دخول العرب إلى الشام ومصر.. فتح أم غزو؟

pariah12

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
17 مارس 2007
المشاركات
1,189
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رئيس طائفة السريان الارثوذكس بحلب: دخول العرب الى الشام كان فتحا، دير السريان بمصر: دخول العرب الى مصر كان غزوا اسلاميا.

ميدل ايست اونلاين
الاسكندرية (مصر) – من سعد القرش

رغم اتفاق باحثين مسيحيين من سوريا ومصر على الاعتزاز بتاريخي بلديهما فان وجهتي نظرهما تتباينان في وصف دخول الجيش العربي بعد الإسلام زاحفا من الجزيرة العربية إلى سوريا ومصر. فالأول يعتبر ما حدث "فتحا" لكن الثاني يراه "غزوا" وعزز كلاهما ما ذهب إليه استنادا إلى ما كتبه مؤرخان مسيحيان.

ففي ختام مؤتمر للمخطوطات بمكتبة الاسكندرية عقد الاسبوع الماضي اتفق الطرفان على استخدام "أفعل التفضيل" واختلفا في سواها اذ كرر المطران يوحنا ابراهيم رئيس طائفة السريان الارثوذكس بحلب في سوريا مصطلح "الفتح الاسلامي" أكثر من مرة ووصف جانبا من ذلك التاريخ بأنه أحد تجليات "حوار الثقافات" في حين اعتبر القمص بيجول السرياني من دير السريان بمصر ما جرى لبلاده "غزوا اسلاميا".

وتناول ابراهيم في بحث عنوانه "مخطوط تاريخ الابرشيات السريانية.. النسخة الوحيدة الفريدة" مؤلف المخطوط البطريرك مار أغناطيوس أفرام الاول برصوم (1887- 1957) موضحا أن الابرشية كلمة يونانية تعني ولاية الاسقف الكنسية وأن برصوم ولد في مدينة الموصل العراقية التي كانت "منذ الفتح الاسلامي وما بعد من أهم مراكز حوار الحياة بين المسيحيين والمسلمين" مضيفا أن حركة الترجمة من اليونانية الى العربية خلال "النهضة الفكرية في العصر العباسي.. فصل مهم من فصول حوار الثقافات."

وأضاف أن البطريرك برصوم قضى نحو نصف خمسين عاما في القراءة والبحث والتدقيق وقلب "الآلاف من المخطوطات النادرة والمجلدات النفيسة" ليؤلف كتبه التي أرخ في أحدها وهو "اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والآداب السريانية" لاثر الآداب السريانية في الآداب الاخرى "ومواقف الادباء السريان من الفتوحات العربية والمكانة المرموقة التي كانت لهم في قصور الامراء الامويين والعباسيين".

وتوقف ابراهيم أمام "مخطوط تاريخ الابرشيات السريانية" قائلا انه يقع في ثمانية أجزاء بالعربية والسريانية وان المؤلف كان أيضا مهتما بالوصف الجغرافي لبعض الابرشيات والاحياء ومنها حي السريان في مدينة حلب الذي أصبح "مهما" وبه "فيلات" كما يقدم المخطوط "معلومات قيمة جدا عن المدينة قبل الفتح الاسلامي".

واستعرض المكانة الدينية لانطاكية التي كانت عاصمة لسوريا في احدى المراحل كما كانت تتمتع ببسط نفوذها الكنسي على مدن الشام "قبل الفتح الاسلامي.. فمن المعلوم أن أنطاكية أصبحت عاصمة بلاد المشرق وقد أسس فيها مار بطرس الرسول أول كرسي رسولي في العالم المسيحي وأصبح أول أساقفها.. وأنطاكية هي المدينة التي فيها لاول مرة دعي تلاميذ السيد المسيح مسيحيين.. أصبحت المقر الرسمي للمسيحيين الاوائل خاصة بعد دمار أورشليم" عام 70 على يد الامبراطور الروماني تيتوس.

وقال ان البطريرك برصوم كان واسع الافق وقام برحلات الى مدن وقرى عربية كما زار مكتبات أوروبية وأمريكية واصفا مخطوطه بأنه "جزء مهم من تاريخ المنطقة كما أنه مصدر هام جدا لتاريخ عطاءات السريان الفكرية والعمرانية والاجتماعية."

أما القمص بيجول السرياني فحمل عنوان بحثه (الأصل المفقود لتاريخ يوحنا أسقف نقيوس) متناولا جانبا من تاريخ مصر وسيرة الأنبا يوحنا النقيوسي الذي عاصر دخول العرب مصر وهو "المؤرخ المصري الأصل الوحيد في القرون الأولى الذي كتب تاريخا شاملا للعالم" حيث كتب هذا التاريخ بهدف "إظهار الحقائق" لأهل جزيرة فيلة في جنوب مصر بعد أن نفي إليها ومات فيها.

وقال "هذا المخطوط التاريخي" ترجم إلى اليونانية ترجمة لاتزال مجهولة كما ترجم إلى العربية في القرن التاسع الميلادي ثم إلى الإثيوبية (الجعزية) في نهاية القرن السادس عشر عن طريق إثيوبي غير معروف ومصري هو الراهب الشماس غبريال وأشرف على تلك الترجمة أثناسيوس قائد الجيش الإثيوبي بأمر من الملكة ماريام سنا.

وأضاف أن الكتاب ترجم من الإثيوبية إلى الإنكليزية عام 1916 وقبلها إلى الفرنسية عام 1883 ومن الترجمة الفرنسية ترجم المؤرخ المصري كامل صالح نخلة الكتاب إلى العربية عام 1948 .

وصدر في القاهرة عام 2000 كتاب (تاريخ مصر ليوحنا النقيوسي) بتحقيق الدكتور عمر صابر عبد الجليل أستاذ علم اللغات السامية المقارن بكلية الآداب بجامعة القاهرة الذي ترجمه من الإثيوبية. وقال عبد الجليل إن الكتاب ترجم من العربية إلى "الحبشية" في النصف الثاني من القرن السابع عشر أو بداية القرن الثامن عشر وإن "ما لدينا الآن هو ترجمة حبشية عن العربية. هذا ما ذكره المترجم الحبشي ولم يشر إذا ما كان هذا النص العربي الذي نقل عنه أصلا أم ترجمة. ومن سوء الحظ أن هذا النص العربي مفقود."

وقال القمص السرياني إن يوحنا كان كثير الاطلاع في العلوم الإنسانية وإنه كان "أول مدير للرهبان من طبقة الأساقفة بعد أن كانت المسؤولية في يد الرهبان أنفسهم" واشتهر بالتقوى ونظرا لمكانته "أقامه البابا سيمون الأول (296-007 ميلادية) رئيسا لأساقفة الوجه البحري" الذي يضم محافظة المنوفية وفيها تقع مدينة نقيوس التي صارت جزءا من اسمه.

ووصف مخطوط تاريخ يوحنا بأنه يقع في 122 فصلا منذ بداية الخليقة حيث "بين أن المصريين هم أول من صاغ الذهب وبحثوا عن مناجمه.. هم أول من صنعوا الأسلحة وأدوات القتال.. أول من خطط بناء المدن وأول من فرض الضرائب وشق القنوات وطور البيئة لفلاحة الأرض. وقد خصص النقيوسي آخر عشرة فصول من مؤلفه لمعالجة الأحداث في عصره وإن كان أهمها هجوم العرب وغزوهم للبلاد."

وأضاف أن بعض المؤرخين المسلمين "في معرض حديثهم وتأريخهم لانتشار الإسلام وأخبار الفتوح والغزو الإسلامي في بلاد الشرق والغرب" لم يثقوا تماما بروايته لأسباب "أصولية" أو سياسية كما تجاهله آخرون واقتطع بعضهم سطورا من سياقها للإشارة إلى أحداث بعينها رواها يوحنا.

وقال إن يوحنا "يعتبر الصوت القبطي الخالص الذي يسجل بكل أمانة ما يراه من أحداث عصره. ولعل الحروب التي كانت في وقته والتي سجلها بكل أمانة جعلت منه شاهدا وطنيا على هذا الزمان" إذ كان يطلق على العرب "الإسماعيليين" أو "المسلمين" ويسمي الروم "النجسين. ويطلق على كافة المتحاربين (من العرب والرومان) أعداء المسيح. وتمنى أن ينزل الله عقابه الشديد على الجيش العربي وقادته بسبب كل ما فعلوه بالمصريين مثلما فعل الرب بفرعون موسى حينما أغرقه في البحر.. لم يحزن لهزيمة الروم المسيحيين على يد المسلمين وطردهم من البلاد فهم في نظره أعداء المسيح وأعداء العقيدة الحقة".

لكن السرياني أوضح أن النص القبطي الذي كتبه يوحنا غير موجود والترجمة غير كاملة "لذلك سيكون الحكم عليها غير منصف تماما" مضيفا أنه لا يمكن إعفاء المترجم الإثيوبي "من الخطأ الفادح في تركيب و(إعادة) بناء بعض الجمل" مضيفا أن مؤرخا مثل ساويرس ابن المقفع الذي عاش في القرن العاشر الميلادي يعتمده "مصدرا في أحداث الغزو الإسلامي لمصر" في حين انتزع مؤرخون مسلمون من تاريخه فقرات وجملا "للإشادة بسماحة الحكام المسلمين".

وحث السرياني على إعادة قراءة المخطوط واحترام وحدته كنص متكامل كتبه "هذا الشاهد الوطني".

http://www.middle-east-online.com/?id=61987

------

ما رايكم؟
 

نفيين1988

New member
إنضم
4 مايو 2008
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الجيش الوحشى الاسلامى اتا غزوا وسيزول قريبا الى الابد هو وكل اثاره وتعدود سوريا الى سوريا ومصر الى مصر بعد ان تتحرر من قيود ابليس
السيريان يخافون النظام العلوى السورى او ربما عميل مسلم متستر وهذا غير مستغرب على بعض رجال الدين فيهم زى نظام بشار الاسد ممكن يتسللوا الى المسيحيين من نفوس ضعيفة ويحتلوا مراكز هامة فى الطائفة الفلانية مثلا وهذا الشى ممكن يحصل لكن سيبقى المسيحيين فى الشرق الى ما بعد زوال قيودك يا ابليس محمد
 

man4truth

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 فبراير 2007
المشاركات
2,017
مستوى التفاعل
35
النقاط
0
الإقامة
بلاد
رد على: دخول العرب إلى الشام ومصر.. فتح أم غزو؟

الجيش الاسلامى الارهابى المتوحش كان ولا يزال غازيا لبلادنا
وهو احتلال بغيض غاشم
هدم حضاراتنا الخالده
وزرع فى بلادنا التخلف والفقر والارهاب والرجعيه
ارجعنا قرون الى الوراء
لابد من مقاومة هذا الاحتلال الاسلامى البغيض بكل ما نملك
 

Maya

Hebrew Christian
عضو مبارك
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
1,243
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
Jerusalem - Israel
رد على: دخول العرب إلى الشام ومصر.. فتح أم غزو؟

ليس كل من ارتدى رداء الكهنوت أهل ليكون خادم حقيقي للرب ، وليس كل من ارتدي الصليب في عنقه أصبح مسيحياً ... فمسيحيتنا نابعة من القلب قبل أي اعتبار وأي مصلحة ..

ليس المرتزقة المستعربون من عبدة السلطة الزمنية والمناصب والساعين للكسب والأموال هم من يرسمون التاريخ ويقدمون الحقائق ، فالتاريخ له لسان والمسيحيون الأحباء لهم ذاكرة ولسان ...

ولنسأل كل مسيحي له تاريخ وشعب وحضارة : ما تسمى دخول جيوش محمد على بلدك وأسلمتها بحد السيف وتدمير حضارة أجدادك واستعرابك قسراً ووصفك بالمسيحي العربي ؟

هل تسمي هذا فتحاً وخيراً وتحرير من الظلم ؟
 
إنضم
30 مايو 2008
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دخول العرب إلى الشام ومصر.. فتح أم غزو؟

جميل جدا أن نناقش هذه المسألة

السؤال هو :

دخول العرب إلى الشام ومصر.. فتح أم غزو؟

هل تريدون يا أصدقائي المسيحيين الإجابة بحسب مقاييس العصر الذي تم فيه احتلال العرب لمصر والشام أم عصرنا الحاضر؟؟؟

إن مصر والشام تعاقبت عليها الأمم واحتلتها وعملت بها حضارات يفتخر بها ابناء البلدين ولم تكن دعوات الوطنية موجودة في هذه العصور بل كان أصحاب البلد المحتل يرضون عن المحتل غذا ما عاملهم معاملة حسنة والعكس صحيح.

إن قوات كثيرة قامت باحتلال مصر فهل تنقمون عليها كلها؟؟

لماذا تنقمون على المسلمين؟؟
 

qahery

New member
عضو
إنضم
31 مايو 2008
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا أخ ( مصر لن تضيع ) جميل مناقشة هذه المسأله فقد كانت مصر في ذلـك الحين من ممتلكات الـروم وكانت تدين بالنصرانية وهي الديانة التي يعتنقها الـروم، ولكـن الروم كانوا يسيئون إلى المصريين على الرغم من اتحادهم في الدين، فكانوا يرهقون الشعب المصري بفرض الضرائب الفادحة. حتى لقد وصل الأمر بهم أن فرضوا الضـرائب على الموتى فلا يسمحون بدفن الميت إلا بعد أن يدفع أهله ضريبة معينة، وهذه الحالة السيئة التي كان يعانيها المصريون جعلت قلوبهم تنفر من حكم الرومِ وأصبحوا يتمنون الخلاص من حكمهم حتى ترتفع عنهم تلك المظالم وقد سرهم ما علموه من استيلاء المسلمين على الشام وحسن سيرتهم فيها وفي جميع البلاد التي فتحوها فتمنوا أن يفتح الله مصر لهؤلاء المسلمـين حتى تنجلي عنهم الغمـة ويستظلوا بلواء العـدل والإنصاف وكـان عمرو بن العاص رضي الله عنه قد رأى مصر في رحلة من رحلاته أيام جاهليته وعرف ما يعانيه أهلها من ظلم الرومان
كان للفـتح الإسلامي أثر عظيم على الشـعب المصري الذي شـعر من أول يوم بالفارق الكـبير بين عهدين. عهـدٍ كان مليئاً بالظلم والقسـوة. وعهد تسود فيه العـدالة الكاملة والإنصاف الشـامل. ولا غرو فقد أزال عمرو رضي الله عنه الضرائب عنهم وطبق فيهم أحكـام الشريعة الإسلامية فآمنوا على أنفسهم ونسـائهم وأولادهم، لقد حـرر الإسـلام الناس وأشعرهم بمعنى الكـرامة الإنسانية
والقصص كثيره فها هو القبطي الذي كان الـروم يلهبون ظهـره بالسياط، فلا يرد، لأنه لا يعرف للكرامة الإنـسانية أي معنى؟ ها هو يثور لكرامته، بعد أن أدرك قيمتها، فلا يقبل الإِهانة التي تلقاها على يد ابن حاكم مصر عمرو بن العاص- رضي الله عنه بعد أن تسابقا على الخيل فسبق القبطي ابن عمرو، فلطمه ابنُ عمرو، فاشتكى القبطي إلى أمير المؤمنين- الفاروق- بعد أن تكبد وعثاء السفر،من أجل الانتصار للكرامة فكان له ما أراد وتم إنصافه واقتُص له من ابن الحاكم. ثم قال عمر: كلمته الخالدة: "متى استعبدتم الناس، وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً " هذه هي عدالة الإسلام، وهذه هي الحرية والكرامة التي أرادها الإسلام للناس..
إذن هذا كان فتح أم غزو ؟
 
إنضم
30 مايو 2008
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا ريت زملاءنا المسيحيين يشاركون معنا في هذا الحوار لنصل إلى حل

فكلنا نسكن في مصر في وطن واحد والعرب لهم أصول قبطية لأن هاجر زوجة إبراهيم وأم إسماعيل قبطية وإسماعيل تزوج بقبطية ولم نسمع أن أحدا من الفعرب حاول طردهن من جزيرة العرب بل إن هاجر حينما وجدت بئر زمزم جاء بعض العرب ليسكنوا في المنطقة فاشترطت وقال الماء من حقي فاقروا لها بذلك ولم يقولوا لها أنتي قبطية محتلة​
 

qahery

New member
عضو
إنضم
31 مايو 2008
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

وصايا نبوية بأقباط مصر خاصة: أما أقباط مصر فلهم شأن خاص ومنزلة متميزة، فقد أوصى بهم رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- وصية خاصة، يعيها عقل كل مسلم، ويضعها في السويداء من قلبه. فقد روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- أوصى عند وفاته فقال: "الله الله في قبط مصر، فإنكم ستظهرون عليهم، ويكونون لكم عدة وأعوانًا في سبيل اللّه" (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 10/62 وقال: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح).
هذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا هو الإسلام وهاهم العرب
جزاك الله خيرا يا مصر لن تضيع
 

marie153

New member
عضو
إنضم
22 مايو 2008
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الجيش الوحشى الاسلامى اتا غزوا [COLOR="Blue"]وسيزول قريبا الى الابد [/COLOR]انت تتكلم عن مليار و نصف مليار مسلم
السيريان يخافون النظام العلوى السورى او ربما عميل مسلم متستر:t9:
لكن سيبقى المسيحيين فى الشرق .الشرق دو اغلبية مسلمة و حسب اخر الاحصائيات انتم يحتنقرضو
 

qahery

New member
عضو
إنضم
31 مايو 2008
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جاوبت ولم يرد احد !!!!!!
 

ارحمونا

New member
إنضم
30 مايو 2008
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا ريت زملاءنا المسيحيين يشاركون معنا في هذا الحوار لنصل إلى حل

فكلنا نسكن في مصر في وطن واحد والعرب لهم أصول قبطية لأن هاجر زوجة إبراهيم وأم إسماعيل قبطية وإسماعيل تزوج بقبطية ولم نسمع أن أحدا من الفعرب حاول طردهن من جزيرة العرب بل إن هاجر حينما وجدت بئر زمزم جاء بعض العرب ليسكنوا في المنطقة فاشترطت وقال الماء من حقي فاقروا لها بذلك ولم يقولوا لها أنتي قبطية محتلة​

نعم نرجو من المسيحيين المشاركة في هذا الحوار لنصل إلى الحل​
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
رد على: رد: دخول العرب إلى الشام ومصر.. فتح أم غزو؟

نعم نرجو من المسيحيين المشاركة في هذا الحوار لنصل إلى الحل​
الرجاء التقيد بمدلول الخبر فقط
الحوارات لها المنتديات الخاصه بها
رجاء من الجميع الالتزام
 

ارحمونا

New member
إنضم
30 مايو 2008
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد على: رد: دخول العرب إلى الشام ومصر.. فتح أم غزو؟

الرجاء التقيد بمدلول الخبر فقط
الحوارات لها المنتديات الخاصه بها
رجاء من الجميع الالتزام

على عيني

سأطرح المناقشة في موضوع آخر

بس ياريت مايتحذفش​
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
التعديل الأخير:
أعلى