تعرفوا إلى أحدث مواقع اليونيسكو للتراث العالمي

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
ُدرج 21 موقعاً جديداً إلى لائحة التراث العالمي التابعة لليونيسكو خلال الاجتماع السنوي للجنة اليونيسكو للتراث العالمي التي عُقدت في اسطنبول بين 10 و17 يوليو/تموز الحالي.

وأُدرج جرف "مستيكن بوينت" الصخري الساحلي في كندا، الذي يبلغ من العمر 500 مليون سنة، ويحتوي على أقدم تشكيلة من البقايا الأحفورية كبيرة الحجم في العالم ضمن اللائحة. ويقع الجرف في رأس جزيرة نيوفاوندلاند. بالإضافة إلى ذلك، أُدرجت 99 جزيرة اصطناعية تابعة لولايات ميكرونيسيا المتحدة، صنعها البشر في الفترة بين القرنين الثالث عشر والسادس عشر.

وتحتوي قائمة اليونيسكو للتراث العالمي على 1052 موقعٍاً تتميز بقيمة "عالمية كبيرة". ويجب على كلّ من المواقع المدرجة أن يتميز بواحد على الأقل من معايير تصنيف اليونيسكو. وتتضمن المعايير قدرة الموقع على عكس "عبقرية الإبداع الإنساني" أو "الجمال الاستثنائي".

وتتقدم الدول سنوياً بمقترحات تفصيلية لإقناع اللجنة بإضافة مواقع مختلفة، لما يعطيه هذا اللقب من حماية وأهمية لكل موقع.

ومن المواقع الجديدة التي أُضيفت أيضاً إلى القائمة هذه السنة هي الأهوار جنوب العراق، ومنتزه سنغانب المائي الوطني وخليج دنقناب في السودان، وصحراء لوط ونظام قنوات المياه الذي بنته الإمبراطورية الفارسية قبل الميلاد في إيران.

تعرفوا إلى أبرز المواقع التي أُضيفت إلى القائمة من خلال تصفّح الصور :



6j8sf6p5st7a.jpg

أدرجت لجنة اليونيسكو للتراث العالمي 21 موقعاً جديداً إلى قائمة التراث العالمي، خلال اجتماعها السنوي الذي عقد في اسطنبول بين 10 و17 يوليو/تموز الحالي، بينها جرف "مستيكن بوينت" الصخري الساحلي في كندا.






4l1bk5n6zu9x.jpg

ومن المواقع الأخرى التي أضيفت إلى القائمة مركز "هوبي شينونغجيا" لحماية التنوع الطبيعي، حيث تقع أضخم غابة أثرية في الصين. ويعتبر المركز مسكناً للقرود الذهبية، والدب الأسود الصيني، والسلمندر العملاق الصيني.





nrqqb1tf22p7.jpg

الفنون المرسومة على الصخور في منطقة "زوجيانغ هواشان" في الصين.





k4nxkwxru542.jpg

مدينة "فيليبي" في اليونان، والتي يعود تأسيسها إلى العام 356 قبل الميلاد، حين شيّدها الملك المقدوني فيليب الثاني.





c11qhbyqzvin.jpg

منتزه "Khangchendzonga" الوطني في الهند، في قلب سلسلة جبال الهيمالايا، حيث تقع ثالث أعلى قمة في العالم، إلى جانب الوديان والبحيرات والأنهار الجليدية.





vpigq3x9trrj.jpg

أرخبيل "ريفيلاجيجيدو" في المكسيك، والذي كان في الأصل سلسة من الجبال التي غمرتها مياه البحر. وتعتبر جزر الأرخبيل الأربعة منزلاً للكثير من المخلوقات البرية والطيور والدلافين والحيتان وأسماك القرش.





50xkj0lio76s.jpg

موقع مناطير "أنتيكويرا" في إسبانيا، والذي يعود بناؤه إلى العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي.





xnkdidlvwoye.jpg

كما أُضيف موقع أهوار جنوبي العراق إلى القائمة، وهي تعتبر منطقة المستنقعات الوحيدة في العراق. وكانت تمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع

 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,062
مستوى التفاعل
5,422
النقاط
113
موضوع جميل
تسلم للاختيارات المفيدة​
 
أعلى