كيف تتغذى الاسماك تحت الماء دون ان تختنق ؟ وكيف تنام ؟

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
القسم الاول
-------------

كيف تتغذى الاسماك تحت الماء دون ان تختنق ؟

على الرغم من كون السؤال التالي غريبًا، إلا أن به بعضًا من المنطق. فكيف يُمكن أن تأكل الأسماك تحت الماء دون أن تُصاب بالاختناق جراء ابتلاع الماء؟

p77hsqt9zkan.jpg



لدى الإنسان، فإن ابتلاع كمية من الهواء أثناء تناول الطعام تؤدي إلى التجشؤ. حيث يتخلص الجسم من الهواء الزائد المار إلى القناة الهضمية عبر إخراجه مجددًا من نفس المسار لكن بطريقة معاكسة، ذلك لأن المسار الطبيعي للهواء ليس إلى المعدة إنما إلى الرئتين والجهاز التنفسي.

أما لدى الأسماك، فغالبًا ما تبتلع السمكة كمية كبيرة من الماء عند ابتلاع الطعام أو فريسة ما. وتتخلص السمكة عادةً من الماء المبتَلع عبر الخياشيم، التي تُغلَق بقوة قبل ابتلاع الطعام ثم تفتح بنفس القوة لإخراج دفعة المياه الكبيرة عبرها.

وحيث أن الأسماك تتنفس عبر الخياشيم ولا تمتلك رئتين، فإنها لا تختنق بفعل دخول دفعة كبيرة من الماء إلى داخل جسدها، حيث أن ميكانيكية التخلص من الماء تختلف تمامًا بين كلا النوعين من المخلوقات.

j7chdg6qpbqs.jpg




فيديو: كيف تتخلص السمكة من الماء مع الطعام المبتَلَع..

في الفيديو التالي الذي نشرته قناة Smarter Every Day على اليوتيوب، يستعرض عدد من العلماء من أستراليا الطريقة التي تتخلص بها الأسماك من الماء المبتلًع مع الطعام وذلك بالحركة البطيئة.

ملاحظة: تم شرح النقاط المهمة في الفيديو ضمن سياق الموضوع.


[YOUTUBE]watch?v=yx_Wrbl_5ks[/YOUTUBE]

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
القسم الثاني
-------------

كيف تنام الاسماك ؟


ربما تساءل البعض عن كيفية نوم الأسماك؟ أو هل تنام فعلاً؟ وعلى افتراض أنها تنام ، كيف يمكنها فعل ذلك؟

الذي يشاهد الأسماك باستمرار يلاحظ بأنها دائمة الحركة، ويبدو بأنها لا تتوقف أبداً. لذلك فإنه من المؤكد أنها بحاجة إلى بعض الراحة من وقت لآخر، أليس كذلك؟

pfvgnwbrmq9t.jpg




هل الأسماك تنام بشكل مختلف عن الكائنات الأخرى؟

إذا كنت تشاهد الـ أسماك لفترة كافية، ستلاحظ بأنها في بعض الأوقات تأخذ راحة. هناك فترات محددة من الزمن تبدو فيها الأسماك تحوم في مكان ما بشكل لطيف، ولكن عيونها مفتوحة. فهل هذا هو نوم الـ أسماك؟

الإجابة البسيطة هي نعم! إنهم في هذه الحالة نائمون، وإنهم أيضاً ينامون في أي وقت خلال النهار أو الليل. الـ أسماك تنام بعيون مفتوحة، لأنها لا تملك جفون (باستثناء بعض أسماك القرش).


p715ty3n6o31.jpg




النوم عند الأسماك ليس بالضبط مثل النوم البشري، إذ إنها لا تستخدم وسادة وليس لديها سرير للنوم. بالنسبة للأسماك، فإن النوم هو أشبه بفترة من الراحة. من يمتلك حوض أسماك يلاحظ بأنها في بعض الأوقات تحوم بالقرب من قاع الحوض في حالة تشبه الغيبوبة. وإذا وضعت الطعام لها في الحوض خلال هذا الوقت، فستلاحظ بأنها ستستغرق بعض الوقت للذهاب إليه.


z9tzyh3x4cxl.jpg



ولكن لماذا تستمر في الحركة طالما أن هذه فترة راحة لها؟

في بعض الأحيان يرى الناس الأسماك عندما تكون نائمة، ويفترضون أنها مستيقظة لأنها لا تزال تتحرك. تحتاج معظم الأسماك إلى مواصلة الحركة أثناء نومها، لكي تحافظ على التدفق المستمر للمياه عند الخياشيم من أجل الحفاظ على مستوى الأكسجين السليم في أجسادها. بالنسبة لبعض الأسماك الكبيرة، مثل أسماك القرش، فإنه من الممكن أن تتخذ شكل السباحة بمعدل أبطأ عند النوم.


qdmamxccp2hz.jpg




ولكن هناك نوع من الأسماك يستخدم “كيس النوم” عندما ينام، وهي أسماك الببغاء، التي تمتلك قدر على إفراز “كيس النوم” المصنوع من مادة تشبه الهلام مصنوعة من المخاط. عندما يحين وقت الراحة تحيط هذه الأسماك نفسها بهذا الهلام “كيس النوم” للحماية من الحيوانات المفترسة أثناء النوم.


n0dgplnytblw.jpg


 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,067
مستوى التفاعل
5,425
النقاط
113
موضوع جميل ومعلومات حلوووة
وشكرااااا لجهودك القيمة
سلام الرب معك
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
موضوع جميل ومعلومات حلوووة
وشكرااااا لجهودك القيمة
سلام الرب معك


بالخدمة لكم جميعا

ممنون منكم لتواصلكم الطيب معي

تحياتي مع تقديري لكم

الرب يبارك لكم تعب محبتكم
 
أعلى