الصحة" تحذر من أكل الفسيخ نهائياً

ابن الكنيسه

New member
عضو
إنضم
13 يناير 2009
المشاركات
182
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
fsekh14200826221751.jpg







حذرت وزارة الصحة المواطنين من تناول الفسيخ نهائياً فى يوم "شم النسيم"، نظراً لما يمثله من خطر داهم على الصحة، قد يصل إلى الشلل التام أو الوفاة، وطالبت المواطنين بسرعة التوجه إلى المستشفى أو مركز علاج سموم عند ظهور أى أعراض مرضية خلال 24 ساعه من تناول الفسيخ.
وقال الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة أن أساس مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ يرجع إلى طريقة التحضير، والتى قد تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ، وعدم ترك الفسيخ وقتاً كافياً، ولمدة تقل عن 30 يوماً، مؤكداً أن البعض قد يستخدم الأسماك الميتة الطافية على سطح الماء، والتى تعرضت لأشعة الشمس، وبدأت تنتفخ وتتحلل وتغيرت رائحتها فى صنع الفسيخ، وذلك بإضافة القليل من الملح وبيعها بعد ثلاثة أو أربعة أيام.
وأشار شاهين إلى أن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلى فى الزيت.
ومن جهته أكد الدكتور نصر السيد مساعد الوزير للشئون الوقائية والرعايه الصحية الأساسية وتنظيم الأسرة، أن عام 2007 شهد إصابة 49 شخصاً بالتسمم، نتيجة أكل الفسيخ، توفى منهم 9 حالات. وفى 2008 أصيب 26 شخصاً توفى منهم 4 حالات، مشيراً إلى أن العام الحالى لم يشهد أية حالات إصابة حتى الآن. وأكد أن نسب التسمم نتيجة أكل الفسيخ شهدت انخفاضاً خلال العامين الماضيين، نظراً لتضافر جهود الإعلام مع الوزارة، لافتاً إلى أن المصريين استهلكوا أمصالاً مضادة للتسمم الناتج عن أكل الفسيخ قيمتها 2 مليون جنيه فى العام الماضى.
وأشار السيد أنه نتيجة المرور المكثف على محال بيع الفسيخ والأسماك المملحة ورفع وعى المواطنين بخطورة تناول الفسيخ، لم تحدث أية حالات تسمم خلال شم النسيم العام الماضى. وأضاف أن التسمم الممبارى قد حدث بصورة وبائية فى مصر عام 1991، حيث أصاب 90 حالة، وتوفى منها 18 حالة، وتم إنقاذ باقى المصابين بإعطائهم المصل المضاد.
وفى سياق متصل قال الدكتور عمرو قنديل رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية، إن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 8-12 ساعة من تناول الفسيخ، وهى عبارة عن زغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية وجفاف بالحلق وصعوبة فى الكلام والبلع وضعف بالعضلات، تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم، بالإضافة إلى ضيق بالتنفس، وإذا لم يتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعى، تكون حياته معرضه للخطر.
وقال قنديل إنه يتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم، وهو الترياق الوحيد له والمصرح به، ويتم حقنه بالوريد ليتعادل مع جزيئات السم التى تؤثر على الجهاز الهضمى للإنسان، وهو عبارة عن زجاجة 250 مل، وقد يحتاج المصاب زجاجة أخرى، مشيراً إلى أن عمر المصل المضاد فى الدورة الدموية يتراوح من 5 - 8 أيام، ولزيادة فاعليته ولمنع مضاعفات المرض وسرعة العلاج، يؤخذ المصل فى الأيام الأولى للإصابة، لافتاً إلى أن تكلفة المصل لعلاج المريض الواحد تصل إلى 60 ألف جنيه.
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
الخبر ده تقريبا هو هو اللى بنقراه كل سنه فى نفس الوقت ههههه
بيجى مع التهنئه بالظبط
بجد محدش بقى يتخض منه والكل برضه بياكل فسيخ وعااادى
ميرسى على الخبر وربنا يحافظ علينا
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
شكرا على الخبر

ربنا يبارك حياتك
 

Alexander.t

Help me !
عضو مبارك
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
15,835
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
0
الإقامة
Beside you
ميرسى على التحذير والخبر


يسوع يبارك حياتك
 

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex
لا جديد
هيه بتخلى مسئوليتها ده بدل ما تعمل حملات مدهمة للاطعمة الفاسدة
شكرا كتييير ليك
يسوع يبارك حياتك
 

zezza

يا رب ...♥
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
11,015
مستوى التفاعل
339
النقاط
0
كل سنة يقولوا نفس الكلام و كل سنة برضوه الناس بتاكل
متهيئلى مش يبقى عيد من غير رنجة و فسيخ
ربنا يستر و يحافظ على ولاده​
 

just member

أموت حر بالمسيح
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
20,643
مستوى التفاعل
453
النقاط
0
الإقامة
+خادم تحت أقدام الكل+
لا جديد

هيه بتخلى مسئوليتها ده بدل ما تعمل حملات مدهمة للاطعمة الفاسدة
شكرا كتييير ليك

يسوع يبارك حياتك
يا واد يا واد يا واد يا واد
بجد لك منى كل تقدير
لها الرد الرائع
:)
معاك يا ريس
 
أعلى