الرئيس الوزراء العراقي : لا يمكن لأي طرف تحديد مصيره بمعزل عن الآخرين

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مكتب العبادي: لا يمكن لأي طرف تحديد مصيره بمعزل عن الآخرين


articles_image120170609044710UXkh.jpg

عشتارتيفي كوم- رووداو/

أشار المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الجمعة، ان العراق يستند الى الدستور كمرجعية لتحديد العلاقة بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان، مشددا على انه لا يمكن لاي طرف تحديد مصيره بمعزل عن الاخرين.

وقال المتحدث باسم مكتب العبادي سعد الحديثي في بيان إطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، إن "الحكومة العراقية تستند إلى الدستور باعتباره يمثل المرجعية القانونية والسياسية في تحديد العلاقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم، وهو الاساس في تسمية صلاحيات كل منهما".

واضاف، ان "أي موقف أو خطوة تتخذ من أي طرف في العراق يجب أن تكون مستندة إلى الدستور ومتوافقة مع مضامينه".

واشار الحديثي إلى، أن "أي قرار يخص مستقبل العراق المُعرف دستوريا (بلد ديمقراطي اتحادي واحد ذو سيادة وطنية كاملة)، يجب أن يراعي النصوص الدستورية ذات الصلة"، مستطردا "فمستقبل العراق ليس خاصا بطرف واحد دون غيره، بل هو قرار عراقي وكل العراقيين معنيين به".

واوضح، انه "يجب أن يكون للعراقيين جميعا كلمتهم بخصوص تحديد مستقبل وطنهم".

وشدد بالقول، "فلا يمكن لأي طرف لوحده أن يحدد مصير العراق وبمعزل عن الاطراف الاخرى، وأي قرار فيما يخص هذا الشأن يجب أن يتم التشاور مع الأطراف الاخرى ويراعي التوافق الوطني".

يشار إلى أن ممثلي الأحزاب السياسية في برلمان وحكومة إقليم كوردستان اجتمعوا الأربعاء في مصيف صلاح الدين برئاسة مسعود البارزاني وبحضور نائب رئيس اقليم كوردستان ورئيس الحكومة ورئيس المفوضية العليا للانتخابات في كوردستان ونائبه، وتم فيه تحديد الخامس والعشرين من أيلول المقبل موعداً لإجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان.


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
تركيا تدلي بموقفها الرسمي من تحديد موعد استفتاء كوردستان


articles_image120170609045253IsOq.jpg
يتطلع الكورد الى اقامة دولة مستقلة منذ عقود اسوة بشعوب المنطقة - صورة ارشيفية لكوردستان24

عشتارتيفي كوم- K24/

قالت الخارجية التركية إن قرار اقليم كوردستان في تحديد موعدٍ لإجراء استفتاء بشأن استقلاله "خطأ جسيم".
وقرر اقليم كوردستان مؤخرا اجراء استفتاء شعبي على الاستقلال في 25 من ايلول سبتمبر المقبل، ضمن خطوة وصفها قادة الاقليم بالتاريخية.
وقالت الخارجية التركية في بيان نشر على موقعها الالكتروني "نعتقد أن هذا يشكل خطأ جسيما وأن الحفاظ على وحدة أراضي العراق ووحدته السياسية هو أحد المبادئ الأساسية لسياسة تركيا في العراق".
وطمأن رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني الأطراف المتوجسة من إجراء الاستفتاء، وقال في رسالة مكتوبة بخط يده نشرت يوم امس إن الكورد يريدون تحقيق تطلعاتهم عبر السبل السلمية وإنهم يتطلعون إلى أفضل العلاقات مع الدول المجاورة لاسيما العراق.
وفي وقت سابق من اليوم قالت الحكومة العراقية إن قرار اجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان يجب أن لا يكون احاديا، وأشارت الى اهمية اشراك بغداد في هذا القرار.
ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.
ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.
 
أعلى