مرسي للمحكمة ''اللي خايف يروح''

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
كواليس ''التخابر'': مرسي للمحكمة ''اللي خايف يروح''.. والقفص الزجاجي يثير الجدل





sdf_2014216155010.jpg
الرئيس السابق محمد مرسى

2/16/2014 3:43:00 PM
كتب ـ أحمد أبو النجا وعمر علي ومحمد قاسم:
شهدت أولى جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى و35 متهما آخرين، اليوم الأحد، في قضية اتهامهم بالتخابر وتمويل الإرهاب، وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، لإعداد عمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، سجالا حادا بين هيئة الدفاع عن المتهمين وهيئة المحكمة اعتراضا من الدفاع على مثول المتهمين داخل القفص الزجاجي الذى صمم خصيصا لمنع المتهمين من التشويش وإثارة الجلبة والضوضاء خلال مثل هذه المحاكمات.
إجراءات أمنية مشددة
وشهدت الجلسة إجراءات أمنية مشددة، وانتشار قوات العمليات الخاصة، وتم فرض كردونات أمنية على الطريق والشوارع القربية من البوابة الرئيسية لدخول المحكمة وبوابة دخول دفاع المتهمين ووسائل الإعلام، وقام رجال المفرقعات بتمشيط محيط أكاديمية الشرطة باستخدام الكلاب البوليسية، تحسبا لوجود أي أجسام متفجرة بالتزامن مع المحاكمة.
وقام عدد من المواطنين المتظاهرين أمام مقر أكاديمية الشرطة بالرقص على أغنية تسلم الأيادي، ورددوا هتافات مؤيدة للجيش والشرطة وقاموا بالأنحاء على الأرض وتقبيل بيادات رجال الشرطة المكلفين بتأمين مقر الأكاديمية.
أسامة نجل ''مرسى''
قبل بدء الجلسة قال أسامة نجل الرئيس السابق، فور وصوله إلى مقر أكاديمية الشرطة، بأنه حضر للدفاع عن جميع المتهمين ماعدا والده، وذلك رغم منعه في القضايا الأخرى، وأكد أنه من الطبيعي حضوره، قائلا ''أنا محامى من حقي أدخل أي دائرة بطول الجمهورية وعرضها ومنعى من الدخول يعتبر إجراء استثنائي مخالف للقانون، ولا أستطيع تبريره، ولكن تسأل فيه الأجهزة المعنية، وعن التسريبات التي تم تسريبها من داخل المحكمة عن حديث الدكتور مرسى ودفاع سليم العوا، أكد أن تلك التسريبات أكبر دليل على عدم اكتمال هيئة المحكمة لإجراءات التقاضي، حيث إنها مخالفة للقانون والمواثيق الدولية''.
وأشار إلى أن آخر زيارة قام بها لوالده كانت في 4 نوفمبر الماضي، وقال إن حالته الصحية ''كان زي الحديد الحمد لله متفائل على طول''، وأشار إلى أن قرار وزير الداخلية بمنع الزيارات عن والده غير مكتوب ولذلك يعد باطلا، وعند سؤاله عن مقارنة محاكمة والده والرئيس الأسبق مبارك، وأشار إلى أنه ليس هناك سمة ارتباط بين محاكمة مبارك ومحاكمة مرسي التي وصفها بـ''التى تجاوزت الدستور''، على حد زعمه.
بدء الجلسة واعتراض هيئة الدفاع على القفص الزجاجي
دخل الرئيس السابق محمد مرسي تذامنا مع هيئة المحكمة، قفص الاتهام وقام رئيس المحكمة بدء الجلسة بتلاوة اسماء المتهمين، وأخطاء المستشار شعبان الشامي رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة الدائرة 15 إرهاب، في تلاوة اسم مرشد الإخوان محمد بديع حيث تلاه إلى محمد عبد البديع.
وفور بدء الجلسة ودخول المتهمين قفص الاتهام، تجاهل جميع المتهمين المحكمة، وقاموا بالالتفاف حول ''الرئيس السابق لتحيته، ومع فتح رئيس المحكمة الميكروفونات للمتهمين داخل القفص الزجاجي، صاح مرسي : ''الحمد لله الحمد لله''، ثم نادى على نجله: ''يا أسامة إزيك أنت سامعني'' مما تسبب في حالة من الهرج والمرج داخل القاعة، حيث كان المستشار شعبان الشامي، يثبت حضور المتهمين بنفسه دون رد منهم، فاعترض كامل مندور أحد أعضاء هيئة الدفاع ''على ذلك الإجراء، وطالب من المحكمة أن تنادى على المتهمين وهم يردون، فقال القاضي إن الميكرفون داخل القفص مفتوح ولكن المتهمين لايريدون الرد''.
مرسي يتحدث
قال الرئيس محمد مرسى من داخل القفص في أولى جلسات محاكمته و35 متهما آخرين، اليوم الأحد، في قضية اتهامهم بالتخابر وتمويل الإرهاب، ''إحنا في مهزلة دلوقتي.. طب انتوا خايفين روحوا أحسن.. الجمهور عاوز يلتحم بالرئيس وأنا أوجه كلامي للمحامين إذا استمرت المهزلة دي ماتكملوش المحاكمة.. سامعني يا دكتور سليم العوا أنا بطلب من المحامين أنهم ما يكملوش الجلسة، وسط هذه المهزلة لأنهم خايفين أني أظهر وسط الناس لأنهم ملهمش سند جماهيري''.
