سمعان الاخميمى
صحفى المنتدى
- إنضم
- 4 أغسطس 2009
- المشاركات
- 12,695
- مستوى التفاعل
- 1,087
- النقاط
- 0
[YOUTUBE]3qPcAGJY3oA[/YOUTUBE]
Holy_bible_1
في البداية امر غير لائق ان انسان يعتمد على الخديعة وعدم معرفة البعض بنص الكلام الحقيقي ولا سياقه ومعناه ولا خلفيته. وأيضا هذا الفيديو انتشر بالعربية بسبب فرحة المسلمين به أكثر بكثير مما انتشر بلغته الاصلية. وأن كان البعض فزع من تعبير قطع يد دون ان يفهم ان الحكم ليس فيه أي قطع أصلا فماذا عن قطع الرقاب في السعودية الذي يتم حتى يومنا هذا او ما تفعله داعش اسوة برسول الإسلام والهه؟
ولكن لانى لن انخفض لمستوى الفكر الإسلامي فسأتكلم فقط عن الشبهات التي قيلت عن الكتاب المقدس.
موضوع الصمت هو ليس ان يبكموا ولكن يتكلموا بترتيب والبعد عن الصخب والنميمة ولكن لهن الحق في الصلاة بصوت مسموع والتنبؤ والتكلم بالسنة بل وأيضا الخدمة والتنظيم في الكنيسة مثلهم مثل الرجال تماما
موضوع اكل لحم الأبناء هو ليس تشريع ولا وصية بل هو تحذير ونبوة عما سيحدث في الحصار
وموضوع قطع يد المرأة هو عن تعويض مادي وغرامة بأدلة كثيرة سافرها لاحقا في هذا الملف
اما عن موضوع الشواذ فهو حكم خاص لمكان خاص في زمن خاص لشعب خاص في شريعة العزل لان المكان مقدس لا يصح فعل هذا فيه
وندرسهم تفصيلا
لتصمت نساؤكم في الكنائس
كما شرحت هذا الموضوع سابقا
لتصمت نساؤكم في الكنائس هل هذا ضد المساواة بين الرجل والمراه 1 كونثوس 14: 34
معنى كلمة تصمت او سيجاو هي المحافظة على الاسرار واتت في رومية 16: 25 وغيره وقمت قواميس ومراجع كثيرة في هذا
ولكن ليس تصمت او سيوباو التي تعني صمت
معلمنا بولس يقول فلتصمت نسائكم في الكنائس عن التكلم بأسرار اي بالنميمة لتحافظ على السلام بين الشعب. معلمنا بولس الرسول فهو لا يمنع النساء من التكلم المنظم ورأينا انهم مثل الرجال يصلون ويتنبأن ولكن ممنوع عليهم ايضا مثل الرجال اصدار دوشه او اي اصوات صاخبه او اصوات غير مفهومة في الكنيسة
كانت مدينة كورنثوس قبل المسيحية بها عادات وثنيه شريرة جدا مثل افعال جنسية كأساليب عباده وبخاصه في هيكل افروديت الهة الحب ويتسلطوا على الرجال في الاحكام وبخاصه في هذا الهيكل الذي هو هيكل انثوي فلهم السلطة والكاهنة تكون مراه وكانت قلة من نساء كنيسة كورنثوس للأسف تقلد الاساليب اليونانية من النبيات اليونانيات التي تلبس ملابس خليعه كأسلوب عباده وتصنع اصوات غير لائقة ومثيره ايضا كأساليب عباده للألة الوثنية
وكلما زادة الضوضاء يعتبر ان هذا أفضل للعبادة
أيضا من عاداتهم اصدار اصوات مرتفعة ومزعجه والتكلم واعطاء اوامر بأصوات عالية
واستغلوا موهبة التكلم بألسنه بطريقه خاطئة جدا واصبحت شوشرة وليست عباده وتظاهر واعلان اسرار بيوت او اسرار ائتمنهن البعض عليها وتسبب ذلك في انتشار الجدال واشياء بالفعل ليست من الرب. فمعلمنا بولس الرسول يري ان يمنع التشويش الذي بدأ يحدث في الكنيسة فمنع الرجال والنساء من الكلام بدون ترتيب ولياقة
فهذا الاصحاح يتكلم عن موهبة التكلم بالألسنة وكيفية الخطأ في تنفيزها وتصبح بدل من موهبه الي روح تشويش مضر بالكنيسة بسبب التظاهر الكاذب
ويقارن بين موهبة التكلم بالألسنة وبين موهبة التنبؤ ويوضح ان التنبؤ اهم للبنيان الجماعي ويشرح ان موهبة التكلم بالألسنة لها اوقاتها الخاصة
ويتكلم معهم على ان الانفعالات والاصوات العالية التي تصاحب ادعاؤهم بالتكلم بألسنه تنافي روح الهدوء في المسيحية والصمت والسلام
ولأجل اخطاء كنيسة كورنثوس في هذا الامر يعطيهم قانون كنسي وهو
28:- و لكن ان لم يكن مترجم فليصمت في الكنيسة وليكلم نفسه والله.
