الديداخي - The Didache or Teaching of the Apostles

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
ممكن يا أجمل أخ حلو (يسطس) ترجع لهذا الموضوع لتعرف الفرق ما بين الديداكي أو الديداخي والدسقولية، اضغط هنــــــــــا
 

Bent el Massih

ارحمنا يارب
عضو مبارك
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
3,124
مستوى التفاعل
815
النقاط
113
الإقامة
في حضن المسيح
ميرسي على الموضوع استاذي اول مرة اسمع عن الديداخي
استفدت منه كثير
الرب يبارك خدمتك ويعوضتعب محبتك
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
ويبارك حياتك ويفرح قلبك الحلو يا محبوبة الله والقديسين
صلي من أجلي؛ النعمة معك
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
- أما طريق الحياة فهو ، أولاً أن تحب الله خالقك

سؤال سريع : النص قيل عنه أنه ترجمة عن مخطوطة يونانية ، هل تم ذكر رمز ربنا بأسم " الله " تحديداً

، ولا تم إدراج اللفظ الآن لنمطية التعامل به ليس أكثر ؟؟

==

تعليم الرسل الاثنى عشر
تعليم الرب للأمم بواسطة الرسل الاثنى عشر
(1) الطريقان

أستاذي الفاضل صاحب الطرح ، بعد إذنك :

مفاداة النص المدرج بهالعنوان ، يعتبر تأكيد توضيحي لما سبق ذكره بالأنجيل ،

ما أتسائل عنه مقدماً : ما هوية تلك المخطوطة ؟؟

أهي رسائل بين الرسل ، خواطر ، بردية لأحد المؤرخين ، أم شئ أخر ..

لكل نوع غرض ينتج عنه أستقراء سريع ..

بتحديد نوع الهوية سيعرف لسان وصف الكلام المطروح " ليس كل عتيق أثر " ..

==

مُتشكر ، bye ..
 

just girl

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
1 سبتمبر 2011
المشاركات
256
مستوى التفاعل
70
النقاط
0
.. يا من تتكلم بنور الروح وناره .. وبكل اتضاع تضع تلك الطروحات الثرية .. بالفعل ساعدتنى واعنت ايمانى وايمان الاخرين وهكذا تفعل كما ينبغى لحق الدعوة الواحدة التى دعينا اليها (( رب واحد ،، ايمان واحد ،، معمودية واحدة )) ... مبارك لك ذالك الارث الصالح ومعافاً دائماً يا اخى بنعمة الاله القدوس .. أمين
... .
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
سؤال سريع : النص قيل عنه أنه ترجمة عن مخطوطة يونانية ، هل تم ذكر رمز ربنا بأسم " الله " تحديداً
النص قيل انه من مخطوطة يونانية لكنه إلى لغة " عربية "! فيمكن ان يكون الأصل اليوناني هذا ثيؤوس او كيريوس ..

مافيش حاجة اسمها " الله " في اليوناني!


لي عودة وإن نسيت فليذكرني احد.
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0


سؤال سريع : النص قيل عنه أنه ترجمة عن مخطوطة يونانية ، هل تم ذكر رمز ربنا بأسم " الله " تحديداً

، ولا تم إدراج اللفظ الآن لنمطية التعامل به ليس أكثر ؟؟ (يعني في الترجمة سنذكر الكلمة اليوناني ازاي في رايك يا ترى !!)

==



أستاذي الفاضل صاحب الطرح ، بعد إذنك :

مفاداة النص المدرج بهالعنوان ، يعتبر تأكيد توضيحي لما سبق ذكره بالأنجيل ،

ما أتسائل عنه مقدماً : ما هوية تلك المخطوطة ؟؟

أهي رسائل بين الرسل ، خواطر ، بردية لأحد المؤرخين ، أم شئ أخر ..

لكل نوع غرض ينتج عنه أستقراء سريع ..

بتحديد نوع الهوية سيعرف لسان وصف الكلام المطروح " ليس كل عتيق أثر " ..

==

مُتشكر ، bye ..

سلام في الرب الأخ مولكان وضح الكلام بالنسبة لموضوع كلمة "الله" ثم في التاب المقدس العربي هل لفظة أو كلمة الله مترجمة ومكتوبة حسب أصلها العبري أو اليوناني !!! فإن كان هكذا الأمر في ترجمة الكتاب المقدس وأنت على دراية بذلك ووعي كامل فلماذا تتعجب وتسأل في هذا هنا يا أجمل أخ حلو !!!

