اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

زهرة المدائن

New member
عضو
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اعتقد يمكن فهمتو من العنوان اني مسلمة
بصراحة في كم من سؤال حابة اسألهم من باب المعرفة


انا بعرف انكم بتصوموا .. وسألت شخص مسيحي فس تو فيس و قلي انكم بتصومو 40 يوم لانو سيدنا عيسى عليه السلام صام هالمدة على جبل قرنطل بأريحا صام عن كل الاكل
سؤال هو انو ليه بتصوموا عن بعض الاكل مش عن جميعه عن اللحوم و مشتقات الحليب؟؟ ليه ما بتقتدوا بسيدنا عيسى .. انا لما سألت الشخص ما جاوبني و ما حبيت اكرر السؤال لاني ما حبيت ادايقو ؟؟

سؤالي التاني
انا بشوف انكم بترسمو صور كتير لسيدنا عيسى و بتعملوله تماثيل شفتهم بكنيسة المهد و كنيسة القامة لما زرتهم .. و كمان بتشبهوا لاي شخص في بعض افلام بتعملوها للتوضحو سيرته
سؤالي هوة ليه بتشبهو لاي شخص سواء بالرسم او التمثيل؟؟ هل عمركم شفتو؟؟
يعني ليه ما تعتبروه بما انو رسولكم انو شخص ما بيشبه اي انسان ممكن نرسمو بشكلو او اي شخص ممكن يمسل شخصيتو بالفيلم ؟؟


سؤالي التالت
انتو بتدعوا انو سيدنا عيسى عليه السلام ابن الله
هل الهكم له صفات مثل صفات البشر .. له ابن ؟؟


بتمنى تكون اسئلتي خفيفة و ما فيها اي تجريح او مضايقة


تحياتيـــــــــ،،،
 

حبيبى ابن مريم

New member
عضو
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله أنا كمان محتاج رد للموضوع دة ضرورى
بدون تجريح أو تعرض للأسلام
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,916
مستوى التفاعل
200
النقاط
0
الإقامة
الأردن
رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

أهلا بك عزيزتي و أهلا بكل تساؤلاتك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اعتقد يمكن فهمتو من العنوان اني مسلمة
بصراحة في كم من سؤال حابة اسألهم من باب المعرفة


انا بعرف انكم بتصوموا .. وسألت شخص مسيحي فس تو فيس و قلي انكم بتصومو 40 يوم لانو سيدنا عيسى عليه السلام صام هالمدة على جبل قرنطل بأريحا صام عن كل الاكل
سؤال هو انو ليه بتصوموا عن بعض الاكل مش عن جميعه عن اللحوم و مشتقات الحليب؟؟ ليه ما بتقتدوا بسيدنا عيسى .. انا لما سألت الشخص ما جاوبني و ما حبيت اكرر السؤال لاني ما حبيت ادايقو ؟؟

سؤالي التاني
انا بشوف انكم بترسمو صور كتير لسيدنا عيسى و بتعملوله تماثيل شفتهم بكنيسة المهد و كنيسة القامة لما زرتهم .. و كمان بتشبهوا لاي شخص في بعض افلام بتعملوها للتوضحو سيرته
سؤالي هوة ليه بتشبهو لاي شخص سواء بالرسم او التمثيل؟؟ هل عمركم شفتو؟؟
يعني ليه ما تعتبروه بما انو رسولكم انو شخص ما بيشبه اي انسان ممكن نرسمو بشكلو او اي شخص ممكن يمسل شخصيتو بالفيلم ؟؟


سؤالي التالت
انتو بتدعوا انو سيدنا عيسى عليه السلام ابن الله
هل الهكم له صفات مثل صفات البشر .. له ابن ؟؟


بتمنى تكون اسئلتي خفيفة و ما فيها اي تجريح او مضايقة


تحياتيـــــــــ،،،
جواب السؤال الأول :-
عزيزتي يذكر لنا إنجيل متى عن صوم المسيح ( متى 4 : 2 )
[q-bible]فَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً . [/q-bible]
و قدراتنا لا تستحمل أن نصوم 40 نهارا و ليلا دون طعام
.
جواب السؤال الثاني :-
صورة وجه المسيح ليس معروف بدقة ... مع أننا
عرفنا بعض التفاصيل عنه من تحليل الكفن المقدس ...
لكن المهم أن الصور و التماثيل تستخدم لتقريب و توضيح صورة المسيح
و أنا أذكر أن قديسة دخلت الرهبانية
لأنها تأثرت عندما شاهدت تمثال يبين آلام المسيح
فإذن هذا الشيء يعكس ما حصل للمسيح في الحقيقة و هذا المهم
فمثلا عندما نشاهد فيلم آلام المسيح ندرك أكثر
الآلام العظيمة التي حملها المسيح عنا
و بالتالي يزيد حبنا و إيماننا بالمسيح الحقيقي
.
جواب السؤال الثالث :-
الجواب على سؤالك يكون في معرفة ما معنى " ابن ألله "
المسيح هو إبن ألله و إبن هنا لا تؤخذ بالمفهوم الجسدي
بل بالمفهوم الروحي و التي تعني النابع من ألله و تعني ألله
فألله عندنا ليس كمثله شيء و بالتأكيد
ليس له كمثل صفات البشر ( حاشا لله )
و سؤالك هذامن أكثر الأسئلة التي نوقشت
في هذا المنتدى فأتمنى أن تقرأي هذه
المواضيع بإستخدام خاصية البحث
 
التعديل الأخير:

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
الاخ الفاضلة : زهرة المدائن

سلام ونعمة

اسمح لي محاولة اجابة اسئلتك
ولكني احب ان اجيب عن سؤالا واحدا في كل مرة ، منعا للتشتيت
هل لديك مانع ؟؟


اولا : بالنسبة للصوم ، استغرب كثيرا ان يتسائل مسلم عن صومنا ، فكان لي اصدقاء مسلمين عندما يعرفون انني صائم ، كنت اقول لم الآية القرآنية ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) واعقب بالقول : نحن الذين من قبلكم ، فكان يستغرب وكأنه لاول مرة يقرأ الآية القرآنية

اما عن الصوم في المسيحية ، فهو يتعلق بمفهوم الصوم وفلسفته اكثر من نوعية الطعام ،

قال الرب يسوع المسيح :

( ومتى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين.فانهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين.الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم. 17 واما انت فمتى صمت فادهن راسك واغسل وجهك. 18 لكي لا تظهر للناس صائما بل لابيك الذي في الخفاء.فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية)
(متى 6: 16 - 18)

وفسلفة الصوم ببساطة هي ان لا تعطي فرصة للجسد ليكون له تسلط على الروح بل اضعاف الجسد ليجد الروح فرصة للتواصل مع الخالق

تسائل الناس في القديم ، لماذا يصومون ولا يسمع الله لهم
فكان الرد على لسان النبي اشعياء :

(يقولون لماذا صمنا ولم تنظر.ذللنا انفسنا ولم تلاحظ.ها انكم في يوم صومكم توجدون مسرة وبكل اشغالكم تسخرون.

