الحيوانات والعمليات الحسابية

+ بريسكلا +

Kirialisooooon
عضو مبارك
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
4,652
مستوى التفاعل
90
النقاط
0
الإقامة
مبارك شعبى مصر
الكتاكيت ذكية وأمخاخها ليست بدائية رغم صغر دماغها ..


tran33m2d389b92c2.jpg



تتميز الطيور بالوداعة والألوان الزاهية والحركات الجميلة, إلا أن العلماء اكتشفوا بجانب هذه الصفات أنها أيضاً تتميز بالذكاء.


وقد كشفت دراسة إيطالية حديثة أن الكتاكيت تتمتع ببعض القدرات الحسابية، مؤكدين أن الكتاكيت لديها قدرة على التفرقة بين الكميات الصغيرة والكبيرة كما أن لديها قدرات حسابية أيضاً.
وأشار الباحثون إلى أنه تم وضع خمس كرات بلاستيكية صفراء مع الكتاكيت بعد خروجهم من البيضة مباشرة في أحد الاقفاص، وبعد ثلاثة أيام قام الباحثون بإخفاء اثنين أو ثلاثة من الكرات خلف أحد الحواجز أمام عيون الكتاكيت، وفي كل مرة كانت الكتاكيت تتجه تلقائياً للحاجز الذي يوجد خلفه أكبر عدد من الكرات وحتى يتأكد الباحثون من أن الكتاكيت تختار العدد الأكبر وليس الحجم قاموا بتغيير الكرات ووضعو بدلا منها أجساما مسطحة بألوان مختلفة.
وأجرى العلماء تجربة ثانية كانوا يقيمون فيها بتحريك بعض الأجسام باستمرار بين جدارين أمام عيون الكتاكيت الذين كانوا يختارون أيضاً في كل مرة الحائط الذي يوجد خلفه أكبر عدد من هذه الأجسام.
وأكد الخبراء الذين يعملون في جامعة تورينتو ويجرون أبحاثا حول المخ أن الكتاكيت لديها قدرات حسابية كبيرة حتى بعد خروجها من البيضة مباشرة وعدم تحصيلها للخبرات اللازمة.
وقد دعت مجموعة دولية من خبراء الطيور إلى إعطاء الطيور حقها الكامل من التقدير ووضع خريطة جديدة لأمخاخها تعكس تكوينها الحقيقي.
ويعود النظام الحالي لنحو مائة عام مضت ويشير إلى أن مخ الطائر يتكون في معظمه من خلايا عصبية عند القاعدة وهي منطقة تتحكم في الوظائف البدائية للمخ والسلوك الغريزي، إلا أن إيريك يارفيس بولاية نورث كارولاينا الذي قاد الدراسة دحض ذلك بقوله إن مخ الطائر يشبه بدرجة أكبر المخ البشري ومنطقة الخلايا العصبية بقاعدته ليست بدائية.
وأكد يارفيس الذي يدرس كيفية تعلم الطيور نطق الأصوات كالتغريد وتقليد الببغاوات لنطق الكلمات إن سلوكها يمكن أن يكون متطوراً بما يبعث على الدهشة، حيث يمكن للطيور استخدام أدوات والغناء وتقليد لغة الإنسان للتواصل والعد أيضاً.
وأوضح يارفيس أنه لا يدافع عن مخ الطيور فحسب بل يدعو للتعرف من خلاله على عمل المخ البشري، مضيفاً أن هناك اهتماماً شديداً في مجال علم الأعصاب باستخدام الطيور كنماذج للتعلم والتطور والهجرة والسلوك الاجتماعي، بل إن بعض الطيور اكتسب قدرات معرفية أكثر تعقيداً مما هو لدى كثير من الثدييات.


tran33m09e72d1d15.gif



القردة قادرة على العمليات الحسابية


tran33me8b3db84fe.jpg



تعددت أبحاث العلماء حول القردة وعلاقتها الوثيقة بالإنسان بصفتها أقرب المخلوقات إلى البشر من حيث الطباع، والشبه وغير ذلك، وأجريت الكثير من الدراسات حول أدمغة البشر والقرود، لاكتشاف الفروق الفردية بين الاثنين، ووجدت تشابها كبيرا بينهما، بل أن هناك بعض الدراسات أثبتت تفوق قردة الشمبانزي على البشر في اختبارات الذاكرة.
وفي نفس الصدد، كشف علماء من جامعة "ديوك" الأمريكية أن أبحاثهم التي ترتكز على تحليل القدرات الدماغية للقردة، أظهرت نتائج مدهشة على صعيد قدرة تلك المخلوقات على إجراء عمليات الحساب الذهنية، والتي أتضح أنها تعادل تقريباً قدرات البشر.
وأوضح العلماء في تقرير لهم أن نتائج اختبار ذهني لجمع الأعداد أظهر تعادلاً في النتائج بين القردة وتلامذة المدارس الثانوية الذين خضعوا للاختبار عينه.
واعتبر المشرفون على الدراسة أن أهميتها تكمن في إثباتها للمرة الأولى قدرة القردة على إجراء الحسابات الذهنية، علماً بأن العديد من الاختبارات السابقة كانت قد أكدت قدرتها على إجراء الحسابات العملية دون مصاعب.
وقالت إليزابيث برانون وجيسيكا كانتلون، وهما مختصتان بعلم الأعصاب في جامعة "ديوك، إن نتائج هذا البحث ستساعد على إضاءة جانب غير معروف من عملية نشوء وارتقاء الأجناس الحية، وقد يثبت أيضا وجود قدرة مشتركة سابقة للنشوء لدى مختلف المخلوقات، تسمح لها بإجراء عمليات الحساب الذهنية دون مشاكل.
كما تمكن العلماء من إجراء اختبارت على عدد من حيوانات الشمبانزي الصغيرة وبعض الطلاب، وتضمنت المهام تذكر مواقع أرقام على شاشة كمبيوتر والتمكن من معرفة ترتيب ظهورها بشكل صحيح.
وأشارت الدراسة إلى أن العلماء كانوا يعتقدون أن الشمبانزي لا يمتلك قدرة البشر في الذاكرة والمهارات العقلية الأخرى.
ومن جانبه، قال تسورو ماتسوزاوا وهو كبير باحثين في جامعة كيوتو اليابانية، إنه لم يحدث أن "تخيل أحد أن الشمبانزي خاصةً في هذه السن الصغيرة الذي لم يتعد الخامسة من العمر، يمكن أن تبلي بلاء أحسن من البشر في اختبارات الذاكرة.
وأوضح الدكتور ماتسوزاوا أنهم بعد انتهاء الاختبارات، اكتشفوا أن الشمبانزي الصغير في العمر أبلى بشكل عام بلاء أفضل من أمهات الشمبانزي والطلاب البالغين، وكان الطلاب أبطأ من جميع حيوانات الشمبانزي في ردة فعلهم خلال الاختبارات، ثم تلاعب الباحثون بتوقيتات ظهور الأرقام على الشاشة من أجل مقارنة الذاكرة التي تعمل لدى البشر بنظيرتها لدى الشمبانزي.
وخلصت الدراسة إلى أن الشمبانزي الصغير في العمر لديه ذاكرة فوتوغرافية تمكنه من تذكر أي مشهد بصري مركب خلال طرفة عين، وهو شيء موجود لدى الأطفال لكن يتدهور مع تقدم العمر.

tran33m09e72d1d15.gif



والفيلة بارعة في العمليات الحسابية


tran33m189449789f.jpg




أكدت باحثة يابانية أنه معروف عن الفيلة أن لديها ذاكرة قوية، ولكن دراسة حديثة كشفت أنها بارعة أيضا في الحساب.
وأوضحت الباحثة أن بإمكان أنثى فيل آسيوية اسمها "أشيا" عدّ أرقام صغيرة بدقة تصل إلى 90%.
وأشارت الباحثة ناوكو إيري، من جامعة طوكيو في اليابان، إلى أن "أشيا" استطاعت بسهولة التفريق بين دلوين في واحد منهما تفاح أكثر من الثاني.
ووضعت الباحثة ثلاث تفاحات في دلو، ثم تفاحة في الدلو الثاني، وبعد ذلك أسقطت 4 تفاحات في الدلو الأول و5 أخرى في الثاني.
وأشارت الباحثة إلى أن "أشيا" 31 سنة استطاعت التوصل إلى نتيجة حسابية وهي أن 3 زائد 4 أكثر من واحد زائد خمسة، وبدأت تأكل من الدلو الذي فيه 7 تفاحات لا 6 مما يشير إلى تمتعها بقدرة حسابية أكيدة.


tran33m09e72d1d15.gif
tran33m09e72d1d15.gif
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
معلومات جميله يا بريسكلا

ميررررسى على المعلومات


ربنا يبارك حياتك
 

just member

أموت حر بالمسيح
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
20,643
مستوى التفاعل
453
النقاط
0
الإقامة
+خادم تحت أقدام الكل+
معلومات جديدة واكتير حلوة وقيمة
وبتستحق احلى تقييم
شكرا الك يا دكتورتنا العزيزة
ربنا يبارك تعب محبتك
:)
 

+ بريسكلا +

Kirialisooooon
عضو مبارك
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
4,652
مستوى التفاعل
90
النقاط
0
الإقامة
مبارك شعبى مصر
معلومات جديدة واكتير حلوة وقيمة
وبتستحق احلى تقييم
شكرا الك يا دكتورتنا العزيزة
ربنا يبارك تعب محبتك
:)

ميرسى جوجو كتييييير
لمرورك وتشجيعك وتقييمك :hlp:
ربنا يبارك حياتك
 
أعلى