وعموماً العنون بيوضح الموضوع لمين وهذه هي تعاليم الرسل مرسلة للكنائس في القرون الأولى (وهي ما قبل انتشار الإناجيل ويظن بعض العلماء ويرجحوا انها كُتبت قبل إنجيل القديس يوحنا الرسول )، وهي عبارة عن توضيح للطريق والحياة بالإنجيل، وهنا لا ينطبق مقولة [ ليس كل عتيق أثر ] كما تفضلت يا صديقي العزيز وقلت، حيث انك لم تدرس هذه النصوص وتعرفت على مخطوطاتها، وقد ذُكرت هذه الوثيقة في كتابات العلامة كليمنضدس الإسكندري (150 - 215م) وقد ورد في كتابه ( المتفرقات - سنتروماتا )، كما ذُكرت عند الكثير من آباء القرن الثاني والثالث والرابع وحتى الخامس، وهذه تعتبر في الكنيسة تعاليم للحياة مثل التعليم في الكنيسة الآن، وهي تحمل روح لإنجيل كشرح تطبيقي له كما شرح الآباء وتكلموا عنها في القرون الأولى واقتبسوا الكثير منها في تعاليمهم، عوماً وعلى ما يبدو أنه من كثرة نقض الأدان الأخرى أثر في التعرف على أصول الحياة المسيحية وقيمة ليس المخطوطات في حد ذاتها ولكن قيمة التعليم لأن ينبغي التدقيق في التعليم بوحي الروح لنحيا به لا أن نتجادل حوله لأني لا ارى هدف في سؤالك سوى النقض أو الحوار الجدلي حول الموضوع فقط (وربما أكون مُخطئ ولكن هذا إحساسي الشخصي)، ولكن هذه المخطوطات تأكد بالدليل الدراسي الواضح أنها منذ أواخر العصر الرسولي الأول وهذا ما هو ظاهر في المجامع على مر التاريخ ولم أكتب حولها كدراسة لأنها معروفة لدى اللاهوتيين المدققين وفي القانون الكنسي ولكني هنا وضعتها كمرجع تعليمي وليس جدلي .... ولا اعرف ما هو هدف هذه الأسئلة يا اجمل أخ حلو .... النعمة معك
 
التعديل الأخير:

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
.. يا من تتكلم بنور الروح وناره .. وبكل اتضاع تضع تلك الطروحات الثرية .. بالفعل ساعدتنى واعنت ايمانى وايمان الاخرين وهكذا تفعل كما ينبغى لحق الدعوة الواحدة التى دعينا اليها (( رب واحد ،، ايمان واحد ،، معمودية واحدة )) ... مبارك لك ذالك الارث الصالح ومعافاً دائماً يا اخى بنعمة الاله القدوس .. أمين
... .
لتصلي من أجلي يا محبوبة الله الحلوة، كوني في تمام ملء النعمة وفرح الروح القدس، النعمة معك
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
أحب اكتب تنويه هام للغاية
انا لم أكتب الموضوع لإثارة جدل و الدخول في جدال ومتناقضات حُلت سابقاً من متخصصين في دراسة الديداكي والدسقولية وغيرها كما أوضحته في موضوع آخر، لأن ليس كل جدل يوصل للحياة والتقوى، لأنه قد يضيع على متجادل أن يتعلم ليدخل في شركة حية مع الله، فرجاء عدم الدخول في جدال بلا هدف واضح لأن التعليم واضح أنه إنجيل حي مُعاش كتقليد حي بالروح مسلم من جيل لجيل، فرجاء ان تخرجوا من روح الجدل وحرفية اللفظ لتدخلوا في روح الحياة والتعليم الذي نعيش به، النعمة معكم آمين
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
ولا اعرف ما هو هدف هذه الأسئلة يا اجمل أخ حلو

حضرتك أعتبرت إن كلامي بمثابة جدل ، معللاً الأنسحاب بإن طرحك شئ مؤكد لدي اللاهوتيين ،

أنا لست لاهوتي لكني أود معرفة مدي مرجعية أي توثيق و لذلك سألت ، بالنهاية هقرا بصمت ،

ما أتفاجئ به هو تجديد حضرتك لموقف الجدل _ طبقاً لتكهنك عني بأن جدلي بدائرة مفرغة مثلاً _

بسؤالك لي ما هدفي من تلك التساؤلات !!

