الحكم بإعدام 188 متهما مصريا في «مذبحة كرداسة»

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
الحكم بإعدام 188 متهما مصريا في «مذبحة كرداسة»

وكالات الانباء
احالت محكمة مصرية الثلاثاء 2 ديسمبر/ كانون الأول 185 متهما للمفتي بعد إدانتهم بـ"مذبحة كرداسة" التي أعقبت فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.
وقتل 13 رجل أمن في هجوم لمسلحين في أوت/ أغسطس العام الماضي بعد فض اعتصامين لمؤيدي جماعة الإخوان المسلمين و مات مئات المعتصمين . وحددت المحكمة موعدا لجلسة النطق بالحكم جلسة 24جانفي / يناير 2015.
وكانت النيابة المصرية وجهت للمتهمين تهمة الاشتراك في "مذبحة اقتحام مركز شرطة كرداسة" ، والتمثيل بجثثهم وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.
وكانت أحداث عنف قد وقعت بين الشرطة والمتظاهرين يوم إعلان عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013، ما ادى الى وقوع احداث عنف كان أبرزها ارتكاب مسلحين مذبحة كرداسة بحق عناصر أمنية. وانطلقت أولى جلسات المحاكمة منذ 29 سبتمبر/ أيلول 2014 بمحكمة جنايات الجيزة.
وكانت لجنة تقصي الحقائق بمصر حملت جماعة الإخوان المسلمين، وأنصار الرئيس السابق محمد مرسي، المسؤولية عن معظم أعمال العنف التي تلت تاريخ 3 يوليو/تموز 2013.
وقالت اللجنة في تقريرها إن جماعة الإخوان المسلمين المحظورة هي التي بدأت المواجهة مع عناصر الشرطة.
ومنحت الحكومة المصرية الحالية صلاحيات واسعة لحظر أية جماعات باتهامات تتراوح من الإضرار بالوحدة الوطنية إلى الإخلال بالنظام العام بعد موافقة مجلس الوزراء المصري لمشروع قانون لمكافحة الإرهاب.
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
نيويورك تايمز تُصعّد الحرب ضد مصر بعد حكم مذبحة كرداسة


