رد ناري من فاطمة ناعوت على الازهر بعد رفضه تكفير داعش

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
الأزهر يرفض تكفير داعش.. ويؤكد: لا تكفير لمؤمن مهما بلغت ذنوبه

الأزهر يرفض تكفير داعش
ويؤكد:
لا تكفير لمؤمن مهما بلغت ذنوبه
الخميس، 11 ديسمبر 2014 - 12:12 م
كتب لؤى على

أصدر الأزهر الشريف بيانا، نفى فيه ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الإلكترونية لبعض العبارات المقتطعة لفضيلة الشيخ إبراهيم صالح الحسينى مفتى نيجيريا من كلمته التى ألقاها بمؤتمر الأزهر الشريف، لمواجهة العنف والتطرف، ناسبة إليه أنه أفتى بتكفير حركة (داعش). وأشار البيان الصادر عن الأزهر الشريف إلى أن هذه العبارات لم ترد صراحة ولا تلميحًا فى عبارة الشيخ الحسينى، بل كل ما قاله "المبتدعة الذى قاموا بأفعال التطرف: قاموا بكل ألوان الفساد، فالمتطرفون و(داعش) بُغاةٌ من حيث ادعائهم الخلافة الإسلامية، وهم محاربون، فقاموا بإشاعة الفساد، وهتك الأعراض، وقتل الأنفس، ثم انتهوا إلى تكفير الأمة فتحقق فيهم الحرابة والبَغى، فهم أشد من بدعة الخوارج، وقتال المسلم كفر، وقد قتلوا المسلمين، فقد حكموا على أنفسهم بالكفر بأفعالهم". وأضاف البيان الصادر عن الأزهر الشريف أن الشيخ إبراهيم صالح الحسينى مفتى نيجيريا لم يفت بتكفير (داعش) أو غيرها، وإنما يوضح أن أفعال هؤلاء ليست أفعال أهل الإسلام، بل هى أفعال غير المسلمين، ولم يلزم من هذا حكم فضيلته بكفرهم. وأوضح البيان الصادر عن الأزهر الشريف أن كلاً من فى المؤتمر من علماء الأمة يعلمون يقينا أنهم لا يستطيعون أن يحكموا على مؤمن بالكفر مهما بلغت سيآته، بل من المقرر فى أصول العقيدة الإسلامية أنه لا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحد ما أدخله فيه، وهو الشهادة بالوحدانية ونبوة سيدنا محمد ﷺ، وأن الذنوب مهما بلغت لا يخرج ارتكابها العبد من الإسلام. وأشار البيان الصادر عن الأزهر الشريف إلى أن المؤتمر فى الأساس عقد لمواجهة فكرة تكفير الآخر وإخراجه من الملة ، مشيراً إلى أنه لو حكمنا بكفرهم لصرنا مثلهم ووقعنا فى فتنة التكفير، وهو ما لا يمكن لمنهج الأزهر الوسطى المعتدل أن يقبله بحال؛ فلهذا لزم البيان حتى لا يفهم أحد كلام الشيخ إبراهيم صالح الحسينى مفتى نيجيريا خطأ، أو يحمله ما لا يحتمل.

 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
يعنى بيقول افعال دول غير مسلمين يعنى كفار برضة هههههه
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
رد ناري من فاطمة ناعوت على الازهر بعد رفضه تكفير داعش عندها حق بجد
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
داعية إسلامي ينقلب علي الأزهر الشريف.. ويكفر داعش


علق أسامة القوصي الداعية الإسلامي، علي رفض الأزهر الشريف تكفير تنظيم "داعش" الإرهابي في بيانه ، قائلا:" لاشك أننا جميعا ضد فكرة تكفير الآخر وليس من حقنا تكفير إنسان فليس من حقي إصدار أحكام علي الآخرين، الداعية يشبه الطبيب الذي يكره المرض ولا يكره المريض بل يتمني الشفاء للمريض". وأضاف القوصي خلال اتصال هاتفي علي فضائية "المحور"، قائلا:" نحكم علي الأفعال و الاقوال وليس الأشخاص، لابد أن نفهم حكمة الرسالات السماوية التي نزلت للإصلاح وليس قتل الآخر"، موضحا أن أؤيد الفكرة وضد بيان الأزهر في هذا التوقيت، قائلا:" نحن نتعامل مع مجرمين مفسدين في الأرض". واستشهد القوصي، بمقولة قائلا:" مثلا عندما أقول لمريض الكبد مرضك خطير ولكنه لا يقتلك، كأني مسحت الذي ما قلته بممحاة"، مضيفا:" احكم علي أفعال "داعش" كفرية وقتاله كفر". نقلا عن الفجر
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
الأزهر: عناصر "داعش" ليسوا كفارا حتى لو قطعوا رؤوس الأبرياء






نقلا عن الفجر

فسر الدكتور محى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية، السبب الرئيسى وراء إتجاه مؤسسة الأزهر الشريف للتصريح بأن تنظيم داعش الارهابى ليسوا كفارا وإن ارتكبوا الكبائر من قتل الأبرياء وتقطيع الرؤوس، مؤكدا أن داعش ومن ينتموا إليها يشهدون أنه لا إله إلا الله وهو الواعز الرئيسى للإيمان مهما إرتكب الانسان من أخطاء وكبائر.

وأوضح "عفيفى"، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع بفضائية الحياة، تقديم الاعلامى عمرو عبد الحميد، أن بيان الأزهر حول نفيه تكفير داعش جاء تفسيرا للمذهب الأشعرى الذى ينتمى إليه الأزهر ويعتنقه أكثر من 90% من المسلمين شرقا وغربا، ويؤكد ان الايمان أصل والعمل فرض، كما أن الأزهر ينظر على أن الايمان يقوم على الاعتقاد القلبى بمعنى أن يؤمن الانسان بملائكته وكتبه ورسله، وبالتالى فإن أى جماعة تشهد أنه لا اله إلا الله وترتكب أعمال من الكبائر فلا تخرجها من دائرة الاسلام.
 
أعلى