صيدنايا

merj07

New member
عضو
إنضم
29 مارس 2008
المشاركات
208
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صيدنايا- كلمة سريانيةالأصل سيدانايا ومعناها (سيدتنا) أو صيد دنايا معناها ايضاً بنفس اللغة) أراضي أوأماكن للصيد. يقع هذا البناء الفخم على رابية عالية جميل ،تشرف على قرية صيدنايا السورية، ويرجع عهد بناء هذا الدير إلى حوالي سنة لم 547 بعدالمسيح.صيدنايا- كلمة سريانية الأصل سيدانايا ومعناها (سيدتنا) أو صيد دنايا معناها ايضاً بنفس اللغة) أراضي أو أماكن للصيد.يقع هذاالبناء الفخم على رابية عالية جميلة. تشرف على قرية صيدنايا السورية، ويرجع عهدبناء هذا الدير إلى حوالي سنة لم 547 بعد المسيح.
قصة بناء الدير:

يروي المؤرخون أن الإمبراطور البيزنطي يوستنيانوس الأوللما خرج بجيوشه لمهاجمة الفرس، مر بطريقه عبر سوريا فوصل صحرائها حيث عسكر الجند معخيولهم و معداتهم ولكن ما لبث أن فتك بهم العطش نظراً لقلة المياه في تلكالبقاع.
وفيما هم على هذه الحالة المؤلمة إذا بأنظار الملكتقع على غزالة شهية للصيد فأخذ يطاردها بحماس شديد حتى أن التعب كاد أن ينهكهافوقفت على تلة صخرية ثم اتجهت صوب ينبوع ماء عذب متدفق رقراق .وهناك لم تترك الغزالة للصياد أي فرصة ليسدد إليهاسهامه، بل فجأة تحولت هيئتها إلى أيقونة للسيدة العذراء يشع منها نور عظيم.. وخرجتمن الأيقونة يد بيضاء و امتدت عن بعد نحو الملك الصياد و قالت له: كلا لا تقتلني يايوسنيانوس... ولكنك ستشيد لي كنيسة هنا على هذه الرابية... ثم غاب شبحالغزالة. وبعد عودة الملك من رحلته قص على معاونيه ما شاهدفي هذه الرحلة وأمرهم للحال بوضع تصميم للكنيسة المنوي إنشاؤها. ولما انقضت مدة ولميتمكن المهندسون خلالها من الإجماع في الرأي على خريطة موفقة، عادت العذراء- الغزالة ثانية و ظهرت ليوستنيانوس مرة ثانية في الحلم وأرشدته إلى تصميم فخم، ويقالإن هذا الرسم يمثل نفس الهندسة التي بني عليها هذا الدير الشريف الذي لا يزال لليوممحتفظاً بعظمته و جماله البيزنطي.
مكانة الديرالدينية:

يحتل الدير المركز الثاني في الأهمية بعد القدس الشرف منحيث كثرة الزوار للأماكن الدينية في الشرق وتزداد شهرته اتساعاً بما تجترحه السيدةالعذراء من العجائب نحو الجميع من أي دين كانوا. وأن الزائرين الذين يؤمونه من كلأقطار العالم و في كل مناسبة إنما يقصدون التبرك بزيارة " شاغورة صيدنايا "،والانحناء أمامها بالاحترام، طلباً لنعم العذراء الطاهرة.

أيقونة الشاغورة:
يوجد في الدير أيقونة السيدة العذراء، وهي إحدى النسخالأصلية للأيقونات الأربع التي رسمت بيد الرسول لوقا البشير وتلقب بالسريانية " شاهورة أو شاغورة " ومعناها " المعروفة و الذائعة الصيت " وهي تحريف الكلمة العربية " الشهيرة أو المشهورة " كما يوجد فيه بضعة أيقونات فنية للعذراء أو غيرها يرجع عهدتاريخها للقرن الخامس و السادس والسابع بعد المسيح.
لقد دخلت هذه الأيقونة المقدسة إلى الدير بعد زمنطويل من بنائه و يروى أن راهباً حاجاً ربما كان يونانياً كان يقصد زيارة الأماكنالمقدسة في أورشليم، فمر بسوريا و بات ليلته في دير صيدنايا. فكلفته رئيسة الديربان يشترى لها من المدنية المقدسة أيقونة جميلة و نفيسة للعذراء مريم. فلما و صلالراهب إلى فلسطين نفذ إرادة الرئيسة. وبرجوعه اصطحب معه الأيقونة المطلوبة. و فيطريق عودته فوجئ مع كل القافلة بهجوم وحوش ضارية ثم بلصوص قتلة، وكان إبان هذهالأخطار الهائلة يستنجد دوماً بحماية العذراء وهو يحمل أيقونتها العجائبية. فنجا منتلك الأهوال مع كل مرافقيه.
ولما وصل إلى الدير، اعتذر إلى الرئيسة زاعماً انهلم يتمكن من ابتياع الأيقونة المرغوبة... ولكنه عندما هم في الصباح بالسفر إلىبلاده، شر بأن قوة غير منظورة تحول دون خروجه من باب الدير. وبعد عدة محاولات فاشلةلم ير أبداً من تسليم الأيقونة إلى الرئيسة معترفاً لها بأنه كان مصمماً علىالاحتفاظ بالصورة العجائبية التي كانت سبباً لنجاته من الموت المحتم. وهكذا بقيتتلك الأيقونة المقدسة في الدير منذ ذلك الزمن إلى يومنا هذا موضع تكريم وإجلال لدىالجميع .

النشاطات الأخرى:

إن الدير في ذاته مؤسسة رهبانية أرثوذكسية تابعة لمركزالبطريركية الأنطاكية في دمشق فيه نحو خمسين راهبة ترعاهن رئيسة. بالإضافة إلىمدرسة لليتامى البنات تضم اكثر من أربعين يتيمة ينفق على تربيتهن ورعايتهن من أموالالمتبرعين كما يوجد مدرسة ابتدائية تابعة للدير تتسع 125 طفل.
ويوجد أيضاً أراضي زراعية تابعة للدير يستخدمون قسممن غلالها في تموين الدير و الفائض يباع و يدفع منه أجرة للفلاحين الذين يعملون في هذهالأراضي. و فيه مكتبة تضم المئات من الكتب و المخطوطات الثمينة.
t3p2521182tu0.jpg

 

فادية

ديفيد حبيبي
مشرف سابق
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
9,073
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
منقوشة على كفيه
رد على: صيدنايا

موضوع جميل عزيزي
ميرسي قوي
بس اسمحلي انقله للقسم المختص
ربنا يباركك
 

man4truth

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 فبراير 2007
المشاركات
2,017
مستوى التفاعل
35
النقاط
0
الإقامة
بلاد
رد على: صيدنايا

شكرا على القصه الجميله
 

املا

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 يوليو 2007
المشاركات
685
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد على: صيدنايا

دير رائع جدا

تعمدت فيه

مشكوره
 

صيدناوية

New member
عضو
إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا على الموضوع وانا بدعو جميع الاعضاء في المنتدى لزيارة بلدتي الحبيبة صيدنايا والتبارك من دير السيدة
 

merj07

New member
عضو
إنضم
29 مارس 2008
المشاركات
208
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا على الموضوع وانا بدعو جميع الاعضاء في المنتدى لزيارة بلدتي الحبيبة صيدنايا والتبارك من دير السيدة
لك اهلين بكل اهل صيدنايا ومعلولا
 
أعلى