يمناسبة صوم الرسل اليكم بعض المعلومات عن هذا الصوم

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,956
النقاط
0







بمناسبة صوم الرسل اليكم بعض المعلومات عن هذا الصوم

صام الرسل الاطهار بعد اليوم الخمسين اى بعد حلول الروح القدس على التلاميذ .اقام التلاميذ هذا الصوم حتى يعينهم الله فى الخدمة ،فهو صوم خاص بالخدمة قيل عن معلمنا بطرس الرسول إنه صام إلى أن " جاع كثيرًا واشتهى أن يأكل" (أع 10: 10). وفي جوعه رأى السماء مفتوحة، ورأى رؤيا عن قبول الأمم.فهناك اصوام خاصة بالتوبة مثل صوم نينوى ،واصوام خاصة بنوال نعم الهية مثل الصوم قبل التناول ،اما صوم الرسل فهو خاص من اجل الخدمة. نصوم لكي يتدخل الله في الخدمة ويعينها. ونصوم لكي نخدم ونحن في حالة روحية. ونصوم شاعرين بضعفنا... يقول البابا شنودة الثالث" كم اشتهينا مجيء هذا الصوم، خلال الخمسين المقدسة".
كيف نعرف عدد ايام صوم الرسل:

عيد الرسل ثابت لا يتغير وهو يوم 5 ابيب الموافق 12 يوليو وهو عيد استشهاد القديس بطرس وبولس
مدة صوم الرسل تختلف من عام الى اخر كالاتى

1 - المدة من عيد الميلاد المجيد ( 29 كيهك) الى عيد الرسل 5 أبيب 6 شهور قبطية وخمسة ايام أى 185 يوم وهى مدة ثابتة ومحدودة .

2 - المدة من عيد الميلاد المجيد (29 كيهك ) الى رفاع الصوم الكبير لا تزيد عن 66 يوم ولا تقل عن 33 يوم

3- فاذا كانت هذة المدة 33 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالاتى

أ - 185-33 يوم + 55 يوم (الصوم الكبير ) + 50 يوم فترة الخماسين
أى
185 - 138= 47 يوم

ب- واذا جاءت هذة المدة 66 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالاتى
185-66+55+50
أى 185-171=14 يوم

وعلى ذلك فان صوم الرسل يتغير الحد الادنى 14 يوم والحد الاقصى 47 يوم خدمته. جاء فى كتاب مصباح الظلمه ص73 (ثم أن الحواريين لما امتلأوا من الروح القدس مجدوا الله وسجدوا وصاموا أربعين يوماً.)


اهمية صوم الرسل الروحية:

يقول الاب متى مسكين فى هذا فصوم الرسل كان أول صوم تم فيه وبواسطته أول عمل للكرازة والتبشير؛ فهو الصوم الذي وُلدت فيه الكنيسة وظهرت للوجود وتَحَدَّد شكلها في أورشليم وخارجها، أي أن صوم الرسل كان، ولا زال وسيظل أبداً، هو صوم الكرازة والخدمة والإرسالية؛ فهو متعلق أساساً بالشهادة للمسيح. لذلك جاء توقيته بعد حلول الروح القدس، باعتبار أن حلول الروح القدس إشارة لبدء حركة الخدمة: «وفيما هو مجتمع معهم أوصاهم أن لا يبرحوا من أورشليم بل ينتظروا موعد الآب الذي سمعتموه مني . . . ستنالون قوة متى حلَّ الروح القدس عليكم وتكونون لي شهوداً في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض.» (أع 4:1 و8)

هنا اقتران الروح القدس مع صوم الرسل يكوِّن في الحقيقة صُلب الشهادة وقوتها، ويصوِّر أول صورة حية للكنيسة في معناها ومبناها: كرازة وشهادة بالروح: «ومتى جاء المُعزِّي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي. وتشهدون أنتم أيضاً لأنكم معي من الابتداء.» (يو 26:15 و27).

الاثبات التاريخى لصوم الرسل جاء في الدسقولية الراحة (أي بعد راحة يوم الأحد سابع يوم بعد العنصرة) … ومن بعد هذا (أي بعد صوم الرسل) نأمركم أن
المعانى الروحية لصوم الرسل:-

1- هو صوم الكرازة و التبشير: حلول الروح القدس هو إشارة البدء لحركة الخدمة قال الرب لتلاميذه: "ستنالون قوة من حلول الروح القدس عليكم وتكونون لى شهوداً فى أورشليم وكل اليهوديه والسامره وإلى أقصى الأرض " (1 ع 1 : 8 ).الروح القدس يشهد للمسيح " ومتى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذى من عند الآب ينبثق فهو يشهد لى" (يو 15 :26 ) والرسل أيضاً يشهدون للمسيح" وتشهدون أنتم أيضاً لأنكم معى من الابتداء " (يو 15 : 27 )

2- بالنسبة للخدام هو موسم الدعوة للخدمة والتكريس وتقديم حساب الوكالة لله صاحب الخدمة .

3- بالنسبة للشعب هو صوم التوبة استعدادا للامتلاء من الروح القدس "توبوا وليعتمدوا كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس "( 1 ع 2 ) .

4- الصوم لايتوقف عند تغيير الطعام الفطارى بالصيامى و لكنه وسيلة للصوم الروحى الذى هو الامتناع عن الخطية والتوبة عنها.

+ صوم لسانك عن الإدانة وأخطاء اللسان الأخرى .
+ صوم أذنك عن سماع ما لا يجب .
+ صوم عينيك عن النظرات الشريرة واشتهاء ما للغير .

كما صام الرسل بعد حلول الروح القدس عليهم وقبل بدء خدمتهم حتى يضرموا موهبة الروح القدس التى اخذوها وينالوا قوة للخدمة هكذا يصوم كل كاهن مرسوم حديثاً أربعين يوماً فى دير من الأديرة حتى يضرم موهبة الروح القدس ووضع اليد التى أخذها فى الرسامة ويبدأ خدمة قوية مدعمة بالروح القدس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

beshoy+

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
251
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
In Jesus's Heart
ربنا يعوضك خير
معلومات جميلة اول مرة اعرفها
 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
شكرا استاذ حبيب للموضوع الرائع والمتكامل وكل عام وانت بخير صوم مبارك بإذن يسوع
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,033
مستوى التفاعل
5,410
النقاط
113
موضوع راااائع
كل سنة والجميع بالف خير
الرب يبارك خدمتك استاذ حبيب يسوع
 
أعلى