ما بين الخرافات والإيمان الحي والصراع القائم على التحزب أنا لبولس وأنا لأبولس

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
[ لماذا ارتجت الأمم وتفكر الشعوب في الباطل. قام ملوك الأرض (ملوك الأرض يثورون) وتآمر الرؤساء معاً على الرب وعلى مسيحه قائلين: لنقطع قيودهما ولنطرح عنا ربطهما (نيرهما) ] (مزمور 2: 1 – 3)
في واقعنا العملي المُعاش، نرى شوائب كثيرة دخيلة على الإيمان الحي المُسلَّم منذ عصر الرسل والآباء القديسين الذين عاشوا في بساطة عمق الإيمان الحي العامل بالمحبة، فمنذ القرون الأولى والكنيسة تُجاهد الجهاد الحسن بالنعمة المُعطاة لها في خضم الصراعات التي ورطها فيها بعض الداخلين إلى الإيمان المسيحي، إذ أن بعض الذين آمنوا كانوا من خلفية يهودية تؤمن بنوال الخلاص والحياة الأبدية بواسطة الأعمال الصالحة التي يلزم لتتميمها الطقس الناموسي، وبدون الناموس يستحيل الخلاص مهما ما كان الإيمان صحيحاً، والبعض الآخر كان من بيئة فكرية فلسفية يعشق كلام الحكمة الإنسانية المُقنع حسب المنطق أو حسب الخلفيات الفلسفية المتنوعة التي انحدر منها، وتعلَّم فيها عن الإله.

ونرى أن الكثير من هؤلاء الفريقين – قبل أن تقوم الكنيسة بتعليمهم – حملوا معهم أفكارهم القديمة البالية إلى بيئتهم المسيحية الجديدة، وحاول البعض أن يجعلوا المسيحية ديانة عقلية يحترمها عُلية القوم، وأصبح الخطر الذي تمثله الاتجاهات الناموسية أو الاتجاهات الفلسفية التي انحرفت بالبعض عن المسار المسيحي الأصيل يشكل تهديداً حقيقياً في داخل الكنيسة ليفسد أذهان الكثيرين عن البساطة التي في المسيح: [ ولكنني أخاف أنه كما خدعت الحية حواء بمكرها هكذا تفسد أذهانكم عن البساطة التي في المسيح ] (2كورنثوس 11: 3).

ونرى على صعيد آخر موازٍ لهذا، هو أن بعض القادة الغيورين قد بالغوا في غيرتهم على الإيمان وصاغوا بعض التفاسير والشروحات الخاصة لتصحيح شرور تصوروا وجودها داخل الكنيسة، وقد تمكنوا من جذب العديدين لإتباع أفكارهم حتى أنتهى الأمر بتوليد هرطقات متنوعة والتي بدورها أحدثت انشقاقات داخل الكنيسة أفرزت بعض الشيع الجديدة داخل كل منها....

ولا تتعجبوا يا إخوتي فبالرغم من أن هذا هو الذي نعرفه من جهة التاريخ، فلا زال يتكرر في كل زمان بل وإلى هذا اليوم، لأن ما حولنا لم يُستحدث بل يضرب جذوره في الماضي، لأن إلى اليوم لم يُستحدث شيء، فلازال أمر تهويد الكنيسة موجود عند البعض بدون دراية منهم لأنهم لازالوا يتمسكون بشكل الناموس الطقسي وحرفه، وآخرين يريدون أن يفلسفوا الإيمان فيتمسكون بكلام الإنسانية المُقنع خاضعين كلمة الله للفحص العقلي لكي تُقبل حسب منطق الناس وفكرهم وتكون مُقنعة أكثر للعقل، وآخرين غيورين يدافعون بقوة وشراسه حتى أنهم – بدون دراية – يشوهون الأسفار المقدسة بالتفسيرات الغريبة عن روح الإلهام والحق وذلك لكي يقفوا ضد الأفكار التي يرونها غير صحيحة، حتى أصبحوا منحازين لأفكار أو أُناس على حساب الإعلان الإلهي نفسه، فيخرجون تفسيرات مشوشة ومشوهة حسب قناعتهم أو دراستهم التي درسوها لكي يدافعوا عن الحق فوقعوا هم أنفسهم ضد الحق دون أن يدركوا أو يعوا هذا قط !!!

وبين هذا وذاك يوجد من هو يجهل الحياة المسيحية بكاملها ويعيش في وسط الكنيسة كمتعصب ينحاز لأهل الثقة وليس لمن لهم شركة مع الله ذو خبرة حياة مقدسة شريفة، لهم المعرفة الحقيقية التي تضبط حياة الشركة الصحيحة مع الله والقديسين في النور...

وهكذا ظلت الخلافات قائمة والانشقاقات تزداد تعمقاً يوماً بعد يوم ونفس ذات المشكلة التي واجهها القديس بولس الرسول هي عينها قائمة اليوم:

  • [ ولكنني أطلب إليكم أيها الإخوة باسم ربنا يسوع المسيح أن تقولوا جميعكم قولاً واحداً ولا يكون بينكم انشقاقات، بل كونوا كاملين في فكرٍ واحد ورأي واحد. لأني أُخبرت عنكم يا إخوتي من أهل خلوي أن بينكم خصومات. فأنا أعني هذا أن كل واحد منكم يقول أنا لبولس وأنا لأبلوس وأنا لصفا وأنا للمسيح. هل انقسم المسيح !! ألعل بولس صُلب لأجلكم !! أم باسم بولس اعتمدتم !!؛ أشكر الله إني لم أُعمد أحداً منكم إلا كريسبس وغايُس. حتى لا يقول أحد إني عمدت باسمي. وعمدت أيضاً بيت استفانوس، عدا ذلك لستُ أعلم هل عمدت أحداً آخر. لأن المسيح لم يُرسلني لأُعمد بل لأُبشر لا بحكمة كلام لئلا يتعطل صليب المسيح. فأن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة وأما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله. لأنه مكتوب سأُبيد حكمة الحُكماء وأرفض فهم الفُهماء. أين الحكيم!! أين الكاتب!! أين مُباحث هذا الدهر!! ألم يُجهِّل الله حكمة هذا العالم. لأنه إذ كان العالم في حكمة الله لم يعرف الله بالحكمة، استحسن الله أن يُخلِّص المؤمنين بجهالة الكرازة. لأن اليهود يسألون آية واليونانيين يطلبون حكمة. ولكننا نحن نكرز بالمسيح مصلوباً لليهود عثرة ولليونانيين جهالة. وأما للمدعوين يهوداً ويونانيين فبالمسيح قوة الله وحكمة الله. لأن جهالة الله أحكم من الناس، وضعف الله أقوى من الناس. فانظروا دعوتكم أيها الإخوة: أن ليس كثيرون حكماء حسب الجسد، ليس كثيرون أقوياء، ليس كثيرون شرفاء. بل اختار الله جُهال العالم ليخزي الحُكماء واختار الله ضُعفاء العالم ليخزي الأقوياء. واختار الله أدنياء العالم والمُزدرى وغير الموجود ليبطل الموجود. لكي لا يفتخر كل ذي جسد أمامه. ومنه أنتم بالمسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من الله وبراً وقداسة وفداء. حتى كما هو مكتوب من افتخر فليفتخر بالرب ] (1كورنثوس 1: 10 – 31)
ليفهم القارئ ولا أحد يستعفي نفسه، بل علينا جميعاً بلا استثناء أن نفحص ضمائرنا في ضوء كلمة الله الكاشفة للقلب، فلنجتهد ولو لمرة أن نُنقي أنفسنا ونسعى لغسل ضمائرنا أمام الله الحي من كل نية غير سليمة، لأن ستظل كلمة الله سيف نار مسلول أمام أعيننا تفصل في نياتنا وضمائرنا، وقول الرب سيظل عبر الزمان واضح كشمس النهار: [ من ليس معي فهو عليَّ ومن لا يُجمع معي فهو يُفرق ] (متى 12: 30)، فانتبهوا لمشيئته: [ ولي خراف أُخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي أن آتي بتلك أيضاً فتسمع صوتي وتكون رعية واحدة وراعٍ واحد ] (يوحنا 10: 16)، [ ليكون الجميع واحداً كما إنك أنت أيها الآب فيَّ وأنا فيك ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا ليؤمن العالم أنك أرسلتني ] (يوحنا 17: 21)

ولننتبه لقول الرسول: [ أن كان أحد يُعلِّم تعليماً آخر ولا يوافق كلمات ربنا يسوع المسيح الصحيحة (حسب الإنجيل الذي فيه الإعلان الإلهي) والتعليم الذي هو حسب التقوى (إني أتعجب إنكم تنتقلون هكذا سريعاً عن الذي دعاكم بنعمة المسيح إلى إنجيل آخر. ليس هو آخر، غير أنه يوجد قوم يزعجونكم ويُريدون أن يحولوا إنجيل المسيح. ولكن إن بشرناكم نحن أو ملاك من السماء بغير ما بشرناكم فليكن أناثيما (محروم أو مقطوع من الحياة الأبدية). كما سبقنا فقلنا أقول الآن أيضاً أن كان أحد يبشركم في غير ما قبلتم فليكن أناثيما. أفأستعطف الآن الناس أم الله أم أطلب أن أُرضي الناس، فلو كنت بعد أُرضي الناس لم أكن عبداً للمسيح – غلاطية 1: 6 – 10). فقد تصلف وهو لا يفهم شيئا بل هو متعلل بمباحثات ومماحكات (معارك) الكلام التي منها يحصل الحسد والخصام والافتراء والظنون الردية. ومُنازعات أُناس فاسدي الذهن وعادمي الحق يظنون ان التقوى تجارة، تجنب مثل هؤلاء. وأما التقوى مع القناعة فهي تجارة عظيمة. لأننا لم ندخل العالم بشيء وواضح إننا لا نقدر أن نخرج منه بشيء. فأن كان لنا قوت وكسوة فلنكتف بهما. وأما الذين يريدون أن يكونوا أغنياء (يسعون للغنى عن طريق الخدمة) فيسقطون في تجربة وفخ وشهوات كثيرة غبية ومُضرة تغرق الناس في العطب والهلاك. لأن محبة المال أصل لكل الشرور الذي إذ ابتغاه قوم ضلوا عن الإيمان وطعنوا أنفسهم بأوجاع كثيرة. ] (1تيموثاوس 6: 3 – 10)

أحذروا يا إخوتي من معارك الكلام وروح الجدل الباطل أو حتى الذي على حق في نظر أي شخص فينا، هذا الذي أصاب هذا الجيل في مقتل، واحذروا من أن تشتتوا رعية الله، واحذروا من أن تقسموا الكنيسة، واحذروا من التحزب ورفض كل من يؤمن بالمسيح الرب، لأن من يحب الوالد يحب المولود منه أيضاً، ومن يسعى للوشاية ويجتهد أن يعزل أخاه ويلقيه خارجاً ويقطعه من شركة الكنيسة، فهو قاتل نفس يتحدى رأس الجسد، وأصبح هو المحروم والمرفوض من مسيح الحياة لأن كل قاتل نفس لا يرث الحياة الأبدية: [ كل من يبغض أخاه فهو قاتل نفس وأنتم تعلمون أن كل قاتل نفس ليس له حياة أبدية ثابتة فيه ] (1يوحنا 3: 15)

  • كلمة رسولية في الختام:
  • [ احترزوا إذاً لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم الروح القدس فيها أساقفة (نُظاراً – الناظر من فوق؛ وطبعاً الكلام موجه لكل من يخدم صرف النظر عن من كان هو ووضعه وموهبته) لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه، لأني أعلم هذا أنه بعد ذهابي سيدخل بينكم ذئاب خاطفة لا تشفق على الرعية ] (أعمال 20: 28 و29)

  • [ ارعوا رعية الله التي بينكم نُظاراً (أساقفة) لا عن اضطرار بل بالاختيار، ولا لربح قبيح بل بنشاط، ولا كمن يسود على الأنصبة بل صائرين أمثلة للرعية ] (1بطرس 5: 3)
 
التعديل الأخير:

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
فقط صليلي كتير يا محبوبة الله والقديسين
 

kid-none

New member
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
75
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
تسلم الايادي يا أستاذنا الغالي :)
 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
رائع أستاذنا الرائع :) الرب يباركك ويبارك خدمتك
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113
أحذروا يا إخوتي من معارك الكلام وروح الجدل
للاسف استاذى بقى دلوقتى على الهوا
ربنا يعوض تعب محبتك ميرسى
كتيرللموضوع تسلم ايديك استاذى
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
ربنا يخليكي وصليلي كتييييييييييييييير
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
فأنا أعني هذا أن كل واحد منكم يقول أنا لبولس وأنا لأبلوس وأنا لصفا وأنا للمسيح

ماهى دى يا باشا بقى أنا مش فاهمها
أنت عارف ان بينى وبين بولس الرسول مسافات ومابفهمش حرف من اللى بيقوله
ممكن تشرح الحتة ديه
وسأكونُ لكَ مِنَ الشاكرين !
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
فأنا أعني هذا أن كل واحد منكم يقول أنا لبولس وأنا لأبلوس وأنا لصفا وأنا للمسيح

ماهى دى يا باشا بقى أنا مش فاهمها
أنت عارف ان بينى وبين بولس الرسول مسافات ومابفهمش حرف من اللى بيقوله
ممكن تشرح الحتة ديه
وسأكونُ لكَ مِنَ الشاكرين !

أنت تأمرني يا جميل، بولس الرسول سمع أن هناك انشقاقات في هذه الكنيسة، واحد قال انه تابع لبولس فيقول انا لبولس، وواحد انحاز لآخر زي أبولس وكان بيخدم هناك، وواحد يقول أنا لصفا اللي هو القديس بطرس، يعني الكنيسة انقسمت وكل واحد بيقول ان باتبع فلان، ده القصد بوجه عام من الكلام: الانشقاق وان كل واحد بقى يتبع شخص معين ويرفض الآخر، عوض أن الكل يتبع المسيح الرب بقى يتبع الأشخاص ومن هنا حدث انقسام خطير في الكنيسة فبعت بولس الرسول يوبخ ويُعلِّم...
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
شكرا يا أيمن
كنت باقراها أن ( لا ) بولس
قلت اية بولس وأية لا بولس دى !!!
أتضح أنها أبولس
ممكن نعمل منك أستنساخ فى القسم اللى بالى بالك ؟
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
شكرا يا أيمن
كنت باقراها أن ( لا ) بولس
قلت اية بولس وأية لا بولس دى !!!
أتضح أنها أبولس
ممكن نعمل منك أستنساخ فى القسم اللى بالى بالك ؟

على ايه الشكر يا جميل أنا عنيا ليك فقط تأمرني
 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
على ايه الشكر يا جميل أنا عنيا ليك فقط تأمرني

صدقنى يا استاذ ايمن انا كنت هقوله كده بالظبط بس مردتش قولت بلاش نقطع على بعض خلينى انا فى التقيلة :new6::new6:
 

AL MALEKA HELANA

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
20 يوليو 2011
المشاركات
3,814
مستوى التفاعل
1,433
النقاط
113
الإقامة
ســفـر الحــيـاة


صدقنى يا استاذ ايمن انا كنت هقوله كده بالظبط بس مردتش قولت بلاش نقطع على بعض خلينى انا فى التقيلة :new6::new6:

تتصورى يا نيفو أنا كمان كنت هقول نفس اللى قاله الحبيب ايمن

بس شىء إلهى كدة قالى .............

