تأجيل مؤتمر أبوفانا لسفر الأنبا ديمتريوس لأمريكا لمقابلة البابا في أمر هام

ASTRO

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
338
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
بحر الحياة
صرح ماجد حنا أحد مستشاري قداسة البابا شنودة أن مطرانية ملوي قد أعلنت تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان مزمع عرضه غداً الخميس بمطرانية ملوي بالمنيا لإعلان موقف الكنيسة الرسمي من أحداث دير أبوفانا، وأرجع حنا هذا التأجيل المفاجئ نتيجة لسفر الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي إلى أمريكا لمقابلة قداسة البابا شنودة الثالث لعرض أمر هام على قداسته يتعلق بالقضية.
وقد سافر نيافته في طائرة العاشرة صباح اليوم متوجهاً إلى أمريكا وتقرر تأجيل هذا المؤتمر إلى 14 أغسطس المقبل.
وتعتذر المطرانية لكافة الإعلاميين الذين تم دعوتهم وسوف يتم إعلان كافة التفاصيل خلال المؤتمر المقبل.


عن موقع الاقباط متحدون 23/7/08
 

ASTRO

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
338
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
بحر الحياة
رد على: تأجيل مؤتمر أبوفانا لسفر الأنبا ديمتريوس لأمريكا لمقابلة البابا في أمر هام

كنا مستعجلين نشوف نتيجة المؤتمر لكن اكيد هناك ما يستدعى التأجيل خاصة بعد التصريحات

الاخيرة لمحافظ المنيا واللتى تضمنت الاتى


أكد اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا مجددا أن أحداث دير أبو فانا بالمنيا ليست لها أي علاقة بوجود فتنة طائفية بين المسلمين والمسيحيين وإنما هى نزاع على قطعة أرض ، مشددا على التزامه الكامل بتطبيق أحكام القانون على جميع الأطراف المتنازعة دون تمييز بين طرف وآخر .

وأكد ضياء الدين - أمام اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بالاشتراك مع هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب برئاسة فاروق طه رئيس اللجنة - رفضه التام لمحاولات الصلح التي تتم فى مثل هذه المشكلات .

وأشار إلى أنه قرر معالجة المشكلة من جذورها وتشكيل لجنة على أعلى مستوى بحضور رؤساء الهيئات والمصالح لاتخاذ القرارات التنفيذية على الفور دون الرجوع إلى سلطات أعلى.

وقال محافظ المنيا إن المطران ديمتريوس رفض الالتزام بقرار اللجنة المشكلة إلا بعد الرجوع إلى البابا شنودة وهو الأمر الذي قررت فيه ضرورة الالتزام بقرارات اللجنة العليا وعدم جواز استطلاع آراء آخرين من أجل تسوية هذه المشكلة وحلها على ضوء قرارات اللجنة العليا التى عاينت الموقع على الطبيعة لمدة 3 ساعات ثم الاجتماع لأكثر من 10 ساعات فى المحافظة وتم الاستماع بكل حرية إلى رأى الكنيسة بحضور محامين .

وقال اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا إن اللجنة قررت ضرورة البدء فورا فى تحديد نطاق حرم الأرض المحيطة بالدير الأثري لإقامة سور حول الدير واستدعاء لجنة من الآثار للقيام بذلك ثم وقف استمرار الاستزراع والإبقاء على ما هو قائم لحين انتهاء وتقنين الأوضاع وعدم المساس بما تم استصلاحه وعدم القيام باستصلاحات جديدة .

وأشار إلى أن اللجنة قررت تأمين الطرق الموصلة بين القرى والكنيسة وعمل بوابتين على الضلع الشرقى والغربى يكفل سلاسة تأمين وصول الرهبان والمصلين للكنيسة وإلزام كل الجهات بضرورة تيسير وضع القائمين على الكنيسة والتأكيد على عدم اعتبار القلايات (أماكن صلاة بعيدة عن الكنيسة) جزءا من الكنيسة لأنها أماكن عبادة فردية وحتى لا يفهم أنها أماكن لتحديد مساحات معينة والاتفاق على إقامة مجمع شرطي كامل بالمنطقة للحماية السريعة وبناء السور الخاص بالحرم .

وأوضح أن المطران ديمتريوس رفض إقامة السور حول الحرم الأثرى للدير لأنه يريد إقامته على كامل الأرض وعلى كامل المساحة المتنازع عليها .

وأشار اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا إلى أن المشكلة قديمة ودائمة ومتكررة وستحدث مئات المرات طالما أننا لم نواجه الأسباب الحقيقية للمشكلة .. موضحا أن الأهالى يرون أن الأرض الصحراوية هى ظهير صحراوى للامتداد العمرانى والزراعى بعكس الدير الذى له ظهير صحراوى خلفه .

وقال ضياء الدين إن العقود مع الكنيسة هى من أفراد ليس لهم حق البيع أو التملك لأنها أرض ملك الدولة ، والإيصالات التى فى حوزتهم إيصالات خاصة بأرض أخرى وهذا ما أكده رئيس هيئة التنمية الزراعية .

وأضاف أن المشكلة ليست فى الدير أو حرمه ولكن فى الأوضاع الأخرى الملاصقة للدير ورغبة الرهبان فى التوسع .. مؤكدا التزامه الكامل بحماية الرهبان والكنيسة بقدر حرصه على المسلمين والمساجد والشيوخ .

وأكد أن للبابا شنودة مكانة وقيمة كبيرتين وقد تفوق مكانته فى نفوس المسيحيين .. مشددا على أهمية تفعيل القانون والالتزام به أسوة بحماية آلاف الأفدنة فى باقى الأديرة على مستوى المحافظة .


التصريحات عن موقع مصراوى وجريدة اخبار اليوم
 
أعلى