محاولة انتحار راهب بدير أبو مقار فى ظروف غامضة

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
محاولة انتحار راهب بدير أبو مقار فى ظروف غامضة

2018-08-06
نادر شكرى


1-168.jpg
قال مصدر ذو ثقة من دير أبو مقار بوادى النطرون أن راهب يدعي فلتاؤس بالدير أقبل على الانتحار صباح اليوم بقطع شريان يده وألقاء نفسه من طابق مرتفع فى ظروف غامضة وغير معروف أسباب اقباله على هذا السلوك .
وأكد المصدر انه تم نقله لمستشفى وادى النطرون حيث مازال يلفظ انفاسه فى محاولة لانقاذه.
وحتى الان لم تتضح الاسباب وراء محاولة انتحاره،وتجرى الاجهزة الامنية التحقيق حول الواقعة
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
تفاصيل 3 ساعات قضاها راهب دير أبو مقار المنتحر بمستشفى الأنجلو
أسرته تحيط غرفته خوفا على سلامته
المستشفى:
تم إنقاذه ويعانى كسورا وسحجات ومحاولة قطع شريانين
مصادر: جسده خال من الحروق.. واستجوابه بعد إفاقته

سارة علام
سيارتا شرطة ورجال المباحث بملابس مدنية وآخرين بالزى الميرى فى ساحة استقبال مستشفى الأنجلو أمريكان التى استقبلت ظهر اليوم الراهب فلتاؤس المقارى، قادمًا من دير الأنبا مقار فى وادى النطرون مسرح جريمة مقتل الأنبا أبيفانيوس، عقب محاولته الانتحار.
قال مصدر أمنى بالمستشفى، إن مديرية أمن البحيرة نسقت مع مباحث العاصمة لاستقبال الراهب الذى وصل المستشفى بصحبة خمسة من آباء دير الأنبا مقار بوادى النطرون وقد أدخل لقسم الرعاية المركزة، عقب محاولة انتحار وقطع شريانين وكسور وسجحات.
فى الدور الأول العلوى بالمستشفى الذى استقبل الراهب المنتحر قالت ممرضة من الرعاية المركزة، إنه وصل وبه إصابة بالرأس نتيجة القفز وسجحات بالساقين وكسور مع محاولة قطع شريان باليدين اليمنى واليسرى.
أمام غرفة الرعاية المركزة، ظهر أحد أفراد أسرته أعرب عن قلقه على الراهب مبديًا عدم تصديقه لمحاولة انتحاره التى اتفق عليها الجميع، مؤكدًا على أن الأسرة ستبقى معه فى المستشفى خوفًا على حياته، خاصة وإنه وجد يعانى من حروق فى الساق على حد تعبير قريبه.
بعدها بدقائق ظهر أب راهب جديد، كان قد قدم معه من الدير يطمئن أسرته إذ كان طبيبًا قبل رهبنته وقال إن حالته فى طريقها للاستقرار ولكنه فاقد الوعى، مطالبًا الأسرة بعدم الحديث للإعلام، وقال إن سقوطه من أعلى تسبب فى إصابات بالجبهة وكسر بالساق ولم يذكر أية معلومات عن الحروق.
الممرضة التى استقبلت الراهب ونقلته لغرفة الرعاية المركزة، نفت وجود أى حروق على جسده من أى نوع وقالت إنها سجحات فى الساقين من جراء السقوط والارتطام بالأرض.
بينما أكد رجال الأمن الموجودون، الذين ينتمون لمباحث قسم قصر النيل الذى تقع فيه دائرة المستشفى، إن الشرطة والنيابة سيعملان على استجوابه، فور أن تسمح حالته الصحية بذلك، مستندين إلى أقوال الأطباء، الذين أشاروا إلى أن حالته فى طريقها للاستقرار، ولكنه مازال تحت الملاحظة ومن المنتظر أن يخرج من غرفته الرعاية المركزة إلى غرفة عادية فى حال استقرت حالته مساء اليوم.
فيما كشفت مصادر من داخل الدير، عن أن الراهب الذى أقدم على محاولة الانتحار خضع لتحقيقات مكثفة فى قضية مقتل الأنبا ابيفانيوس إذ كان بين الفريق المعارض لرئيس الدير، حيث ترهب عام 2010 ضمن مجموعة أدخلها البابا شنودة الثالث للدير عقب وفاة متى المسكين فى محاولة منه لتعديل التركيبة الفكرية لآباء الدير وإحكام السيطرة عليه، إذ كان الراهبان أشعياء وفلتاؤس المقارى من بين الآباء الذين يرتدون القلنسوة المشقوقة التى ألبسها البابا شنودة لآباء الدير التابعين له فى محاولة لتمييزهم عن شيوخ الدير من تلاميذ متى المسكين، كما سبق ووقع فلتاؤس المقارى ضمن حملة توقيعات قام بها زميله إشعياء المقارى، الذى صدر قرار بتجريده أمس، حين صدر قرارا باباويا بإبعاده عن الدير ونقله لدير آخر فى فبراير الماضى، وجمع توقيعات من زملائه تطالب البابا تواضروس بمنحه فرصة ثانية لتعديل سلوكه، حيث تراجع البابا عن قرار نقله من الدير، حتى صدر قرار تجريده وطرده من الرهبنة أمس.
قال المصدر، إن فلتاؤس المقارى فى الثلاثينات من عمره، وكان يعمل مدرسًا للتاريخ قبل رهبنته فى مدينة قليوب بمحافظة القليوبية، وبعد رهبنته دأب على إنتاج الأبحاث العلمية المتعلقة بتاريخ الكنيسة القبطية وآبائها الأوائل.
من ناحيتها، فضلت الكنيسة القبطية الصمت إزاء الحادث ولم تصدر أية بيانات تتعلق بواقعة الانتحار.
الجدير بالذكر أن البابا تواضروس نشر أمس قرارًا بخط يده يعلن فيه تجريد الراهب إشعياء من رهبنته وعودته لأسمه العلمانى وائل سعد تواضروس دون الكشف عن الأسباب، إلا أن القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية قال إن الراهب إشعياء المقارى الذى تم تجريده اليوم تم لأسباب رهبانية بحتة، ولا علاقة للقرار بالتحقيقات التى تجرى الآن والخاصة بموضوع استشهاد نيافة الأنبا إبيفانيوس.
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
هم قرروا منين إنه محاولة إنتحار ؟

مش يمكن محاولة قتل ؟
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
حكايه الانتحار دى مش داخله دماغى خالص ...
كيف و لماذا يقدم على إنتحار وهو الميت عن العالم و ليس له اى مآرب فيه
ثم الا يعلم اى مسيحى ليس فقط راهب ان المُنتحر لا يدخل الملكوت ؟
من اين أتت فكرة الإنتحار من اصله ؟
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
النقل من جريدة وطنى اولا
ثم اليوم السابع
ولا انقل اى استنتاجات اخرى
بمفهوم
ال عارف ساكت
وال مش عارف
مش هيبطل كلام وتخمين وتحليل



 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
البابا تواضروس بعد أزمة رهبان أبو مقار:
واحد يغلط مش مشكلة لكن نظام الرهبنة نقى



سارة علام
خصص البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عظته الأسبوعية للحديث عن الرهبنة مؤكدًا أن الكنيسة تحتفل بصوم العذراء، وسط الأحداث الواقعة فى الكنيسة مضيفًا :
نتذكر أمنا العذراء كأم لكل البتوليين، ونتذكر صورتها وسيرتها وشخصيتها هى النهج الذى على أساسه قامت الحياة الرهبانية والديرية.
وتابع البابا تواضروس فى عظته التى القاها من الكاتدرائية :
مصر أصل الرهبنة ولا تنسوا هذا التاريخ ، ولا تعتقدوا إني أتحدث عن "حاجة قديمة وراحت بل ستظل مستمرة بعقيدة التسليم والتسلم من جيل لجيل ، مضيفًا :
أيها الحبيب لا تنظر لضعفات أشخاص، واحد أو اثنين يخطأوا مش هي دى القضية لأن النظام نفسه نقى
وأشار البابا :
في ناس بتغلط ومش كل الناس تقدر على الرهبنة، وفي ناس بتيجي تقولي عايز اترهبن وأقول لهم الرهبنة لا تناسبكم ، لأن الرهبنة حياة صعبة جدا ولا يقدر عليها أي أحد لذلك تحتاج نفسية خاصة وقامة روحية خاصة، فالآباء لا يدخلون الدير لكى يبدأون، بل لكى يستكملون حياتهم الروحية، والنذر الأول فى هذه الحياة هو الفقر الاختيارى.
واستكمل البابا تواضروس:
نتصفح التاريخ المسيحى المصري الذى امتد لقرون، من أيام مرقس الرسول وتأسيسه لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية التى تزعمت العالم المسيحى فى اللاهوت وتفاسير الكتاب المقدس، كانت مدرسة ذائعة الصيت، ظهر فى تاريخ الكنيسة أبطال وعمالقة فى اللاهوت والآبائيات والكتابيات والحياة الكنسية وسلمونا ميراثا غنيا وتواكب هذا مع عصور الاستشهاد
وتابع البابا فى عظته :
غيرة الأقباط، خافوا لئلا تفقدهم الراحة قوة الإيمان، بعد أن كان الاستشهاد بالدم، بحثوا عن صورة أخرى من صور الاستشهاد، فظهرت الرهبنة، وصار هذا النموذج فى الحياة، نموذج لناس تتفرغ لتعيش الحياة المسيحية حسب أصول الانجيل، وظهر أول راهب فى العالم من مصر من قمن العروس وهو القديس انطونيوس الكبير، أب جميع الرهبان.
واستطرد:
نفتخر كمصريين، لأنه أسس الرهبنة التى انتقلت من مصر لكل العالم، وهناك آلاف من الأديرة تحمل اسمه، الحياة الرهبانية لم تقتصر على منطقة واحدة فى مصر بل فى مواضع كثيرة، مثل القديس مكاريوس الكبير، والقديس باخوميوس أب الشركة، والقديس الانبا بولا، وانتشرت الحياة الرهبانية.
وواصل:
من كثرة الأديرة فى التاريخ المصرى، لم يجدوا أسماء جديدة لها، فأطلقوا عليها الأرقام، كالدير التاسع الذى يبعد عن الإسكندرية 9 كم، مثلا والدير العشرين الذى يبعد 20 كم فمن يراجع الخريطة سيجد آلاف الأديرة متناثرة فى ربوع مصر، ويكفى أن تعلموا أن وادى النطرون سميت الأسقيط أي مكان النسك، وقبلها منطقة القلالى، وصارت هذه المناطق دار للحياة النسك، وظهر عشرات القديسين، ولا تنسوا هذا التاريخ، وأصبحت الأديرة القبطية محط أنظار العالم، وكانت جامعات فى الحياة الانجيلية، فمن يقرأ تاريخ الرهبنة، يدرك إن العشرات جاءوا من كل حدب وصوب للتعرف على حياة الرهبان الأوائل
 
أعلى