متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

هل تعتقد ان ما حدث مع قداسة البابا هو اهانة للارثوذكس

  • نعم

    الأصوات: 4 66.7%
  • لا

    الأصوات: 2 33.3%

  • مجموع المصوتين
    6

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
دي متابعة الخبر بالتفصيل

مصر تطالب بريطانيا بتفسير تفتيش البابا شنودة بمطار هيثرو
لندن - أكد السفير جهاد ماضى سفير مصر فى بريطانيا أن السفارة وجهت مذكرة عاجلة إلى وزارة الخارجية البريطانية بشأن الموقف الذى حدث فى مطار هيثرو لدى مغادرة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية من لندن بعد رحلة استمرت عدة أيام فى بريطانيا.

وأوضح السفير ـ فى تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى لندن ـ أنه لدى مغادرة البابا شنودة بعد افتتاح كاتدرائية جديدة فى بلدة ستيفيدج بشمال لندن، وخلال دخوله إلى قاعة كبار الزوار بمطار هيثرو ـ بصحبة السفير ماضى ـ طلب رجال الأمن على مدخل البوابة تفتيش جميع المسافرين بمن فيهم قداسة البابا .

وأشار إلى أن هناك حديثا دار بين رجال الأمن وبينه وبين مرافقى قداسة البابا حول عدم كياسة اخضاع قداسة البابا لمثل هذه الاجراءات إلا أن أفراد الأمن ذكروا أنه لا يوجد لديهم ما يفيد باستثناء أى شخص من التفتيش لدى دخول المطار من خلال قاعة كبار الزوار.

وأوضح السفير المصرى أن الحديث والمناقشات طالت حتى اقترب موعد مغادرة الطائرة ، وكان البابا فى هذه الأثناء جالسا فى السيارة على بوابة قاعة كبار الزوار، وفى ضوء اقتراب موعد الطائرة لم يمانع خضوعه لهذه الاجراءات، ونزل من السيارة ومر من بوابة فحص المواد المعدنية ولم يقم رجال الأمن بتفتيش قداسته ذاتيا.

وأضاف أنه فى ضوء ذلك قام السفير المصرى فى لندن باخطار وزارة الخارجية المصرية بالواقعة وكذلك بتوجيه مذكرة عاجلة إلى وزارة الخارجية البريطانية يطلب فيها تفسيرا لهذا الموقف والذى لم يحدث من قبل فى كافة زيارات قداسة البابا السابقة لندن على مدار سنوات طويلة .

وقال إن قداسة البابا كان قد وصل إلى مطار لندن يوم الثامن والعشرين من شهر مارس الماضى وغادر المطار فى نفس اليوم إلى مدينة مانشستر ثم عاد إلى لندن فى اليوم التالى من مدينة نيوكاسل ولم يخضع فى هاتين الرحلتين إلى أية اجراءات للتفتيش وهو ما جعل هذا الموقف فى هيثرو غير طبيعى ونحن ما زلنا فى انتظار التفسير حتى لا يتكرر هذا الموقف مرة أخرى.

http://masrawy.com/news/egypt/politics/2008/april/5/shenouda.aspx
 

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

غضب في مصر بسبب إهانة الأمن البريطاني للبابا شنودة
في أول رد فعل من بطريركية الأقباط الأرثوذكس في مصر، أصدر مستشار البابا شنودة الثالث بيانا شديد اللهجة بشأن التفتيش الذاتي الذي تعرض له في مطار هيثرو ببريطانيا، واعتبره "سابقة خطيرة وانتهاكا لشخصيته الدينية التي لا تقل عن بابا الفاتيكان".

وباتت هذه المشكلة مرشحة لأزمة دبلوماسية بين مصر وبريطانيا بعد مطالبات عديدة في القاهرة بتدخل الحكومة على أعلى مستوى "باعتباره ماسا بالكرامة الوطنية ويستهدف قائدا دينيا يوصف أنه "بابا العرب" على خلفية مواقفه السياسية ضد إسرائيل والاحتلال الأجنبي للعراق وأزمة دارفور" حسب قول د. نجيب جبرائيل مستشار البابا شنودة في تصريحات لـ"العربية نت".

ووصف ما حدث أنه مريب ومثير للجدل ومخالف للأعراف الدولية. واستنكر البيان الذي صدر باسم د. جبرائيل بوصفه مستشارا للبابا ورئيسا لمنظمة لاتحاد المصري لحقوق الإنسان، تصرفات الأمن البريطاني تجاه البابا شنودة الثالث في مطار هيثرو بلندن يوم 30 مارس الماضي أثناء عودته للقاهرة من زيارة افتتح خلالها بعض الكنائس الجديدة الخاصة بطائفته هناك.

رغبوا في تفتيشه ذاتيا

وأضاف أنهم طلبوا تفتيشه ذاتيا وهو الأمر الذي تخلوا عنه بعد جدل استغرق وقتا طويلا لكنهم أصروا على مروره من البوابة الالكترونية، وكان بصحبته السفير المصري في لندن جهاد ماضي، وهو ما يخالف القانون الدولي والعرف الدبلوماسي وقواعد البروتوكول سيما أن البابا شنودة شخصية "مسكونية" دولية يحمل جوازا دبلوماسيا.

وطالب البيان وزارة الخارجية المصرية "بسرعة طلب ايضاح من نظيرتها البريطانية عن سبب هذا الموقف المثير للجدل". فيما اعتبر مجلس أمناء الاتحاد المصري لحقوق الإنسان نفسه في حالة انعقاد دائم حتى وصول الرد البريطاني عبر القنوات الدبلوماسية.

وأردف أن "هناك سخطا وغضبا شديدين في الشارع المصري خصوصا القبطي إزاء سوء المعاملة التي تعرض لها رمز ديني في حجم بابا الأقباط الأرثوذكس، وهناك أيضا سخط عربي بين أوساط المسلمين لأنهم يعتبرونه بطريرك العرب".


تصفية حسابات سياسية

وتساءل البيان "هل يتم هذا التصرف مع بابا الفاتيكان، وهل حدث مع اسقف كانتربري عندما زار مصر في الشهر الماضي. الأمر الذي يثير تساؤلات عديدة عن ما وراء هذا التصرف، وهل هناك تدخل غير معلن من بعض المسؤولين لتصفية حسابات سياسية مع البابا شنودة".

وقال د. نجيب جبرائيل لـ"العربية.نت" إن وزارة الخارجية المصرية طلبت السبت 5/3/2008 إيضاحا من نظيرتها البريطانية، لكنها إلى الآن لم تتلق أي رد، مما ينبئ باحتمالات تصاعد أزمة دبلوماسية بين الدولتين خلال الأيام القادمة.

وأضاف أن للبابا شنودة "مواقف سياسية تغضب بعض التيارات في الغرب وخصوصا اللوبي الصهيوني، مثل نصرته للقضية الفلسطينية، وعدم قبوله للاحتلال الأمريكي في العراق، وتأييده لقضايا السودان واستنكاره لما يحدث في دارفور، وأيضا رفضه ذهاب الحجاج المصريين الأقباط إلى القدس".

وقدم السفير المصري جهاد ماضي في لندن مذكرة عاجلة لوزارة البريطانية. وقال إنه "أثناء دخول البابا شنودة إلى قاعة كبار الزوار بمطار هيثرو، وكنت بمصاحبته، طلب رجال الأمن على مدخل البوابة تفتيش جميع المسافرين بمن فيهم البابا نفسه".

وأضاف "دار حديث بين رجال أمن المطار ومرافقي البابا، أوضحوا فيه عدم كياسة اخضاعه لمثل هذه الإجراءات، لكنهم ردوا أنه ليس عندهم ما يفيد استثناء أي شخص من التفتيش عند دخوله لقاعة كبار الزوار".

وتابع السفير المصري أنه أخطر وزارة خارجيته بما حدث، ثم أرسل مذكرة عاجلة لوزارة الخارجية البريطانية يطلب تفسيرا لهذا الموقف الذي لم يحدث في جميع زيارات البابا شنودة السابقة للندن.


انذار لرئيس الحكومة المصرية

وفيما يعد توافقا بين المسلمين والمسيحيين في مصر في اعتبار تفتيش البابا شنودة ماسا بالكرامة المصرية، أرسل المحامي نبيه الوحش انذارا على يد محضر إلى رئيس الحكومة د. أحمد نظيف ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط طالبا عدم الاكتفاء ببيان ساخط وغاضب، بل استدعاء السفير البريطاني وتقديم احتجاج شديد اللهجة ومطالبة حكومة بلاده بتقديم اعتذار عن تلك الإهانة.

وقال الإنذار "هذا أقل ما يجب أن يتم ليؤكد لنا الجالسون على كراسي الحكم أننا شعب له كرامة".

يذكر أن نبيه الوحش قام في أوقات سابقة برفع دعاوى قضائية ضد بعض الشخصيات القبطية على خلفية احتقانات طائفية في مصر.

http://www.tayyar.org/tayyar/articles-411904-news.html
 

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

أكد السفير جهاد ماضى سفير مصر فى بريطانيا أن السفارة وجهت مذكرة عاجلة إلى وزارة الخارجية البريطانية بشأن الموقف الذى حدث فى مطار هيثرو لدى مغادرة قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية من لندن بعد رحلة استمرت عدة أيام فى بريطانيا.
وأوضح السفير فى تصريح له فى لندن أنه لدى مغادرة قداسة البابا شنودة بعد افتتاح كاتدرائية جديدة فى بلدة ستيفيدج بشمال لندن، وخلال دخوله إلى قاعة كبار الزوار بمطار هيثرو بصحبة السفير ماضى طلب رجال الأمن على مدخل البوابة تفتيش جميع المسافرين بمن فيهم قداسة البابا .

وأشار إلى أن هناك حديثا دار بين رجال الأمن وبينه وبين مرافقى قداسة البابا حول عدم كياسة اخضاع قداسة البابا لمثل هذه الاجراءات إلا أن أفراد الأمن ذكروا أنه لا يوجد لديهم ما يفيد باستثناء أى شخص من التفتيش لدى دخول المطار من خلال قاعة كبار الزوار.
وأوضح السفير المصرى أن الحديث والمناقشات طالت حتى اقترب موعد مغادرة الطائرة ، وكان قداسة البابا فى هذه الأثناء جالسا فى السيارة على بوابة قاعة كبار الزوار، وفى ضوء اقتراب موعد الطائرة لم يمانع قداسته شخصيا من خضوعه لهذه الاجراءات، ونزل من السيارة ومر من بوابة فحص المواد المعدنية ولم يقم رجال الأمن بتفتيش قداسته ذاتيا.

وأضاف أنه فى ضوء ذلك قام السفير المصرى فى لندن باخطار وزارة الخارجية المصرية بالواقعة وكذلك بتوجيه مذكرة عاجلة إلى وزارة الخارجية البريطانية يطلب فيها تفسيرا لهذا الموقف والذى لم يحدث من قبل فى كافة زيارات قداسة البابا السابقة للندن على مدار سنوات طويلة .
قال إن قداسة البابا كان قد وصل إلى مطار لندن يوم الثامن والعشرين من شهر مارس الماضى وغادر المطار فى نفس اليوم إلى مدينة مانشستر ثم عاد إلى لندن فى اليوم التالى من مدينة نيوكاسل ولم يخضع فى هاتين الرحلتين إلى أية اجراءات للتفتيش وهو ما جعل هذا الموقف فى هيثرو غير طبيعى ...


http://www.saveegyptfront.org/news/?c=170&a=14112
 

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

تفتيش البابا شنودة يثير أزمة بين مصر وبريطانيا

لندن: كشفت مصادر بريطانية ومصرية متطابقة عن بوادر أزمة بين كل من القاهرة ولندن على خلفية تعرض البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة القبطية الشرقية والكرازة المرقسية والوفد المرافق لمضايقات أمنية في مطار "هيثرو" البريطاني أثناء عودته إلى القاهرة.

وكان شنودة تعرض للتفتيش بشكل غير لائق من قبل قوات الأمن في المطار. وذكرت تقارير صحفية إن الأمن طلب من الوفد المرافق للبابا خلع جميع الأحذية ووضع القطع المعدنية التي يحملونها في صندوق خاص بما فيها جميع المتعلقات الدينية التي يعتاد البابا ورجال الكنسية المصرية حملها.

وقال الأنبا أنجيلوس راعي الكنسية المصرية في لندن لجريدة "البيان" الإماراتية، إن الكنسية تقدمت بشكوى إلى الخارجية المصرية وطالبت بفتح تحقيق لمعرفة ما حدث من تقصير وخطأ إداري في التنظيم أدى إلى حدوث العديد من الأخطاء الأمنية في رحلة عودة البابا من رحلة شارك فيها في افتتاح كنيستين في مقاطعة ويلز.

وقال مسؤول مصري رفيع إن الخارجية المصرية اتبعت جميع اللوائح المعمول بها وأن الجانب البريطاني لديه أولويات أمنية ربما تتعارض في بعض الأحيان مع اتفاقية فيينا الخاصة بكبار الشخصيات.

في غضون ذلك، قال مصدر بريطاني مطلع إن مسؤولين كباراً في الحكومة البريطانية أبدوا حالة من الغضب بعد معرفة الخطأ الذي حدث والذي تسبب في كثير من الحرج للبابا، وقال إن الجانب المصري ربما يتحمل بعض المسؤولية.

من ناحية اخرى، أدان اتحاد المصريين في أوروبا توقيف سلطات مطار هيثرو بلندن للبابا شنودة، يوم الاثنين الماضي، واصفاً هذا الإجراء بـ "التصرف المشين".

واستنكر الاتحاد التعامل مع البابا كشخص عادي، رغم أنه يعد رمزاً دينياً كبيراً يضاهي بابا الفاتيكان في روما، معلناً تصعيد احتجاجه من خلال إرسال مذكرات شديدة اللهجة إلي 27 برلماناً أوروبياً، فضلاً عن إرسال خطاب احتجاج لرئاسة الاتحاد الأوروبي.

وأكد الاتحاد أنه سيجري اتصالات بوزارة الخارجية المصرية لحثها علي اتخاذ إجراءات دبلوماسية من جانبها، معرباً عن استغرابه إزاء عدم التحرك المصري لمواجهة هذا التعدي علي الرموز الدينية.

ونقلت صحيفة "ألمصري اليوم" المستقلة عن الدكتور عصام عبدالصمد "رئيس اتحاد المصريين في أوروبا": لا نقبل إهانة رمز ديني كبير علي هذا المستوي الرفيع، ونحن المصريين في أوروبا لن نصمت علي هذا التصرف، كاشفاً عن تحرك كنسي كبير في بريطانيا من خلال الأنبا أنجيليوس رئيس الكنيسة القبطية هناك لإدانة هذا الفعل.

وأبدي عبدالصمد دهشته إزاء مرور هذه الواقعة في صمت، وعدم اتخاذ مسؤولي الخارجية المصرية أي إجراء لرد اعتبار البابا كمواطن مصري في المقام الأول وكرمز ديني كبير.

http://us.moheet.com/show_news.aspx?nid=108836&pg=1
 

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

تفتيش البابا شنودة

لم تكد تمر أيام على تعدي بارجة أمريكية على السيادة المصرية، في قناة السويس، وقتلها مواطنا مصريا رميا بالرصاص وسط بلده وبين أهله، حتى تلقينا "لطمة" أخرى في مطار "هيثرو" في لندن.
الإهانة الأخيرة و"الكبيرة" أيضا، وجهت لشخصية كبيرة في وزن وحجم وعمر البابا شنودة، عندما تعمدت سلطات المطار البريطاني، أن تمعن في إهانته و"إذلاله"، رغم معرفتهم جيدا لقدر الرجل، ومكانته الدينية والاجتماعية في بلده!
سلطات أمن مطار "هيثرو" تعاملت مع البابا شنودة، ليس فقط وكأنه "مواطن عادي" ولكنها صنفته "مشتبها به"، حيث أمرته والوفد المرافق له، بخلع الأحذية، وتفتيشهم تفتيشا ذاتيا!
البابا شنودة ليس فقط رمزا دينيا كبيرا يمثل نحو 4 مليون مصري، ولكنه أيضا يتمتع بمكانة دينية تعادل مكانة بابا الفاتيكان، ويعتبر شخصية رسمية مصرية كبيرة، ينبغي أن يعامل "بروتوكوليا" معاملة كبار المسئولين، وما كان ينبغي من باب "اللياقة الدبلوماسية"، أن يعامل بمثل هذه "البهدلة" التي لا يعامل بها إلا عمال التراحيل على البوابات العربية الحدودية!
ما حدث للبابا شنودة في مطار "هيثرو" إهانة كبيرة لمصر، لا تقل عن سلسلة الإهانات التي نالت من السيادة الوطنية المصرية مؤخرا.
لقد كان من المتوقع أن يُعاقب وزير الخارجية المصري، على حزمة كبيرة من الأخطاء وسوء إدارته لأزمات مست سمعة مصر وكرامتها وهيبتها الإقليمية والدولية، منذ عام 2005 عندما قتل بشكل "مهين" سفير مصر بالعراق "إيهاب الشريف"، ثم سلسلة الاعتداءات الإسرائيلية على جنود أمن مصريين على الحدود مع فلسطين المحتلة، وآخرها مقتل مواطن مصري برصاص أمريكي في قناة السويس، وتفتيش إسرائيل على منشآت سياحية مصرية في شرم الشيخ، ثم "بهدلة" البابا شنودة وتفتيشه بشكل كان واضحا أنه استهدف الإساءة إلى المصريين في شخص مسئول ديني رفيع، له مكانته داخل مصر من جهة وفي العالم المسيحي الأرثوذكسي من جهة أخرى!
ومع ذلك ظل وزير الخارجية في منصبه، وكأن لسان حاله يقول : "يا جبل ما يهزك ريح"!
لقد أخذني العجب كل مأخذ، أن تتجاهل الخارجية المصرية، ما تعرض له البابا شنودة، حتى الآن، ولم يصدر منها أي بيان يوضح للرأي العام حقيقة وملابسات أزمة مطار "هيثرو"، ولا ندري ما إذا كانت اتخذت إجراءات احتجاجية لدى الحكومة البريطانية، إذ مبلغ علمنا بشأن ذلك أن الخارجية المصرية، تنتظر "التصريح" لها بالتحرك من جهة سيادية مسئولة بالدولة، رغم أن ما حدث، لا يحتاج إلى مراجعة "صاحب القرار الحقيقي"، إذ أن البابا شنودة ليس مواطنا مصريا وحسب، ولكنه مسئول مصري كبير، من المفترض أن تغضب له مؤسسة الرئاسة قبل أية مؤسسة أخرى في البلد

http://almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=46897&Page=1&Part=5
 

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

مستشاره قال إنها تصفيات حسابات سياسية معه
غضب في مصر بسبب إهانة الأمن البريطاني للبابا شنودة

في أول رد فعل من بطريركية الأقباط الأرثوذكس في مصر، أصدر مستشار البابا شنودة الثالث بيانا شديد اللهجة بشأن التفتيش الذاتي الذي تعرض له في مطار هيثرو ببريطانيا، واعتبره "سابقة خطيرة وانتهاكا لشخصيته الدينية التي لا تقل عن بابا الفاتيكان".

وباتت هذه المشكلة مرشحة لأزمة دبلوماسية بين مصر وبريطانيا بعد مطالبات عديدة في القاهرة بتدخل الحكومة على أعلى مستوى "باعتباره ماسا بالكرامة الوطنية ويستهدف قائدا دينيا يوصف أنه "بابا العرب" على خلفية مواقفه السياسية ضد إسرائيل والاحتلال الأجنبي للعراق وأزمة دارفور" حسب قول د. نجيب جبرائيل مستشار البابا شنودة في تصريحات لـ"العربية نت".

ووصف ما حدث أنه مريب ومثير للجدل ومخالف للأعراف الدولية. واستنكر البيان الذي صدر باسم د. جبرائيل بوصفه مستشارا للبابا ورئيسا لمنظمة لاتحاد المصري لحقوق الإنسان، تصرفات الأمن البريطاني تجاه البابا شنودة الثالث في مطار هيثرو بلندن يوم 30 مارس الماضي أثناء عودته للقاهرة من زيارة افتتح خلالها بعض الكنائس الجديدة الخاصة بطائفته هناك.
رغبوا في تفتيشه ذاتيا

وأضاف أنهم طلبوا تفتيشه ذاتيا وهو الأمر الذي تخلوا عنه بعد جدل استغرق وقتا طويلا لكنهم أصروا على مروره من البوابة الالكترونية، وكان بصحبته السفير المصري في لندن جهاد ماضي، وهو ما يخالف القانون الدولي والعرف الدبلوماسي وقواعد البروتوكول سيما أن البابا شنودة شخصية "مسكونية" دولية يحمل جوازا دبلوماسيا.

وطالب البيان وزارة الخارجية المصرية "بسرعة طلب ايضاح من نظيرتها البريطانية عن سبب هذا الموقف المثير للجدل". فيما اعتبر مجلس أمناء الاتحاد المصري لحقوق الإنسان نفسه في حالة انعقاد دائم حتى وصول الرد البريطاني عبر القنوات الدبلوماسية.

وأردف أن "هناك سخطا وغضبا شديدين في الشارع المصري خصوصا القبطي إزاء سوء المعاملة التي تعرض لها رمز ديني في حجم بابا الأقباط الأرثوذكس، وهناك أيضا سخط عربي بين أوساط المسلمين لأنهم يعتبرونه بطريرك العرب".

تصفية حسابات سياسية

وتساءل البيان "هل يتم هذا التصرف مع بابا الفاتيكان، وهل حدث مع اسقف كانتربري عندما زار مصر في الشهر الماضي. الأمر الذي يثير تساؤلات عديدة عن ما وراء هذا التصرف، وهل هناك تدخل غير معلن من بعض المسؤولين لتصفية حسابات سياسية مع البابا شنودة".

وقال د. نجيب جبرائيل لـ"العربية.نت" إن وزارة الخارجية المصرية طلبت السبت 5/3/2008 إيضاحا من نظيرتها البريطانية، لكنها إلى الآن لم تتلق أي رد، مما ينبئ باحتمالات تصاعد أزمة دبلوماسية بين الدولتين خلال الأيام القادمة.

وأضاف أن للبابا شنودة "مواقف سياسية تغضب بعض التيارات في الغرب وخصوصا اللوبي الصهيوني، مثل نصرته للقضية الفلسطينية، وعدم قبوله للاحتلال الأمريكي في العراق، وتأييده لقضايا السودان واستنكاره لما يحدث في دارفور، وأيضا رفضه ذهاب الحجاج المصريين الأقباط إلى القدس".

وقدم السفير المصري جهاد ماضي في لندن مذكرة عاجلة لوزارة البريطانية. وقال إنه "أثناء دخول البابا شنودة إلى قاعة كبار الزوار بمطار هيثرو، وكنت بمصاحبته، طلب رجال الأمن على مدخل البوابة تفتيش جميع المسافرين بمن فيهم البابا نفسه".

وأضاف "دار حديث بين رجال أمن المطار ومرافقي البابا، أوضحوا فيه عدم كياسة اخضاعه لمثل هذه الإجراءات، لكنهم ردوا أنه ليس عندهم ما يفيد استثناء أي شخص من التفتيش عند دخوله لقاعة كبار الزوار".

وتابع السفير المصري أنه أخطر وزارة خارجيته بما حدث، ثم أرسل مذكرة عاجلة لوزارة الخارجية البريطانية يطلب تفسيرا لهذا الموقف الذي لم يحدث في جميع زيارات البابا شنودة السابقة للندن

انذار لرئيس الحكومة المصرية

وفيما يعد توافقا بين المسلمين والمسيحيين في مصر في اعتبار تفتيش البابا شنودة ماسا بالكرامة المصرية، أرسل المحامي نبيه الوحش انذارا على يد محضر إلى رئيس الحكومة د. أحمد نظيف ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط طالبا عدم الاكتفاء ببيان ساخط وغاضب، بل استدعاء السفير البريطاني وتقديم احتجاج شديد اللهجة ومطالبة حكومة بلاده بتقديم اعتذار عن تلك الإهانة.

وقال الإنذار "هذا أقل ما يجب أن يتم ليؤكد لنا الجالسون على كراسي الحكم أننا شعب له كرامة".

يذكر أن نبيه الوحش قام في أوقات سابقة برفع دعاوى قضائية ضد بعض الشخصيات القبطية على خلفية احتقانات طائفية في مصر.

http://www.alarabiya.net/articles/2008/04/06/47944.html
 

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

السفارة المصرية في لندن تطالب «الخارجية» البريطانية بتفسير لـ«تفتيش» البابا شنودة بالمطار

قدمت السفارة المصرية في لندن، مذكرة عاجلة إلي وزارة الخارجية البريطانية، بشأن الموقف الذي تعرض له البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في مطار هيثرو أثناء مغادرته لندن في ٣٠ مارس الماضي.

وقال جهاد ماضي، سفير مصر لدي بريطانيا، إنه أثناء دخول البابا قاعة كبار الزوار بمطار هيثرو بمصاحبته ، طلب رجال الأمن علي مدخل البوابة تفتيش جميع المسافرين، بمن فيهم البابا شنودة نفسه.

وأشار ماضي إلي أن حديثًا دار بين رجال أمن المطار ومرافقي البابا، حاولوا فيه إيضاح عدم كياسة إخضاع البابا لمثل هذه الإجراءات، إلا أن أفراد الأمن أكدوا عدم وجود ما يفيد لديهم استثناء أي شخص من التفتيش لدي دخول المطار من قاعة كبار الزوار.

وشدد ماضي علي أن البابا لم يفتش ذاتياً، ولكنه مر من بوابة الفحص الإلكتروني فقط، وأكد السفير المصري قيامه بإخطار الخارجية المصرية بالواقعة، إضافة إلي توجيهه مذكرة عاجلة إلي وزارة الخارجية البريطانية يطلب فيها تفسيراً لهذا الموقف، الذي لم يحدث من قبل في جميع زيارات البابا السابقة لندن، وحتي لا يتكرر في المستقبل.

من جانبها، نفت الكنيسة القبطية، أن يكون البابا قد تقدم بشكوي رسمية يتضرر فيها مما حدث معه في مطار هيثرو. وأوضح الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس أن الكنيسة ليست طرفاً في هذا الشأن، لأنه أمر دبلوماسي يقوم بمناقشته الدبلوماسيون، واصفاً الموقف بأنه صادر من إنسان غير مسؤول، لم يقدر أهمية ومكانة البابا شنودة.
http://www.07770500.com/News_Service/News_details.asp?id=21539
 

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

الأمن البريطاني يهين البابا شنودة في لندن
في أول رد فعل من بطريركية الأقباط الأرثوذكس في مصر، أصدر مستشار البابا شنودة الثالث بيانا شديد اللهجة بشأن التفتيش الذاتي الذي تعرض له في مطار هيثرو ببريطانيا، واعتبره "سابقة خطيرة وانتهاكا لشخصيته الدينية التي لا تقل عن بابا الفاتيكان".

وباتت هذه المشكلة مرشحة لأزمة دبلوماسية بين مصر وبريطانيا بعد مطالبات عديدة في القاهرة بتدخل الحكومة على أعلى مستوى "باعتباره ماسا بالكرامة الوطنية ويستهدف قائدا دينيا يوصف أنه "بابا العرب" على خلفية مواقفه السياسية ضد إسرائيل والاحتلال الأجنبي للعراق وأزمة دارفور" حسب قول د. نجيب جبرائيل مستشار البابا شنودة في تصريحات صحفية.

ووصف ما حدث أنه مريب ومثير للجدل ومخالف للأعراف الدولية. واستنكر البيان الذي صدر باسم د. جبرائيل بوصفه مستشارا للبابا ورئيسا لمنظمة لاتحاد المصري لحقوق الإنسان، تصرفات الأمن البريطاني تجاه البابا شنودة الثالث في مطار هيثرو بلندن يوم 30 مارس الماضي أثناء عودته للقاهرة من زيارة افتتح خلالها بعض الكنائس الجديدة الخاصة بطائفته هناك.

وأضاف أنهم طلبوا تفتيشه ذاتيا وهو الأمر الذي تخلوا عنه بعد جدل استغرق وقتا طويلا لكنهم أصروا على مروره من البوابة الالكترونية، وكان بصحبته السفير المصري في لندن جهاد ماضي، وهو ما يخالف القانون الدولي والعرف الدبلوماسي وقواعد البروتوكول سيما أن البابا شنودة شخصية "مسكونية" دولية يحمل جوازا دبلوماسيا.

وطالب البيان وزارة الخارجية المصرية "بسرعة طلب ايضاح من نظيرتها البريطانية عن سبب هذا الموقف المثير للجدل". فيما اعتبر مجلس أمناء الاتحاد المصري لحقوق الإنسان نفسه في حالة انعقاد دائم حتى وصول الرد البريطاني عبر القنوات الدبلوماسية.

وأردف أن "هناك سخطا وغضبا شديدين في الشارع المصري خصوصا القبطي إزاء سوء المعاملة التي تعرض لها رمز ديني في حجم بابا الأقباط الأرثوذكس، وهناك أيضا سخط عربي بين أوساط المسلمين لأنهم يعتبرونه بطريرك العرب".

وتساءل البيان "هل يتم هذا التصرف مع بابا الفاتيكان، وهل حدث مع اسقف كانتربري عندما زار مصر في الشهر الماضي. الأمر الذي يثير تساؤلات عديدة عن ما وراء هذا التصرف، وهل هناك تدخل غير معلن من بعض المسؤولين لتصفية حسابات سياسية مع البابا شنودة".

وقال د. نجيب جبرائيل: إن وزارة الخارجية المصرية طلبت السبت 5/3/2008 إيضاحا من نظيرتها البريطانية، لكنها إلى الآن لم تتلق أي رد، مما ينبئ باحتمالات تصاعد أزمة دبلوماسية بين الدولتين خلال الأيام القادمة.

وأضاف أن للبابا شنودة "مواقف سياسية تغضب بعض التيارات في الغرب وخصوصا اللوبي الصهيوني، مثل نصرته للقضية الفلسطينية، وعدم قبوله للاحتلال الأمريكي في العراق، وتأييده لقضايا السودان واستنكاره لما يحدث في دارفور، وأيضا رفضه ذهاب الحجاج المصريين الأقباط إلى القدس".

وقدم السفير المصري جهاد ماضي في لندن مذكرة عاجلة لوزارة البريطانية. وقال إنه "أثناء دخول البابا شنودة إلى قاعة كبار الزوار بمطار هيثرو، وكنت بمصاحبته، طلب رجال الأمن على مدخل البوابة تفتيش جميع المسافرين بمن فيهم البابا نفسه".

وأضاف "دار حديث بين رجال أمن المطار ومرافقي البابا، أوضحوا فيه عدم كياسة اخضاعه لمثل هذه الإجراءات، لكنهم ردوا أنه ليس عندهم ما يفيد استثناء أي شخص من التفتيش عند دخوله لقاعة كبار الزوار".

وتابع السفير المصري أنه أخطر وزارة خارجيته بما حدث، ثم أرسل مذكرة عاجلة لوزارة الخارجية البريطانية يطلب تفسيرا لهذا الموقف الذي لم يحدث في جميع زيارات البابا شنودة السابقة للندن.

وفيما يعد توافقا بين المسلمين والمسيحيين في مصر في اعتبار تفتيش البابا شنودة ماسا بالكرامة المصرية، أرسل المحامي نبيه الوحش انذارا على يد محضر إلى رئيس الحكومة د. أحمد نظيف ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط طالبا عدم الاكتفاء ببيان ساخط وغاضب، بل استدعاء السفير البريطاني وتقديم احتجاج شديد اللهجة ومطالبة حكومة بلاده بتقديم اعتذار عن تلك الإهانة.

وقال الإنذار "هذا أقل ما يجب أن يتم ليؤكد لنا الجالسون على كراسي الحكم أننا شعب له كرامة".

يذكر أن نبيه الوحش قام في أوقات سابقة برفع دعاوى قضائية ضد بعض الشخصيات القبطية على خلفية احتقانات طائفية في مصر

http://www.mooga.com/MoogaNews/news_details.asp?id=126621
 

shadyos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

لازم يكون هناك وقفة

انا بطلب من المسئول عن هذا المنتدي وضع بنار اعتراض علي الي حصل ده
وربنا موجود
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,308
مستوى التفاعل
366
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

فى هذه الحالة لاتقول أهانة للارثوذكس فقط بل أهانة للمسيحية
 

اوشو

New member
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى حضن الرب
رد على: متابعة واقعة تفتيش البابا شنودة في مطار هثرو بلندن

ربنا معاة ويحمية
 
أعلى