هل صلب المسيح حقيقة أم شُبّه لهم؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 5 -
مقـدمة

آمن المسيحيون عبر كل تاريخهم وعصورهم، بناء علي ما سبق أنْ تنبّأ به آباء وأنبياء العهد القديم، من إبراهيم إلي موسي وجميع الأنبياء وكتاب المزامير الموحي إليهم بالروح القدس، وما دوّنه العهد الجديد تفصيليًا عن المحاكمة والصلب والقيامة وكرازة تلاميذ المسيح ورسله للعالم أجمع بالمسيح المصلوب، وما سجّله خلفاء التلاميذ والرسل، تلاميذهم الذين تعلموا علي أيديهم وتسلموا منهم الإنجيل، سواء المكتوب، العهد الجديد، أو الشفوي. وذلك إلي جانب ما سجله المؤرخون والفلاسفة الرومانيون واليونانيون والربّيون اليهود المعاصرون للحدث.

ولم يشك أحد من المسيحيين أو غيرهم في حقيقة صلب المسيح ولا في إمكانية وحقيقة قتل الأنبياء والعظماء عبر تاريخ العالم وفي سجلات الكتاب المقدس وبقية كتب اليهود وغيرهم وذلك بطرق اإعدام والقتل المختلفة حسب أسلوب وعقيدة كل زمن وكل عصر وكل دولة. ولم يقل أحد بأنّ المسيح لم يُصلب قبل ظهور النظرية القائلة بإلقاء شبه المسيح علي آخر فصلب بدلاً منه التي فسّروا بها النصّ القرآني: " وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا " (سورة النساء 157و158).

ونظرًا لأنّ هذا النصّ لا يُعطي أي تفصيلات عن أحداث الصلب فقد جمع المفسّرون القدماء عشرات الروايات الخرافية التي نقلوها عن جهلاء أهل الكتاب ممن امتلأت افكارهم بالفكر الخيالي الخرافي الذي كان عالقًا في فكر بعض العامة والبسطاء خاصّة الذين كانوا يعيشون في المناطق النائية والمتطرّفة والبوادي والصحاري لبعدهم عن المراكز الرئيسية للكنيسة الأم، كما يقول ابن خلدون.
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 6 -
وبعد أنْ تبيّن أنّ هذه الروايات غير منطقية وخرافية خرج علينا بعض الكتاب المعاصرين بنظريات وآراء خاصة بهم وحدهم، بل كل واحدة منها تخصّ كاتبها فقط، فقد أنتجها بوحي خياله بدون أي سند من كتاب موحي به أو واقع أو تأريخ أو منطق سوي محاولة إثبات عدم صلب المسيح وعدم قيامته!! بل والعجب أنّه لم يتفق أثنين منهم علي رواية واحدة!!!

وليس هذا فقط بل راحوا يشككون في الكتاب المقدس وبصفة خاصة الروايات الخاصة بأحداث الصلب والنبوّات التي تنبأت عن صلب المسيح محاولين بذلك إثبات عدم صلب المسيح من الكتاب المقدس نفسه!!

بينما رأي بعض الكتاب أنّ المسيح صلب فعلاً وإنما قول القرآن هذا جاء من باب مجادلة اليهود والمقصود بها التنقيص من شأنهم. وقال بعض آخر بصلب المسيح كما جاء في الأناجيل، سواء عن طريق النقل من الإنجيل بأوجهه الأربعة دون تعليق. كما قال آخرون بصلب المسيح فعلاً ولكن بعدم موته علي الصليب!!!

وهذا الكتاب هو عرض لهذه النظرية والافتراضات والأفكار التي خرجت من بنات أفكار مؤلفيها والتعليق عليها مقدمين الأدلة والبراهين علي صحة إيماننا من الإنجيل والتاريخ والتقليد والواقع مع استخدام العقل والمنطق في كل جملة.

ونرجو من الله أن نكون قد وفقنا في ذلك. بصلوات قداسة البابا المعظّم البابا شنودة الثالث الأستاذ والمعلم، وأبي الروحي نيافة الحبر الجليل الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها.
القس عبد المسيح البسيط أبو الخير

عيد القيامة المجيد
11 إبريل 2004ميلادية.
3 برمودة 1720 شهداء.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 7 -
الفصل الأول

هل صلب المسيح حقيقة أم شبّه لهم؟

آمن المسيحيون عبر كل تاريخهم وعصورهم، بناء علي ما سبق أنْ تنبّأ به آباء وأنبياء العهد القديم، من إبراهيم إلي موسي وجميع الأنبياء وكتاب المزامير الموحي إليهم بالروح القدس، وما دوّنه العهد الجديد تفصيليًا عن المحاكمة والصلب والقيامة وكرازة تلاميذ المسيح ورسله للعالم أجمع بالمسيح المصلوب، وما سجّله خلفاء التلاميذ والرسل، تلاميذهم الذين تعلموا علي أيديهم وتسلموا منهم الإنجيل، سواء المكتوب، العهد الجديد، أو الشفوي " فمًا لفم " (2يوحنا3/12و14).

وذلك إلي جانب ما سجله المؤرخون والفلاسفة الرومانيون واليونانيون والربّيون اليهود المعاصرون للحدث.

ولم يشك أحد من المسيحيين أو غيرهم في حقيقة صلب المسيح ولا في إمكانية وحقيقة قتل الأنبياء والعظماء عبر تاريخ العالم وفي سجلات الكتاب المقدس وبقية كتب اليهود وغيرهم وذلك بطرق اإعدام والقتل المختلفة حسب أسلوب وعقيدة كل زمن وكل عصر وكل دولة.

ولم يقل أحد بأنّ المسيح لم يُصلب أو يُقتل قبل مجيئ الإسلام كما لم يقل أحد بذلك غير الإخوة المسلمين وذلك بناء علي تفسيرهم لما جاء في القرآن في معرض توبيخه لليهود وحديثه عن كفرهم في قوله: " وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا. بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا " (سورة النساء 157و158).

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 8 -
1- آية وحيدة ونصّ غير واضح:
آمن المسيحيون، كما قلنا، منذ البدء بصلب المسيح، وشرح كتاب الإنجيل بأوجهه الأربعة وبقية أسفار العهد الجديد حادثة الصلب تفصيليًا، بل كانت قصة الصلب هي أول من كرًز به تلاميذ المسيح ورسله وقدّموه للعالم أجمع وأوّل ما كُتب في الإنجيل، كما سبق أنْ تنبّأ عنه أنبياء العهد القديم تفصيليًا، وعرف ذلك العالم عنهم ولم يقل أحد بعدم صلب المسيح حتّي جاء نص الآية القرآنية المذكور. وبعد انتشار المسيحية بأكثر من 600 سنه. وهذه الآية غير واضحة ولنا عليها عدة تساؤلات:
(1) فهي تقول: " وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ "!! ولو افترضنا أنّ اليهود آمنوا فعلاً بأنّ المسيح هو رسول الله لما فكروا في قتله وصلبه بل لكانوا قد آمنوا به مثل بقية من آمن به منهم وصاروا مسيحيين(1)!!
(2) كما تقول " وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ "!!! ولم يشك أحد لا من اليهود ولا من المسيحيين ولا من الرومان أو غيرهم في حقيقة أنّ الذي كان مصلوبًا ومعلقًا علي الصليب هو المسيح، ولا في
ـــــــــــــــــــــــــ
(1) ويري البعض أنّ الآية تتكلم بأسلوب العبرة وليس بأسلوب التاريخ والتأريخ، فيقول أ. محمد أحمد خلف الله " وبان للعقل الإسلامي أن وصف عيسي عليه السلام بأنّه رسول الله في قول اليهود الذي حكاه عنهم القرآن في قوله تعالي ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِلا يمكن أنْ يُفهم علي أنّه قد صدر حقًا من اليهود فهم لم ينطقوا بهذا الوصف وإنما القرآن هو الذي أنطقهم به. ذلك لأنّ وصفه بالرسالة ليس إلا التسليم بأنّه رسول الله وهم لم يسلموا بهذا، ولو سلموا بهذا لأصبحوا مسيحيين، ولما كان بينهم وبينه أي لون من ألوان العداء، ولما كان قتل وصلب، إنّ اليهود إنما يتهمون عيسي بالكذب، ويُنكرون عليه أنّه رسول الله، ويذكرونه بالشرّ، ويقولون إنّه ابن زنا وأنّ أمّه زانية. يقول اليهود كل هذا وأكثر منه، ومن هنا لم يستطع العقل الإسلامي أن يُسلم بأنّ وصف عيسي بأنّه رسول الله قد صدر حقًا من اليهود" القصص القرآني مع شرح وتعليق خليل عبد الكريم (ص66و67).
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 9 -
حقيقة موته علي الصليب أو دفنه في القبر، ولم يقل أحد بشيء مثل ذلك في أى كتاب من كتب المسيحيين أو اليهود أو الرومان أو غيرهم!!!
(3) وعبارة " وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ " لا تقول صراحة إن كان المقصود هو لإلقاء شبه المسيح علي آخر كما يقول أصحاب نظرية الشبه أم أنها تقصد شيئ آخر. يقول كل من الإمام الفخر الرازي في تفسيره، وابن كثير في كشافه: " شُبِّهَ " مسند إلي ماذا؟ إنْ جعلته إلي المسيح فهو مشبّه به وليس بمشبّه، وإنْ أسندته إلي المقتول، فالمقتول لم يجرَ له ذكر؟ "(التفسير الكبير ج 3، ص35؛ والكشاف ج1، ص 580).
(4) إنّ كل الضمائر الموجودة بالآية والخاصّة بالمصلوب تعود جميعها علي المسيح وليس علي آخر يُمكن أنْ يُفترض أنّه المقصود!!!
(5) ولم تقل من هو المصلوب صراحة؟ سواء كان المسيح أو غيره؟.
(6) ولا من هو الذي ألقي عليه الشبه، إنْ كان هناك من ألقي الشبه عليه؟.
(7) ولا من هو المُشبّه؟.
(8) ولا من هو المُشبّه به؟.
(9) ولا كيف نجا إنْ لم يُصلب؟.
(10) ولا كيف تمّ ذلك؟.
(11) ولا متي تمّ ذلك؟.
(12) ولا تقول لنا أي تفاصيل توضّح المعني المقصود في الآية؟.
(13) ولا يوجد في القرآن آية غيرها توضّح ما جاء بها؟ بل علي العكس توجد ست آيات قرآنية تتكلّم عن موت المسيح ووفاته قبل رفعه وتلمّح لقتله، وهي:
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
ــــــــــ
- 10 -
1و2- فقد قيل عن لسان المسيح " وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا " (مريم 33). وهذا نفس ما قيل عن يوحنا المعمدان، يحيي بن زكريا " وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا " (مريم 15). والمعروف في المسيحية والإسلام أنّ يوحنا المعمدان أو يحيي بن زكريا مات قتيلاً علي يد هيرودس الملك(2).

3- " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِوَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِأَ فَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْفَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُون " (البقرة87) . والآية هنا تؤكد علىتكذيب اليهود لفريق من الرسل وحقيقة قتلهم لفريق آخر ، وفي نفس الوقت لا تذكر منالفريقين سوى موسى وعيسى ، ومن ثم فأحدهم من الفريق الذين كذبوه والآخر من الفريقالذي قتلوه!!!

4- " الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّنُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْجَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَقَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ " (آل عمران183). والمسيح هو أكثر منأتي بالمعجزات وبالبينات بحسب ما ذكر القرآن وهو الذي أنزل الله عليه مائدة منالسماء بناء علي طلب الحواريين

5- " إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ
ـــــــــــــــــ
(2) فقد أورد الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية ج2: ص53 و54 " بيان قتل يحيي بن زكريا عليه السلام. وذكروا في قتله أسبابًا أشهرها أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه أو من لا يحل له تزويجها فنهاه يحيي عليه السلام عن ذلك، فبقي في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها استوهبت منه دمّ يحيي فوهبه لها فبعثت إليه من قتله وجاء برأسه ودمه في طشت إلي عندها".
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 11 -
فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ " (سورة آل عمران 55)

6- " وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ . مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ " (سورة المائدة 116و117). وهذه الآية لا تتحدّث عن الوفاة قبل الرفع أيضًا!! ولكن للإخوة المسلمين تفسيرات عديدة لقوله " مُتَوَفِّيكَ " و " فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي "، وأيضًا في زمن الموت المقصود في قوله " وَيَوْمَ أَمُوتُ".

وباختصار فنصّ آية الشبه لا يُوضّح للمفسّر أي شيء يخصّ نهاية المسيح علي الأرض. ومن الصعب جدًا أنْ نقول أنّه ينفي صلب المسيح لأنّه لو كان يقصد أن المسيح لم يُصلب حقيقة، وقد ملأت عملية صلبه أكثر من ثلث العهد الجديد، كما ملأت آلاف الكتب التي كتبها آباء الكنيسة في نهاية القرن الأوّل الميلادي وما بعد ذلك، لكان القرآن قد شرح عملية عدم صلبه وإلقاء شبهه علي آخر بالتفصيل، كما فعل بعد ذلك بحوالي ألف سنة الذين زوروا كتاب إنجيل برنابا الخرافي المزيّف!!!!

فقد كان مبيتًا في نيّة من كتبوا ه9ذا الكتاب المزيّف أن يؤكدوا النظرية القائلة بعدم صلب المسيح فألفوا قصة إلقاء شبهه علي يهوذا!!! وأقول أنّه لو كان في نيّة القرآن القول بعدم صلب المسيح لكان قد فعل ما فعله من كتبوا هذا الكتاب المزيّف!!! ولكنه لم يفعل، فماذا نفهم من ذلك؟؟؟!!!!

والعجيب، بل والغريب، أنّه عند ترجمة قوله " وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ " إلي الإنجليزية، كما جاء في ترجمة القرآن المعتمدة من مجمع البحوث الإسلامية، لا يعطينا أي
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 12 -
معني واضح سوي قوله: " SO IT WAS MADE TO APPEAR TO THEM"، أي ظهر لهم هكذا، أو بدا لهم هكذا!! وهذا الكلام في حدّ ذاته لا ينفي وقوع الصلب علي المسيح مطلقًا، وسنوضّح ذلك في الفصول التالية.

والخلاصة، فنصّ الآية لا يقول أي شيء يُمكن أن ينفي حقيقة قصّة وحادثة صلب المسيح، بل علي العكس جعلت المفسّرون يتخبّطون ويروون روايات تتنافي مع المنطق والعدل وتمتليء بالخرافة!!!
2- روايات الشبه في صلب المسيح
جمع المفسّرون عشرات الروايات الخرافية التي نقلوها عن جهلاء أهل الكتاب ممن امتلأت أفكارهم بالفكر الخيالي الذي كان عالقًا في فكر بعض العامّة والبسطاء خاصة الذين كانوا يعيشون في المناطق النائية والمتطرفة والبوادي والصحاري لبعدهم عن المراكز الرئيسية للكنيسة الأم، وذلك دون أنْ يُشيروا أبدًا إلي ثقتهم فيها واعتمادهم عليها، وقد ذكر عن بعضهم ابن خلدون بقوله: " وقد جمع المتقدمون في ذلك وأوعوا إلا أن كتبهم ومنقولاتهمتشتمل على الغث والسمين والمقبول والمردود. والسبب في ذلك أن العرب لم يكونواأهل كتاب ولا علم وإنما غلبت عليهم البداوة والأمية . فإذا تشوقوا إلى معرفة شيءمما تتشوق إليه النفوس البشرية في أسباب المكونات وبدء الخليقة وأسرار الوجود فإنمايسألون عنه أهل الكتاب قبلهم وستفيدونه منهم وهم أهل التوراة من اليهود ومن تبعدينهم من النصارى . وأهل التوراة الذين بين العرب يومئذ ! بادية مثلهم ولايعرفون من ذلك إلا ما تعرفه العامة من أهل الكتاب ومعظمهم من حمير الذين أخذوا بديناليهودية. فلما أسلموا بقوا على ما كان عندهم مما لا تعلق له بالأحكام الشرعيةالتي يحتاطون لها مثل أخبار بدء الخليقة وما يرجع إلى الحدثان والملاحم وأمثال ذلك . وهؤلاء مثل كعب الأحبار ووهب بن منبه وعبد الله بن سلام وأمثالهم.
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 13 -
فامتلأتالتفاسير من المنقولات عندهم في أمثال هذه الأغراض اخباراً موقوفة عليهم وليست ممايرجع إلى الأحكام فيتحرى في الصحة التي يجب بها العمل . وتساهل المفسرون في مثلذلك وملؤوا كتب التفسير بهذه المنقولات . وأصلها كما قلناه عن أهل التوراة الذينيسكنون البادية ولا تحقيق عندهم بمعرفة ما ينقلونه من ذلك إلا أنهم بعد صيتهم وعظمتأقدارهم لما كانوا عليه من المقامات في الدين والملة فتلقيت بالقبول من يومئذ" (تاريخ ابن خلدون جـ 1 فـ 5 ، و قراءات في الفلسفة د. علي النشار ص 26).

هؤلاء الناس رووا العديد من الروايات الخرافية التي امتلأت بها الكتب وخاصةكتب التفسير، كما يقول ابن خلدون، وإنْ كان ناقلوها لم يعتمدوا عليها أو يوحوابصحتها ولكنهم نقلوها كما هي بل وكان لهم تفسيرات مختلفة عنها تماماً!! وكثيراً منهذه الروايات الخرافية يقول بصلب أخر بدلاً من المسيح بصورة خرافية وثنية. وهذاملخص لبعض الروايات:

1- قال القرطبي في كتابه " الجامع لأحكام القرآن " فيتفسيره لآية سورة النساء 157، قوله تعالى: " إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ " كُسرت " إنّ " لأنها مبتدأه بعد القول وفتحها لغة. وقد تقدم في " آل عمران" اشتقاقلفظ المسيح. " رَسُولَ اللّهِ " يدل، وإن شئت علي معني أعني. " وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ " ردلقولهم. " وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ " أي ألقي شبهه علي غيره كما تقدم في " آل عمران". وقيل: لميكونوا يعرفون شخصه وقتلوا الذي قتلوه وهم شاكّون فيه؛ كما قال تعالى: " وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ" والإخبار قيل: إنّه عن جميعهم. وقيل: إنّه لم يختلف فيه إلا عوامهم؛ ومعني اختلافهم قول بعضهم إنّه إله، وبعضهم هو ابن الله. قاله الحسن: وقيل اختلافهم أنّ عوامهم قالوا قتلنا عيسى. وقال من عاين رفعه إلي السماء: ماقتلناه. وقيل:

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 14 -
اختلافهم أنّ النسطورية من النصارى قالوا: صُلب عيسي من جهة ناسوتهلا من جهة لاهوته. وقالت الملكانيّة: وقع الصلبُ والقتلُ علي المسيح بكمالِه ناسوتهولاهوته. وقيل: اختلافهم هو أنّهم قالوا: إنْ كان هذا صاحبنا فأين عيسي؟! وإنْكان هذا عيسي فأين صاحبنا؟! وقيل: اختلافهم هو أنَّ اليهود قالوا: نحن قتلناه؛ لأنّ يهوذا رأس اليهود هو الذي سعي في قتله. وقالت طائفة من النصارى: بل قتلناه نحن. وقالت طائفة منهم: بل رفعه الله إلي السماء ونحن ننظر إليه." مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ " من زائدة؛ وتم الكلام ".

2- وروى الطبري عدة روايات مختلفة بعضها عن بعضولا توجد أية صلة بينها:
(1) " ثم إن بني إسرائيل حصروا عيسي وتسعة عشر رجلاً منالحواريين في بيت، فقال عيسي لأصحابه: من يأخذ صورتي فيُقتل وله الجنة، فأخذها رجل منهم، وصُعد بعيسي إلي السماء، فذلك قوله: " ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين " فلما خرج الحواريون أبصروهم تسعة عشر، فأخبروهم أنّ عيسي قد صُعد به إلي السماء،فجعلوا يعدون القوم فيجدونهم ينقصون رجلاً من العدة، ويرون صورة عيسي فيهم فشكّوافيه، وعلي ذلك قتلوا الرجل وهم يرون أنّه عيسى، وصلبوه"!!
(2) واختلف أهلالتأويل في صفة التشبيه الذي شُبّه لليهود في أمر عيسي، فقال بعضهم : لما أحاطتاليهود به وبأصحابه، أحاطوا بهم، وهم لا يثبتون معرفة عيسى بعينه، وذلك أنّهمجميعًا حُوّلوا في صورة عيسي، فأشكل علي الذين كانوا يريدون قتل عيسي، عيسي من غيرهمنهم، وخرج إليهم بعض من كان في البيت مع عيسي، فقتلوه وهم يحسبونه عيسي"!!

ــــــــــv
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 15 -
(3) "أتى عيسي ومعه سبعة عشر من الحواريين في بيت وأحاطوا بهم. فلما دخلواصوّرهم الله كلهم علي صورة عيسي. فقالوا لهم حيرتمونا. ليبرزن لنا عيسي أو نقتلكمجميعًا. فقال عيسي لأصحابه من يشتري نفسه منكم بالجنة فقال رجل أنا، فخرج إليهم. فقال أنا عيسي فأخذوه. فقتلوه وصلبوه ومن ثمّ شُبّه لهم. وظنوا أنّهم قتلوا عيسى. ورفعالله عيسي من ذلك اليوم"!!(3).

(4) "أن بني إسرائيل حصروا عيسي وتسعة عشر رجلاً من الحواريين في بيت،فقال عيسي لأصحابه: من يأخذ صورتي فيُقتل وله الجنة؟ فأخذها رجل منهم. وصُعد بعيسيإلي السماء، فلمّا خرج الحواريون أبصروهم تسعة عشر، فأخبروهم أنّ عيسي عليه السلامقد صُعد به إلي السماء، فجعلوا يعدون القوم فيجدونهم ينقصون رجلاً من العدة، ويرونصورة عيسي فيهم، فشلوا فيه. وعلي ذلك قتلوا الرجل وهم يرون أنّه عيسي وصلبوه"!!
(5) كان اسم ملك بني إسرائيل الذي أرسل إلي عيسي ليقتله رجلاً منهميقال له داود. فلما أجمعوا لذلك لم يفظع عبد من عباده للموت فظعه ولم يجزع جزعه!!! وإنّه ليقول عمّا يزعمون: اللهم أن كنت صارفًاً هذه الكأس عن أحد من خلقك، فأصرفهاعني وحتى أنّ جلده من كرب ذلك يتصفد دمًا. فدخل المدخل الذي أجمعوا عليه فيه،ليقتلوه هو وأصحابه، وهم ثلاثة عشر بعيسي فلمّا أيقن أنّهم داخلون عليه… ألقى شِبْهعلي أحدهم فامسكوه وصلبوه"!!
ــــــــــــــــــــــ
(3) وروى الأمام جلال الدين السيوطي نفس الرواية تقريباًفي كتابه " الدر المنثور في التفسير بالمأثور " فقال " فأتى عيسى ومعه سبعة وعشرونمن الحواريين في بيت وأحاطوا بهم، فدخلوا عليهم وقد صورهم الله على صورة عيسى،فقالوا: قد سحرتمونا؟ لتبرزن لنا عيسى أو لنقتلكم جميعا، فقال عيسى لأصحابه: منيشتري منكم نفسه بالجنة؟ فقال رجل من القوم: أنا. فأخذوه فقتلوه وصلبوه، فمن ثم شبهلهم وظنوا أنهم قد قتلوا عيسى وصلبوه فظنت النصارى مثل ذلك، ورفع الله عيسى من يومهذلك"!!
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 16 -
(6) " أو يكون الأمر في ذلك كان علي نحو ما روىعبد الصمد بن معقل، عن وهب بن منبه، أنّ القوم الذين كانوا مع عيسي في البيت تفرّقواعنه قبل أنْ يدخل عليه اليهود، وبقي عيسي، وألقي شبهه علي بعض أصحابه الذين كانوامعه في البيت بعد ما تفرّق القوم غير عيسي وغير الذي ألقي عليه شبهه، ورُفع عيسي،فقتل الذي تحوّل في صورة عيسي أصحابه، وظنّ أصحابه واليهود أنّ الذي قُتل وصُلب هو عيسيلمّا رأوا من شبهه به وخفاء أمر عيسي عليهم؛ لأنّ رفعه وتحول المقتول في صورته كانيعد تفرق أصحابه عنه، وقد كانوا سمعوا عيسي من الليل ينعي نفسه ويحزن لما قد ظن أنّهنازل به من الموت، فحكوا ما كان عندهم حقًا، والأمر عند الله في الحقيقة بخلاف ماحكوا، فلم يستحق الذين حكوا ذلك من حوارييه أن يكونوا كذبة، أو حكوا ما كان حقًا عندهم في الظاهر وإنْ كان الأمر عند الله في الحقيقة بخلاف الذي حكوا " ( جامع البيانجـ 6 :12-14).

3- وذكر البيضاوي أربعة رواياتتبدأ بإلقاء شبه المسيح على غيره وتنتهي بصلبه:
(1) " روى أنّ رهط من اليهودسبّوه وأمّه فدعي عليهم فمسخهم الله قردة وخنازير، فاجتمعت اليهود علي قتله. فأخبرهالله تعالى بأنّه يرفعه إلي السماء. فقال لأصحابه أيّكما يرضى أن يلقى شبهي عليهفيقتل ويصلب ويدخل الجنة. فقام رجل منهم فألقى الله عليه شيه عيسى فقتلوصلب"!!
(2) " وقيل كان رجل ينافق عيسي فلمّا أرادوا قتله قال أنا أدلّكم عليهفدخل بيت عيسي فرفع عيسي وألقي شبهه علي المنافق فدخلوا عليه فقتلوه وهم يظنون أنّهعيسي"!!

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 17 -
(3) " وقيل دخل طيطانوس اليهودي بيتاً كان هو فيه فلم يجده، وألقي اللهعليه شبهه فلما خرج ظُنّ أنّه عيسي فأخذ وصُلب"!!
(4) "وقال قوم صلب اللاهوت وصعدالناسوت " (البيضاوي جـ 1 : 247).

4- وروى الأمام النسفي نفس الروايةالأولى والثالثة اللاتي رواهن البيضاوي.

5- كما روى ابنكثير في الجزء الأول من كتابه الكشاف نفس هذه الروايات وكذلك أيضا ابن مسعودوالخازن والبغدادي وغيرهم نفس الروايات تقريباً ولا تختلف عنها سوى في تغيير مكانالقبض على المصلوب واسم المصلوب الذي دعته بيهوذا ونطيانوس اليهودي وسرجس والحارسالذي أقامه اليهود لحراسة المسيح وأحد أصحاب المسيح الذي صلب راضياً ليدخل الجنةوأحد أصحاب المسيح الذي صلب جزاء لخيانته.... الخ ، بل وقيل لم يصلب أحد ولكن أرجفبقتله فشاع بين الناس !! بل وقال قوم، كما نقل البيضاوي " صلب الناسوت وصعداللاهوت "!!.

3ـ تعليق على هذه الروايات:
هذه الروايات الخرافية غير المنطقية تشترك في صفات كثيرة نلخصها فيمايلي:
1- لم تأخذ هذه الروايات لا عن القرآن ولا عن السنة الصحيحة ولا كتبالسير النبوية ولا عن أي وثيقة معتمدة من أي دين !! إلى جانب أنه لا يوجد هناك كتابصحيح يعتمد عليه في هذا الأمر ليفسّر لنا تفسيرًا يُقتع جميع المفسرين!!

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 18 -
2- لميعتمد معظم الكتّاب والمفسرون الذين نقلوا هذه الروايات الخيالية، على واحدة منها، وذلك برغم ذكرهم للعديد منها، لأنّه لا يوجد أي سند أو دليل لأي واحدة منها علي الإطلاق سوي القول " روي أنّ " أو " قيل " أو " عن وهب " أو " عن فلان "...إلخ.. وهؤلاء الذين نقلت عنهم هذه الروايات، سواء كانوا من اليهود أو النصارى الذيناعتنقوا الإسلام، كما يقول ابن خلدون في تاريخه كانوا " بادية جهلاء " ويسمّي العلماء ما نقل عنهم بالإسرائيليات!!

3- اعتمدت هذه الروايات بالدرجة الأولى على الفكر الغنوسي، الذي تأثر بهبعض البسطاء من عامة البادية وذلك إلى جانب الفكر النسطوري الذي انتشر بواسطة الرهبان النسطوريين الذين عاشوا فيالصحاري وكان بعضهم يعيش بالقرب من طرق الرحلات التجارية، والذين كانوا يعتقدون أنالمسيح مكون من شخصين متصاحبين هما الإله الذي كان يقوم بالمعجزات والإنسان الذيكان يتحمل الآلام، وبالتالي فقد صُلب الإنسان لا الإله، أي صُلب الناسوت ولم يُصلباللاهوت كما ذكر بعض ناقلي هذه الروايات " وقيل صلب الناسوت ولم يصلب اللاهوت."

4- امتلأت هذه الروايات بالخرافة والخيال الساذج والتناقض الشديد، فقدذكر بعضها أنّ سبب صلب المسيح هو " سبّه اليهود ومسخه لهم قردة وخنازير "!! والكثيرمنها لم يذكر سببًا لذلك!! كما تناقضت بشدة من جهة الشخص الذي قيل أنّه صُلب بدلاًمن المسيح والمكان الذي تمّ فيه ذلك والزمان الذي تمّ فيه الصلب !! فيُقال أنّ الذي صُلبهو أحد أصحابه حبًا في معلمه أو جزاءً لخيانته !! أو أنّه أحد أعدائه أو الذي أرشدعنه أو حارس المنزل... إلخ !! وأنّه قبض عليه في بيته أو في بيت أحد أصحابه أو فيمكان آخر وأغلب الروايات لا تذكر المكان على الإطلاق!! أما الزمان فغير واضحتماماً!!
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 19 -
5- نسبت هذه الروايات للمسيح صفات لا تليق به تمامًا وتختلف مع صفاته الحقيقية السامية مثل الإدعاء بأنه " سبّ اليهود ومسخهم قردةوخنازير "!! وهذه صفات وأعمال لا تليق بالمسيح الذي جاء " نوراً للعالم " (يوحنا12/46)، والذي كانت دعوته هي الحب والتسامح بلا حدود " أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ وَصَلُّوا لأَجْلِ اَلَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ " (متى5/44).

والغريب أنّ بعض هذه الروايات، الخرافية الساذجة، تزعُم أنّ المسيح خافوجبن أمام الموت وارتعب لدرجة أنه لم يرتعبْ أحد مثله أمام الموت!! وأنّ أحد تلاميذهكان أشجع منه وقبل أنْ يموت نيابة عنه!! فهل يقبل هذا إنسان عرف من هو المسيح؟!! وهليتفق ذلك مع قول الرب نفسه " وَأَنَا أَضَعُ نَفْسِي عَنِ اَلْخِرَافِ." (يوحنا10/15) و" لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ. " (يوحنا15/13). هل يخاف المسيح من الموتوهو القائل " وَلاَ تَخَافُوا مِنَ اَلَّذِينَ يَقْتُلُونَ اَلْجَسَدَ " (متى10/28)؟!!

الواقع أن هذهالروايات ألغت العقل تمامًا وجهلت الواقع والدين والتقليد والتاريخ وغرقت فيالخرافة والجهل والحماقة لذلك لم يعتمد عليها أحد برغم امتلاء الكتببها!!

4- الكتاب المعاصرين ونظرياتهم الخاصة:
بعد أنت تبين لنا أنَّ الروايات السابقة غير منطقية خرج علينا بعض الكتاب المعاصرين بنظريات وآراء خاصة بهم وحدهم، بل كل واحدة منها تخصّ كاتبها فقط؛ فقد أنتجها بوحي من خياله بدون أي سند من كتاب موحي به أو واقع أو تاريخ أو منطق سوي محاولة إثبات عدم صلب المسيح وعدم قيامته!! والعجيب أنهم جميعًا لم يتفقوا معًا علي رواية واحدة!! بل والأعجب أنه لم يتفق اثنان منهم علي رواية واحدة !! وهذه أم الروايات:
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 20 -
1- تقول الرواية الأولي ومؤلفها، من وحي خياله، الأستاذ عبد الحميد جودة السحار، والتي مزج فيها بين ما جاء فيالأناجيل الأربعة وأفكاره الخاصة التي أنتجها خياله الخصب كمؤلف وكاتب سيناريووحوار شهير!! أنّ يهوذا شكّ في المسيح فاتفق مع أعدائه أنْ يسلّمه لهم، وحجّة ذلك، لكييزكّي في المسيح روح المقاومة ويُخرجه من عزلته حتى ينتصر عليهم في العيد فتؤمن بهالوفود القادمة من بلاد كثيرة فيمهّد بذلك الطريق لملك المسيح الدائم!!! أي أنّ يهوذاأراد أنْ يخدم المسيح فباعه؟!! وبعد العشاء ذهب يهوذا إلي الهيكل ليُخبر عن مكانهوقاد مجموعة من الجنود الرومان وخدام رئيس الكهنة إلي حيث كان المسيح لأنّهم كمايزعُم هذا الكاتب " لم يكونوا يعرفونه " وقد أُرسلوا ليقبضوا على رجل لم يروه منقبل ليلتهم" !!

فقال لهم المسيح " أنا هو " فرجعوا للوراء وسقطوا علي الأرض،فأمر تلاميذه بالهرب، فهربوا وظلّ يهوذا وحده مذهولاً، فتقدّم المسيح خطوات " فرجعالجنود للخلف وانطلق المسيح من بينهم دون أنْ يروه وذهب ليختفي ". فقبضوا علي يهوذاالذي وجدوه واقفاً في الظلام وحده وهم يظنون أنّه المسيح فحاول مقاومتهم وأن يصرخبهم أنّهم أخطئوا ولكن دون جدوي، فلزم الصمت وهو يظنّ أنّ الله أنزل به هذا البلاءجزاء شكّه!! واجتاز المحاكمات في صمت ولم يجب عن معظم ما وُجّه إليه من أسئلة!!. ولمّاسأله رئيس الكهنة " هل أنت المسيح ؟ لم يشأ أن يكذب وقال " أنت تقول... من الآنتبصرون ابن الإنسان جالسًا عن يمين القوة وآتيًا في سحاب السماء "!! وقال لبيلاطس:" إذا أمرت بقتلي ترتكب ظلمًا كبيرًا لأنك تقتل برئ"!!

ثم أخذ يهوذا وصُلب عليالصليب قال " أنا عطشان " فأعطوه خلاً، فصدق قول المسيح، أنّه لن يشرب من نتاجالكرمة إلا في ملكوت السموات، فالمسيح
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 21 -
لم يشرب الخل الذي هو نتاج الكرمة بل يهوذاهو الذي شرب!! ثم صرخ " إلهي إلهي لماذا تركتني؟ " ولم يقل " أبي... أبي لماذاتركتني؟" لأنه لم يكن قد تعود أن يدعوا الله "أبي "!!

أما تلاميذه فقد هربواوظنوا أنّ الذي صُلب هو المسيح لا يهوذا كقول المسيح " كلكم تشكّون في هذه الليلة ". ثم ذهب المسيح عند قبر يهوذا وظهر للمجدلية وتلميذي عمواس ثم لبقية التلاميذ دون أنْ يخبرهم بحقيقة المصلوب، ثم تركهم هكذا - في ضلال مبين - حتى يأتي الباراقليط، روحالقدس،والذي يتصوّر الكاتب أنّه نبي المسلمين، فيذكرهم بكل شئ!! أي يتركهم لمدة 600 سنة علي الأقل في ضلال مبين!! هل يقبل العقل والمنطق هذا الكلام؟؟؟!!!.

والكاتب يزعُم أن التلاميذ خُدعوا من الله أولاً ثمأنّ المسيح أكمل هذه الضلالة وذهب إلي قبر يهوذا فتظاهر بأنّه هو الذي مات وقام ليُمعن بذلك في تضليل التلاميذ ثم تركهم في ضلال مبين ؟!! ليبشروا الناس بأوهاموضلال!!! (عـبد الحميد جودة السحار" المسيح عيسى ابن مريم " ص 214– 256).

2- وتقول رواية ثانية: أن الذين ذهبوا للقبض على المسيح لم يكونوا علي بيّنة منهيئته أو هيئة يهوذا الذي أخذوه معهم ؟!! ليدلّهم عليه! لأنّهم إلتقوا بيهوذا فيالمعبد الذي عادة ما يكون ضؤه خافتًا وساروا إلي المسيح في الليل في ضوء المشاعلالذي لا تتبيّن فيه الأمور علي حقيقتها، وبالتالي لم يكن في وسعهم التفرقة بينالمسيح ويهوذا؟! ولمّا جاءوا إلى حيث المسيح هرب كل التلاميذ وظلّ يهوذا وحده،فضاعت كلّ الوسائط التي يمكن بها الكشف عن المسيح!! وفي هذا الجو الملبّد بالغموضظهرت ذراع الله القوية ورفعت المسيح إلى السماء، فسقط الجميع علي الأرض، عليوجوههم، ولمّا قاموا لم يجدوا أمامهم سوى يهوذا. فقبضوا عليه ظانين انه المسيح!!! ولما رأى يهوذا ذراع الله التي أنقذت

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 22 -
المسيح ندم أراد أن يكفر عن أثمه، فسلم لهمنفسه، فأخذوه وصلبوه وشاع أنّ الذي صُلب هو المسيح!! كيف رفعت ذراع الله المسيحأمامهم وأمام يهوذا ومع ذلك ظنوا أنّ يهوذا هو المسيح؟؟؟!!!

3- وتقول رواية ثالثة: " أنّ الله لم يُلقي صورة المسيح علي أحد بل أنّ اليهود لم يكونوا علي بيّنة من هيئةيهوذا أو هيئة المسيح!! ونظرًا لأنّهم كانوا يريدون القبض علي المسيح وصلبه فيالليل وقعت أيديهم علي يهوذا فصلبوه أو هيئة المسيح وهم يظنّون أنّه المسيح "!!
هكذابشكل اعبتاطي وبدون بحث أو تحرّي أو دليل؟!! هكذا، في نظر هذا الكاتب، يقبضون علي شخص وقف أمام أمة بأسرها؟!!

4- وتقول رواية رابعة: " في لحظة إتيان اليهودللقبض علي المسيح عيسى، فالأناجيل تقرّر أنّه عندما تحدّث إليهم وعرّفهم بنفسه، رجعوا إلي الوراء وسقطوا علي الأرض... " ثم يترك هذا الكاتب بقية ما جاء في الأناجيلويؤلّف رواية من عنده هو ويقول " وفي هذه اللحظة رفع الله نبيّه إليه وألقى شبْههعلي تلميذه الخائن، فلما أفاق اليهود من سقطتهم لم يجدوا أمامهم سوي يهوذا فساقوهللمذبح "!!
هكذا دون تحقيق أو بحث وكأننا في عالم سحري خيالي يمت لكوكب أخر لا صلةله بالأرض!!

5- ويقول البعض، وهم غير مقتنعين بالروايات السابقة، أنّ المسيح قبض عليه بالفعل وحُكم عليه بالفعل ولكن الله أنقذه بعد ذلك، أنقذه بعد القبض عليهومحاكمته ورفعه إليه ولا يذكرون كيف حدث ذلك بل أنّ أحدهم ينهي كتابه والمسيح مقبوضعليه وبين أعدائه ولا يقول لنا إنْ كان قد صُلب أم لا ؟!
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 23 -
ويترك المسألة بجملتهالإيمان القارئ سواء كان يؤمن بالصلب أم لا!!

6- وتقول رواية أخرى مختلفةتمامًا عن كل ما سبق!! " أنّ المسيح هرب قبل حادثة الصلب. فقد ذكر يوحنا، أنّالمسيح لمّا علم أنّ اليهود سيقتلونه لم يكن يمشي علانية، بل انطلق إلي ناحية بالقربمن البرّية مع تلاميذه. ومن ثمّ فإنّ تلاميذه هم الذين ألّفوا قصّة صلبه من عندياتهم،ليُكرم الناس ذكراه، ويعتنقوا المبادئ التي نادى بها في حياته لأن الناس يُجلونالشهداء ويُشيدون بأعمالهم كما يحفظون ذكراهم من عامٍ إلي عام"!!.

هل هذا منطق أوعقل؟!! وهل هذه أخلاق التلاميذ الحواريّين التي تجلّهم كتب الأديان وتضعهم في مصافالأنبياء والرسل؟؟!!

7- وتقول روايات أخري: " أنّ تلاميذ المسيح جمعوا النبوّاتالتي قيلت في التوراة عن موت شخص كفارة عن العالم، وصاغوا منها قصة صلب المسيح،حتي يثبتوا أنّه الشخص الذي تنبّأت عنه من قبل"
هكذا وكأنّ ما حدث للمسيح حدث في زاوية ولم بره عشرات الآلاف بل ملايين الناس؟؟!!.

8- ويقول آخرين: " أنّ تلاميذ المسيحنقلوا موضوع صلبه أو موته لأجل خلاص العالم، من الأساطير الوثنية. لأنّ الوثنيينكانوا يعتقدون أنّ آلهتهم مثل كريشنا وبوذا وتاموز ولإيزيس وبروميتسييه تألّموا بآلاممتنوعة، من بينها الصلب، لكي يخلّصوا الناس من خطاياهم ويمنحوهم حياة أبدية!!. ومرة أخرى نقول هل ما يتحدث عنهم هنا هم التلاميذ المسيح ؟! وهل هذا ما قالهالتاريخ ؟!
ــــــــــ
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى