السجن 18 عاما والنفي لثلاثة مسيحيين في إيران

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,067
مستوى التفاعل
5,425
النقاط
113
_72533.jpg

المحكمة حكمت عليهم العام الماضي بالسجن 6 سنوات، لكنها جددت الأحد الأحكام ضدهم ومددته إلى 12 عاماً مع النفي خارج البلاد.

إرم- طهران

أصدرت محكمة إيرانية الأحد عدة أحكام ضد ثلاثة مسيحيين بتهمة الدعوة والتبشير للمسيحية وصلت الى السجن 18 عاماً والنفي خارج إيران، بحسب ما أفادت وسائل إعلام حقوقية.

وقالت وكالة أبناء "هرانا" الحقوقية أن المسيحيين الذي صدر بحقهم أحكام السجن والنفي هم القس "رضا رباني المعروف بـ(سيلاس) وعبد الرضا علي حق نجاد بـ(ماتياس) وبهنام إيراني"، مشيرة إلى أن المحكمة حكمت عليهم العام الماضي بالسجن 6 سنوات، لكنها جددت الأحد الأحكام ضدهم ومددته إلى 12 عاماً مع النفي من خارج البلاد.

وأوضحت أن بهنام إيراني الذي اتهم العام الماضي بالتحريض ضد النظام حكم عليه بالسجن 5 سنوات إضافية بعدما حكم عليها العام الماضي السجن سنة واحدة لتصبح ست سنوات.

فيما حكم أيضاً على كل من رضا رباني وعبد الرضا علي حق نجاد ست سنوات مع النفي ونقلهم إلى سجن محافظة بندر عباس جنوب إيران.

وتتضارب الإحصاءات بالنسبة لأعداد المسيحيين بشكل واضح في إيران، فوفقا لإحصاءات تقرير الحرية الدينية الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عام 2004 فإن عدد المسيحيين يبلغ نحو 300 ألف.

وحسب دراسات أخرى فإن عددهم لا يتجاوز الـ 150 ألف.. وهذا يعني بأن نسبة المسيحيين في إيران لا تتجاوز الـ 1% من التعداد السكاني.

المسيحيون الإيرانيون لا ينتمون إلى مذهب واحد، فالأغلبية المسيحية تنتمي إلى الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية والتي بحسب تقديراتها فإن عدد أتباعها يزيد على 110 آلاف شخص.

بينما تؤكد كنيسة الشرق الآشورية أن عدد رعاياها في إيران يبلغ نحو 11 ألفا، في الوقت الذي تقدر الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية عدد أتباعها بنحو 7 آلاف، بينما تقدر أعداد البروتستانتيين في البلاد بنحو 15 ألف شخص.
عنكاوا كوم / ارام نيوز
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
عفوا ايها الدين والمتدينين به
كيف تخافون على دينكم وتحافظون عليه بالسجن لمن يبشر بدين سماوى ؟
 
أعلى