نصائح مهمة لمرضى قرحة المعدة

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113
نصائح مهمة لمرضى قرحة المعدة

s8201325142720.jpg
بعض الأمراض يلجأ فيها المريض إلى الصيدلى الذى يثق به، ويقول الدكتور أحمد الجويلى، صيدلى ومنسق حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى، ومحاضر فى علوم الـOTC والصيدلة، من الأمراض التى تتداول داخل الصيدليات من يعانون من قرحة المعدة أو ارتجاع المرىء.

وأضاف الجويلى، أن المريض يشكو من آلام شديدة أعلى المعدة "فم المعدة"، والشعور بالحرقان أو الإحساس بثقل فى المعدة، إذا كان المريض يشكو من تلك الأعراض حديثا منذ يوم أو اثنين، يمكن إعطاؤه فوار أو أى أدوية خاصة بالحموضة وهى آمنة جدا.

وتابع الجويلى، إلا أنه إذا كانت مدة هذه الأعراض أكثر من الأسبوع إلى شهر أو حتى سنة, فهذا يعنى أن المريض يمكن أن يكون مصابا بقرحة أو التهاب فى جدار المعدة، ولن تجدى معه الأدوية العادية، لذلك ينصح بتناول أنواع من الأدوية التى تعالج تقرح المعدة، مثل التى تحتوى على أوميبرازول أو مثيلاته من المجموعة الدوائية Proton Pump Inhibitors أو ما يصفه الطبيب بشكل مناسب.

وينصح الجويلى، مرضى قرحة المعدة بالتقليل من تناول الأطعمة التى تسبب إثارة لقرحة المعدة، مثل الأطعمة الحريفة والأطعمة المسبكة، أو التى تحتوى على الزيوت المشبعة، بالإضافة إلى الابتعاد التام عن المشروبات الغازية والكحول، والابتعاد عن مضادات الحموضة العادية لأنها تسبب زيادة إفراز أحماض المعدة بشكل انعكاسى، مما يؤدى إلى زيادة الأعراض.

919dd4e.jpg
 
أعلى