فمن يقول ان معلمنا بولس امر النساء فقط بالصمت فقد أخطأ فهو في نفس الاصحاح امر الكل رجال ونساء بالصمت عن الشوشرة
وسمح فقط لمن عليهم روح النبوة فقط سواء رجال ام نساء بالتكلم اما بقية الشعب فليصمت ان لم يكن هناك مترجم
14: 29 اما الانبياء فليتكلم اثنان او ثلاثة و ليحكم الاخرون
وهذا امر للرجال والنساء ولم يحدد رجال فقط بدليل انه في نفس الرسالة يتكلم عن دور المرأة في الصلاة او التعليم او التنبؤ
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11: 5
وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغُطَّى،
وهنا يؤكد ان المرأة ايضا في الكنيسة يسمع صوتها بهدوء اثناء الصلاة مثلها مثل الرجل وايضا لو اعطاها الروح القدس نبوة فتعلنها ولكن بترتيب
14 : 30 و لكن ان اعلن لاخر جالس فليسكت الاول
14 : 31 لانكم تقدرون جميعكم ان تتنباوا واحدا واحدا ليتعلم الجميع و يتعزى الجميع
14 : 32 و ارواح الانبياء خاضعة للانبياء
14 : 33 لان الله ليس اله تشويش بل اله سلام كما في جميع كنائس القديسين
وهنا يوضح معلمنا بولس هدفه من القوانين الكنسية التي يوقعها عليهم لأجل اخطاؤهم هو ان يريد ان روح السلام يسود بينهم وهدفه القضاء على التشويش الذي في كنائسهم لان التشويش ليس من الله ليتشبهوا ببقية الكنائس التي يسود فيها روح الهدوء والسلام
14 : 34 لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذونا لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا
وهنا بعد ان اوضح معلمنا بولس الفكر الصحيح والتطبيق الصحيح للمواهب وبعد ان اعطي قانون عام للرجال والنساء يبدا يعطي قانون خاص للنساء الكورنثوسيات بسبب ان بعضهن كثرة اخطائهن لأنهن حاولن ان يقودن الكنيسة بطريقه خاطئة وفيها شوشره واصوات صاخبه واسلوب مرفوض تماما وهم يريدوا ان يستردوا حق ان يكونوا هن الكاهنات المتسلطات على الرجال مثل معبد افروديت ولهذا يقرر عليهم قانون ان يصمتن في الكنيسة عن التكلم بشوشره وافشاء اسرار الغير بطريقه شريرة كما اوضحت في الجزء اللغوي فطلب منهم ان يصمتوا عن ذلك
والكنيسة تسمح بخورس الترنيم النسائي وخدمات كثيره تقوم بها النساء وايضا كما اوضحت يوجد نبيات مثل بنات فيلبس
سفر أعمال الرسل 21:
8 ثُمَّ خَرَجْنَا فِي الْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ، فَدَخَلْنَا بَيْتَ فِيلُبُّسَ الْمُبَشِّرِ، إِذْ كَانَ وَاحِدًا مِنَ السَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ.
9 وَكَانَ لِهذَا أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ.
وبيته كان بمثابة كنيسه لان الكنائس في البداية كانت في البيوت او في العليات او جانب من الهيكل او معبد
وذكر اسمائهن في مخطوطه من القرن الرابع ( هيرموان وكاريتينا وايريس واوطاخيانا )
وايضا الصلاة كانت الرجال مع النساء في مخافة الله
سفر أعمال الرسل 1: 14
هؤُلاَءِ كُلُّهُمْ كَانُوا يُواظِبُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى الصَّلاَةِ وَالطِّلْبَةِ، مَعَ النِّسَاءِ، وَمَرْيَمَ أُمِّ يَسُوعَ، وَمَعَ إِخْوَتِهِ.
