مجرد استفسارات .

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خالد بن الوليد

New member
عضو
إنضم
17 مارس 2006
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في إحدى النسخ العربية:
جاء في سفر التثنية :
(أما مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ)
في نسخة أخرى باللغتين العربية والإنجليزية، جاء النص مختلفا بين اللغتين:
(واما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب الهك نصيبا فلا تستبق منها نسمة ما بل تحرّمها تحريما الحثيين والاموريين والكنعانيين والفرزّيين والحوّيين واليبوسيين كما امرك الرب الهك)..
والترجمةجاءت موافقة للنص الأعلى مخالفا للنص العربي المقابل:
But of the cities of these people, which the LORD thy God doth give thee for an inheritance, thou shalt save alive nothing that breatheth
But thou shalt utterly destroy them; namely, the Hittites, and the Amorites, the
Canaanites, and the Perizzites, the Hivites, and the Jebusites; as the LORD thy God hath commanded thee

لاحظوا: ((بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا))، صارت في الموقع الآخر: ((بل تحرّمها تحريما))

ما السبب فى هذا الأختلاف اية السادة الكرام !!

لو سمحت لى الأدارة بوضع بقى استفسارى فى نفس الموضوع اكون
شاكر فما راى الأدارة الكريمة !


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ma7aba

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
13 أكتوبر 2005
المشاركات
935
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
لو سمحت لى الأدارة بوضع بقى استفسارى فى نفس الموضوع اكون
شاكر فما راى الأدارة الكريمة !
أخي الكريم خالد سؤال يجيب على كامل تسائلك
1- هل الترجمة هي وحي ام اجتهاد شخصي
2- هل اختلاف الترجمة مع بقاء المضمون واضحاً يؤثر على المعنى

عندما تجيب على هذه الأسئلة بنفسك تجد جواباً
أخي هناك الكثير من الترجمات غير المعتمدة إن احببت ترجمة معتمدة اليك هذا الرابط
http://www.albichara.org/
الترجمة العربية المشتركة معترف عليها اورثودوكسيا وكاثوليكياً
ترجمة فانديلك معترف عليها اورثودوكسياً وبروتستانتياً
الترجمة الكاثوليكية ترجمة خاصة موجود فيها اسفار الأبوكرافيا للغطلاع وليست من اصل الكتاب المقدس والدليل هو عدم وجودها بالنسخة العربية المشتركة ومعترف فيها كاثوليكياً ولكنها لا تستخدم بالصلاة بل تستخدم عوضاً عنها النسخة العربية المشتركة
ومع هذا إذا اردت ان تعرف الوحي الصادق راجع النسخ الأصلية
سلام
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
في موضوع كنت اريد اطرحه من زمان و ليه هدف من عنده

الان سوف اظهر لكم اختلاف نسخ القرأن الي بالانجليزي
أسوتا بالذين يتكلمون عن اختلاف الكتاب المقدس المترجم للعربي او اي لغة اخرى

و سنبدأ سورة سورة

و بالطبع كنا تعرفون سنبدأ بسورة الفاتحة
1] In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful.

[2] Praise be to Allah, the Cherisher and Sustainer of the worlds;

[3] Most Gracious, Most Merciful;

[4] Master of the Day of Judgment.

[5] Thee do we worship, and Thine aid we seek,

[6] Show us the straight way,

[7] The way of those on whom Thou hast bestowed Thy Grace, those whose (portion) is not wrath, and who go not astray.




و



Praise be to God, the Lord of the World, (1)
the Merciful, the All-merciful, (2)
the Master of the Day of Recompense. (3)
Thee we serve, and to Thee we pray for help. (4)
Guide us to the Straight Path, (5)
the path of those whom Thou hast blessed,(6)
not of those who incurred wrath, nor of the astray. (7)


لا احتاج تعليق, السورتين مختلفتين تماما


و انا حنزل مستوايا كده و اصيح

تحريـــــــــــــــــــــــــــــــف

فاذا كنت تعتبر الاختلاف في التراجم هي تحريف, اذا قرأنك هو محرف ايضا!

 

ماجد1963

New member
إنضم
16 فبراير 2009
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: مجرد استفسارات .

أخي الكريم خالد سؤال يجيب على كامل تسائلك
1- هل الترجمة هي وحي ام اجتهاد شخصي
2- هل اختلاف الترجمة مع بقاء المضمون واضحاً يؤثر على المعنى

عندما تجيب على هذه الأسئلة بنفسك تجد جواباً
أخي هناك الكثير من الترجمات غير المعتمدة إن احببت ترجمة معتمدة اليك هذا الرابط
http://www.albichara.org/
الترجمة العربية المشتركة معترف عليها اورثودوكسيا وكاثوليكياً
ترجمة فانديلك معترف عليها اورثودوكسياً وبروتستانتياً
الترجمة الكاثوليكية ترجمة خاصة موجود فيها اسفار الأبوكرافيا للغطلاع وليست من اصل الكتاب المقدس والدليل هو عدم وجودها بالنسخة العربية المشتركة ومعترف فيها كاثوليكياً ولكنها لا تستخدم بالصلاة بل تستخدم عوضاً عنها النسخة العربية المشتركة
ومع هذا إذا اردت ان تعرف الوحي الصادق راجع النسخ الأصلية
سلام
الان السؤال كيف تقدسون نصا يدعوا الى الابادة البشرية نساءا وشيوخا واطفالا هل هذا يتماشى مع هدي السيد المسيح عليه السلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
رد: مجرد استفسارات .

الان السؤال كيف تقدسون نصا يدعوا الى الابادة البشرية نساءا وشيوخا واطفالا هل هذا يتماشى مع هدي السيد المسيح عليه السلام ؟



الإبادة البشرية لكل من يفعل الخطية دون تقديم ذبيحة لله

رومية 6 : 23
لأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ وَأَمَّا هِبَةُ اللهِ فَهِيَ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.

