وصول البطريرك ساكو ومعاونه الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر الازهر حول حرية الاديان

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وصول البطريرك ساكو ومعاونه الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر الازهر حول حرية الاديان




articles_image12017022700425155Qp.jpg



عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


وصل صباح يوم الاحد 26 شباط 2017 غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة معاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو الى مطار القاهرة الدولي للمشاركة في المؤتمر الذي تنظمه مشيخة الازهر ومجلس حكماء المسلمين تحت عنوان:


"الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل" بمشاركة شخصيات دينية ومدنية وسياسية عربية ودولية.

وكان في استقبالهم في صالة الشرف حضرة المونسنيور فيليب نجم، المدبر البطريركي في مصر ومعه الاب اثناسيوس ومجموعة من اعضاء المجلس الخورني وايضاً الدكتور محمد السماك من قبل منظمي المؤتمر.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
كلمة غبطة البطريرك ساكو في اعمال مؤتمر الازهر ومجلس حكماء المسلمين في القاهرة




articles_image120170301003907vOhW.jpg



عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


بدأت صباح يوم الثلاثاء 28 شباط 2017 اعمال مؤتمر الازهر ومجلس حكماء المسلمين بعنوان: "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل" في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ومعاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو وحضرة المونسينيور فيليب نجم، المدبر البطريركي في مصر، مع 600 شخصة دينية وثقافية وسياسية من مختلف الدول العربية والعالم. اشترك فيها من العراق علماء مسلمون شيعة وسنة من النجف الاشرف ومن ديوان الوقف السني والمجمع الفقهي وسعادة السفير العراقي السيد حبيب الصدر.

بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة الدكتور احمد الطيب، شيخ الازهر وبعده كلمة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ومن ثم كلمة غبطة البطريرك مار بشار بطرس الراعي، بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للموارنة وسماحة الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي الجمهورية اللبنانية ومعالي احمد ابو الغيظ، أمين عام جامعة الدول العربية.

وبعد ذلك كانت كلمة غبطة البطريرك ساكو، وفيما يلي نصها:
الدين يسعى عبر الانفتاح والحوار والمبادرات لارتقاء الإنسان ليقيم علاقة شخصية معمقة وصادقة مع الله ومع الأخرين. الدين معاملة وأخوة ومحبة، وغفران وتسامح. الدين يعطي الطمأنينة والأمان، لذلك مجتمعاتنا بحاجة إلى خطاب ديني عقلاني، واقعي ومتماسك.
وعليه أرى أن التوصيات التالية المنابهة من التجربة العراقية المريرة مع التطرف والارهاب، جديرة بالأخذ بنظر الاعتبار:

ثمة حاجة ماسة إلى التركيز على التوعيَّة، وعلى نطاق واسع لتنوير الناس ووضع العقل والمنطق فوق الخطاب الديني المتشدد والثقافة المجتمعية السلبية والتفسيرات الخاطئة والممارسات الغريبة للدين لإكراه الناس وقتلهم ودمار بيوتهم. ينبغي تقديم بديل فكري وعملي حقيقي لتجفيف هذا الفكر الارهابي والوقاية منه. العمل على تصنيف قانوني رسمي للخطاب التحريضي العدواني من أي دين كان، على أنه فعل إرهابي مهما كان مصدره ويجب محاسبة مرتكبيه كما فعلت دولة الإمارات العربية وجهات دينية أخرى. هذا ينبغي تشريعه وتعميمه وحماية الخطاب الديني من التطرف وبالتالي حماية الوطن والمجتمع من الفتن. ثمة علاقة أساسيّة بين الدين وحقوق الإنسان وحرية الضمير والتنوع والتعددية، خصوصا أمام ظواهر العنف القائم باسم الدين والكراهية في منطقتنا.
إعادة النظر في مناهج التعليم وتنقيتها من سموم الفكر الظلامي واعتماد ثقافة التلاقي والتسامح، ثقافة أكثر انفتاحا ونضجا وحضارة وتقديم الديانات بأسلوب إيجابي وموضوعي وتشجيع المحبة والألفة والعلاقات الأخوية بين المسيحيين والمسلمين والأخرين من خلال وسائل الإعلام. هناك نقاط عديدة ربطتنا نحن المسيحيين والمسلمين والأخرين خلال أربعة عشر قرنا ولا تزال تربطنا، فلا ينبغي أن نضيعها ونضيع معها.
في سبيل تحقيق السلام والأمن والتعايش، ينبغي اعتماد مفهوم "الوطن" كعامل قادر على توحيد جميع المواطنين والطوائف والديانات حول مجموعة من القيم المشتركة بغية بناء دولة مدنية ديمقراطية حيادية تضمن المواطنة الكاملة لكل شخص والتساوي بغض النظر عن الدين أو القومية، كما فعلت الدول المتقدمة وحتى بعض الدول الإسلامية، و"الدولة المدنية" تختلف عن "الدولة العلمانية" التي تتعارض مع الدين. الدولة المدنية لا تعزل الدين عن الحياة العامة، إنما تحترم قيمه، لتطوير مجتمع سليم وشامل. فاذا شئنا أن نحقق السلام والأمان، فعلينا إشاعة ثقافة الدولة الحديثة القائمة على القانون والمساواة والعدل واحترام كرامة المواطن وحرية التعبير والمعتقد، والمحافظة على المقدسات والتراث كما دعا بيان البطاركة ورؤساء الكنائس الشرقية المجتمعين في بكركي (لبنان) في 27 أب 2014.اود ان اختم بطرح فكرة قد لا تتحقق وهي ان نخرج في مسيرة صامتة الى الشارع ممسكين بايدينا مسيحيين ومسلمين رجالا ونساء لنطمئن الناس وتكون هذه المسيرة العفوية افضل ردّ على المتطرفين والارهابيين. شكراً.

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يزور الكاردينال انطونيوس نجيب والبطريرك ابراهيم اسحاق للاقباط الكاثوليك في القاهرة


articles_image120170228003447Gj3O.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


زارَ صباح يوم الاثنين 27 شباط 2017 غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة معاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو وحضرة المونسنيور فيليب نجم، كل من نيافة الكاردينال انطونيوس نجيب وغبطة البطريرك ابراهيم اسحق للاقباط الكاثوليك في مقر اقامتهما وجاءت هذه الزيارة على هامش مشاركة غبطته في المؤتمر الذي تنظمه مشيخة الازهر ومجلس حكماء المسلمين لحرية الاديان في العاصمة المصرية القاهرة.

وسيلتقي غبطته ايضاً بقداسة البابا تواضروس الثاني، اثناء المؤتمر.




articles_image220170228003447Gj3O.jpg
 
أعلى