بل وذكر اسماء نساء قبل الرجل في التعليم والوعظ فذكر اسم زوجه قبل اسم زوجها
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 3
سَلِّمُوا عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ الْعَامِلَيْنِ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ،
والاثنان كانوا يخدمان الكلمة بنفس المقدار ويصححان المفاهيم الخاطئة
سفر أعمال الرسل 18: 26
وَابْتَدَأَ هذَا يُجَاهِرُ فِي الْمَجْمَعِ. فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِّلاَ أَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا، وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيق.
وفيبي كانت رئيسة كنيسه وهذا يعني خادمة الكنيسة
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 1
أُوصِي إِلَيْكُمْ بِأُخْتِنَا فِيبِي، الَّتِي هِيَ خَادِمَةُ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي كَنْخَرِيَا،
فهل كانت تقود كنيسه دون ان تتكلم؟ ولكن الكهنوت للرجال فقط
ويوضح ان هناك خادمات كثيرات يتعبوا من اجل الخدمة
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 6
سَلِّمُوا عَلَى مَرْيَمَ الَّتِي تَعِبَتْ لأَجْلِنَا كَثِيرًا.
ويوضح ان الرجال متساوين مع النساء
رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 3: 28
لَيْسَ يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ. لَيْسَ عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ. لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
ورسمت الكثير من الشماسات في تاريخ الكنيسة وكانوا خادمات رائعات
وهذا ليس في العهد الجديد فقط بل في العهد القديم ايضا
فدبوره كانت قاضيه ونبيه بل جعلوها ايضا قائده
سفر القضاة 4: 4
وَدَبُورَةُ امْرَأَةٌ نَبِيَّةٌ زَوْجَةُ لَفِيدُوتَ، هِيَ قَاضِيَةُ إِسْرَائِيلَ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ.
سفر القضاة 4: 5
وَهِيَ جَالِسَةٌ تَحْتَ نَخْلَةِ دَبُورَةَ بَيْنَ الرَّامَةِ وَبَيْتِ إِيلَ فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ. وَكَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَصْعَدُونَ إِلَيْهَا لِلْقَضَاءِ.
سفر القضاة 4: 9
فَقَالَتْ: «إِنِّي أَذْهَبُ مَعَكَ، غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَكُونُ لَكَ فَخْرٌ فِي الطَّرِيقِ الَّتِي أَنْتَ سَائِرٌ فِيهَا. لأَنَّ الرَّبَّ يَبِيعُ سِيسَرَا بِيَدِ امْرَأَةٍ». فَقَامَتْ دَبُورَةُ وَذَهَبَتْ مَعَ بَارَاقَ إِلَى قَادَشَ.
بل وقائدة جيش ايضا ويفتخر بها الشعب اليهودي
بل كانت ترنم ايضا مع الرجال
سفر القضاة 5: 1
فَتَرَنَّمَتْ دَبُورَةُ وَبَارَاقُ بْنُ أَبِينُوعَمَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَائِلَيْنِ:
ولا زال حتى الان في الكنيسة يوجد مردات للنساء ومردات للرجال في اسبوع الالام مثل ثوك تاتي جوم وغيرها ولكن غير مسموح لا للنساء ولا للرجال ان يشوشوا على القداس
ولهذا كما تلاحظوا ان المتكلم في الفيديو لم يذكر ما يقوله الاصحاح وللأسف المستمعين لا يعرفوا هذا أيضا
موضوع الامر بأكل لحم البنين
الحقيقة لا اعرف لماذا القارئ غير امين فالعدد الذي استشهد به لا يأمر بأكل لحم البنين بل تحذير نبوي عما يمكن ان يصل اليه الحال في الحصار
سفر اللاويين 26: 29
فَتَأْكُلُونَ لَحْمَ بَنِيكُمْ، وَلَحْمَ بَنَاتِكُمْ تَأْكُلُونَ.
يقول فتأكلون وليس كلوا. فتأكلون هو تحذير من عواقب. هذا جاء في وسط تحذير الرب لشعب إسرائيل من ان يفعلوا خطايا الشعوب الكنعانية التي كانت تقدم أبنائها وتذبحهم لألهتهم الوثنية او تحرقهم بالنار بعد ان وعدهم ببركات كثيرة لو اتبعوه
سفر اللاويين 26
11 وَأَجْعَلُ مَسْكَنِي فِي وَسَطِكُمْ، وَلاَ تَرْذُلُكُمْ نَفْسِي.
12 وَأَسِيرُ بَيْنَكُمْ وَأَكُونُ لَكُمْ إِلهًا وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي شَعْبًا.
13 أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمُ الَّذِي أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ كَوْنِكُمْ لَهُمْ عَبِيدًا، وَقَطَّعَ قُيُودَ نِيرِكُمْ وَسَيَّرَكُمْ قِيَامًا.
