الكويت... تأسيس مجلس العلاقات الإسلامية المسيحية

صوفيا مجدى

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يناير 2008
المشاركات
2,407
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
من المقرر أن يعلن يوم الثلاثاء القادم عن تأسيس مجلس العلاقات الإسلامية المسيحية الذي يضم عدداً من الشخصيات العلمانية والفكرية الإسلامية والمسيحية وهو أول تجمع من نوعه في دولة الكويت التي أعطت ومنذ تأسيسها الحرية الدينية للوافدين من مختلف دول العالم مسيحيين وغير مسيحيين، وأول دولة أقامت علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان منذ سنة 1968، حيث تحتفل هذا العام بمرور أربعين عاما على هذه العلاقات، حسبما يوضح السفير البابوي في الكويت والخليج المطران منجد الهاشم مشيرا إلى رمزية هامة، وهي أن الكنيسة الكاثوليكية التي تقع في موقع هام في قلب مدينة الكويت، كانت هدية من مؤسس دولة الكويت الذي ساهم في إنشائها في دلالة واضحة على الحرية الدينية التي مارستها الكويت منذ تأسيسها.

يتكون مجلس العلاقات الإسلامية المسيحية من أحد عشر عضوا ويرأسه السيد محمد باقر المهري، ويشغل منصب نائب الرئيس القس عمانويل غريب وعضويته تضم زهير المحميد، والشيخ حسين الأزهري والقمص بيجول الأنبا بيشوي، والارشمندريت أفرام الطعمي والمطران كاميللو باللين، والشيخ علي حسين غلوم وطاهربو حمد وغيرهم.

هذا الجمع من علماء السنة والشيعة ومطارنة وقسيسين من الكاثوليك والأرثوذكس والبروتستانت المشاركين في المجلس يدل على توجهاته الجامعة.

وبحسب البيان التأسيسي فإن رسالة المجلس ترمز إلى ترشيد العلاقات على مختلف الأصعدة بين أصحاب الديانتين ضمن أطر استراتيجية عامة تجذر الموقعية المشتركة المنشودة لاتباع الديانتين، وتكامل الطاقات للتصدي للفتن من خلال برامج مشتركة تعزز ثقافة التسامح وترسخها في المجتمع كما تهدف إلى العمل بالمشتركات والانطلاق منها نحو التكامل وتعزيز الثقة والمواقف وتهذيب الاختلافات واستثمارها، من خلال تقدير أداء الغير وقدراتهم ضمن المصير المشترك وتعزيز الأدوار التبادلية إضافة إلى اعتماد مبدأ الحوار المباشر الهادئ والهادف لتعزيز العمل المشترك بين الديانتين والانفتاح على بعضهم البعض.

وتؤكد الوثيقة التأسيسية حفظ المسلمات لدى مختلف الأطراف، يتبنى المجلس النظرية النسبية للحقيقة في جميع الأمور الواقعة نهجا وعملا في التحليل والدراسة والاستنتاج والاستشارة والعلاقة إضافة إلى احترام الغير والالتزام بأدب الحوار وأخيرا التصدي للحملات الإعلانية المشوهة والإشاعات.

منطلق قرآني​
رئيس المجلس السيد محمد باقر المهري أوضح أن تأسيس المجلس ينطلق من منطلق قرآني ومنطلق إسلامي حيث يقول الله عز وجل "قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا"، مؤكدا أن الدين الإسلامي هو دين المحبة والتعايش السلمي في مواجهة العنف والإرهاب.

ويشير إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يتعامل مع "أهل الكتاب" حسب التسمية الإسلامية التي تؤكد الاعتراف بالدين المسيحي حيث أوجب القرآن على المسلمين الإيمان بالأنبياء السابقين وبكتبهم كما أن سيرة الخلفاء الراشدين تؤكد هذا المعنى.

وقال المهري إن المرجعيات الدينية (الشيعية) لا مانع لديها من العلاقات الأخوية مع المسيحيين متوقعا أن يعارض قيام هذا المجلس بعض الجماعات المتشددة والمتعصبة.

خطوة نحو الحوار​

نائب رئيس المجلس القس عمانويل غريب يوضح من جهته أن مبادرة التأسيس انطلقت من قبل "الأخوة الأحبة في حركة التوافق الوطني الإسلامية الذين بادروا بهذا المشروع، ونحن تجاوبنا مع هذه المبادرة الطيبة وتوصلنا إلى وثيقة التأسيس بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدت لهذه الغاية".

ويأمل القس عمانويل أن يكون هذا المجلس "خطوة نحو الحوار والتنسيق وتعميق الحوار بين المسلمين والمسيحيين من أجل مستقبل أفضل وعلاقات أوثق ومحبة أكثر".

إذ يتوقع أن تثير خطوة الإعلان عن تأسيس مجلس العلاقات الإسلامية المسيحية في الكويت "بعض الانتقادات" إلا أنه يؤكد "أننا نؤمن بالمحبة والحوار مع الآخر ونريد أن نتعاون ونأمل أن نستقبل هذه الخطوة استقبالا جيدا".

ويشير إلى أن الكنيسة الانجيلية عامة ترحب بأي خطوة نحو الحوار والتعاون والتعايش مع الآخر.
نقلا عن جريدة الوطن بتاريخ 15/2/2009
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON


شكرا لك على الخبر
 

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex
وتؤكد الوثيقة التأسيسية حفظ المسلمات لدى مختلف الأطراف، يتبنى المجلس النظرية النسبية للحقيقة في جميع الأمور الواقعة نهجا وعملا في التحليل والدراسة والاستنتاج والاستشارة والعلاقة إضافة إلى احترام الغير والالتزام بأدب الحوار وأخيرا التصدي للحملات الإعلانية المشوهة والإشاعات.​

بجد يا جماعه فى ناس كتيير معزورين ميعرفوش اى حاجه عن المسيحيه
ربنا ينور العقول ويفتح البصيره
 
أعلى