اعتصام للاقباط بالمحله بعد خطف طفله عمرها 15 سنه / لورانس

o0oandro0o

New member
عضو
إنضم
8 سبتمبر 2006
المشاركات
68
مستوى التفاعل
2
النقاط
0

اعتصام للاقباط بالمحله بعد خطف طفله عمرها 15 سنه / لورانس

تم اختطاف الطفله لورانس وجيه اميل البالغه من العمر خمسه عشر عاما .. وكانت الفتاه خرجت للحصول على دؤس خصوصى الساعه الواحده ظهرا ولم تعود .. وجاءت رسائل على الموبايل تهدد والدها بانه يعاكسهم فى رزقهم ولذلك تم اختطاف الفتاه .. ثانى رساله تقول ان البنت غير راضيه بالاسلام .. والرساله الثالثه كانت تقول ان لم تسلم سيقتلوها ....وبناء عليه تجمع الاقباط فى كنيسه مارجرجس بالمحله الكبرى واكثر من 400 فرد وطالبوا بعدم خروج الفتيات الى الشارع او المدارس .. والحاله فى منتهى الخطوره . __________________هام جدا إستمع_________________
للاستماع الى الاب الكاهن يروى القصه... إضغط هنا تسجيل حى للمظاهره وعائله لورانس .... إضغط هنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبعد الإعتصام .. والمظاهره الكبيره التى قام بها الأقباط
عوده لورانس ومبروك للأقباط عوده بنت الملك ..... إضغط هنا

 

Scofield

New member
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
6,240
مستوى التفاعل
92
النقاط
0
الله يسامحهم مش عارفين يسبتو أن الأسلام حقيقى و مش عارفين ينشروه و يقومو يخطفو الأطفال أسوة بنبيهم الكااااااااااااذب
 

دانى

مدفوع فى الدم الغالى
عضو مبارك
إنضم
4 سبتمبر 2006
المشاركات
1,153
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
lawrance_waguih.JPG

تمكنت الفتاة لورانس وجيه أميل (15 سنة) من الهرب من خاطفيها الذين حاولوا أسلمتها. وقد روت تفاصيل الخطف والهروب من الخاطفين الذين قاموا بتخديرها


ارحمنا يارب من الكلاب المسعورة
ها انا ارسلكم كحملان وسط الذئاب
تعالوا الى يا مباركى ابى رثوا الملك المعد لكم من قبل تاسيس العالم
 

Scofield

New member
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
6,240
مستوى التفاعل
92
النقاط
0
lawrance_waguih.JPG

تمكنت الفتاة لورانس وجيه أميل (15 سنة) من الهرب من خاطفيها الذين حاولوا أسلمتها. وقد روت تفاصيل الخطف والهروب من الخاطفين الذين قاموا بتخديرها


ارحمنا يارب من الكلاب المسعورة
ها انا ارسلكم كحملان وسط الذئاب
تعالوا الى يا مباركى ابى رثوا الملك المعد لكم من قبل تاسيس العالم

الحمد لله الحمد لله أشكرك يا رب أنك تحمينا من أيدى هؤلاء الضالين مبروك الفرحة لاسرتها و مبروك لها بعودتها بالسلامة من خاطفيها
 

MRAHEB

New member
إنضم
5 أكتوبر 2006
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أتوقع إن خاطفنها مسيحي سكران ترى إنتوا الخمر عنكم عادي

أتوقع اللي خاطفنها مسيحي سكران ترى الخمر عندكم مثل الماي وألحين هذه طفلة هذه عمرها فوق 25 سنة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابوكرتونة

New member
إنضم
24 سبتمبر 2006
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ألف مبروك للورانس و عائلتها
( وان كان الله معنا فمن علينا)
 

Scofield

New member
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
6,240
مستوى التفاعل
92
النقاط
0
أتوقع اللي خاطفنها مسيحي سكران ترى الخمر عندكم مثل الماي وألحين هذه طفلة هذه عمرها فوق 25 سنة

أيوه فعلا مسيحى سكران وراح خطفها و قالها تسلم و راح بعت 3رسائل للموبايل"تهدد والدها بانه يعاكسهم فى رزقهم ولذلك تم اختطاف الفتاه .. ثانى رساله تقول ان البنت غير راضيه بالاسلام .. والرساله الثالثه كانت تقول ان لم تسلم سيقتلوها" ولى سؤال هل هذا المسيحى أعترف بالأسلام وهو سكران:t33:
 