4 ها انكم للخصومة والنزاع تصومون ولتضربوا بلكمة الشر.لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء.

5 امثل هذا يكون صوم اختاره.يوما يذلل الانسان فيه نفسه يحني كالاسلة راسه ويفرش تحته مسحا ورمادا.هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب.

6 أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر.فك عقد النير واطلاق المسحوقين احرارا وقطع كل نير.

7 اليس ان تكسر للجائع خبزك وان تدخل المساكين التائهين الى بيتك.اذا رأيت عريانا ان تكسوه وان لا تتغاضى عن لحمك

8 حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك وتنبت صحتك سريعا ويسير برك امامك ومجد الرب يجمع ساقتك.

9 حينئذ تدعو فيجيب الرب.تستغيث فيقول هانذا.ان نزعت من وسطك النير والايماء بالاصبع وكلام الاثم

10 وانفقت نفسك للجائع واشبعت النفس الذليلة يشرق في الظلمة نورك ويكون ظلامك الدامس مثل الظهر

11 ويقودك الرب على الدوام ويشبع في الجدوب نفسك وينشط عظامك فتصير كجنة ريا وكنبع مياه لا تنقطع مياهه.

12 ومنك تبنى الخرب القديمة.تقيم اساسات دور فدور فيسمونك مرمم الثغرة مرجع المسالك للسكنى )

(اشعياء 58: 3 - 12)

اذا فالصوم في المسيحية هو فلسفة ، وهي شيء يقوم به الانسان بينه وبين الله ،

(ثم صار اليّ كلام رب الجنود قائلا 5 قل لجميع شعب الارض وللكهنة قائلا.لما صمتم ونحتم في الشهر الخامس والشهر السابع وذلك هذه السبعين سنة فهل صمتم صوما لي انا. 6 ولما اكلتم ولما شربتم أفما كنتم انتم الآكلين وانتم الشاربين.)
(زكريا 7: 4 - 6)


تسائل مرة الفريسيين والكتبة ،لماذا يصومون ولا يصوم تلاميذ المسيح :

( وقالوا له لماذا يصوم تلاميذ يوحنا كثيرا ويقدمون طلبات وكذلك تلاميذ الفريسيين ايضا.واما تلاميذك فيأكلون ويشربون. 34 فقال لهم أتقدرون ان تجعلوا بني العرس يصومون ما دام العريس معهم. 35 ولكن ستأتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون في تلك الايام. )
(لوقا 5: 33 - 35)


وكما قلت لك ، الصوم فلسفة ، واذلال للجسد امام الله ، يحتاج الانسان ان يفهمها قبل ان يمارسها .
وبهذا الفهم ، فاعتقد ان سؤالك عن ما هي الاطعمة التي يأكلها او لا يأكلها الانسان هي تحصيل حاصل .


هل في هذا الكفاية لاجابة السؤال الاول ؟؟
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخت الفاضلة / زهرة المدائن
++ إسمحى لى بنقل هذا الجزء من مداخلة سابقة عن موضوع مشابه :-
>>>>>>>>>>
++++ وأما عن الحياة المسيحية ، فإن ملخص المطلوب منها ، هو الثبات فى المسيح ، بطاعة وصاياه -- التى هى وسائل ووسائط لكى نثبت فيه -- مثل محبة الناس جميعاً ، ومثل الصوم والصلاة الذين بهما نهزم قوة الشيطان ..... إلخ .
+++++++ إذن ، فكل هذه الوسائل ، ليست هدفاً فى حد ذاتها ، نفعلها كفرائض محكوم علينا بها ، وبطريقة ثابتة --حركياً ولفظياً -- لا يمكننا الحيدان عنها ، وإلاَّ صارت مرفوضة . ++ بل إنها مجرد وسائل ، المقياس الذى يحكمها ، هو مقدار أمانتنا ، فى الوصول -- من خلالها -- إلى الهدف .
+++ فالصوم ليس مجرد عدد محدد من الساعات ، فى أوقات محددة من السنة ، بل إنه يرقى فوق ذلك ، إذ أن الوصول للهدف منه ، هو الأهم . + بالرغم من وجود توقيتات ، محفوظة ومعمول بها عندنا ، ولكنها ليست متحكمة فينا ، بل إنها مجرد برنامج إبتدائى ، يمكن زيادته أو تنقيصه ، بما يخدم الهدف .
+++ وهكذا أيضاً الصلاة ، فمع وجود نظام للصلاة عندنا ، إلاَّ أنه محكوم بمدى تحقيقه للهدف ، الذى هو الإلتصاق الدائم بالله . + فليست الصلاة مجرد مجموعة من الكلمات والحركات ، المطلوب تنفيذها بدقة ، بغض النظر عن تأثيرها الروحى على الإنسان ، كما لو كانت هدفاً فى حد ذاتها ، فيتم قبولها أو رفضها ، بناءً على مجرد دقة أدائها كحركات وألفاظ .
++++++ وهكذا ، فمن كل النواحى ، ستجد سيادتك أن المفاهيم نفسها مختلفة تماماً .
 

