المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معارك بين أقباط ومسلمين في قرية مصرية بسب


++menooo++
14-03-2006, 05:36 PM
معارك بين أقباط ومسلمين في قرية مصرية بسبب افتتاح كنيسة




شهدت قرية في محافظة الجيزة، المجاورة للعاصمة المصرية مشاحنات طائفية أوقعت بعض الإصابات ونتج عنها حرق بعض المنازل وإصابة ضابط من قوات الأمن التي هرعت لمعالجة الموقف الذي تفجر على خلفية افتتاح كنيسة.
وقالت مصادر امنية*لـ"العربية.نت" إن تلك المشاحنات نتجت عن قيام بعض المسيحيين في قرية عزبة واصف بمركز العياط بالجيزة بتحويل بيت كانوا يؤدون الصلاة فيه*إلى مضيفة تمهيدا لتحويلها*إلى كنيسة، مما أغضب السكان المسلمين في تلك القرية التي يقطنها 3200 نسمة بينهم 1200 مسيحي، وكذلك في قرية ميت القايد القريبة منها، ونتج عن ذلك*معارك استخدمت فيها الأعيرة النارية*أدت إلى اصابة اربعة من المسلمين واثنين من المسيحيين، إضافة إلى إصابة الرائد شريف عمر من قوات الأمن التي حاولت السيطرة على الموقف، بسبب قذف الحجارة المتبادل بين الجانبين.
وأضافت هذه المصادر أن قوات كبيرة من الأمن المركزي فرضت طوقا حول القرية من أجل اعادة الهدوء اليها، وتم القبض على مجموعة تضم مسلمين ومسيحيين لمسئوليتهم عن اشعال الفتنة، وقيامهم بحرق ثلاثة حظائر مواشي في القرية.
إلا أن مدحت قلادة المتحدث الإعلامي باسم منظمة "أقباط متحدون" قال لـ"العربية.نت" إن الأوضاع لا زالت متوترة في قرية عزبة واصف، "بعد أن حاول مسلمون غاضبون إحراق الكنيسة التي حصلت على ترخيص من وزير الداخلية وافتتحت أمس" مشيرا إلى أنها لم تكن بيتا بل كنيسة مغلقة منذ 3 سنوات بغرض الترميم.
وأضاف أن 15 بيتا من بيوت المسيحيين في القرية تعرضت للحرق، وأصيب أربعة*منهم*نقلوا لتلقي العلاج في مستشفى العياط المركزي. وأوضح أن قوات الأمن فرضت حصارا على القرية ومنعت الدخول والخروج منها، وألقت القبض على 27 شخصا بينهم 5 مسيحيين بتهمة الشغب وإشعال الفتنة الطائفية