البطريرك مار لويس ساكو مرشحا لجائزة "سخاروف" الدولية لحقوق الانسان

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,067
مستوى التفاعل
5,425
النقاط
113
index.php


البطريرك مار لويس ساكو مرشحا لجائزة "سخاروف" الدولية لحقوق الانسان

ضم البرلمان الاوربي مار لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الى قائمة المرشحين لنيل جائزة "سخاروف" لحرية الفكر التي تهتم بتكريم الأشخاص الذين يكافحون للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر .
ونقل الموقع الرسمي للبطريركية الكلدانية ومقرها بغداد أن " البرلمان الأوروبي في بروكسل أدرج اسم البطريرك لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية، ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة سخاروف لحرية الفكر، لتكريم الأشخاص أو المؤسسات الذين كرسوا حياتهم بشجاعة للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر.
وأوضح الموقع نقلا عن بيان صادر في بروكسل إن "الكتل الحزبية داخل البرلمان الأوروبي اختارت مرشحيها للفوز بالجائزة، على أن يجري تصفية للأسماء في اللائحة لتقتصر على ثلاثة من المرشحين يوم السابع من تشرين الأول المقبل، ثم يعلن اسم الفائز يوم السادس عشر من الشهر نفسه، وبعد ذلك تمنح الجائزة للفائز في احتفال يقام يوم 26 تشرين الثاني المقبل في ستراسبورغ".
وكشف موقع البطريركية عن ترشيح أخر من العراق الى جانب البطريرك الكلداني وهو أستاذ القانون في جامعة الموصل محمد العسلي الذي قتل على يد تنظيم الدولة الاسلامية بعد تنديده بأعمال داعش بتهجير المسيحيين من مدينة الموصل .
وتعد الجائزة التي تحمل أسم العالم الفيزيائي الروسي أندريه سخاروف ، أحدى الجوائز الاوربية التي حازت عليها شخصيات عالمية في مقدمتها الزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا الفائز بنسختها الأولى، وكوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة.
عنكاوا كوم/
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
خبر سار
نصلى للرب ان يحافظ على العراق ارضا وشعبا
ويعيد المطرودين من اجله اليها
 
أعلى