زهرة المدائن

New member
عضو
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

أهلا بك عزيزتي و أهلا بكل تساؤلاتك

جواب السؤال الأول :-
عزيزتي يذكر لنا إنجيل متى عن صوم المسيح ( متى 4 : 2 )
[q-bible]فَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً . [/q-bible]
و قدراتنا لا تستحمل أن نصوم 40 نهارا و ليلا دون طعام
.
جواب السؤال الثاني :-
صورة وجه المسيح ليس معروف بدقة ... مع أننا
عرفنا بعض التفاصيل عنه من تحليل الكفن المقدس ...
لكن المهم أن الصور و التماثيل تستخدم لتقريب و توضيح صورة المسيح
و أنا أذكر أن قديسة دخلت الرهبانية
لأنها تأثرت عندما شاهدت تمثال يبين آلام المسيح
فإذن هذا الشيء يعكس ما حصل للمسيح في الحقيقة و هذا المهم
فمثلا عندما نشاهد فيلم آلام المسيح ندرك أكثر
الآلام العظيمة التي حملها المسيح عنا
و بالتالي يزيد حبنا و إيماننا بالمسيح الحقيقي
.
جواب السؤال الثالث :-
الجواب على سؤالك يكون في معرفة ما معنى " ابن ألله "
المسيح هو إبن ألله و إبن هنا لا تؤخذ بالمفهوم الجسدي
بل بالمفهوم الروحي و التي تعني النابع من ألله و تعني ألله
فألله عندنا ليس كمثله شيء و بالتأكيد
ليس له كمثل صفات البشر ( حاشا لله )
و سؤالك هذامن أكثر الأسئلة التي نوقشت
في هذا المنتدى فأتمنى أن تقرأي هذه
المواضيع بإستخدام خاصية البحث


شكرا على المعلومات

بس بدي اسأل انو شمعنا بتصوموا عن اللحوم و مشتقات الحليب ؟؟
:t9:يعني لو جينا على شخص نباتي و ما بحب اللحوم هل يعتبر صائم بنظركم ؟؟


يا ريت لو بتعاملونا بهاللطفافة وبهالاحترام:Love_Letter_Open: بمنتدى الحوار الاسلامي!!!​
 

زهرة المدائن

New member
عضو
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاخ الفاضلة : زهرة المدائن

سلام ونعمة

اسمح لي محاولة اجابة اسئلتك
ولكني احب ان اجيب عن سؤالا واحدا في كل مرة ، منعا للتشتيت
هل لديك مانع ؟؟


اولا : بالنسبة للصوم ، استغرب كثيرا ان يتسائل مسلم عن صومنا ، فكان لي اصدقاء مسلمين عندما يعرفون انني صائم ، كنت اقول لم الآية القرآنية ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) واعقب بالقول : نحن الذين من قبلكم ، فكان يستغرب وكأنه لاول مرة يقرأ الآية القرآنية

اما عن الصوم في المسيحية ، فهو يتعلق بمفهوم الصوم وفلسفته اكثر من نوعية الطعام ،

قال الرب يسوع المسيح :

( ومتى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين.فانهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين.الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم. 17 واما انت فمتى صمت فادهن راسك واغسل وجهك. 18 لكي لا تظهر للناس صائما بل لابيك الذي في الخفاء.فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية)
(متى 6: 16 - 18)

وفسلفة الصوم ببساطة هي ان لا تعطي فرصة للجسد ليكون له تسلط على الروح بل اضعاف الجسد ليجد الروح فرصة للتواصل مع الخالق

تسائل الناس في القديم ، لماذا يصومون ولا يسمع الله لهم
فكان الرد على لسان النبي اشعياء :

(يقولون لماذا صمنا ولم تنظر.ذللنا انفسنا ولم تلاحظ.ها انكم في يوم صومكم توجدون مسرة وبكل اشغالكم تسخرون.

4 ها انكم للخصومة والنزاع تصومون ولتضربوا بلكمة الشر.لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء.

5 امثل هذا يكون صوم اختاره.يوما يذلل الانسان فيه نفسه يحني كالاسلة راسه ويفرش تحته مسحا ورمادا.هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب.

6 أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر.فك عقد النير واطلاق المسحوقين احرارا وقطع كل نير.

7 اليس ان تكسر للجائع خبزك وان تدخل المساكين التائهين الى بيتك.اذا رأيت عريانا ان تكسوه وان لا تتغاضى عن لحمك

8 حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك وتنبت صحتك سريعا ويسير برك امامك ومجد الرب يجمع ساقتك.

9 حينئذ تدعو فيجيب الرب.تستغيث فيقول هانذا.ان نزعت من وسطك النير والايماء بالاصبع وكلام الاثم

10 وانفقت نفسك للجائع واشبعت النفس الذليلة يشرق في الظلمة نورك ويكون ظلامك الدامس مثل الظهر

11 ويقودك الرب على الدوام ويشبع في الجدوب نفسك وينشط عظامك فتصير كجنة ريا وكنبع مياه لا تنقطع مياهه.

12 ومنك تبنى الخرب القديمة.تقيم اساسات دور فدور فيسمونك مرمم الثغرة مرجع المسالك للسكنى )

(اشعياء 58: 3 - 12)

اذا فالصوم في المسيحية هو فلسفة ، وهي شيء يقوم به الانسان بينه وبين الله ،

(ثم صار اليّ كلام رب الجنود قائلا 5 قل لجميع شعب الارض وللكهنة قائلا.لما صمتم ونحتم في الشهر الخامس والشهر السابع وذلك هذه السبعين سنة فهل صمتم صوما لي انا. 6 ولما اكلتم ولما شربتم أفما كنتم انتم الآكلين وانتم الشاربين.)
(زكريا 7: 4 - 6)


تسائل مرة الفريسيين والكتبة ،لماذا يصومون ولا يصوم تلاميذ المسيح :

( وقالوا له لماذا يصوم تلاميذ يوحنا كثيرا ويقدمون طلبات وكذلك تلاميذ الفريسيين ايضا.واما تلاميذك فيأكلون ويشربون. 34 فقال لهم أتقدرون ان تجعلوا بني العرس يصومون ما دام العريس معهم. 35 ولكن ستأتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون في تلك الايام. )
(لوقا 5: 33 - 35)


وكما قلت لك ، الصوم فلسفة ، واذلال للجسد امام الله ، يحتاج الانسان ان يفهمها قبل ان يمارسها .
وبهذا الفهم ، فاعتقد ان سؤالك عن ما هي الاطعمة التي يأكلها او لا يأكلها الانسان هي تحصيل حاصل .


هل في هذا الكفاية لاجابة السؤال الاول ؟؟

شكرا على المعلومات

بس ما فهمت كيف الاكل بكون تحصيل حاصل!!​
 

زهرة المدائن

New member
عضو
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخت الفاضلة / زهرة المدائن
++ إسمحى لى بنقل هذا الجزء من مداخلة سابقة عن موضوع مشابه :-
>>>>>>>>>>
++++ وأما عن الحياة المسيحية ، فإن ملخص المطلوب منها ، هو الثبات فى المسيح ، بطاعة وصاياه -- التى هى وسائل ووسائط لكى نثبت فيه -- مثل محبة الناس جميعاً ، ومثل الصوم والصلاة الذين بهما نهزم قوة الشيطان ..... إلخ .
+++++++ إذن ، فكل هذه الوسائل ، ليست هدفاً فى حد ذاتها ، نفعلها كفرائض محكوم علينا بها ، وبطريقة ثابتة --حركياً ولفظياً -- لا يمكننا الحيدان عنها ، وإلاَّ صارت مرفوضة . ++ بل إنها مجرد وسائل ، المقياس الذى يحكمها ، هو مقدار أمانتنا ، فى الوصول -- من خلالها -- إلى الهدف .
+++ فالصوم ليس مجرد عدد محدد من الساعات ، فى أوقات محددة من السنة ، بل إنه يرقى فوق ذلك ، إذ أن الوصول للهدف منه ، هو الأهم . + بالرغم من وجود توقيتات ، محفوظة ومعمول بها عندنا ، ولكنها ليست متحكمة فينا ، بل إنها مجرد برنامج إبتدائى ، يمكن زيادته أو تنقيصه ، بما يخدم الهدف .
+++ وهكذا أيضاً الصلاة ، فمع وجود نظام للصلاة عندنا ، إلاَّ أنه محكوم بمدى تحقيقه للهدف ، الذى هو الإلتصاق الدائم بالله . + فليست الصلاة مجرد مجموعة من الكلمات والحركات ، المطلوب تنفيذها بدقة ، بغض النظر عن تأثيرها الروحى على الإنسان ، كما لو كانت هدفاً فى حد ذاتها ، فيتم قبولها أو رفضها ، بناءً على مجرد دقة أدائها كحركات وألفاظ .
++++++ وهكذا ، فمن كل النواحى ، ستجد سيادتك أن المفاهيم نفسها مختلفة تماماً .

ممممم انا لاحظت بردك كأنو بلتمح على الاسلام
مع اني قلت ما بدنا تجريح واهانات
بس انا بدي ارد عليك واحكيلك انو الصلاة عنا والعبادة لازم يكون فيو نظام و وحدة بتوحد الجميع
و ازا كل شخص بدو يصلي على كيفو ما بيعود اسمها صلاة و لا بعود فيها خشوع
الصلاة بأوقات محددة بحد ذاتو بعلمنا كيف نلتزم بالوقت و نحافظ عليه وبعلمنا نجتمع بوقت واحد دون تمييز

وبالنسبة للصيام عدد الساعات و الوقت الهم قيمة عنا لانو النظام و الالتزام شي ضروري بالحياة و لولاهم ما بتمشي الحياة ما بينفع كل واحد يصوم رمضان وقت ما بدو .. وازا بحب الشخص يتقرب بالصيام بامكانو يتقرب في ايام تانية غير رمضان .. بس صيام رمضان فرض مع وجود اعتبارات تانية مش وقت اشرحها هلأ

ومش معنى هالحكي انو التعبد فقط بساعات معينة بامكان كل شخص يتعبد بالاضافة للفروض المفروضة بحيث يتقرب من الله تعالى

مع انو مش موضوعنا



اوكي شكرا على المعلومات الي اضفتها
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
شكرا على المعلومات



بس ما فهمت كيف الاكل بكون تحصيل حاصل!!


الاخت الفاضلة : زهرة المدائن

عندما قلت ان الاكل تحصيل حاصل ، كان قصدي ان الصوم اساسه الانتقال الى حالة انسانية يكون فيها الانسان قوي بالروح ضعيف بالجسد ، وقتها ان يأكل الانسان قليلا او لايأكل تماما هذا يرجع الى كل انسان كحالة منفردة ، بحسب طريقة عمل جسده ، او اسلوب حياته عموما .

اعتقد ان اجابة الاخ الحبيب مكرم التي تلت اجابتي كان فيها هذا المعنى ايضا واضحا ..

مع تحياتي
 

زهرة المدائن

New member
عضو
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


الاخت الفاضلة : زهرة المدائن

عندما قلت ان الاكل تحصيل حاصل ، كان قصدي ان الصوم اساسه الانتقال الى حالة انسانية يكون فيها الانسان قوي بالروح ضعيف بالجسد ، وقتها ان يأكل الانسان قليلا او لايأكل تماما هذا يرجع الى كل انسان كحالة منفردة ، بحسب طريقة عمل جسده ، او اسلوب حياته عموما .

اعتقد ان اجابة الاخ الحبيب مكرم التي تلت اجابتي كان فيها هذا المعنى ايضا واضحا ..

مع تحياتي

انا فهمت قصد اخي مكرم و رديت عليه لاني حسيت انو بلمح شوي عن الاسلام

وبالنسبة لردك شكرا على المعلومة

تحياتيــ،،
 

ديديموس

THE SEER
عضو نشيط
إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
632
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
رد: رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

شكرا على المعلومات

بس بدي اسأل انو شمعنا بتصوموا عن اللحوم و مشتقات الحليب ؟؟
:t9:يعني لو جينا على شخص نباتي و ما بحب اللحوم هل يعتبر صائم بنظركم ؟؟


اجابة السؤال الأول :

الصوم منذ البدء كان في جنة عدن فالله أمر آدم أن يصوم عن شجرة واحدة في جنة عدن

وآدم في جنة عدن كان لا يأكل لحوم ولا البان بل كما هو مكتوب :
" و قال الله اني قد اعطيتكم كل بقل يبزر بزرا على وجه كل الارض و كل شجر فيه ثمر شجر يبزر بزرا لكم يكون طعاما. " (تك 1 : 29 ، 30)

فمن الواضح هنا أن الله سمح لآدم بأكل كل ما هو نباتي فقط

وأتى الأمر بأكل اللحوم بعد الطوفان كما هو مكتوب :
"كل دابة حية تكون لكم طعاما كالعشب الاخضر دفعت اليكم الجميع. غير ان لحما بحياته دمه لا تاكلوه." (تك 9 : 3، 4)