إن المشكلة هتكون فى طريقة القراءة :fun_lol:

http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=3625364&postcount=12


معلشى بقا يا خيرها فى ... غيرها :bomb:
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
ايه ده لو اعرف كده كنت سيبتكم تعلقوا
معلشي بقى ابقى اسيب التعليق اللي جي ليكم
وربنا يخليكم على اهتمامكم الحلو يا أغلى إخوة أحباء في كنيسة الله الحي
ولنُصلي دائماً بعضنا لأجل بعض
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
[FONT=&quot]تَكمُن معظم أخطاء القراءات من أخطاء الكتابة فى الأصل
[FONT=&quot]و من أخطاء النُساخ الشائعة إتصال حرف ( اللام ) بالأسماء خاصة عند أستعمال ( علامتى تنصيص )
[FONT=&quot]فتنفصل حروف الجر أو حروف العطف أو الأضافة ولا تتصل بالأسماء [/FONT]
[FONT=&quot]أما أتصال حرف ( اللام ) ( حرف زائد ) بما يليه يكون لتأكيد المعنى.. مثل :[/FONT]
[FONT=&quot]إِنَّهُ لَكَتابٌ جَميلٌ [/FONT]
[FONT=&quot]وَإِنَّكَ يا أيمن لَمِنَ ٱلْشارِحين [/FONT]
[FONT=&quot]وَلَنَسْأَلَنَّ ٱلْمُرْسَلِينَ ... وهكذا[/FONT]
[FONT=&quot]
و يأتى حرف ( اللام ) مُتصلاً بالضمائر لمعانى النِّدية :[/FONT]
[FONT=&quot]مثل : إنك لها ... إنك له ( بمعنى كُفء أو نِدْ أو خصم أو مُناظر أو مُنافس )[/FONT]
[FONT=&quot]
أو يأتى حرف ( اللام ) مُتصلاً بضمير المُخاطَبْ للتعليل ...[/FONT]
[FONT=&quot]مثل ما تقول ( لإنكَ فعلتُ كذا وكذا )[/FONT]
[FONT=&quot]أو متصلاً بضمير الغائب مثل : ( لإنهم لا يفقهون شيئاً ولا يعقلون )[/FONT]
[FONT=&quot]أو [/FONT][FONT=&quot]مُتصلاً بأسم إشارة مثل : [/FONT][FONT=&quot]( لهذا قلت له كذا وكذا )[/FONT]
[FONT=&quot]والأمثلة كثيرة طبعاً [/FONT]
[FONT=&quot]كان هذا من ناحية الكتابة وخطأ النُساخ الشائع فى شتى المجالات

[/FONT]
[FONT=&quot]أما من ناحية المعرفة ومن هو " بولس " ومن هو " أبولس " ومن هو " الصفا "[/FONT]
[FONT=&quot]فهذه تأتى عندما نستفسر ونسأل والسؤال لا هو عيب ولا هو حرام [/FONT]
[FONT=&quot]لأنه ... فَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ[/FONT]
[FONT=&quot]المحترمين [/FONT][FONT=&quot]فقط[/FONT][FONT=&quot] هم من يتقبلوا أسئلة غيرهم بكل محبة وتواضع[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
شكراً يا غالي على تعليقك المهم، بس صدقني مش في حد قاصد حاجة خالص، اقبل مني كل التقدير لشخصك المحبوب، النعمة تكون معك
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
[FONT=&quot]لآلآ ..ما أنا عارف يا جميل ان محدش قصده حاجة
[FONT=&quot]أنا فعلا قرأت خطأ لأتصال حرف اللام بالأسم [/FONT]
[FONT=&quot]أية العيب اللى فى كدة ؟[/FONT]
[/FONT]
 
أعلى