- إنضم
- 6 أكتوبر 2009
- المشاركات
- 16,056
- مستوى التفاعل
- 5,360
- النقاط
- 0
ممكن يا أجمل أخ حلو (يسطس) ترجع لهذا الموضوع لتعرف الفرق ما بين الديداكي أو الديداخي والدسقولية، اضغط هنــــــــــا
- أما طريق الحياة فهو ، أولاً أن تحب الله خالقك
تعليم الرسل الاثنى عشر
تعليم الرب للأمم بواسطة الرسل الاثنى عشر
(1) الطريقان
النص قيل انه من مخطوطة يونانية لكنه إلى لغة " عربية "! فيمكن ان يكون الأصل اليوناني هذا ثيؤوس او كيريوس ..سؤال سريع : النص قيل عنه أنه ترجمة عن مخطوطة يونانية ، هل تم ذكر رمز ربنا بأسم " الله " تحديداً
موضوع اكثر من رائع .... ربنا يباركك
سؤال سريع : النص قيل عنه أنه ترجمة عن مخطوطة يونانية ، هل تم ذكر رمز ربنا بأسم " الله " تحديداً
، ولا تم إدراج اللفظ الآن لنمطية التعامل به ليس أكثر ؟؟ (يعني في الترجمة سنذكر الكلمة اليوناني ازاي في رايك يا ترى !!)
==
أستاذي الفاضل صاحب الطرح ، بعد إذنك :
مفاداة النص المدرج بهالعنوان ، يعتبر تأكيد توضيحي لما سبق ذكره بالأنجيل ،
ما أتسائل عنه مقدماً : ما هوية تلك المخطوطة ؟؟
أهي رسائل بين الرسل ، خواطر ، بردية لأحد المؤرخين ، أم شئ أخر ..
لكل نوع غرض ينتج عنه أستقراء سريع ..
بتحديد نوع الهوية سيعرف لسان وصف الكلام المطروح " ليس كل عتيق أثر " ..
==
مُتشكر ، bye ..
.. يا من تتكلم بنور الروح وناره .. وبكل اتضاع تضع تلك الطروحات الثرية .. بالفعل ساعدتنى واعنت ايمانى وايمان الاخرين وهكذا تفعل كما ينبغى لحق الدعوة الواحدة التى دعينا اليها (( رب واحد ،، ايمان واحد ،، معمودية واحدة )) ... مبارك لك ذالك الارث الصالح ومعافاً دائماً يا اخى بنعمة الاله القدوس .. أمين
... .
ولا اعرف ما هو هدف هذه الأسئلة يا اجمل أخ حلو
النص قيل انه من مخطوطة يونانية لكنه إلى لغة " عربية "! فيمكن ان يكون الأصل اليوناني هذا ثيؤوس او كيريوس ..
مافيش حاجة اسمها " الله " في اليوناني!
الديداخي – مقدمة [FONT="]̀Αποστόλων
ΙΒ̀ [FONT="]των [/FONT][FONT="]Διδαχή [/FONT]
The Didache or Teaching of the Apostles
الديداخي :أي تعاليم الرب للأمم بواسطة الاثنى عشر رسولاً. اكتشفت هذه الوثيقة في مخطوط يوناني وحيد عام 1871 ميلادية . ويعود تاريخ تدوينها إلى نهاية القرن الأول الميلادي أو بداية الثاني
14 اعترف بزلاتك في الكنيسة ، ولا تقرب صلاتك بضمير شرير ( مثقل الضمير ). (6)
(6) مز32: 1-5 + مز 41: 5 + مز 51
ما المقصود بخلاف الناموس– هذا هو طريق الموت ، قبل كل شيء إنه شرير ( طريق معوج تنبعث منه المساوئ ) ، مليء باللعنة (1) وأنواع القتل والزنا والشهوات (2) ،
(2) التي بخلاف الناموس έπθυμίαι παράνομοι
3 – (3) أما بخصوص الطعام ( خذ منه ما أنت بحاجة إليه ) ، فاحتمل ما تقدر عليه ( من صوم ) (4) ، وتجنَّب جداً ما ذُبِحَ للأوثان (5) ، لأنها عبادة آلهة مائتة (6) ( فلا يَحسُن أن تُشارك في عبادات الوثنيين ) .
4 – قبل المعموديَّة ، ليصُم المُعمِّد (7) والذي يعتمد ومن يُمكنه ( ذلك ) من الآخرين . وأوصِ (8) الذي يعتمد ، أن يصوم يوماً أو يومين قبل المعمودية (9) .
هل يعتبر هذا الصيام اقدم صيام مسيحي كنسيأما أنتم فصوموا اليوم الرَّابع ويوم الاستعداد (3) .
أبانا الذي في السَّماء ، ليتقدس أسمك . ليأتِ ملكوتك . لتكن مشيئتك . كما في السماء ، كذلك على الأرض . خبزنا الذي للغَد (5) ، أعطنا اليوم . واترك لنا ما علينا ( خطايانا ) ، كما نترك نحن أيضاً لمن لنا عليهم . ولا تدخلنا في تجربة ، لكن نجنا من الشَّرير (6) . لأن لك القوَّة والمجد إلى الآباد
هل الاكل عن بعد التناول ام قبله ؟1 – بعد أن تمتلئوا (1) أشكروا هكذاالفصل 10 – صلوات شكر بعد الأكل
من هم الانبياء ؟7 – أما الأنبياء فدعوهم يشكرون بقدر ما يريدون (10)
1 – كل نبي حقيقي قد اختُبر ، ويعمل سر الكنيسة في العالم (10) ولا يعلّم بأن يعمل مثلما يعمل هو ، فلا تدينوه ، لأن دينونته عند الله ، لأنه هكذا عمل أيضاً الأنبياء الأقدمون .
معلماً وشاهداً لتقليد العالم في الكنيسة ، عاملاً في كنيسة بشر ، وعاملاً بخلاف الوصية ((( تركيبة الجملة في أصلها اليوناني صعبة وغير واضحة ولها تفسيرات وافتراضات كثيرة لا حصر لها ومن الصعوبة التامة أن اكتبها لأربك بها القارئ ، وعمواً تُرجمت في أكثر من نسخة بصيغة مختلفة وبتأويل النص والتصرف في الترجمة )))
الفصل 14 – الاجتماع يوم الرب ( الأحد )
1 – عند اجتماعكم يوم الرب (1) [ أو في يوم الرب اجتمعوا و ] اكسروا الخبز واشكروا بعد أن تكونوا قد اعترفتم بخطاياكم (2) لكي تكون ذبيحتكم طاهرة (3)
سمعت انها امام الكنيسة اي امام رجال الدين، وليس وفي الكنيسة اي مكان الاعتراف، ما رايك ايهم ادق في النص [/SIZE][/FONT]
ما المقصود بخلاف الناموس [/SIZE][/FONT]
وتجنَّب جداً ما ذُبِحَ للأوثان (5) هل مازالت الكنيسة تمنع ان ياكل اي فرد ما ذبح للاوثان ان كان في دوله تعبد الاوثان ؟ [/SIZE][/FONT]
لماذا ابطل الصيام قبل المعمودية الان ؟[/SIZE][/FONT]
[ أيوة هذه هي الحقيقة أقدم صيام مسيحي من أيام الرسل وأول قانون للصيام هو الأربعاء والجمعة ]هل يعتبر هذا الصيام اقدم صيام مسيحي كنسي [/SIZE][/FONT]
هل معني هذا ان الصلاة الربانيه لم تكن نص ثابت في بدايه المسيحية بسبب اختلاف النص في بعض الآيات عن الانجيل ؟ [/SIZE][/FONT]
هل الاكل عن بعد التناول ام قبله ؟
ام يقصد الاكل العادي [/SIZE][/FONT]
[ هذا ليس مجرد لقب إطلاقاً، لأنه كان يوجد أنبياء في الكنيسة، أرجع لسفر الأعمال وكلام بولس الرسول في رسالة أفسس على أن الكنيسة بنيت على أساس الرسل والأنبياء والمسيح نفسه حجر الزاوية، ولا يقصد أن يتكلم عن أنبياء العهد القديم، والأنبياء هنا في الديداكي مشروح عملهم وكيفيه تمييزهم، فهؤلاء كانوا أنبياء حقيقيين لتأسيس الكنيسة مع الرسل، وهؤلاء لن يتكرروا مرة أخرى مثل الرسل، لكن يوجد أنبياء في الكنيسة ممكن يظهروا في اي عصر لكن ليس لأجل تأسيس الكنيسة بل لأجل البنيان ]من هم الانبياء ؟
هل كان يوجد انبياء فعلا في الكنيسة الاول ام مجرد لقب ؟ [/SIZE][/FONT]
[ لأ يا غالي الأنبياء والرسل لهم وضع خاص ولا يصح أن يداونا من الشعب أو الناس، وهذا يختلف تماماً عن الرتب الكنيسة، فلا تخلط بين الرسل والأنبياء الذين اسسوا الكنيسة حسب موهبة وعطية الله وبين الرتب الكنسية في الكنيسة، لأن في هذا النص يتكلم عن وضع خاص، وهو وضع الأنبياء مع الرسل، وهذا وضع خاص جداً لم ولن يتكررفي الكنيسة ]هل هنا يحدد لنا ان الرتب الكنسية لا تدان من الشعب ام ماذا ؟ [/SIZE][/FONT]
[ النص اليوناني مش عندي يا جميل ومش انا المترجم خالص ][/FONT]ممكن تنقل انا الاصل اليوناني كدراسه لمن يرغب فيها ام تفسير الاختلافات في الترجمه ؟[/SIZE]
هل الاجتماع كان في النهار؟
ربنا يبارك تعبك معانا [/SIZE][/FONT]
وجدت الترجمة تقول العكستعليم الرسل الأثنى عشرتعليم الرب للأمم بواسطة الرسل الأثنى عشر(11) القسم التعليمي ( الفصول 11 – 13 ؛ 14 - 15 )الفصل 11 – المعلمون والرُّسُل والأنبياء
9 – وكل نبي يأمر بالروح أن تُهيأ مائدة (9) ، لا يأكل منها . فإن أكل فهو نبي كاذب .
سمعت من شخص في عظة يتكلم ان هذه الايات تتكلم علي التكلم باللسنه ؟ ما مدي صحة هذا الكلام ؟تعليم الرسل الأثنى عشرتعليم الرب للأمم بواسطة الرسل الأثنى عشر(11) القسم التعليمي ( الفصول 11 – 13 ؛ 14 - 15 )الفصل 11 – المعلمون والرُّسُل والأنبياء
الأنبياء
7 – وكل نبي يتكلم بالروح (7) ، لا تجربوه ولا تدينوه ، كل خطية تُغفر ، أما هذه الخطية فلا تُغفر ( أنظر مت 12 : 31 ) .
12 – كل ( من قال لكم أنه إنما ) يتكلم بالرُّوح : أعطوني فضة أو أشياء أخرى ، لا تسمعوا له . أما إذا قال بأن يُعطى لآخرين محتاجين فلا تدينوه (11)
7 – أما الأنبياء فدعوهم يشكرون بقدر ما يريدون (10)
وجدت الترجمة تقول العكس
-[FONT="]كل نبي يأمر بإقامة[FONT="] مائدة في الروح[9]، إن لم يأكل منها فهو نبي كاذب[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="]
[/FONT]ايهم ادق الان الاثنين عكس بعض[/FONT]