14 «لكِنْ إِنْ لَمْ تَسْمَعُوا لِي وَلَمْ تَعْمَلُوا كُلَّ هذِهِ الْوَصَايَا،
15 وَإِنْ رَفَضْتُمْ فَرَائِضِي وَكَرِهَتْ أَنْفُسُكُمْ أَحْكَامِي، فَمَا عَمِلْتُمْ كُلَّ وَصَايَايَ، بَلْ نَكَثْتُمْ مِيثَاقِي،
يكمل ويقول سيحدث لكم كذا وكذا وكذا حتى يصل الى العدد المستشهد به
29 فَتَأْكُلُونَ لَحْمَ بَنِيكُمْ، وَلَحْمَ بَنَاتِكُمْ تَأْكُلُونَ.
أولا هذا يقوله الكتاب عمن يترك الرب ويعبد الاوثان ما سيجنيه من رفع الرب حمايته عنه من اتعاب. ومنها ان الرب يترك الطبيعة وضرباتها مثل القحط فهو عوض أن يكون لكل سيدة تنور خاص بها تضع فيه الخبز لتسويته، تستخدم كل عشر نساء تنورًا واحدًا، إذ ليس لديهم خبز يحتاج إلى تنور، أو ليس لديهن الوقود اللازم لإشعال أكثر من تنور. العلامة الثانية للقحط هي الحرص في الخبز فيستخدمونه بالوزن لقلة كميته وانتزاع البركة عنهم. ويصل القحط مداه حين تمتد أيدي الوالدين لأكل لحوم أولادهم من شدة الجوع،
هذه النبوة حدثت بالفعل في حصار السامرة في 2 ملوك 6: 24-30 فعندما ترك الشعب الرب وعبدوا الاوثان رفع الرب حمايته عنهم كما حدث في أيام يهورام بن آخاب ملك إسرائيل إذ اتفقت امرأتان أن تطبخ كل منهما ولدها في يوم لتأكلاه معًا (2 مل 6: 24-30)، وأيضًا في أيام حصار ملك بابل لأورشليم، إذ قيل: "أيادي النساء الحنائن طبخت أولادهن، صاروا طعامًا لهن في سحق بنت شعبي" (مرا 4: 10)، وتكرر الأمر حين حاصر تيطس الروماني أورشليم من سنة 67 م الى 70 م.
فالكلام هو تحذير عما سيحدث لهم لو تركوا الرب ورفضوا الرب فابتعد عنهم بحمايته فأصبحوا عرضة لكل ضربة كان يحميها منهم
38 فَتَهْلِكُونَ بَيْنَ الشُّعُوبِ وَتَأْكُلُكُمْ أَرْضُ أَعْدَائِكُمْ.
فهو ليس وصية الهية بأكل أولادهم بل هي تحذير ونبوة لنتيجة الخطايا ورفضهم للرب وحمايته وبركاته ماذا سيحدث لهم من رفضه
قطع يد المرأة
شرحت هذا سابقا في ملف
الرد على شبهة قطع اليد
وباختصار كلمة كتساتس هي تستخدم كثيرا مجازي
The complete word study dictionary : Old Testament
بعد ان يشرح انه فعل يعني يقطع او يقسم يكمل قائلا يعني نهاية بمعني مكانة او مكان بعيد ويفيد ايضا بمعني ضمير بمعني اخذ انتاج شيء
الرد على فيديو هاجموا آيات الانجيل ظنا أنها قران
Holy_bible_1
في البداية امر غير لائق ان انسان يعتمد على الخديعة وعدم معرفة البعض بنص الكلام الحقيقي ولا سياقه ومعناه ولا خلفيته. وأيضا هذا الفيديو انتشر بالعربية بسبب فرحة المسلمين به أكثر بكثير مما انتشر بلغته الاصلية. وأن كان البعض فزع من تعبير قطع يد دون ان يفهم ان الحكم ليس فيه أي قطع أصلا فماذا عن قطع الرقاب في السعودية الذي يتم حتى يومنا هذا او ما تفعله داعش اسوة برسول الإسلام والهه؟
ولكن لانى لن انخفض لمستوى الفكر الإسلامي فسأتكلم فقط عن الشبهات التي قيلت عن الكتاب المقدس.
موضوع الصمت هو ليس ان يبكموا ولكن يتكلموا بترتيب والبعد عن الصخب والنميمة ولكن لهن الحق في الصلاة بصوت مسموع والتنبؤ والتكلم بالسنة بل وأيضا الخدمة والتنظيم في الكنيسة مثلهم مثل الرجال تماما
موضوع اكل لحم الأبناء هو ليس تشريع ولا وصية بل هو تحذير ونبوة عما سيحدث في الحصار
وموضوع قطع يد المرأة هو عن تعويض مادي وغرامة بأدلة كثيرة سافرها لاحقا في هذا الملف
اما عن موضوع الشواذ فهو حكم خاص لمكان خاص في زمن خاص لشعب خاص في شريعة العزل لان المكان مقدس لا يصح فعل هذا فيه
وندرسهم تفصيلا
لتصمت نساؤكم في الكنائس
كما شرحت هذا الموضوع سابقا
لتصمت نساؤكم في الكنائس هل هذا ضد المساواة بين الرجل والمراه 1 كونثوس 14: 34
معنى كلمة تصمت او سيجاو هي المحافظة على الاسرار واتت في رومية 16: 25 وغيره وقمت قواميس ومراجع كثيرة في هذا
ولكن ليس تصمت او سيوباو التي تعني صمت
معلمنا بولس يقول فلتصمت نسائكم في الكنائس عن التكلم بأسرار اي بالنميمة لتحافظ على السلام بين الشعب. معلمنا بولس الرسول فهو لا يمنع النساء من التكلم المنظم ورأينا انهم مثل الرجال يصلون ويتنبأن ولكن ممنوع عليهم ايضا مثل الرجال اصدار دوشه او اي اصوات صاخبه او اصوات غير مفهومة في الكنيسة
كانت مدينة كورنثوس قبل المسيحية بها عادات وثنيه شريرة جدا مثل افعال جنسية كأساليب عباده وبخاصه في هيكل افروديت الهة الحب ويتسلطوا على الرجال في الاحكام وبخاصه في هذا الهيكل الذي هو هيكل انثوي فلهم السلطة والكاهنة تكون مراه وكانت قلة من نساء كنيسة كورنثوس للأسف تقلد الاساليب اليونانية من النبيات اليونانيات التي تلبس ملابس خليعه كأسلوب عباده وتصنع اصوات غير لائقة ومثيره ايضا كأساليب عباده للألة الوثنية
وكلما زادة الضوضاء يعتبر ان هذا أفضل للعبادة
أيضا من عاداتهم اصدار اصوات مرتفعة ومزعجه والتكلم واعطاء اوامر بأصوات عالية
واستغلوا موهبة التكلم بألسنه بطريقه خاطئة جدا واصبحت شوشرة وليست عباده وتظاهر واعلان اسرار بيوت او اسرار ائتمنهن البعض عليها وتسبب ذلك في انتشار الجدال واشياء بالفعل ليست من الرب. فمعلمنا بولس الرسول يري ان يمنع التشويش الذي بدأ يحدث في الكنيسة فمنع الرجال والنساء من الكلام بدون ترتيب ولياقة
فهذا الاصحاح يتكلم عن موهبة التكلم بالألسنة وكيفية الخطأ في تنفيزها وتصبح بدل من موهبه الي روح تشويش مضر بالكنيسة بسبب التظاهر الكاذب
ويقارن بين موهبة التكلم بالألسنة وبين موهبة التنبؤ ويوضح ان التنبؤ اهم للبنيان الجماعي ويشرح ان موهبة التكلم بالألسنة لها اوقاتها الخاصة
ويتكلم معهم على ان الانفعالات والاصوات العالية التي تصاحب ادعاؤهم بالتكلم بألسنه تنافي روح الهدوء في المسيحية والصمت والسلام
ولأجل اخطاء كنيسة كورنثوس في هذا الامر يعطيهم قانون كنسي وهو
28:- و لكن ان لم يكن مترجم فليصمت في الكنيسة وليكلم نفسه والله.