بمجئ المسيح وتقديم نفسة ذبيحة كاملة لله صار حكم القضاء له

كل من يؤمن ينجو ... وكل من لا يؤمن يهلك

لقد أمهل المسيح الانسان وقت حياته على الأرض فرصة ليقبل أو يرفض

ثم بعد ذلك الدينونة ( الهلاك الأبدي - الموت الأبدي - الإنفصال عن الله )

**********************

وقد تدنست الأرض وقتها من خطاياهم (الزنا والفجور والسحر ) لذا حق لله إبادتهم

وهذا وعد الرب لهم

اللاويين : 20
2 «وَتَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: كُلُّ انْسَانٍ مِنْ بَنِي اسْرَائِيلَ وَمِنَ الْغُرَبَاءِ النَّازِلِينَ فِي اسْرَائِيلَ اعْطَى مِنْ زَرْعِهِ لِمُولَكَ فَانَّهُ يُقْتَلُ. يَرْجِمُهُ شَعْبُ الارْضِ بِالْحِجَارَةِ.

3 وَاجْعَلُ انَا وَجْهِي ضِدَّ ذَلِكَ الْانْسَانِ وَاقْطَعُهُ مِنْ شَعْبِهِ لانَّهُ اعْطَى مِنْ زَرْعِهِ لِمُولَكَ لِكَيْ يُنَجِّسَ مَقْدِسِي وَيُدَنِّسَ اسْمِيَ الْقُدُّوسَ.


5 فَانِّي اضَعُ وَجْهِي ضِدَّ ذَلِكَ الْانْسَانِ وَضِدَّ عَشِيرَتِهِ وَاقْطَعُهُ وَجَمِيعَ الْفَاجِرِينَ وَرَاءَهُ بِالزِّنَى وَرَاءَ مُولَكَ مِنْ شَعْبِهِمْ.
6 وَالنَّفْسُ الَّتِي تَلْتَفِتُ الَى الْجَانِّ وَالَى التَّوَابِعِ لِتَزْنِيَ وَرَاءَهُمْ اجْعَلُ وَجْهِي ضِدَّ تِلْكَ النَّفْسِ وَاقْطَعُهَا مِنْ شَعْبِهَا

 

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد: مجرد استفسارات .

في إحدى النسخ العربية:
جاء في سفر التثنية :
(أما مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ)
في نسخة أخرى باللغتين العربية والإنجليزية، جاء النص مختلفا بين اللغتين:
(واما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب الهك نصيبا فلا تستبق منها نسمة ما بل تحرّمها تحريما الحثيين والاموريين والكنعانيين والفرزّيين والحوّيين واليبوسيين كما امرك الرب الهك)..
والترجمةجاءت موافقة للنص الأعلى مخالفا للنص العربي المقابل:
but of the cities of these people, which the lord thy god doth give thee for an inheritance, thou shalt save alive nothing that breatheth
but thou shalt utterly destroy them; namely, the hittites, and the amorites, the
canaanites, and the perizzites, the hivites, and the jebusites; as the lord thy god hath commanded thee

لاحظوا: ((بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا))، صارت في الموقع الآخر: ((بل تحرّمها تحريما))

ما السبب فى هذا الأختلاف اية السادة الكرام !!

لو سمحت لى الأدارة بوضع بقى استفسارى فى نفس الموضوع اكون
شاكر فما راى الأدارة الكريمة !



انتم اخر ناس تتحدث عن اختلاف الترجمة يا مسلمين والا يعني تستغل فرصة ان ساحة الاسئلة والاجوبة يمنع التطرق فيها للاسلاميات فقلت في نفسك لنكيل بمكيالين !

الترجمة هي اختيار لفظ المترجم والحجة هي اللغة الاصل التي دون بها الكتاب المقدس وليس الترجمات ..

فاذهب وانظر الى ترجمات قرانك بالاول التي لا تتطابق فيها ترجمتين مع بعض وخصوصا ترجمة يوسف علي اكثر ترجمات القران تحريفا والتي كانت معتمده للهالك ديدات ويحفظها عن ظهر قلب !

بلاش فضايح يا مسلم واسكت حفظا لماء وجهك !
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ماجد1963

New member
إنضم
16 فبراير 2009
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: مجرد استفسارات .

اجرة الخطية موت نعم اوافقك ولكن هذا للعاقل البالغ فما ذنب الاطفال ؟؟؟
 

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد: مجرد استفسارات .

اجرة الخطية موت نعم اوافقك ولكن هذا للعاقل البالغ فما ذنب الاطفال ؟؟؟


الاباده كانت غير عامة على كل البشر انما على أهل اوثان شرسين محددين بالاسم في ارض كنعان..

فاهل تلك المدن كانوا يقدمون اطفالهم محرقات وذبائح بشرية للالهة الوثنية والاصنام ..

فكان الرب يريد لاطفال تلك الامم الخلاص من تلك الممارسات الردية الشيطانية .. وهو رب الحياة والموت .. متى شاء اعطى ومتى شاء اخذ ..

فكان قتل اولئك الاطفال من جهة " قضاء الرب وعلمه السابق " ..
بأنهم اذا ما نموا, فهم اما سيقدمون من قبل أهلهم كضحايا بشرية في طقوس شريرة للالهة ..
واما سيكبرون كعبدة اوثان اشرار يمارسون ذات افعال ورزايا آباءهم واجدادهم ..

فاذن " علم الغيب " بالنسبة للرب في العهد القديم , وبعمله بأن هؤلاء الاطفال والاقوام سيلدون اقواماً وثنية همجية اخرى " شريرة ومؤذية جداً " ..
لذلك امر الرب بابادتهم جميعاً .. وتلك حالة خاصة وليس تشريعاً ..
ولم يعد لها وجود وتطبيق في المسيحية وبعد مجيء المسيح ولا حتى اليهود يطبقونها ايضا .
 

