تداريب ضبط اللسان

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,956
النقاط
0


تداريب لضبط اللسان



خذ تدريب أن تعطى لسانك راحة لمدة أسبوع مثلاً: لا تبدأ بالكلام ،، وإذا ُسئلت إكتفى بإجابات مختصرة ،، وأثناء حديث الآخرين تروى وتريث وإسمع جيداً مايقال وفكر قبل أن تتكلم "ليكن كل انسان مسرعاً فى الاستماع مبطئاً فى التكلم" (يع1 :19 )

سجل إنطباعاتك خلال هذا الأسبوع عن عدد مرات أخطاء اللسان : كم مرة تحاشيت الخطأ ؟ مامدى ما أكتسبته من إتزان ؟ ما الأفكار التى راودتك أثناء صمتك وخلوتك مع الله ؟

خذ تدريب لمدة أسبوع آخر: إحذف كلمة أنا من كل أحاديثك ،، وبذلك تقدم الآخرين على نفسك وتذكر فضائلهم وخيرهم ومحبتهم.

درب نفسك على الإستغناء عن الكلام الزائد أو غير المجدى فى أحاديثك ،، وإشغل نفسك بكل ماهو نافع لئلا تضيع طاقاتك هباءاً وإعلم جيداً أن " كثرة الكلام لاتخلو من معصية " (أم10 :19)

إسأل نفسك وسجل إجاباتك عما تعلمته خلال اليوم نتيجة معاملاتك وتصرفاتك فى حياتك اليومية وهل إكتسبت خبرات جديدة؟ وإسأل نفسك عما تعلمته من الخير خلال ساعات يقظتك.

درب نفسك أن تفعل خيراً أو تقدم شيئاً مادى لمن يسئ إليك ،، وضع نفسك مكان الآخرين فى كل مواقف الحياة وكل ما تريد أن يفعل الناس بك فافعله أنت أيضا بهم.

تدريب لقبول النفس كما هى وقبول الآخرين كما هم (لا تفترض المثاليات فى الآخرين). عود لسانك أن يبارك كل إنسان تقابله أو تتعامل معه وأدعو له دعوة طيبة – دون النظر الى أعماله.

من الحكم المأثورة " عامل الناس حسناً وأنت صاعد لأنك ستحتاج اليهم وأنت نازل"


 
أعلى