المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكوكب العاشر أكبر من بلوتو


Maya
04-02-2006, 11:18 AM
أكد العلماء أن الكوكب العاشر الذي اكتشف في أواخر العام المنصرم أكبر حجماً من كوكب بلوتو ، غير أن هذا التأكيد لم يحسم الجدل حول طبيعة الكوكب وكيفية تشكله.

وكان علماء الفلك الذين اكتشفوا الكوكب الصخري والجليدي، والذي أطلق عليه اسم UB313 رسمياً، قد قدروا حجماً أولياً للكوكب الجديد بناء على حدة سطوعه، غير أن جماعة ثانية من الباحثين خرجوا بنا يعتقدون أنه أول عملية حسابية لقطره، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

ويقدر علماء ألمان، بقيادة الأستاذ في جامعة بون، فرانك بيرتولدي، قطره الكوكب الجديد بحدود 2984 كيلومتراً، بناء على الحرارة المنبعثة منه، الأمر الذي يعني أنه أكبر من كوكب بلوتو، الذي يبلغ قطره نحو 2286 كيلومتراً.

وقال بيرتولدي في تصريح له "من الصعب الآن تبرير إطلق مسمى كوكب على بلوتو، ما لم يمنح الكوكب UB313 الصفة نفسها."

ونشرت تفاصيل الاكتشاف الأخير حول الكوكب العاشر في المجموعة الشمسية في العدد الأخير من مجلة Nature، الذي نشر الخميس.

وكان الجدل قد تصاعد بين العلماء حول كيفية تعريف الكوكب، وما إذا كان بلوتو يعد كوكباً، وذلك بالنظر إلى أنه لا يوجد تعريف رسمي محدد، فيما جادل آخرون بأن وضع معايير محددة، مثل الحجم، تفتح الباب على مصراعيه في هذا الشأن.

من جهته، قال عالم الفلك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والذي اكتشف الكوكب العاشر، مايكل براون، في شهر يوليو/تموز الماضي، إن نتائج العلماء الألمان تبدو جديرة بالتصديق، مشيراً إلى أن فريقه استخدم مرصد هابل في تحديد حجم الكوكب UB313.

وكان براون قد صرح سابقاً أنه يعتقد أن الكوكب الجديد أكبر من كوكب بلوتو، وأن قطره يتراوح بين 2236.8 و 3480 كيلومتراً

ارووجة
13-10-2006, 09:21 PM
اها جميل


مرسي ليكي على المعلومة