ماجد1963

New member
إنضم
16 فبراير 2009
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكرك اولا على اهتمامك واعقب ان الرب يسمح بكثير من الاحيان بتدمير مدينة او قرية عن طريق زلزال او اي نوع من الكوارث الطبيعية لحكمة يعلمها هو ولكنه لا يامر احد من البشر نيابة عنه بالقيام بمثل هذه المهمة تصور لو ان الرب ظهر لك بصورة ما وامرك بقتل طفلك او طفل جارك بعد ان اطلعك على مستقبله الاسود هل كنت تفعل هذا ؟ طبعا لن يفعل واظنك لن تفعل لان المسيح رسول السلام والمحبة هو كلمة الرب ولا يعلمنا الا المحبة والحكمة وكذلك الاسلام يعلمنا ان لا نعتدي على الاخرين الا اذا اعتدوا علينا حتى وان كانوا كفار لانه لا اكراه في الدين واما كفرهم فحسابهم عند الله ولكن علينا ان نجبرهم على توفير اجواء تمكن كل من هم في دائرة سيطرتهم من حرية الاعتقاد وحرية الوصول الى المعلومة الصحيحة ان التطبيق الخاطئ لفئة ما ليس حجة على المبداء ان كان صحيحا ولقد شاب التاريخ الاسلامي كما شاب التاريخ المسيحي كثيرا من الممارسات الخاطئة من مثل محاكم التفتيش ومثل محاولة قتل العلماء الذين لم يعترفوا بان الارض مركز الكون ولكن اعطوا انفسكم وكما الاخرين فرصة لاخذ المعلومة من مصدرها الصحيح هنالك قواسم كثيرة مشتركة بين المسلمين وبينكم وهي اكثر منها مع اليهود
وبما انكم تقولون ان الخلاص لا يمكن ان يمر الا عن طريق الايمان بالمسيح كمخلص فان المسلمين يؤمنون بان المسيح رسول الله وروح منه وكلمته القاها الى مريم بينما اليهود لا يؤمنون بان المسيح انه اتى بل يتهمونه بانه ابن زنا المسلمون يؤمنون بالتوراة والانجيل وبموسى والمسيح بيما اليهود لايؤمنون بالمسيح الاسلام يدعو الى الوصايا العشر ويدعو الى الرفق بالانسان والحيوان والنبات وبر الوالدين وصلة الارحام وصلة الجيران واحترام حرية الاديان الاسلام يامر بالعدل انا لا اتكلم عن الممارسات الخاطئة ربما لكثير من المسلمين او حتى كثيرا من ادعيا الدين والتطرف فهؤلا مثل الفريسين ايام السيد المسيح . وقد تساءل لماذا لا اؤمن بالمسيح كمخلص وينتهي الامر وانا اقول لك صادقا ما يلي :
حين يأتيك شخص بثلاث رسائل من رئيسك بالعمل مثلا وكل منها تحمل اوامر تتناقض بصورة ما ا فانك لا شك لن تنفذ اي ن هذه الاوامر حتى تتأكد من صدقية هذه الرسائل ومن حقيقة محتواها عليك ان تتأكد من انها تحمل الختم الصحيح الذي يؤكد صحة مصدرها وهذا ما وجدته في القران هنالك اعجاز عددي واعجاز بياني واعجاز علمي في امور لا يمكن لشخص امي عاش في الصحراء قبل 1400 عام ان يعرفها بينما وجدت في الرسائل الاخرى سرد تاريخي اكثر من محتواها من الكلام المقدس لم ارى اي سبب مقنع يدعو اعرابيا ان يعادي قومه من اجل ان يقول لهم ان الله واحد لا تشركوا به شيئا ويتعرض للقتل والتشرد من اجل ذلك بالرغم من كل المغريات التي عرضت علية . ذلك النبي اخبرنا باحترام عن السيد المسيح واخبرنا عن الانبياء والرسل السابقين واخبرنا عن الدينونةواخبر عن امور غيبية حصلت ان كنتم مصرين على ايمانكم فلا باس ولكن لماذا التجريح في امور لا تحيطوا بها علما ان كانت على شكل تساؤل لمعرفة الحقيقة فهذا امر جيد اما ان كان الغرض الاساءة دون علم راسخ وللتحوصل في اطار فكرة تخافون الخروج منها او لشكل من اشكال الاقناع النفسي وطرد الضنون التي تساوركم فهذا يبعدكم عن المنحى العلمي لانه بدون هذا المنحى يستطيع اي صاحب عقيدة ما ان يخوفك ويحذرك من عدم اتباعه او يسرد عليك قصص الشفاء والاعاجيب التي حصلت للاخرين فهذه موجودة لدى كثير من الاديان حتى اني سالت احدى لسيدات التي تعبد وتقدس البقر فاخذت تتحدث عن الاعاجيب التي تحصل معهم لذلك يحذرنا القران من الكفر بما لم نحط به علما ولذلك تراني استفسر منكم عن ايمانكم ولكن علي ان استقبل الحقيقة اعجبتني ام لم تعجبني على ان اخذ بها كنت دائما اقول في نفسي بما اني فعلا اطلب الحقيقة بصدق فان الله لن يخذلني ارجوكم لا تضعوني بموضع المنافس او العدو فان كان مطلوب منكم مباركة لاعنيكم فالاحرى بكم مباركة من يمدوا اليكم ايديهم بالسلام وشكرا لحسن اصغائكم
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد: مجرد استفسارات .

اشكرك اولا على اهتمامك واعقب ان الرب يسمح بكثير من الاحيان بتدمير مدينة او قرية عن طريق زلزال او اي نوع من الكوارث الطبيعية لحكمة يعلمها هو ولكنه لا يامر احد من البشر نيابة عنه بالقيام بمثل هذه المهمة
الاخ ماجد 1963
اولا احب ان ارحب بك في المنتدي و اشكرك علي مشاركتك هذه التي هي في الواقع مشاركة تؤيد و تساند المسيحية و تنقض الاسلام.. فمن هذه المشاركة لمحت بعض عدم المعرفة منك في الاسلام و كتبت مشاركتك مستخدما عقلك فقط..
و هذا جيد و لكنه ادي الي نقضك الي الاسلام دون ان تدري..
بالنسبة لهذا المقطع بالاعلي.. الله هو الذي يختار ما يفعل و هذا شئ مفروغ منه اما بالنسبة للحروب التي خاضها شعب اسرائيل ضد شعوب معينة فكانت بأمر من الله.. فشعب اسرائيل كان شعب الله.. فتجد في الكتاب المقدس معارك خاضها سعب اسرائيل و معارك اخري خاضها الله لشعب اسرائيل..


تصور لو ان الرب ظهر لك بصورة ما وامرك بقتل طفلك او طفل جارك بعد ان اطلعك على مستقبله الاسود هل كنت تفعل هذا ؟ طبعا لن يفعل واظنك لن تفعل لان المسيح رسول السلام والمحبة هو كلمة الرب ولا يعلمنا الا المحبة والحكمة

. هذه احد الاخطاء التي وقعت انت فيها عزيزي.. و التي تنتقض الاسلام فيها دون ان تدري.. اولا: نحن في المسيحية نؤمن ان الله يعاقب الانسان فقط علي شروره و اخطائه التي ارتكبها و ليست التي سيرتكبها.. لانه عادل و امين في نفس الوقت..
ثانيا: انت نقضت الاسلام هنا بفرضك لهذه الفكرة لان نبيك الخضر قام بقتل طفل صغير ارجع الي سورة الكهف الاية رقم 74 حتي تعرف ان نفس المثال الذي انت استهجنته و استبعدت ان يقوم الاله الحقيقي فعله هو نفسه قام به احد انبياء الاسلام.

وكذلك الاسلام يعلمنا ان لا نعتدي على الاخرين الا اذا اعتدوا علينا حتى وان كانوا كفار لانه لا اكراه في الدين واما كفرهم فحسابهم عند الله ولكن علينا ان نجبرهم على توفير اجواء تمكن كل من هم في دائرة سيطرتهم من حرية الاعتقاد وحرية الوصول الى المعلومة الصحيحة

. عفوا عزيزي.. هنا انت ايضا اخطاْت اولا: لا اكراه في الدين منسوخة بأية السيف.. و ان رسولك قال: امرت ان اقاتل الناس. لم يقول امرت ان ادافع..
و لكن ما اعجبني في ردك هذا.. الازدواجية في التفكير مع ان الفرق بين الفكر الاول و الثاني هو سطر واحد فقط..
فأنت تقول الاسلام يعلمكم الا تعتدوا علي الاخرين و لا اكراه في الدين.. و في السطر الذي يليه تكتب:
ولكن علينا ان نجبرهم على توفير اجواء
ما رأيك عزيزي في هذه الازدواجية؟؟ بمجرد وضعك لكلمة نجبرهم هذه.. فانت نقضت كل معني للحرية و اصبح لا يوجد حرية الاختيار بل الاجبار..
و حتي لو قلت لي انك تقصد ان يوفرو للناس الاجواء المناسبة.. فهذا ايضا يخالف الواقع و الاوامر الثابتة في السنة و القرأن..
توفير الاجواء يتم بالتبشير و التعليم و النداء.. و ليس بالاحتلال و الاجبار و الترهيب..
يكفي انك تضع لغير المسلم احد الخيارات ليختار (قد تعتقد انت انها حرية و لكنها في الواقع تقنين و قمع) اما القتل الجزية او الاسلام...



ان التطبيق الخاطئ لفئة ما ليس حجة على المبداء ان كان صحيحا ولقد شاب التاريخ الاسلامي كما شاب التاريخ المسيحي كثيرا من الممارسات الخاطئة من مثل محاكم التفتيش ومثل محاولة قتل العلماء الذين لم يعترفوا بان الارض مركز الكون ولكن اعطوا انفسكم وكما الاخرين فرصة لاخذ المعلومة من مصدرها الصحيح هنالك قواسم كثيرة مشتركة بين المسلمين وبينكم وهي اكثر منها مع اليهود

هذه هي العقلية الاسلامية.. تفكر في اتجاهين متناقضين.. بدأت كلامك بقولك: لقد شاب التاريخ الاسلامي كما شاب التاريخ المسيحي.. ثم اراك تروي محاكم التفتيش و قتل العلماء.. هذا ما شاب التاريخ المسيحي .. حسنا فأين ما شاب التاريخ الاسلامي؟؟؟؟ لم اجدك تزكر شيئا..
فمن منا هنا هو الغير عادل؟؟؟ عزيزي.. في المسيحية لا يوجد ( و لا تسألوا عن اشياء ان تبدا لكم تسؤكم ) هذا غير وارد اصلا.. فحرية الرأي مكفولة لكل انسان الحق في ان يستخدم عقله و يسأل.. لان الكتاب المقدس يقول: فتشوا الكتب..
هل رأيت الثقة في الكلام؟؟؟؟ فتشوا الكتب.. و لكن لديك انت.. لا تسألوا... لا تناقشوا..




وبما انكم تقولون ان الخلاص لا يمكن ان يمر الا عن طريق الايمان بالمسيح كمخلص فان المسلمين يؤمنون بان المسيح رسول الله وروح منه وكلمته القاها الى مريم بينما اليهود لا يؤمنون بان المسيح انه اتى بل يتهمونه بانه ابن زنا المسلمون يؤمنون بالتوراة والانجيل وبموسى والمسيح بيما اليهود لايؤمنون بالمسيح الاسلام يدعو الى الوصايا العشر ويدعو الى الرفق بالانسان والحيوان والنبات وبر الوالدين وصلة الارحام وصلة الجيران واحترام حرية الاديان الاسلام يامر بالعدل انا لا اتكلم عن الممارسات الخاطئة ربما لكثير من المسلمين او حتى كثيرا من ادعيا الدين والتطرف فهؤلا مثل الفريسين ايام السيد المسيح

هذه هي مشكلة المسلم.. فهو لا يعرف اصلا معني كلمة الايمان..
عزيزي.. للايمان بشخص يجب ان يكون الايمان بمعرفة و ليس باللسان.. فأن سألتك ماذا قرأت لموسي ؟؟؟ ماذا قرأت لعيسي؟؟؟ ( انا لا اتكلم عن السيد المسيح هنا) فأنت تؤمن بحسب قولك بأشياء هي غير موجودة .. انت لم تقرأها و لا تعرفها.. حتي اوضح لك الفكرة اكثر:
انت كمن يؤمن بالكاتب طه حسين.. من هو طه حسين؟؟ هو كاتب.. ماذا قرأت له؟؟ لا شئ.. فكيف تؤمن به؟؟؟ كيف تؤمن او تقول انك تؤمن بشخص فحين انت لا تعرف افكاره؟؟؟
اتمني من كل قلبي ان يتوقف الاخوة المسلمين عن هذه الازدواجية.. اما انك تؤمن بالكتاب المقدس ككل.. او لا تؤمن به.. ان امنت به ككل.. فهذا سيدفعك لرفض القرأن.. و ان قلت لا تؤمن به.. فكيف تؤمن بموسي و انت ليس لديك كتاب موسي؟؟ كيف تؤمن بعيسي و انت ليس لديك كتاب عيسي؟؟؟
الا تري معي انه ضحك علي الذقون؟؟؟

. وقد تساءل لماذا لا اؤمن بالمسيح كمخلص وينتهي الامر وانا اقول لك صادقا ما يلي :
حين يأتيك شخص بثلاث رسائل من رئيسك بالعمل مثلا وكل منها تحمل اوامر تتناقض بصورة ما ا فانك لا شك لن تنفذ اي ن هذه الاوامر حتى تتأكد من صدقية هذه الرسائل ومن حقيقة محتواها عليك ان تتأكد من انها تحمل الختم الصحيح الذي يؤكد صحة مصدرها وهذا ما وجدته في القران هنالك اعجاز عددي واعجاز بياني واعجاز علمي في امور لا يمكن لشخص امي عاش في الصحراء قبل 1400 عام ان يعرفها بينما وجدت في الرسائل الاخرى سرد تاريخي اكثر من محتواها من الكلام المقدس لم ارى اي سبب مقنع يدعو اعرابيا ان يعادي قومه من اجل ان يقول لهم ان الله واحد لا تشركوا به شيئا ويتعرض للقتل والتشرد من اجل ذلك بالرغم من كل المغريات التي عرضت علية . ذلك النبي اخبرنا باحترام عن السيد المسيح واخبرنا عن الانبياء والرسل السابقين واخبرنا عن الدينونةواخبر عن امور غيبية حصلت ان كنتم مصرين على ايمانكم فلا باس ولكن لماذا التجريح في امور لا تحيطوا بها علما ان كانت على شكل تساؤل لمعرفة الحقيقة فهذا امر جيد اما ان كان الغرض الاساءة دون علم راسخ وللتحوصل في اطار فكرة تخافون الخروج منها او لشكل من اشكال الاقناع النفسي وطرد الضنون التي تساوركم فهذا يبعدكم عن المنحى العلمي لانه بدون هذا المنحى يستطيع اي صاحب عقيدة ما ان يخوفك ويحذرك من عدم اتباعه او يسرد عليك قصص الشفاء والاعاجيب التي حصلت للاخرين فهذه موجودة لدى كثير من الاديان حتى اني سالت احدى لسيدات التي تعبد وتقدس البقر فاخذت تتحدث عن الاعاجيب التي تحصل معهم لذلك يحذرنا القران من الكفر بما لم نحط به علما ولذلك تراني استفسر منكم عن ايمانكم ولكن علي ان استقبل الحقيقة اعجبتني ام لم تعجبني على ان اخذ بها كنت دائما اقول في نفسي بما اني فعلا اطلب الحقيقة بصدق فان الله لن يخذلني ارجوكم لا تضعوني بموضع المنافس او العدو فان كان مطلوب منكم مباركة لاعنيكم فالاحرى بكم مباركة من يمدوا اليكم ايديهم بالسلام وشكرا لحسن اصغائكم

دعنا عزيزي لا نتكلم عن الاعجاز الرقمي و الاعجاز العلمي و كل هذه التفاهات مع احترامي لك..
فالكتب الدينية هي كتب عقائدية بحته ليس لها علاقة بالعلم لان العلم متغير اما الدين ثابت فلو ربضت هذا بذاك اصبح علي احدهم ان يلحق الاخر.. فأما يكون كلاهما متغير ليتوافقا و اما ان يكون الاثنان ثابتان ليتوافقا ايضا..
مع العلم ان العلماء قاموا بتجربة.. من كتاب رواية استخرجوا عدة اعجازات.. اعجاز رقمي و نبوئات ( كما يسميها البعض )
بمعني اخر.. ان ما يسمي بالاعجاز الرقمي مثلا هو مجرد تلاعب في الاحرف و الارقام للوصول الي نتيجة مطلوبة
كمثال انا اريد الرقم 12 امامي.. فيمكن ان اتلاعب بالارقام علي مزاجي حتي اصل الي العدد 12.. يمكنني ان اقول 6 +6 او 3+6+2+1 او او او.. الي ما لا نهاية..
بأختصار.. من يتوهم في كتاب ديني ان يجد اعجاز علمي فهو انسان غريق يبحث عن قشة يتعلق بها.
اما بخصوص مثالك هذا عن الرسائل... عزيزي..
اسمح لي ان اقول لك.. انت اخترت الرسالة الخاطئة لانك لم تعتمد علي العقل و المنطق في الاختيار بل اعتمدت علي العاطفة في الاختيار..
ثلاث رسائل.. منهم اثنان يتفقان في الاسلوب و السرد.. و التسلسل.. و الثالثة تختلف عنهم في الاسلوب في المضمون في التسلسل..
فأنت لاحظت بالفعل ان في الكتاب المقدس الاسلوب سردي.. و هذا جميل.. و لكن لماذا لم يلفت انتباهك ان القرأن اسلوبه شعري سجعي؟؟؟
الرسالة العالمية عزيزي.. يجب ان تكون سردية لسهولة ترجمتها.. اما الشعر و السجع كيف ستترجمه؟؟؟
و ايضا في القرأن لا يوجد تسلسل منطقي او تاريخي او زمني او او او.. بل هو مقطتفات من كل لون و كل شكل و نحن نعرف ان الهنا اله نظام.. فأي نظام اتبعه االهك في كتاب القرأن؟؟
انت تريد ان تكون محايدا.. عظيم.. لكن ليس بلسانك عزيزي بل كن محايدا بعقلك قبل لسانك.
 

cross in ksa

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
539
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
in his heart
اجرة الخطية موت نعم اوافقك ولكن هذا للعاقل البالغ فما ذنب الاطفال ؟؟؟

سأتمشى معاك انه لا ذنب لكى يقتل الاطفال ولكن الم تفكر بأن الله قتل ايضا الاطفال فى الطوفان اذن انت سبيت الله بعدم الرحمه وحكمت عليه​
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
رد: مجرد استفسارات .

اجرة الخطية موت نعم اوافقك ولكن هذا للعاقل البالغ فما ذنب الاطفال ؟؟؟


أقول لك إن الله لا ُيحب الخطية ويُهلِك العصاة بل أطفالهم (أولاد الزنا) الذين كانوا زناة أيضًا كما الأمر في مدينة سدوم

تكوين : 19
4 وَقَبْلَمَا اضْطَجَعَا احَاطَ بِالْبَيْتِ رِجَالُ الْمَدِينَةِ رِجَالُ سَدُومَ مِنَ الْحَدَثِ الَى الشَّيْخِ كُلُّ الشَّعْبِ مِنْ اقْصَاهَا.
5 فَنَادُوا لُوطا وَقَالُوا لَهُ: «ايْنَ الرَّجُلانِ اللَّذَانِ دَخَلا الَيْكَ اللَّيْلَةَ؟ اخْرِجْهُمَا الَيْنَا لِنَعْرِفَهُمَا».
6 فَخَرَجَ الَيْهِمْ لُوطٌ الَى الْبَابِ وَاغْلَقَ الْبَابَ وَرَاءَهُ
7 وَقَالَ: «لا تَفْعَلُوا شَرّا يَا اخْوَتِي.


11 وَامَّا الرِّجَالُ الَّذِينَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ فَضَرَبَاهُمْ بِالْعَمَى مِنَ الصَّغِيرِ الَى الْكَبِيرِ فَعَجِزُوا عَنْ انْ يَجِدُوا الْبَابَ.

13 لانَّنَا مُهْلِكَانِ هَذَا الْمَكَانَ اذْ قَدْ عَظُمَ صُرَاخُهُمْ امَامَ الرَّبِّ فَارْسَلَنَا الرَّبُّ لِنُهْلِكَهُ».

24 فَامْطَرَ الرَّبُّ عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ كِبْرِيتا وَنَارا مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ.
25 وَقَلَبَ تِلْكَ الْمُدُنَ وَكُلَّ الدَّائِرَةِ وَجَمِيعَ سُكَّانِ الْمُدُنِ وَنَبَاتَِ الارْضِ.


فرغم أن الملاكان ضربا الجميع بالعمى ظلوا يبحثون عن الباب

هذا ُيرينا مدى الأصرار على فعل الشر

***************************

لم يتنجسوا هم بل نجسوا الأرض أيضًا

أنظر ماذا يقول الكتاب : فتقذف الأرض سكانها


الملوك الثاني 16 : 4
وَذَبَحَ وَأَوْقَدَ عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ وَعَلَى التِّلاَلِ وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ.

حزقيال 6 : 13
فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِذَا كَانَتْ قَتْلاَهُمْ وَسَطَ أَصْنَامِهِمْ حَوْلَ مَذَابِحِهِمْ عَلَى كُلِّ أَكَمَةٍ عَالِيَةٍ, وَفِي رُؤُوسِ كُلِّ الْجِبَالِ, وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ, وَتَحْتَ كُلِّ بَلُّوطَةٍ غَبْيَاءَ, الْمَوْضِعِ الَّذِي قَرَّبُوا فِيهِ رَائِحَةَ سُرُورٍ لِكُلِّ أَصْنَامِهِمْ.

اللاويين 18 : 25
فَتَنَجَّسَتِ الارْضُ. فَاجْتَزِي ذَنْبَهَا مِنْهَا فَتَقْذِفُ الارْضُ سُكَّانَهَا.

اللاويين 18 : 27
لانَّ جَمِيعَ هَذِهِ الرَّجَاسَاتِ قَدْ عَمِلَهَا اهْلُ الارْضِ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ فَتَنَجَّسَتِ الارْضُ.

***************************

عزيزي
هل ُتشفق أنت على أولاد من لم ُيشفقوا على أولادهم فقتلوهم

هل ُتشفق على من أجازوا أولادهم في النار ومن تعمدوا أن يغيظوا الرب


إشعياء 57 : 5
الْمُتَوَقِّدُونَ إِلَى الأَصْنَامِ تَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ الْقَاتِلُونَ الأَوْلاَدَ
فِي الأَوْدِيَةِ تَحْتَ شُقُوقِ الْمَعَاقِلِ.

ملوك الثاني 16 : 3
بَلْ سَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ حَتَّى إِنَّهُ عَبَّرَ ابْنَهُ فِي النَّارِ
حَسَبَ أَرْجَاسِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ.

أخبار الأيام الثاني 33 : 6
وَعَبَّرَ بَنِيهِ فِي النَّارِ فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ وَعَافَ وَتَفَاءَلَ وَسَحَرَ
وَاسْتَخْدَمَ جَانّاً وَتَابِعَةً وَأَكْثَرَ عَمَلَ الشَّرِّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ لإِغَاظَتِهِ.


أنظر الى الوصية ماذا تقول :

تثنية 18 : 10
لا يُوجَدْ فِيكَ مَنْ يُجِيزُ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ وَلا مَنْ يَعْرُفُ عِرَافَةً وَلا عَائِفٌ وَلا مُتَفَائِلٌ وَلا سَاحِرٌ
 

nofeir

New member
إنضم
12 ديسمبر 2007
المشاركات
27
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
سلام الرب مع الجميع -- بالنسبة لإهلاك أرض كنعان فقد كان هذا حكماً من الله بالدينونة والعقوبة على شعوب محددة بالإسم فى أرض محددة فى زمن محدد بعد أن صبر الله عليهم أجيالاً طويلة حتى زاد وفاض كأس شرورهم بشكل جماعى فوق الحدود بما يفوق الخيال -- كما أهلك سدوم وعمورة من قبل -- ولكن لم يكن هذا حكم مطلق أو تشريع عام - ولم تكن حرب بإسم الإيمان لقتل الوثنيين أو المخالفين فى العقيدة أو الذين لا يؤمنون بالله لأن الله يتمهل على من لا يؤمن به -- ولكنه كان حكم إلهى محدد على أرض محددة تنجست تماما بكل ما فيها بالخطية والفواحش وزاد كل شعبها فى طغيانهم وفواحشهم وعنادهم بصورة جماعية لا تقدر أن تتخيلها فكانوا يحرقون أبناءهم كذبائح لألهتهم وانغمسوا تماما فى السحر ومعاملة الأرواح الشريرة والشياطين والزنى والشذوذ ومضاجعة البهائم والحيوانات حتى تدنست الأرض تماما وقد يكون الأطفال توارثوا شئ ما من صلب اَباءهم نتيجة هذه الفواحش القذرة -- والله هو العالم بكل شئ ومعطى الحياه - ولكنه لم يترك للناس تشريع عام بالقتل لقتال من لا يؤمن به -- ولأن الله ليس عنده محاباه كان يعاقب بنى اسرائيل أيضا بالضربات وكان يتركهم عندما كانوا يتبعون رجاسات الأمم ويعاندون الله رغم إعلاناته لهم ----- ثم بعد ذلك كانت تحدث حروب مدنية عادية ليست بأمر إلهى بين بنى إسرائيل كمملكة أرضية وبعض الأمم الوثنية المجاورة -- ولأن الحروب والقتل مكرهة أمام الرب فلم يسمح لداود أن يبنى هيكلا للرب فى عهده قائلا لداود أنك صنعت حروب عظيمة ويدك مملؤة دماء (مع أنه كان يحارب شعوب وثنية) ولكن الرب قال أن فى عهد سليمان إبنه سيكون سلام وسيسمح ببناء الهيكل --------- وقد إختار الرب هذا الشعب وحفظ فيه أسمه ونبواته وكتبه فى وسط عالم ضل معظمه عن معرفة الله لأن من نسلهم سيجئ المخلص الذى وعد به الله البشرية وبمجيئه تتبارك كل أمم الأرض ويستعلن ملكوت الله الروحى لكل الأمم والشعوب بكل اللغات والألسن -- فبنى إسرائيل ليس لهم فضل بل هى وعود الله التى هى بلا ندامة -- وقد جاء المسيح وتمم الفداء الذى وعد به الله وختم كل شئ وأزال هذا الحاجز فليس هناك فى المسيح يهود وأممى أو عبد وحر أو متحضر و بدوى بل الجميع واحد -- وليس هناك مملكة أرضية أو ملكوت عالمى أرضى أو غزو وإحتلال أمم العالم بالسيوف وأخذ غنائم وملك يمين وفرض جزية -- هذا هو المسيح ملك السلام الذى ملك على القلوب بالمحبة - الكلمة الأزلى الذى جاء إلينا وتمم كل شئ وأتى بشريعة الكمال والمحبة وتجديد القلب والطبيعة لكل الأمم - لم يأتى بمجرد كلمات وألفاظ وطقوس شكلية تعجز عن خلاص الإنسان - فخلصنا وأنار لنا طريق الحياة الأبدية - ومنحنا تبرير وفداء أبدى -- اَمين ------- وسلام الرب مع الجميع
 

geegoo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
5 أبريل 2008
المشاركات
2,319
مستوى التفاعل
456
النقاط
83
رد: مجرد استفسارات .

سلام الرب مع الجميع --
بالنسبة لإهلاك أرض كنعان فقد كان هذا حكماً من الله بالدينونة والعقوبة على شعوب محددة بالإسم فى أرض محددة فى زمن محدد بعد أن صبر الله عليهم أجيالاً طويلة حتى زاد وفاض كأس شرورهم بشكل جماعى فوق الحدود بما يفوق الخيال -- كما أهلك سدوم وعمورة من قبل -- ولكن لم يكن هذا حكم مطلق أو تشريع عام - ولم تكن حرب بإسم الإيمان لقتل الوثنيين أو المخالفين فى العقيدة أو الذين لا يؤمنون بالله لأن الله يتمهل على من لا يؤمن به -- ولكنه كان حكم إلهى محدد على أرض محددة تنجست تماما بكل ما فيها بالخطية والفواحش وزاد كل شعبها فى طغيانهم وفواحشهم وعنادهم بصورة جماعية لا تقدر أن تتخيلها فكانوا يحرقون أبناءهم كذبائح لألهتهم وانغمسوا تماما فى السحر ومعاملة الأرواح الشريرة والشياطين والزنى والشذوذ ومضاجعة البهائم والحيوانات حتى تدنست الأرض تماما وقد يكون الأطفال توارثوا شئ ما من صلب اَباءهم نتيجة هذه الفواحش القذرة -- والله هو العالم بكل شئ ومعطى الحياه -

ولكنه لم يترك للناس تشريع عام بالقتل لقتال من لا يؤمن به -- ولأن الله ليس عنده محاباه كان يعاقب بنى اسرائيل أيضا بالضربات وكان يتركهم عندما كانوا يتبعون رجاسات الأمم ويعاندون الله رغم إعلاناته لهم ----- ثم بعد ذلك كانت تحدث حروب مدنية عادية ليست بأمر إلهى بين بنى إسرائيل كمملكة أرضية وبعض الأمم الوثنية المجاورة --
ولأن الحروب والقتل مكرهة أمام الرب فلم يسمح لداود أن يبنى هيكلا للرب فى عهده قائلا لداود أنك صنعت حروب عظيمة ويدك مملؤة دماء (مع أنه كان يحارب شعوب وثنية) ولكن الرب قال أن فى عهد سليمان إبنه سيكون سلام وسيسمح ببناء الهيكل ---------
وقد إختار الرب هذا الشعب وحفظ فيه أسمه ونبواته وكتبه فى وسط عالم ضل معظمه عن معرفة الله لأن من نسلهم سيجئ المخلص الذى وعد به الله البشرية وبمجيئه تتبارك كل أمم الأرض ويستعلن ملكوت الله الروحى لكل الأمم والشعوب بكل اللغات والألسن -- فبنى إسرائيل ليس لهم فضل بل هى وعود الله التى هى بلا ندامة --
وقد جاء المسيح وتمم الفداء الذى وعد به الله وختم كل شئ وأزال هذا الحاجز فليس هناك فى المسيح يهود وأممى أو عبد وحر أو متحضر و بدوى بل الجميع واحد -- وليس هناك مملكة أرضية أو ملكوت عالمى أرضى أو غزو وإحتلال أمم العالم بالسيوف وأخذ غنائم وملك يمين وفرض جزية --
هذا هو المسيح ملك السلام الذى ملك على القلوب بالمحبة - الكلمة الأزلى الذى جاء إلينا وتمم كل شئ وأتى بشريعة الكمال والمحبة وتجديد القلب والطبيعة لكل الأمم - لم يأتى بمجرد كلمات وألفاظ وطقوس شكلية تعجز عن خلاص الإنسان - فخلصنا وأنار لنا طريق الحياة الأبدية - ومنحنا تبرير وفداء أبدى -- اَمين -------
وسلام الرب مع الجميع
اشكرك اخي nofeir علي هذه الاجابة الوافية ...
الرب يباركك ..
 

youhnna

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
20 نوفمبر 2008
المشاركات
4,566
مستوى التفاعل
41
النقاط
0
الإقامة
مصر
اعزانى الافاضل فى موضوع الاخ (خالد بن الوليد) بالنسبهللاختلاف بين دمروها عن بكرة ابيها وحرموها تحريما
اقول ليس هناك اختلاف لان المعنى واحد وهى ابده هذه الامم تماما مثلما اقول ابى او والدى اختلاف اللفظ وتوحد المعنى والله يصل رسالته لكل البشر بلغتهم المهم ان يكون المضمون واحد
وفى سفر اعمال الرسل عندما حل الروح القدس على التلاميذ كانوا يتكلمون بالسنه مختلفه لتصل رسالته لكل الامم هذه الاسئله من وجهه نظرى لاتنم عن انسان يبحث من اجل المعرفه بل احس انه كانما وجد ما يشيننا
اتق الله يارجل وتذكر رسولك الذى قال اسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون

اما بالنسبه للاخ ماجد الذى يسال هل يعقل ان يامر الله باباده الناس
انت تعلم فى الطوفان اهلك كل الناس فيما عدا نوح وعائلته وفى سدوم وعاموره اهلك الجميع فيما عدا لوط واسرته الكبير مع الصغير وقديما استخدم شعبه لاباده امم وثنيه شريره جدا كانوا يضايقون شعبه لتعلم كل الامم ان لهذا الشعب اله هو رب السماء والارض
اما بعد مجىء السيد المسيح فقد اتى عهد النعمه والسلام والمحبه لكل البشر
اما قولك ان دينك يامر بعدم الاعتداء على احد الا اذا بداؤ هم بالاعتداء فقد رد عليك الاخوة
واقول لك تذكر حروب الرده وغزواتكم للشعوب المسالمه لهدف احتلال البلاد واجبار الناس على الاسلام وفرض الجزيه 000000000الخ
 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
983
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
سلام ونعمة للكل
هاااي أخ ماجد

غريب أمرك جداً
هل من الصعب عليك فتح موضوع جديد لك كما فعلت في موضوع تثنية 34 وأثبتنا نسخك وعدم نضوج فكرك في محاولة للقراءة فقط
هذا الموضوع من عام 2006 من شهر مارس قارب علي الثلاث سنوات
الأخ السائل لم يعد له وجود معنا والأخ المجيب أيضاً أنشغل عنا والموضوع منتهي أصلاً
هل من الصعب عليك أن تتبع النظام

تنبية لك وتحذير أخ ماجد ونتمني عدم التكرار

يغلق الموضوع

وليكون بركة
سلام ونعمة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى