][®][^][®][ دولة لبنـان في سطور ][®][^][®][

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
leb1.jpg


لبنـان

تقع جمهورية لبنان في غرب «آسيا». عاصمتها بيروت. تحدها «سوريا» شمالاً ومن الشمال الشرقي، وساحل «البحر الأبيض المتوسط» غرباً..و «فلسطين» جنوباً.
سكنها الفينقيون منذ القدم، وقد كانت تمثل جزءاً من بلاد الشام. أصبحت جزءاً من الامبراطورية العثمانية في القرن السادس عشر..قامت فيها إمارتان: المعنية ثم الشهابية ما بين 1516 وحتى 1842، ثم تألف «قائم مقام النصارى»، تبعه عهد المتصرفية حتى عام 1910. دخلتها الجيوش الفرنسية مع نهاية الحرب العالمية الأولى..أُعلن انشاء «دولة لبنان الكبير» عام 1920 إثر اتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا وبريطانيا، تبعتها «الجمهورية اللبنانية» عام 1936 إلى أنها نالت استقلالها التام عام 1943 برئاسة بشارة الخوري..دارت حرب أهلية مدمرة في البلاد منذ عهد سليمان فرنجية عام 1975 وحتى عام 1990، تخللتها ارسال قوات الردع العربية إلى لبنان، كما اجتاحتها اسرائيل عام 1982..تتالى على حكم رئاسة الجمهورية العديد من الرؤساء.

مساحتها: 10,452 كلم2.
عدد سكانها:3.505.794
أهم مدنها: بيروت، طرابلس، زحلة، صيدا، صور، جونيه، بكفيا .
دياناتها: 75% مسلمون، 25% مسيحيون.
عملتها: الليرة.
متوسط دخل الفرد: 3,000دولار.

leb2.jpg


الجمهورية اللبنانية تمتد على طول 250 كلم من شاطئ البحر الأبيض المتوسط الرائع.. فقط 50 كلم في العرض..بلد صغير جداً بمساحته التي تبلغ 10452 كلم2, وطبيعته غنية بكل شيء ما عدا الصحراء.

لبنان بلد الأرز

حوالي 120 كلم من بيروت..معروف عند اللبنانيين بأرز الله.
يقدّر عمر بعض ما تبقى من الأشجار التي يبلغ عددها 400 بِ 1500 سنة..شجرة الأرز, رمز العظمة والخلود, ورمز لبنان وزينة علمه الوطني..استخدم الفنقيون واليونان والفراعنة خشب الأرز عبر العصور لبناء بيوتهم ومعابدهم وضرائحهم وأساطيلهم الحربية.
قرية الأرز تقع على أرتفاع أكثر من 2000م فوق سطح البحر, حيث يوجد مراكز تزلج وفنادق وشاليهات ومصاعد تزلج..وبالقرب تقع مغارة قاديشا, حيث ينبع نهر أدونيس.

leb3.jpg



نظام الحكم:

lebanonsouth8.jpg


شجرة الأرز, رمز العظمة والخلود, ورمز لبنان

لبنان جمهورية ديمقراطية ذات نظام برلماني مؤلف من رئيس جمهورية ومجلس نواب ومجلس وزراء وزراء يترأسه رئيس الوزراء. ويؤكد الدستور اللبناني على الفصل بين السلطات، التنفيذية والتشريعية والقضائية. وينتخب رئيس الجمهورية في مجلس النواب لمدة ست سنوات، فيما يتم انتخاب اعضاء المجلس النيابي الذي يبلغ عددهم 128 نائباً من قبل الشعب لمدة أربع سنوات.
وتقسم الأراضي اللبنانية من الناحية الادارية الى ست محافظات هي:
بيروت الشمال جبل لبنان، الجنوب، البقاع والنبطية.

leb4.jpg



بيروت

اقيمت بيروت على كتف الساحل الصخري في وسط لبنان، في موقع استوطنه الانسان منذ العصور الحجرية القديمة. وفي اواسط الالف الثاني ق.م.، كانت بيروت مدينة ملكية ورد ذكرها في رسائل تل العمارنة الشهيرة. غير ان دورها بقي محدوداً، ولم يبرز الا بعد افول نجم المدن الفينيقية الاخرى كصيدا وصور وجبيل، ولا سيما بعد ان اسكنها الرومان فيلقين من قدامى جنودهم وحولوها عام 15 ق.م. الى " مستعمرة " يتمتع اهلها بالحقوق عينها التي يتمتع بها مواطنو روما. وما لبثت ان اصبحت مركزاً لتدريس القانون، فأقيمت فيها مدرسة فقه شهيرة، أسهم أساتذتها ومشترعوها في وضع الدستور اليوستينياني الذي يعتبر في أساس الدساتير المعاصرة. وبعد خرابها عام 551 ب.م.، على أثرالزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة في ذلك الوقت، فقدت المدينة أهميتها، وبقيت في حالة من الركود حتى الفتح الإسلامي. وفي عام 1109 احتلتها جيوش الصليبيين الذين حولوها الى إقطاع خاضع لمملكة القدس اللاتينية. وبقيت في قبضتهم حتى عام 1219، تاريخ إخراجهم على يد المماليك. ثم دخلت بعد عام 1516 في فلك الدولة العثمانية، وعرفت حقبة من الإذدهار في ظل حكم الأمير فخر الدين المعني الثاني. وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وتفكيك الدولة العثمانية وإنشاء دولة لبنان الكبير، أصبحت بيروت عاصمة لبنان الحديث السياسية والإقتصادية والثقافية، وبات عدد سكانها اليوم يناهز المليون نسمة.

leb5.jpg


غير أن الحرب التي ضربت لبنان مؤخراً، بين عامي1975 و1990، دمّرت قلب العاصمة الذي يخفي معالم تاريخها القديم والوسيط وحوّلت مراكز النشاط الإقتصادي فيها بإتجاه الأحياء والمدن الأخرى في البلاد. وتهدف خطة إعادة إعمار المدينة التي وضعت في أوائل التسعينات الى تحويل بيروت، على مدى 25 عاماً، الى مدينة حديثة تغطي مساحة مليون وستماية الف متر مربع وتضم عدداً من معالمها التاريخية، كساحة الشهداء ومبنى المجلس النيابي والسراي الكبير ، بالإضافة الى المعالم الأثرية التي يمكن لأعمال التنقيب الأثري أن تكشف عنها.

معلومة عن صخرة الروشة

صخرة الروشة معلم سياحي لبناني عبارة عن صخرتين كبيريتين قريبة من شاطئ منطقة الروشة في بحر بيروت الغربي .

1857500806_0851b522eb.jpg



تاريخ تكون الصخرة

يفترض بعض علماء الجيولوجيا بأن صخرة الروشة ظهرت بسبب عدة زلازل قوية ضربت بحر بيروت الغربي في القرن الثالث عشر، أدى هذا الزلزال إلى القضاء على العديد من الجزر المأهولة في ذلك الوقت وظهر في محلها صخور كثيرة منها صخرة الروشة.[بحاجة لمصدر]


تركيبة وحجم الصخرة
صخرة الروشة تتكون من كتلة صخرية كبيرة هائلة مجوفة في الوسط. تبلغ قمة الصخرة ما يقارب ال 70 مترًا ومتوسط ارتفاع 25 مترًا وفي الأتجاه المقابل توجد صخرة مدببة مرتفعة متأثرة بعوامل التعرية الجوية .


أسماء أخرى للصخرة

أسماء محلية
تسمى صخرة الروشة ب'صخرة الحب' وأيضا شائعة بتسمية 'صخرة الأنتحار' على الرغم من أن حالات الأنتحار نادرة وتتم في الخليج المقابل للصخرة.


أسماء أجنبية
تسمى بنفس الأسم (بالأنجليزي: Raouche Rocks) ومنتشر أيضا أسم صخرة الحمام (بالأنجليزي: Pigeon's Rock).



LEBA001.jpg


شجرة الأرز, رمز العظمة والخلود, ورمز لبنان وزينة علمه الوطني​

http://ar.wikipedia.org/wiki/%

مع الحب والتقدير لكل الشعب اللبناني
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON



موضوع رائع وبغاية الروعة يا جورجينا

شكرااااا جزيلا

ربنا يبارك مجهودك


 

just member

أموت حر بالمسيح
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
20,643
مستوى التفاعل
453
النقاط
0
الإقامة
+خادم تحت أقدام الكل+
شكرا اختى العزيزة على الموضوع الرائع
ربنا يبارك تعب محبتك
فعلا عن جد معلومات قيمة عن بلد جميلة
:)
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
معلومات فى منتهى الجمال يا جورجينا

تسلم ايدك

ميرررررسى كتير ليكى على المعلومات

يستحق التقييم


ربنا يبارك حياتك
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
أعلى