عودة شابة أيزيدية لكردستان حررتها قوات أمريكية عقب قتل قيادي بداعش في سوريا

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,067
مستوى التفاعل
5,425
النقاط
113
عودة شابة أيزيدية لكردستان حررتها قوات أمريكية عقب قتل قيادي بداعش في سوريا


alalam_635690113401103155_25f_4x3.jpg

وصلت الشابة العراقية الأيزيدية التي تم تحريرها خلال عملية عسكرية أمريكية استهدفت منزل القيادي في داعش"أبو سياف" في سوريا، إلى مدينة دهوك في إقليم كردستان العراق أمس /الثلاثاء/ قادمة من بغداد.

وقالت مصادر كردية إن القوة الأمريكية التي نفذت العملية منتصف شهر مايو الجاري، وقتلت خلالها أبو سياف واعتقلت زوجته، حررت شابة أيزيدية اتخذها الزوجان "جارية"..وتم نقلها إلي قاعدة أمريكية في أربيل بعد قدومها من بغداد، وتم تسليمها اليوم بشكل رسمي إلى أقارب لها في دهوك بناء على رغبتها.

وأشارت المصادر إلى أن القوات الأمريكية نقلت الشابة المحررة في البداية إلى قاعدة عسكرية أمريكية بمدينة بغداد واستدعت ذويها، الذين أرسلوا بدورهم اثنين من أقاربها والتقوا معها في بغداد، قبل نقلها لأربيل.

وأضافت أن الشابة الأيزيدية المحررة من سكان مجمع "كرعزير" وأغلب أقاربها يحتجزهم تنظيم داعش.. مشيرة إلى أن القوات الأمريكية حققت مع الشابة لمدة اسبوعين للحصول على معلومات عن الفترة التي قضتها مع القيادي في التنظيم "أبو سياف".

يذكر أن "أبو سياف" هو أحد قادة داعش، وكان مشرفا على عملياته بيع النفط، وشارك مع زوجته في العديد من عمليات القتل العشوائي، وكانت لزوجته المعتقلة لدي القوات الأمريكية دور في عمليات "سبي الأيزيديات".. وان تم تحرير نحو 1760 امرأة أيزيدية من أصل نحو 4 آلاف إمرأة اختطفهن التنظيم.

وكانت قوات "البيشمركة" الكردية سيطرت في 20 ديسمبر 2014على الحدود بين العراق وسوريا في المحور الواقع بين ناحية ربيعة وقضاء سنجار بعد معارك عنيفة مع تنظيم (داعش) الذي كان مسيطرا على المنطقة منذ أغسطس الماضي وعلى مساحات واسعة من سهل نينوى بعد معارك ضارية مع قوات البيشمركة وأجبرها داعش علي الانسحاب من المنطقة، وأدت سيطرة التنظيم على تلك المناطق التي تسكنها أقليات دينية من المسيحيين والأيزيديين والشبك والكاكائية إلى نزوح عشرات الآلاف منهم، وحدوث كارثة إنسانية كبيرة من جراء محاصرة آلاف من الأيزيديين في جبال سنجار، حيث توفي المئات من النساء والأطفال وكبار السن بسبب الجوع والعطش وحرارة الجو آنذاك.
عنكاوا دوت كوم / صدى البلد

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=reporttm;topic=782725.0;msg=7393245
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
إتكتب لها عمر جديد
 
أعلى