الهاتف الجوال ( = المحمول = النقال ) ما له وما عليه

سيزار

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
2,485
مستوى التفاعل
27
النقاط
0
الإقامة
حكمه: البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
الهاتف الجوال ( = المحمول = النقال ) ما له وما عليه

الهاتف الجوال ( = المحمول = النقال ) ما له وما عليه
الدكتور محمود الحاج قاسم محمد
2-1



بعد أن ذكرنا الآراء القائلة بأن للنقال أضرار نجد بأنه إلى الآن لا يوجد دليل علمي حاسم على أي تأثيرات سلبية طويلة الامد لاستخدام الهاتف المحمول.نذكر فيما يلي بعضاً من تلك الآراء

1 -يقول الدكتور سامح بدران جراح مخ وأعصاب: ان الترددات اللاسلكية التي تصدر عن الموبايل والأجهزة الكهربائية هي أشعة غير متأيِّنة??? وتأثيرها يختلف عن تأثير الأشعة المتأينة كأشعة غاما وأشعة إكس??? ولم يثبت لها أي تأثير على الخلية الحية غير التأثير الحراري الذي ليس له أي صلة بالتسبب بالسرطان??? وبالتالي فإن هذه الأشعة غير ضارة بيولوجيا??? لأنها لا تحدث تغييرا كيميائيا في الخلية الحية كالأنواع الإشعاعية الأخرى او النيكوتين مثلا???

فالأدلة العلمية حتى الآن لا ترجح حدوث سرطان المخ جراء استخدام التليفون المحمول او التعرض لموجاته وأكد د.بدران: ان الدراسات على السكان حتى الآن والتي تصل إلى أكثر من 6 آلاف دراسة غير متوافقة??? فالبعض خلص الى ان موجات المحمول الإشعاعية لا تضاعف من حدوث سرطان المخ??? وحتى في بعض الدراسات المخبرية على حيوانات التجارب كالفئران مثلا لم ينتهوا إلي حقيقة واضحة في ذلك???

والخلاصة انه للتأكد من وجود علاقة وطيدة ذات دلالة إحصائية بين مؤثر بيئي وسرطان المخ فإننا نحتاج الى دراسات جيدة التصميم على أعداد كبيرة من الناس نظرا لصعوبة إثبات العلاقة بينهما حيث ان هناك مؤثرات أخرى قد تكون السبب في هذه السرطانات 7

2 - ولم تعثر الدراسات التي نشرت مؤخرا في دوريتي "نيو إنغلند جورنال أوف مديسن" و"أميركان مديكال إسوسييشن" على أي دليل بأن الهواتف المحمولة تسبب أوراما في المخ للأشخاص الذين يستخدمونها.

وقال كونيغ إنه لا يوجد دليل علمي على الأخطار الصحية التي تسببها الهواتف المحمولة، لكنه حذر من احتمال وجود أخطار غير معروفة نتيجة لتأثيرها الحراري والبيولوجي. وقال إنه يتعين أن يثبت العلم بصورة عاجلة ما إذا كانت هناك علاقة بين الهواتف المحمولة وبين مجموعة من الأمراض المختلفة.

3 –يقول الدكتور أسامة الحمصي أخصائي أمراض سرطانية حول تأثير الأجهزة الكهربائية وأجهزة الاتصالات على جسم الإنسان حيث : انه من الثابت ان هناك أنواعا من الأشعة كالتي تستخدم في المجالات الطبية??? ذات تأثير على جسم الإنسان فأي زيادة في هذا العلاج الإشعاعي تؤدي الى ضرر مؤكد??? أما بالنسبة للهاتف المحمول ومحطات البث التابعة له??? ومحطات التحويل الكهربائي فإن المجال المغناطيسي المرافق لها لم يثبت ان له أي تأثير سلبي حتى الآن 8

4 - دراسة بريطانية تشير إلى أن استخدام التليفون المحمول ينعش ذاكرة الرجال على المدى القصير بينما لا يؤثر على السيدات.وأجرى الدراسة معهد العلوم المعيشية بجامعة برافورد على مرحلتين لدراسة آثار الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة عن التليفونات المحمولة على الذاكرة على كل من المدى البعيد والمدى القصير.

5 - أكد المهندس محمد بن عبدالعزيز العقيل نائب رئيس المجموعة العربية للهاتف الجوال في تصريح خاص لـ "الرياض" إن المنظمة العالمية للهاتف الجوال تولي جل اهتمامها لضمان أعلى مستويات الصحة والسلامة في تقنية الاتصالات المتنقلة وذلك بالتعاون مع الحكومات ومصنعي ومستخدمي تلك التقنية حول العالم وتستعين المنظمة ببعض الخبراء المحليين والدوليين لمراجعة الأبحاث القائمة ذات العلاقة بالعوامل الصحية الناتجة عن الموجات الصوتية المستخدمة في تقنية الاتصالات المتنقلة.

وأشار إلى أن المنظمة العالمية للهاتف الجوال ترى أنه لا توجد أدلة علمية قاطعة على وجود مخاطر صحية ناجمة عن السكن بجوار المحطات الأرضية أو حتى استخدام الهواتف المتنقلة الاستخدام الأمثل.

6- و جاء نصاً في موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكيةFDA " ان المؤشرات العلمية الحالية لا تثبت أثراً سلبياً صحياً مرتبطاً باستخدام الهاتف الجوال" 9، بينما منظمة الصحة العالمية تقول إنه هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل القول إن الهاتف المحمول لا يسبب أضراراً للصحة.

رابعاً : طرق الوقاية من أضرار النقال :

1 - قال مسؤول ألماني بارز في مجال الإشعاع إنه يتعين على الناس خاصة الأطفال تقليل استخدامهم للهواتف المحمولة كإجراء احتياطي من الناحية الصحية. وقال رئيس وكالة الحماية من الإشعاع فولفرام كونيغ لصحيفة برلينر تسايتونغ "بصفة عامة يتعين أن تكون المحادثات عبر الهواتف المحمولة أقصر ما يمكن، ويتعين على الآباء ابعاد أطفالهم عن تلك التكنولوجيا قدر الإمكان". كما نصح كونيغ في مقابلة قائدي السيارات بتفادي استخدام الهواتف المحمولة كلية.وهنا نؤكدعلى ضرورة إبتعاد الحوامل عن النقال حفظاً على أجنتهن ، وابعاد الأطفال الرضع عن ملامسة المحمول خاصة الفم والعين ..

2 - تجنب استخدام الجوال أثناء قيادة السيارة حتى لا يؤثر على تركيز القائد. وتجنب استخدامه أثناء تعبئة الوقود أو بالقرب من مضخة تعبئة الوقود وذلك لأن بطارية الهاتف الجوال قوية بحيث يكون هناك احتمال تولد شرارة كهربائية وعندما تكون بالقرب من مكان فيه أبخرة وقود كمحطة البنزين قد يتسبب في انفجار كما حصل في أماكن متعددة في العالم.

3 – إن تقارير منظمة الصحة العالمية أشارت إلى مقاييس ومعايير واستخدام هذه الأجهزة والمحطات من حيث تقليص فترات التحدث على الجوال . ويقول الخبراء انه يمكن الحد من اي مخاطر محتملة من استخدام المحمول بعدم الإطالة في المحادثات الهاتفية واستخدام سماعات الأذن للمحادثات الطويلة. ويضيف د??? الحمصي: إن ما أستطيع ان انصح به الناس??? هو ان يكونوا متنبهين لفترة التعرض لهذه الأجهزة والجوالات والاستعاضة عن المحمول بالهاتف الأرضي قدر الإمكان او تقليل فترة الاتصال به??? كما يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه??? فنحن حتى الآن لا يمكننا الفصل بين ما هو ضار او غير ضار??? لأن كل شيء جديد لا يمكننا الحكم عليه قبل مضي فترة معينة على وجوده???

4 - توصل المخترع علي حليب محمد مهندس إلكترونيات والحاصل على زمالة المهندسين البريطانيين وزمالة المهندسين الأمريكيين الى طريقتين لدرء خطر إشعاعات الهواتف النقالة على الرأس

.الطريقة الأولى هي مستوحاة من الزي القومي العربي عموما والخليجي خصوصا وتقوم الفكرة على إدخال بعض المواد الخاصة الى الغترة وأغطية الرأس الشائعة بحيث تتضمن أنسجتها مواد تستطيع ان ترد الإشعاعات بعيدا عن رأس المتحدث في الهاتف النقال . وأشار إلى ان الطريقة الأولى قد وافقت عليها الشركة البريطانية العالمية للتصميم بعد دراسة استغرقت عشرة أسابيع وأضاف ان هذا الاختراع سيقي الإنسان من الإشعاعات الأخرى التي تصدر من مختلف الأجهزة

الطريقة الثانية أو الاختراع الآخر وهو خاص بمن لا يرتدون غطاء للرأس وهو عبارة عن تصميم مكون إلكترونيا يتم إضافته الى الهاتف النقال فيؤدي الى توجيه كل الأشعة بعيدا عن رأس المتحدث في الهاتف وبالتالي يحمي الرأس وفي الوقت نفسه يقوي الإرسال الى ما يقارب الضعف تقريبا. وهذا الاختراع سيؤدي الى إنتاج هواتف نقالة تعمل بنصف الطاقة المطلوبة اليوم.

5 - الاستخدام الضروري الواعي للتكنولوجيا والكهربائيات ومراعاة مسافات الأمان عند تركيب محطات التحويل وغيرها??? وتجميعها في مناطق محددة ??? واتقاؤنا لشر محتمل قد يأتينا من هذه المجالات يصب في اتجاه الحكمة في التفكير ان يساعدنا في ذلك مسؤولونا فنكون في أذهانهم عندما يضعون المخططات للمدن والأراضي آخذين بعين الاعتبار تجميع هذه المحطات والقواعد في تجمعات خاصة تشبها بالدول المتقدمة التي سبقتنا في هذا .

6 – نصائح في استخدام النقال 10 :

أ -استخدم الجوال إذا كان مزوداً بهوائي بحيث يكون الهوائي بعيد عنك قدر المستطاع. مد هوائي الجوال أثناء الاستخدام

ب - حاول الحد من المكالمات داخل المباني . حاول استخدام الجوال في الأماكن المفتوحة قدر المستطاع . وبما أن ما تم التوصل إليه حتى الآن هو أن موجات المحمول تسبب القلق عند النوم بسبب تأثيرها على إفراز مادة الميلانونيين لذلك يجب غلقه في حجرة النوم

ج – بما أنه قد اكتشف مؤخراً بانه يسبب انخفاضاً في ضغط الدم .. ولذلك يجب الاعتدال في استخدام النقال من حيث الزمن المتصل للمكالمة الواحدة بحيث لا يزيد عن 6 دقائق .

د - عدم إجراء المكالمات به إذا كانت الشبكة ضعيفة ..لان الجهاز في هذه الحلة يخرج أقصى طاقة لجذب أكبر كمية من موجات الإرسال والاستقبال المغناطيسية

المصدر​

http://216.239.59.104/search?q=cach...لاتصالات+على+الانسان&hl=ar&gl=eg&ct=clnk&cd=3
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
394
النقاط
0
موضوع مهم فى معلومات رائعه يعنى هما لسه مش متاكدين اذا كان بيسبب سرطان المخ ولا لا
بس احنا ناخد احتياطاتنا
ميرسى ليك يا سيزار
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
معلومات جامدة اوى اوى اوى
لكن انا فاكر فى وقت لما كان الموبايل لسه جديد كانت غالبية البرامج والصحف تنهى الناس عن المحمول وتندد بالاخطار الناجمة عن استخدامه وفجأة كده يطلعوا ابحاث تنهى كل تلك الاخطار وانها غير مسببة للسرطان ......
شئ غريب جداااااااااااااااا
شكرا جزيلا لموضوعك الرائع ..............................
 

fouad78

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,102
مستوى التفاعل
274
النقاط
83
الإقامة
على كف يده
حتى لو له تأثير جانبي فلن يقولوا
مصالح امبراطوريات مالية تقف وراء هذه الصناعات
شكرا للموضوع الرب يباركك​
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
ضع بية نية قرب موبايل مفتوح الخط
ها تلاقي البيضة اتسلقة بعد مرور ساعة وربع
شكراااااااا على الدراسة سيزار
سلام المسيح معك
 
أعلى