المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكاهن العراقي الذي قاوم داعش


paul iraqe
30-03-2019, 07:47 AM
الكاهن العراقي الذي قاوم داعش


http://www.ishtartv.com/public/ar/articles_images/articles_image120190329065858i5qD.jpg

عشتار تيفي كوم - لوريان لو جور/
قامت جريدة لوريان لو جور، بمقابلة صحفية مع الأب يوسف سكات الكاهن الذي قاوم داعش. واستطاع انقاذ مخطوطات من الدمار على يد الارهابيين . ففي حين سيطرت جماعة الدولة الإسلامية في عام 2014 على المنطقة التي كان فيها دير مار بهنام وسارة، كان الأب يوسف سكات يحجز كتباً ومخطوطات لإنقاذها من الدمار من قبل الارهابيين.
قام الأب يوسف سكات، كاهن عراقي من الطقوس السريانية الكاثوليكية، بإنقاذ المخطوطات التي لا تقدر بثمن في دير مار بهنام وسارة، أحد أقدم الأديرة في سهل نينوى في العراق، الذي تم تدميره جزئيًا في مارس 2015 من قبل ارهابيي الدولة الإسلامية.
"في الواقع، دمرت داعش جزءًا من الدير، الذي يضم آثار وعظام القديسين، بما في ذلك القديسين بهنام وسارة، وغيرهم من العائدين إلى القديسين الشرقيين والغربيين. الجزء الأكثر أهمية، لقد أخفيت المخطوطات، فظلت سليمة. لكنني لم أخبر أحدا".
"كان للدير 600 مخطوطة باللغة السريانية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والفارسية والسريانية مكتوبة باللغة العربية، يرجع تاريخها أساسًا إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر، بالإضافة إلى أكثر من 10.000 كتاب مطبوع بهذه اللغات بالإضافة إلى اللغة العربية. حاولت في ثلاث مناسبات أخذ السيارة من الدير والهروب لإحضار الكتب إلى مكان آمن في قراقوش، لكن في كل مرة، اعترضني الارهابيون وأجبروني على العودة إلى الدير.
أصبح حفظ المخطوطات وكذلك الأشياء الثمينة التي استخدمناها أثناء القداس هاجسًا. في 18 تموز (يوليو) 2014، حذرنا متبرعنا المسلم من أن الخطر المحيط بنا يتزايد وأنه يخشى على حياتنا. في يوم السبت الموافق 19 يوليو، بعد الاحتفال بالقداس، كانت لدي فكرة عن حفظ الكتب والمخطوطات والأشياء الثمينة في الدرج بالطابق الأرضي. لقد اتخذنا احتياطاتنا وقضينا يومنا في إعداد الكتب والمخطوطات للاختباء، وكذلك البراميل التي كانت تحتوي على الهاون، الطلاء ... وجدنا سبعة براميل. ذهبنا إلى العمل بمجرد حلول الظلام. لقد قمنا بعملنا في الظلام تقريبًا. يجب ألا تكتشف الميليشيا ما كنا نفعله. لقد ملأنا البراميل السبعة وغطيناها لحمايتها من القوارض، كما وجدنا بعض الصناديق التي استخدمناها. بنينا جدار سندربل ورسمناه.
لقد انتهينا من العمل في الفجر، تمامًا عند الساعة الثالثة في يوم الأحد، 20 يوليو، استيقظنا متأخراً قليلاً واستعدينا للاحتفال بالقداس في فترة ما بعد الظهر. لكن في الساعة الواحدة والنصف مساءً، اقتحم الارهابيون من داعش الدير، ما منحنا الخيار بين الموت، والتحول إلى الإسلام أو المغادرة ".
قرروا مغادرة المكان ونقلوا بعد ذلك في سيارة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية خارج قرية خضر.
تم تحرير سهول نينوى من ارهابيي داعش في أكتوبر 2016. فعاد الأب سكات إلى العراق في 7 ديسمبر من نفس العام. وفي 9 ديسمبر، عشية مار بهنام وسارة، ذهب إلى الدير. وجمع عظام القديسين الذين وجدهم في أنقاض الجناح المدمر وداخل الدير ، ثم رأى الجدار الذي بناه في اليوم السابق لمغادرته . في 10 ديسمبر 2016 ، يوم عيد القديسين ، تم تدمير الجدار واستعادة الكتب والمخطوطات سليمة.

BITAR
30-03-2019, 03:55 PM
عمل رائع ما فعله الاب يوسف سكات
ضد
الدواعش كارهى الانسانيه

paul iraqe
01-04-2019, 06:46 AM
عمل رائع ما فعله الاب يوسف سكات
ضد
الدواعش كارهى الانسانيه






شكرا جزيلا للمشاركة
تحياتي وتقديري
الرب يبارك لك تعب محبتك