لقاء تاريخي بين شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
اليوم.. لقاء تاريخي بين شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

منذ 26 دقيقه May 23, 2016, 9:33 am
طباعة
تبليغ بواسطة
T146398881336b5af65d3cfb8455975373328ecce60image.jpg&w=692&h=389.25&.jpg



حجم الخط ع- ع ع+



محمد الغريب ودعاء إمام ومحمد فتوحيستقبل البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الإثنين، بمقر الكنيسة الكاثوليكية بالعاصمة الإيطالية «روما» الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في زيارة تعد الأولى في تاريخ المؤسستين بناء على دعوة تلقاها «الطيب» من «فرانسيس».وقال الأب رفيق جريش، المتحدث الإعلامي باسم الكنيسة الكاثوليكية، إن «الطيب» و«فرانسيس» سيبحثان خلال اللقاء سبل محاربة الإرهاب، وإقرار السلام العالمي، والعوامل المشتركة بين الأزهر والفاتيكان، إلى جانب إعلان إعادة استئناف الحوار بين «الأزهر» و«الفاتيكان»، بعد توقفه نحو ٥ سنوات، بسبب تصريحات مسيئة للإسلام من البابا السابق. ويسعى «الطيب» خلال هذه «الزيارة التاريخية»، التي تم الترتيب لها في مارس الماضي، بعد الخطاب التاريخى له أمام البرلمان الألماني، لتوجيه رسالة إلى العالم مفادها أن الإسلام برئ من تنظيمات التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط والعالم. ووفقًا لمصادر في الأزهر، فإن الزيارة ستشهد مناقشة إعادة تفعيل «اتفاقية ١٩٨٩» الموقعة بين المؤسستين الدينيتين، وإعادة النظر فيها، وذلك بصياغة التعديلات الملائمة لمستجدات الفترة الراهنة، والخروج برسالة للعالم تسهم في مواجهة الإرهاب والتطرف وتحقيق السلام والاستقرار.وكشفت المصادر أن الإمام الأكبر سيرافقه وفد كبير من قيادات وعلماء المشيخة، في مقدمتهم مستشاره محمد عبدالسلام، إضافة إلى رئيس الجامعة إبراهيم الهدهد، ورجحت أن يتناول الطرفان أزمة مقتل الشاب الإيطالى «جوليو ريجيني»، ودعوة «البابا» للتدخل لدى الحكومة الإيطالية وإنهاء الأزمة، إلى جانب تأكيد شيخ الأزهر على دعم بابا الفاتيكان فيما يبذله من جهود لإرساء السلام والتعايش، ودعم اللاجئين والأقليات الدينية في العالم. من جانبه، أكد الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، أن اتصال رئيسى المؤسستين الإسلامية والكاثوليكية يعد خطوة موفقة في تقريب وجهات النظر بعد فترة من القطيعة دامت لسنوات، والتصريحات المسيئة للإسلام والمسلمين من قبل البابا السابق، لافتا إلى أن تلك الخطوة وما سيترتب عنها من نتائج ستكون كفيلة في عدم الإساءة المستقبلية للإسلام من قبل القيادات الدينية المسيحية، كما أنها خطوة في تعزيز ثقافة الحوار بين الديانات. وشدد «عثمان» على أن الزيارة رسالة في مجملها إلى المتشددين والمغالين في عداء أتباع الديانات المختلفة، من خلال التأكيد على سماحة الإسلام ومبدأ المحبة والسلام والرحمة الذي حمله نبى الرحمة إلى العالمين، راجيا أن تتغير خطابات العداء التي يرسلها البعض من أتباع الديانتين، موضحا أن دعوة الفاتيكان للأزهر تؤكد ما تحظاه المؤسسة من مكانة عالمية وعلى عظمة خطواتها التي تبذلها من أجل السلام.

هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
شكرا جزيلا استاذ سمعان على الخبر

لكن عندي بعض التساؤلات - اذا تسمح لي

1- يعترض شيخ الازهر على تصريحات مسيئة للاسلام !
ولماذا لم يعترض على الكم الهائل من السب والشتم العلني للمسيحيين والدين المسيحي ومن قبل شيوخ الاسلام نفسهم ؟

2- يحاول شيخ الازهر ان يطمئن العالم بأن الارهاب ( مثل القاعدة وداعش ) لا تمت بصلة للاسلام وانهم لا يمثلونه

وانا اسأل :

3-هل تنظيم القاعدة وداعش - تنظيمات مسيحية مثلا ؟؟؟!!!

4-لماذا لم يصدروا فتاوى لتحريم وتجريم الانتماء الى هذه التنظيمات ان كانوا جادين في قولهم ؟

5- انظروا الى هذه العبارة -

من خلال التأكيد على سماحة الإسلام ومبدأ المحبة والسلام والرحمة الذي حمله نبى الرحمة

كم اية وكم حديث نبوي تريدون ان اعطيكم لتفنيد هذه العبارة
واثبات عكسها تماما ؟؟؟!!!


وشكرا جزيلا
تحياتي وتقديري
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
التقى شيخ الأزهر، أحمد الطيب، رئيس مجلس حكماء المسلمين، البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، بالمقر البابوي، في قمة تاريخية هي الأولى من نوعها، حيث ركز اللقاء الذي جمعهما على تنسيق الجهود بين الأزهر والفاتيكان؛ من أجل ترسيخ قيم السلام، ونشر ثقافة الحوار والتسامح والتعايش بين مختلف الشعوب والدول، وحماية الإنسان من العنف والتطرف والفقر والمرض.
في بداية اللقاء، رحب "فرانسيس" بـ"الطيب" والوفد المرافق له، معربا عن تقديره الكبير لهذه الزيارة الكريمة، وأكد أن الطرفين تجمعهما رسالة مشتركة وهي رسالة السلام والتسامح والحوار الهادف، وأن العالم يعلق آماله على رموز الدين وعلمائه ورجاله، ويقع على المؤسسات الدينية العالمية مثل الأزهر والفاتيكان عبء كبير في إسعاد البشرية، ومحاربة الفقر والجهل والمرض.
وأشار البابا إلى متابعته دور الأزهر في نشر ثقافة السلام والتعايش المشترك، وجهوده في مواجهة الفكر المنحرف، مشددًا على أن دور الأزهر في هذه الفترة من تاريخ العالم مهم ومحوري.
من جانبه، قال "الطيب" إن العالم بحاجة إلى مواقف مشتركة يدًا بيد من أجل إسعاد البشرية، لأن الأديان السماوية لم تنزل إلا لإسعاد الناس لا إشقائهم، منوهًا بأن الأزهر يعمل بكافة هيئاته على نشر وسطية الإسلام، ويبذل جهودا حثيثة من خلال علمائه المنتشرين في كل العالم؛ لإشاعة السلام وترسيخ السلام والحوار ومواجهة الفكر المتطرف.
واتفق الجانبان على عقد مؤتمر عالمي للسلام، واستئناف الحوار بين الأزهر والفاتيكان، وفي ختام الزيارة أهدى بابا الفاتيكان هدية تذكارية إلى "الطيب" تقديرا له.

هذا الخبر منقول من : التحرير
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين وبابا الفاتيكان فرانسيس أهمية تفعيل الحوار وطرح رؤى جديدة تترجم رؤية الأديان فى إقرار الرحمة والمحبة وتوظيف دور القادة الدينيين فى المرحلة الراهنة، ووضع معالم لتفعيل دور الأزهر، والفاتيكان على المستوى العالمى. ذكر ذلك الدكتور محيى الدين عفيفى الأمين لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر عضو الوفد المرافق لشيخ الأزهر فى زيارته الحالية إلى الفاتيكان عقب لقاء القمة بالفاتيكان بين شيخ الأزهر والبابا. وقال عفيفى أن هذه الزيارة جاءت فى مرحلة تاريخية مهمة حيث يتعطش العالم إلى السلام، والتعايش بين الشعوب لأجل مواجهة الإرهاب وبعد فترة تجميد للحوار بين الأزهر والفاتيكان. كان الإمام الأكبر والوفد المرافق له قد وصل اليوم إلى العاصمة الإيطالية روما لعقد لقاء قمة مع ‏البابا فرانسيس بابا ?‏الفاتيكان لبحث جهود نشر السلام، والتعايش المشترك.


هذا الخبر منقول من : اليوم السابع
 

sam176

New member
عضو
إنضم
21 يوليو 2009
المشاركات
92
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
هو تغريد خارج السرب و نظرة متوجسه قلقه جايز تشاؤم او نكد او اى حاجه
بس حاجة ترعب وتخوف
اخشي انها تحضير لفكر جديد يبدو فيه التدين تعصب كريه
هو المفروض الازهر اللى يمثل الهاجريين اللى فيه تم تجميع كل الهرطقات و الشرور تحت اسم دين معين يكون فيه تعاون وود لرفعه اليشر و السلام التاخى بين الشعوب والسلام بين الدول بمرجعية النصوص الاسلاميه التى لن تتغير ابدا و بين الموسسه الدينيه المسيحيه اللى تمثل المسيح

لكن اللى اختاروا المسيحيه مهنه ياكلوا ويربوا عيالهم وياخذوا كل احترام وتبجيل بسبب المسيح ليس لهم ان يعطوا ما لا يملكون

هم عمال عند المسيح وهو وواجبهم الوحيد هو نفسه امتداد عمل الرسل كبطرس وبولس وهو قطعا ليس عمل سلام بين الطوئف ولا بين الامبراطوريه الرومانيه و الشعب القبطى او السريانى

ولا بين الاخوه اللمواخذه و الاخوه المستقيمين

وليس طبعا بناء البيت
اقصد الوطن اولا واهم ثم العربيه بعدها اقصد الكنيسه

ولا بين العرب و الموالى و الاقباط الاصيليين مع تقنيين الطلاق والدعوه لوطن يسع كل الوان قوس قزح السته على فكره دول غير السبعه بتوع نوح
اللى مش عارف الفرق بين العلمين والى مش عارف انا اقصدى يبقى يخلى ذهنه نقى وربنا يكفيه شر المعرفه
دورهم الوحيد هو اعلان خلاص الله للعالم و تبشيره بالمسيح ببساطه

ليس وظيفة بابانا ولا بابا الفاتيكان ان يجعلوا انفسهم مكان الله نفسه و يعدوا ويسعوا لاى سلام او خير او شر او امان او حرب
وظيفتهم هى امتداد لوظيفة الرسل وهى نشر المسيحيه واعلان انه من لا يقبل الابن فليس له حياه بل موت
تلك هى وظيفتهم التى اؤتمنوا عليها وبسببها ياخذون كل كرامه وغنى علهم يتذكرون على راى اخواتهم
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113
أشار نائب إمام الأزهر الى أن رمز الاسلام السني سيحمل معه رسالة تسامح خلال اللقاء الذي سيجمعه بالبابا فرنسيس!
سيكون لقاء اليوم اللقاء الأول بين رأس الكنيسة الكاثوليكية في العالم وأحد أبرز قادة الاسلام.
وقال عباس شومان، نائب إمام الأزهر، الشيخ أحمد الطيب، لوكالة الأنباء الفرنسية يوم الأحد إن مبادرات فرنسيس نحو المسلمين شجعت الطيب على لقائه بعد خلافه مع سلفه البابا بندكتس السادس عشر.
وأضاف شومان: “لما كان هذا اللقاء ليحصل لولا مواقف البابا فرنسيس.”
وتراجعت العلاقات بين الفاتيكان والأزهر الذي يعتبر من أبرز مراكز التعليم الاسلامي في العام 2006 عندما أدلى بندكتس بخطاب فُسر على أنه يهدف الى الربط بين نبي الاسلام محمد والعنف.
وبدأت العلاقات بالتحسن شيئاً فشيئاً منذ أن تسلم فرنسيس سدة خلافة بطرس في العام 2013 ووضعه الحوار بين الأديان في مقدمة جدول أعماله.
وقال شومان إن الطيب يحمل رسالة الى كل من الغرب والمسلمين.
وتهدف زيارة الطيب الى ترميم صورة “الاسلام الحقيقي وتصحيح سوء التفاهم الذي كرسته المجموعات الارهابية المتطرفة”. وقال شومان إن الطيب “يشجع البلدان على عدم التعامل مع مواطنيهم المسلمين على أنهم جماعات تشكل تهديداً. كما ويشجع المسلمين في المجتمع الغربي على الاندماج في مجتمعاتهم… هذه رسالة موجهة الى الطرفَين.”
وكان البابا فرنسيس تصدر عناوين الصحف في شهر أبريل عند عودته من رحلة الى جزيرة ليسبوس اليونانية واصطحابه معه ثلاث عائلات مسلمة الى روما ومساعدة الفاتيكان لهم للحصول على صفة اللجوء.
ويؤكد مسؤولون في الكنيسة على ان اختيار العائلات كان عشوائياً إلا أن جميع وسائل الاعلام في العالم الاسلامي سلطت الضوء على هذه البادرة.
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
الكنيسة الكاثولوكية تكشف تفاصيل ميدالية ملاك السلام المهداة لشيخ الأزهر من بابا الفاتيكان

منذ 45 دقيقه May 23, 2016, 10:00 pm
طباعة
تبليغ بواسطة
T1464033621962ef468cd4d0eaf63bdd40319e57638image.jpg&w=692&h=389.25&.jpg



حجم الخط ع- ع ع+



قال الأب رفيق جريش المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر إن قلادة" ملاك السلام" هدية معتاد أن يقدمها بابا الفاتيكان البابا فرنسيس للشخصيات الهامة في العالم التى يستقبلها بمقر إقامتة بدولة الفاتيكان وهى رمز للسلام بين الشعوب والبلاد والأديان.

وأضاف المتحدث الرسمى للكنيسة الكاثوليكية في تصريحات لـ"صدى البلد" أن "ملاك السلام" عبارة عن قلادة مرسوم عليها غصن الزيتون لتدل على السلام وصلة الرحم والمحبة بين الشعوب، موضحا أن البابا فرنسيس قدم تلك الهدية للعديد من رؤساء الدول و الشخصيات العامة الدولية منها الرئيس الروسى بوتين و الرئيس الفلسطينى محمود عباس ، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل .

يذكر أن البابا فرنسيس بابا الفاتيكان أهدى فضيلة الإمام أحمد الطيب ميدالية ملاك السلام أثناء زيارة شيخ الأزهر للبابا بمقر إقامته بدولة الفاتيكان ، وتعد تلك الزيارة الأولى التى يلتقى بها شيخ الازهر ببابا الفاتيكان بدولة الفاتيكان .
هذا الخبر منقول من : صدى البلد
 

sam176

New member
عضو
إنضم
21 يوليو 2009
المشاركات
92
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
ساكتفى بتعليق موقع مسيحى قبطى على هذا الخبر وهو

بابا الفاتيكان: العالم يعلق آماله على الأزهر لإسعاد البشرية
http://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=155767

وهو للامانه ترجمه غير دقيقه تماما لما قاله البابا لكنه اخذ بروح كلمات راس و رؤس الكنيسه الرسميين

بينما علق موقع مسيحى مشهور جدا يميل لليمين المسيحى
ب
ديانه واحده للعالم كله ( يقصد ديانه الارتداد) : البابا فرانسيس يرحب بدفئ باهم رجل دين اسلامى فى الفاتيكان


The One World Religion Cometh: Pope Francis Warmly Welcomes Top Islamic Cleric to the Vatican
http://www.charismanews.com/opinion...ly-welcomes-top-islamic-cleric-to-the-vatican
 
أعلى