==

بالمناسبة الجدل يتباين مع الجدال ..

الجدل : تعنت الرأئ أياً كانت هويته ..

الجدال : مواصلة الحديث للوصول لأقرب هدف ..

لو تسمح حضرتك ، أنا لا أجادل لأن ليس لدي طاقة أو وقت لكن بفضل أتناقش ،

بتوافر أي وضع شكراً لطرحك ..

==

النص قيل انه من مخطوطة يونانية لكنه إلى لغة " عربية "! فيمكن ان يكون الأصل اليوناني هذا ثيؤوس او كيريوس ..

مافيش حاجة اسمها " الله " في اليوناني!

مختلتفش ، يبئا ظني بأن أستخدام كلمة " الله " ليس ترجمة نصية للمخطوطة بل مجرد أستخدام

اللفظ الشائع الأشارة _ لربنا _ عربياً ..

مُتشكر ..

==

bye ..
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
سلام لشخصك المحبوب فلي الرب
أولاً انا لا اقصد أي إهانة على الإطلاق، ولكن الواضح امامي من التساؤلات كان هذا وقلت ربما اكون مخطئ في ظني، أو يمكن أكون تسرعت ولم أفهم تساؤلاتك فاصفح واغفر لي، لأني لا اقصد اي شيء ضدك على الإطلاق، ولا اقصد الجدل بمعنى التعنت في الرأي ولا اتكلم عن المعنى اللغوي للجدل ولا للجدال، لأن هذا وذاك لا يفرق معي كثيراً، ولكن كل غرضي ان أضع موضوع تعليمي لفائدة الجميع، وعموما لقد وضحت مرجعية الموضوع في التعليق قبل السابق ، فارجو ان لا نزعل من كلماتي التي لم أكن اقصد ان اصفك بها على الإطلاق ولكن كان هذا إحساسي من الكلام لأني اندهشت أنك تسال عن معنى كلمة الله في الترجمة مع أنها مترجمة بنفس ذات الكلمة في الكتاب المقدس .... أقبل مني كل احترام وتقدير مع اعتذاري الشخصي لشخصك المحبوب في الرب، كن معافي باسم الرب في روح الوداعة آمين
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
الديداخي – مقدمة
[FONT=&quot]̀Αποστόλων
ΙΒ̀ [FONT=&quot]των [/FONT][FONT=&quot]Διδαχή [/FONT]
The Didache or Teaching of the Apostles


الديداخي :أي تعاليم الرب للأمم بواسطة الاثنى عشر رسولاً. اكتشفت هذه الوثيقة في مخطوط يوناني وحيد عام 1871 ميلادية . ويعود تاريخ تدوينها إلى نهاية القرن الأول الميلادي أو بداية الثاني

هل الكاتب الديداخي هم الرسل نفسهم ام تلاميذ الرسل ام من ؟

هل يوجد نسخ اخري غير اليوناني للمخطوطة ؟

وهل كتبت في فلسطين ام في خارج فلسطين ؟
[/FONT]
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
حاضر يا جميل هابقى اكتب لك قريباً مقدمة البحث عن الديداكي...
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
14 اعترف بزلاتك في الكنيسة ، ولا تقرب صلاتك بضمير شرير ( مثقل الضمير ). (6)
(6) مز32: 1-5 + مز 41: 5 + مز 51

سمعت انها امام الكنيسة اي امام رجال الدين
وليس وفي الكنيسة اي مكان الاعتراف
ما رايك ايهم ادق في النص

– هذا هو طريق الموت ، قبل كل شيء إنه شرير ( طريق معوج تنبعث منه المساوئ ) ، مليء باللعنة (1) وأنواع القتل والزنا والشهوات (2) ،

(2) التي بخلاف الناموس έπθυμίαι παράνομοι
ما المقصود بخلاف الناموس
3 – (3) أما بخصوص الطعام ( خذ منه ما أنت بحاجة إليه ) ، فاحتمل ما تقدر عليه ( من صوم ) (4) ، وتجنَّب جداً ما ذُبِحَ للأوثان (5) ، لأنها عبادة آلهة مائتة (6) ( فلا يَحسُن أن تُشارك في عبادات الوثنيين ) .

