كل سنه وانتا طيب يا اطيب واحن اب

ميرنا

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أكتوبر 2005
المشاركات
22,034
مستوى التفاعل
562
النقاط
0
الإقامة
عند اقدامك اجثوا
يا بابا كيرلس كل سنه وانتا طيب زى انهردا كان يوم فرحك وطلعوك عن الاب الكبير والقلب الاكبر اب الكل رب السماء مبروك عليك يبابا كيرلس السما اشفعلنا عند عرش النعمه انتا وشفيعك وحبيبك العجايبى

new_pa191.jpg


البابا كيرلس السادس الـ116 لمسات من تاريخه وأهم إنجازاته 8 أغسطس 1902م - 9 مارس 1971م 2 مسرى 1618ش - 30 أمشير 1687ش طفولته: - ولد في 8 أغسطس سنة 1902م، ووالده هو يوسف عطا المحب للكنيسة وناسخ كتبها ومنقحها، المتفاني في خدمة أمة الأرثوذكسية حريصاً على حفظ تراثها. ابتدأ عازر منذ طفولة مبكرة حبه للكهنوت ورجال الكهنوت ، ينام على حجر الآباء الرهبان "فكان من نصيبهم" لا سيما وأن بلده طوخ كانت وقفاً على دير البراموس في ذلك الوقت. لذلك اعتاد الرهبان زيارة منزل والده لما عرف عنه من حب وتضلع في طقوس الكنيسة. ابتدأ حياة فضلى تشتاق نفوسنا لها متشبهاً بجيش شهدائنا الأقباط وآباء كنيستنا حماة الإيمان الذين أرسوا مبادئ الإيمان المسيحى للعالم أجمع، المبنية على دراستهم العميقة في الكتاب المقدس. فكان عازر "مفلحاً في جميع طرقه والرب معه" لأنه بقدر ما كان ينجح روحياً كان ينجح عملياً. إذ بعد أن حصل على البكالوريا عمل في إحدى شركات الملاحة للسياحة بالإسكندرية (كوك شيبينج) سنة 1921م. فكان مثال للأمانة والإخلاص، ولم يعطله عمله هذا عن دراسة الكتب المقدسة والطقسية والتفاسير والقوانين الكنسية تحت إرشاد بعض الكهنة الغيورين. ظل هكذا خمس سنوات يعمل ويجاهد في حياة نسكية كاملة فعاش راهباً زاهداً في بيته وفي عمله دون أن يشعر به أحد . فكان ينام على الأرض بجوار فراشه، ويترك طعامه مكتفياً بكسرة صغيرة وقليل من الملح. انطلاقه للبرية: اشتاقت نفسه التواقة للعشرة الإلهية الدائمة للانطلاق إلى الصحراء والتواجد فيها. وبالرغم من مقاومة أخيه الأكبر قصد الأنبا يؤنس البطريرك الـ113 وطلب قبوله في سلك الرهبنة في دير البراموس بوادي النطرون، بعد أن قدم استقالته من العمل في يوليو سنة 1927م (تلك التي صدمت صاحب الشركة الذي حاول استبقاءه برفع مرتبه إغراء منه. ولكن القديس كان قد وضع يده على المحراث ولم يحاول أن ينظر إلى الوراء). فأوفد معه راهباً فاضلاً القس بشارة البرموسى (الأنبا مرقس مطران أبو تيج). فاصطحبه إلى الدير وعند وصولهم فوجئوا بإضاءة الأنوار ودق الأجراس وفتح قصر الضيافة وخروج الرهبان وعلى رأسهم القمص شنوده البرموسى أمين الدير لاستقباله ظناً منهم أنه زائر كبير، وعندما تحققوا الأمر قبلوه في سلك الرهبنة فوراً مستبشرين بمقدمه، إذ لم يسبق أن قوبل راهب في تاريخ الدير بمثل هذه الحفاوة. واعتبرت هذه الحادثة نبوة لتقدمه في سلك الرهبنة وتبوئه مركزاً سامياً في الكنيسة. رهبنته: تتلمذ للأبوين الروحيين القمص عبد المسيح صليب والقمص يعقوب الصامت. أولئك الذين كان الدير عامراً بهم في ذلك الوقت، وعكف على حياة الصلاة والنسك. ولم تمض سنة واحدة على مدة الاختبار حتى تمت رسامته راهبا في كنيسة العذراء في الدير . فكان ساجداً أمام الهيكل وعن يمينه جسد الأنبا موسى الأسود وعن يساره جسد القديس إيسيذوروس ودعى "بالراهب مينا" وذلك في 17 أمشير سنة 1644ش الموافق 25 فبراير سنة 1928م وسمع هذا الدعاء من فم معلمه القمص يعقوب الصامت قائلاً " سر على بركة الله بهذه الروح الوديع الهادئ وهذا التواضع والانسحاق، وسيقيمك الله أميناً على أسراره المقدسة. وروحه القدوس يرشدك ويعلمك". فازداد شوقا في دراسة كتب الآباء وسير الشهداء، وأكثر ما كان يحب أن يقرأ هو كتابات مار اسحق. فاتخذ كثيراً من كتاباته شعارات لنفسه مثل "ازهد في الدنيا يحبك الله" ، "ومن عدا وراء الكرامة هربت منه، ومن هرب منها تبعته وأرشدت عليه". مما جعله يزداد بالأكثر نمواً في حياة الفضيلة ترسماً على خطوات آبائه القديسين وتمثلاً بهم . والتحق بالمدرسة اللاهوتية كباقي اخوته الرهبان فرسمه الأنبا يؤانس قساً في يوليو سنة 1931م. وهكذا أهله الله أن يقف أمامه على مذبحه المقدس لأول مرة في كنيسة أولاد الملوك "مكسيموس ودوماديوس" بالدير، كل ذلك قبل أن يتم ثلاث سنوات في الدير. فكان قلبه الملتهب حباً لخالقه يزداد التهابا يوماً بعد يوم. لا سيما بعد رسامته وحمله الأسرار الإلهية بين يديه. توحده: اشتاقت نفسه إلى الانفراد في البرية والتوحد فيها. فقصد مغارة القمص صرابامون المتوحد الذي عاصره مدة وجيزة متتلمذاً على يديه، فكان نعم الخادم الأمين. ثم توجه إلى الأنبا يؤنس البطريرك وطلب منه السماح له بالتوحد في الدير الأبيض وتعميره إن أمكن، وفعلا مضى إلى هناك وقضى فيه فترة قصيرة ثم أقام فترة من الوقت في مغارة بجوار مغارة القمص عبد المسيح الحبشي . فكان يحمل على كتفه صفيحة الماء وكوز العدس أسبوعياً من دير البراموس إلى مغارته العميقة في الصحراء حتى تركت علامة في كتفه إلى يوم نياحته. زاره البطريرك الأنبا يؤنس عام 1934م وأعجب بعلمه وروحانيته وغيرته، وشهد بتقواه مؤملا خيراً كبيراً للكنيسة على يديه. شهادة للحق: حدث أن غضب رئيس الدير على سبعة من الرهبان وأمر بطردهم. فلما بلغ الراهب المتوحد هذا الأمر، أسرع إليه مستنكراً ما حدث منه، ثم خرج مع المطرودين وتطوع لخدمتهم وتخفيف ألمهم النفسي، ثم توجه معهم إلى المقر البابوى، وعندما استطلع الأنبا يؤنس البطريرك الأمر، أمر بعودتهم إلى ديرهم وأثنى على القديس المتوحد. إلا أن قديسنا استأذن غبطته في أمر إعادة تعمير دير مارمينا القديم بصحراء مريوط، ولكن إذ لم يحصل على الموافقة توجه إلى الجبل المقطم في مصر القديمة (الذي نقل بقوة الصوم والصلاة)، وأستأجر هناك طاحونة من الحكومة مقابل ستة قروش صاغ سنوياً. وأقام فيها مستمتعاً بعشرة إلهية قوية وذلك في 23 يونيو سنة 1936م .حقا لقد أحب القديس سكنى الجبال كما أحبها آباؤه القديسون من قبل الذين وصفهم الكتاب المقدس بأن "وهم لم يكن العالم مستحقاً لهم. تائهين في براري وجبال ومغاير وشقوق الأرض" عب 11 : 38 "لعظم محبتهم في الملك المسيح "(القداس الإلهي). وهناك انصهرت حياته من كثرة الصوم والصلاة والسهر حتى تحولت الطاحونة إلى منار ثم إلي مزار - بعد أن فاحت رائحة المسيح الذكية منه وتم القول الإلهي " لا يمكن أن تخفي مدينة كائنة على جبل" . إيمانه بشفاعة القديسين: حدث أن داهمه اللصوص مرة في الطاحونة ظناً منهم أنه يختزن ثروة كبيرة واعتدوا عليه بأن ضربوه ضربة قاسية على رأسه، ثم فروا هاربين بعدما تحققوا أنه لا يملك شيئاً سوى قطعة الخيش الخشنة التي ينام عليها وبعض الكتب . أما القديس فأخذ يزحف على الأرض لأن رأسه كانت تنزف نزفاً شديداً حتى وصل إلى أيقونة شفيعه العجائبى وصلى أسفلها وهو في شبه غيبوبة، وفي الحال توقف النزيف وقام معافى. على أن علامة الضرب هذه في جبهته