تركيا توجه رسالة مصالحة لمصر وروسيا وسوريا وإسرائيل

fouad78

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,102
مستوى التفاعل
274
النقاط
83
الإقامة
على كف يده
تركيا توجه رسالة مصالحة لروسيا وسوريا ومصر وإسرائيل



أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الجمعة 17 يونيو/حزيران، ضرورة إعادة العلاقات بين تركيا من جهة وكل من سوريا ومصر وإسرائيل وروسيا من جهة أخرى إلى مستواها الطبيعي.

وقال يلدريم، خلال لقاء مع عدد من الصحفيين الأتراك، عقد الجمعة في العاصمة التركية أنقرة: "إسرائيل، سوريا، روسيا، مصر... لا يمكن البقاء في حال عداء دائم مع هذه الدول المحيطة بالبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط".

وأكد رئيس الوزراء التركي أن "حكومته قامت بعدد من الخطوات لتحسين العلاقات مع هذه الدول".

وتعليقا على قضية التدهور الحاد للعلاقات بين تركيا وروسيا على خلفية حادث إسقاط القاذفة "سو-24" الروسية، من قبل سلاح الجو التركي، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، قال يلدريم: "نحن بالطبع لن نسمح لأحد بخرق سيادة شعبنا، ولكن لا ينبغي أن نبقى عالقين في حادثة واحدة، وهو أمر غير صحيح، علينا النظر إلى الصورة الأوسع".

وأكد رئيس الوزراء التركي أنه "لا يوجد أي عداء" بين الشعبين التركي والروسي، مشيرا إلى أن "إعادة العلاقات إلى الأيام السابقة، بل وحتى دفعها إلى الأمام، أمر ممكن".

وتابع يلدرم، أنه "يجري اتخاذ خطوات متبادلة، والقنوات الدبلوماسية مفتوحة، وأبدى السيد الرئيس رغبته في ذلك كما أعربت روسيا عن رغبتها المماثلة".

أما بخصوص العلاقات التركية السورية فأكد يلدريم عزم أنقرة على منع أي ممر كردي في شمال سوريا والعراق باتجاه البحر المتوسط، قائلا: "نرى نية لفتح ممر متصل في شمال سوريا والعراق باتجاه المتوسط، وهي نية تتقدم مع مشروع الكانتونات، ولتركيا حساسية بهذا الشأن، وهي لن تسمح بتحقق هذا الأمر على الإطلاق"، وأضاف: "إن الحفاظ على وحدة الأراضي السورية أمر هام للغاية بالنسبة لنا".

وجاء حديث رئيس الوزراء التركي في إشارة إلى مشروع حزب الاتحاد الديمقراطي الخاص بتشكيل كيان فيدرالي في شمال سوريا، يصل مناطق سيطرتها في محافظة الحسكة، بريف الرقة وحلب الشمالي، وصولا إلى ريف اللاذقية الشمالي.

وتعليقا على العلاقة مع مصر، أشار يلدريم إلى أن "الرئيس رجب طيب أردوغان قال بشكل واضح إن أي تدخل ضد إرادة الشعب هي بالنسبة لنا انقلاب، ونحن لا نقبل ذلك، وهذا موقفنا الصادق"، لكنه أضاف أنه "لا ينبغي أن يمنع ذلك العلاقات التجارية بين البلدين، ويمكن تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسة، لا سيما أن تطويرها سيكون مفيدا بالنسبة لكلا الشعبين".

وعلى صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء التركي استمرار المحادثات مع إسرائيل لتطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين، كاشفا أن من المتوقع أن يتم التوصل إلى نتيجة إيجابية بخصوص هذا الأمر في وقت قريب.

وأشار يلدريم إلى أن الدور المحوري في هذا الملف تلعبه قضية رفع الحصار عن قطاع غزة.

 

fouad78

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,102
مستوى التفاعل
274
النقاط
83
الإقامة
على كف يده
تلخيص الخبر

روسيا غلطانين بس نحن راح نكبر عقلنا شوي
مصر غلطانين بس المصالح الإقتصادية أهم من الخلافات
سوريا غلطانين بس الأكراد أصبحوا يشكلون مشكلة لنا

حبايبنا الإسرائيليين ... انشالله الفرح (العرس) في القريب العاجل :)
 

fouad78

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,102
مستوى التفاعل
274
النقاط
83
الإقامة
على كف يده
وأخيراً.. أردوغان يعتذر لبوتين عن اسقاط الطائرة الحربية الروسية


تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي أعرب فيها عن رغبته في تسوية الوضع الناجم عن مقتل طيار "سو-24".


وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين 27 حزيران/يونيو، إن أردوغان قدم تعازيه عن مقتل الطيار الروسي وأعرب عن استعداده لبذل كافة الجهود من أجل إعادة العلاقات بين البلدين.


وأشار أردوغان في رسالته إلى أن تركيا لم تكن تريد إفساد العلاقات مع روسيا، مؤكدا على أن موسكو تعتبر شريكا استراتيجيا هاما بالنسبة لأنقرة. وشدد على أن تركيا لم تكن تملك أي نوايا لإسقاط طائرة روسية.



وذكر أردوغان أن تركيا تشاطر أسرة الطيار الروسي ألمها وتعتبره مأساة تركية أيضا. كما أشار إلى استعداد تركيا لأي مبادرات من أجل "تخفيف ألم وأضرار أسرة الطيار الروسي".




وذكر بيسكوف ما جاء في رسالة أوردوغان الذي قال فيها "أود أن أعرب مجددا عن تعاطفي وخالص تعازيي لعائلة الطيار الروسي المتوفى، وأقول "أعذروني"، من كل قلبي نشاطرهم الآلام، عائلة الطيار الروسي نعتبرها عائلة تركية. بهدف تخفيف الألم وشدة الضرر نحن مستعدون لأي مبادرة".





سبوتنيك



 

fouad78

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,102
مستوى التفاعل
274
النقاط
83
الإقامة
على كف يده
أردوغان يعتذر لبوتين.. روسيا: اعتذارك لا يكفي


جهينة نيوز:

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سورية.

وأضاف دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن أردوغان أعرب في رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا.

وأردف بيسكوف قائلا: "تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة من الرئيس التركي أردوغان، يعرب فيها عن اهتمامه بتسوية الوضع المتعلق بتدمير الطائرة الحربية الروسية".

وأضاف أن الرئيس التركي عبر في رسالته عن تعاطفه مع ذوي الطيار الروسي أوليغ بيشكوف وقدم تعازيه العميقة، وقال "اعتذر".

وتابع أن أردوغان أعرب عن أسفه العميق لحادث إسقاط الطائرة الذي وقع يوم 24 تشرين الثاني، وشدد على استعداد أنقرة لبذل كل ما بوسعها من أجل استعادة علاقات الصداقة التقليدية بين تركيا وروسيا، وتقديم الرد المشترك على الأزمات في المنطقة ومحاربة الإرهاب.

هذا ونشر الموقع الإلكتروني للكرملين مقتطفات من رسالة الرئيس التركي إلى بوتين، جاء فيها أن روسيا تعد صديقا وشريكا استراتيجيا لتركيا، وأن السلطات التركية لا تريد إلحاق أي ضرر بالعلاقات مع موسكو.

بدوره أكد ابراهيم قالين الناطق باسم أردوغان أن الأخير بعث برسالة إلى بوتين، أعرب فيها عن أسفه لتحطم الطائرة الروسية، وأكد أنه يشاطر ذوي القتيل ألمهم ويقدم لهم التعازي ويقول لهم "اعتذر".

وأوضح قالين أن أردوغان أكد في رسالته استعداده لاتخاذ الخطوات الضرورية لتحسين العلاقات مع روسيا.

إلى ذلك أكد رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الأمن والدفاع فيكتور زوبكوف أن الاعتذار الذي قدمه رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن مقتل قائد الطائرة الروسية سوخوي 24 في تشرين الثانى الماضي غير كاف لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال زوبكوف لوكالة سبوتنيك: إنه يمكن النظر إلى اعتذار اردوغان على أنه خطوة أولى نحو تطبيع العلاقات لكنها غير كافية، مشيراً إلى أن على تركيا اتخاذ مزيد من الخطوات من أجل إعادة العلاقات بين البلدين إلىسابق عهدها.

من جهته استبعد النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف عودة العلاقات الروسية التركية إلى طبيعتها في المستقبل المنظور حتى بعد اعتذار أردوغان.

وقال جباروف: لن أكون متفائلا جدا، لقد ضيعنا بالفعل الكثير فالعلاقات تتمزق بسرعة واستعادتها يتطلب فترة طويلة.


 
أعلى