توابع «حريق الشوري»: الحكومة تدرس إزالة المبني بعد احتراقه بالكامل.. والأمن يستبعد «الشبهة الجنائية»

جيلان

انت لى
مشرف سابق
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
14,422
مستوى التفاعل
445
النقاط
0
توابع «حريق الشوري»: الحكومة تدرس إزالة المبني بعد احتراقه بالكامل.. والأمن يستبعد «الشبهة الجنائية» والشعب فرحان فى الحكومة

توابع «حريق الشوري»: الحكومة تدرس إزالة المبني بعد احتراقه بالكامل.. والأمن يستبعد «الشبهة الجنائية»


٢١/٨/٢٠٠٨



photo.aspx

القاعة الرئيسية في مجلس الشوري بعد تفحمها في الحريق الضخم
أصدر الرئيس مبارك توجيهات بإعادة تأهيل مبني البرلمان المصري وتحديثه علي نفقة الدولة بالكامل، وقال الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء إنه طالب خبراء الإسكان بإعداد تقرير مبدئي عاجل عن مبني الشوري، وتحديد إمكانية ترميمه أو إزالته تماماً وبنائه من جديد في الموقع نفسه، ووصف الحادث بأنه «مأساوي».

وقال مصدر أمني إنه لم تتوافر حتي الآن أي مؤشرات تفيد بأن الحريق وراءه مقاصد جنائية، وذلك بعد أن تداولت وسائل الإعلام أمس أنباء عن أن الحريق شب بسبب ماس كهربائي. وبدأ عدد من أعضاء الشوري يتقدمهم محمد فريد خميس حملة لجمع التبرعات لعمليات الترميم،

وبلغت الحصيلة حتي الآن ٢٠ مليون جنيه، فيما أعلن سمير زاهر، عضو المجلس رئيس اتحاد الكرة أنه ينوي تنظيم مباراة ودية لمنتخب مصر أمام أحد المنتخبات الكبري، يخصص إيرادها لإعادة بناء مجلس الشوري، ورجح أن تكون المباراة أمام البرازيل أو الأرجنتين.

وكشفت التحقيقات الأولية عن مصرع «فؤاد نصار» مساعد الشرطة، الذي كان أول من دخل المبني للمساعدة في عمليات الإطفاء، وأثبتت المعاينة احتراق المبني بأكمله، إضافة إلي أجزاء من مبني الجمعية الجغرافية، وأمر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام بندب لجنة فنية من الخبراء لفحص موقع الحريق وكشف أسبابه.

وقال المهندس سيد روحي، مدير التفتيش الفني في محافظة القاهرة، إن الحريق كشف بالدليل القاطع عن عدم وجود أجهزة إنذار داخل المبني. وأوضح مصدر أمني أن أجهزة الإطفاء رفضت استخدام ثاني أكسيد الكربون في مكافحة النيران، تجنباً لاختناق المواطنين، وردم المباني المجاورة مثل مجلس الوزراء ووزارة الصحة والجامعة الأمريكية والسفارة الأمريكية بالمسحوق الأبيض.

وقال صفوت الشريف، رئيس مجلس الشوري، إن تقارير المعاينة المبدئية للجنة الفنية، التي شكلها مجلس الشوري أكدت أن الجدران الحاملة للمبني تشير إلي سلامتها، وأن القاعة الرئيسية للمجلس قابلة للترميم.

وأضاف أنه سيجتمع صباح اليوم مع الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، لإيجاد بدائل لمقار لجان المجلس، ومنها الاستعانة بمبني وزارة الشؤون الاجتماعية الموجود بالفعل في حرم البرلمان.

في سياق متصل، رصدت «المصري اليوم» ردود أفعال متباينة لدي المواطنين، الذين أبدي بعضهم نوعاً من الشماتة في الحكومة، وقال أحدهم: «هذا ذنب شهداء العبارة»، فيما اتهم آخرون الحكومة بالتخاذل في حماية المباني الأثرية.
المصدر : المصرى اليوم
 
التعديل الأخير:

جيلان

انت لى
مشرف سابق
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
14,422
مستوى التفاعل
445
النقاط
0
تعليقات زوار الإنترنت: «الشوري» ولع.. عقبال «الشعب»

تعليقات زوار الإنترنت: «الشوري» ولع.. عقبال «الشعب»


تعليقات تحفة للزوار

بعد ٣ ساعات علي حريق مجلس الشوري نقلت جميع المواقع الإخبارية والمدونات الخبر بصور وبمقاطع فيديو، ولم يخل هذا الخبر من تعليقات الزوار والمدونين، فقد نقلت مدونة «العمرانية» الخبر بعنوان «حريق في مجلس الشوري.. عقبال مجلس الشعب»،


وضم موقع «الجزيرة» نحو ١٨٠ تعليقاً أغلبها تضمن عبارات فرح وسعادة بهذا الحادث، وقال رفعت العدل: «لن تخسر مصر شيئاً بحريق المجلسين سوي فقدها أماكن المصفقين» وقال ماهر «عقبال مجلس الوزراء»، وتمني محمد ناصر في تعليقه أن يكون الحادث بفعل فاعل: «هل يذكركم بحريق القاهرة.. يارب يكون بداية الثورة».


السيد فتحي أضاف: «دا واجب عشان يطبخوا القوانين علي نار هادئة» أما زوار موقع مصرواي فلم يكونوا أقل حزناً قال صاصا: «الحمد لله علي كل حال أعتقد أن السبب هو (بنزين ٨٠) اللي أكيد كل عضو مخزن له شوية لنفسه في المجلس»، وأضاف محمود عبدالعزيز: «كنت أتمني مثل باقي المصريين أن يولع مجلسا الشعب والشوري في آن واحد ويكون كامل العدد».

اللافت للنظر أيضاً أن زوار الإنترنت الذين فضلوا التعليق بواسطة أدعية وآيات قرآنية، اعتبروا مجلس الشعب وأعضاءه أعداء للوطن والدين وقال أحد المعلقين في موقع محيط تحت اسم «مهندس مصري»: «اللهم ارحمنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا»، وقال «الجاهل المصري» علي الجزيرة «أكيد دي دعوة لكن لم تكتمل للنهاية... أصلي سمعت واحد في طابور العيش بيقول ربنا يحرق قلب الحكومة...

فجت الحريقة في قبة الحكومة مش قلبها»، الأمر لم يختلف كثيراً عن تعليق فارس الذي قال «اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه.. اللطف علينا احنا الغلابة مش علي حد تاني.. ويا رب انت عالم باللي مش عارف أقوله.. واللي خايف أقوله وعموماً ميه ميه».

--------------------------------------

بجد فعلا مش عارفة اقول ايه
بس مافيش اكتر من ان الشعب يحب خراب بلده نتيجة كرهه للحكومة
 

جيلان

انت لى
مشرف سابق
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
14,422
مستوى التفاعل
445
النقاط
0
المحرر البرلماني لـ «المصري اليوم» يتقدم ببلاغ ضد حرس مجلس الشوري

المحرر البرلماني لـ «المصري اليوم» يتقدم ببلاغ ضد حرس مجلس الشوري

كتب محمد غريب ٢١/٨/٢٠٠٨




فرقة كاملة من «رجال الداخلية» يعتدون علي الزميل محمد عبدالقادر أثناء تأدية عمله


تقدم الزميل محمد عبدالقادر، المحرر البرلماني بـ «المصري اليوم»، ببلاغ لقسم شرطة عابدين اتهم فيه عدداً من أمناء الشرطة بحرس مجلس الشوري بالاعتداء عليه بالضرب، وحرر محضراً برقم ٧٦٤٨ لسنة ٢٠٠٨ جنح عابدين مرفقاً به تقرير طبي عن إصاباته.
كان الزميل تعرض لاعتداء عنيف من قبل بعض أمناء الشرطة التابعين لأمن مجلس الشوري أثناء محاولته دخول المجلس لمتابعة الحريق أمس الأول، وفوجئ بمنعه وتمزيق الكارنيه الخاص بالمجلس و سبه بشتائم بذئية،

وأعلن عدد من منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني تضامنه مع عبدالقادر، وعرض بعضهم تقديم المساعدة القانونية له، ويعتزم الزميل تقديم مذكرة إلي نقيب الصحفيين تمهيداً لتقديم بلاغ إلي النائب العام بالواقعة.
 
أعلى