Scofield

New member
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
6,240
مستوى التفاعل
92
النقاط
0
وبعدين مال أسمك غريب كده حد يسمى نفسه "مراحيض":t33:
 

Scofield

New member
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
6,240
مستوى التفاعل
92
النقاط
0
خليك مؤدب يا عزيزي لان السب مش حيفيدك صدقني

بعد أذنك حبيبى MyRock خليه يقول اللى فى نفسه ده من ضعف موقفهم و مش لاقين حاجة يتحججو بيها
 

under-taker

New member
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2006
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بيكذبوا الكذبه ويصدقوها
لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
احنا مش محتاجين نخطف حد
مصر كانت كلها نصارى اصلا والحمدلله اصبحنا بفضل الله دولة اسلاميه
 

under-taker

New member
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2006
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ريمون لو كنا ضعاف زي مانت بتقول ماكنتش مصر كلها دخلت الاسلام
وماتقوليش الجزيه
الجزيه كانت من 2 درهم ل 2 دينار سنويا
والي يبيع دينه عشان 2 درهم يبقى ماهو هذا الدين؟؟؟
 

REDEMPTION

أنت عظيم يا الله
عضو مبارك
إنضم
13 يونيو 2006
المشاركات
3,612
مستوى التفاعل
634
النقاط
113
الإقامة
على الصخره ..
بيكذبوا الكذبه ويصدقوها
لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
احنا مش محتاجين نخطف حد
مصر كانت كلها نصارى اصلا والحمدلله اصبحنا بفضل الله دولة اسلاميه

+

للاسف اخى الحبيب ... يبدوا أنك تجهل تاريخ بلادك إن كنت مصرى .. و إن لم تكن فيبدوا انك لا تحب مادة التاريخ بشكل عام

تحياتى
 

under-taker

New member
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2006
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا انا دارس التاريخ كويس
وعارف ان مصر كانت نصارى واصبحت الان دولة اغلب سكانها من المسلمين
تقدر تنكر ده؟؟
 

Coptic Man

ابن المـــــ†ـــــلك
مشرف سابق
إنضم
5 أكتوبر 2005
المشاركات
12,801
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Earth
عجبي لصفاقتك ايها الحانوتي

لو الاسلام فعلا دين سلام او حتي دين من اساسه فلماذا يدخل بحملة عسكرية

كيف تستطيع ان تداري علي ذالك انهم شوية اوغاد يحملون سيوف ويطمعون في النكاح هؤلاء هم اجدادك يا محمدي الذي يجب ان تفتخر بهم دائما

ولنري كيف دخلت المسيحية مصر

أتى القديس مرقس إلى مصرنا الحبيبة حاملاً كلمات الوحى الإلهى بعد أن قبلها وأخذها من السيد المسيح له المجد .
لم يأتى حاملاً سيفاً أو رمحاً لم يأتى محارباً غازياً أو محتلاً بقصد القتل والنهب والسلب والسبى بل أتى حاملاً بشارة السلام وكلمات الفرح لأهل مصر , لهذا لم يحتاج إلى جيش بل أتى بمفرده داعياً لرسالة إلهية هى رسالة الحب والسلام.
لم ينهب أرزاق الأقباط وعرقهم وكدهم ويطردهم من أعمالهم.
لم يمس عزهم الوطنى وقوميتهم وكرامتهم , بل زادهم مجداً وكرامة بأن جعلهم أولاداً للإله.
لم يذلهم ويسترقهم ويستعبدهم بل أعطاهم الحرية فى المسيح.
كان كل غرضه أن يعرف المصريين الأقباط المسيح فلم يضع شروطاً بين منتصر ومنهزم غالباً ومغلوباً أو بين سيداً وعبداً ( كما فعل العرب المسلمين بشروطهم الثلاثة جزية أم قتال أم موت)
فإختار الأقباط طريق الحق والكرامة والعزة والحرية والعدالة بين البشر جميعاً .. ألا وهو طريق الإيمان بالحياة فى سلام السيد المسيح له كل مجد.
 

Coptic Man

ابن المـــــ†ـــــلك
مشرف سابق
إنضم
5 أكتوبر 2005
المشاركات
12,801
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Earth
وعاوز تعرف الجزية يا حانوتي

اللي انتا بتتكلم فيها من غير ما تفهم حافظ لا فاهم

خذ اقرئ يا امة محمد كتبتك ومن مواقعك الاسلامية

الجـــــــــزية التى فرضها العرب المسلمون على أقباط مصر

في الخراج وما كان من أمر مصر في ذلك مع القبط قال زهير بن معاوية ‏:‏ حدثنا سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ منعت العراق درهمها وقفيرها ومنعت الشام مدها ودينارها ومنعت مصر إردبها وعدتم من حيث بدأتم ‏"‏ قال أبو عبيد‏:‏ قد أخبر صلى الله عليه وسلم بما لم يكن وهو في علم الله كائن فخرّج لفظه على لفظ الماضي لأنه ماضِ في علم الله وفي إعلامه بهذا قبل وقوعه ما دل على إثبات نبوته ودل على رضاه من عمر رضي الله عنه ما وظفه على الكفرة من الخراج في الأمصار‏.‏
وفي تفسير المنع وجهان‏:‏ أحدهما‏:‏ أنه علم أنهم سيسلمون ويسقط عنهم ما وظف عليهم فصاروا مانعين بإسلامهم ما وظف عليهم يدل عليه قوله‏:‏ ‏"‏ وعدتم من حيث بدأتم ‏"‏ وقيل معناه‏:‏ أنهم يرجعون عن الطاعة والأوّل أحسن‏.‏

وقال ابن عبد الحكم عن عبيد اللّه بن لهيعة‏ :‏ لما فتح عمرو بن العاص مصر صولح على جميع من فيها من الرجال من القبط من راهق الحلم إلى ما فوق ذلك ليس فيهم امرأة ولا صبيّ ولا وعن هشام بن أبي رقية اللخميّ‏:‏ أن عمرو بن العاص لما فتح مصر قال لقبط مصر‏:‏ إن من كتمني كنزًا عنده فقدرت عليه قتلته وإنّ قبطيًا من أرض الصعيد يقال له‏:‏ بطرس ذكر لعمرو‏:‏ إن عنده كنزًا فأرسل إليه فسأله فأنكر وجحد فحبسه في السجن وعمرو يسأل عنه‏:‏ هل تسمعونه يسأل عن أحد فقالوا‏:‏ لا إنما سمعناه يسأل عن راهب في الطور فأرسل عمرو إلى بطرس فنزع خاتمه ثم كتب إلى ذلك الراهب‏:‏ أن ابعث إليّ بما عندك وختمه بخاتمه فجاء الرسول بقُلَّة شامية مختومة بالرصاص ففتحها عمرو فوجد فيها صحيفة مكتوب فيها‏:‏ ما لكمَ تحت الفسقية الكبيرة فأرسل عمرو إلى الفسقية فحبس عنها الماء ثم قلع البلاط الذي تحتها فوجد فيها اثنين وخمسين أردبًا ذهبًا مصريًا مضروبة فضرب عمرو رأسه عند باب المسجد فأخرج القبط كنوزهم شفقًا أن يبغي على أحد منهم فيقتل كما قتل بطرس‏.‏
وعن يزيد بن أبي حبيب‏:‏ إن عمرو بن العاص استحل مال قبطيّ من قبط مصر لأنه استقرّ عنده أنه يُظهر الروم على عورات المسلمين ويكتب إليهم بدلك فاستخرج منه بضعًا وخمسين أردبًا دنانير‏.‏
قال ابن عبد الحكم‏:‏ وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه يبعث إلى عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه بالجزية بعد حبس ما كان يحتاج إليه وكانت فريضة مصر لحفر خلجها وإقامة جسورها وبناء قناطرها وقطع جزائرها مائة ألف وعشرين ألفًا معهم الطور والمساحي والأداة يعتقبون ذلك لا يدعون ذلك صيفًا ولا شتاءً ثم كتب إليه عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه‏:‏ أن تختم في رقاب أهل الذمّة بالرصاص ويظهروا مناطقهم ويجزوا نواصيهم ويركبوا على الأكف عرضًا ولا يضربوا الجزية إلا على من جرت عليه الموسى ولا يضربوا على النساء ولا على الولدان ولا تدعهم يتشبهون بالمسلمين في ملبوسهم‏.‏


وعن يزيد بن أسلم‏ :‏ أن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كتب إلى أمراء الأجناد ‏:‏ أن لا يضربوا الجزية إلا على من جرت عليه الموسى وجزيتهم أربعون درهمًا على أهل الورق وأربعة دنانير على أهل الذهب

وعليهم من أرزاق المسلمين من الحنطة والزيت مدّان من حنطة وثلاثة أقساط من زيت في كل شهر لكل إنسان من أهل الشام والجزيرة وودك وعسل لا أدري كم هو ومن كان من أهل مصر فأردب في كل شهر لكل إنسان ولا أدري كم الودك والعسل وعليهم من البز الكسوة التي يكسوها أمير المؤمنين الناس ويضيفون من نزل بهم من أهل الإسلام ثلاثة أيام وعلى أهل العراق خمسة عشر صاعًا لكل إنسان ولا أدري كم لهم من الودك وكان لا يضرب الجزية على النساء والصبيان وكان يختم في أعناق رجال أهل الجزية وكانت ويبة عمر في ولاية عمرو بن العاص ‏:‏ ستة أمداد‏.‏

قال‏:‏ وكان عمرو بن العاص لما استوثق له الأمر أقرّ قبطها على جباية الروم فكانت جبايتهم بالتعديل إذا عمرت القرية وكثر أهلها زيد عليهم وإن قل أهلها وخربت نقصوا فيجتمع عرافوا كل فرية وأمراءها ورؤساء أهلها فيتناظرون في العمارة والخراب حتى إذا أقرّوا من القسم بالزيادة انصرفوا بتلك القسمة إلى الكور ثم اجتمعوا هم ورؤساء القرى فوزعوا ذلك على احتمال القرى وسعة المزارع ثم يجتمع كل قرية بقسمهم فيجمعون قسمهم وخراج كل قرية وما فيها من الأرض العامرة فيبتدئون ويخرجون من الأرض فدّادين لكنائسهم وحماياتهم ومعدياتهم من جملة الأرض ثم يخرج منها عدد الضيافة للمسلمين ونزول السلطان فإذا فرغوا نظروا لما في كل قرية من الصناع والأجراء فقسموا عليهم بقدر احتمالهم فإن كانت فيهم جالية قسموا عليها بقدر احتمالها وقلما كانت تكون إلا لرجل الشاب أو المتزوج ثم ينظرون ما بقي من الخراج فيقسمونه بينهم على عدد الأرض ثم يقسمون ذلك بين من يريد الزرع منهم على قدر طاقتهم فإن عجز أحد منهم وشكا ضعفًا عن زرع أرضه وزعوا ما عجز عنه على ذوي الاحتمال وإن كان منهم من يريد الزيادة أعطي ما عجز عنه أهل الضعف فإن تشاحوا قسموا ذلك على عدّتهم وكانت قسمتهم على قراريط الدنانير أربعة وعشرين قيراطًا يقسمون الأرض على ذلك‏.‏

ولذلك روي عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إنكم ستفتحون أرضًا يذكر فيها القيراط وجعل لكل فدان عليهم ‏:‏ نصف أردب قمح ويبتين من شعير إلا القرظ فلم يكن عليه ضريبة والويبة ستة أمداد

وكان عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه يأخذ ممن صالحه من المعاهدين ما سمى على نفسه لا يضع من ذلك شيئًا ولا يزيد عليه ومن نزل منهم على الجزية ولم يسم شيئًا يؤدّيه نظر عمر في أمره فإذا احتاجوا خفف عنهم وإن استغنوا زاد عليهم بقدر استغنائهم‏.‏
عمرو بن العاص يرد رداً مباشراً صريحاً لأول وآخر مرة فى تاريخ الإسلام
وقال هشام بن أبي رقية اللخمي ‏:‏ قدم صاحب أخنا على عمرو بن العاص رضي اللّه عنه فقال له‏:‏ أخبرنا ما على أحدنا من الجزية فنصير لها‏.‏
فقال عمرو وهو يشير إلى ركن كنيسة ‏:‏ لو أعطيتني من الأرض إلى السقف ما أخبرتك ما عليك إنما أنتم خزانة لنا إن كثر علينا كثرنا عليكم وإن خفف عنا خففنا عنكم ومن ذهب إلى هذا الحديث ذهب إلى أن مصر فتحت عنوة‏.‏
وعن يزيد بن أبي حبيب قال‏:‏ قال عمر بن عبد‏:‏ العزيز أيُّما ذميّ أسلم فإن إسلامه يحرز له نفسه وماله وما كان من أرض فإنها من فيء الله على المسلمين وأيما قوم صالحوا على جزية يعطونها فمن أسلم منهم كانت داره وأرضه لبقيتهم‏.‏
وقال الليث‏:‏ كتب إلي يحيى بن سعيد ‏:‏ أن ما باع القبط في جزيتهم وما يؤخذون به من الحق الذي عليهم من عبد أو وليدة أو بعير أو بقرة أو دابة فإن ذلك جائز عليهم فمن ابتاعه منهم فهو غير مردود عليهم أن أيسروا وما أكروا من أرضهم فجائز كراؤه إلا أن يكون يُضر بالجزية التي عليهم فلعل الأرض إن ترد عليهم أن أضرت بجزيتهم وإن كان فضلًا بعد الجزية فإنا نرى كراءها جائزًا لمن يكراها منهم‏.‏


أنواع الجــــزية - وأرض من يموت من الأقباط ولا وريث له تؤول أرضه للمسلمين

قال يحيى‏:‏ فنحن نقول :‏ الجزية جزيتان ‏:‏
جزية على رؤوس الرجال
وجزية جملة تكون على أهل القرية يؤخذ بها أهل القرية فمن هلك من أهل القرية التي عليهم جزية مسماة على القرية ليست على رؤوس الرجال فإنا نرى أنّ من هلك من أهل القرية ممن لا ولد له ولا وارث إن أرضه ترجع إلى قريته في جملة ما عليهم من الجزية ومن هلك ممن جزيته على رؤوس الرجال ولم يدع وارثًا فإن أرضه للمسلمين‏.‏
وقال الليث عن عمر بن العزيز‏:‏ الجزية على الرؤوس وليست على الأرضين يريد أهل الذمّة‏.‏

وكتب عمر بن عبد العزيز إلى حيان بن شريح ‏:‏ أن يجعل جزية موتي القبط على أحيائهم وهذا يدل على أنّ عمر كان يرى أنّ أرض مصر فتحت عنوة وأن الجزية إنما هي على القرى فمن مات من أهل القرى كانت تلك الجزية ثابتة عليهم وإن موت من مات منهم لا يضع عنهم من الجزية شيئًا‏.‏
قال‏:‏ ويحتمل أن تكون مصر فتحت بصلح فذلك الصلح ثابت على من بقي منهم وإن موت من مات منهم لا يضع عنهم ممن صالحوا عليه شيئًا‏.‏
قال الليث‏:‏ وضع عمر بن عبد العزيز الجزية على من أسلم من أهل الذمّة من أهل مصر وألحق في الديوان صلح من أسلم منهم في عشائر من أسلموا على يديه وكانت تؤخذ قبل ذلك ممن أسلم وأول من أخذ الجزية ممن أسلم من أهل الذمّة‏:‏ الحجاج بن يوسف ثم كتب عبد الملك بن مروان إلى عبد العزيز بن مروان‏:‏ أن يضع الجزية على من أسلم من أهل الذمّة فكلمه ابن حجيرة في ذلك فقال‏:‏ أعيذك بالله أيها الأمير أن تكون أوّل من سنّ ذلك بمصر فواللّه إن أهل الذمّة ليتحملون جزية من ترهب منهم فكيف نضعها على من أسلم منهم فتركهم عند ذلك‏.‏

إلغاء الجزية عمن يسلم من الأقباط
وكتب عمر بن عبد العزيز إلى حيان بن شريح‏:‏ أن تضع الجزية عمن أسلم من أهل الذمة فإن الله تبارك وتعالى قال‏:‏ ‏"‏ فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم ‏"‏ التوبة 5 وقال‏ :‏ ‏"‏ قاتلوا الذين لا يؤمنون باللّه ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرّم اللّه ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون ‏"‏ التوبة 29‏.‏
وكتب حيان بن شريح إلى عمر بن عبد العزيز‏:‏ أما بعد‏:‏ فإن الإسلام قد أضر بالجزية حتى سلفت من الحارث بن ثابتة عشرين ألف دينارًا تمت بها عطاء أهل الديوان فإن رأى أمير المؤمنين أن يأمر بقضائها فعل فكتب إليه عمر‏:‏ أما بعد‏:‏ فقد بلغني كتابك وقد وليتك جند مصر وأنا عارف بضعفك وقد أمرت رسولي بضربك على رأسك عشرين سوطًا فضع الجزية عن من أسلم قبح الله رأيك فإن الله إنما بعث محمدًا صلى الله عليه وسلم هاديًا ولم يبعثه جابيًا ولعمري لعمر أشقى من أن يدخل الناس كلهم الإسلام على يديه‏.‏

خطابات عمر بن الخطاب ووالية عمرو بن العاص بشأن الجزية والخراج من قبط مصر
قال‏:‏ ولما استبطأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخراج من قبل عمرو بن العاص كتب إليه‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى عمرو بن العاص سلام الله عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد‏:‏ فإني فكرت في أمرك والذي أنت عليه فإذا أرضك أرض واسعة عريضة رفيعة وقد أعطى اللّه أهلها عددًا وجلدًا وقوّة في بر وبحر وأنها قد عالجتها الفراعنة وعملوا فيها عملًا محكمًا مع شدة عتوهم وكفرهم فعجبت من ذلك وأعجب مما عجبت أنها لا تؤدي نصف ما كانت تؤدّيه من الخراج قبل ذلك على غير قحوط ولا جدب وقد أكثرت في مكاتبتك في الذي على أرضك من الخراج وظننت أن ذلك سيأتينا على غير نزر ورجوت أن تفيق فترفع إليّ ذلك فإذا أنت تأتيني بمعاريض تعبأ بها لا توافق الذي في نفسي لست قابلًا منك دون الذي كانت تؤخذ به من الخراج قبل ذلك ولست أدري مع ذلك ما الذي نفرك من كتابي وقبضك فلئن كنت مجرّبًا كافيًا صحيحًا إن البراءة لنافعة وإن كنت مضيعًا نطعًا إن الأمر لعلى غير ما تحدّث به نفسك وقد تركت أن أبتلي ذلك منك في العام الماضي رجاء أن تفيق فترفع إلي ذلك وقد علمت أنه لم يمنعك من ذلك إلا أن أعمالك عمال السوء وما توالس عليك وتلفف أتخذوك كهفًا وعندي بإذن الله دواء فيه شفاء عما أسألك فيه فلا تجزع أبا عبد اللّه أن يؤخذ منك الحق وتعطاه فإن النهر يخرج الدرّ والحق أبلج ودعني وما عنه تلجلج فإنه قد برح الخفاء والسلام‏.‏
فكتب إليه عمرو بن العاص‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم لعبد اللّه عمر أمير المؤمنين من عمرو بن العاص سلام الله عليك فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو‏.‏
أما بعد‏:‏ فقد بلغني كتابك أمير المؤمنين في الذي استبطأني فيه من الخراج والذي ذكر فيها من عمل الفراعنة قبلي وإعجابه من خراجها على أيديهم ونقص ذلك منها مذ كان الإسلام ولعمري للخراج يومئذٍ أوفر وأكثر والأرض أعمر لأنهم كانوا على كفرهم وعتوّهم أرغب في عمارة أرضهم منا مذ كان الإسلام وذكرت أن النهر يخرج الدر فحلبتها حلبًا قطع درها وأكثرت في كتابك وأنبت وعرضت وتربت وعلمت أن ذلك عن شيء تخفيه على غير خبر فجئت لعمري بالمقطعات المقدّعات ولقد كان لك فيه من الصواب من القول رصين صارم بليغ صادق ولقد عملنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولمن بعده فكنا نحمد الله مؤدّين لأماناتنا حافظين لما عظم اللّه من حق أئمتنا نرى غير ذلك قبيحًا والعمل به شينًا فتعرف ذلك لنا وتصدّق فيه قلبنا معاذ اللّه من تلك الطعم ومن شرّ الشيم والاجتراء على كل مأثم فامض عملك فإن الله قد نزهني عن تلك الطعم الدنية والرغبة فيها بعد كتابك الذي لم تستبق فيه عرضًا ولم تكرم فيه أخًا والله يا ابن الخطاب لأنا حين يراد ذلك مني أشدّ غضبًا لنفسي ولها إنزاهًا وإكرامًا وما عملت من عمل أرى عليه فيه متعلقًا ولكني حفظت ما لم تحفظ ولو كنت من يهود يثرب ما زدت يغفر الله لك ولنا وسكتُّ عن أشياء كنتُ بها عالمًا وكان اللسان بها مني ذلولًا ولكن الله عظم من حقك ما لا يجهل‏.‏
فكتب إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ من عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص‏:‏ سلام عليك فإني أحمد إليك اللّه الذي لا إله إلا هو‏.‏
أما بعد‏:‏ فإني قد عجبت من كثرة كتبي إليك في إبطائك بالخراج وكتابك إلى بثنيات الطرق وقد علمت أني لست أرضى منك إلا بالحق البين ولم أقدّمك إلى مصر أجعلها لك طعمة ولا لقومك ولكني وجهتك لما رجوت من توفيرك الخراج وحسن سياستك فإذا أتاك كتابي هذا فاحمل الخراج فإنما هو فيء المسلمين وعندي من قد تعلم قوم محصورون والسلام‏.‏
فكتب إليه عمرو بن العاص‏:‏ بسم اللّه الرحمن الرحيم لعمر بن الخطاب من عمرو بن العاص سلام عليك فإني أحمد إليك اللّه الذي لا إله إلا هو أما بعد‏:‏ فقد أتاني كتاب أمير المؤمنين يستبطئني في الخراج ويزعم أني أحيد عن الحق وأنكث عن الطريق وإني والله ما أرغب عن صالح ما تعلم ولكن أهل الأرض استنظروني إلى أن تدرك غلتهم فنظرت للمسلمين فكان الرفق بهم خيرًا من أن نخرق بهم فيصيروا إلى بيع ما لا غنى بهم عنه والسلام‏.‏
وقال الليث بن سعد رضي اللّه عنه‏:‏ جباها عمرو بن العاص رضي اللّه عنه اثني عشر ألف ألف دينار وجباها المقوقس قبله لِسَنة عشرين ألف ألف دينار‏.‏
فعند ذلك كتب إليه عمر بن الخطاب بما كتب وجباها عبد الله بن سعد بن سرح حين استعمله عثمان رضي اللّه عنه على مصر أربعة عشر ألف ألف دينار فقال عثمان لعمرو بن العاص بعدما عزله عن مصر‏:‏ يا أبا عبد اللّه درت اللقحة بأكثر من درها الأوّل‏.‏
قال‏:‏ أضررتم بولدها فقال‏:‏ ذلك أن لم يمت الفصيل‏.‏

وردان يرفض زيادة الجزية على الأقباط
وكتب معاوية بن أبي سفيان إلى وردان وكان قد ولي خراج مصر‏:‏ أنْ زِد على كل رجل من القبط قيراطًا فكتب إليه وردان‏:‏ كيف نزيد عليهم وفي عهدهم أن لا يزاد عليهم شيء‏.‏
فعزله معاوية وقيل في عزل وردان غير ذلك‏.‏
وقال ابن لهيعة‏:‏ كان الديوان في زمان معاوية أربعين ألفًا وكان منهم أربعة آلاف في مائتين مائتين فأعطى مسلمة بن مخلد أهل الديوان عطياتهم وعطيات عيالهم وأرزاقهم ونوائب البلاد من الجسور وأرزاق الكتبة وحملان القمح إلى الحجاز ثم بعث إلى معاوية بستمائة ألف دينار فضل‏.‏
وقال ابن عفير‏:‏ فلما نهضت الإبل لقيهم برح بن كسحل المهري فقال‏:‏ ما هذا ما بال مالنا يخرج من بلادنا‏.‏
ردّوه فردوه حتى وقف على باب المسجد فقال‏:‏ أخذتم عطياتكم وأرزاقكم وعطاء عيالكم ونوائبكم قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ لا بارك الله لهم فيه خذوه فساروا به‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ جبى عمرو بن العاص عشرة آلاف دينار فكتب إليه عمر بن الخطاب بعجزه ويقول له جباية الروم‏:‏ عشرون ألف ألف دينار فلما كان العام المقبل جباه عمرو اثني عشر ألف ألف دينار وقال ابن لهيعة‏:‏ جبى عمرو بن العاص الإسكندرية الجزية ستمائة ألف دينار لأنه وجد فيها ثلاثمائة ألف من أهل الذمّة فرض عليهم دينارين دينارين والله تعالى أعلم‏



------------------------------

- من كتاب المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار - الجزء الأول 17 من 16 - قام بتأليفه أحمد بن علي بن عبد القادر ، الحسيني ، العبيدي ، المقريزي ، تقي الدين ، أبو العباس -

الرابط الاسلامي

http://al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=224&CID=17#s1
 

under-taker

New member
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2006
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كوبتك لقد تجاوزت حدودك وتماديت في قلة الادب ويبدو انك لم تتعلم ماهو الادب
ولن ارد على امثالك لأن مستوى الحوار معاك دنيء وانا لن انزل لهذا المستوى
ولكن حتى لاتقول عليا اتهرب بغباءك المعهود فأنا سوف اقوم بفتح موضوع مستقل للتحدث عن فتح مصر
ولكن دون الدخول معاك في حوار بل اريد شخص محترم للحديث لأني لا يشرفني ان اتحدث مع امثالك
 

Scofield

New member
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
6,240
مستوى التفاعل
92
النقاط
0
كوبتك لقد تجاوزت حدودك وتماديت في قلة الادب ويبدو انك لم تتعلم ماهو الادب
ولن ارد على امثالك لأن مستوى الحوار معاك دنيء وانا لن انزل لهذا المستوى
ولكن حتى لاتقول عليا اتهرب بغباءك المعهود فأنا سوف اقوم بفتح موضوع مستقل للتحدث عن فتح مصر
ولكن دون الدخول معاك في حوار بل اريد شخص محترم للحديث لأني لا يشرفني ان اتحدث مع امثالك

هى دى أخلاق رسولكم القذرة و هى دى طريقة المسلمين فى الهروب وأشكرك حبيبى كوبتيك على أظهار الحقيقة التى يخافونها الرب يباركك
 

Coptic Man

ابن المـــــ†ـــــلك
مشرف سابق
إنضم
5 أكتوبر 2005
المشاركات
12,801
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Earth
كوبتك لقد تجاوزت حدودك وتماديت في قلة الادب ويبدو انك لم تتعلم ماهو الادب
ولن ارد على امثالك لأن مستوى الحوار معاك دنيء وانا لن انزل لهذا المستوى
ولكن حتى لاتقول عليا اتهرب بغباءك المعهود فأنا سوف اقوم بفتح موضوع مستقل للتحدث عن فتح مصر
ولكن دون الدخول معاك في حوار بل اريد شخص محترم للحديث لأني لا يشرفني ان اتحدث مع امثالك

هل هذا جل رائيك وحكمتك في الرد عليا :t33:

وهل تظن انه يشرفني ان اتحاور مع حانوتي مثلك

ولكني ارد لانه من المحتمل ان هذا السؤال يشغل فكر البعض

وعندما تفتح موضوع لفتح مصر سوف تجدني فيه غصب عنك

لانه ليس منتداك ولا يمكنك ان تتحكم في احد

خصوصا اننا عندي من الكتب والمراجع الاسلامية اللي بتفضح كلام اللي زيك

حافظ لافاهم
 

Coptic Man

ابن المـــــ†ـــــلك
مشرف سابق
إنضم
5 أكتوبر 2005
المشاركات
12,801
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Earth
هى دى أخلاق رسولكم القذرة و هى دى طريقة المسلمين فى الهروب وأشكرك حبيبى كوبتيك على أظهار الحقيقة التى يخافونها الرب يباركك

شكرا اخي الحبيب ريمون

واحنا اتعودنا منهم علي كدا

دي بقت حاجة نمطية زيادة علي اللزوم

تدعوا للملل :smil12:
 
أعلى