وزير الخارجية المصري يزور بغداد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وزير الخارجية المصري يزور بغداد

mtn9rm1r9e7i.jpg






بغداد ـ القاهرة من علي جواد وحسين محمود:


وصّل سامح شكري وزير الخارجية المصري بغداد، أمس السبت، في زيارة رسمية للقاء عدد من المسؤولين العراقيين، وبحث الملفات المشتركة ومنها ملف مكافحة الارهاب. وذكر بيان مقتضب لمكتب وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري ان»شكري وصل اليوم بغداد في زيارة رسمية» .



من جهته، قال مثال الالوسي عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي لـ»الأناضول»، إن «زيارة وزير الخارجية المصري ستناقش ملفات الاقتصاد والعلاقات الثنائية بين البلدين وملف مكافحة الارهاب». واضاف الالوسي أن «العراق ومصر يقاتلان كلاهما تنظيم داعش والقاعدة والتنظيمات المتطرفة، ولابد من ان يكون هناك تنسيقا متواصلا بين البلدين لمكافحة الارهاب، إلى جانب التنسيق بالمواقف الاقليمية».



وتابع المسؤول العراقي «الجانب الاقتصادي له الاهمية في النقاشات بين الطرفين».


من جانبها، وصفت الخارجية المصرية، في بيان، زيارة شكري بـ»الهامة» و«تستغرق يوما واحدا».


وحول طبيعة الزيارة وتفاصيلها، أوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في بيان، إن «شكري سوف يجري خلال الزيارة لقاءات مع وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ورئيس وزراء العراق حيدر العبادى، وكل من رئيس مجلس النواب (سليم الجبوري) ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى وكتلة المواطن البرلمانية «عمار الحكيم».


وأضاف أن «زيارة شكري إلي بغداد تستهدف تقديم الدعم للعراق في هذا التوقيت الهام الذي يخوض فيه مواجهات قوية مع الارهاب، ودعم وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات محل اهتمام البلدين، وتعزيز دور العراق علي الساحة العربية، لاسيما فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية الهامة التي تستلزم توحيد الصف العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تحيط بالمنطقة العربية».


وكان وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري قد اجرى مطلع الشهر الماضي زيارة رسمية إلى مصر التقى فيها بعدد من المسؤولين وبحثت الزيارة العلاقات العربية – العربية وكيفية التنسيق لمواجهة التنظيمات الارهابية.ويرتبط العراق ومصر بعلاقات اقتصادية خصوصا في مجال الطاقة، اذ تتولى العديد من الشركات المصرية الاستثمار في المجال النفطي وأبرزها شركة نفذت أكبر مشروع لنقل الغاز السائل جنوبي العراق بكلفة 150 مليون دولار.
 
أعلى