المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنجيل‏ ‏يهوذا و شفرة‏ ‏دافنشي و ‏الإسكندر


++menooo++
17-04-2006, 06:46 PM
تتجمع‏ ‏في‏ ‏الأفق‏ ‏سحب‏ ‏داكنة‏ ‏تنذر‏ ‏بعواصف‏ ‏قد‏ ‏تعصف‏ ‏بالسلام‏ ‏الاجتماعي‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏المصري‏-‏خاصة‏ ‏بين‏ ‏أقباطه‏ ‏ومسلميه‏-‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تتم‏ ‏تهيئة‏ ‏وتوعية‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏بما‏ ‏تحمله‏ ‏هذه‏ ‏السحب‏ ‏من‏ ‏مخاطر‏...‏أقول‏ ‏ذلك‏ ‏ونحن‏ ‏نحتفل‏ ‏اليوم‏ ‏بأحد‏ ‏الشعانين‏ ‏المعروف‏ ‏بأحد‏ ‏السعف‏-‏ذكري‏ ‏دخول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أورشليم‏-‏وما‏ ‏يعقبه‏ ‏من‏ ‏حشد‏ ‏للطقوس‏ ‏والصلوات‏ ‏اليومية‏ ‏طوال‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏الذي‏ ‏ينتهي‏ ‏باحتفالات‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏المجيد‏ ‏فها‏ ‏نحن‏ ‏مقبلين‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏اليوم‏ ‏علي‏ ‏مناسبات‏ ‏دينية‏ ‏عميقة‏ ‏تجسد‏ ‏في‏ ‏محتواها‏ ‏قمة‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏وذكري‏ ‏الأحداث‏ ‏التي‏ ‏صاحبت‏ ‏الأيام‏ ‏الأخيرة‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏وتداعيات‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أحداث‏ ‏الصلب‏ ‏والموت‏ ‏والقيامة‏.‏
ولعل‏ ‏دقة‏ ‏الموقف‏ ‏الذي‏ ‏أتناوله‏ ‏اليوم‏-‏وتعرض‏ ‏لهوطنيتفصيلا‏ ‏داخل‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏-‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏الحساسية‏ ‏المفرطة‏ ‏التي‏ ‏يستشعرها‏ ‏المجتمع‏ -‏إزاء‏ ‏التعرض‏ ‏للخصوصيات‏ ‏الدينية‏ ‏المتصلة‏ ‏بالعقيدة‏,‏وما‏ ‏يصاحب‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏جرح‏ ‏لمشاعر‏ ‏الكافة‏ ‏الذين‏ ‏يرون‏ ‏فيه‏ ‏مؤامرة‏ ‏تستهدف‏ ‏النيل‏ ‏من‏ ‏إيمانهم‏ ‏وازدراء‏ ‏دينهم‏ ‏والتشكيك‏ ‏في‏ ‏صحة‏ ‏عقيدتهم‏,‏وتكون‏ ‏النتيجة‏ ‏المتوقعة‏ ‏انطلاق‏ ‏وانفلات‏ ‏المشاعر‏ ‏للذود‏ ‏عن‏ ‏المقدسات‏ ‏حيث‏ ‏تخرج‏ ‏الأمور‏ ‏عن‏ ‏حدود‏ ‏السيطرة‏ ‏وينزلق‏ ‏البعض‏ ‏إلي‏ ‏العنف‏ ‏والعداء‏ ‏ويتوه‏ ‏صوت‏ ‏الحكمة‏ ‏والعقل‏ ‏وسط‏ ‏الصخب‏ ‏والضجيج‏.‏
‏**‏بالأمس‏ ‏القريب‏ ‏طفت‏ ‏علي‏ ‏السطح‏ ‏قصة‏ ‏مثيرة‏ ‏ليست‏ ‏بجديدة‏,‏تتصل‏ ‏بما‏ ‏يطلق‏ ‏عليهإ أنجيل‏ ‏يهوذا وما‏ ‏يحمله‏ ‏ذلك‏ ‏الإنجيل‏ ‏من‏ ‏فكر‏ ‏غريب‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏مؤداه‏ ‏أن‏ ‏يهوذا‏ ‏الإسخريوطي‏-‏وهو‏ ‏التلميذ‏ ‏الذي‏ ‏خان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وأسلمه‏ ‏لليهود‏ ‏مقابل‏ ‏ثلاثين‏ ‏من‏ ‏الفضة‏-‏برئ‏ ‏من‏ ‏خيانة‏ ‏سيده‏ ‏وأنه‏ ‏لم‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏تنفيذا‏ ‏لتكليف‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تتميم‏ ‏النبوات‏ ‏وتحقيق‏ ‏الخطة‏ ‏الإلهية‏ ‏المتمثلة‏ ‏في‏ ‏الصلب‏ ‏والفداء‏ ‏لخلاص‏ ‏جنس‏ ‏البشر‏...‏هي‏ ‏قصة‏ ‏قديمة‏ ‏ليست‏ ‏وليدة‏ ‏اليوم‏ ‏ولا‏ ‏هي‏ ‏مختلقة‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏مؤامرة‏ ‏علي‏ ‏الدين‏ ‏المسيحي‏,‏إنما‏ ‏هي‏ ‏موثقة‏ ‏وثابتة‏ ‏تاريخيا‏ ‏ضمن‏ ‏عشرات‏ ‏من‏ ‏الاجتهادات‏ ‏والنظريات‏ ‏التي‏ ‏رفضها‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏للمسيحية‏ ‏حين‏ ‏تعرض‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الهرطقات‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏تفنيدها‏ ‏وإزاحتها‏ ‏جانبا‏ ‏ضمن‏ ‏مسار‏ ‏ترسيخ‏ ‏وتثبيت‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏...‏قصةإنجيل‏ ‏يهوذاتم‏ ‏تسجيلها‏ ‏وتوثيقها‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏سينمائي‏ ‏علمي‏ ‏أطلقته‏ ‏قناة‏ ‏فضائية‏ ‏أمريكية‏ ‏هيقناة‏ ‏الجمعية‏ ‏الجغرافية‏ ‏القوميةالمشهود‏ ‏لها‏ ‏بالدقة‏ ‏العلمية‏ ‏والحياد‏ ‏البحثي‏ ‏في‏ ‏التحقيق‏,‏وهذا‏ ‏العمل‏ ‏ليس‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏نوعه‏-‏وبالقطع‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏الأخير‏-‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏الأعمال‏ ‏العلمية‏ ‏أو‏ ‏الفنية‏ ‏أو‏ ‏الدرامية‏ ‏التي‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏الغرب‏-‏الذي‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏الغرب‏ ‏المسيحي‏-‏والتي‏ ‏تتعرض‏ ‏لتفنيد‏ ‏ومناقشة‏ ‏الأديان‏ ‏والعقائد‏ ‏بل‏ ‏وجميع‏ ‏الفلسفات‏ ‏والثوابت‏ ‏الفكرية‏ ‏بغية‏ ‏إخضاعها‏ ‏للفحص‏ ‏والنقد‏ ‏والتمحيص‏,‏ويختلف‏ ‏نصيبها‏ ‏من‏ ‏درجات‏ ‏استقبال‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏لها‏ ‏بين‏ ‏مؤيد‏ ‏ومعارض‏ ‏ومحتج‏,‏لكنها‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏تظل‏ ‏محصورة‏ ‏في‏ ‏دائرة‏ ‏الاجتهاد‏ ‏ولايسمح‏ ‏لها‏ ‏بأن‏ ‏تعصف‏ ‏بالثوابت‏ ‏الإيمانية‏ ‏أو‏ ‏بهز‏ ‏دعائم‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏الراسخة‏...‏ووطنيإذ‏ ‏تبادر‏ ‏بتوعية‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بقضيةإنجيل‏ ‏يهوذاخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏بادرت‏ ‏إحدي‏ ‏الصحف‏ ‏بطرح‏ ‏القضية‏ ‏في‏ ‏قالب‏ ‏قد‏ ‏يسئ‏ ‏لمشاعر‏ ‏المسيحيين‏ ‏تدعو‏ ‏الجميع‏ ‏إلي‏ ‏توخي‏ ‏الحكمة‏ ‏والحذر‏ ‏وعدم‏ ‏الانزلاق‏ ‏إلي‏ ‏الصراخ‏ ‏والعنف‏ ‏لأن‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏راسخ‏ ‏وثابت‏ ‏وقوي‏ ‏ولا‏ ‏ينال‏ ‏منه‏ ‏فكر‏ ‏عارض‏ ‏أو‏ ‏تعريضه‏ ‏للفحص‏ ‏والاجتهاد‏.‏
‏**‏القضية‏ ‏الثانية‏ ‏التي‏ ‏تماثل‏ ‏القضية‏ ‏الأولي‏ ‏والتي‏ ‏نتناولها‏ ‏أيضا‏ ‏داخل‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏هي‏ ‏رواية‏ ‏بعنوان شفرة‏ ‏دافنشي صدرت‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏تحمل‏ ‏رؤية‏ ‏مؤلفها‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏مستشهدا‏ ‏بما‏ ‏يزعمه‏ ‏من‏ ‏أدلة‏ ‏تاريخية‏ ‏وشواهد‏ ‏فنية‏ ‏متصلة‏ ‏بلوحةالعشاء‏ ‏الأخيرللفنان‏ ‏والعالم‏ ‏الإيطالي ليوناردو‏ ‏دافنشي‏,‏وفيها‏ ‏ينسب‏ ‏المؤلف‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏أنه‏ ‏أحب مريم‏ ‏المجدلية و تزوجها‏ ‏وأن‏ ‏له‏ ‏منها‏ ‏نسلا‏ ‏يمكن‏ ‏تتبع‏ ‏آثاره‏ ‏إلي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏..‏وتلك‏ ‏رؤية‏ ‏بالقطع‏ ‏تهز‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏بعنف‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏المتلقي‏ ‏مهيأ‏ ‏لها‏ ‏ومعدا‏ ‏إعدادا‏ ‏جيدا‏ ‏للرد‏ ‏عليها‏ ‏وللثقة‏ ‏الكاملة‏ ‏في‏ ‏ثوابته‏ ‏الإيمانية‏,‏كما‏ ‏أنها‏ ‏هي‏ ‏الأخري‏ ‏موضوع‏ ‏عمل‏ ‏سينمائي‏ ‏يشاع‏ ‏أنه‏ ‏قادم‏ ‏إلي‏ ‏بلادنا‏ ‏وسيتم‏ ‏عرضه‏ ‏علي‏ ‏الجمهور‏ ‏في‏ ‏دور‏ ‏العرض‏ ‏خلال‏ ‏شهر‏ ‏مايو‏ ‏المقبل‏,‏وهنا‏ ‏تبرز‏ ‏أهمية‏ ‏تحصين‏ ‏المسيحيين‏ ‏ضد‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏يصاحب‏ ‏مجئ‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏وعرضه‏ ‏من‏ ‏إساءة‏ ‏لمشاعرهم‏ ‏وما‏ ‏قد‏ ‏يفجره‏ ‏من‏ ‏جدل‏ ‏وصخب‏-‏بعضه‏ ‏عفوي‏ ‏وبعضه‏ ‏مشحون‏-‏وما‏ ‏قد‏ ‏ينتج‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏التهديد‏ ‏بانفلات‏ ‏المشاعر‏ ‏أو‏ ‏انفجار‏ ‏العنف‏ ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏استباح‏ ‏الإعلام‏ ‏استغلال‏ ‏الأمر‏ ‏للإثارة‏ ‏وتأجيج‏ ‏الغضب‏...‏ووطنيتكرر‏ ‏الدعوة‏ ‏إلي‏ ‏إعمال‏ ‏الحكمة‏ ‏والتعقل‏ ‏مؤكدة‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏كغيره‏ ‏لا‏ ‏ينال‏ ‏مطلقا‏ ‏من‏ ‏أركان‏ ‏وقدسية‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏ولا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يستدرج‏ ‏البعض‏ ‏نحو‏ ‏مهاترات‏ ‏كلامية‏ ‏أو‏ ‏معايرات‏ ‏مشبوهة‏ ‏لا‏ ‏تحمد‏ ‏عقباها‏,‏بل‏ ‏كما‏ ‏يتضح‏ ‏من‏ ‏الفكر‏ ‏الذي‏ ‏نقدمه‏ ‏داخل‏ ‏العدد‏ ‏يمكننا‏ ‏تحويل‏ ‏الدفة‏ ‏للاستفادة‏ ‏من‏ ‏الضجة‏ ‏التي‏ ‏سيثيرها‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏ولكسب‏ ‏محبة‏ ‏واحترام‏ ‏الجميع‏.‏
‏**‏القضية‏ ‏الثالثة‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تجئنا‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏بل‏ ‏جاءتنا‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏بلادنا‏ ‏منذ‏ ‏فترة‏ ‏وجيزة‏ ‏ولاتزال‏ ‏تشغل‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏وتفرز‏ ‏ردود‏ ‏أفعال‏ ‏متباينة‏ ‏هي‏ ‏قضية‏ ‏الزواج‏ ‏والطلاق‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏...‏فبينما‏ ‏الأصل‏ ‏الراسخ‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الشأن‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏برمته‏ ‏يتصل‏ ‏بالعقيدة‏ ‏الدينية‏ ‏المسيحية‏ ‏وله‏ ‏من‏ ‏القدسية‏ ‏والمعاني‏ ‏العميقة‏ ‏التي‏ ‏وضعته‏ ‏في‏ ‏مصاف‏ ‏أسرار‏ ‏الكنيسة‏ ‏السبعة‏,‏هناك‏ ‏تيار‏ ‏مستحدث‏ ‏دخيل‏ ‏يحاول‏ ‏انتزاع‏ ‏ملف‏ ‏الزواج‏ ‏من‏ ‏سلطة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتجريده‏ ‏من‏ ‏ذخائره‏ ‏الإيمانية‏ ‏الراسخة‏ ‏والزج‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏دائرة‏ ‏العلاقات‏ ‏المدنية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تخضع‏ ‏إلا‏ ‏للقانون‏ ‏ويكون‏ ‏القول‏ ‏الفصل‏ ‏فيها‏ ‏للسلطة‏ ‏القضائية‏...‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏بدورها‏ ‏فجرت‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏الاحتجاجات‏ ‏والاعتراضات‏ ‏الانفعالية‏,‏بجانب‏ ‏سلسلة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏الآراء‏ ‏الهادئة‏ ‏المتعقلة‏ ‏ووطنيتعرض‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏لنموذج‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الآراء‏ ‏الحكيمة‏ ‏التي‏ ‏تحفظ‏ ‏للكنيسة‏ ‏حقها‏ ‏في‏ ‏بسط‏ ‏سلطتها‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الملف‏.‏
‏....‏وانفجرت‏ ‏الإسكندرية‏ ‏مرة‏ ‏أخري
أحداث‏ ‏دامية‏ ‏مؤسفة‏ ‏تعرض‏ ‏لها‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏صباح‏ ‏الجمعة‏ ‏الماضي‏ ‏ولاتزال‏ ‏تداعياتها‏ ‏تلقي‏ ‏بظلال‏ ‏كئيبة‏ ‏علي‏ ‏صلوات‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏والأعياد‏-‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏الاحتفالات‏-‏فبالقطع‏ ‏هناك‏ ‏غصة‏ ‏في‏ ‏حلق‏ ‏كل‏ ‏قبطي‏ ‏وسؤال‏ ‏مكتوم‏:‏إلي‏ ‏متي‏ ‏يظل‏ ‏الأقباط‏ ‏معلقين‏ ‏في‏ ‏وطنهم‏ ‏رهنية‏ ‏لكل‏ ‏متعصب‏ ‏ومأفون؟‏...‏إن‏ ‏ما‏ ‏يشاع‏ ‏عن‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏كمركز‏ ‏للتعصب‏ ‏وكمسرح‏ ‏لما‏ ‏يطلق‏ ‏عليهالأحداث‏ ‏الطائفيةيستحق‏ ‏إعادة‏ ‏نظر‏ ‏لتنصيب‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بطلة‏ ‏له‏ ‏عن‏ ‏جدارة‏ ...‏ولعلالمسكوت‏ ‏عنهفي‏ ‏العقد‏ ‏الأخير‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏ما‏ ‏آلت‏ ‏إليه‏ ‏الإسكندرية‏ ‏من‏ ‏معقل‏ ‏للتطرف‏ ‏والإرهاب‏.‏
يبقي‏ ‏أن‏ ‏أسجل‏ ‏أن‏ ‏التصريحات‏ ‏السياسية‏ ‏التي‏ ‏واكبت‏ ‏الأحداث‏ ‏لاتزال‏ ‏أسيرة‏ ‏محاولات‏ ‏تجميل‏ ‏الحقائق‏ ‏وتغليفها‏ ‏بمسحة‏ ‏تضليلية‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏...‏ولست‏ ‏أدري‏ ‏لمصلحة‏ ‏من‏ ‏يتم‏ ‏ذلك؟هل‏ ‏لمصلحة‏ ‏تبرئة‏ ‏الأجهزة‏ ‏المسئولة‏ ‏من‏ ‏تهمة‏ ‏ترك‏ ‏ذلك‏ ‏المارد‏ ‏اللعين‏ ‏ينمو‏ ‏ويستشري‏ ‏ويعيث‏ ‏فسادا‏,‏أم‏ ‏لمصلحة‏ ‏تبرئة‏ ‏الشارع‏ ‏الملتهب‏ ‏من‏ ‏تهمة‏ ‏إفراز‏ ‏الأفكار‏ ‏والسلوكيات‏ ‏المريضة؟‏...‏الأجابة‏ ‏غير‏ ‏واضحة‏,‏لكن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏واضح‏ ‏لا‏ ‏لبس‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏مواطنة‏ ‏الأقباط‏ ‏وحماية‏ ‏الدولة‏ ‏لهم‏ ‏كمواطنين‏ ‏مصريين‏ ‏توضع‏ ‏موضع‏ ‏التساؤل‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أحداث‏ ‏عنف‏ ‏مثلما‏ ‏تشهده‏ ‏الإسكندرية‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏.‏

نقلآ عن وطنى