عندما اجلس الى ذاتي

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
858
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
عندما اجلس الي ذاتي

إنها يارب ساعة مباركة ، تلك التي أجلس فيها إلي ذاتي . ذلك لأني عندما أجلس إلي ذاتي ، إنما أجلس معك . إذ أنت في داخلي ، وأن كنت لا أراك كما كنت في العالم ، والعالم لم يعرفك .

لذلك يارب كانت احدي خطاياي الكبري في العالم ، هي الهروب من ذاتي .

لم يكن لي وقت لأجلس فيه مع ذاتي . وكل وقت كنت تفرغني فيه من المشغوليات والاهتمامات ، ويعطيني فرصة أجلس فيها إلي ذاتي ، وأجلس فيها معك ، كنت أنا – لفرط جهلي – أبحث عن مشغولية جديدة أو اهتمام جديد ، لأشغل بها الوقت ! كان الجلوس إلي ذاتي نوعا من الكسل ! كنت وأنا في العالم أعرف نظريا أهمية الجلوس إلي النفس ، ولكنني من الناحية العملية لم اعر هذا الأمر اهتماما . أو أن الشيطان لم يسمح لي أن أهتم بذلك . فكنت مشغولا علي الدوام ، مشغولية مستمرة لا تنقطع ...

من أجل ذلك يارب ، لم أر الكنز الموجود داخل نفسي ، الذي هو أنت ...

وعندما كنت أجلس بعض الوقت إلي ذاتي واري ولو شعاعا ضئيلا من ذلك الكنز ، كنت أخفيه إلي أن اجد وقتا أطول أتفرغ فيه له ، كنت اخفيه حتي أذهب أولا ، وأدفت أبي . واري حقلي واختبر بقري !
وأخيرا يارب ، عندما سمحت لي في يوم ما لا استطيع تحديده تماما ، أن أجلس إلي نفسي ذلك الجلسه الطويلة الهادئة . وأكتشف ذلك الكنز المخبأ فيها،عند ذلك بعت كل شئ وأشتريته ذلك الكنز الذي هو أنت ، فصرت ..

وهانذا يارب أعترف لك :
انني عندما أجلس غلي نفسي ، اشعر في كل مرة ان نفس أثمن من العالم كله { لأنه مذا يستفيد الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه ؟! } .
وعندما أشعر أن نفسي أثمن من العالم ، يصغر العالم في عيني جدا ، واخذ منك نعمة الزهد في كل شئ . وعندما أزهد كل شئ ، أنظر فأجدك أمامي تشجعني وتقول لي { لا تخف .. أنا معك }.

وعندما أجلس يارب إلي ذاتي ، ,اكتشف ما بداخلها ، وأري أيضاً ما فعله الغرباء الذين تطالوا علي مقادسك فيها .. وعندما اري ذلك ، وأعرضه عليك ، لكي تحفظ من الغرباء نفسي ، عندئذ تطول بي الجلسة ، وأجد اشياء كثيرة لأقولها لك ولها . عند ذلك تضؤل أمامي التعزيات البشرية ، ولا ابحث عن الاستئناس بالناس ، بل بالأكثر أحب الوحدة والخلوة والسكون ، حتي لا أحرم من تلك الجلسة اللازمة لي جدا ، التي تجلب لي الانسحاق والنقاوة . وأحيانا يارب ، عندما أجلس غلي ذاتي وأتعمق في بحثي داخلها ، اجد في بعض اركانها حيات وعقارب كامنة نائمة ، أو هي تحاول أن تأكل حبات قلبي في صمت أو في خفية ، وتنفث سمومها في دمي وفي فكري وفي مشاعري ، دون أن أردي ...
وهذه عندما كنت أنظر إليها ، كانت تستيقظ وتلدغ ضميري وتتبعني . ولكني كثيرا ما كنت أتركها نائمة حتي لا تتعب نفسي ولكن ما الفائدة يارب في ان اتركها هكذا ، وأتعابي عنها باحثا عن نياح نفساني ؟!
خداع هو في الحقيقة ، وهرب من النفس ...

أليس من الأفضل أن أكشف هذه الحيات وأقاتلها ؟ ارحمني يارب فإني ضعيف ، وشاعر وعجزي من مقاتلة أصغرها . الصلح أن اكشفها لك يارب ، وانت تقاتل عني { علي رجز الأعداء تمد يدك وتخلصني يمينك }.

وعندما أجلس يارب غلي نفسي ، اعرف حقيقتي ، وأردك انني تراب ورماد قدامك ، فتتضع نفسي في داخلي ، وتشعر بأن مجد العالم إنما هو طلاء خارجي زائف لا يغير من حقيقة النفس شئياً ...

وعندما أجلس إلي ذاتي وأشعر بضعفي ، التصق بك بالأكثر . متأكدا أنني بدونك لا استطيع شيئا . وكلما ألتصق بك ، تكشف لي ذاتك ، فأري أنك أربع جمالا من بني البشر ، فأحبك ، وأحب الجلوس معك اكثر من جلوسي مع سائر الناس .. وفي كل مرة أعرف عنك شيئا جديدا ، فتزداد نفسي تعلقا بك .

أعطني يارب أن اترك الناس ، وانشغل بنفسي ، لربطها بك ثم اعطني يارب أن انسي نفسي ، وأنشغل بك

للبابا شنودة " انطلاق الروح "

 

R.O.R.O

اسندنى فى ضعفى
عضو مبارك
إنضم
20 يونيو 2012
المشاركات
18,394
مستوى التفاعل
4,653
النقاط
113
الإقامة
حضن يسوع
كتب البابا شنودة وكلماته حاجة كدا يتريح الروح اما تقراها
ربنا يباركك على الموضوع الجميل
 
أعلى