وتجنَّب جداً ما ذُبِحَ للأوثان (5) هل مازالت الكنيسة تمنع ان ياكل اي فرد ما ذبح للاوثان ان كان في دوله تعبد الاوثان ؟

4 – قبل المعموديَّة ، ليصُم المُعمِّد (7) والذي يعتمد ومن يُمكنه ( ذلك ) من الآخرين . وأوصِ (8) الذي يعتمد ، أن يصوم يوماً أو يومين قبل المعمودية (9) .


لماذا ابطل الصيام قبل المعمودية الان ؟


أما أنتم فصوموا اليوم الرَّابع ويوم الاستعداد (3) .
هل يعتبر هذا الصيام اقدم صيام مسيحي كنسي




أبانا الذي في السَّماء ، ليتقدس أسمك . ليأتِ ملكوتك . لتكن مشيئتك . كما في السماء ، كذلك على الأرض . خبزنا الذي للغَد (5) ، أعطنا اليوم . واترك لنا ما علينا ( خطايانا ) ، كما نترك نحن أيضاً لمن لنا عليهم . ولا تدخلنا في تجربة ، لكن نجنا من الشَّرير (6) . لأن لك القوَّة والمجد إلى الآباد

هل معني هذا ان الصلاة الربانيه لم تكن نص ثابت في بدايه المسيحية بسبب اختلاف النص في بعض الايات عن الانجيل ؟

الفصل 10 – صلوات شكر بعد الأكل
1 – بعد أن تمتلئوا (1) أشكروا هكذا
هل الاكل عن بعد التناول ام قبله ؟
ام يقصد الاكل العادي

7 – أما الأنبياء فدعوهم يشكرون بقدر ما يريدون (10)
من هم الانبياء ؟
هل كان يوجد انبياء فعلا في الكنيسة الاول ام مجرد لقب ؟

1 – كل نبي حقيقي قد اختُبر ، ويعمل سر الكنيسة في العالم (10) ولا يعلّم بأن يعمل مثلما يعمل هو ، فلا تدينوه ، لأن دينونته عند الله ، لأنه هكذا عمل أيضاً الأنبياء الأقدمون .


هل هنا يحدد لنا ان الرتب الكنسية لا تدان من الشعب ام ماذا ؟


معلماً وشاهداً لتقليد العالم في الكنيسة ، عاملاً في كنيسة بشر ، وعاملاً بخلاف الوصية ((( تركيبة الجملة في أصلها اليوناني صعبة وغير واضحة ولها تفسيرات وافتراضات كثيرة لا حصر لها ومن الصعوبة التامة أن اكتبها لأربك بها القارئ ، وعمواً تُرجمت في أكثر من نسخة بصيغة مختلفة وبتأويل النص والتصرف في الترجمة )))


ممكن تنقل انا الاصل اليوناني كدراسه لمن يرغب فيها ام تفسير الاختلافات في الترجمه ؟


الفصل 14 – الاجتماع يوم الرب ( الأحد )
1 – عند اجتماعكم يوم الرب (1) [ أو في يوم الرب اجتمعوا و ] اكسروا الخبز واشكروا بعد أن تكونوا قد اعترفتم بخطاياكم (2) لكي تكون ذبيحتكم طاهرة (3)

هل الاجتماع كان في النهار؟

ربنا يبارك تعبك معانا


 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
سمعت انها امام الكنيسة اي امام رجال الدين، وليس وفي الكنيسة اي مكان الاعتراف، ما رايك ايهم ادق في النص [/SIZE][/FONT]
[ الأدق أنها كانت أمام الكنيسة لأن المشكلة أن الناس فاهمه الأعتراف خطأ ويظن أن كل واحد يقف يسرد خطاياه بالتفصيل كما يحدث اليوم عند البعض بصورة خارج سرّ التوبة الحقيقي لأن معظم الناس بتمارس سرّ التوبة والاعتراف خطأ أصلاً، علشان كده مش قادرين يقبلوا أن الاعتراف أمام الكنيسة وبيحولوا يحوروا النص باي طريقة لتكون أمام الكاهن فقط غير عالمين أن الاعتراف كان علني أمام الكنيسة، لأن كل من أخطأ يقول لقد أخطأت وندمت وتبت ليدخل في شركة الكنيسة كما سبق وشرحت في موضوع قوانين سر التوبة والاعتراف، وهذا يختلف عن الذي يُريد إرشاد من شيوخ الكنيسة وقديسيها الذين لديهم موهبة الإرشاد لأن في هذه الحالة يتحدث عن أسرار حياته أو ما يربكه، فهناك فرق كبير بين الاعتراف العلني أمام الكنيسة وبين الكلام الخاص الذي يخص الإرشاد، ومن هنا جه إصرار البعض على تحوير الموضوع ليصروا على أن الاعتراف لم يكن علني، لأنهم لا يريدوا أن يدققوا في التاريخ ويظنوا أن الكاهن له سلطان على الناس كأنه وكيل الله على الأرض أو يرفع خطايا، وهذا خطأ لأن الكاهن لا يرفع الخطية بل دم المسيح فقط وفقط لا غير ]