كتب - محمد ثروت:
الاربعاء , 03 ديسمبر 2014 14:08

واصلت صحيفة "النيويورك تايمز" الأمريكية سياسة "الصيد في الماء العكر" تجاه مصر، وأبرزت حكم محكمة جنايات الجيزة بإحالة أوراق 188 متهماً في مذبحة كرداسة إلى فضيلة المفتي، في حين تجاهلت كالعادة قرار النائب العام بالطعن على أحكام البراءة في قضية القرن.
وأشارت الصحيفة في تقرير مراسلها في القاهرة "ديفيد كيركباتريك" الذي نشرته اليوم الأربعاء إلى تصريحات دفاع المتهمين بأنه لا توجد أدلة ثبوت ضد المتهمين في القضية بقتل 11 ضابطا في قسم كرداسة في أغسطس 2013، وزعم الدفاع أيضاً أن أكثر من 100 متهماً لم يُسمح لهم بالحق في وجود محامين للدفاع عنهم، إضافة إلى منع العشرات من شهود من الإدلاء بأقوالهم أمام المحكمة.
وربطت الصحيفة الأمريكية بين الحكم الصادر أمس وبين حكم محكمة القرن، وقالت إن القضاء المصري أصبح "منحازاً" لطرف على حساب الآخر، في إشارة إلى انحيازه ضد الإخوان.
ونقلت عن سارة ليا واتسون، مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قولها "هذا دليل آخر على أن القضاء المصري مجرد أداة سياسية تستخدمها الحكومة في محاكمة أعدائها وإطلاق سراح الأشخاص الذين تريدهم أن ينعموا بالحرية".
يُذكر أن منظمة هيومن رايتس ووتش، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، أصدرت تقريراً مشوهاً عن فضّ اعتصام رابعة العدوية، عندما استندت في تقريرها إلى شهادة المراسل الصحفي ماجد عاطف مراسل مجلة "نيوزويك" الأمريكية، واعتبرته "شاهد رئيسي"، إلا أن الشاهد نفى تلك الشهادة وقال إنها تعرضت للتحريف، وأنه كان شاهداً على إطلاق الرصاص من داخل الاعتصام على الشرطة في بداية فضّ الاعتصام، وهو ما أجبر المنظمة على حذف شهادته من التقرير بعد افتضاح أمرها.
وتناقضت الصحيفة مع نفسها عندما أكدت في تقريرها أن كرادسة تُعتبر مركزًاً للتمرد الإسلامي المسلح في الجيزة، كما أن الهجوم على قسم الشرطة هناك كان من بين أكبر الهجمات "الوحشية" التي تعرضت لها الشرطة المصرية، حسب قول الصحيفة.
كما أشارت إلى أن المستشار محمد ناجي شحاتة، الذي أصدر حكم الإحالة للمفتي في قضية كرداسة، هو نفس القاضي الذي أصدر الحكم بالسجن على صحفيي قناة "الجزيرة إنجليش" في القضية المعروفة ب"خلية الماريوت".
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
الصحف الإسبانية: حكم إعدام مرتكبى مجزرة كرداسة عادل
كتبت - فاطمة شوقى
اهتمت الصحف الإسبانية بقرار المحكمة المصرية بإحالة أوراق 188 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا باسم "مجزرة كرداسة" إلى مفتى الديار المصرية، ويواجه المتهمون، الذين تجرى محاكمتهم أمام محكمة جنايات الجيزة، اتهامات باقتحام قسم شرطة كرداسة، ضمن محافظة الجيزة، غربى القاهرة، وقتل مأمور القسم ونائبه، و12 من ضباط وأفراد الشرطة من قوة القسم. ووفقا لصحيفة الموندو الإسبانية فإن الفيديو الذى نشر على مواقع الإنترنت والذى ظهر فيه رجال الشرطة وهم مجردين من الملابس وهم يجلسون وسط الدماء، وكان أحد الجيران قال للصحيفة فى هذا الوقت "رأينا فى التليفزيون إخلاء ميدان رابعة والنهضة.. وكان لابد من الانتقام". وقال مراسل الصحيفة فى مصر إن حكم إعدام مرتكبى مجزرة كرداسة عادل ويستحقون هذا الحكم. أما صحيفة الباييس الإسبانية فسلطت الضوء على مطالبة مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بإلغاء أحكام الإعدام فى مصر بقضية اقتحام مركز شرطة كرداسة، فيما خرجت مظاهرة فى المنطقة رفضا لأحكام الإعدام، موضحة أن هيومن رايتس واتش أيضا ستدين الحكم بالإعدام وستطالب بإلغائه. وحددت جلسة 24 يناير القادم، للنطق بالحكم، ووقعت أحداث "مجزرة كرداسة" فى شهر أغسطس 2013، بعد أيام على فض قوات الأمن اعتصامات جماعة الإخوان فى ميدانى "رابعة العدوية" بالقاهرة، و"نهضة مصر" بالجيزة. وأسندت النيابة إلى المتهمين عدة اتهامات، منها اقتحام مركز شرطة كرداسة، وارتكاب "مذبحة" راح ضحيتها 11 ضابطا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، إضافة إلى قتل شخصين من الأهالى، تصادف وجودهما فى موقع الأحداث، كما تضمنت الاتهامات الشروع فى قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,956
النقاط
0
يستحقون اكثر من الاعدام
اتمنى ان الاعلام يعيد الصور البشعة التى تمت فى مذبحة كرداسة
حتى يعرف العالم لماذا حكم على هؤلاء بالاعدام
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
سوف يتم النقض ويقبل ولن تكون احكام اعدام بهذة الجملة
 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
ايوه انا بقا بخاف من النقض ده يتقال الحكم ونفرح بيه وتماما
يتعمل النقض و يتخفف الحكم ونلاقى سنتين تلاته عشرة الارهابين دول ماشيين وسطنا ولا كأنهم عملوا حاجة
 
أعلى