أسئلة من مسلم شيعي

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسئلة من مسلم شيعي

السلام عليكم
اخواني المسيحيين الكرام

أتمنى أن تقبلوني في هذا المنتدى
أنا بصراحة أبحث عن الحق منذ زمن ولدي بعض الأسئلة عن دينكم وأنا جاد في طلبي للحق فأرجو من من لديه العلم ان يجيبني مشكورا:

1- هل صحيح أن المسيحية هي اعتقاد وليس دين؟ بمعنى آخر هل المسيح أتى بشريعة أم لا؟ وما رأيكم في شريعة موسى؟ هل تعملون بها اليوم؟

2- كيف تثبتون وجود الله وان المسيح هو ابنه المرسل والذي يجب ان آمن به؟ طبعاً بغض النظر عن انتمائي لأي دين. (انسان بلا دين ولا ايمان)؟


3- ما هي أهم مرتكزات العقيدة المسيحية..يعني أصول الدين (اذا صح الاصطلاح)؟ وكذلك ياريت أعرف فروع الدين عندكم؟





وشكراً

مع فائق تحياتي واحترامي

أخوكم

مسلم شيعي
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
اهلا بيك حبيبى في المنتدى وربنا يرشدك لطريق النور وينور بصريتك وعقلك ان كنت فعلا تبحث عن الحق

muslimshia قال:
السلام عليكم
اخواني المسيحيين الكرام


1- هل صحيح أن المسيحية هي اعتقاد وليس دين؟ بمعنى آخر هل المسيح أتى بشريعة أم لا؟ وما رأيكم في شريعة موسى؟ هل تعملون بها اليوم؟
اولا احب ان اوضح شيئا هاما بان ما جاء به السيد المسيح لم يخالف به موسى لأن المسيح هو الله وهو واضع هذا شريعة العهد القديم ويؤكد كلامى هذا قول السيد المسيح نفسه " ما جئت لأنقض بل لأكمل "
" قبل ان يكون ابراهيم انا كائن "
" في البدء كان الكلمة ( الابن وهو السيد المسيح ) والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله "
muslimshia قال:
2- كيف تثبتون وجود الله وان المسيح هو ابنه المرسل والذي يجب ان آمن به؟ طبعاً بغض النظر عن انتمائي لأي دين. (انسان بلا دين ولا ايمان)؟

كيف نثبت وجود لا افهم قصدك من هذا السؤال فالله موجوود اذ من هو الذي اوجدك الى هذه الحياة اليس الله القدار على كل شئ
اما بنوة السيد المسيح للآب فهى ليست بنوة جسدية كما يظن الكثير من اخوتنا المسلمين بل انه احد الاقانيم الثلاثة المتساوية في الجوهر وهم اله واحد ونحن نقول " باسم الآب والابن والروح القدس اله واحد "

muslimshia قال:
3- ما هي أهم مرتكزات العقيدة المسيحية..يعني أصول الدين (اذا صح الاصطلاح)؟ وكذلك ياريت أعرف فروع الدين عندكم؟

اهم مرتكزات العقيدة المسيحية هى الكتاب المقدس فكل ما اوصى به الله يجب ان نقعله وكل ما لم يوصى به يجب ان نبتعد عنه
واعذرنى لا افهم قصدك فروع الدين




[/quote]
 

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أهلاً بك drpepo

اسمك هذا يذكرني بمشروب غازي اسمه dr pepper !

شكراً لك على الترحيب يا أخي وشكراً للاجابات.
أما عن وجود الله فصدقت يا اخي ! هذا الجواب قد أثلج صدري لأني وجدت بعضاً من الفلاسفة للاسف سقطوا في وهم كبير عندما ألفوا الكتب في اثبات وجود الله و بحثوا عن براهين لكي يردوا على الملحدين متناسين بأن وجود الله من البديهيات والبديهيات لا تحتاج الى براهين !! وان الملحد كاذب بل أول من يكذب عليه هو نفسه !!
بالنسبة لسؤالي عن المرتكزات لعلي لم أوصل لك قصدي دقيقاً . أقصد يا ايها الأخ :ماهي أسس الدين عندكم؟ يعني 1- الايمان بالله 2- الايمان بالقيامة 3- الصلب 4- الخلاص ووو ..هكذا كما لدى المسلمين الأركان..ولعل الأركان هي اللفظة الصحيحة.
فروع الدين : يعني مثلاً الصلاة - الصوم -..الخ (ما يترتب على ايمانك بالمسيح).

ولي سؤال حول الأقانيم.. طبعاً انا لا أسلم لهذا الفهم الآن ولكني أحترمه لأني انسان أدرك جيداً ما تقول ولكن هل لي بهذا السؤال : هل كل اقنيم مختلف عن الآخر؟ (كطبيعة ومادة).

ولي سؤال آخر : هل الله (الآب) جسم أم لا؟


أحبك في الله أخي وصدقني لا أحاول أن أراوغ ولا أن ألف وأدور وستجدني لن أفرض عليك اي فهم ..ولتكن تكلمة حواراتي شاهدة على ذلك ان شاء الله.

أخوك

مسلم شيعي
 

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أهلاً بك drpepo

اسمك هذا يذكرني بمشروب غازي اسمه dr pepper !

شكراً لك على الترحيب يا أخي وشكراً للاجابات.
أما عن وجود الله فصدقت يا اخي ! هذا الجواب قد أثلج صدري لأني وجدت بعضاً من الفلاسفة للاسف سقطوا في وهم كبير عندما ألفوا الكتب في اثبات وجود الله و بحثوا عن براهين لكي يردوا على الملحدين متناسين بأن وجود الله من البديهيات والبديهيات لا تحتاج الى براهين !! وان الملحد كاذب بل أول من يكذب عليه هو نفسه !!
بالنسبة لسؤالي عن المرتكزات لعلي لم أوصل لك قصدي دقيقاً . أقصد يا ايها الأخ :ماهي أسس الدين عندكم؟ يعني 1- الايمان بالله 2- الايمان بالقيامة 3- الصلب 4- الخلاص ووو ..هكذا كما لدى المسلمين الأركان..ولعل الأركان هي اللفظة الصحيحة.
فروع الدين : يعني مثلاً الصلاة - الصوم -..الخ (ما يترتب على ايمانك بالمسيح).

ولي سؤال حول الأقانيم.. طبعاً انا لا أسلم لهذا الفهم الآن ولكني أحترمه لأني انسان أدرك جيداً ما تقول ولكن هل لي بهذا السؤال : هل كل اقنيم مختلف عن الآخر؟ (كطبيعة ومادة).

ولي سؤال آخر : هل الله (الآب) جسم أم لا؟


أحبك في الله أخي وصدقني لا أحاول أن أراوغ ولا أن ألف وأدور وستجدني لن أفرض عليك اي فهم ..ولتكن تكلمة حواراتي شاهدة على ذلك ان شاء الله.

أخوك

مسلم شيعي
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
muslimshia قال:
بالنسبة لسؤالي عن المرتكزات لعلي لم أوصل لك قصدي دقيقاً . أقصد يا ايها الأخ :ماهي أسس الدين عندكم؟ يعني 1- الايمان بالله 2- الايمان بالقيامة 3- الصلب 4- الخلاص ووو ..هكذا كما لدى المسلمين الأركان..ولعل الأركان هي اللفظة الصحيحة.
فروع الدين : يعني مثلاً الصلاة - الصوم -..الخ (ما يترتب على ايمانك بالمسيح).