فمن يقول ان معلمنا بولس امر النساء فقط بالصمت فقد أخطأ فهو في نفس الاصحاح امر الكل رجال ونساء بالصمت عن الشوشرة
وسمح فقط لمن عليهم روح النبوة فقط سواء رجال ام نساء بالتكلم اما بقية الشعب فليصمت ان لم يكن هناك مترجم
14: 29 اما الانبياء فليتكلم اثنان او ثلاثة و ليحكم الاخرون
وهذا امر للرجال والنساء ولم يحدد رجال فقط بدليل انه في نفس الرسالة يتكلم عن دور المرأة في الصلاة او التعليم او التنبؤ
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11: 5
وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغُطَّى،
وهنا يؤكد ان المرأة ايضا في الكنيسة يسمع صوتها بهدوء اثناء الصلاة مثلها مثل الرجل وايضا لو اعطاها الروح القدس نبوة فتعلنها ولكن بترتيب
14 : 30 و لكن ان اعلن لاخر جالس فليسكت الاول
14 : 31 لانكم تقدرون جميعكم ان تتنباوا واحدا واحدا ليتعلم الجميع و يتعزى الجميع
14 : 32 و ارواح الانبياء خاضعة للانبياء
14 : 33 لان الله ليس اله تشويش بل اله سلام كما في جميع كنائس القديسين
وهنا يوضح معلمنا بولس هدفه من القوانين الكنسية التي يوقعها عليهم لأجل اخطاؤهم هو ان يريد ان روح السلام يسود بينهم وهدفه القضاء على التشويش الذي في كنائسهم لان التشويش ليس من الله ليتشبهوا ببقية الكنائس التي يسود فيها روح الهدوء والسلام
14 : 34 لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذونا لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا
وهنا بعد ان اوضح معلمنا بولس الفكر الصحيح والتطبيق الصحيح للمواهب وبعد ان اعطي قانون عام للرجال والنساء يبدا يعطي قانون خاص للنساء الكورنثوسيات بسبب ان بعضهن كثرة اخطائهن لأنهن حاولن ان يقودن الكنيسة بطريقه خاطئة وفيها شوشره واصوات صاخبه واسلوب مرفوض تماما وهم يريدوا ان يستردوا حق ان يكونوا هن الكاهنات المتسلطات على الرجال مثل معبد افروديت ولهذا يقرر عليهم قانون ان يصمتن في الكنيسة عن التكلم بشوشره وافشاء اسرار الغير بطريقه شريرة كما اوضحت في الجزء اللغوي فطلب منهم ان يصمتوا عن ذلك
والكنيسة تسمح بخورس الترنيم النسائي وخدمات كثيره تقوم بها النساء وايضا كما اوضحت يوجد نبيات مثل بنات فيلبس
سفر أعمال الرسل 21:
8 ثُمَّ خَرَجْنَا فِي الْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ، فَدَخَلْنَا بَيْتَ فِيلُبُّسَ الْمُبَشِّرِ، إِذْ كَانَ وَاحِدًا مِنَ السَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ.
9 وَكَانَ لِهذَا أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ.
وبيته كان بمثابة كنيسه لان الكنائس في البداية كانت في البيوت او في العليات او جانب من الهيكل او معبد
وذكر اسمائهن في مخطوطه من القرن الرابع ( هيرموان وكاريتينا وايريس واوطاخيانا )
وايضا الصلاة كانت الرجال مع النساء في مخافة الله
سفر أعمال الرسل 1: 14
هؤُلاَءِ كُلُّهُمْ كَانُوا يُواظِبُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى الصَّلاَةِ وَالطِّلْبَةِ، مَعَ النِّسَاءِ، وَمَرْيَمَ أُمِّ يَسُوعَ، وَمَعَ إِخْوَتِهِ.
بل وذكر اسماء نساء قبل الرجل في التعليم والوعظ فذكر اسم زوجه قبل اسم زوجها
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 3
سَلِّمُوا عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ الْعَامِلَيْنِ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ،
والاثنان كانوا يخدمان الكلمة بنفس المقدار ويصححان المفاهيم الخاطئة
سفر أعمال الرسل 18: 26
وَابْتَدَأَ هذَا يُجَاهِرُ فِي الْمَجْمَعِ. فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِّلاَ أَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا، وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيق.
وفيبي كانت رئيسة كنيسه وهذا يعني خادمة الكنيسة
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 1
أُوصِي إِلَيْكُمْ بِأُخْتِنَا فِيبِي، الَّتِي هِيَ خَادِمَةُ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي كَنْخَرِيَا،
فهل كانت تقود كنيسه دون ان تتكلم؟ ولكن الكهنوت للرجال فقط
ويوضح ان هناك خادمات كثيرات يتعبوا من اجل الخدمة
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 6
سَلِّمُوا عَلَى مَرْيَمَ الَّتِي تَعِبَتْ لأَجْلِنَا كَثِيرًا.
ويوضح ان الرجال متساوين مع النساء
رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 3: 28
لَيْسَ يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ. لَيْسَ عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ. لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
ورسمت الكثير من الشماسات في تاريخ الكنيسة وكانوا خادمات رائعات
وهذا ليس في العهد الجديد فقط بل في العهد القديم ايضا
فدبوره كانت قاضيه ونبيه بل جعلوها ايضا قائده
سفر القضاة 4: 4
وَدَبُورَةُ امْرَأَةٌ نَبِيَّةٌ زَوْجَةُ لَفِيدُوتَ، هِيَ قَاضِيَةُ إِسْرَائِيلَ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ.
سفر القضاة 4: 5
وَهِيَ جَالِسَةٌ تَحْتَ نَخْلَةِ دَبُورَةَ بَيْنَ الرَّامَةِ وَبَيْتِ إِيلَ فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ. وَكَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَصْعَدُونَ إِلَيْهَا لِلْقَضَاءِ.
سفر القضاة 4: 9
فَقَالَتْ: «إِنِّي أَذْهَبُ مَعَكَ، غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَكُونُ لَكَ فَخْرٌ فِي الطَّرِيقِ الَّتِي أَنْتَ سَائِرٌ فِيهَا. لأَنَّ الرَّبَّ يَبِيعُ سِيسَرَا بِيَدِ امْرَأَةٍ». فَقَامَتْ دَبُورَةُ وَذَهَبَتْ مَعَ بَارَاقَ إِلَى قَادَشَ.
بل وقائدة جيش ايضا ويفتخر بها الشعب اليهودي
بل كانت ترنم ايضا مع الرجال
سفر القضاة 5: 1
فَتَرَنَّمَتْ دَبُورَةُ وَبَارَاقُ بْنُ أَبِينُوعَمَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَائِلَيْنِ:
ولا زال حتى الان في الكنيسة يوجد مردات للنساء ومردات للرجال في اسبوع الالام مثل ثوك تاتي جوم وغيرها ولكن غير مسموح لا للنساء ولا للرجال ان يشوشوا على القداس
ولهذا كما تلاحظوا ان المتكلم في الفيديو لم يذكر ما يقوله الاصحاح وللأسف المستمعين لا يعرفوا هذا أيضا
موضوع الامر بأكل لحم البنين
الحقيقة لا اعرف لماذا القارئ غير امين فالعدد الذي استشهد به لا يأمر بأكل لحم البنين بل تحذير نبوي عما يمكن ان يصل اليه الحال في الحصار
سفر اللاويين 26: 29
فَتَأْكُلُونَ لَحْمَ بَنِيكُمْ، وَلَحْمَ بَنَاتِكُمْ تَأْكُلُونَ.
يقول فتأكلون وليس كلوا. فتأكلون هو تحذير من عواقب. هذا جاء في وسط تحذير الرب لشعب إسرائيل من ان يفعلوا خطايا الشعوب الكنعانية التي كانت تقدم أبنائها وتذبحهم لألهتهم الوثنية او تحرقهم بالنار بعد ان وعدهم ببركات كثيرة لو اتبعوه
سفر اللاويين 26
11 وَأَجْعَلُ مَسْكَنِي فِي وَسَطِكُمْ، وَلاَ تَرْذُلُكُمْ نَفْسِي.
12 وَأَسِيرُ بَيْنَكُمْ وَأَكُونُ لَكُمْ إِلهًا وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي شَعْبًا.
13 أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمُ الَّذِي أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ كَوْنِكُمْ لَهُمْ عَبِيدًا، وَقَطَّعَ قُيُودَ نِيرِكُمْ وَسَيَّرَكُمْ قِيَامًا.
14 «لكِنْ إِنْ لَمْ تَسْمَعُوا لِي وَلَمْ تَعْمَلُوا كُلَّ هذِهِ الْوَصَايَا،
15 وَإِنْ رَفَضْتُمْ فَرَائِضِي وَكَرِهَتْ أَنْفُسُكُمْ أَحْكَامِي، فَمَا عَمِلْتُمْ كُلَّ وَصَايَايَ، بَلْ نَكَثْتُمْ مِيثَاقِي،
يكمل ويقول سيحدث لكم كذا وكذا وكذا حتى يصل الى العدد المستشهد به
29 فَتَأْكُلُونَ لَحْمَ بَنِيكُمْ، وَلَحْمَ بَنَاتِكُمْ تَأْكُلُونَ.
أولا هذا يقوله الكتاب عمن يترك الرب ويعبد الاوثان ما سيجنيه من رفع الرب حمايته عنه من اتعاب. ومنها ان الرب يترك الطبيعة وضرباتها مثل القحط فهو عوض أن يكون لكل سيدة تنور خاص بها تضع فيه الخبز لتسويته، تستخدم كل عشر نساء تنورًا واحدًا، إذ ليس لديهم خبز يحتاج إلى تنور، أو ليس لديهن الوقود اللازم لإشعال أكثر من تنور. العلامة الثانية للقحط هي الحرص في الخبز فيستخدمونه بالوزن لقلة كميته وانتزاع البركة عنهم. ويصل القحط مداه حين تمتد أيدي الوالدين لأكل لحوم أولادهم من شدة الجوع،
هذه النبوة حدثت بالفعل في حصار السامرة في 2 ملوك 6: 24-30 فعندما ترك الشعب الرب وعبدوا الاوثان رفع الرب حمايته عنهم كما حدث في أيام يهورام بن آخاب ملك إسرائيل إذ اتفقت امرأتان أن تطبخ كل منهما ولدها في يوم لتأكلاه معًا (2 مل 6: 24-30)، وأيضًا في أيام حصار ملك بابل لأورشليم، إذ قيل: "أيادي النساء الحنائن طبخت أولادهن، صاروا طعامًا لهن في سحق بنت شعبي" (مرا 4: 10)، وتكرر الأمر حين حاصر تيطس الروماني أورشليم من سنة 67 م الى 70 م.
فالكلام هو تحذير عما سيحدث لهم لو تركوا الرب ورفضوا الرب فابتعد عنهم بحمايته فأصبحوا عرضة لكل ضربة كان يحميها منهم
38 فَتَهْلِكُونَ بَيْنَ الشُّعُوبِ وَتَأْكُلُكُمْ أَرْضُ أَعْدَائِكُمْ.
فهو ليس وصية الهية بأكل أولادهم بل هي تحذير ونبوة لنتيجة الخطايا ورفضهم للرب وحمايته وبركاته ماذا سيحدث لهم من رفضه
قطع يد المرأة
شرحت هذا سابقا في ملف
الرد على شبهة قطع اليد
وباختصار كلمة كتساتس هي تستخدم كثيرا مجازي
The complete word study dictionary : Old Testament
بعد ان يشرح انه فعل يعني يقطع او يقسم يكمل قائلا يعني نهاية بمعني مكانة او مكان بعيد ويفيد ايضا بمعني ضمير بمعني اخذ انتاج شيء
فهي وصية بأخذ انتاج اليد بالكامل او اخذ ملئ اليد بالكامل
وأقدم اولا كيف فهمها اليهود وتفسير الرابوات اليهود
راشي
You shall cut off her hand: [This verse is not to be understood literally, but rather, it means:] She must pay monetary damages to recompense the victim for the embarrassment he suffered [through her action. The amount she must pay is calculated by the court,] all according to the [social status] of the culprit and the victim (see B.K. 83b). But perhaps [it means that we must actually cut off] her very hand? [The answer is born out from a transmission handed down to our Rabbis, as follows:] Here, it says לֹא תָחוֹס,“do not have pity,” and later, in the case of conspiring witnesses (Deut. 19:21), the same expression, לֹא תָחוֹס, is used. [And our Rabbis taught that these verses have a contextual connection:] Just as there, in the case of the conspiring witnesses, [the literal expressions in the verse refer to] monetary compensation (see Rashi on that verse), so too, here, [the expression “You must cut off her hand” refers to] monetary compensation. — [Sifrei 25:161]يجب ان تقطع يدها: هذا العدد لا يفهم حرفيا ولكن يعني انها يجب ان تدفع عقاب مادي للخسارة لتعويض الضحية لأجل الإعاقة التي عانى منها بسبب فعلتها. الكمية التي يجب ان تدفعها تحسب بواسطة المحكمة حسب الحالة الشخصية للجاني والمجني عليه (في كتاب بي ك 83 ب) ولكن هل ربما تعني يجب تقطع يدها بالفعل؟ الإجابة نتجت من ترجمة سلمت بالربوات كالاتي: هنا تقول لا تشفق ولكن في هذه الحالة لمنع تامر الشهود (تث 19: 21) نفس التعبير يستخدم واعتقد الربوات انه هذا العدد له علاقه وفي حالة وجود شهود متآمرين فحرفية العدد تشهد بتعويض مادي (انظر الي الراشي في هذا العدد) وايضا لنفس العدد يقصد به تعويض مادي في ( سفري 25: 161 )
جيل المفسر ينقل عن جاركي المفسر اليهودي وعن بن عزرا المفسر اليهودي ويقول
though the Jewish writers interpret this not of actual cutting off the hand, but of paying a valuable consideration, a price put upon it; so Jarchi; and Aben Ezra compares it with the law of retaliation, "eye for eye", Exo_21:24; which they commonly understand of paying a price for the both, & c. lost; and who adds, if she does not redeem her hand (i.e. by a price) it must be cut off: