جامعة دهوك بشمال العراق تحتضن مؤتمراً للكنائس الإنجيليةالكردية

skipy

New member
عضو
إنضم
11 نوفمبر 2007
المشاركات
138
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
خمسة كنائس إنجيلية تمارس نشاطها الديني في إقليم كردستان العراق

20 ألف كردي ينتمون للكنيسة الإنجيلية

177eko.jpg



نيوزماتيك/ دهوك
8/5/2008

عقد في محافظة دهوك، 460 كم شمال بغداد، بإقليم كردستان العراق، مطلع شهر أيار الجاري، مؤتمر للكنائس الإنجيلية في إقليم كردستان العراق. وقد أستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، وشارك فيه نحو 400 عضو من محافظات إقليم كردستان الثلاث.

وقد نوقشت خلال المؤتمر سبل البحث عن آليات لتوصيل رسالة الكتاب المقدس إلى الشعب الكردي وتوطيد العلاقات بين الكنائس الإنجيلية في إقليم كردستان العراق.
الباحث في الكتاب المقدس وعضو مؤتمر الكنائس الإنجيلية فضيل عيسى أيوب قال لـ"نيوزماتيك" إن "المؤتمر الذي عقد في دهوك، ناقش على مدى ثلاثة أيام آليات وأساليب توصيل الكتاب المقدس إلى الشعب الكردي بصورة سليمة".
j11wn6.jpg


وأضاف إن "المؤتمر ناقش، أيضاً، كيفية توطيد العلاقات بين الكنائس الإنجيلية في إقليم كردستان العراق". موضحاً أنه اقترح "تأسيس رابطة للتنسيق بين الكنائس والمؤسسات الرسمية في الإقليم".
عضو المؤتمر فضيل عيسى أشار إلى أن المؤتمر "حضره عدد من أعضاء الكنيسة الإنجيلية في الولايات المتحدة الأميركية".

وبيّن عيسى أن "الكنيسة الإنجيلية في الإقليم تسمى كنيسة، كورد زمان، أي الكنيسة الكردية، وتقيم مراسيمها باللغة الكردية، ينتمي إليها نحو 20 ألف شخص كردي من أهالي الإقليم. وقد ترجمت الكنيسة الكتاب المقدس والترانيم الدينية الأخرى إلى اللغة الكردية".
وأشار عيسى إلى أن "إنطلاقة نشاط الكنيسة الإنجيلية في إقليم كردستان تعود إلى بداية التسعينيات من القرن الماضي، و يوجد اليوم أكثر من خمسة كنائس إنجيلية تمارس نشاطها الديني في إقليم كردستان العراق".

21npf2u.jpg


يذكر أن الكنيسة الإنجيلية ظهرت في القرن السادس عشر في روما بعد الإنقسام الذي حدث في الكنيسة الكاثوليكية على يد الراهب "مارتن لوثر" الألماني الأصل. وتؤكد الكنيسة الإنجيلية في رسالتها على "إن الخلاص مبني على الإيمان بالنعمة من خلال المسيح، وليس بالأعمال".

++++++++++++++++++++++

شبكة الاخبار المسيحية العربية
www.ch-arab.com/vb

.
 
أعلى