العراق والسعودية يتفقان على 'تجفيف منابع الإرهاب'

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
رئيس الوزارء العراقي حيدر العبادي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز




D2D189F2-0DB7-4286-96CE-372AD782666B_cx0_cy6_cw0_w1023_r1_s.jpg



قال بيان مشترك الثلاثاء إن العراق والمملكة العربية السعودية اتفقا على "تأسيس مجلس تنسيقي بينهما للارتقاء بالعلاقات إلى المستوى الاستراتيجي المأمول".

وقال البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية إن البلدين حققا "نقلة نوعية في العلاقات بينهما وأكدا على أهمية التبادل المنتظم للزيارات".

وشدد الطرفان على أهمية تجفيف منابع الإرهاب وتمويله، والالتزام بالاتفاقيات والتعهدات التي تلزم الدول بهذا الخصوص.

والتقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز الاثنين في المحطة الأولى من جولة إقليمية تتضمن أيضا زيارة إيران والكويت.

وأعادت السعودية فتح سفارتها في بغداد في 2015 بعد 25 عاما، وفي شباط/فبراير قام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بزيارة نادرة إلى بغداد.

واعتبر ذلك مؤشرا على تعاون أوثق ضد تنظيم داعش الذي يسيطر على أراض في العراق وسورية وأعلن مسؤوليته عن تفجيرات في السعودية.

حل حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي بالمملكة العربية السعودية في زيارة ستستغرق يوما واحدا بناء على دعوة رسيمة، وفق ما أكده الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي للعبادي على تويتر.

وحظي العبادي باستقبال الملك سلمان بن عبد العزيز، وعقدا جلسة مشتركة قالت وكالة الأنباء السعودية إنها خصصت لبحث تطورات الأحداث الإقليمية.

توجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى السعودية في مستهل جولة خارجية في المنطقة تشمل أيضا إيران والكويت.

وقال العبادي في كلمة قبل مغادرته بغداد إن بلاده لن تنجر في سياسة المحاور، وذلك تعليقا على الأزمة الخليجية، مؤكدا أن موقف بلاده هو الحياد الإيجابي.

وأشار إلى أن بلاده ترغب في التعاون مع دول الجوار من أجل القضاء على الإرهاب، معربا عن أمله أن تسفر جولته عن نتائج تخدم شعوب المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة، وهي الأولى للعبادي إلى السعودية كرئيس الوزراء، وسط أزمة دبلوماسية في الخليج، بعد قطع السعودية والبحرين والإمارات ومصر في الخامس من حزيران/يونيو علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع دولة قطر بتهمة دعم منظمات متطرفة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
شبكة الاعلام العراقي :


العراق والسعودية يتفقان على تأسيس مجلس تنسيقي للارتقاء بالعلاقات الثنائية



mqdefault.jpg



في السعوديةِ وعقبَ لقاءِ رئيس ِالوزراء حيدر العبادي مع الملك سلمان بن عبد العزيز صدرَ بيانٌ مشتركٌ اكدَ على أهميةِ تجفيفِ منابع ِالإرهابِ وتمويلِه.
وتمَ الاتفاقُ على تكثيفِ العمل ِالمشتركِ لمواجهةِ هذهِ التحدياتِ وفي مقدمتِها مكافحة ُ التطرفِ ومحاربة ُ الإرهابِ بأشكالهِ وصورهِ كافة .. كما أكدَ الجانبان ِ على الالتزامِ بالاتفاقياتِ والتعهداتِ التي تُلزمُ الدولَ بهذا الخصوص.
وقد عَبَّرَ البلدان ِ عن تصميمِهما على مواصلةِ جهدِهما الناجحِ لمحاربةِ الجماعاتِ الإرهابية ولاسيما داعشَ الإرهابي الذي طالت أعمالُهُ الإجرامية ُ الآمنينَ في البلدين.
وأكدا إدانتَهما الأعمالَ التي تمسُّ أمنَ واستقرارَ البلدين ِوالمِنطقة، مُشددان ِ على ضرورةِ نبذِ روحِ الكراهيةِ والعنفِ والتمييز ِالطائفي والتأجيج ِ المذهبي.
كما اتفقَ البلدان ِ على تأسيس ِ مجلسٍ تنسيقي بينَهما للارتقاءِ بالعَلاقاتِ إلى المستوى الستراتيجي وفتح ِ آفاق ٍ جديدة ٍ من التعاونِ في مختلِفِ المجالات.