ما المقصود بخلاف الناموس [/SIZE][/FONT]

[ المقصود هو ما يُخالف الناموس أي ما هو مخالف لوصية الله وقانون الحياة، لأن الحياة بناموس الله أي وصاياه ]

وتجنَّب جداً ما ذُبِحَ للأوثان (5) هل مازالت الكنيسة تمنع ان ياكل اي فرد ما ذبح للاوثان ان كان في دوله تعبد الاوثان ؟ [/SIZE][/FONT]

[ قانون الكنيسة الرسولي يسري على كل مكان وفي أي زمان، فلو شاف الإنسان أن هذه الذبائح مقدمة للأوثان وكل من يأكل منها إكراماً لوثن فهو يمتنع عنها لكي لا يشترك في عبادة الوقن مهما ما كان في أي بلدة في العالم، أنا أن أكل ولا يعلم فهو لم يُخطئ بالطبع حتى لو علم بعد ذلك أنها ذبيحة لأجل الوثن ]

لماذا ابطل الصيام قبل المعمودية الان ؟[/SIZE][/FONT]

[ الصوم لم يُبطل يا جميل، لأن اليوم المعمودية أصبح معظمها للأطفال فهل ممكن أن يجعلوا الطفل يصوم يوم أو يومين، هذا صعب للغاية، هو لو شخص بالغ ممكن يصوم يوم او يومين حسب صحته وقدرته وما تراه الكنيسة حسب إرشاد وتوجيه الأب الذي سيعمده ]

هل يعتبر هذا الصيام اقدم صيام مسيحي كنسي [/SIZE][/FONT]
[ أيوة هذه هي الحقيقة أقدم صيام مسيحي من أيام الرسل وأول قانون للصيام هو الأربعاء والجمعة ]

هل معني هذا ان الصلاة الربانيه لم تكن نص ثابت في بدايه المسيحية بسبب اختلاف النص في بعض الآيات عن الانجيل ؟ [/SIZE][/FONT]

[ لأ يا جميل كانت نص ثابت محفوظ للجميع، فلا يوجد خلاف، الخلاف دائماً في الترجمة وليس في النص لأنك ستجد أن المعنى واحد، لكن في الترجمة للشرح والتفسير بتوضح أكثر، لأن مشكلة النص اليوناني أنه يحمل أكثر من معنى، لكن ليس معنى هذا أن المعنى منقوص أو فيه خلاف، والمشكلة كلها في فهمنا اليوم للمعنى في الخبرة، لأن طالما الإنسان لم يدخل في حياة الخبرة ليتذوق الصلاة الربانية بالروح، فأنه سيظل في خلاف حول النصوصو لأنه لم يبلغ سرها بعد كقوة يُمارسها في حياته اليومية ]

هل الاكل عن بعد التناول ام قبله ؟
ام يقصد الاكل العادي [/SIZE][/FONT]

[ لأ يا جميل القصد هنا الأكل الذي كان قبل الإفخارستيا، وفي البداية كان الطعام الأول وكان له طقس خاص وصلاة طويلة، ثم بعد ذلك صلاة الإفخارستيا وسبب أن الطقس هكذا لأن الرب بعد العشاء صنع الإفخارستيا، ولكن بعد ذلك قننت الكنيسة أن تكون الإفخارستيا الأول ثم العشاء، وبعد ذلك اندثر طقس الطعام في الكنيسة ولم يعد سوى الإفخارستيا فقط، لذلك قداس الطعام لم يعد له وجود ]

