المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح مهمة تجنبك تلوث الطعام


النهيسى
12-02-2014, 12:27 AM
نصائح مهمة تجنبك تلوث الطعام


http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s11201210191227.jpg
الدكتور محمد المنيسى
استشارى الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى



يعانى الكثيرون من البكتيريا والتلوث عن طريق الأكل، بسبب عدم معرفتهم ببعض العادات الصحية، وتجنب التلوث بكل أنواعه، والذى قد يمثل خطورة حقيقية على صحة وحياة الإنسان.

يقدم الدكتور محمد المنيسى، استشارى الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى، وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، مجموعة من النصائح الصحية، التى من خلالها يمكن للإنسان وقاية نفسه وعائلته قدر الإمكان من التلوث الناجم عن تناول الأطعمة غير النظيفة، وضمان ما تتناوله يوميا، وهى كالتالى:

أكد الدكتور المنيسى على أهمية المياه، وعلى استخدامها فى كل مناحى الحياة، بمعنى أن يتم الاعتماد على المياه بشكل أساسى فى غسيل كل ما يمكن أن يتناوله الشخص عن طريق الفم.

ويجب غسيل الفاكهة والخضروات بشكل دقيق، ولأطول فترة ممكنة، ودون استعجال، بل يجب أن تنقع الفاكهة والخضروات لمدة كافية فى المياه، ويجب أن تجرى عليها المياه بشكل منهمر فترة طويلة مع فركها باليدين للتخلص من المواد التى يتم رشها بها، وبعدها تغسل اليدين بشكل جيد باستخدام سائل مطهر.


وأضاف أنه يجب غسيل أدوات التقطيع "السكين" بكل أنواعها عند الطبخ وإعداد الطعام، وعدم استخدام السكين الواحدة فى تقطيع أكثر من صنف طعام، كاللحم والخضروات فى نفس الوقت على سبيل المثال.


لا تترك طعامك مكشوفا للذباب والأتربة وغيرها من عوامل الجو، حتى وهو داخل الثلاجة، بل يجب أن يكون مغطى بالكامل، ومحمى من البكتيريا والملوثات بكل أنواعها، فكشف الطعام هو السبب الأكبر فى تلوثه ولانتقال التلوث للشخص الذى يتناوله.


يجب شرب كميات من المياه كبيرة، لأن المياه تحافظ على الجسم رطبا وتخلصه من سمومه، ويفضل أن تكون المياه قد تمت تنقيتها عن طريق "منقى"، أو "مقطر" المياه، لذا من المهم جدا تركيب فلتر مياه فى المنازل.


تناول البقدونس والورقيات الخضراء بأنواعها بجانب الطعام، ينقى الجسم والمعدة من السموم والدهون التى يحتوى عليها الطعام.


لا تتناول أية أطعمة من خارج المنزل وغير موثوق فيها، ويجب التأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية وإذا شعرت بتغير فى لون أو شكل أو رائحة أو قوام أى نوع من الطعام لا تغامر بتناوله.

happy angel
12-02-2014, 01:36 AM
معلومات مهمه جدااا
ربنا يفرح قلبك

النهيسى
16-02-2014, 06:48 AM
شكرا للمرور الغالى
الرب يبارككم