[YOUTUBE]7H-tC7ZCAFY[/YOUTUBE]
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وزير الدفاع السعودي للعبادي: للعراق مقومات نجاح اكثر من المملكة



NB-207475-636335347623442834.jpg


السومرية نيوز/ بغداد


اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أن المنطقة تشهد مآسٍ كبيرة يمكن حلها بالتعاون والمساعدة، فيما اشار وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز ان للعراق مقومات نجاح اكثر من المملكة.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل بمقر اقامته في مكة المكرمة مساء امس ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز"، مبينا انه "جرى بحث التعاون ضد الارهاب، وتعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة التي تخدم الشعبين العراقي والسعودي".

واضاف المكتب ان "العبادي بحث مع الامير محمد بن سلمان فرص الاستثمار في مجالات الطاقة والزراعة، والصناعة، الى جانب التعاون الامني، ومواجهة خطر الارهاب".

واكد العبادي خلال البيان ان "المنطقة تشهد مآسٍ كبيرة يمكن حلها بالتعاون والمساعدة"، مشددا على ضرورة ان "يكون للأمة العربية والإسلامية دور في البناء والإعمار والتنمية".

وتابع العبادي ان "توجه العراق هو أن لا يكون طرفاً في النزاعات، إنما جزء من عوامل الاستقرار والالتقاء".

من جهته، قال ولي ولي العهد السعودي ان "لدى المملكة والعراق تحديات ومخاطر مشتركة"، موضحا ان "التطرف مركّب من مجموعة من الأحداث المعقدة منها عدم استقرار بعض الدول، لكن المملكة متفائلة بعمل العراق وتوجهه وانها ستقطع شوطا مهما من خلال المجلس التنسيقي بين البلدين".

واضاف ان "للعراق مقومات للنجاح اكثر من المملكة، ومن موقع متميز وعقول مميزة ونهرين"، مبديا استعداد "المملكة للوقوف معه، حيث لا توجد بينها وبين العراق اية خلافات حقيقية".

واعتبر ولي ولي العهد "التعاون بين البلدين نقطة تحول مهمة في المنطقة".

واكد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، امس الاثنين، ان جميع الابواب مشرعة للتعاون مع العراق، فيما اشار رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ان الحكومة العراقية كسبت ابناء الشعب وتعاونهم عندما لم تميز بين عراقي وآخر.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
السومرية نيوز :



هل يلعب العراق دور الوسيط في الازمة الخليجية بعد زيارة العبادي للسعودية؟



رئيس الوزراء حيدر العبادي في الرياض الاربعاء المقبل على رأس وفد عراقي رفيع المستوى للقاء الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز .

وبحسب مصادر دبلوماسية عراقية، فإن ملفات النفط ومكافحة الارهاب وبناء المناطق المحررة تتصدر جدول اعمال زيارة العبادي للرياض، إضافة الى تداعيات الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، فضلا عن الوضع على الساحتين العراقية والسورية، بحسب وسائل اعلام خليجية .

كما ستركز محادثات العبادي مع المسؤولين السعوديين على تعزيز العلاقات الثنائية من خلال إنشاء مجلس تنسيق مشترك وتأمين الحدود بين البلدين بعد انهيار تنظيم داعش في الموصل.

مباحثات العبادي في السعودية تأتي فيما تبدو الاجواء ايجابية بين بغداد والرياض التي بدأت تسود منذ زيارة وزيري الخارجية والطاقة السعوديين لبغداد خلال الاشهر الثلاثة الماضية والتي اسفرت عن ابرام اتفاقيات دبلوماسية واخرى اقتصادية.

وهو ما يؤهل العراق للعب دور الوسيط في الازمة الخليجية لحلها وان تطلب الامر تدخله لترطيب الاجواء بين الرياض وطهران وتهدئة الازمة وفق ما يراه مراقبون.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أدناه ...


http://www.alsumaria.tv/news/206866/هل-يلعب-العراق-دور-الوسيط-في-الازمة-الخليجية-بعد-ز?Video=7148
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
العبادي لامير الكويت: كسبنا ابناء شعبنا ولانميز بين عراقي وآخر



resize.php



أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي لامير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح ان الارهاب يعيش اللحظات الاخيرة، وان العراقيين توحدوا في مواجهته .


وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ، اليوم ان ” العبادي التقى في قصر بيان اليوم الشيخ صباح الاحمد الصباح امير دولة الكويت”. واكد العبادي بحسب البيان على ” عمق العلاقات مع دولة الكويت ورغبة العراق بتطويرها والتعاون في جميع المجالات”.


واضاف ان ” الارهاب يعيش اللحظات الاخيرة، وان العراقيين توحدوا في مواجهته، وان هذه الانتصارات ماكانت لتتحقق لولا التعاون بين المواطنين وقواتنا البطلة، وقد كسبنا ابناء شعبنا ولانميز بين عراقي وآخر” .


واستعرض العبادي ” نتائج زيارته الى المملكة العربية السعودية وجمهورية ايران الاسلامية التي تهدف لتعزيز العلاقات وتبادل المصالح والتعاون ضد الارهاب” ، مؤكدا ” اهمية إبعاد المنطقة عن التوترات وتحقيق الامن والاستقرار لعموم دولنا وشعوبنا” .


من جانبه قال امير دولة الكويت مخاطبا العبادي ” اننا نقف الى جانبكم في عملكم ونبارك جهودكم لتحقيق الاستقرار للشعب العراقي، ومستعدون لتقديم كل انواع الدعم والتعاون وتشجيع عمليات الإعمار والاستثمار، مؤكدا اعتزازه بالمستوى الذي بلغته العلاقة بين البلدين وتفاؤله بتجاوز وحل المسائل العالقة بروح المحبة والثقة التي تسود العلاقة بين البلدين الجارين”.


شبكة الاعلام العراقي
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
نتمنى ان تعود العراق سريعا
لوضعها الطبيعى عربيا ودوليا

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
نتمنى ان تعود العراق سريعا
لوضعها الطبيعى عربيا ودوليا



اشكرك جدا يا غالي

تحياتي وتقديري - وتسبقها محبتي

مع باقة من الورد


imagef-149812659809441-gif.html

 
التعديل الأخير:

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مكتب العبادي يصدر بيانا بشأن تفاصيل الجولة الإقليمية لرئيس الوزراء



resize.php



أصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، بيانا بشأن تفاصيل الجولة الإقليمية التي أجراها العبادي مؤخرا وشملت دول السعودية وإيران والكويت، وفيما أشار إلى أن الجولة جاءت مستندة على “استقلالية” القرار العراقي وعدم الدخول في سياسة المحاور، اعتبر أنها تؤكد عودة العراق إلى مكانته الإقليمية واستعادة دوره بين دول المنطقة.
وقال مكتب العبادي في بيان ، إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي والوفد المرافق له عادوا إلى بغداد بعد الجولة الإقليمية الناجحة التي شملت السعودية وإيران والكويت وجاءت هذه الجولة تتويجا لنهج سياسي اختطته الحكومة العراقية في إقامة علاقات خارجية متوازنة مستندة على استقلالية القرار العراقي و مراعاة المصالح المتبادلة للعراق مع هذه الدول وعدم الدخول في سياسة المحاور أو صراع الأقطاب”. وأضاف “لقد أثبتت هذه الجولة الإقليمية – والتي جاءت تلبية لدعوة رسمية موجهة إلى العبادي من قادة هذه الدول- صواب رؤية الحكومة العراقية في الانفتاح على دول المنطقة ودول العالم بما يحقق مصلحة العراق ويعزز آفاق التعاون بينه وبين مختلف الدول ويرسي قواعد ‏التنسيق في مواجهة أخطار الإرهاب وتحديات التطرف”، مبينا أن “أجواء اللقاءات ونتائج المباحثات التي أجراها الوفد العراقي في الدول الثلاث كانت إيجابية وبناءة ووضعت أسسا مهمة لعلاقات متنامية ومطردة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وعززت أجواء الثقة بين العراق ودول المنطقة حيث أبدت حكومات هذه الدول رغبة جادة واستعدادا أكيدا في توطيد ‏علاقات التعاون مع العراق وتوسيع آفاق المصالح المتبادلة معه وأظهرت توجها واضحا في تدعيم التعاون الأمني مع العراق خلال الفترة المقبلة”.
وأوضح مكتب العبادي “لقد ذهب القائد العام للقوات المسلحة في هذه الجولة باعتباره قائدا منتصرا لبلد منتصر نجح في دحر الإرهاب في ظروف استثنائية وإمكانات محدودة حرر ارض العراق واستعاد مدنه واحدة تلو الأخرى من غير وهن أو استكانة، فكان اختيار توقيت الزيارة – والعراق وشعبه وقواته الباسلة توشك أن تحرر الموصل بالكامل- أمرا مهما وأعطى ثقلا كبيرا لهذه الجولة وعزز مكانة العراق الإقليمية”.
وتابع أن “هذا الأمر ظهر جليا من خلال الترحاب الكبير والحفاوة البالغة التي قوبلت بها زيارة الوفد العراقي في الدول الثلاث، وقد أشاد قادتها بدور العبادي ‏ونجاحاته في إدارة الحرب ضد الإرهاب وبناء الدولة وتحقيق الوحدة الوطنية واعتماده منهجا وطنيا في التعامل مع أبناء الشعب العراقي من كل المكونات، كما أبدوا دعمهم للعراق حكومة وشعبا وحرصهم على الحفاظ على وحدته ودعم أمنه وتحقيق استقراره ومساندتهم لجهود الحكومة العراقية في إعادة الإعمار ‏وفتح آفاق واسعة وواعدة للتعاون الاقتصادي والنشاط الاستثماري بين العراق والدول الثلاث، وقد باركوا بالانتصارات التي تحققها القوات العراقية على الإرهاب وثمنوا عاليا إقدام وشجاعة وتضحيات وقدرات القوات العراقية في محاربة الإرهاب”.
وأشار مكتب العبادي إلى أن “هذه الجولة وما تمخض عنها من نتائج إيجابية في شتى المجالات جاءت لتؤكد عودة العراق إلى مكانته الإقليمية المعهودة واستعادته لدوره الفاعل ‏والمؤثر بين دول المنطقة ولتثبت أن السياسة الرشيدة المعتدلة التي اتبعتها الحكومة العراقية في علاقاتها الإقليمية والدولية والابتعاد عن التصعيد والخطاب المتشنج هي سياسة ناجعة فتحت آفاقا واسعة لعلاقات إيجابية مع مختلف الدول حيث تم التركيز فيها على نقاط الالتقاء وهي عديدة مع هذه الدول والسعي لتضييق مساحات الاختلاف معها ‏وبما ينم عن حكمة في إدارة الدولة وحنكة في التعاطي مع الدول الإقليمية”.
وأكد أنه “لولا هذه السياسة ووحدة العراقيين وثباتهم في مقارعة الإرهاب وانتصاراتهم عليه لما عاد العراق ليتبوأ المكانة التي تليق به بين دول المنطقة والعالم ولما عادت الدول للانفتاح على العراق والسعي لإقامة أفضل العلاقات معه وفقا للأسس التي حددها العراق لبناء علاقاته الخارجية وفي مقدمتها احترام السيادة واستقلالية القرار العراقي”.
ولفت المكتب إلى أن “مراعاة المصلحة الوطنية العراقية العليا في إقامة ‏علاقات العراق مع مختلف دول المنطقة والعالم وتحمل الحكومة العراقية مسؤولياتها تجاه امن واستقرار العراق – أولا – واستقرار المنطقة والعالم – ثانيا – هما اللذان جعلا العراق ينأى عن التخندق مع هذا الطرف أو ذاك وإصراره على البقاء في منطقة وسطى وعلى مسافة واحدة من الجميع، ولم ينجر إلى الدوران في فلك هذه الدولة أو تلك لأننا على يقين أن الحفاظ على ‏امن العراق وتحقيق الاستقرار فيه يحتم علينا أن لا نكون طرفا في صراعات إقليمية استنزفت ثروات وإمكانات دول المنطقة في حين كان يجب أن تذهب لبناء قدرات هذه الدول وتحقيق تطلعات شعوبها في التنمية والعيش الكريم”.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي عاد، أمس الأربعاء، إلى بغداد، بعد اختتام جولته الإقليمية التي شملت دول السعودية وإيران والكويت.


شبكة الاعلام العراقي
 
أعلى