وقام المحامون من هيئة الدفاع عن المتهمين في أعقاب كلمة مرسى بالتصفيق له بشدة، معربين عن ترحيبهم واستحسانهم لكلمة الرئيس السابق، وهو الأمر الذى عقبت عليه المحكمة بالقول إن ''هذا الأمر لا يصح أن يحدث بداخل المحكمة''.
فيما صاح البلتاجي: ''احنا مش سامعين ومافيش أي صوت داخل أو خارج ''فرد القاضي''، لا المتهمين سامعين، فأجاب البتاجي: ''لا مش سامعين''، فرد رئيس المحكمة: ''أعمل إيه أطلعهم برة لا إله إلا الله إلى عايز يتكلم أنا سامعه''، ثم نادت المحكمة على محمد بديع الذى لم يرد، وقام جميع المتهمين بالطرق بقوة على القفص الزجاجي للتشويش على رئيس مما تسبب فى حالة من الضوضاء داخل قاعة المحكمة.
طلبات الدفاع
طالب دفاع المتهمين من المحكمة إزالة الحاجز الزجاجي حتى يتم التواصل بين الدفاع والمتهمين ورئيس المحكمة، وشكك في عدم تدوين الطلب من قبل سكرتير المحكمة، لكن القاضي أكد أن طلبه تم تدوينه بالفعل، كما طالب خالد بدوى أحد دفاع المتهمين بالدخول لقفص الاتهام للتأكد من وصول الصوت للقفص وتم السماح له بالدخول بصحبة أحد الضباط.
وفور دخوله القفص تبادل الحديث مع رئيس المحكمة للتأكد من الصوت، وأوضح أن الصوت ضعيف، فيما طالب كامل مندور أحد أعضاء هيئة الدفاع، من خالد بدوى أن يجرب القفص الثاني قائلا: ''بلغ تحياتنا للريس''، فرد رئيس المحكمة: ''هذا لا يجوز''، مما تسبب فى حالة من الفوضى داخل القاعة.
انسحاب هيئة الدفاع عن المتهمين
وانسحب الدكتور سليم العوا رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد مرسى وقيادات الإخوان، عن الدفاع في قضية التخابر، وانسحب وكامل هيئة الدفاع، وبعدها قررت المحكمة رفع الجلسة.
وكان العوا قد هدد بالانسحاب، اعتراضا من العوا على عدم إزالة القفص الزجاجى ليتمكنوا من التواصل مع المتهمين.. كما طالب دفاع المتهم رقم 13 ''أيمن على'' أن يراجع موكله فى هذه النقطة تحديدا.
النيابة العامة: الدفاع يماطل
وعقب المستشار تامر الفرجاني المحاميى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا وممثل النيابة العامة في قضية التخابر، بأن دفاع المتهمين يماطل، وتم تجربة القفص بالجلسة الماضية، والمتهمون يسمعون والدليل أنهم قاموا بالتصفيق على كلام محاميهم، فرد الدفاع: ''يصفقون لانسحابنا وليس لكلامنا''، وغادر المحامون قاعة المحكمة مما دفع رئيس المحكمة إلى رفع الجلسة.
تأجيل القضية
ثم قررت المحكمة، برئاسة المستشار شعبان الشامي تأجيل نظر محاكمة محمد مرسى و35 متهما آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان المسلمين إلى جلسة 23 فبراير الجاري في قضية التخابر.
وأمرت المحكمة بندب 10 محامين من المقبولين للمرافعة أمام محاكم الجنايات ترشحهم النقابة العامة للمحامين وذلك بعد تنفيذ هيئة الدفاع لتهديدها والانسحاب من القضية.
وصرحت المحكمة للمحامين المقرر انتدابهم باستخراج صورة رسمية من القضية لكل منهم بدون رسوم والتصريح لهم بالاطلاع مع ضبط واحضار المتهمين الهاربين.
logo.gif
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
سؤال لمن له في القانون:
الي اي مدي يمكن للمحكمة ان تصبر علي مثل هذه التصرفات الصبيانية؟
و هل يحق للمحكمة مثلا بعد عدد من هذه الجلسات الهزلية ان ينفذ صبرها و تصدر حكما بمقتضي المعطيات و الادلة و يكون الحكم نافذ؟ ام ما هي الاجرائات التي يمكن تتبع حتي تسير دفة المحاكمات الي الامام؟
 

AdmanTios

Ο Ωριγένη&
عضو مبارك
إنضم
22 سبتمبر 2011
المشاركات
2,815
مستوى التفاعل
1,566
النقاط
0
الإقامة
Jesus's Heart
مرسي للمحكمة ''اللي خايف يروح''




باب الرزق مفتوح علي مصرعيه يا دكتور باسم :)
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
فكر صبيانى مريض
هل معقول انة كان ينفع ان يظل هذا الفكر رئيس للجمهورية
 
أعلى