لكن الطوفان جاء بعد سقوط الإنسان

فإننا في صومنا نعود لشبه حياة آدم في جنة عدن حيث الطهارة والفضيلة قبل السقوط

والطعام الدسم لا يساعد الإنسان في التدرج الروحي لأنه يثقل الإنسان ويجعله مائلا إلى النوم والخمول

وأيضاً لا يساعد على السهر غير أنه أيضاً يساهم في اظهار الغرائز

فلذلك نختار الطعام النباتي في الصوم

وفلسفة الصوم ليست "الطعام النباتي" بل أن الطعام النباتي يمثل بدء الطريق وهو أن يكبح الإنسان شهوته لأشياء أساسية كالطعام والشراب وعندما يأكل فلا يأكل ما هو دسم فتستثار غرائزه عليه ويفقد ما صام لأجله! بل يأكل طعاما نباتياً يساعده على اتمام ما فيه فائدة له روحياً

فعندما يكبح الإنسان شهواته لما هو ضروري للحياة كالطعام والشراب عندها يستطيع أن يكبح شهوته لما هو ليس ضروريا للحياة كالإدانة والشهوة والطمع وغيرهم - وهذه هي فلسفة الصوم

بالنسبة لسؤالك الثاني :

لا - لأن تبعاً لفلسفة الصوم التي أوردتها حتى لو اشتهى الانسان طعاما نباتياً فكيف به يكون صائماً؟؟ فالصوم هو كبح الشهوات حتى لو كانت شهوة لطعام نباتي
 

زهرة المدائن

New member
عضو
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

اجابة السؤال الأول :

الصوم منذ البدء كان في جنة عدن فالله أمر آدم أن يصوم عن شجرة واحدة في جنة عدن

وآدم في جنة عدن كان لا يأكل لحوم ولا البان بل كما هو مكتوب :
" و قال الله اني قد اعطيتكم كل بقل يبزر بزرا على وجه كل الارض و كل شجر فيه ثمر شجر يبزر بزرا لكم يكون طعاما. " (تك 1 : 29 ، 30)

فمن الواضح هنا أن الله سمح لآدم بأكل كل ما هو نباتي فقط

وأتى الأمر بأكل اللحوم بعد الطوفان كما هو مكتوب :
"كل دابة حية تكون لكم طعاما كالعشب الاخضر دفعت اليكم الجميع. غير ان لحما بحياته دمه لا تاكلوه." (تك 9 : 3، 4)

لكن الطوفان جاء بعد سقوط الإنسان

فإننا في صومنا نعود لشبه حياة آدم في جنة عدن حيث الطهارة والفضيلة قبل السقوط

والطعام الدسم لا يساعد الإنسان في التدرج الروحي لأنه يثقل الإنسان ويجعله مائلا إلى النوم والخمول

وأيضاً لا يساعد على السهر غير أنه أيضاً يساهم في اظهار الغرائز

فلذلك نختار الطعام النباتي في الصوم

وفلسفة الصوم ليست "الطعام النباتي" بل أن الطعام النباتي يمثل بدء الطريق وهو أن يكبح الإنسان شهوته لأشياء أساسية كالطعام والشراب وعندما يأكل فلا يأكل ما هو دسم فتستثار غرائزه عليه ويفقد ما صام لأجله! بل يأكل طعاما نباتياً يساعده على اتمام ما فيه فائدة له روحياً

فعندما يكبح الإنسان شهواته لما هو ضروري للحياة كالطعام والشراب عندها يستطيع أن يكبح شهوته لما هو ليس ضروريا للحياة كالإدانة والشهوة والطمع وغيرهم - وهذه هي فلسفة الصوم

بالنسبة لسؤالك الثاني :

لا - لأن تبعاً لفلسفة الصوم التي أوردتها حتى لو اشتهى الانسان طعاما نباتياً فكيف به يكون صائماً؟؟ فالصوم هو كبح الشهوات حتى لو كانت شهوة لطعام نباتي

شكرا على المرور و المعلومة​
 

Kiril

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
12 نوفمبر 2006
المشاركات
2,776
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

المسيح في ايماننا صلب بدون ذنب
و الخروف رمز الفداء في المسيحية و اليهودية...........كما افتدي ابراهيم اسحق بخروف
فالخروف رمز للتضحية..................و المسيح مات فداء عنا لكي لا نهلك بعد الموت بل ليكون لنا حياة ابدية...
فالمسيح هو حمل الله الذي حمل خطايا العالم و مات بدون ذنب

الابن هو المسيح المتجسد .............و عند موت الجسد لا تموت الروح.........
و الابن فعلا مساو للاب في الجوهر..............و لكن الاب غير الابن
برجاء البحث في هذا المنتدي لمعرفة المزيد عن التثليث و التوحيد
 

زهرة المدائن

New member
عضو
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

المسيح في ايماننا صلب بدون ذنب
و الخروف رمز الفداء في المسيحية و اليهودية...........كما افتدي ابراهيم اسحق بخروف
فالخروف رمز للتضحية..................و المسيح مات فداء عنا لكي لا نهلك بعد الموت بل ليكون لنا حياة ابدية...
فالمسيح هو حمل الله الذي حمل خطايا العالم و مات بدون ذنب

الابن هو المسيح المتجسد .............و عند موت الجسد لا تموت الروح.........
و الابن فعلا مساو للاب في الجوهر..............و لكن الاب غير الابن
برجاء البحث في هذا المنتدي لمعرفة المزيد عن التثليث و التوحيد


هلأ برأيك كيف الاب بيسمح انو كل الذنوب يحملها الابن(برأيكم) الي ما الو ذنب .. شو زنبو ليتحمل زنوب العالم؟؟
مش الرب قادر على كل شيء !!؟؟ ليه يحمل شخص ذنوب ما الو دخل فيها

ليه كل شخص ما يتحمل ذنبو ؟؟
الله خلقنا لخيتبر كل منا .. من سيبقى على طريق الاستقامة و الهدى؟؟
فكيف تقولون ان الابن(برأيكم) يحمل ذنوبكم ؟؟

اين المنطق
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

هلأ برأيك كيف الاب بيسمح انو كل الذنوب يحملها الابن(برأيكم) الي ما الو ذنب .. شو زنبو ليتحمل زنوب العالم؟؟


مش الرب قادر على كل شيء !!؟؟ ليه يحمل شخص ذنوب ما الو دخل فيها

ليه كل شخص ما يتحمل ذنبو ؟؟
الله خلقنا لخيتبر كل منا .. من سيبقى على طريق الاستقامة و الهدى؟؟
فكيف تقولون ان الابن(برأيكم) يحمل ذنوبكم ؟؟


اين المنطق


الاخ الفاضلة : زهرة المدائن
انت الان على طريق الفهم الصحيح ، اذا استخدمت العقل ( هبة الله ونعمته الى الانسان)

ان المنطق كل المنطق في فهم الايمان المسيحي

تعال بالعقل والمنطق نفهم

( في موضوع سابق كتبت واسمح لي بالتكرار )

قانون الله يقول : اجرة الخطية هي موت
والانسان اخطأ ، فاستحق الموت
هل هناك انسان لا يخطيء ، لا بالطبع ، كل البشر خاطئين
اذا المطلوب من المخلص والفادي والوسيط بين الله والناس ان يكون بريئا بدون خطية
الانسان لا يستطيع ان يحل المعادلة
الله وحده هو الذي بلا خطية ، فكان ان تجسد في صورة انسان ( الرب يسوع المسيح )
هو البريء الذي يستطيع ان يأخذ اجرة الخطية ( الموت) ثم يقوم من الموت ( لانه بريء )
اذا فعلها الانسان فسوف يجتاز الى الموت ، وينتهي به الامر هناك تحت سلطان الموت
لانه مخطيء ، ولان موته هو اجرة خطيئته .

هذا هو المنطق والعقل


الله قادر على كل شيء نعم
ولكن هل يقدر الله ان يسرق ؟؟؟ بالطبع لا
هل يقدر الله ان يظلم ؟؟؟ بالطبع لا

لماذا ؟؟؟؟

لان الله لا يتجاوز القوانين التي وضعها ، الله قدوس وعادل ورحيم

انت تطلبين الغفران من الله بمعنى الظلم و عدم العدل
انت تطلبين ان يكون الله ظالما وغير عادل ، وفوق كذلك ان يكون كاذبا

فهو القائل ان اجرة الخطية هي الموت
وانت تطلبين ان يتم الغفران بمعنى ان يطلق المجرم بدون عقاب !!!!!

ولكن الله لانه قدوس ولانه حكيم ، ففي الصليب يتحقق عدل الله وقداسته ورحمته

يموت الانسان الكامل يسوع المسيح ، فيتحقق العدل فيه
نحيا نحن بالايمان بعمل المسيح الكفاري والفدائي ، وبهذا يتحقق الرحمة والمحبة

و نسترد علاقتنا مع الله القدوس .

هذا هو العقل والمنطق
اما غير ذلك ، فانت تطلبين ما يتنافي مع العقل والمنطق .

وتحياتي
 

زهرة المدائن

New member
عضو
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

الاخ الفاضلة : زهرة المدائن
انت الان على طريق الفهم الصحيح ، اذا استخدمت العقل ( هبة الله ونعمته الى الانسان)

ان المنطق كل المنطق في فهم الايمان المسيحي

تعال بالعقل والمنطق نفهم

( في موضوع سابق كتبت واسمح لي بالتكرار )

قانون الله يقول : اجرة الخطية هي موت
والانسان اخطأ ، فاستحق الموت
هل هناك انسان لا يخطيء ، لا بالطبع ، كل البشر خاطئين
اذا المطلوب من المخلص والفادي والوسيط بين الله والناس ان يكون بريئا بدون خطية
الانسان لا يستطيع ان يحل المعادلة
الله وحده هو الذي بلا خطية ، فكان ان تجسد في صورة انسان ( الرب يسوع المسيح )
هو البريء الذي يستطيع ان يأخذ اجرة الخطية ( الموت) ثم يقوم من الموت ( لانه بريء )
اذا فعلها الانسان فسوف يجتاز الى الموت ، وينتهي به الامر هناك تحت سلطان الموت
لانه مخطيء ، ولان موته هو اجرة خطيئته .

هذا هو المنطق والعقل


الله قادر على كل شيء نعم
ولكن هل يقدر الله ان يسرق ؟؟؟ بالطبع لا
هل يقدر الله ان يظلم ؟؟؟ بالطبع لا

لماذا ؟؟؟؟

لان الله لا يتجاوز القوانين التي وضعها ، الله قدوس وعادل ورحيم

انت تطلبين الغفران من الله بمعنى الظلم و عدم العدل
انت تطلبين ان يكون الله ظالما وغير عادل ، وفوق كذلك ان يكون كاذبا

فهو القائل ان اجرة الخطية هي الموت
وانت تطلبين ان يتم الغفران بمعنى ان يطلق المجرم بدون عقاب !!!!!

ولكن الله لانه قدوس ولانه حكيم ، ففي الصليب يتحقق عدل الله وقداسته ورحمته

يموت الانسان الكامل يسوع المسيح ، فيتحقق العدل فيه
نحيا نحن بالايمان بعمل المسيح الكفاري والفدائي ، وبهذا يتحقق الرحمة والمحبة

و نسترد علاقتنا مع الله القدوس .

هذا هو العقل والمنطق
اما غير ذلك ، فانت تطلبين ما يتنافي مع العقل والمنطق .

وتحياتي


هذا الكلام سمعته و قرأته اكثر من مرة
لا اريد ان اعيد نفس الاسئة
سؤالي هو : لماذا لا يتحمل كل شخص ذنبه لوحده بشكل مستقل؟؟

انا بصراحة مش فاهمة المسيح عندكم تحمل ذنوب القوم الي قبله ولا الي بعده؟؟
سواء الي قبله او الي بعده
الله خلق البشرية ليحاسب كل شخص على افعاله؟
ما المنطق ان يأتي الاله الابن(برأيكم) ويحمل الذنوب؟؟
يعني الاشخاص الي تحمل ذنوبهم المسيح .. هل بقي عليهم ذنب ام لا ؟؟​
 

ديديموس

THE SEER
عضو نشيط
إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
632
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
رد: رد على: اسئلة من باب المعرفة .. بعيدة عن الاهانة و التجريح .. ممكن؟؟

سؤالي هو : لماذا لا يتحمل كل شخص ذنبه لوحده بشكل مستقل؟؟


لأن أجرة الخطية موت وبتحملك لذنبك بنفسك يعني أن تقضي الأبدية بأكملها في عذاب إلى أبد الآبدين في جهنم

إذن فكرة أن يتحمل الإنسان ذنبه بنفسه معناها هلاك الجنس البشري بأكمله لأن الكل مهما علا شأنهم فهم خطاة
والله قدوس يرفض الخطية فكيف به يقبل الخطاة في ملكوته

إذن كيف نحصل على القداسة من الله ونتقدس؟!

بالطبع لا نستطيع أن نحصل عليها بأنفسنا، إلا لو الله ذاته من محبته أعطى لنا

وعطايا الله ليست نظرية جامدة، بل عمل تام
وهو تجسد الله ليصير إنساناً ليحمل عن الإنسان الذي يأتي إليه تائباً مؤمناً خطيته ويعطيه التقديس الذي يلزمه لدخول ملكوت الله وليدفع عن الإنسان الدين والفدية ويعطي الإنسان حياة بعدما التهمه موت الخطية

انا بصراحة مش فاهمة المسيح عندكم تحمل ذنوب القوم الي قبله ولا الي بعده؟؟
سواء الي قبله او الي بعده


لأنه الإله القدير خالق الجميع الأزلي معطي الحياة
فمن الطبيعي أن الفداء المقدم على الصليب ليس لجيل واحد
فهو الإله الغير محدود - لذلك فإن الفداء مقدم للجميع منذ آدم إلى آخر بشري يوم القيامة
الله خلق البشرية ليحاسب كل شخص على افعاله؟
ما المنطق ان يأتي الاله الابن(برأيكم) ويحمل الذنوب؟؟
يعني الاشخاص الي تحمل ذنوبهم المسيح .. هل بقي عليهم ذنب ام لا ؟؟
من الطبيعي أن يحاسب الله كل واحد كحسب أعماله
لكن أعمال الإنسان تبقى فيه لا ينفعه توبة ولا ندم ولن تسقط منه وستبقى مسجلة عليه أنه خاطي

والله رحيم جداً، هذا معلوم بالضرورة، لكنه في نفس الوقت عادل جداً

فما الحل مع إنسان ارتكب الخطية - هل يغفر الله له الخطية؟
أين عدل الله القائم مطالباً بعقاب هذا الإنسان؟!
أين دينونة الله العادلة؟!

فالحل هو الله ذاته لأنه هو العدل وهو الرحمة

فمن محبته أنه لا يشاء بأن يهلك الجنس البشري كله
فقدم ذاته فداءً عنا

فهو الحياة القادر أن يبتلع الموت الذي تسلط علينا بالخطية

وهو الطريق الوحيد للعتق من النار ولا طريق غيره

لأن كل أعمال الإنسان الصالحة لا تؤدي إلى غفران خطاياه لأن كل الخطايا هي في الإنسان ويمتد أثرها
ولكن المسيح إذ يحمل عنا خطايانا عند رجوعنا إليه تائبين بمحض إرادتنا (ليس لأن شخص ما يمسك لنا عصاة) فهو يقبلنا ويحمل عنا ذنوبنا في جسده الخاص ويعطينا بدلا من الموت - الحياة التي بها نحيا مع الله

فالله الحياة وأصل كل حياة ومنه منشأ الحياة، وينفصل الإنسان عن الله بالخطية
وإذ يخطئ الإنسان ينفصل عن الله مصدر الحياة، فيحسب كميت
ولكن بتوبتنا يستبدل المسيح الموت الذي فينا بالحياة التي فيه التي لا نهاية لها ولا تنفذ بل تظل تشع حياة للجميع ولكل من يقبل الخلاص آمين

 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الزميله الفاضله ..
اسمحي لي ان اضيف على ما قاله اساتذتي الاحباء حول اسئلتك رغم اني متاخر قليلا لأني لم ادخل المنتدى منذ فترة ..
قد جاوب ووفى كل من شارك في هذا الموضوع لذا اجاباتي ستكون ملاحظات صغيرة فقط ..
سؤال هو انو ليه بتصوموا عن بعض الاكل مش عن جميعه عن اللحوم و مشتقات الحليب؟؟
كلمة صوم في اللغة اليونانية هي (νηστεία) أو έγκρατεια وهي تعني الامساك أو التحكم ..
و المقصود بها ان يتحكم الانسان في اهوائه و شهواته كما بين لك اخوتي الاحباء

وقد كانت أول وصيه كتابية ناهية من فم الله في الكتاب المقدس : (لا تأكل)
Gen 2:17
واما شجرة معرفة الخير والشر فلا تاكل منها لانك يوم تاكل منها موتا تموت».

أول وصيه كانت التأكيد على التغلب على الشهوة ..

وكان أول طعام محلل للانسان وهو في الجنه هو الاكل من البذور و الاعشاب

Gen 1:29 وقال الله: «اني قد اعطيتكم كل بقل يبزر بزرا على وجه كل الارض وكل شجر فيه ثمر شجر يبزر بزرا لكم يكون طعاما.

لذا فالصيام هو تنفيذ لأول وصيه الهيه
وعودة للأطعمة التي كانت في الجنه ..

ويعتقد البعض ان الامتناع عن اللحوم سببه الامتناع عن الاطعمة التي تتوالد جنسيا و مشتقاتها .. و المقصود بالتكاثر الجنسي هو التزاوج عن طريق الاتصال المباشر ..
خاصة و ان الله كان من ضمن عقوباته على الانسان بعد السقوط :

Gen 3:16 وقال للمراة: «تكثيرا اكثر اتعاب حبلك. بالوجع تلدين اولادا. والى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك


 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
من أقوال القديس باسيليوس الكبير عن الصوم المسيحي : (أرجو ان تقراها بعمق)
vالصوم جوهرة غالية ورثناها من الأجداد، وكل شيء قديم جدير بالوقار. ليتك تُقدّر معي أقدمية الصوم. فالصوم قديم قِدَم البشرية. لقد شُرِّع الصوم في الفردوس. فوصيّة آدم الأولى كانت: "من جميع شجر الجنة تأكل أكلاً. وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها" (تك 2: 16-17).
فعبارة "لا تأكل" هي تشريع للصوم والانضباط. فلو مارست حواء الصوم وتجنبّت الأكل من ثمرة هذه الشجرة، ما كُنّا في حاجة إلى هذا الصوم لأنه "لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى" (مت 9: 12). فخطيتنا هي التي جلبت علينا المرض. فدعونا إذًا لنُشفى بالتوبة، غير أن التوبة بدون ممارسة الصوم هي باطلة" ملعونة الأرض بسببك. وشوكًا وحسكًا تنبت لك وتأكل عشب الحقل" (تك 3: 17-18).

vكل ما ابتدعه الإنسان بفكره فيما بعد لم يكن موجودًا في الفردوس. فلم يكن شرب الخمر موجودًا بتاتًا، ولم تكن هناك ذبائح حيوانية ولا كل ما يكدّر الذهن البشر.


vهكذا نوح لم يكن قد رأى أحد يشرب الخمر، ولا هو نفسه قد ذاق الخمر ثم وقع في إدمانه، إذ يقول الكتاب "وأبتدأ نوح يكون فلاحًا وغرس كرمًا. وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خبائه" (تك 9: 20-21). وحدث ذلك الأمر لا لأن نوح كان مدمنًا خمرًا لكن لأنه لم يكن يعرف الكمية المعتدلة في الشرب. بالتالي جاء اكتشاف شرب الخمر وإدمانه بعد الطرد من الفردوس أي أن الإنسان كان قد مارس الصوم في الفردوس


vنترجى ألا يأتي إلينا الصوم الذي هدَّد به الله اليهود "هوذا أيام تأتي يقول السيد الرب أرسل جوعًا في الأرض. لا جوع للخبز ولا عطشًا للماء. بل لاستماع كلمات الرب" (عا 8: 11). وقد أثار هذا الجوع، القاضي العادل، لأنه رأى أن الإيمان الحقيقي في أذهان هؤلاء يتلوث بأمور هزيلة، وأن إنسان الخارج يزداد وزنه بصورة ملفتة للنظر ويصير كله جسد ضخم. إذًا كل الأيام القادمة سيُقدِّم لنا الروح القدس وجبة روحية مفرحة في الصباح والمساء. لذلك لا ينبغي أن يتغيب أحد بإرادته عن هذه البركة الروحية. فلنتناول جميعًا من الكأس الروحي النقي والذي قدمته لنا الحكمة، بعدما فرحنا معًا، لكي ينهل منه كل أحد على قدر ما يستطيع. لأن الحكمة "ذبحت ذبحها مزجت خمرها" (أم 9: 2). أي أنه هذا هو طعام الكاملين الذين "بسبب التمرن قد صارت لهم الحواس مدربة على التميز بين الخير والشر" (عب 5: 14). إن الغني يتحقق بهذا، طالما أننا قد شبعنا به، ويا ليتنا نكون مستحقين لشركة الفرح ونُحسب ضمن قائمة العرس في شركة يسوع المسيح ربنا الذي له المجد والقوة إلى الأبد أمين.


 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
انا بشوف انكم بترسمو صور كتير لسيدنا عيسى و بتعملوله تماثيل شفتهم بكنيسة المهد و كنيسة القامة لما زرتهم .. و كمان بتشبهوا لاي شخص في بعض افلام بتعملوها للتوضحو سيرته
سؤالي هوة ليه بتشبهو لاي شخص سواء بالرسم او التمثيل؟؟ هل عمركم شفتو؟؟



أولا لابد لك من معرفة يقينا اننا لا نعبد الصور ...
و الصور في الكنيسة - ودون الخوض في تفاصيل الموضوع - يطلق عليها (أيقونات)

أحد العبارات الجميلة التي قرأتها عن الايقونات ل (ليلى فريد) تقول :

الأيقونة هي من أجمل معالم الفنون المسيحية. لها بعد روحي، إذ أن أساس فن الأيقونة هو التجسد: ... أخذ صورة إنسان.. غير الملموس صار ملموسا يمكن رؤيته وتصويره. وبسبب هذا البعد الروحي تستخدم الأيقونات بعد تدشينها في الطقوس الكنسية.



كما أن للأيقونة بعدا تاريخيا، فهي قراءة تاريخية للكتاب المقدس. وهي لغة إنسانية عالمية، بوسع أي إنسان بغض النظر عن جنسه أو عقيدته أن يقرأ هذا العمل الفني الروحي حتى لو لم يكن يعرف القراءة والكتابة.


أما عن الازياء و الملامح و تعبيرات الوجه في الصور المسيحية فهي تستند دائما لعدة من القواعد :
1- وصف الكتاب المقدس
2- الحقائق التاريخية
3- رسومات لفنانين معاصرين للشخصية أو اقتربوا منها

وغيرها من الاساسيات ..

و إن تناولنا مثلا ملامح وجه المسيح له المجد في الايقونات نجد ان الكتاب المقدس بين سطورة وضح الكثير من الملامح العامة كما أن الازياء في هذا الزمان معروفه تماما كما يوجد :
1- الصورة السلبية الموجوده على الكفن المقدس
2- صورة منديل فيرونيكا (وهي صورة مطبوعه على منديل انطبعت بعد مسح وجه المسيح اثناء الالامه بصورة إعجازية)
3- من المعروف أن يرجع تاريخ الأيقونة كما يذكر مؤتمن الدولة بن العسال أن أبجر Abgar ملك أديسا ( الرها حاليا) قد عاني من أمراض كثيرة ، وإذ علم بالآيات الباهرة التي يصنعها السيد المسيح له المجد أرسل له رسالة يتوسل فيها أن يحضر إلى مملكته ليمنحه الشفاء ، وود لو قبل العيش سويا في مملكته المتواضعة الهادئة بعيدا عن الشعوب التي تنغصه. وكان أحد المبعوثين ، ويسمى حنانيا ، رساما فأراد أن يصور السيد المسيح له المجد فلم يستطيع بسبب مهابة محياه ، ولكن الرب له المجد وضع منديلا على وجهه فارتسمت عليه صورته المقدسة وأرسله إلى ملك أديسا (الرها) مع رسله فلما وصل المنديل ، قبله وعظمه ومسح به بدنه ووجهه فعوفي للوقت، وجرت منه عجائب وشفاءات.وهذه القصة ترجمت إلى أغلب لغات العالم وذكرها أوسابيوسالمؤرخ الكنسي.

4- القديس لوقا البشيري كان رساما .. وقد قام برسم صور للسيدة العذراء و هي تحمل المسيح ويوجد بدير السريان في مصر صور منقوله عن الاصل الذي رسمة لوقا ..
 
أعلى