لم تزل موجودة إلى يوم انطلاقه إلى الأخدار السماوية. الا أنه لم يبق في هذا المكان الذي تقدس بالصلوات المرفوعة والذبيحة الإلهية المقدمة يومياً طويلا إذ أنه أثناء الحرب العالمية الثانية في 28 أكتوبر سنة 1941م ظنه الإنجليز المحتلون جاسوساً، فخشوا منه وطلبوا إليه مغادرة المكان- فخرج متوجها إلى بابليون الدرج وأقام في فرن بكنيسة السيدة العذراء- عاش في العالم وهو ليس من العالم، تعلق بالسماويات وزهد في الارضيات، عرف معنى الغربة التي قالها مخلصنا، فلم يعز عليه مكان مهما تعب فيه، وعمل بيديه وسهر. لأنه كان يحس تماما أن ليس له ههنا مدينة باقية وإنما يطلب العتيدة فشابه معلمه الذي لم يكن له أين يسند رأسه. ولذياع صيته وتقواه كان الكثيرون على مختلف طوائفهم ومللهم يسعون إليه للتبرك منه وطلب صلواته. فقام بطبع كارت خاص به كتب عليه عبارة " باسم الله القوى" باللغتين القبطية والعربية ثم إحدى الآيات التي كان يعيشها القديس ويحياها مثل "ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه، أو ماذا يعطى الإنسان فداء عن نفسه" ،أو غيرها من الآيات المحببة إليه ، وكان يوزعه على زائريه. كما أصدر مجلة بسيطة شهرية أطلق عليها اسم" مجلة ميناء الخلاص". وفي سنة 1944م أسندت إليه رئاسة دير الأنبا صموئيل بجبل القلمون بمغاغة . وسرعان ما التف الشباب المتحمس الذين استهوتهم الحياة الرهبانية حوله، والذين زهدوا العالم وزيفه وقصدوا إليه، فاحتضنهم بأبوة صادقة وفتح لهم قلبه، فوجدوا في رحابه ورعايته ما أشبع نفوسهم الجوعى وروى ظمأ قلوبهم، وتتلمذ العديد على يديه فترعرع الدير وازدهر، وسرعان أيضاً ما أقام لهم المباني وبنى أسواره المتهدمة بفضل تشجيع الغيورين الذين تسابقوا على رصد أموالهم أوقافا للدير. وفي وقت قصير تمكن من تدشين كنيسة الدير ببلدة الزورة. وعلى أثر ذلك منحه المتنيح الأنبا أثناسيوس مطران بنى سويف الأسبق رتبة الأيغومانس (القمصية) الذي قال يومها "أشكر إلهي الذي خلق من الضعف قوة كملت به نعمته في الابن المبارك القمص مينا وأتم هذا العمل العظيم". ولكن كما هو معروف عن أبونا مينا أنه كان كثير التعلق بشفيعه مارمينا وقد حاول أن ينفرد في بريته بصحراء مريوط ولم يتسن له. فصمم على بناء ولو كنيسة صغيرة باسم شفيعه العجائبى يعيش فيها إلى أن يكمل غربته بسلام . وبالفعل فقد أعانه الرب وهناك في مصر القديمة - من المنح والهبات والهدايا المتواضعة التي كان يتلقاها من أفراد الشعب الذين عرفوا طريقه وكانوا يقصدونه طالبين الصلاة للشفاء من العلل وغيرها . استطاع ببركة ربنا يسوع أن يبنى له قلاية وكنيسة باسم حبيبه مارمينا وذلك سنة 1949م . ثم توسع في البناء فأقام داراً للضيافة كان يستقبل فيها الشباب الجامعي المغترب ليقيم فيها مقابل قروش زهيدة. فكانت لهذه النواة بركة كبيرة. لأن أولئك الشباب سعدوا بالعشرة الإلهية لأن هذا المكان الطاهر لم يقهم وحسب من أجواء العالم الصاخب ولكن أضفي عليهم روحانية عميقة حتى خرج الكثيرون من هذا المكان المتواضع ليسوا حاملي الشهادات العلمية من جامعاتهم ولكن فوق ذلك كله رهباناً أتقياء. تدربوا على حياة الفضيلة والزهد وحياة الصلاة الدائمة والسهر حيث كانوا يشاهدون معلمهم يستيقظ كل يوم مع منتصف الليل ليبدأ الصلاة وقراءة فصول الكتاب على ضوء مصباح صغير داخل حجرته المتواضعة. وقبل أن يطرق الفجر أبوابه اعتاد أن يغادر صومعته ويتجه نحو فرن الكنيسة ، ومن دقيق النذور