من هم الانبياء ؟
هل كان يوجد انبياء فعلا في الكنيسة الاول ام مجرد لقب ؟
[/SIZE][/FONT]
[ هذا ليس مجرد لقب إطلاقاً، لأنه كان يوجد أنبياء في الكنيسة، أرجع لسفر الأعمال وكلام بولس الرسول في رسالة أفسس على أن الكنيسة بنيت على أساس الرسل والأنبياء والمسيح نفسه حجر الزاوية، ولا يقصد أن يتكلم عن أنبياء العهد القديم، والأنبياء هنا في الديداكي مشروح عملهم وكيفيه تمييزهم، فهؤلاء كانوا أنبياء حقيقيين لتأسيس الكنيسة مع الرسل، وهؤلاء لن يتكرروا مرة أخرى مثل الرسل، لكن يوجد أنبياء في الكنيسة ممكن يظهروا في اي عصر لكن ليس لأجل تأسيس الكنيسة بل لأجل البنيان ]

هل هنا يحدد لنا ان الرتب الكنسية لا تدان من الشعب ام ماذا ؟ [/SIZE][/FONT]
[ لأ يا غالي الأنبياء والرسل لهم وضع خاص ولا يصح أن يداونا من الشعب أو الناس، وهذا يختلف تماماً عن الرتب الكنيسة، فلا تخلط بين الرسل والأنبياء الذين اسسوا الكنيسة حسب موهبة وعطية الله وبين الرتب الكنسية في الكنيسة، لأن في هذا النص يتكلم عن وضع خاص، وهو وضع الأنبياء مع الرسل، وهذا وضع خاص جداً لم ولن يتكررفي الكنيسة ]

ممكن تنقل انا الاصل اليوناني كدراسه لمن يرغب فيها ام تفسير الاختلافات في الترجمه ؟[/SIZE]
[ النص اليوناني مش عندي يا جميل ومش انا المترجم خالص ][/FONT]

هل الاجتماع كان في النهار؟

ربنا يبارك تعبك معانا [/SIZE][/FONT]

[ لأ يا جميل لم يكن في النهار بل في المساء متأخر ليلة الأحد أو في الفجر كما يذكر في بعض المخطوطات والرسائل أنها كانت قبل الفجر ثم بعد ذلك صارت صباح الأحد ]

إلهنا الحي يفرح قلبك ويسعدك بغنى مجد حضوره الخاص آمين
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
تعليم الرسل الأثنى عشر
تعليم الرب للأمم بواسطة الرسل الأثنى عشر
(11) القسم التعليمي ( الفصول 11 – 13 ؛ 14 - 15 )
الفصل 11 – المعلمون والرُّسُل والأنبياء


9 – وكل نبي يأمر بالروح أن تُهيأ مائدة (9) ، لا يأكل منها . فإن أكل فهو نبي كاذب .

وجدت الترجمة تقول العكس

- [FONT=&quot]كل نبي يأمر بإقامة
[FONT=&quot] مائدة في الروح[9]، إن لم يأكل منها فهو نبي كاذب[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]ايهم ادق الان الاثنين عكس بعض
[/FONT]
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
تعليم الرسل الأثنى عشر
تعليم الرب للأمم بواسطة الرسل الأثنى عشر
(11) القسم التعليمي ( الفصول 11 – 13 ؛ 14 - 15 )
الفصل 11 – المعلمون والرُّسُل والأنبياء


الأنبياء
7 – وكل نبي يتكلم بالروح (7) ، لا تجربوه ولا تدينوه ، كل خطية تُغفر ، أما هذه الخطية فلا تُغفر ( أنظر مت 12 : 31 ) .

12 – كل ( من قال لكم أنه إنما ) يتكلم بالرُّوح : أعطوني فضة أو أشياء أخرى ، لا تسمعوا له . أما إذا قال بأن يُعطى لآخرين محتاجين فلا تدينوه (11)
سمعت من شخص في عظة يتكلم ان هذه الايات تتكلم علي التكلم باللسنه ؟ ما مدي صحة هذا الكلام ؟

7 – أما الأنبياء فدعوهم يشكرون بقدر ما يريدون (10)

هل تقصد منها يتكلموا باللسنه في القداس ؟
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0

وجدت الترجمة تقول العكس

-[FONT=&quot]كل نبي يأمر بإقامة
[FONT=&quot] مائدة في الروح[9]، إن لم يأكل منها فهو نبي كاذب[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
ايهم ادق الان الاثنين عكس بعض
[/FONT]

يا جميل الاتين نفس المعنى، بمعنى واحد ومش عكس بعض ولا حاجة خالص، لأن في الأولى بيقول كل نبي يأمر بالروح أن تقام مائدة، أو يقيم مائدة في الروح فمش عكس بعض ولا حاجة خالص، فالترجمة في الاتنين تؤدي لنفس المعنى.
 
أعلى