اولا احب ان اشكر على اسلوب الهادئ في الحوار التى اتمنى ان تدوم بيننا
بالنسبة للأركان المهمة في المسيحية فهى كثيرة
1- الايمان بالثالوث القدوس انهم اله واحد له ثلاثة اقانيم متساويين في الجوهر
2- تجسد السيد المسيح وبنوته للآب
3- موت السيد المسيح على الصليب
4- قيامته من الاموات وصعوده الى السموات
5- المعمودية
6- التوبة والاعتراف والتناول
هذا ما تريده ان لم تخوننى الذاكرة الآن
muslimshia قال:
ثانيا بالنسبة لفروع الدين فنحن نسنهيا الوسائط الروحية التى تشبع الروح وتجعله ملتصق اكثر بالمسيح مثل الصلاة باتضاع وانسحاق والتناول والاعتراف وقراءة الكتب المقدسة والكتب الروحية والصوم وغيرها من الوسائط الروحية

ولي سؤال حول الأقانيم.. طبعاً انا لا أسلم لهذا الفهم الآن ولكني أحترمه لأني انسان أدرك جيداً ما تقول ولكن هل لي بهذا السؤال : هل كل اقنيم مختلف عن الآخر؟ (كطبيعة ومادة).).
اى اختلاف تقصد الثلاثة لهم نفس الجوهر فالله موجود بذاته ( الآب ) ناطق بكلمته ( الابن ) حى بروحه ( الروح القدس )
muslimshia قال:
ولي سؤال آخر : هل الله (الآب) جسم أم لا؟

).).
لا افهم قصدك فالمسيح هو في الآب وهو القائل " انا في الآب والآب في "
والمسيح هو صورة الله
ارجو ان تكون الرؤية وضحت
muslimshia قال:
أحبك في الله أخي وصدقني لا أحاول أن أراوغ ولا أن ألف وأدور وستجدني لن أفرض عليك اي فهم ..ولتكن تكلمة حواراتي شاهدة على ذلك ان شاء الله.

أخوك

مسلم شيعي
شكرا على هذه الكلمات واتمنى انها تكون نابعة من القلب واما عنى فلن اجد سوى ما قاله السيد المسيح " احبوا اعدائكم باركوا لاعينكم واحسنوا الى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون اليكم ويضطهدونكم "
وانت اخى لست بعدو
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
اسف سقط سهوا بالنسبة لفروع الدين نحن نسميها الوسائط الروحية وهى متعددة من سوم وصلاة وتناول واعتراف وتوبة وقراءات مقدسة ومطانيات
 

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
sorry to write in english but the p.c. ia m using doesn't type arabic.

thank you very much dear

I have another question :) please

ok ..it is personal: what makes you a christian and not a muslim? I really want to see an honest answer because if it is not true i can know you are not telling the true...from your heart and I am listening.


Thanks..and sorry if I ask too much>>

yours
muslim shia
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
أخى مسلم شيعى شكرا على حوراك الهادئ جدا
بالنسبة ايه اللى خلانى مسيحى وليس مسلم اعتقد ان هذا سؤالك
اولا بالفطرة انا مسيحى لأن والدى وامى مسيحيين اذن انا مسيحى ولكن جاءت فترة وفكرت في الاسلام هل هذا دين الله ام لا ولكن بعد تفكير قررت ان ابقى مسيحيا وان دين الاسلام لا يمكن ان يكون دين من عند الله لما لا يتناسب مع تفكيرى الروحى .
هذه هى اجابتى على سؤالك
 

محب جدا

New member
عضو
إنضم
1 فبراير 2006
المشاركات
80
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
مشاركة خارجه عن الموضوع الرئيسي:

ولماذا نحصر انفسنا في المسيحيه والاسلام؟؟؟

الا يوجد دين يسمي يهوديه وتوجد مجموعه من الناس سموا انفسهم بهائيه وهناك البوذيه وهناك الهندوسيه ...............الخ
 

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام على الأخويين
شكراً لك drpepo
( محب جدا) مداخلتك جيدة جداً ومعك حق فالذي يبحث عن الله وطريقه فلايهدأ له بال حتى يطلع على جميع الأديان.

حسناً اخي
هل لك أن تشرح لي عن المسيح؟ ماهي آياته التي أتى بها الى الناس لكي يؤمنوا به؟ كيف نعرف أنه صادق؟ ما هي نظرته لله - الدنيا - الآخرة - الكون كله - السعادة- الشقاء - ؟ هل يجب ان يؤمن به الناس؟ هل يجب ان آمن بكل ما عند المسيحية اليوم أم يكفي أن آمن بأن المسيح هو انسان عظيم وقد أتى بآيات من عند الله ولكنه ليس الله؟
ثانيا: هل المسيح بين لنا طريق الله والعبودية له فقط أم أيضاً سن قوانين لتنظيم الحياة والأسرة والسياسة وغيرها؟
ماهي العبوم التي أتى بها المسيح؟ هل تعاليم أخلاقية فقط أم الهيات وأخلاق أم دين ودنيا؟ هل أتى بأحكام وكان يحكم بها؟ هل يحكم المسيحيون اليوم بحكم المسيح أم يجتهدون؟ هل توجد فتاوى لعلماء المسيحيين كما لدى علماء المسلمين؟

ماذا عن الآخرة والجنة والنار والعقوبة والنعيم؟

هل الانجيل مفهوم من قبل الجميع أم يفهمه البعض فقط (العلماء الروحانيين)؟

أخر سؤال: (أتمنى أن لا تسبني أرجوك :(

سؤالي الأخير هو: هل أتى المسيح بحدود قصاص؟ مثلاً جلد - قطع اصبع - اعدام ..الخ؟


ولك مني جزيل الشكر.

أخوك

مسلم شيعي

أحبكم في الله
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
الاخ محب جدا بالنسبة للبوذيو الهندوسية وعبادة الاصنام فهذا الامر مفروغ منه لأنه كيف يعبد انسام صنم لا روح له كيف من خلق روح ليس له روح اصلا
كيف اصنع الهى بيدى انا
هل عندما نصنع باربى نعبدها
اعذرنى فانا لا افهم ما تقصده سيادتك وعلى العموم شكرا لك على مداخلتك المهذبة


muslimshia قال:
.

حسناً اخي
هل لك أن تشرح لي عن المسيح؟
المسيح هو ربى والهى ومخلصى ومخلص كل البشرية
هو الهى وربى وكل ما لى
بدونه لا استطيع ان افعل شئ فهو القائل " بدونى لا تقدروا ان تفعلوا شيئا "
احسه بقلبى وبكل كيانى
قد يكون الامر مضحكا لك ولكن لو لمس المسيح قلبك ستدرك ما اقوله لك جيد
لم يدع نفسى للهلاك ولم يتركنى للهاوية بل تجسد واتخذ لنفسه جسدا نقيا قدوسا بلا خطية واتم العقاب عوضا عنك وعنى وعن كل البشر ثم قام من الاموات واقامنا معه من بئر الخطية التى ورثناها من ابوينا الاولين ثم صعد الى السموات ونحن ننتظر ذلك اليوم الذي سنراه فيه يدين المسكونه كلها بالعدل فهو القائل " الآب لا يدين أحد بل اعطى كل الدينونة للإبن "
الكلام عن السيد المسيح كثير جدا جدا ولكنى ساكتفى بهذا

muslimshia قال:
.
ماهي آياته التي أتى بها الى الناس لكي يؤمنوا به؟
اولا لقد اتى باعظم رسالة وهى المحبة
كان محبا وهادئا وخادما فهو القائل " ما جئت لأخدم ( بضم الالف ) بل لأخدم ( بفتح الالف ) "
كان يجول يصنع خيرا " قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة مشتلعة لا يطفأ لا يصيح ولا يسمع احد في الشوارع صوته
كان يشفى المرضى ويقيم الموتى بأمر منه هو كان يغفر الخطايا كان رحيما بالخطاة وعطوفا على المساكين
انظر في الكتاب المقدس انجيل متى الاصحاح الخامس والسادس فنحن نسميه دستور المسيحية


muslimshia قال:
.
كيف نعرف أنه صادق؟
من أشياء كثيرة من وعوده ومن نبواته الصادقة التى تمت وننتظر الباقى ليتم ومن تعاليمه
ومن لمستنا لحياتنا اليومية في التعامل معه

muslimshia قال:
.
ما هي نظرته لله - الدنيا - الآخرة - الكون كله - السعادة- الشقاء - ؟
بالنسبة للدنيا فهو اوصانا ان لا نهتم بما ناكل ونشرب فهو يدبر امور حياتنا واوصانا ان لا نحب المال لأن محبة المال اصل لكل الشرور
بالنسبة للموت لم يعد للموت سلطان علينا نحن اولاده فهو قد سبقنا وغلب الموت وانتصر عليه بعدما أقام نفسه من الاموات
بالنسبة للكون فهو له فتجد في انجيل متى " في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة ..... كل شئ به كان وبغيره لم يكن شئ مما "
muslimshia قال:
.
هل يجب ان يؤمن به الناس؟
من لايؤمن بالسيد المسيح لن يستيطيع ان يخلص
muslimshia قال:
.
هل يجب ان آمن بكل ما عند المسيحية اليوم أم يكفي أن آمن بأن المسيح هو انسان عظيم وقد أتى بآيات من عند الله ولكنه ليس الله؟
لا يجب ان تؤمن بان السيد المسيح الها
اريد طلب منك بسيط
ارجو ان تفتح قلبك ولو مرة واحدة وتقول " يارب اكشف لى ذاتك " قلها فقط من قلبك ستجده يرد عليك باشياء كثيرة جدا ستلمسها وقتها
هو يقرع على باب قلبك ومنتظر ان تفتح له قلبك فافتح له ولو لمرة واحدة وانتظر النتيجة
muslimshia قال:
.
ثانيا: هل المسيح بين لنا طريق الله والعبودية له فقط أم أيضاً سن قوانين لتنظيم الحياة والأسرة والسياسة وغيرها؟
سيدى الفاضل السيد المسيح وضع اهم شئ في هذه الدنيا وهو المحبة والسلام فلو احب الاب زوجته وابنائه والعكس ستجد هذا المنزل هادئا
بالنسبة للسياسة فالسيد المسيح كان يصنع خيرا ولم يحارب ولم يمسك في يده سيف البتة ولم يأمر به
بل قال " كل من قتل يقتل "
وقال " احبوا أعدائكم باركوا لا عينكم احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون اليكم ويضطهدونكم " اعتقد ان مثل هذه التعاليم غير موجودة في اى دين آخر
muslimshia قال:
ماهي العبوم التي أتى بها المسيح؟ هل تعاليم أخلاقية فقط أم الهيات وأخلاق أم دين ودنيا؟ هل أتى بأحكام وكان يحكم بها؟ هل يحكم المسيحيون اليوم بحكم المسيح أم يجتهدون؟ هل توجد فتاوى لعلماء المسيحيين كما لدى علماء المسلمين؟
اولا بالنسبة للتعاليم الاخلاقية فهى كثيرة ارجو ان تتطلع على الكتاب المقدس لتقرا ما قاله السيد المسيح لأن هذا الكلام سيطول في هذه النقطة ولكن السيد المسيح كان يطبق ما يقوله فعندما اتى اليه الفريسيون والكتبة بأمرأة امسكت في ذات الفعل ( الزنا ) لم يحاكمها واخذ يكتب على الارض خطاياهم حتى ذهب كل واحد يلو الاخر ثم قال لها " يا امرأة اما دانك احد " قالت له " لا يا سيد " قال لها " ولا انا ادينك " رغم انه القائل " الآب لا يدين أحد بل اعطى كل الدينةنة للإبن " ولكنه لم يدينها ليعلمنا نحن اولاده عدم ادانة الغير
بالنسبة للفتاوى فنحن ليست عندنا فتاوى ولكن اقوال اباء وهم الذين يفسرون لنا الكتاب المقدس
وكل تعاليم الآباء الاوائل مقتبسة من الكتاب المقدس الذي اوصانا " اطيعوا رؤسائكم في الرب " سواء كانوا روحانيين او عسكريين .
muslimshia قال:
ماذا عن الآخرة والجنة والنار والعقوبة والنعيم؟

ليست عندنا بل ملكوت وجهنم ويسبقهما فردوس ( للأبرار ) وجحيم ( للأشرار ) وهما بمثابة اماكن انتظار لحين يجئ يوم الدينونة وينتقل الابرار الى الملكوت والاشرار الى الجحيم
الملكوت : ليس به زواج لأن الجميع كملائكة ولا حزن ولا بكاء ولاتنهد ولا الم ولا ضيق ولا عطش ولا جوع ولا قمر ولا شمس لأن الله يضى لنا ويمسح كل دمعة من عيوننا
هذا الذي قال عنه بولس الرسول " ما لم تره عين وما لم تسمع به أذن "
اما عن جهنم فهى نار لا تنطفأ ودود وسوس لا ينحرقا وصرير اسنان رهيب

muslimshia قال:
هل الانجيل مفهوم من قبل الجميع أم يفهمه البعض فقط (العلماء الروحانيين)؟

هناك آيات تحتاج لتفاسير وآيات تحتاج لإنتظار حتى نرى ماهية تحقيقها مثل سفر الرؤيا الذي به نبوات
muslimshia قال:
أخر سؤال: (أتمنى أن لا تسبني أرجوك :(
عيب الكلام دا

muslimshia قال:
سؤالي الأخير هو: هل أتى المسيح بحدود قصاص؟ مثلاً جلد - قطع اصبع - اعدام ..الخ؟
كيف من يدعى للمحبة يضع حدود قصاص
الله خلقنا احرار وهو الذي سيحاسب كل واحد كحسب اعماله ....
 

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراً لك ..ان سعادتي بالحوار معك لا تقل عن سعادتي بأجوبتك!! فالحوار معك مريح وأجوبتك واضحة ومختصرة وفي نفس الوقت وافية.

أخي اسمح لي ببعض الأسئلة:

1- أنت قلت بأنكم تتبعون تفسيرات الآباء..هل هم معصومون عن الخطأ (أي مسددون من قبل روح القدس مثلاً؟) أم يتحمل أن يخطئوا في فهمهم وبذلك يكون اتباعهم المطلق اتباع لشيء غير مطابق للواقع الذي راده وبينه المسيح. ما هو تعليقك؟

2- أنت قلت بأن في الجنة لا يوجد أكل ولكن ماذا عن التفاحة التي كانت في جنة آدم وحواء؟ يعني هناك مأكولات...ما هو تعليقك؟

3- هل تستطيع التعاليم الأخلاقية لوحدها منع الجرائم والاعتداء على الحقوق وسرقة الممتلكات.. أين القانون اذاً؟ هل هناك بنود وقوانين تطبيقية أم مجرد تعاليم؟

4- هناك فكرة تقول بأن الأنجيل بأكمله قد أتى للتبشير بمحمد وأنه هو ابن الانسان وأن هدف المسيح الرئيسي هو التبشير بمحمد. طبعاً أنا لا أستطيع أن اسلم لهذه المقولة الآن لأني لا أعرف ولكنك أنت تعرف الانجيل فهل لك أن تبين لي اذا كنت تستشف في الانجيل مثل هذا الشيء؟ وما هي أساساً أهداف الانجيل؟

5- هناك اشكال عقلي في مسألة المسيح أتمنى أن تشرحه لي وهو :
أنك عندما تقول بأن الله قادر على كل شيء فهو قادر على أن يتجزأ الى ثلاثة أجزاء وجزء من هذه الأجزاء هو الابن (يسوع) صح؟ ولكن ألا ترى بأن هذا تحول لله الى انسان وليس انقسام؟؟ لأن يسوع كلن انساناً يتألم ينام يضحك يبكي يأكل يشرب (فهو يحتاج الى الطعام والشراب) وكان له يد ورجل ( يحتاج اليهما في المشي والبطش) ..يعني أستطيع ان أقول بأن الله عطل الوهيته لفترة ما!! وذلك عندما أتى الى الدنيا !!! وهذا مستحيل !!
ربما ستقول لي 0حسب معرفتي البسيطة عن المسيحية) بأنه كان يقوم بذلك بروح الناسوت وليس اللاهوت ولكن أليس هذا يعين بان المسيح كان يعيش الهاً أحياناً وأحياناً يصبح غير اله؟؟ وهذا مستحيل أيضاً فالاله لا يعطل الوهيته.............ما هو تعليقك؟

أخي الحبيب ان كان طرح الأسئلة سيعكر الجو بيننا فاني أعيفك من الجواب.


كل الحب

مسلم شيعي
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
muslimshia قال:
شكراً لك ..ان سعادتي بالحوار معك لا تقل عن سعادتي بأجوبتك!! فالحوار معك مريح وأجوبتك واضحة ومختصرة وفي نفس الوقت وافية.
وانا كذلك

أخي اسمح لي ببعض الأسئلة:
muslimshia قال:
1- أنت قلت بأنكم تتبعون تفسيرات الآباء..هل هم معصومون عن الخطأ (أي مسددون من قبل روح القدس مثلاً؟) أم يتحمل أن يخطئوا في فهمهم وبذلك يكون اتباعهم المطلق اتباع لشيء غير مطابق للواقع الذي راده وبينه المسيح. ما هو تعليقك؟.
اولا محدش معصوم من الخطأ حتى الانبياء حتى لو كان عمرة يوم واحد على الارض ما عدا الله فقط ولكن هناك فرق بين تفسيرات الكتاب المقدس والطبيعة البشرية للشخص المفسر لان هذه التفسيرات نابعة من نصوص الكتاب المقدس نفسه اى انه ليس فيها تاويل او اجتهادات شخصية
muslimshia قال:
2- أنت قلت بأن في الجنة لا يوجد أكل ولكن ماذا عن التفاحة التي كانت في جنة آدم وحواء؟ يعني هناك مأكولات...ما هو تعليقك؟ .
استاذ يبدو انه قد حدث لبس في فهم مداخلتى السابقة بخصوص الجنة كما تقول انا قلت لا توجد جنة بل ملكوت ووصفتها لسيادتك وهذه تختلف تماما عن الجنة التى كان فيها آدم وحواء قبل السقوط
muslimshia قال:
هل تستطيع التعاليم الأخلاقية لوحدها منع الجرائم والاعتداء على الحقوق وسرقة الممتلكات.. أين القانون اذاً؟ هل هناك بنود وقوانين تطبيقية أم مجرد تعاليم؟.
لا افهم ما دخل هذا بالموضوع ولكن هل عندما يصبح الدين واضع حدود مثل قطع يد السارق ورجم الزانى هل بهذا تعتقد انك حر تفعل ما تريد
اين الحرية هنا

muslimshia قال:
4- هناك فكرة تقول بأن الأنجيل بأكمله قد أتى للتبشير بمحمد وأنه هو ابن الانسان وأن هدف المسيح الرئيسي هو التبشير بمحمد. طبعاً أنا لا أستطيع أن اسلم لهذه المقولة الآن لأني لا أعرف ولكنك أنت تعرف الانجيل فهل لك أن تبين لي اذا كنت تستشف في الانجيل مثل هذا الشيء؟ وما هي أساساً أهداف الانجيل؟ .
اولا الانجيل معناه البشارة المفرحة
بالنسبة للقول الذي يقول ان الانجيل اتى خصيصا من اجل التبشير بمحمد هذا كلام خاطئ تماما
لعدة اسباب
لا توجد آية في الكتاب المقدس تدل على هذا وقد قمت بفتح مووضع مستقل بخصوص هذا الموضوع في قسم الرد على الشبهات الوهمية حول الكتاب المقدس فارجو ان تتابع الموضوع
وهل يعقل ان الله ينزل كتاب مخصوص من اجل نبى وهل كل هدف الكتاب المقدس التبشير بمحمد هذا ان صح هذا الادعاء اساسا هل ينزل دين مخصوص من اجل نبى لماذا ولماذا هذا النبى بالذات
الانجيل جاء للعالم اجمع ليبشر الجميع برسالة الله المفرحة العالم كله وهو تجسده وصلبه وقيامته واتمام الفداء

muslimshia قال:
5- هناك اشكال عقلي في مسألة المسيح أتمنى أن تشرحه لي وهو :
أنك عندما تقول بأن الله قادر على كل شيء فهو قادر على أن يتجزأ الى ثلاثة أجزاء وجزء من هذه الأجزاء هو الابن (يسوع) صح؟.
نحن لم نجزأ الله
الله واحد له ثلاثة اقانيم
ولتبسيط الامر انت مكون من روح وجسد ونفس ورغم ذلك انت واحد اذ لا نستطيع ان نفصل بين روحك وجسدك ونفسك
الاقنوم بمثابة صفة جوهرية ( الآب ) والابن والروح القدس فالآب اى ان الله موجود بذاته اذ هل يعقل ان الله ليس له ذات وكيف من ليس له ذات يخلق انسانا له ذات
والابن هو كلمة الله ولا فرق بين الله وكلمته
والروح القدس اى ان الله حى بروحه اذ هل يعقل ان الله ليس له روح واذ كان كيف من ليس له روح يخلق جسدا له روح
مثال اخر المسلمون عندهم اسماء الله الحسنى 99 مثلا الخالق والرازق والمميت والمهيمن وغيرها فهل الله الخالق غير الله الوارث غير الله المهمين لا كلهم 99 في اله واحد

muslimshia قال:
ولكن ألا ترى بأن هذا تحول لله الى انسان وليس انقسام؟؟.

هذا ليس تحول الله قادر على كل شئ وهو مالئ الكل وعندما ياخذ جسدا ونراه باعيننا فهو موجود ايضا في السماء
الله اتجذ جسدا وحل بيننا فنحن لا نقبل لا تقسم ولا تجزئه الله
muslimshia قال:
لأن يسوع كلن انساناً يتألم ينام يضحك يبكي يأكل يشرب (فهو يحتاج الى الطعام والشراب) وكان له يد ورجل ( يحتاج اليهما في المشي والبطش) ..يعني أستطيع ان أقول بأن الله عطل الوهيته لفترة ما!! وذلك عندما أتى الى الدنيا !!! وهذا مستحيل !!.
اللاهوت هل لى من تعريف اللاهوت عندك
اللاهوت هو القدرة والعظمة والسلطان والمقدرة
كيف تتعطل
ان تعطلت لتعطلت الدنيا كلها
الله اتخذ ناسوتا ولكن دون خطية واحدة
اللاهوت مالى الكل والناسوت هو عبارة عن جزء داخل هذا الاطار اللاهوتى مثلا انت في منزلك
هل عندما تخرج كرسيا من غرفة الى غرفة هل انت بذلك اخرجته خارج المنزل لا بالطبع
انه مازال داخل اطار المنزل
ارجو ان تكون الرؤية وضحت

muslimshia قال:
ربما ستقول لي 0حسب معرفتي البسيطة عن المسيحية) بأنه كان يقوم بذلك بروح الناسوت وليس اللاهوت ولكن أليس هذا يعين بان المسيح كان يعيش الهاً أحياناً وأحياناً يصبح غير اله؟؟ !!وهذا مستحيل أيضاً فالاله لا يعطل الوهيته.............ما هو تعليقك؟!!.

معذرة هذا السؤال يبدو غير واضح لى واتركه لايضاح اكثر او ان يقوم احد الاخوة بشرحه افضل منى
 

whocares

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
16 أغسطس 2005
المشاركات
211
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
أشكر الأخ دبيبو على أجوبته الجميلة .... و إلى الأمـام.

muslimshia قال:
ربما ستقول لي 0حسب معرفتي البسيطة عن المسيحية) بأنه كان يقوم بذلك بروح الناسوت وليس اللاهوت ولكن أليس هذا يعين بان المسيح كان يعيش الهاً أحياناً وأحياناً يصبح غير اله؟؟ وهذا مستحيل أيضاً فالاله لا يعطل الوهيته.............ما هو تعليقك؟
أخي الحبيب ان كان طرح الأسئلة سيعكر الجو بيننا فاني أعيفك من الجواب.

كل الحب مسلم شيعي

الأخ مسلم شيعي،

أنا فاهم عليك ... أنه عندما يقوم الناسوت بأعمال فهل في تلك اللحظة الناسوتية لا يقوم اللاهوت بأعماله و بالتالي يفقد لاهوته و لو للحظات مما يعني أنه انقسم ...

المشكلة في الكلام أنه ليس واقعي و مترابط بل مثالي (الناسوت و اللاهوت). في الواقع أن الناسوت يعني الجسد (ناس)، و اللاهوت (الله) يشير للروح. الروح (اللاهوت) قد حل في الجسد (الناسوت) كما يقول:" 16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ." (1 تيموثاوس 3). أي روح الله القدير نفسه وجدت في شخص المسيح المتجسد، و لذلك كان ينبغي أن لا يكون كالناس من رجل فحبلت مريم وهي عذراء و ليس بالوصال الطبيعي و الكتاب في لوقا 1 يعلن: " 30فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ (جبرائيل): "لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32هَذَا يَكُونُ عَظِيماً وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ 33وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ". 34فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: "كَيْفَ يَكُونُ هَذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟" 35فَأَجَابَ الْمَلاَكُ: "اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ فَلِذَلِكَ أَيْضاً الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ."

فَلِذَلِكَ أَيْضاً الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْ مريم يُدْعَى ابْنَ اللهِ فيدعى المسيح بالخصوصية ابن الله لأنه جاء من صلب الله و ليس من رجل (بخرق قوانين الحمل الطبيعي عند النساء) فحبلت مريم و هي عذراء و بالتالي فهو، بالمعنى الروحي، أتى من ذات الله ليحل في مريم و ينمو كجنين و روحه هي روح الله وليست بشر لأن " اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ..."

فالله لم "ينقسم" أو "يفقد" من لاهوته (روحه) عندما بقدرته شاء أن يتجسد (يسكن جسد المسيح) وما زال يدعى الله فالكتاب يقول في متى 1:" مَلاَكُ اَلرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ ... 22وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ اَلرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: 23"هُوَذَا اَلْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ اَبْناً وَيَدْعُونَ اَسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ" (الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا)."

و الجسد الذي شاء الله أن يتجسد به (يسوع المسيح) سيقوم بوظائفه الجسدية الفيزيولوجية من أكل و شرب و نوم ... إلخ و الروح الساكن به هو الروح المهيمن الموجود في الصين و الهند و مصر و أوروبا في نفس اللحظة الموجود بها في فلسطين. تذكر في القرآن يقول " الله أقرب إليك من الوريد،" فالله لم يفقد أو ينقسم تواجده بقرب وريد كل بشر على الأرض فهو كلي الحضور بروحه المهيمن حتى لو كان متواجد في الجسد. أي أن الله يستطيع إتخاذ بليونات القرارات في لحظة واحدة على عكس البشر.

إذا أنت مشكلة عدم فهمك هي في طبيعة الله و ليس تجسده في جسد المسيح.

أتمنى الفهم و أعلمني برأيك يا أخي. سلام الله العجيب معك.
 
التعديل الأخير:

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
شكرا ليك اخى الفاضل
 

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام على الأخويين الكريمين

whocares شكراً لك فأنت cares !! :)


حسناً ..نعود الى الأفكار التالية وننقاشها ولنرى رأي سيادتكم:

1- العصمة جزئين عصمة قي السلوك وعصمة في الرأي والقول والذي قصدته من العصمة للآباء وشارحي الانجيل هو القسم الثاني فهل هو متحقق عندكم فيهم (الشارحون)؟ لأنه اذا لم يتحقق فسيحكمون بغير حكم الله الواقعي وفهمهم سيخالف الواقع أحياناً أخرى.

2- بخصوص العقاب والحرية ..نعم هناك حرية ولكن العقاب الدنيوي يتحكم في هذه الحرية حفاظاً على حرية الآخرين. فالذي يغتصب ويقتل ويسرق لابد من معاقبته حتى لا تحدث الفوضى ويكثر الظلم وهذا سيخفض نسبة الجرائم في المجتمع. فهل في كلمات المسيح ما يدل على وجود قانون أو لوائح أو تعاليم في هذا المجال؟ هذا ما قصدته. وماذا عن شريعة موسى أليس فيها قصاص؟ وهل تعملون بها اليوم استناداً على قول المسيح (جئت لأكمل وليس لأنقض)؟؟

3- بالنسبة الى التجسيم يبدو انني سوف أزعجكم بهذا الموضوع وأنا أدرك بأنه صعب نوعاً ما قبوله وفي نفس الوقت مقبول مبدئياً وسطحياً !! ..ولكن لندخل الى الأعماق
الأسئلة :
1- هل يعقل أن يتجسد الاله (لنبرهن ذلك عقلاً فالله قادر على كل شيء ولكن هناك أشياء لا يفعلها الله وفيها تناقض مثلاً هل الله قادر على أن يخلق اله آخر؟ أفهمت قصدي؟

2-هل المسيح هو الشخص الوحيد الذي ولد من غير أب؟ ماذا عن آدم؟ اذن كونه ولد من غير أب لا يدل على الوهيته..اذا كان هذا برهانكم (حسب فهمي) واذا لديكم برهاناً أخر فأرحو أن تأتوا به فهاذ يهمني جداً.

بانتظار ردكم الكريم.

وشكراً
للعلم يسعدني الحوار جداً معكم وأحبكم جميعاً في الله.



أخوكم
مسلم شيعي
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
اولا شكرا على هدوءك في الحوار حتى الآن ولنبدأ سويا

muslimshia قال:
1- العصمة جزئين عصمة قي السلوك وعصمة في الرأي والقول والذي قصدته من العصمة للآباء وشارحي الانجيل هو القسم الثاني فهل هو متحقق عندكم فيهم (الشارحون)؟ لأنه اذا لم يتحقق فسيحكمون بغير حكم الله الواقعي وفهمهم سيخالف الواقع أحياناً أخرى.

شرح الكتاب المقدس استاذى كله مقتبس من تلاميذ ورسل السيد المسيح ولم ناتى بمفاهيم خارجة عن تعاليم الكتاب المقدس
muslimshia قال:
2- بخصوص العقاب والحرية ..نعم هناك حرية ولكن العقاب الدنيوي يتحكم في هذه الحرية حفاظاً على حرية الآخرين. فالذي يغتصب ويقتل ويسرق لابد من معاقبته حتى لا تحدث الفوضى ويكثر الظلم وهذا سيخفض نسبة الجرائم في المجتمع. فهل في كلمات المسيح ما يدل على وجود قانون أو لوائح أو تعاليم في هذا المجال؟ هذا ما قصدته. وماذا عن شريعة موسى أليس فيها قصاص؟ وهل تعملون بها اليوم استناداً على قول المسيح (جئت لأكمل وليس لأنقض)؟؟
بالنسبة للعقاب الدينوى استاذى الفاضل هل عندما تمتنع عن السرقة حتى لا يتم سجنك افضل ام افضل ان تمتنع عن السرقة من اجل محبتك لله
هناك فرق
هذه هى رسالة المسيح
ان نحب الله ومن يحب الله لا يفعل نثل هذه الأمور
رسالة السيد المسيح لم يأتى لكى يضع قوانين ارضية فالارض مهما كانت زائلة ولكن الذي يدوم هو المحبة وكلام الله
لو عاش الكل بالمحبة لن نحتاج الى قوانين حتى نسير بها امورنا
اما عن القوانين فالقوانين موجودة من قبل مجئ السيد المسيح في كل دولة لها القانون الخاص بها وقد اوصانا الله بان نخضع لهذه القوانين ولكن في حدود وصاياه " اطيعوا رؤسائكم في الرب "
ولنجد نثالا على هذا في مصر بان الكنيسة متمسكة بعدم الطلاق وعدم تنفيبذه على المسيحيين لأن هذا يتنافى مع تعاليم السيد المسيح



muslimshia قال:
1- هل يعقل أن يتجسد الاله (لنبرهن ذلك عقلاً فالله قادر على كل شيء ولكن هناك أشياء لا يفعلها الله وفيها تناقض مثلاً هل الله قادر على أن يخلق اله آخر؟ أفهمت قصدي؟

اولا السيد المسيح ليس اله اتى من اله آخر كما يظن الكثيرين وبذلك يصبح هناك إلهين بل نحن نؤمن باله واحد خالق السماء والارض ولكن نحن نؤمن ان هذا الاله اتخذ جسدا له وحل بيننا ( لأنه القادر على كل شئ ) وبعدما اتم الفداء صعد الى السماء
وهذا لا ينفى ان الله لم يكن موجودا في السماء لأن الله اللاهوت هو مالئ الكل السماء والارض
ارجو ان تكون النقطة وضحت لك

muslimshia قال:
2-هل المسيح هو الشخص الوحيد الذي ولد من غير أب؟ ماذا عن آدم؟ اذن كونه ولد من غير أب لا يدل على الوهيته..اذا كان هذا برهانكم (حسب فهمي) واذا لديكم برهاناً أخر فأرحو أن تأتوا به فهاذ يهمني جداً.

بانتظار ردكم الكريم.
لا يا اخى الفاضل هناك فرق جوهرى وهام جدا بين ولادة السيد المسيح له المجد وولادة آدم لأن آدم هو اول الخليقة فمن اين سيأتى اب آدم وهو اول الخليقة اذن كان لابد ان يأتى آدم من تراب دون اب او ام لأنه اول الخليقة ولكن بعد ذلك البشرية عرفت ان رجل + امرأة = نسل
ولم يعرف أبدا البشرية أن رجل = نسل أو امراة = نسل
اذ ان الاثنين مكملين لبعضهما فيجب يحدث الانجاب
اما في حالة السيد المسيح فهو الوحيد في هذا العالم الذي ولد دون اب لماذا يا استاذى ؟
ستقول لى انه نبى
وسأقول لك بان المسلمين يقولون ان محمد اعضم نبى وخاتمهم ويمدحون فيه كثيرا ولكن لماذا لم يوبد مثل المسيح
موسى وداود وابراهيم واسحق ويعقوب وكل الانبياء الذين سبقوا السيد المسيح وكل الاناس الذين ولدوا بعد المسيح لا تغيير فالكل أتوا من اب وام
اذن لماذا السيد المسيح ؟!!!!!!!!!!!!
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
مرحب بيك يا اخ مسلم شيعي في حوار هادئ بناء يحمل هدف و قيمة, لا للمجاهرة و اطلاق التهم فقط
انا متابع حواركم الهادئ, و لا لم اجرئ على التدخل لاتركم في جو هادئ
الا لي مداحلة بسيطة على مسألة التجسد, و الحديث يطول فيها من حيث اسبابها و طرقها , لكن اختصر و ارد بحسب ما جاء برد الاخ العزيز مسلم شيعي

muslimshia قال:
3- بالنسبة الى التجسيم يبدو انني سوف أزعجكم بهذا الموضوع وأنا أدرك بأنه صعب نوعاً ما قبوله وفي نفس الوقت مقبول مبدئياً وسطحياً !! ..ولكن لندخل الى الأعماق
الأسئلة :


كن على ثقة, انه لن ينزعج احد من اي سؤال يطرح بأدب, لغرض المعرفة لا التقليل و التشكيك, فلك كل الحق بطرح ما ريد, فانا ارى ردك مؤدب و عقلاني و اتمنى ان تستمر على هذا النحو, فنحن نكن كل الحب و الاحترام لامثالك


1- هل يعقل أن يتجسد الاله (لنبرهن ذلك عقلاً فالله قادر على كل شيء ولكن هناك أشياء لا يفعلها الله وفيها تناقض مثلاً هل الله قادر على أن يخلق اله آخر؟ أفهمت قصدي؟


لا اعرف مدى تعمقك في الدين الاسلامي (الشيعي منه) الا اني ارى نقصا في معلوماتك من الناحية الاسلامية و القرأنية بدليل:

انك لا تتقبل مبدأ التجسد او التجلي, وهو موجود في القرأن في مواضع عديدة

ليس هدفي التهرب من الموضوع والذهاب الى الاسلاميات, الا ان هدفي هو تنبيهك بأن التجسد و التجلي هو موجود في القرأن ايضا, فأن رفضته كمبدأ وجب عليك رفض الاسلام و المسيحية كتبعة لقرارك

و الان دعني اورد لك بعض الايات التي تنص بتجلي الله لاشخاص و ناس

وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (الأعراف 143).


فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (القصص 30).

إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى (طه 10-12).

فنرى الله يتجسد و تجلى بشكل شجرة, بشكل نار و جبل, فأيهما الاحسن, الانسان ام هؤلاء الثلاثة؟

اليس بالحري الانسان اعظم من الشجرة و النار و الجبل؟ فأن رضينا تجسد الله في نار و شجرة و جبل, الا نرضى تجسده و تجليه في شكل بشر مثلنا؟


و للتعمق البسيط فقط, الله تجلى و تجسد لليهود على مدى العهد القديم لليهود بدلالة:

بما أن الله منزَّه عن الزمان والمكان، ولا يُرى في ذاته على الإطلاق، لأنه ليس له شكل أو أعضاء، كان من البديهي أنه عندما يعلن لنا ذاته أو مقاصده، أن يكون ذلك بطريقة غير منظورة، فيُسمعنا صوتاً دون أن نرى منه شيئاً. لذلك إذا رجعنا إلى الكتاب المقدس، وجدنا أنه كان يظهر في صوت دون شكل، كما ظهر لآدم (تكوين 3: 8) وصموئيل (1صموئيل 3: 4) وإشعياء وإرميا وغيرهما من الأنبياء. فقد قال موسى النبي لبني إسرائيل: وكلّمكم الرب من وسط النار، وأنتم سامعون صوت كلام، ولكن لم تروا صورة بل صوتاً... فاحتفظوا جداً لأنفسكم، فإنكم لم تروا صورة ما، يوم كلّمكم الرب في حوريب من وسط النار لئلا تفسدوا وتعملوا لأنفسكم تمثالاً منحوتاً، صورة مثال ما (تثنية 4: 12-16).
و النار رمز لقداسة الله، لأنه من هذه الناحية لا يستطيع الخاطئ أن يتوافق مع الله على الإطلاق (عبرانيين 10: 29)، وهي أيضاً رمز لقوته المطهّرة التي تقضي على كل شر في الناس وغير الناس (1كورنثوس 3: 13)، وهي كذلك رمز للآلام والضيقات، كما سيتبين فيما يلي من هذا الفصل.

و الله ظهر بهيئة منظورة بدلالة:

  • 1 - عندما كانت هاجر في البرية، قيل بالوحي إنه ظهر لها ملاك الله، وقال لها: تكثيراً أُكثِّر نسلك فدعت اسم الرب الذي تكلّم معها أنت إيل رئي أي أنت إله رؤية أو بتعبير آخر أنت إله حقيقي يمكن رؤيته (تكوين 16: 10-13). وكلمة الرب هنا، ترد في الأصل العبري يهوه أي الكائن بذاته وهو اسم الجلالة الذي يتفرد به، ولذلك قال لهاجر: تكثيراً أكثّر نسلك بينما لو كان ملاكاً عادياً، لكان قد قال لها مثلاً: الرب يكثر نسلك تكثيراً .
  • 2 - وعندما كان إبراهيم الخليل جالساً مرة عند باب خيمته، رأى ثلاثة رجال واقفين، فركض إليهم وتحدَّث معهم. فاتضح له أثناء الحديث أن اثنين منهما كانا ملاكين، وأن الثالث كان هو الرب نفسه. وقد تحقق ابراهيم من شخصية الثالث هذا تحقّقاً كاملاً، ولذلك كان يدعوه تارة المولى وتارة أخرى ديَّان كل الأرض (تكوين 18: 25 و 27). كما قيل بالوحي عن هذا الشخص في خمس آيات متتالية إنه الرب يهوه (تكوين 18: 13، 17، 20، 26، 33). وعندما أمسك ابراهيم السكين بعد ذلك ببضع سنين، ليذبح ابنه اسحق، قيل بالوحي إن ملاك الرب ناداه: لا تفعل به شيئاً... فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه ، أي الرب يرى (تكوين 22: 11-14).
  • 3 - وعندما كان يعقوب في بيت خاله لابان، قيل بالوحي إن ملاك الله قال له: ... أنا إله بيت إيل (تكوين 31: 11-13). وبعد ثلاث عشرة سنة بنى يعقوب مذبحاً للرب، وقيل بالوحي إنه دعا المكان إيل بيت إيل، لأن هناك ظهر له الله (تكوين 35: 7). وإيل كلمة عبرية معناها الله .
  • 4 - وعندما كان موسى يرعى غنماً في البرية، قيل بالوحي إن ملاك الرب ظهر له بلهيب نار من وسط عليّقة. ولما دنا موسى إليها ليراها، قيل بالوحي: فلما رأى الرب أنه مال لينظر، ناداه الله: أنا إله أبيك، إله ابراهيم وإله اسحق وإله يعقوب (خروج 3: 4، 6، 15). والعلّيقة نبات متسلق أو متعلق، يعتمد في نموه أو تمدده على الأشجار أو الجدران التي يتسلق عليها أو يتعلق بها، وهي لذلك أنسب رمز لضعف اليهود في أرض الفراعنة، وحاجتهم الماسة وقتئذ إلى معونة الرب لهم. وعدم احتراق العلّيقة التي رآها موسى، على الرغم من النيران التي كانت تحيط بها، إشارة إلى حفظ الله لبني إسرائيل من الفناء بيد فرعون.
  • 5 - وعند خروج بني إسرائيل من مصر، قيل بالوحي وكان الرب يهوه يسير أمامهم (خروج 13: 21)، ولما اقترب فرعون بجيوشه منهم قيل بالوحي: فانتقل ملاك الله السائر أمام عسكر اسرائيل، وسار وراءهم (خروج 14: 19).
  • 6 - ولما ذهب منوح مع زوجته مرة إلى حقله، رأى إنساناً، فسأله عن اسمه، فأجابه: لماذا تسأل عن اسمي وهو عجيب! . ويتبيَّن في الفصل التالي أنه كان أقنوم الابن قبل ظهوره للعالم. وهذا الأقنوم، كما نعلم، عجيب في كل شيء: فهو غير المنظور والمنظور، وهو غير المتحيّز بحيزٍ ويظهر في حيزٍ، وهو الله وابن الله معاً، وهو ابن الله وابن الإنسان أيضاً. فضلاً عن ذلك فهو عجيب في تجسده، وعجيب في حياته على الأرض، وعجيب في موته، وعجيب في قيامته، وعجيب ... وعجيب ... كما ذكرنا في الباب الثالث من كتاب الله - ذاته ونوع وحدانيته .
  • وعندما تجلَّت لمنوح حقيقة هذا الإنسان، أثناء صعوده إلى السماء، سقط هو وزوجته على وجهيهما إلى الأرض، ثم قال لها: نموت موتاً، لأننا قد رأينا الله (قضاة 13).(منوح هو أبو شمشون، وقد ظهر له الرب قبل ولادة ابنه هذا لينبئه بولادته، ويعطيه بعض التعليمات الخاصة بتربيته، ومن أهمها عدم إعطائه مسكراً).
  • مما تقدم، يتضح لنا أن الذي كان يظهر للأنبياء، في هيئة ملاك تارة، وفي هيئة إنسان تارة أخرى، ليعلن لهم في شخصه ذات الله ومقاصده، وكان يُدعى الملاك بال التعريف، أو ملاك العهد . ولم يكن في الواقع ملاكاً أو إنساناً، بل كان هو الرب يهوه نفسه،

2-هل المسيح هو الشخص الوحيد الذي ولد من غير أب؟ ماذا عن آدم؟ اذن كونه ولد من غير أب لا يدل على الوهيته..اذا كان هذا برهانكم (حسب فهمي) واذا لديكم برهاناً أخر فأرحو أن تأتوا به فهاذ يهمني جداً.


الولادة المعجزية هي ليست الدليل الوحيد على الوهية المسيح, بل هي رمز لكونه مولود بطريقة غير بشرية, اذ مريم حبلت بالروح القدس, اما ادم فخلقه الله لا بروحه القدوس و لا تجسد فيه, فالله خلق ادم لا عن اب و ام كما خلق الارض و الحيوانات و ما فيها, فالارض و الحيوانات و غيرها مما خلقه الله هي ليست الهة
نحن نقول المسيح هو الله ليس لانه ولد عن غير اب, نحن نقول انه الله بحسب كلامه هو, فهو اعلن انه معادل لله, و اعلن انه يحيي الموتى كما يشاء, و اعلن مساواته لله
فكل هذه الدلائل هي عن فمه الكريم الذي نطق بها ليعرفنا عن ماهيته
و لو حاب اني اتوسع بالموضوع اكثر لاذكر لك الشواهد الكتابية و النصوص انا مستعد, لكن سأغظ النظر عنها لاني اكثرت الحديث


هذا متمنيا ان تقبلوا مشاركتي هذه, و لو كنت ثقلتكم عليكم, يمكنني الانسحاب بهدوء دون ان اعكر هذا الجو الهادئ
سلام و نعمة
 

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراً لردك السريع وسيبقى الحوار هاديء حتى النهاية ان شاء الله.
أخي أنا يؤسفني لما يحدث للأخوة المسيحيين في مصر وأنزعج كثيراً من هؤلاء الجهلة الذين هم للأسف بعيدين عن روح الدين والأخلاق والتعامل والعقلانية. كم يحزنني ويؤلمني ذلك.

أعود للموضوع:
أنت قلت:
(شرح الكتاب المقدس استاذى كله مقتبس من تلاميذ ورسل السيد المسيح ولم ناتى بمفاهيم خارجة عن تعاليم الكتاب المقدس.)

هل هذا يعني أنكم لم تختلفوا في الكتاب وبعض الأمور كما فعلنا نحن؟ أرجو أن تفسر لي سبب ظهور الاختلاف بينكم؟ (الفرق المسيحية أقصد)؟ لأن الاختلاف سيكون بسبب التأويل المختلف للنص الواحد..صح أم خطأ؟ اذن كيف نعرف من هو على صواب ومن هو على خطأ؟ نحن المسلمين الشيعة عندما مرجعية بعد محمد تتمثل في علي بن أبي طالب (ابن عم محمد) وأولاده الى هذا اليوم! فنحن نعتقد بوجود حجة لله في أرضه (امام معين من قبل الله). ما تعليقك؟

قلت : (شرح الكتاب المقدس استاذى كله مقتبس من تلاميذ ورسل السيد المسيح ولم ناتى بمفاهيم خارجة عن تعاليم الكتاب المقدس )
أقول: أوافقك يا صديقي 100% فيما تقول ولكن ماذا عن المجرمين الذي لا يؤمنون بالمسيح؟ ماذا عن السفلة الذين يابون الا أن يقوموا بتلك الرذائل والجرائم..هل يتركهم الشارع على راحتهم يعثون في الأرض الفساد؟ نعم هناك قوانين وضعية ولكن سؤالي هل يترك الشارع هذا الأمر للناس ويسكت..ماذا لو أن الناس وضعوا قوانين جائرة..مثلاً الذي يسرق يعدم؟؟ وذاك يأتي بقانون آخر..ويحدث الاختلاف..تخيل با أخي ان الشريعة موجودة واختلفوا فيها ..ماذا لو أنها غير موجودة أصلاً..سيزداد الاختلاف ..ما رأيك؟


أما عن سؤالي :
1- هل يعقل أن يتجسد الاله (لنبرهن ذلك عقلاً فالله قادر على كل شيء ولكن هناك أشياء لا يفعلها الله وفيها تناقض مثلاً هل الله قادر على أن يخلق اله آخر؟ أفهمت قصدي؟
فأرى من جوابك أنك لم تفهم سؤالي..أرجو أن تجيب مرة أخرى بدقة لو سمحت أستاذي الفاضل.

أما عن آدم والمسيح فأنا معك في أن التفاصيل والجزئيات تختلف ولكن التشابه موجود في الفكرة الأساسية للموضوع يعين لو وضعنا لاصق على آدم (ولا أقصد الاستهزاء ) وكتبنا عليه (تكون من غير أب) وكذلك على المسيح (تكون من غير أب) لأصبح خلق الاثنان وتكونهما متشابها. ما رأيك؟ أرجو أن لا تنزعج ولكني حقاً أريد أن أرى تعليقك بكل هداوة..فربما أن مخطيء في تصوري هذا.
فالخلاصة اذا كان التكون بدون أب يعني الالوهية فآدم اله أيضاً.


أخوك الداعي لك بكل خير



محب المسيح : شيعي مسلم
 

muslimshia

New member
عضو
إنضم
7 مارس 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

الزميل My Rock
شكراً لك على الشرح ويبدو أنني شاركت في نفس الوقت الذي شاركت أنت ولذا لم أرى جوابك الا فيما بعد.
على العموم أخي..نعم ان آيات التجلي التي ذكرتها يجب علي أن أراجعها وأدرس المعنى المقصود من التجلي فالقرآن ظاهره أنيق وباطنه عميق. ولكني لي وقفة مع هذا النص من الكتاب المقدس الذي يعارض النص القرآني (اذا فسرنا التجلي في النص القرآني بالتجسد).

النص: وجدنا أنه كان يظهر في صوت دون شكل، كما ظهر لآدم (تكوين 3: 8) وصموئيل (1صموئيل 3: 4) وإشعياء وإرميا وغيرهما من الأنبياء. فقد قال موسى النبي لبني إسرائيل: وكلّمكم الرب من وسط النار، وأنتم سامعون صوت كلام، ولكن لم تروا صورة بل صوتاً... فاحتفظوا جداً لأنفسكم، فإنكم لم تروا صورة ما، يوم كلّمكم الرب في حوريب من وسط النار لئلا تفسدوا وتعملوا لأنفسكم تمثالاً منحوتاً، صورة مثال ما (تثنية 4: 12-16).

طبعاً اني لست أعرض عن النصوص الأخرى التي ألحقتها ولكن هذا الذي استوقفني مبدئياً وأعود وأقول بأني سوف أدرس موضوع التجلي وأشكرك على الشرح الوافي.

شكراً جزيلاً

أحبكم في الله

مسلم شيعي
 
أعلى