يبدأ عمل القربان، ويشمر عن ساعديه ويعجن العجين ، ثم يقطعه أحجاماً متساوية ويختمه ويضعه في فرن هادئ ويظل يعمل ويتلو المزامير حتى يفرغ منه، وعرقه يتصبب، ثم يتوجه إلى الكنيسة ليتلو صلاة التسبحة، ثم يقدس الأسرار الإلهية ويعود إلى قلايته ومكتبته وخدمته، فكانت حاجاته وحاجات الذين معه تخدمها يداه الطاهرتان ، يغسل ثيابه لنفسه ويطبخ ويخدم الجميع. اختياره للبابوية : يقول الكتاب المقدس "أعطيكم رعاة حسب قلبي فيرعونكم بالمعرفة والفهم" أر 3 : 15 .إن اختيار قداسته يدعو إلى العجب. فقد كان ترتيبه بين المرشحين السادس، وكان على لجنة الترشيح حسب لائحة 2 نوفمبر 1957م. أن تقدم الخمسة رهبان المرشحين الأوائل للشعب . وفي اللحظة الأخيرة للتقدم بالخمسة الأوائل ، أجمع الرأي على تنحى الخامس، فتقدم السادس وأصبح الخامس، ثم أجريت عملية الاختيار للشعب لثلاثة منهم، فكان أخرهم ترتيباً أيضاً في أصوات المنتخبين. وبقى إجراء القرعة الهيكلية في 19 أبريل 1959م . ولم يخطر ببال أحد أن يكون إنجيل القداس في ذلك اليوم يتنبأ عنه إذ يقول هكذا "يكون الآخرون أولين والأولون يصيرون آخرين" وكانت هذه هي نتيجة القرعة. ودقت أجراس الكنائس معلنة فرحة السماء. وأتوا بالقمص مينا البرموسى المتوحد ليكون البابا كيرلس السادس بابا الإسكندرية المائة والسادس عشر من خلفاء مارمرقس الرسول. وعند ذاك أيقن الشعب أن عناية الله تدخلت في الانتخاب، وقد كان يوم عيد جلوسه يلحق عيد صاحب الكرسي الرسولى مارمرقس الكاروز، يتوسط بينهما عيد أم المخلص . لقد كان أمينا في القليل فلا عجب أن ائتمنه الروح القدس على الكثير- ومنذ ذلك الاختيار الإلهي والبابا كيرلس هو الراهب الناسك ، المدبر باجتهاد. باباويته: تميز عهد قداسته بانتعاش الإيمان ونمو القيم الروحية ولاشك أن ذلك راجع لأن غبطته إنما وضع في قلبه أن يقدس ذاته من أجلهم (من أجل رعيته) على مثال معلمه الذي قال "لاجلهم أقدس أنا ذاتي" يو 17 : 19 . فحياته وهو الراهب مينا كانت هى وهو البابا كيرلس .في ملبسه الخشن، وشاله المعروف ، ومنديله السميك، وفي مأكله البسيط . فلم يكن يأكل سوى مرتين في اليوم الأولى في الثانية والنصف بعد الظهر والثانية التاسعة مساء، وفي الأصوام مرة واحدة بعد القداس الذي ينتهي بعد الخامسة مساء ، وفي سهره وصلواته كذلك- فكان يصحو من نومه قبل الرابعة من فجر كل يوم ليؤدى صلوات التسبحة ويقيم قداس الصباح، وبعدها يستقبل أولاده وهكذا يقضى نهار يومه في خدمة شعبه، وفي الوحدة حبيس قلايته في التأمل في الأسفار الإلهية . لا يعرف ساعة للراحة حتى يحين ميعاد صلاة العشية، فيتجه إلى الكنيسة تتبعه الجموع في حب وخشوع. فعلا كان مثال الراعى الصالح للتعليم (1تى 3 : 2 ). كما هو رجل الصلاة الذي أدرك ما في الصلاة من قوة فعالة فكانت سلاحه البتار الذي بواسطتها استطاع أن يتغلب على أعضل المشكلات التي كانت تقابله. وفوق ذلك فقد حباه الله موهبة الدموع التي كانت تنهمر من مآقيه طالما كان مصلياً، وموهبة الدموع هذه لا تعطى إلا لمنسحقى القلوب. فكان يسكب نفسه انسكاباً أمام الله ويذوب في حضرته . فإذا ما كنت معه مصلياً أحسست أنك في السماء وفي شركة عميقة مع الله. كثيراً ما كان يزور الكنائس المختلفة فجر أي يوم حيث يفاجئهم ويرى العاملين منهم والخاملين في كرم الرب. فكان معلماً صامتاً مقدماً نفسه في كل شئ قدوة، مقدماً في التعليم نقاوة ووقاراً وإخلاصاً (تى 2 : 7). وهذه الحياة المقدسة وهذه الروحانية العالية التي لأبينا البار قد ألهبت قلوب الرعاة والرعية فخذوا حذوه- وفتحت الكنائس، وأقيمت الصلوات وامتلأت البيع بالعابدين المصلين بالروح والحق. وأحب الشعب باباه من كل قلبه. وأصبح كل فرد يشعر بأنه ليس مجرد عضو في الكنيسة بل من خاصته وأصبحنا نرى في حضرته مريضاً يقصده لنوال نعمة الشفاء، مكروباً وشاكيا حاله طالباً الصلاة من اجله ليخفف الرب كربه، وحتى الأمور الخاصة كانوا يعرضونها عليه مستبشرين بما يشير به عليهم. وقد وهبه الله نعمة خاصة هي الشفافية الروحية العجيبة. فكثيراً ما كان يجيب صاحب الطلب بما يريد أن يحدثه عنه- ويطمئنه أو ينصحه بما يحب أن يفعله أو لا يفعله في أسلوب عادى وديع كأن لم يوجد شئ غريب - حتى يقف صاحب الطلب مبهوتاً ، مذهولاً ، شاعراً برهبة أمام رجل الله كاشف الأسرار. وهكذا يفتح بابه يومياً لاستقبال أبنائه فقيرهم قبل غنيهم، صغيرهم قبل كبيرهم ويخرج الجميع من عنده والبهجة تشع من وجوههم شاكرين غانمين تغمرهم راحة نفسية عميقة لما يلمسونه من غبطته من طول أناة ، وسعة صدر تثير فيهم عاطفة الأبوة الحقيقة الصادقة التى حرموا منها زمن بعيد ولم يحسوها من قبل. زياراته الرعوية: 1-داخل القطر : ما أن تربع على عرش مارمرقس حتى أحس بواجبه الرعوي من تفقد أحوال الرعية في ربوع القطر- وما أن بدأ جولته الأبوية حتى تحولت هذه الزيارات إلى مهرجانات وطنية ارتفع فيها الهتاف بحياة الوحدة والتآلف. واشترك الجميع في استقباله بحفاوة لا يفسرها إلا الحب الإلهي الذي وعد بان "أكرم الذين يكرمونني" وبالرغم مما تجشمه في هذه الزيارات من جهود، إلا أنها أشاعت جوا من النهضة الروحية ، حيت كانت هناك قرى لم يفتقدها راع من أمد بعيد فجاءها غبطته زائراً ومتفقداً فسرت النشوة إلى نفوس أهلها وسرى الدفء إلى قلوبهم وارتفعت الابتهالات وقوى إيمان الناس برب المعجزات، ولم يكن في وسع غبطته أن يقوم بزيارة كل الجهات أو أن يلبى كل الرغبات- فأرجاً ما بقى منها إلى عود قريب. ولو أنه زار بلدانا ومر بقرى لم يكن مقرراً أن يمر بها ولكنه كان يجبر على الوقوف عندها تلبية لرغبة أهلها. 2- خارج القطر : اهتم بأبنائه الأثيوبيين ليجمع شمل الكرازة وأعطى أذناً صاغية لمطالبهم . كانت لهذه اللفتة أثرها الكبير في تدعيم الروابط ، حيث عالج تلك الأمور بروح الأبوة وروح المحبة والحكمة ، فصفت النفوس وأخذت المحبة تسرى من جديد في عروق الكنيستيين ، لا سيما عندما لبى غبطته دعوة إمبراطورها لزيارة أثيوبيا زيارة رعوية تعمل على تدعيم الصلات التاريخية. وتزيد من روابط المحبة بين شعبي الكنيستين - وكانت فرحة الشعب الأثيوبي غامرة، فزار خلال رحلته القصيرة كثيراً من الكنائس والأديرة في معظم المقاطعات، وكان الشعب يخرج بأسره للقاء باباهم لأول مرة في تاريخ كنيستهم مستبشرين بمقدمه ملتمسين بركته وكان ذلك في عام 1960م. المؤتمر الأرثوذكسي الأول (الرابع المسكونى)سنة 1965م من المميزات التي تختص بها الكنيسة القبطية عن سائر الكنائس الأرثوذكسية أنها صمدت عشرين قرناً حريصة على ما تسلمته من الرسل الأطهار ، وآباء الكنيسة الأوائل من تعاليم وصلوات وطقوس ، لم تغير أو تحذف شيئاً - لهذا أطلق عليها "الكنيسة التقليدية المحافظة ". وباعدت الأيام بينها وبين باقي الكنائس الأرثوذكسية المتحدة معها في الإيمان ، والتي تسمى "بالكنائس غير الخلقدونية" ولما كانت الحاجة ملحة لضرورة لقاء هذه الكنائس معاً ، وقد تنبه لهذا الأمر جلالة إمبراطور الحبشة هيلاسلاسى الذي دعا رؤساء هذه الكنائس إلى انعقاد مجمعاً في أديس أبابا . ولما كانت إحدى ألقاب باباوات الإسكندرية "قاضى المسكونة" فقد أوكل إلي غبطته رئاسة المؤتمر ، وساد المؤتمر جوا من الألفة والمحبة بين أعضائه وانتهوا إلى تثبيت الإيمان الأرثوذكسي كما تسلمناه من الآباء القديسين ، وكما أقرته المجامع المسكونية الثلاثة. كما استنكروا وثيقة تبرئة اليهود من دم المسيح التي نادى بها مؤتمر الكنائس الكاثوليكية . ومما قاله قداسته " أنه إذا كانت الكرازة لازمه بين المتطلعين إلى المسيحية فهى ألزم بين المسيحيين أنفسهم لكيلا يكونوا مسيحيين بالاسم ، بل متمسكين بمسيحيتهم عن إيمان كامل". امتداد الكرازة للخارج: تكاثرت الرسائل إلى الدار البطريركية من الدول الأفريقية طالبة من غبطته الإسراع إلى معونتهم لأنه كانت قد حالت حوائل الماضي دون اتصال بمن وضع تلك البذار ، ومن غرس نبتتها الأولى وتعهدها بالسقي والنماء، ثم اشتاقت وأخذت تتطلع إلى الكنيسة الأم تلتمس رعايتها ، وبالفعل أوفدت الكنيسة تلبية لهذه النداءات المقدسة رهباناً إلى أواسط أفريقيا ، كما استقبلت عدداً من أبناء الشعوب الأفريقية (غانا-الكمرون-كينيا-الحبشة-السودان) ليرضعوا من تعاليمها النقية ثم يعودون كارزين في بلادهم. وقد أخلى لهم غبطته المقر الصيفي في كوتسكا للإقامة فيه، وأجريت مباحثات انتهت بانضمام كنائس أوغندا وكينيا وتنزانيا إلى الكنيسة القبطية. هذا بالإضافة إلى الكنائس التي أقيمت في ربوع العالم لخدمة أبنائها المصريين المغتربين في كل من أمريكا وكندا وأستراليا والكويت. تعضيد السمائيين له في الخدمة: إن القديسين الأطهار الذين أحبهم البابا وتعلق بهم أسرعوا - بشكل يدعو إلى العجب وإلى تمجيد اسم الله القدوس - لإعانته وتشجيعه: 1-ظهور العذراء أم النور بالزيتون في 2 أبريل سنة1968م: أخذت أم النور تتجلى بطريقة مذهلة في الزيتون تكراراً أياماً وسنين متواصلة ، والشعب صامداً طوال الليل يرفع الصلوات والابتهالات تتمة لوصية غبطته الذي كان يعلم دائماً ويعمل "صلوا" فجاءت أم النور بطريقة لم يسبق لها مثيل على مدى الأجيال ، وأكدت أهمية تنفيذ هذه الوصية الإلهية، وأجبرت الجماهير المؤلفة على السهر والصلاة ، ومنحت البركات الكثيرة لكثير من الشعب ورجع الكثيرون إلى الرب بفضل هذا التعضيد السماوي الفريد وأحبطت أنشطة الطوائف الأجنبية التي تنخر في جسم الكنيسة مبلبلة أفكار البسطاء جاحدة شفاعة القديسين . فشهدت بذلك للأم الجريحة المجاهدة وأثبتت دون وعظ أو شرح ما عجز لساننا عن تأديته فكانت خير معين في حقل الخدمة. 2- رجوع رفات مارمرقس: كذلك مارمرقس الكاروز الذي مر على سرقة جسده ألف سنة بالتمام، أقبل مسرعاً في نفس العام يقطع آلاف الأميال عبر الجو ليعبر عن فرحته بأمانة خليفته المطلقة ، وليعينه هو أيضاً في جهاده الرسولى ويقف بجانبه في سهره وصلواته وخدمته . ولعل أعجب ما كان يلحظه أي شخص ويثير انتباهه، أن معظم المشكلات كانت تحل في عيد هذا الكاروز . وقد استقبله البابا بأعظم الترحاب ، وربما كانت لحظة وصول هذا الرفات المقدس هي أشد المواقف التي تطلبت منه جهداً بالرغم من وهن صحته ، لأن الكنيسة لم تشهد يوماً حافلاً كذلك اليوم البهيج . لاسيما في اللحظة المهيبة لوصول الطائرة التي كانت تحمل رفات الكاروز حيث لم يعد هناك مجال لربط العواطف واتباع التقاليد . فاكتسحت الجماهير أرض المطار وملأتها بالترانيم والدعوات ،ثم حمل بإكرام عظيم حيث شيدت الكاتدرائية الشاهقة التي أقامها غبطته اعترافاً بفضل الكاروز الحبيب إزاء تقصيرنا في إكرامه، وجعل مزار القديس تحت المذبح الكبير مباشرة . وزانه بالأيقونات القبطية التي تروى تاريخ كرازته واستشهاده في بلدنا العزيز، ثم رجوعه ثانية بعد ألف سنة كاملة. 3- مارمينا العجايبى: أما هذا البطل فلا أحدً يستطيع أن يصل إلى معرفة عمق العلاقة التي كانت تربط البابا بهذا الشهيد، وبالتالي مدى الخدمات والمعونات التي كان ينجزها له هذا العجايبى، فهو كان بمثابة ذراعه اليمين في كل كبيرة وصغيرة، ولذلك كان يلازم غبطته دائما شعور بالتقصير نحو سداد الدين الذي عليه لشفيعه الحبيب . وهذا ما حدا به أن يقيم له كنائس تحمل اسمه وإن تعذر فهيكلا داخل أي كنيسة يخصص باسمه- هذا إلى جانب ديره العامر بمريوط الذي كان باكورة أعماله العمرانية إذ وضع حجر الأساس فيه سنة 1959م وأحضر من مصر القديمة جزءاً من رفات القديس الطاهر وجعله في الدير بركة. مناسبات فريدة ازدحمت كلها ضمن ترة قصيرة اثني عشر عاماً غير كاملة ازدهرت كلها باحتفالات روحية قلما يسعد أحد بحضور إحداها. ولكنها تجمعت كلها ضمن تلك الفترة القصيرة التي لرئاسة البابا كيرلس السادس ندرجها تباعاً حسب ترتيبها الزمني:- 1- في عام 1959م: وفي أول عيد للشهيد مارمينا بعد رسامة البابا أقيم بالكنيسة الأثرية بصحراء مريوط سرادق كبير أقيمت فيه صلوات العشية والقداس الإلهي، ثم اتجه البابا إلي الأرض التي اشتراها من هيئة تعمير الصحاري وصلي ووضع حجر أساس دير القديس مارمينا. 2-في عام 1961م: أقيم الاحتفال بمناسبة مرور 100 عام على نياحة أبو الإصلاح الأنبا كيرلس الرابع الذي أكمل جهاده عام 1861م. 3-في عام 1964م: احتفل بمرور 50 عاماً على نياحة المغبوط الأنبا إبرام أسقف الفيوم عام 1914م حيث قرر غبطته مع المجمع المقدس إدراج اسمه ضمن قديسى المجمع في القداس الإلهي. 4-تشييد الكاتدرائية المرقسية الجديدة:وقد تم وضع حجر الأساس يوم 24 يوليو 1965م بحضور رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر، وفي 25 يونيه 1968م أحتفل رسميا بافتتاح الكاتدرائية بحضور الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلاسلاسي إمبراطور أثيوبيا وممثلي مختلف الكنائس ، وقد عبر الجميع عن مشاعر الغبطة والبهجة لهذا الحدث. 5-وفي عام 1967م: طبخ الميرون المقدس للمرة الخمسة والعشرون منذ القرن الأول المسيحي حتى اليوم . وقد أتم ذلك في الكاتدرائية المرقسية بالأزبكية في أبريل 1967م، حيث اشترك في الصلاة العديد من الآباء الأساقفة والكهنة . ثم أخذت كل أبروشية نصيبها منه وهكذا الأحباش أيضاً. 6- وفي عام 1968م: كان الاحتفال بمرور 19 قرناً على استشهاد كاروزنا الإنجيلي مارمرقس الرسول الذي روى مدينة الإسكندرية المحبة للمسيح بدمه الطاهر عام 68م وكان هذا الاحتفال مشهوداً لأنه كان مزدوجاً في بهجته، وذلك بسب إرجاع رفات القديس ناظر الإله من البندقية إلى بلدنا بعد مرور 1000 سنة كاملة على سرقته. هذه مجرد لمحة سريعة عن سيرة حبيبنا وأبينا الطوباوي البابا الأنبا كيرلس السادس العطرة التي عبأت أرجاء الكنيسة من مشرقها إلى مغربها برائحة المسيح الذكية التي كانت تفوح في صلواته وفي أصوامه ، وفي نسكياته وفي شفافيته. في حكمته السمائية النازلة من فوق من عند أبى الأنوار.
new_pa192.jpg
بركة صلاة هذا القديس الحبيب تكون معنا، ولعظمته الشكر دائما أبدياً آمين
 
التعديل الأخير:

ميرنا

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أكتوبر 2005
المشاركات
22,034
مستوى التفاعل
562
النقاط
0
الإقامة
عند اقدامك اجثوا
اليوم الأخير الذى تنيح فيه البابا كيرلس السادس



صلى البابا كيرلس صلاة نصف الليل , وفى الساعة 5 صباحاً إستيقظ قداسته فى قلايته صلاة باكر وصلواته الخاصة , وأستمع إلى القداس الإلهى الذى يقام فى الكاتدرائية عن طريق السماعات .
وفى الساعة الثامنة صباحاً كشف د/ ميشيل جريس الطبيب المقيم بالبطريركية على البابا وقرر أن حالته الصحية مستقرة .
وفى الساعة 10 خرج من قلايته إلى صالون الإستقبال وتقابل مع الزوار وصل عددهم 50 زائر منهم بعض الآباء الكهنة , وكان القمص حنا عبد المسيح كاهن كنيسة العذراء بروض الفرج هو آخر من قابلة وقال له : " ربنا يدبركم "
وبعد نصف ساعة توجه قداسة البابا إلى قلايته وأثناء سيره سعر بدوار شديد وكاد يسقط على الأرض بين باب القلاية والسرير , فجرى تلميذه الأستاذ فهمى شوقى ( الأب متياس البراموسى حالياً ) وسند البابا حتى أصعده على السرير , ثم صرخ منادياً د/ ميشيل الذى دخل إليه مسرعاً وحاول تدليك القلب إذ أصيب بهبوط حاد , وفى ذات الوقت تم الإتصال بالأطباء الذين الذين توالى حضورهم , وتم إبلاغ وزير الصحة الذى كان بالإسكندرية فأمر بنقل الأجهزة اللازمة الموجودة بعهد القلب , كما طلب إبلاغه تطورات حالة قداسة البابا الصحية أولاً بأول .
أما آخر كلمات البابا كيرلس السادس كانت : " الرب يدبر أمـــــــــــوركم " وأسلم روحه الطاهرة لتصعد حاملة أعماله الحسنة ليقدمها للرب وكان ذلك فى تمام الساعة العاشرة وأربعين دقيقة من صباح 9 مارس 1971م .
وقد توقفت ساعة البابا كيرلس الخاصة عند لحظة أنتقاله إلى السماء , وهى معروضه فى مزاره الخاص بدير مار مينا بمريوط .



 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
ميرسى يا ميرنا على معلوماتك
و البابا كيرلسش ده حبيبى و شفيعى
و ياريت كل حد عنده معلومه يكتبها فى الموضوع ده
 

Yes_Or_No

Just In Game
عضو مبارك
إنضم
23 مارس 2006
المشاركات
1,529
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
Egypt
طبعا ولانه متاخر بس طبعا البابا كيرلس هو حبيب الكل يا جماعه

كل سنه وانت طيب يا بابا كيرلس
 

totty

USE ME
مشرف سابق
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
10,446
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
فى الدنيا
رد على: كل سنه وانتا طيب يا اطيب واحن اب

متأخر جدا

بس ده ميمنعش

بركته وصلاته وشفاعته تكون معنا جميعا امين
 

tota bent elmaseh

عضوه مباركه
عضو مبارك
إنضم
20 نوفمبر 2008
المشاركات
2,896
مستوى التفاعل
106
النقاط
0
الإقامة
قلب حبيبى ومخلصى يسوع المسيح
البابا كيرلس شفيعى وحبيبى
وانا بقرا الموضوع اتحمقت لانى زعلانه معاه بسبب موضوع معين هو عارفه كويس
بس انا من مده عملت معاه معاهده صلح وكان ليا فيها طلب انا لسه لغاية دلوقت مستنيه الرد
قولوله بقى يرد عليا لانى تعبت من طول الانتظار
على فكره رغم زعلى منه وانى قعدت مدة مخاصماه الى انى لسه بحبه وهو عارف وربنا يعلم
بس ماتعرفوش انى بتكلم معاه كأنه بابا وبكلمه عادى انا مخصماك انا زعلانه اشمعنى -------------كدا يعنى
يلا بقى قولوله يرد عليا ذى زمان فعلا الموضوع دا انا محتاجاله يرد عليا بسرعه هو عارف هايرد عليا اذاى
صلولى
 

sunny man

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
8 يونيو 2007
المشاركات
4,039
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
الإقامة
قلب يسوع
شكرا على هذه السيرة العطرة

ربنا يبارك حياتك
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
شكرا ميرنا علي السيره العطره


وبركه صلواتها تكون معانا

سلام المسيح
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
بركه صلوات البابا كيرلس فلتكن مع جميعنا

اميــــــــــــــــــــــــــــــن

ميررررسى على السيره العطره

ربنا يبارك حياتك

 
أعلى