الأردن يخشى موجة لجوء سورية جديدة

مسيحية أردنية

Active member
عضو
إنضم
21 يناير 2012
المشاركات
240
مستوى التفاعل
55
النقاط
28
الإقامة
Jordan
أعلن الأردن، الإثنين، عن خشيته من حدوث هجرات جديدة قادمة من العاصمة السورية دمشق إذا ما استمرالنزاع في هذا البلد، وأشار إلى أن هناك كلفة أمنية "باهظة " تتكبدها المملكة جراء استمرار الأزمة في سوريا تتمثل بمنع دخول "المتطرفين " إلى الأردن .

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب حازم قشوع ليونايتد برس إنترناشونال إن مدير شؤون اللاجئين السوريين بمديرية الأمن العام العميد وضاح الحمود أبلغ أعضاء اللجنة خلال اجتماع عقد اليوم أن " هناك تخوفاً حقيقياً أن يشهد الأردن موجة لجوء سورية جديدة من العاصمة السورية دمشق إذا ما استمر العنف في بلدهم وبأعداد أكبر مما شهدناها سابقا " .

وأوضح أن " الكلفة الأمنية التي يتكبدها الأردن جراء استمرار الأزمة السورية باهظة جدا وتتمثل بحماية دخول اللاجئين السوريين إلى أراضي المملكة، ومنع دخول المتطرفين إلى الأراضي الأردنية " .

وقال الحمود هناك" عشرات حالات زواج قاصرات لاجئات في مخيم الزعتري للاجئين من السوريين أنفسهم وأغلبهم من محافظة درعا جنوب سوريا باعتبار أن زواج القاصرات في محافظتهم يعد جزءا من إرثهم " .

وأضاف أن " الخشية أنه إذا ثبتنا هذه الحالات يحسب على الدولة بأنه إقرار بشرعية هذا الزواج ، وإذا لم نثبتها ينتج عن هذا الزواج أطفال لا يحملون لا الجنسية السورية ولا الجنسية الأردنية " .

ولفت الحمود إلى أن " كلفة اللاجئ السوري على الحكومة الأردنية 2350 دولارا سنويا " .

وتشير الإحصائيات الرسمية الأردنية إلى أن نحو650 ألف لاجئ سوري يتواجدون على أراضي المملكة ، من بينهم 170 ألفا يتواجدون في مخيم الزعتري الكائن في صحراء محافظة المفرق والمحاذية للحدود السورية ، إضافة إلى 450 ألف عامل سوري موجودين في المملكة من عام 2006.
 
أعلى