الصلب والقيامة في نبوات

+Roka_Jesus+

الاميرة الشقية
مشرف سابق
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
30,213
مستوى التفاعل
417
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي *_*
الصلب والقيامة في النبوات

الصلب والقيامة في النبوات
مما يلفت الانتباه أنه يوجد في الكتاب المقدس ٤٧ نبوة قد تحققت في صلب
وقيامة المسيح نذكرها فيما يلي:
النبوّة
"وأضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها هو (أي المسيح، لأن
المسيح هو الشخص الوحيد الذي ن قدر أن نقول عنه بأنه من نسل المرأة لأنه بدون
١٥ ). فالحية القديمة، أي : زرع بشر ) يسحق رأسك وأنت تسحقين عقبه ." (تكوين ٣
إبليس، سحق عقب المسيح على الصليب والمسيح سحق رأس الحية بقيامته ايدة.
تحقيق النبوة
"فخرج وهو حامل صليبه إلى الموضع الذي يقال له بالعبرانية جلجثة حيث
: صلبوه وصلبوا اثنين آخرين معه م ن هنا ومن هناك ويسوع في الوسط " (يوحنا ١٩
.(١٨ - ١٧
.(٤ : "ولكن لما جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه مولودًا من امرأة" (غلاطية ٤
النبوة
.
٤٧
"لا يبقوا منه إلى الصباح ولا يكسروا عظمًا منه حسب كل فرائض الفصح
.(١٢ : يعملونه" (عدد ٦
تحقيق النبوة
"ثم إذا كان على استعداد فلكي لا تبقى الأجساد على الصليب في السبت
لأن السبت كان عظيمًا سأل اليهود بيلاطس أ تكسر سيقام ويرفعو ا. فأتى العسكر
وكسروا ساقي الأول والآخر المصلوب وأما يسوع فلما جاءوا إليه لم يكسروا ساقيه
.(٣٣ - ٣١ : لأم رأوه قد مات" (يوحنا ١٩
النبوة
"فقال ا لرب لموسى اصنع لك حية محرقة وعها على راية فكل من لدغ ونظر
.(٨ : إليها يحيا" (عدد ٢١
تحقيق النبوة
"وكما رفع موسى ا لحية في البرية هكذا ينبغي أن يرفع ابن الإنسان لكي لا
.(١٤ : يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" (يوحنا ٣
النبوة
.
٤٨
"لماذا ارتجت الأمم وتفكر الشعوب في الباطل . قام ملوك الأرض وتآمر
الرؤساء على الرب وعلى مسيحه قائلين لنقطع قيودهما ولنطرح عنا ربطهما " (مزمور
.(٣ - ١ :٢
تحقيق النبوة
"فلما سمعوا رفعوا بنفس واحدة صوتًا إلى الله وقالوا : أيها السيد أنت هو الإله
الصانع السماء والأرض والبحر وكل ما فيها . القائل بفم داود فتاك لماذا ارتجت الأمم
وتفكر الشعوب بالباطل . قامت ملوك الأرض واجتمع الرؤساء معًا على الرب وعلى
مسيحه. لأنه بالحقيقة اجتمع على فتاك القدوس يسوع الذي مسحته هيرودس
وبيلاطس البنطي مع أمم وشعوب إسرائيل ليفعلوا كل ما سبقت فعينت يدك
.(٢٨ - ٢٤ : ومشورتك أن يكون" (أعمال ٤
النبوة
.(١ : "إلهي إلهي لماذا تركتني بعيدًا عن خلاصي" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"ونحو الساع ة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائ ً لا إيلي إيلي لما شبقتني
.(٤٦ : أي إلهي إلهي لماذا تركتني" (متى ٢٧
النبوة
.
٤٩
"كل الذين يرونني يستهزئون بي يفغرون الشفاه وينغصون الرأس قائلين : اتكل
.(٨ - ٧ : على الرب فلينجه، لينقذه لأنه سر به" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"وكان ا تازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم قائلين : يا ناقص الهيكل
وبانيه في ثلاثة أيام خلص نفسك إن كنت ابن الله فانزل عن الصليب . وكذلك رؤساء
الكهنة أيضًا وهم يستهزئون به مع الكتبة والشيوخ قالوا : خلص آخرين وأما نفسه فما
يقدر أن يخلصها . إن كان هو ملك إسرائيل فليترل الآ ن عن الصليب فنؤمن به " (متى
.(٤١ - ٣٩ :٢٧
النبوة
"أحاطت بي ثيران كثيرة (اليهود)، أقوياء باشان اكتنفتني، فغروا عل  ي
.(١٣ - ١٢ : أفواههم، كأسد مفترس مزمجر" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"فناداهم أيضًا بيلاطس وهو يريد أن يطلق يسوع . فصرخوا قائلين اصلبه
اصلبه. فقال لهم ثالثة : فأي شر عمل هذا؟ إني لم أجد فيه علة للموت، فأنا أؤدبه
وأطلقه، فكانوا يلجون بأصوات عظيمة طالبين أن يصلب، فقويت أصوام وأصوات
.(٢٤ - ٢٠ : رؤساء الكهنة فحكم بيلاطس أن تكون طلبتهم" (لوقا ٢٣
.
٥٠
النبوة
"كالماء انسكبت انفصلت كل عظامي . صار قلبي كالشمع، قد ذاب في وسط
.(١٥ - ١٤ : أحشائي" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"لكن واحد من العسكر طعن جنبه بحربة وللوقت خرج دم وماء " (يوحنا
.(٣٤ :١٩
النبوة
"يبست مثل شقفة قوتي ولصق لساني بحنكي وإلى تراب الموت تضعني "
.(١٥ : (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"بعد هذا رأى يسوع أن كل شيء قد كمل . فلكي يتم الكتاب، قال أنا
عطشان، وكان إناء موضوعًا مملوءًا خ ً لا فملؤا إسفنجية من الخل ووضعوها على زوفا
وقدموها إلى فمه، فلما أخذ يسوع الخل قد أكمل ونكس رأسه وأسلم الروح " (يوحنا
.(٢٨ :١٩
النبوة
.
٥١
"لأنه قد أحاطت بي كلاب (لقد اعتبر اليهود الأمم الوثنيين كلاب )، جماعة
.(١٦ : من الأشرار اكتنفتني" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"فأخذ عسكر الوالي يسوع إلى دار الولاية وجمعوا عليه كل الكتيبة، فعروه
وألبسوه رداء قرمزيًا، وضفروا إكلي ً لا مت شوك ووضعوه على رأسه وقصبة في يمينه،
وكانوا يجثون قدامه ويستهزئون به قائلين : السلام يا ملك اليهود ، وبصقوا عليه
وأخذوا القصبة وضربوه على رأسه . وبعدما استهزؤوا به نزعوا عنه الرداء وألبسوه
.(٣١ - ٢٧ : ثيابه ومضوا به للصلب". (متى ٢٧
النبوة
.(١٦ : "جماعة من الأشرار اكتنفتني ثقبوا يدي ورجلي" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"ولما مضوا به إلى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبو ه هناك مع المذنبين واحدًا
.(٣٣ : عن يمينه والآخر عن يساره" (لوقا ٢٣
"أما توما أحد الاثني عشر الذي يقال له التوأم فلم يكن معهم في حين جاء
يسوع. فقال له التلاميذ الآخرون قد رأينا الرب . فقال لهم إن لم أبصر في يديه أثر
.
٥٢
- ٢٤ : المسامير وأضع إصبعي أثر المسامير وأضع يدي في جنبه لا أومن " (يوحنا ٢٠
.(٢٥
النبوة
.(١٧ : "أحصي كل عظامي وهم ينظرون ويتفرسون ّ في" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
وكان الشعب واقفين ينظرون والرؤساء أيضًا معهم يسخرون به قائلين خّلص
.(٣٥ : آخرين فليخلص نفسه إن كان هو المسيح" (لوقا ٢٣
النبوة
.(١٨ : "يقسمون ثيابي بينهم وعلى لباسي يقترعون" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"ثم إن العسكر لما كانوا قد صلبوا يسوع أخذوا ثيابه وجعلوها أربعة أقسام
لكل عسكري قسمً ا . وأخذوا القميص أيضًا وكان القميص بغير خياطة منسوجًا كله
من فوق . فقال بعضهم لبعض لا نشقه بل نقترع عليه لمن يكون . ليتم الكتاب القائل
.(٢٤ - ٢٣ : اقتسموا ثيابي بينهم وعلى لباسي ألقوا قرعة" (يوحنا ١٩
النبوة
.
٥٣
: "يأتون ويخبرون ببره شعبًا سيولد بأنه قد فعل " (قد أكمل ) (مزمور ٢٢
.(٣١
تحقيق النبوة
.(٣٠ : "فلما أخذ يسوع الخل قال قد أكمل" (يوحنا ١٩
النبوة
.(٥ : "في يدك أستودع روحي. فديتني يا رب اله الحق" (مزمور ٣١
تحقيق النبوة
"ونادى يسوع بصوت عظيم وقال يا أبتاه في يدك أستودع روحي ولما قال
.(٣٧ : ٤٦ ) و (مرقس ١٥ : هذا أسلم الروح" (لوقا ٢٣
النبوة
"شهود زور يقومون وعما لم أعلم يسألونني . يجازونني عن الخير شر ًا" (مزمور
.(١٢ - ١١ :٣٥
تحقيق النبوة
.
٥٤
"وكان رؤساء الكهنة والشيوخ وامع كله يطلبون شهادة زور على يسوع
ليقتلوه فلم يجدوا، ومع أنه قد جاء شهود زور كثيرون لم يجدوا ولكن أخيرًا تقدم
: شاهدا زور وقالا : هذا قال إني أقدر أن أنقض هيكل الله وفي ثلاثة أيام أبنيه " (متى ٢٦
.(٦٠ - ٥٩
النبوة
"كل الذين يرو نني يستهزئون بي، يفغرون الشفاه وينغضون الرأس قائلين :
.(٧ : اتكل على الرب فلين  جه، لينقذه لأنه سر به" (مزمور ٢٢
تحقيق النبوة
"وكان اتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم وكذلك رؤساء الكهنة
أيضًا وهم يستهزئون مع الكتبة والشيوخ قالوا : خّلص آخرين وأما نفسه فما يقدر أن
يخلصها. إن كان هو ملك إسرائيل فليترل عن الصليب فنؤمن به . قد اتكل على الله
.(٤٢ - ٤١ ،٣٩ : فلينقذه الآن إن أراده" (متى ٢٧
النبوة
.(٤ : "أكثر من عر رأسي الذين يبغضونني بلا سبب" (مزمور ٦٩
تحقيق النبوة
.
٥٥
"وأما الآن فقد رأوا وأبغضوني ... لكي تتم الكلمة المكت وبة في ناموسهم أم
.(٢٥ : أبغضوني بل سبب" (يوحنا ١٥
النبوة
"وأما أنا فأصم لا أسمع وكأبكم لا يفتح فاه، وأكون مثل إنسان لا يسمع
.(١٤ - ١٣ : وليس في فمه ح  جة" (مزمور ٣٨
تحقيق النبوة
"فسأله بيلاطس أيضًا أما تجيب بشيء أنظر كم يشهدون عليك، فلم يجب
.(٥ - ٤ : يسوع أيضًا بشيء حتى تعجب بيلاطس" (مرقس ١٥
النبوة
"كل مبغضي يتناجون معًا عل  ي . تفكروا بأذيتي . يقولون أمر رديء قد انسك
عليه. حيث اضطجع لا يعود يقوم . أيضًا رجل سلامتي الذي وثقت به آكل خبزي رفع
.(٩ - ٧ : عل  ي عقبه" (مزمور ٤١
تحقيق النبوة
"لست أقول عن جميعكم أنا أعلم الذين اخترم . لكن ليتم الكتاب الذي
.(١٨ : يأكل معي الخبز رفع علي عقبه".(يوحنا ١٣
.
٥٦
النبوة
"العار قد كسر قلبي فمرضت . انتظرت رقة فلم تكن ومعزين فلم أجد "
.(٢٠ : (مزمور ٦٩
تحقيق النبوة
"وأما هذا كله فقد كان لكي تكمل كتب الأنبياء . حينئذ تركه التلاميذ
.(٥٦ : وهربوا" (متى ٢٦
النبوة
.(٢١ : "يجعلون في طعامي علقمًا وفي عطشي يسقونني خ ً لا" (مزمور ٦٩
تحقيق النبوة
"ولما أتوا إلى موضع يقال له جلجثة وهو المسمى موضع الجمجمة أعطوه خ ً لا
.(٣٤ : ممزوجًا بمرارة ليشرب ولما ذاق لم يرد أن يشرب" (متى ٢٧
النبوة
.(٢٥ : "لتصر دارهم خرابًا وفي خيامهم لا يسكن ساكن" (مزمور ٦٩
تحقيق النبوة
٥٧
"حينئذ لما رأى يهوذا أسلمه أنه قد دين ندم ورد الثلاثين من الفضة إلى رؤساء
الكهنة والشيوخ قائ ً لا : قد أخطأت إذ سلمت دمًا بريئًا فقالوا ماذا علينا أنت أبصر .
.(٤ - ٣ : فطرح الفضة في الهيكل وانصرف ثم مضى وخنق نفسه" (متى ٢٧
أيها الرجال الإخوة كان ينبغي أن يتم هذا المكتوب الذي سبق الروح القدس
فقال بفم داود عن يهوذا الذي صار دلي ً لا للذين قبضوا على يسوع إذ كان معدودًا
بيننا وصار له نصيب في هذه الخدمة . فإن هذا اقتنى حق ً لا من أجرة الظلم وإذ سقط
على وجهه انق من الوسط فانسكبت أحشاؤه كلها وصار معلومًا عند جميع سكان
أورشليم حتى دعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دمًا أي حقل دم . لأنه مكتوب في سفر
- المزامير لتصر داره خرابًا ولا يكن فيها ساكن وليأخذ وظيفته آخر " (أعمال ١ك ٢٠
.(٢٣
النبوة
"بكلام بغض أحاطوا بي وقاتلوني بلا سبب . وضعوا علي شر ًا بدل خير وبغضًا
.(٥ ،٢ : بدل حبي" (مزمور ١٠٩
تحقيق النبوة
"وفيما هم مجتمعين قال لهم بيلاطس من تريدون أن أطلق لكم باراباس أم
يسوع الذي يدعى المسيح . لأنه علم أم أسلموه حسدا .... فقال لهم بيلاطس فماذا
.
٥٨
أفعل بيسوع الذي يدعى المسيح قال له الجميع ليصلب . فقال الو الي وأي شر عمل .
.(٢٣ - ١٧ و ٢٢ : فكانوا يزدادون صراخًا قائلين ليصلب" (متى ٢٧
النبوة
"كثير ما ضايقوني منذ شبابي ليقل إسرائيل . كثير ما ضايقوني منذ شبابي لكن
.(٢ – ١ : لم يقدروا عل  ي. على ظهري حرث الحراث. طولوا أتلامهم" (مزمور ١٢٩
تحقيق النبوة
: "حينئذ أطلق لهم بار اباس وأما يسوع فجلده وأسلمه ليصلب " (متى ٢٧
.(٢٦
النبوة
.(١ : "يضربون قاضي إسرائيل على خده" (ميخا ٥
تحقيق النبوة
"وضفروا إكلي ً لا من شوك ووضعوه على رأسه وقصبة في يمينه وكانوا يجثون
قدامه ويستهزئون به قائلين : السلام يا ملك اليهود . وبصقوا عليه وأخذوا القصبة
.(٣٠ - ٢٧ : وضربوه على رأسه" (متى ٢٧
النبوة
.
٥٩
"بذلت ظهري للضارين وخدي للناتفين . وجهي لم أستر عن العار والبصق "
.(٦ - ٥ : (أشعياء ٥٠
تحقيق النبوة
"فأخذ العسكر يسوع إلى دار الولاية وجمعوا عليه كل الكتبة . فعروه وألبسوه
رداء قرمزي ًا. وضفروا إكلي ً لا من شوك ووضعوه عل ى رأسه .... وبصقوا عليه وأخذا
.(٣٠ - ٢٧ : القصبة وضربوه على رأسه" (متى ٢٧
النبوة
(١٣ : "هوذا عبدي يعقل يتعالى ويرتقي ويتسامى جدًا" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"الذي إذا كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معاد ً لا لله لكنه أخلى
نفسه آخذًا صورة عبد وإذ وجد في اله يئة كإنسان وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت
الصليب. لذلك رفعه الله وأعطاه اسمًا فوق كل اسم . لكي تجثوا باسم يسوع كل ركبة
ممن في السماء ومن على الأرض ومن تحت الأرض . ويعترف كل لسان أن يسوع هو
.(١١ - ٦ : رب د الله الآب" (فيلبي ٢
النبوة
.
٦٠
.(١ : "من صدق خبرنا ولمن استعلنت ذراع الرب" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"ومع أنه كان قد صنع أمامهم آيات هذا عددها لم يؤمنوا به . ليتم قو أشعياء
٣٧ : النبي الذي قاله يا رب من ص  دق خبرنا ولمن استعلنت ذراع الرب " (يوحنا ١٢
.(٤٠ -
النبوة
"محتقر ومخذول من الناس . رجل أوجاع ومختبر الحزن وكم  ست ر عنه وجوهنا
.(٣ : محتقر فلم نعتد به" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"فاحتقره هيرودس مع عسكره واستهزأ به وألبسه لباسًا لامعًا ور  ده إلى
.(١١ : بيلاطس" (لوقا ٢٣
"الذي إذ تأتون إليه حجرًا حيًا مرفوضًا من الناس ولكن مختار من الله
كريم.... لذلك يتضمن أيضًا في الكتاب ها أنذا أضع في صهيون حجر زاوية مختارًا
.(٦ - ٤ : كريمًا والذي يؤمن به لا يخزى" ( ١ بطرس ٢
النبوة
.
٦١
.(٣ : "رجل أوجاع ومختبر الحزن" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"ثم أخذ معه بطرس ويوحنا وابتدأ يدهش ويكتئب . فقال لهم نفسي حزينة
.(٣٣ : جدًا حتى الموت" (مرقس ١٤
النبوة
"لكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تح  ملها ونحن حسبناها مصابًا مضروبًا من الله
.( مذلو ً لا" (أشعياء ٥٣:٤
تحقيق النبوة
.(٢٤ : "الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة" ( ١ بطرس ٢
النبوة
"وهو مجروح لأجل معاصينا مسحوق لأجل آثامنا تأديب سلامنا عليه وبحبره
.(٥ : شفينا" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
.
٦٢
"فإنني سلمت إليكم في لأول ما قبلته أنا أيضًا أن المسيح مات من أجل
خطايانا حسب الكتب وأنه دفن وأنه قام في اليوم الثالث حسب الكتب " ( ١ كورنثوس
.(٤ - ٣ :١٥
النبوة
"ظلم أما هو فتذّلل ولم يفتح فاه كشاة تساق إلى الذبح وكنعجة صامتة أمام
.(٧ : جازيها لم فتح فاه" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"وأما فصل الكتاب الذي كان يقرأه فكان هذا : مثل شاة سيق إلى الذبح
ومثل خروف صامت أما الذي يجزه هكذا لم يفتح فاه .... فأجاب الخصي فيليبس وقال
أطلب إليك عن من يقول النبي هذا؟ عن نفسه أم عن واحد آخر؟ ففتح فيليبس فاه
.(٣٥ - ٣٢ : وابتدأ من هذا الكتاب فبشره بيسوع". (أعمال ٨
النبوة
"من الضغطة ومن الدينونة أخذ . وفي جيله من كان يظن أنه قطع من أرض
.(٨ : الأحياء، أنه ضرب من أجل ذنب شعبي" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
.
٦٣
"حينئذ أطلق لهم باراباس وأما يسوع فجلده وأسلمه ليصلب .... وأخذوا
.( ٢٦ و ٣٠ : القصبة وضربوه على رأسه" (مت ٢٧
النبوة
.(٩ : "وجعل مع الأشرار قبره ومع غني عند موته" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"ولما كان المساء جاء رجل غني من الرامة اسمه يوسف ..... فهذا تقدم إلى
بيلاطس وطلب جسد يسوع .... فأخذ يوسف الجسد ولفه بكتان نقي ووضعه في قبره
الجديد الذي كان قد نحته في الصخرة ثم دحرج حجرًا كبيرًا على باب القبر ومضى "
.(٦٠ - ٥٧ : (متى ٢٧
النبوة
.(٩ : "على أنه لم يعمل ظلمًا ولم يكن في فمه غش" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"فقال الوالي وأي شر عمل؟ فكانوا يزدادون صراخًا قائلين : ليصلب. فلما
رأى بيلاطس أنه لا ي نفع شيئًا بل بالحري يحدث شغب أخذ ماء وغسل يديه قدام الجمع
.(٢٤ - ٢٣ : قائ ً لا إني بريء من دم هذا البار" (متى ٢٧
Arabic Bible Outreach Ministry www.arabicbible.com الخدمة العربية للكرازة بالإنجيل
P.O Box 486, Dracut MA 01826 USA Email: info@arabicbible.com
© Copyright 1998−2005, All rights reserved.
٦٤
"الذي لم يفعل الخطية ولا وجد في فمه مكر . الذي إذ شتم لم يكن يشتم
- ٢٢ : عوضًا وإذ تألم لم يكن يهدد بل كان يسّلم لمن يقضي بعدل " ( ١ بطرس ٢
.(٢٣
النبوة
"أما الرب فس  ر بأن يسحقه بالحزن، إن جعل نفسه ذبيحة إثم يرى نس ً لا تطول
.(١٠ : أيامه ومسرة الرب بيده تنجح" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"لأنه لا يمكن أن دم ثيران وتيوس يرفع خطايا، لذلك عند دخوله إلى العالم
يقول: ذبيحة وقربانا لم ترد ليكن هيأت لي جسدا (والكلمة ص ار جسدًا وحل بيننا )،
بمحرقات وذبائح للخطية لم تس  ر (هذا هو لبني الحبيب الذي به سررت )، ثم قلت هنذا
- ٤ : أجيء في درج الكتاب مكتوب عني لأفعل مشيئتك يا الله سررت " (عبرانيين ١٠
.(٨
"وفي الغد نظر يوحنا يسوع مقب ً لا إليه فقال هوذا حمل الله الذي يرفع خطية
.(٢٩ : العالم" (يوحنا ١
"لأنه جعل الذي لم يعرف خطية (ذبيحة) خطية لأجلنا لنصير نحن بر الله فيه "
.(٢١ : ٢ كورنثوس ٥ )

النبوة
.(١١ : "وعبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين وآثامهم هو يحملها" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
"فإذا كما بخطية واحدة صار الحكم إلى جميع الناس للدينونة هكذا ب بر واحد
صارت الهبة إلى جميع الناس لتبرير الحياة . لأنه كما بمعصية الإنسان الواحد جعل
- ١٨ : الكثيرون خطاة هكذا أيضًا بإطاعة الواحد سيجعل الكثيرون أبرار ًا" (رومية ٥
.(١٩
.(١ : "فإذ قد تبررنا بالإيمان لنا سلام مع الله بربنا يسوع المسيح" (رومية ٥
"لأنه بأعمال ال ناموس كل ذي جسد لا يتبرر أمامه . لأنه بالناموس معرفة
الخطية. وأما الآن فقد ظهر بر الله بدون الناموس مشهودًا له من الناموس والأنبياء . بر
.(٢٢ - ٢٠ : الله بالإيمان بيسوع المسيح إلى كل وعلى كل الذين يؤمنون" (رومية ٣
النبوة
.(١٢ : "من أجل أنه سكب للموت نفسه وأحصي مع أثمة" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
.
٦٦
"وصلبوا معه لصين واحدًا عن يمينه وآخر عن يساره . فتم الكتاب القائل
.(٢٨ - ٢٧ : وأحصي مع أثمة" (مرقس ١٥
النبوة
"إنه سكب للموت نفسه وأحصي مع أثمة وهو حمل خطية كثيرين " (أشعياء
.(١٢ :٥٣
تحقيق النبوة
"وكما وضع للناس أن يموتوا م رة ثم وبعد ذلك الدينونة هكذا المسيح أيضًا
بعد ما قدم مرة لكي يحمل خطايا كثيرين سيظهر ثانية بلا خطية للخلاص للذين
.(٢٨ - ٢٧ : ينتظرونه" (عبرانيين ٩
النبوة
(١٢ : "وشفع في المذنبين" (أشعياء ٥٣
تحقيق النبوة
- ٣٣ : "فقال يسوع يا أبتاه اغفر لهم أم لا يعلمون ماذا يفعلو ن" (لوقا ٢٣
.(٣٤
النبوة
.
٦٧
"ويكون في ذلك اليوم يقول السيد الرب أني أغيب الشمس في الظهر وأقتم
.(٩ : الأرض في يوم نور" (عاموس ٨
تحقيق النبوة
"ومن الساعة السادسة (الساعة السادسة هي وقت الظهر أي الساعة الثانية
عشرة حسب التوقيت الغربي ) كانت ظلمة على الأرض كلها إلى الساعة التاسعة (أي
الساعة الثالثة بعد الظهر حسب التوقيت الغربي ). ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع
.(٤٦ - ٤٥ : بصوت عظيم إيلي إيلي لما شبقتني أي إلهي إلهي لماذا تركتني" (متى ٢٧
النبوة
"وأما الرب فأعد حوتًا عظيمًا ليبتلع يونان . فكان يونان في جوف الحوت
.(١٧ : ثلاثة أيام وثلاث ليالي" (يونان ١
تحقيق النبوة
"حينئذ أجاب قوم من الكتبة والفريسيين قائلين يا معلم نريد أن نرى منك
آية. فأجاب وقال لهم جيل شرير وفاسق يطلب آية ولا تعطى له آية إلا آية يونان
النبي، لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال هك ذا يكون ابن
.(٤٠ - ٣٨ : الإنسان في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال" (متى ١٢
النبوة
.
٦٨
"فقلت إن حسن في أعينكم فأعطوني أجرتي وإلا فامتنعوا . فوزنوا أجرتي
.(١٢ : ثلاثين من الفضة" (زكريا ١١
تحقيق النبوة
"حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الإسخريوطي إلى
رؤساء الكهنة وقال : ماذا تريدون أن تعطوني وأنا أسلمه إليكم؟ فجعلوا له ثلاثين من
(١٦ - ١٤ : الفضة، ومن ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه" (متى ١٦
النبوة
"فقال لي الرب ألقها إلى الفخاري الثمن الكريم الذي ثمنوني به . فأخذت
".(١٣ : الثلاثين من الفضة وألقيتها إلى الفخاري في بيت الرب (زكريا ١١
تحقيق النبوة
"فأخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا لا يح ّ ل أن نلقيها في الخزانة لأا ثمن دم .
فتشاوروا واشتروا ا حقل الفخاري مقبرة للغرباء . لهذا سمي ذلك الحقل حقل الدم إلى
.(٨ - ٦ : هذا اليوم" (متى ٢٧
النبوة
.
٦٩
"وأفيض على بيت داود وعلى س كان أورشليم روح النعمة والتضرعات
.(١٠ : فينظرون إ ّ لي الذي طعنوه" (زكريا ١٢
تحقيق النبوة
"وأما يسوع لما جاءوا إليه لم يكسروا ساقيه لأم رأوه قد مات . لكن واحد
من العسكر طعن جنبه بحربة وللوقت خرج م وماء . والذي عاين شهد وشهادته حق
وهو يعلم أنه يقول الحق لتؤمنو ا أنتم . لأن هذا كان ليتم الكتب القائل عظم لا يكسر
.(٤٧ - ٣٤ : منه.وأيضًا يقول كتاب آخر سينظرون إلى الذي طعنوه" (يوحنا ١٩
النبوة
"استيقظ يا سيف على راعي وعلى رجل رفقتي يقول رب الجنود . اضرب
.(٧ : الراعي فتتشتت الغنم" (زكريا ١٣
تحقيق النبوة
"حينئذ قال لهم يسوع كلكم تشكون ّ في في هذه الليلة لأنه مكتوب إني
.(٣١ : أضرب الراعي فتتبدد خراف الرعية" (متى ٢٦
النبوة
.
٧٠
: "لأنك لن تترك نفسي في الهاوية لن تدع تقيك يرى فساد ًا" (مزمور ١٦
.(١٠
تحقيق النبوة
"فإذ كان نبيا (داود) وعلم أن الله حلف له بقسم أنه من ثمرة صلبه يقيم
المسيح حسب الجسد ليجلس على كرسيه، سبق فرأى وتكلم عن قيامة المسيح أنه لم
تترك نفسه في الهاوية ولا أرى جسده فساد ًا. فيسوع هذا أقامه الله ونحن جميعًا شهود
.(٣٢ - ٣٠ : لذلك" (أعمال ٢
.
٧١
آان ينبغي
أن المسيح يتألم
ويقوم من الأموات
في اليوم الثالث
.
٧٢
حقيقة صلب المسيح
إن حقيقة صلب المسيح هي قضية جدلية رئيسية بين المسيحي والمسلم وحيث
إن الصليب يعتبر من صلب العقيدة الأساسية للكنيسة ككل، فإني أريد الآن أدعو
القارئ للنظر بشكل شامل للشهادات التاريخية التالية:
١- شهادة التاريخ:
كورنيليوس تاسيتوس ( ٥٥ – ب .م) مؤرخ ملحد، ويعتبر من أعظم مؤرخي
روما القديمة. سجل قد
صلب المسيح بالتفصيل في مجلداته التي وصل عددها إلى الثمانية عسر مجلدًا.
٩٧ ب .م) وهو مؤرخ يهودي شهير . كتب عن تاريخ – جوزيفس ( ٣٧
شعبه في عشرين مجلدًا . حيث سجل قصة حياة المسيح، وتعاليمه، ومعجزاته، وقصة
صلبه بالتفصيل، بأمر من بيلا طس البنطي . ثم أشار أيضًا إلى ظهور المسيح لتلاميذ حيا
في اليوم الثالث.
لوسيان، الإغريقي وهو مؤرخ بارز كتب عن صلب المسيح وعن المسيحيين
الذين كانوا قد قبلوا الموت لأجل إيمام بالمسيح.
.
٧٣
بيلاطس البنطي، الحاكم الروماني الذي أرسل إلى طيباريوس قيصر، تقريرًا
كام ً لا عن صلب المسيح، ذلك التقرير الذي استخدمه تورتيليانوس، كإحدى الوثائق،
في دفاعه الشهير عن المسيحيين.
٢- شهادة التلمود:
التلمود هو كتاب مقدس وقد جاء في نسخة طبعت في أمستردام بعام ١٩٤٣
صفحة ٤٢ ، بأن: "يوع الذي يدعى المسيح كان قد صلب بمساء يوم الفصح."
٣- شهادة نبوءات العهد القديم:
يوجد أكثر من ٤٧ نبوءة تتحدث عن صلب المسيح على الصليب، والتي قد
تحققت حرفيًا ومن أهم هذه النبوات هي نبوة أشعياء النبي المذكورة في سفره الإصحاح
الثالث والخمسون. وقد ذكرنا هذه النبوات سابقًا في هذا الكتاب.
٤- شهادة المسيح نفسه:
يحتل المس يح على الصليب المكانة الأولى في حياته على الأرض . لهذا السبب نر
ى بأن كاتبي الأناجيل الأربعة قد أعطوا اهتمامًا كبيرًا لهذه القضية، فالمسيح قبل صلبه
تحدث مع تلاميذه في عدة مناسبات عن موته النيابي على الصليب وقيامته من بين
الأموات. فمرة سأله اليهود أن يريهم آي ة فقال لهم "انقضوا هذا الهيكل وفي ثلاثة أيام
أقيمه فقال اليهود في ست وأربعين سنة بني هذا الهيكل . أفأنت في ثلاثة أيام تقيمه وأما
.
٧٤
هو فكان يقول عن هيكل جسده فلما قام من بي الأموات تذكر تلاميذه أنه قال هذا
٢٢ ). ومرة أخرى قال - ١٨ : فآمنوا بالكتاب والكلام الذي قاله يسوع ." (يوحنا ٢
الرب يسوع لتلاميذه : "ها نحن صاعدون إلى أورشليم وابن الإنسان يسلم إلى رؤساء
الكهنة والكتبة فيحكمون عليه بالموت ويسلمونه إلى الأمم لكي يهزأوا به ويجلدوه
١٨ ) "وفيما هم يترددون في الجليل قال : ويصلبوه. وفي اليوم الثالث يقوم " (متى ٢٠
لهم يسوع ابن الإنسان سوف يسلم إلى أيدي الناس . فيقتلونه وفي اليوم الثالث يقوم
٢٣ ) ولأكثر تفصيل تستطيع قراءة الآيات التالية - ٢٢ : فحزنوا جد ًا" (متى ١٧
،٣٣ – ١ :١٨ ،٢٢٢ : ٣٤ ، لوقا ٩ – ٢٣ :١٠ ،٣١ :٩ :١٣ ،٨ : (مرقس ٣١
(٣٣ - ٣٢ :١٢ ،١١ :١٠ ،١٧ – ١٤ : يوحنا ٣
٥- شهادة الأناجيل:
من الواضح بأن النصف الأخير من إنجيل يوحنا يتكلم عن صلب المسيح
والنصف الأول يتكلم عن الثلاثة سنين والنصف من حياته على الأرض فهذا يعني أن
صلب المسيح هو السبب الأساسي والرئيسي الذي جاء المسيح من أجله وهكذا أيضًا
الثلث الأخير من كل من إنجيل متى ومرقس ولوقا.
٦- شهادة يوحنا المعمدان:
كانت رسالة يوحنا عندما رأى المسيح ماشيًا أشار بإصبعه إليه قائ ً لا "هوذا
حمل الله الذي يرفع خطية العالم."
.
٧٥
فقبل يوحنا المعمدان كان اليهود يذبحون الكثير من الحملان للتفكير عن
الخطايا أما الآن فحمل الله فيه الكفاية للتفكير عن الخطايا.
قب ً لا كانت الملا تنتخب من قبل الناس ولكن الآن يوجد حمل واحد أرسل من
قبل الله "هوذا حمل الله"
لقد كان قب ً لا عددًا كبيرًا من الحملان يضحى ا للتفكير أو لستر الخطايا
والآثام أما الآن فحمل الله يرفع جميع الخطايا.
قبل ذلك التاريخ كان الكثير من الحملان تذبح لأجل شعب إسرائيل فقط،
أما الآن فيوجد حمل الله الوحيد للتفكير عن العالم كله . "هوذا حمل الله الذي يرفع خطية
(٢٩ : العالم" (يوحنا ١
في سفر التكوين الإصحاح الرابع نقرأ عن هابيل الذي قدم من أبكار غنمه
ومن سما ا... قربانا للرب . فهنا نجد خروف واحد لشخص واحد . وفي سفر الخروج
الإصحاح الثاني عشر نقرأ عن حمل واحد للعائلة كلها، وفي سفر اللاويين نقرأ عن حمل
واحد لكل الشعب اليهودي، ولكن الآن المسيح "حمل الله" للعالم بأسره.
٧- شهادة موسى:
١٥ تكلم موسى عن المسيح بقوله: "يقيم لك (للشعب : في سفر التثنية ١٨
القديم) الرب إلهك ن بيا من وسطك من إخوتك مثلي له تسمعون " وهذه النبوة قد تمت
.
٧٦
في كلمات بطرس عندما خاطب الشعب القديم قائ ً لا "أنه إله إبراهيم وإسحق ويعقوب
إله آبائنا مجد فتاه يسوع الذي أسلمتموه أنتم وأنكرتموه أمام وجه بيلاطس وهو حاكم
بإطلاقه. ولكن أنتم أنكرتم القدوس البار وطلبتم أن يوهب لكم رجل قاتل . ورئيس
الحياة قتلتموه الذي أقامه الله م الأموات ونحن شهود لذلك ... فإن موسى قال للآباء أن
نبيا مثلي سيقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم له تسمعون بكل ما يكلمكم به " (أعمال
.( ١٥ و ٢٢ – ١٣ : الرسل ٣
٨- شهادة قانون الإيمان النيقاوي:
في عام ٣٢٥ ب .م اجتمع عدد من الأساقفة المسيحيين في مدينة نيقية، من
كافة أنحاء العالم ووضعوا قانون الإيمان المسيحي والذي يلخص عقيدة الكنيسة، وكان
الغرض من هذا القانون هو تلخيص العقيدة المسيحية وحماية الكنيسة الفتية من
الهرطقات التي ظهرت في الكنيسة في ذلك الوقت . وقد أشار قانون الإيمان النيقاوي
بصورة واضحة وصريحة إلى صلب المسيح في عهد بيلاطس البنطي ودفنه وقيامته في
اليوم الثالث.
٩- شهادة استخدام الصليب آرمز وإشارة للمسيحيين:
لقد كان الصليب رمزًا للكنيسة منذ نشوئها، فكنت ترى الصليب مرفوعًا
على مناراا وموضوعا على تيجان ملو كها ومنقوشًا على مقابر تابعيها ليذكرهم بمحبة
الله العظيمة لخلاص البشرية، ومن العجيب أن ترى علامة الصليب محفورة بكثرة على
جدران دهاليز المقابر (الكاتيكومب) الموجودة تحت الأرض في روما منذ القرن الأول
الميلادي.
١٠ - شهادة آلمات المسيح على الصليب:
لا يوجد شخص في الوجود سوى الرب يسوع المسيح الذي يمكنه أن ينطق
بتلك الكلمات السبع التي تفوه ا وهو يعاني الآلام الشديدة على الصليب . فمن
يستطيع قائ ً لا: "يا أبتاه اغفر لهم لأم لا يعلمون ماذا يفعلون " إلا المسيح يسوع وحده
لا سواه؟
١١ - شهادة يوسف الرامي:
عندما طلب يوسف ا لرامي جسد يسوع من بيلاطس البنطي وأعطي له
٤٦ ) كان يوسف الرامي يعرف أن الجسد الذي أنزله من على - ٤٢ : (مرقس ١٥
الصليب هو جسد المسيح وليس غيره.
١٢ - شهادة يهوذا الإسخريوطي:
إن النظرية التي تقول بأن يهوذا أخذ مكان المسيح إذ وضع الله شبه المسيح
على يهوذا عوضًا عن المسيح لا يمكن أن تكون صحيحة للأسباب التالية:
١- لأننا بذلك ننسب لله صفة الخداع والتضليل. وحاشا لله أن يخدع البشر.
.
٧٨
٢- إن النبوة التي تنبأ ا زكريا عن إعطاء الثلاثين من الفضة لمن يسلم
(١٥ : ١٢ ومتى ٢٦ : المسيح لا يمكن أن تتحقق. (زكريا ١١
٣- إن النبوة التي تتحدث عن أخذ الثلاثين من الفضة التي طرحها يهوذا في
١٣ ومتى : الهيكل لشراء حقل الفخاري لا يمكن أن تتم (زكريا ١١
(٧ :٢٢
٤- من البديهي أنه لو كان الشخص الذي صلب غير المسيح فلا بد أن
يقاوم ويعترض ويقول لعسكر الرومان أني لست المسيح.
١٣ - شهادة اليهود:
سأل اليهود بيلاطس بأن يخ تم الحجر على القبر ليس خوفًا من أن يخرج
المسيح من القبر، لكن خوفًا من أن يأتوا تلاميذه ويسرقوا الجسد ومن ثم يقولوا أنه قام
من الأموات.
١٤ - شهادة عشاء الفصح:
عندما صنع الرب يسوع الفصح مع تلاميذه أخذ الكأس وقال "هذه الكأس
هي العهد الجديد بدمي اصنعوا هذا كلم ا شربتم لذكري . فإنكم كلما أكلتم هذا الخبز
(٢٦ - ٢٥ : وشربتم هذه الكأس تخبرون بموت الرب إلى أن يجيء " ( ١ كورنثوس ١١
ولقد كان المسيحيون عبر التاريخ يجتمعون مع اختلاف طوائفهم في أول كل أسبوع

٧٩
وفي كل أنحاء المعمورة ليحتفلوا بعشاء الرب كذكرى لعمل محبة الله العظيمة بأن يسوع
المسيح قد سفك دمه للتفكير عن خطايا العالم أجمع.
١٥ - شهادة تعليم الرسل:
لقد كان تعليم الرسل مبنيًا على إيمام العظيم بموت المسيح على الصليب
وقيامته. فلقد عاش تلاميذه وماتوا كلهم كشهداء من أجل إيمام الراسخ في عمل
المسيح الكفاري على الصليب . فبطرس في موعظته في يوم الخمسين قال لليهود: "أيها
الرجال الإسرائيليون اسمعوا هذه الأقوال يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل
الله بقوات وعجائب وآيات صنعها الله بيده في وسطكم كما أنتم تعلمون هذا أخذتموه
: مسلمًا بمشورة الله المحتومة وعمله السابق وبأيدي آثمة صلبتمو ه وقتلتموه " (أعمال ٢
٢٣ ). وبولس الرسول يكتب في رسالته إلى كنيسة رومية عن حقيقة تبريرهم - ٢٢
بموت المسيح الكفاري فيقول :"متبررين مجانًا بنعمته بالفداء الذي بيسوع المسيح الذي
قدمه الله كفارة بالإيمان بدمه لإظهار بره من أجل الصفح عن الخطايا السالفة بإمهال
٢٤ ). ثم يضيف على ذلك فيقول : "لأن المسيح إذ كنا بعد ضعفاء : الله" (رومية ٣
مات في الوقت المعين لأجل الفجار . فإنه بالجهد يموت أحد لأجل بار ربما لأجل الصالح
يجسر أحد أيضًا أن يموت ولكن الله بين محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة قد مات المسيح
٨)..... "لأنك إذا اعترفت بفمك بالرب يسوع وآمنت - ٦ : لأجلنا" (رومية ٥
١٠ )..... "لأن فصحنا - ٩ : بقلبك أن الله أقامه من الأموات خلصت " (رومية ١٠
٧)..... "فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة وأما : أيضًا المسيح قد ذبح لأجلنا " ( ٥
.
٨٠
١٨ ) "لأني لم أعزم أن أعرف شيئًا : عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله " ( ١ كورنثوس ١
بينكم إلا يسوع المسيح وإياه مصلوبًا " ( ١ كو ٢:٢ ) للمزيد من المعلومات بأكثر
: ٤، رومية ١ :١٠ ،١٥ – ١٣ :٣ ، تفصيل أرجو أن تقرأ الآيات التالية : (أعمال ٣٦
١ ،٩ :١٠ ، ٦ تكوين ١٠ ،٤ – ٣ :٦ ،٥ :٨ ،٢٥ – ٢٤ :٤ ،٢٤ :٣ ،٤
،١٧ ،٤ – ٣ :١٥ ،١١ :٢٦ ،٦ :١٤ ،٥ :٧ ،٢ :٢ ،٢٣ ،١٨ : كورنثوس ١
،١٤ :٦ ،٤ :٤ ،٢٠ : ٤، غلاطية ٢ :١٣ ،١٤ – ١٠ : ٢ كورنثوس ٤ ،٢٠
،٣ :١ ،١٤ ،١٢ :٢ ،٢٠ ،١٨ : ٢، كولوسي ١ :٥ ،١٣ :٢ ،١ : أفسس ٧
١ تيموثاوس ،١٠ :٥ ،١٤ :٤ ،١٠ : ١ تسالونيكي ١ ،١٨ :٣ ،٨ – ٦ : فيليي ٢
،١٤ ،١٢ :٩ ،٨ :٥ ،١٥ -١٤ ،٩ : ١٨ ، عب ٢ ،١١ : ٢ تيموثاوس ٢ ،٦ :٢
،١٩ – ١٨ :١١ ،٣ : ١ بطرس ١ ،٢٠ :١٣ ،١٢ :١٣ ،٢ :١٢ ،١٤ ،١٠ :١٠
: ١٠ ، رؤيا ١ :٤ ،١٦ :٣ ،٧ : ١ يوحنا ١ ،١ :٥ ،١ ،٤ ،١٨ :٣ ،٢٤ – ٢١ :٢
(١١ ،٩ :٥ ،٧ -٥
١٦ - شهادة معمودية المؤمنين:
عندما يعتمد المؤمن يشهد بمعموديته عن موته ودفنه وقيامته مع الم سيح. "أم
تجهلون أن كل من اعتمد ليسوع اعتمدنا لموته . فدفنا معه في المعمودية للموت حتى
كما أقيم المسيح من الأموات بمجد الآب هكذا نسلك نحن أيضًا في ج  دة الحياة " (رومية
.(٦ - ٣ :٦
١٧ - شهادة الذبائح التي آانت تقدم في العهد القديم:
.
٨١
كانت الضحايا في العهد القديم تذبح كوسيلة للتكفير عن الخطايا ....."لأن
١١ ) وكلنا نعلم بأن المسيحيين والمسلمين واليهود : الدم يكفر عن النفس " (لاويين ١٧
يؤمنون بالفداء أو الضحية . فالمسلمون يحتفلون بعيد الأضحى واليهود يحتفلون بعيد
الفصح بتقديم ذبائح دموية للتكفير عن خطاياهم والمسيحيون يؤمنو ن بموت المسيح
"حمل الله " الذي هو الذبح العظيم والضحية الكبرى والنهائية للتكفير عن خطايا العالم،
فموت المسيح وذبيحته الكفارية هي التي أعطت معنى لكل الضحايا وكل الأعياد
السابقة وما تلك الضحايا إلا رمزًا مثاليًا للتضحية الحقيقية التي قدمها المسيح على
الصليب وإلا فالضحايا تبقى بلا معنى على الإطلاق.
١٨ - شهادة موت التلاميذ:
يعلن لنا التاريخ بأن جميع التلاميذ ما عدا يوحنا الرسول قد استشهدوا بسبب
إيمام وقيامته. فهل من المعقول أن يموت جميع التلاميذ شهداء من أجل خرافه؟
هل كل ذا أتيته يا رب من أجلي
فكيف لا أحبك يا رب بالفعل
هل كل ذا تفعله بقوة وبأس
ونحن نبقى ضعفاء أو يعترينا اليأس
d.
٨٢
هيا جميعنا نشكر الفادي ونحمد
احملنا نلقي له من ثم نسجد
نعطي له قلوبنا والشكر نرفع
في الحزن أم في الفرح أم في الضيق نخضع
وكذا في عيشنا من ثم بعد الموت
نشدوا له تسبيحنا دومًا بأعلى صوت
.
٨٣
سؤال؟
آيف تفسر قول المسيح لتلاميذه "من ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفاً.... فقالو ا
؟(٣٨ ،٣٦ : يا رب هوذا هنا سيفان فقال لهم يكفي" (لوقا ٢٢
الرد: يريد الرب يسوع من تلاميذ ه أن يتسلحوا ليس لكي يحاربوا بل لكي
يبرهنوا للجنود الرومان أنه بمقدورهم أن يحاربوا إذا أرادوا، لتوفر السلاح لديهم
لكنهم لم يلجأوا للعنف والقوة والقتل بل إلى التسليم، ليس من مركز ضعف بل من
مركز قوة بدليل أن بطرس استل سيفه وقطع أذن عبد رئيس الكهنة، وكأنه كان
مستعدًا للدفاع عن نفسه وعن سيده، إذ لزم الأمر ذلك . لكن الرب يسوع قال له :
- ٥١ : "رد سيفك إلى مكانه لأن الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون " (متى ٢٦
.(٥٢
فالرب يسوع أراد أن يعلن لنا في هذه الحادثة أنه لم يذهب إلى الصلب قسرُا
وإجبارًا بل طوعًا واختيارًا . ثم أنه لم يسلم نفسه إلى الجنود الرومان من جانب الضعف
والخنوع بل من جانب القوة والخضوع لإرادة الآب.
ثم عندما قال لهم يكفي فهذا لا يعني أنه يكفي سيفان بل كان يقصد من هذه
الكلمات أنه لم يطلب منهم السيوف للمحاربة، لأنه لو كانت الحاجة للسيوف لما قال
لبطرس عندما استل سيفه "أفلا تظن أني لا أستطيع الآن أن أطلب إلى أبي فيقدم لي أكثر
من اثني عشر جيشًا من الملائكة فكيف تكمل الكتب أن هذا ينبغي أن يكون " (متى
٨٤
٥٢ ). وذا يتضح لنا أن المسيح أراد من التلاميذ أن يشتروا السيوف لا - ٥١ :٢٦
لكي يحاربوا ا كما ذكرنا بل ليثبتوا أمام ا لجنود الرومان أن المسح كان مزمعًا أن يسلم
نفسه دون مقاومة تتميمًا لمشيئة الآب، رغم وجود سيوف في حوزة تلاميذه.
.
٨٥
سؤال؟
لماذا رفض المسيح أن يشرب من الخل الممزوج بمر آما جاء في إنجيل
؟٣٠– ٢٨ : ٣٤ وقبوله أن يشرب منه آما في إنجيل يوحنا ١٩ : متى ٢٧
الرد: هذا السؤال يبدوا واضحًا جدًا عندما نقرًا ما جاء في إنجيل مرقس
الإصحاح الخامس عشر إذ يذكر أن المسيح قد عرض عليه أن يشرب مرتين : المرة
الأولى قبل الصلب، والمرة الثانية وهو على الصلب، وإليك النص الحرفي : "وجاءوا به
إلى موضع جلجثة، الذي تفسيره موضع جمجمة، وأعطوه خم رًا ممزوجًا بمر فلم يقبل . ولما
صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها ....ولما كانت الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت
عظيم:الوي الوي ! لماذا شبقتني؟ الذي تفسيره إلهي إلهي لماذا تركتني؟ ... فركض واحد
.(٣٦ - ٣٣ : وملأ اسفنجة خ ً لا وجعلها على قصبة وسقاه" (مرقس ١٥
وذه ال نظرة الفاحصة من كلمة الله، التي تحوي جوابًا لكل سؤال، أرجو أ
أكون قد وّفقت في توضيح بعض الأمور الغامضة والتي تدور حول موضوع الصليب.
كما قمت بالإجابة على بعض الأسئلة المحددة التي قد تداعب أفكار نفر من
الناس ليكون الموضوع متكام ً لا.
أشكر الله الذي أهلني على إنج از هذا العمل الذي آمل أن يكون سبب بركة
وفائدة للجميع.
 

engy_love_jesus

واثق فيك ياللهى
عضو مبارك
إنضم
20 يناير 2008
المشاركات
7,756
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
مرسية ياقمر لموضوعك ربنا يباركك يجميل
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
موضوع جميل جدا يا روكا

ميرررررسى على الموضوع

ربنا يبارك حياتك
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON

روكا

شكرااااااااا على الموضوع الرائع

ربنا يبارك حياتك
 

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex
شكرا كتييير روكا لموضوعك
تسلم ايدك
يسوع يبارك حياتك
 
أعلى