أسئلة عن الثالوث

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا أعلم لم أغلق الموضوع بدعوى أن السؤال مجاب عليه من قبل
هل هو هروب من مناقشة جادة ؟
هل الموضوع ينتهى عند الإجابات التى قدمتموها مثلا ؟
فبعد مراجعة إجاباتكم ألا يحق لى أن أعلق عليها ؟
بالنظر فى الإجابات نجد التالى

هناك من يقول أن كلمة إلوهيم بصيغة الجمع دليل على التثليث
و بصراحة هو شئ غير مقنع
لننظر لاستخدام كلمة إلوهيم فى العهد القديم

"فقال الرب لموسى: انظر. أنا جعلتك إلهاً (إلوهيم) لفرعون".
الكلمة المستخدمة أيضا فى الأصل العبري إلوهيم
فهل هى هنا للتعدد أم للتعظيم ؟ للتعدد بالطبع


و كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه
( تك : 1 : 2 )



الكلمة العبرية المترجمة إلى روح من المحتمل أن تترجم إلى ريح أيضا
و هو الأنسب فى النص مع بداية الخلق و التحدث عن الظلمة و المياه
كما فى
"يبس العشب، ذبل الزهر، لأن روح الرب هب عليه" (إشعيا 40/7)
فمن الواضح أن النص السابق يتحدث عن الريح و ليس مثلا الروح القدس

من صعد الى السماوات و نزل من جمع الريح في حفنتيه من صر المياه في ثوب من ثبت جميع اطراف الارض ما اسمه و ما اسم ابنه ان عرفت
(ام 30 : 4)

أنتم سترون فى النص إشارة فى العهد القديم لكون المسيح ابن الله
أما اليهودى عندما يقرأ النص
فسيجيب عن السؤال من النصوص التالية

(( هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ )) . (خروج 4: 22)
(( لأَنِّي صِرْتُ لإِسْرَائِيلَ أَباً وَأَفْرَايِمُ هُوَ بِكْرِي )) . ( إرميا 31: 9)




( خر 3: 6)

ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ.


قال إله ابراهيم وإله اسحق وإله يعقوب : هنا نجد التثليث فاله ابراهيم هو اله اسحق هو اله يعقوب


فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟


و بالطبع لا أستطيع كقارئ محايد أن أجد أى إشارة للتثليث فى النص

أما
لنعمل الإنسان على صورتنا
فأنتم ترون فيها إشارة للتثليث لاستخدام ضمير الجمع
أما اليهودي فسيفهم بالطبع أن الجمع للتعظيم

أما
الإنسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر
فأنتم ترون فيها دليلا على تعدد أقانيم الله تعالى
أما اليهودى حين يقرأها فسيفهم منها أن الله عز و جل يخاطب الملائكة

باختصار
المسيحيون يرون فى العهد القديم أدلة مستترة على التثليث لأنهم يقرأونه متأثرين بإيمانهم بالثالوث

أما غير المسيحي فلن يري فى تلك النصوص أدلة على التثليث

و السؤال التالى هو
أين صرح العهد الجديد بالتثليث ؟
متى قال السيد المسيح أن الله الواحد مكون من 3 أقانيم هى الأب و الابن و الروح القدس ؟

 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الاخ الفاضل محب للمسيح

هناك من يقول أن كلمة إلوهيم بصيغة الجمع دليل على التثليث
و بصراحة هو شئ غير مقنع

قلنا ان صيغة الجمع في اللغات السامية القديمة كلها ليس بها صيغة الجمع بالجمع للتفخيم

واللغة العبرية والعربية القديمة ايضا من اللغات السامية .

اذا اردت ان تقول ان التكلم بالجمع هو صيغة الكلام بالتفخيم

هات لي من القرآن او من الكتاب المقدس ،

كلام فرعون او ملك او اي شخص يتكلم عن نفسه بصيغة الجمع للتفخيم

اذا اتيت بآية واحدة فقط من الكتاب المقدس او القرآن سوف اعترف لك انني مخطيء وانت المصيب .

في انتظار ردك الكريم .
(اذا لم يتم حذف او اغلاق الموضوع ) .
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الاخ الفاضل محب للمسيح


اذا اتيت بآية واحدة فقط من الكتاب المقدس او القرآن سوف اعترف لك انني مخطيء وانت المصيب .

في انتظار ردك الكريم .
(اذا لم يتم حذف او اغلاق الموضوع ) .

الفاضل نيو مان
أولا أسجل احترامى لطريقتك فى الحوار
و هى نفس طريقتى تقريبا

كلامى صواب يحتمل الخطأ و كلام غيرى خطأ يحتمل الصواب
و أيضا الاستعداد للإعتراف بالخطأ

و يبدو أنك مثلى أيضا تتوقع انهاء الموضوع بالحذف أو الإغلاق
و هو ما سيعطينى انطباع سئ عن المنتدى و أنه ليس للحوار الجاد
فأرجو أن تخيبوا ظنى

جاء فى سفر الخروج
"فقال الرب لموسى: انظر. أنا جعلتك إلهاً (إلوهيم) لفرعون".
الكلمة المستخدمة أيضا فى الأصل العبري إلوهيم
فهل هى هنا للتعدد أم للتفخيم ؟

هل موسي عليه السلام متعدد الأقانيم ؟
لا بالطبع
فالجمع للتفخيم و ليس للتعدد
و إن شئت أتيتك بمثل آخر
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الآخ الفاضل ، محب للمسيح

سلام الله معك

و يبدو أنك مثلى أيضا تتوقع انهاء الموضوع بالحذف أو الإغلاق
و هو ما سيعطينى انطباع سئ عن المنتدى و أنه ليس للحوار الجاد
فأرجو أن تخيبوا ظنى



انا لازلت اتوقع غلق الموضوع ، لانه خارج قوانين القسم هنا بالمنتدى
فالقسم ليس للحوار ولكنه لطرح السؤال مسيحيا وتلقي الاجابة علي

اتمنى معك ان يتم على الاقل نقل الموضوع لقسم الرد على الشبهات
لاستكمال النقاش هناك


جاء فى سفر الخروج
"فقال الرب لموسى: انظر. أنا جعلتك إلهاً (إلوهيم) لفرعون".
الكلمة المستخدمة أيضا فى الأصل العبري إلوهيم
فهل هى هنا للتعدد أم للتفخيم ؟

هل موسي عليه السلام متعدد الأقانيم ؟
لا بالطبع
فالجمع للتفخيم و ليس للتعدد
و إن شئت أتيتك بمثل آخر


يبدو انك لم تلتفت لسؤالي جيدا ، فانت اتيت بكلام الله الى موسى وليس كلام موسى عن نفسه !!!!!

الكلام الذي نقلته انت اخرجته من سياقه واذا قرأته في سياقه كاملا ستفهم شرحه ، وحتى لا نخرج من الموضوع ، ونستطيع التركيز

دعني اكرر سؤالي مرة اخرى
واذا اجبت عليه بالايجاب اعتقد انه سيكون جوابا كافيا على النص الذي نقلته عن كلام الله الى موسى ...

اما اذا لم تستطع اجابة الطلب فسوف اقوم مسرورا بشرح الجملة كاملة في سياقها ، وساعتها ستفهم انها لا تقول بأن (إلوهيم ) هنا هي صيغة الجمع للتفخيم .

سؤالي مرة اخرى ، وارجو ان تقرأه بتركيز .

قلنا ان صيغة الجمع في اللغات السامية القديمة كلها ليس بها صيغة الجمع بالجمع للتفخيم

واللغة العبرية والعربية القديمة ايضا من اللغات السامية .

اذا اردت ان تقول ان التكلم بالجمع هو صيغة الكلام بالتفخيم
هات لي من القرآن او من الكتاب المقدس ،
كلام فرعون او ملك او اي شخص يتكلم عن نفسه بصيغة الجمع للتفخيم

اذا اتيت بآية واحدة فقط من الكتاب المقدس او القرآن سوف اعترف لك انني مخطيء وانت المصيب .

بانتظار الرد مع تحياتي واحترامي




 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

لا أعلم لم أغلق الموضوع بدعوى أن السؤال مجاب عليه من قبل
هل هو هروب من مناقشة جادة ؟
هل الموضوع ينتهى عند الإجابات التى قدمتموها مثلا ؟
فبعد مراجعة إجاباتكم ألا يحق لى أن أعلق عليها ؟

  • لا ليس هروب من مناقشة اصلا سواء جادة او غير جادة لأن قوانين القسم هنا للإجابات فقط وليست للمناقشة فى الإجابات فيوجد قسم الرد عل ىلاشبهات للمناقشة اما هنا انت تسأل فقط ونحن نجيب فقط فقط ولا مناقشه هنا ولكن لا بأس
  • لا تقل كلمة " هروب " مرة أخرى ........
هناك من يقول أن كلمة إلوهيم بصيغة الجمع دليل على التثليث
و بصراحة هو شئ غير مقنع
لننظر لاستخدام كلمة إلوهيم فى العهد القديم

"فقال الرب لموسى: انظر. أنا جعلتك إلهاً (إلوهيم) لفرعون".
الكلمة المستخدمة أيضا فى الأصل العبري إلوهيم
فهل هى هنا للتعدد أم للتعظيم ؟ للتعدد بالطبع

اولا : هنا يمكن ان اطلق على شخصك الكريم حافظ مش فاهم

لأنك تتكلم فى ثبوت الكلمة عل موسى وكأن موسى الها اصلا حتى نناقش توحيده او تثليثه

فلو حتى صدق كلامك يكون التثليث ايها على اله موسى واقع بالفعل

ثانيا : لا يوجد فى العبرية اصلا جمع للتعظيم فيكون اله العهد القديم يهوة يطلق عل ىموسى كلمه الوهيم التى له دليلا آخر على التثليث فشكرا لك

reputation_pos.gif




icon1.gif
أسئلة عن التثليث
لا أعلم لم أغلق الموضوع بدعوى أن السؤال مجاب عليه من قبل
هل هو هروب من مناقشة جادة ؟
هل الموضوع ينتهى عند الإجابات التى قدمتموها مثلا ؟
فبعد مراجعة إجاباتكم ألا يحق لى أن أعلق عليها ؟
بالنظر فى الإجابات نجد التالى

هناك من يقول أن كلمة إلوهيم بصيغة الجمع دليل على التثليث
و بصراحة هو شئ غير مقنع
لننظر لاستخدام كلمة إلوهيم فى العهد القديم

"فقال الرب لموسى: انظر. أنا جعلتك إلهاً (إلوهيم) لفرعون".
الكلمة المستخدمة أيضا فى الأصل العبري إلوهيم
فهل هى هنا للتعدد أم للتعظيم ؟ للتعدد بالطبع


و كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه
( تك : 1 : 2 )



الكلمة العبرية المترجمة إلى روح من المحتمل أن تترجم إلى ريح أيضا
و هو الأنسب
اتينا الى المهاترات

من الذى قال انها من الأنسب ؟؟؟؟
ومن الذى قال انها من المحتمل ؟؟؟؟
أأنت ؟؟؟؟
عجبى
نأتى للكلمة فى الأصل

Gen 1:2 והארץ היתה תהו ובהו וחשׁך על־פני תהום ורוח אלהים מרחפת על־פני המים׃

تعالى نشوف القواميس قالت اية

H7307
רוּח
rûach
roo'-akh
From H7306; wind; by resemblance breath, that is, a sensible (or even violent) exhalation; figuratively life, anger, unsubstantiality; by extension a region of the sky; by resemblance
spirit, but only of a rational being (including its expression and functions): - air, anger, blast, breath, X cool, courage, mind, X quarter, X side, spirit ([-ual]), tempest, X vain, ([whirl-]) wind (-y).



فها هو القاموس بعد ان اعطى لها عدة معان أتت بها فى العهد اقديم اقر بالمعنى المقصود لها هنا

ولكى تتأكد ايضا معى
تعالى الى مزمور 104 اية 4

الصانع ملائكته رياحا و خدامه نارا ملتهبة
(مز 104 : 4)

فكلمة وها هو اصلها
Psa 104:4 עשׂה מלאכיו רוחות משׁרתיו אשׁ להט׃

هل لاحظت الإختلاف فى حروف الكلمتين ام لا ؟؟

وهل عرفت لماذا ترجمت رياحا والأخرى روح ام لا ؟؟؟


ونأتى للمصيبة

هل تعنى انت ان كلمة رياح التى تفترض وجودها تعنى الريح التى بعصرنا هذا ؟؟؟
اقصد هل كلمة رياح = الهواء الشديد ؟؟؟؟

وبذلك عللت وجودها فى قصة الخلق ؟؟؟

سوف اتمهل عليك فى الإجابة

إحذر من هذة الإجابة

"يبس العشب، ذبل الزهر، لأن روح الرب هب عليه" (إشعيا 40/7)

من اين اتيت بهذة الأية ؟؟ اقصد من اى ترجمة ؟؟؟
احذر من هذة ايضا فالكثير والكثير لك

أنتم سترون فى النص إشارة فى العهد القديم لكون المسيح ابن الله
أما اليهودى عندما يقرأ النص
فسيجيب عن السؤال من النصوص التالية

مرة اخرى تعود للترنح الفكرى والمجانبة عن الصواب

من هنا تكلم عن المسيح اصلا ؟؟؟؟




الآية تقول هو و ابنه

لم تقل المسيح هنا فلا تدخل المسيح مع انه هو المسيح ولكن لا تدخله هنا الآن

(( هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ )) . (خروج 4: 22)
(( لأَنِّي صِرْتُ لإِسْرَائِيلَ أَباً وَأَفْرَايِمُ هُوَ بِكْرِي )) . ( إرميا 31: 9)

هناك ثلاث محاور للرد على استشهادك بهذة الآيات
ابدأها بالأضعف

هل لا عرف ان جميع البشر ابناء الله من جهة الخلق وان جميع المسيحين هم ابناء الله من جهة الإيمان وان جميع الأبرار هم ابناء الله من جهة البر وان المسيح هو ابن الله الوحيد من جهة الطبيعة ؟؟؟؟

لنرى مدى شجاعتك


و بالطبع لا أستطيع كقارئ محايد أن أجد أى إشارة للتثليث فى النص

طالما لا ترى فيها اى اشارة أجب عن السؤال التالى

فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟


أما اليهودي فسيفهم بالطبع أن الجمع للتعظيم

اية الحلاوة دى اية الجمال دة

انت بتتكلم على لسان اليهودى ؟؟؟؟

هو اصلا فى ف اللغات السامية والعبرية تحديدا تفخيم او تعظيم بالجمع ؟؟

حرام عليكم


أما اليهودى حين يقرأها فسيفهم منها أن الله عز و جل يخاطب الملائكة

مرة أخرى تتكلم على لسنا اليهودى

والعجيب اية بقى بص شوف


الإنسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر

يا عالم يا هووو حرام عليكم بقى كفاية

" منا " تعود على الملائكة ؟؟؟ حرااااااااام

وملائكة مين اللى كان بيكلمهم دة ؟؟


و السؤال التالى هو
أين صرح العهد الجديد بالتثليث ؟
متى قال السيد المسيح أن الله الواحد مكون من 3 أقانيم هى الأب و الابن و الروح القدس ؟

لما نخلص العهد القديم الأول تبقى اتكلم فى الجديد


وماتنساش تنقل كويس اوى
لسة فى البحث دة بقية لسة لم تنقلها انت بعد


 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

جاء فى سفر الخروج
"فقال الرب لموسى: انظر. أنا جعلتك إلهاً (إلوهيم) لفرعون".
الكلمة المستخدمة أيضا فى الأصل العبري إلوهيم
فهل هى هنا للتعدد أم للتفخيم ؟

هل موسي عليه السلام متعدد الأقانيم ؟
لا بالطبع
فالجمع للتفخيم و ليس للتعدد
و إن شئت أتيتك بمثل آخر

مرة أخرى نعيد الكلام لعلك تدرك ما نقول

اولا الصفة المنسوبة لموسى هى


  • صفة الله الكينونية فيه والذى اعطاها مجازة لموسى ليقول له انت كأنك الها تظهر امام فرعون بى ةهذا فعلا كان فكان موسى كليم الله
  • هى صفه معطاه له فى الزمن وبالتالى فإنها تعود على الله وليس على موسى
  • الكلمة فى العبرى لا يوجد بها تفخيم او تعظيم على الاطلاق فلا تأتى لنا بالعربية فى العبرية
 
التعديل الأخير:

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الآخ الفاضل ، محب للمسيح

سلام الله معك





بانتظار الرد مع تحياتي واحترامي

مرة أخرى شكرا يا نيومان لأسلوبك المؤدب فى الحوار

أما بالنسبة لك يا مولكا
فانظر إلى ما تكتبه

يمكن ان اطلق على شخصك الكريم حافظ مش فاهم
مرة اخرى تعود للترنح الفكرى
اية الحلاوة دى اية الجمال دة
حرام عليكم
يا عالم يا هووو حرام عليكم بقى كفاية
وماتنساش تنقل كويس اوى


فأنا لا أستطيع الحوار بتلك الطريقة
إما أن يكون الحوار هادئا و قائما على الاحترام المتبادل و إما لا حوار
هل تلك الطريقة فى الحوار تمثل أخلاق شخص مسيحي ؟
و طبعا كل ما تقوله مردود عليه و لكن لمواصلة الحوار لنستفيد منه جميعا

إما أن تحاورنى بأسلوب هادئ بعيدا عن الحدة و التهكم

أو تترك الحوار لنيومان فأسلوبه رائع

أو ننهى النقاش
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

مرة أخرى شكرا يا نيومان لأسلوبك المؤدب فى الحوار

أما بالنسبة لك يا مولكا
فانظر إلى ما تكتبه




فأنا لا أستطيع الحوار بتلك الطريقة
إما أن يكون الحوار هادئا و قائما على الاحترام المتبادل و إما لا حوار
هل تلك الطريقة فى الحوار تمثل أخلاق شخص مسيحي ؟
و طبعا كل ما تقوله مردود عليه و لكن لمواصلة الحوار لنستفيد منه جميعا

إما أن تحاورنى بأسلوب هادئ بعيدا عن الحدة و التهكم

أو تترك الحوار لنيومان فأسلوبه رائع

أو ننهى النقاش

عزيزى محب المسيح



اما بخصوص

لا أعلم لم أغلق الموضوع بدعوى أن السؤال مجاب عليه




( خر 3: 6)

ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ.


قال إله ابراهيم وإله اسحق وإله يعقوب : هنا نجد التثليث فاله ابراهيم هو اله اسحق هو اله يعقوب


فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟


و بالطبع لا أستطيع كقارئ محايد أن أجد أى إشارة للتثليث فى النص





كقارئ محايد ( لا تعليق )

كونك لم تلاحظ ان هنا اشارة للثالوث الاقدس لا يعنى ان هنا لايوجد تثليث

هافسرهالك واحدة واحدة واحدة


1- اولا قال الوحى الالهى ( أَنَا إِلهُ أَبِيكَ،)

هنا اشارة الى الله الواحد

2- ثانيا قال (إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ)

ماذا تعرف عن ابراهيم او اسحق او يعقوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسنا

اولا ابراهيم


1- (تك 22 :1 الى 14 )
هذه هى قصة اختبار الله لابراهيم فلان ابراهيم لم يمسك وحيده(سحق) عن اله وكان يهم ليقدمه ذبيحة كما امر الله ظهر ملاك الرب ومنعه

اذن هنا نستنتج ان ابراهيم هو اشارة الى الله الاب والذى لم يبخل علينا حتى بابنه ( الكلمة ) لكى ما يفدى البشريه ويعطيها فرصة اخرى

2- (تك 17: 5 )
فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ.

كان اسمه ابرام
אַברָם
'Abram
وهى تعنى high father الاب العالى

اصبح اسمه ابراهيم
אַברָהָם 'Abraham
وهى تعنى father of a multitude اب لعديدين او اب لجهور من الناس

فلماذا برأيك غير الله اسمه ( تأمل ايضا فى اسمى ساراى وسارة )

اذن من 1و2 وغيرهم

اذن ابراهيم هو اشارة الى فكرة الله الآب

اسحق

1- (تك 22: 1 الى 14)

نفس القصة اسحق هنا كان سيقدمه ابيه ذبيحة ونجد ان اسحق لم يعترض ولم يبكى حتى وهو اشارة الى اقنوم الابن ( الكلمة ) والذى تقدم كذبيحة عن جميع الجنس البشرى بارادته طاعة للاب

2- (تك 21: 4)
َخَتَنَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ ابْنَهُ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَمَا أَمَرَهُ اللهُ.

لمعلوماتك اسحق هو اول شخص تم ختانه بعد 8 ايام كما امر الله ابراهيم
اما ابراهيم نفسه كان فى عمر 99 سنة عندما اختتن
اسماعيل كان فى عمر 13 سنة عندما اختتن ( اقرا تك 17: 24)
اسحق هو اذن اشارة الى المسيح والذى هو الختن الحقيقى


3- (تك 24: 67)
فَأَدْخَلَهَا إِسْحَاقُ إِلَى خِبَاءِ سَارَةَ أُمِّهِ، وَأَخَذَ رِفْقَةَ فَصَارَتْ لَهُ زَوْجَةً وَأَحَبَّهَا. فَتَعَزَّى إِسْحَاقُ بَعْدَ مَوْتِ أُمِّهِ.
ومن المعروف ان اسحق لم يتزوج مرة اخرى على عكس من عاش فى هذة الفترة كابراهيم واسماعيل ويعقوب وعيسو

اسحق هو اذن اشارة للمسيح والذى هو عريس للكنيسة الى الابد ( عايز ايات ؟؟؟)

اذن من 1و2و3 و امثلة اخرى
اذن اسحق هو اشارة الى فكرة الابن

يعقوب

1- (تك 27: 36)
فَقَالَ: «أَلاَ إِنَّ اسْمَهُ دُعِيَ يَعْقُوبَ، فَقَدْ تَعَقَّبَنِي الآنَ مَرَّتَيْنِ! أَخَذَ بَكُورِيَّتِي، وَهُوَذَا الآنَ قَدْ أَخَذَ بَرَكَتِي». ثُمَّ قَالَ: «أَمَا أَبْقَيْتَ لِي بَرَكَةً؟»

عيسو كان يستحق البكورية ولكنه باعها كما تعرف !!
اما يعقوب فكان غيورا يريد اخذ البكورية والبركة فاخذها من اخيه ارجع الى ( تك 25: 29 الى 34)
يعقوب هنا هو اشارة الى روح الله الغيورة والتى ترشد الانسان لاخذ البركة والرضا من الله

اذن يعقوب هو اشارة لفكرة الروح القدس

فهمتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذن اله ابراهيم هى ممثلة لفكرة الآب
اذن اله اسحق هى ممثلة لفكرة الابن
اذن اله يعقوب هى ممثلة لفكرة الروح القدس

هل فهمت الان ماذا اقصد بوجود الثالوث هنا؟؟؟؟؟؟؟


نرجع للايه


( خر 3: 6) عهد قديم
ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ»

الان انظر الى
( مت 28: 19) عهد جديد
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

هل رأيت الشبه ؟؟؟

مرة أخرى شكرا يا نيومان لأسلوبك المؤدب فى الحوار


إما أن تحاورنى بأسلوب هادئ بعيدا عن الحدة و التهكم

أو تترك الحوار لنيومان فأسلوبه رائع

أو ننهى النقاش


انا قلت هتتكلم بعد كلامك ده . ولكن فوجئت بانك لم ترد على ما قيل
فهل من رد؟؟؟ على كلام new-man او كلام Molka Molkan


 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

رسالة اخيرة يا محب المسيح

الثالوث فى العهد القديم هو مستتر ولكنه موجود

الثالوث فى العهد القديم ليس مجرد ان يذكر العهد القديم( الاب و الابن و الروح القدس)
فاليهود ذلك الوقت لم يكونوا سيفهمون معنى الابن او الروح القدس

وانما نرى الثالوث مستتر كما قلت وايضا بايحاءات واشارات
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

مرة أخرى شكرا يا نيومان لأسلوبك المؤدب فى الحوار

أما بالنسبة لك يا مولكا
فانظر إلى ما تكتبه

يمكن ان اطلق على شخصك الكريم حافظ مش فاهم
مرة اخرى تعود للترنح الفكرى
اية الحلاوة دى اية الجمال دة
حرام عليكم
يا عالم يا هووو حرام عليكم بقى كفاية
وماتنساش تنقل كويس اوى

شكرا على الدليل الدامغ على صدق ما قلت

فهذا نوع آخر من عدم المصداقيه والتدليس
ان تذكر كل ما قلته ليس فى سياقه لتحاول ان تبين للناس انك مظلوم فهذا نوع من الغش والخداع

رد على ردى رد منطقى ودعك من هذا الكلام لأنه حقيقة فيى كل ما اتيت واتحداك ان تثبت خطأ اى جملة من الموجودات اعلاه
واعيد ترتيبهم لك مرة أخرى كى تفندهم كما يحلوا لك


1.يمكن ان اطلق على شخصك الكريم حافظ مش فاهم
2.مرة اخرى تعود للترنح الفكرى
3.اية الحلاوة دى اية الجمال دة
4.حرام عليكم
5.يا عالم يا هووو حرام عليكم بقى كفاية
6.وماتنساش تنقل كويس اوى

إما أن يكون الحوار هادئا و قائما على الاحترام المتبادل و إما لا حوار

نسيت ان تقول ان الحوار لا بد فى الأصل ان يكون قائم على الحق وعدم التدليس والعقل والأدلة

هل تلك الطريقة فى الحوار تمثل أخلاق شخص مسيحي ؟

ليس بها عيب هذة الطريقة فالمسيح نفسه كان يوبخ وانا لم اوبخك الى الآن بل اعطى صوت عالى للفكر الى اتيت انت به

ان تقول على محمد انه هو يهوه فهذا يعتبر خارج عن امور العقل الطبيعى !!


و طبعا كل ما تقوله مردود عليه و لكن لمواصلة الحوار لنستفيد منه جميعا

انا احاورك الى الآن بغير حدة فلو قلت لك انى من الآن اعاملك بحدة فساعتها سوف تعرف انى كنت اعاملك برفق

الى الآن لم اتطرق انا الى المصائب التى اتيت بها ولكنى تعرضت سريعا للآيات المقدسة فقط

 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

مرة أخرى شكرا يا نيومان لأسلوبك المؤدب فى الحوار

أما بالنسبة لك يا مولكا
فانظر إلى ما تكتبه

يمكن ان اطلق على شخصك الكريم حافظ مش فاهم
مرة اخرى تعود للترنح الفكرى
اية الحلاوة دى اية الجمال دة
حرام عليكم
يا عالم يا هووو حرام عليكم بقى كفاية
وماتنساش تنقل كويس اوى


فأنا لا أستطيع الحوار بتلك الطريقة
إما أن يكون الحوار هادئا و قائما على الاحترام المتبادل و إما لا حوار
هل تلك الطريقة فى الحوار تمثل أخلاق شخص مسيحي ؟
و طبعا كل ما تقوله مردود عليه و لكن لمواصلة الحوار لنستفيد منه جميعا

إما أن تحاورنى بأسلوب هادئ بعيدا عن الحدة و التهكم

أو تترك الحوار لنيومان فأسلوبه رائع

أو ننهى النقاش

الاخ الفاضل محب للمسيح

سلام الله معك

يؤسفني انك لا تريد استكمال الحوار الا بشروطك الخاصة
وانا - مع احترامي لشخصك - لا يمكنني ان امنع اي عضو من المشاركة في القسم .

ولهذا يتم غلق الموضوع لعدم رغبة طارح السؤال في الاستمرار فيه .

مع كل التحية والاحترام والتقدير



 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

تم فتح الموضوع مرة اخرى ، لاعطاء الاخ محب للمسيح الفرصة للرد
بناء على طلبه ,
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الفاضل نيومان
شكرا جزيلا لفتح الموضوع
هل ممكن نسخ المشاركات التى لم تظهر حتى الآن هنا حتى لا أضيع وقتى فى كتابتها مرة أخري ؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الفاضل نيومان
شكرا جزيلا لفتح الموضوع
هل ممكن نسخ المشاركات التى لم تظهر حتى الآن هنا حتى لا أضيع وقتى فى كتابتها مرة أخري ؟

سوف اقوم بفتحها بصفة مؤقتك لك لكي تقوم بنسخها بنفسك حتى يظهر اسمك على المشاركة ، ثم اقوم بحذفها بعد ان يتم النسخ هنا

الرب معك
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

قلنا ان صيغة الجمع في اللغات السامية القديمة كلها ليس بها صيغة الجمع بالجمع للتفخيم

واللغة العبرية والعربية القديمة ايضا من اللغات السامية .
اذا اردت ان تقول ان التكلم بالجمع هو صيغة الكلام بالتفخيم
هات لي من القرآن او من الكتاب المقدس ،
كلام فرعون او ملك او اي شخص يتكلم عن نفسه بصيغة الجمع للتفخيم

اذا اتيت بآية واحدة فقط من الكتاب المقدس او القرآن سوف اعترف لك انني مخطيء وانت المصيب .

بانتظار الرد مع تحياتي واحترامي

فليكن زميلي الفاضل
فى القرآن الكريم يتحدث الله تعالى عن نفسه بصيغة الجمع و القرآن ينكر التثليث بالطبع
مما يدل على أن التكلم بالجمع للتعظيم
و لكن لن أضع نصوص قرآنية حتى تخبرونى موافقون على وضعها فى قسم الأسئلة عن المسيحية

و فى الكتاب المقدس أيضا توجد نصوص للتكلم بالجمع للتفخيم

صموئيل 2 إصحاح 16

20 وَسَأَلَ أَبْشَالُومُ أَخِيتُوفَلَ: «أَشِيرُوا مَاذَا نَفْعَلُ؟»

21 فَأَجَابَ أَخِيتُوفَلُ: «ادْخُلْ وَضَاجِعْ مَحْظِيَّاتِ أَبِيكَ اللَّوَاتِي تَرَكَهُنَّ لِلْمُحَافَظَةِ عَلَى الْقَصْرِ، فَيَسْمَعَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرائِيلَ أَنَّكَ قَدْ صِرْتَ مَكْرُوهاً لَدَى أَبِيكَ، فَتَتَشَدَّدَ أَيْدِي مُنَاصِرِيكَ». 22 فَنَصَبُوا لأَبْشَالُومَ الْخَيْمَةَ عَلَى السَّطْحِ، وَدَخَلَ لِمُضَاجَعَةِ مَحْظِيَّاتِ أَبِيهِ عَلَى مَرْأَى جَمِيعِ الإِسْرَائِيلِيِّينَ.


أخيتوفل و هو شخص واحد يقول نفعل و ليس أفعل

أخبار الأيام الثانى إصحاح 10
رحبعام يتكلم بضمير الجمع عن نفسه


6 وَاسْتَشَارَ رَحُبْعَامُ الشُّيُوخَ الَّذِينَ كَانُوا فِي خِدْمَةِ أَبِيهِ سُلَيْمَانَ قَائِلاً: «بِمَاذَا تُشِيرُونَ عَلَيَّ لأَرُدَّ جَوَاباً عَلَى هَذَا الشَّعْبِ؟»
7 فَأَجَابُوهُ: «إِنْ تَرََّأفْتَ عَلَى هَذَا الشَّعْبِ وَرَاعَيْتَهُ وَأَحْسَنْتَ مُخَاطَبَتَهُ، يُصْبِحُ لَكَ عَبْداً كُلَّ الأَيَّامِ».
8 وَلَكِنَّهُ أَهْمَلَ مَشُورَةَ الشُّيُوخِ، وَتَدَاوَلَ مَعَ الشَّبَابِ الَّذِينَ نَشَأُوا مَعَهُ وَكَانُوا مِنْ جُمْلَةِ حَاشِيَتِهِ،
9 وَقَالَ لَهُمْ: «بِمَاذَا تُشِيرُونَ أَنْتُمْ، فَنَرُدَّ جَوَاباً عَلَى هَذَا الشَّعْبِ الَّذِي طَالَبَنِي أَنْ أُخَفِّفَ مِنَ النِّيرِ الَّذِي أَثْقَلَ بِهِ أَبِي كَاهِلَهُمْ؟» 10 فَأَجَابُوهُ: «هَذَا مَا تَقُولُهُ لَهُمْ: إِنَّ خِنْصَرِي أَغْلَظُ مِنْ وَسْطِ أَبِي!


قارن بين الجملة 6 و الجملة 9
الجملة 6
لأرد جوابا

الجملة 9
فنرد جوابا

عزيزى الفاضل نيومان
أتيتك بعبارات من العهد القديم فيها استخدام لضمير الجمع فى صيغة المتكلم للتفخيم
فلم لا يمكن أن يكون تكلم الله بضمير الجمع أيضا للتفخيم و ليس لتعدد الأقانيم كما فى
لنخلق الإنسان على صورتنا ؟
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

يقول مولكا
رد على ردى رد منطقى ودعك من هذا الكلام لأنه حقيقة فيى كل ما اتيت واتحداك ان تثبت خطأ اى جملة من الموجودات اعلاه
واعيد ترتيبهم لك مرة أخرى كى تفندهم كما يحلوا لك


1.يمكن ان اطلق على شخصك الكريم حافظ مش فاهم

2.مرة اخرى تعود للترنح الفكرى
3.اية الحلاوة دى اية الجمال دة
4.حرام عليكم
5.يا عالم يا هووو حرام عليكم بقى كفاية
6.وماتنساش تنقل كويس اوى

سأفندهم إن شاء الله
أما النقل يا مولكا فليس عيبا أن أنقل ما أراه حقا
العيب أن نتحول لآلات للنسخ و اللصق
و أنا لا أنقل إلا ما أكون مقتنعا به و يتبين لى صحته

يقول مولكا
نسيت ان تقول ان الحوار لا بد فى الأصل ان يكون قائم على الحق وعدم التدليس والعقل والأدلة


الرد
و حواري لا يقوم إلا على ما قلته

يقول مولكا
ان تقول على محمد انه هو يهوه فهذا يعتبر خارج عن امور العقل الطبيعى !!


الرد
لا يوجد مسلم على الأرض يقول أن النبي صلى الله عليه و سلم هو الله
و لو قالها أحد فهو عندنا كافر
و ما سبب التطرق للدين الإسلامى فى منتدى الرد على الشبهات المسيحية ؟

يقول مولكا
انا احاورك الى الآن بغير حدة فلو قلت لك انى من الآن اعاملك بحدة فساعتها سوف تعرف انى كنت اعاملك برفق

دع عنك لهجة التهديد
فأنا أحب اللين و الرفق و لكنى قادر على الشدة

نبدأ الآن بالرد إن شاء الله تعالى إن أردتم مواصلة الحوار
علما بأنني قد أتغيب بعض الأيام لظروف العمل

و ستكون ردودى عليك فى موضوع التثليث هى الدليل على خطأك فى اتهماتك لى
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

عزيزي الفاضل ابن الملك
أنت قلت


كونك لم تلاحظ ان هنا اشارة للثالوث الاقدس لا يعنى ان هنا لايوجد تثليث
هافسرهالك واحدة واحدة واحدة



1- اولا قال الوحى الالهى ( أَنَا إِلهُ أَبِيكَ،)

هنا اشارة الى الله الواحد

2- ثانيا قال (إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ)

ماذا تعرف عن ابراهيم او اسحق او يعقوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسنا

اولا ابراهيم


1- (تك 22 :1 الى 14 )
هذه هى قصة اختبار الله لابراهيم فلان ابراهيم لم يمسك وحيده(سحق) عن اله وكان يهم ليقدمه ذبيحة كما امر الله ظهر ملاك الرب ومنعه

اذن هنا نستنتج ان ابراهيم هو اشارة الى الله الاب والذى لم يبخل علينا حتى بابنه ( الكلمة ) لكى ما يفدى البشريه ويعطيها فرصة اخرى

2- (تك 17: 5 )
فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ.

كان اسمه ابرام
אַברָם
'Abram
وهى تعنى high father الاب العالى

اصبح اسمه ابراهيم
אַברָהָם 'Abraham
وهى تعنى father of a multitude اب لعديدين او اب لجهور من الناس

فلماذا برأيك غير الله اسمه ( تأمل ايضا فى اسمى ساراى وسارة )

اذن من 1و2 وغيرهم
اذن ابراهيم هو اشارة الى فكرة الله الآب

اسحق

1- (تك 22: 1 الى 14)

نفس القصة اسحق هنا كان سيقدمه ابيه ذبيحة ونجد ان اسحق لم يعترض ولم يبكى حتى وهو اشارة الى اقنوم الابن ( الكلمة ) والذى تقدم كذبيحة عن جميع الجنس البشرى بارادته طاعة للاب

2- (تك 21: 4)
َخَتَنَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ ابْنَهُ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَمَا أَمَرَهُ اللهُ.

لمعلوماتك اسحق هو اول شخص تم ختانه بعد 8 ايام كما امر الله ابراهيم
اما ابراهيم نفسه كان فى عمر 99 سنة عندما اختتن
اسماعيل كان فى عمر 13 سنة عندما اختتن ( اقرا تك 17: 24)
اسحق هو اذن اشارة الى المسيح والذى هو الختن الحقيقى


3- (تك 24: 67)
فَأَدْخَلَهَا إِسْحَاقُ إِلَى خِبَاءِ سَارَةَ أُمِّهِ، وَأَخَذَ رِفْقَةَ فَصَارَتْ لَهُ زَوْجَةً وَأَحَبَّهَا. فَتَعَزَّى إِسْحَاقُ بَعْدَ مَوْتِ أُمِّهِ.
ومن المعروف ان اسحق لم يتزوج مرة اخرى على عكس من عاش فى هذة الفترة كابراهيم واسماعيل ويعقوب وعيسو

اسحق هو اذن اشارة للمسيح والذى هو عريس للكنيسة الى الابد ( عايز ايات ؟؟؟)

اذن من 1و2و3 و امثلة اخرى
اذن اسحق هو اشارة الى فكرة الابن

يعقوب

1- (تك 27: 36)
فَقَالَ: «أَلاَ إِنَّ اسْمَهُ دُعِيَ يَعْقُوبَ، فَقَدْ تَعَقَّبَنِي الآنَ مَرَّتَيْنِ! أَخَذَ بَكُورِيَّتِي، وَهُوَذَا الآنَ قَدْ أَخَذَ بَرَكَتِي». ثُمَّ قَالَ: «أَمَا أَبْقَيْتَ لِي بَرَكَةً؟»

عيسو كان يستحق البكورية ولكنه باعها كما تعرف !!
اما يعقوب فكان غيورا يريد اخذ البكورية والبركة فاخذها من اخيه ارجع الى ( تك 25: 29 الى 34)
يعقوب هنا هو اشارة الى روح الله الغيورة والتى ترشد الانسان لاخذ البركة والرضا من الله

اذن يعقوب هو اشارة لفكرة الروح القدس

فهمتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذن اله ابراهيم هى ممثلة لفكرة الآب
اذن اله اسحق هى ممثلة لفكرة الابن
اذن اله يعقوب هى ممثلة لفكرة الروح القدس

هل فهمت الان ماذا اقصد بوجود الثالوث هنا؟؟؟؟؟؟؟


نرجع للايه




( خر 3: 6) عهد قديم
ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ»

الان انظر الى
( مت 28: 19) عهد جديد
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

هل رأيت الشبه ؟؟؟

الرد
لن أقول أن كلامك مثلا مخالف للمنطق
بل هو كلام سيتقبله أى شخص يؤمن بالتثليث و يراه كلاما طيبا و منطقيا
و لكن لا يمكن أن نبني عقيدة التثليث على تلك التحليلات
فإن استطعت أن تثبت لى عقيدة التثليث بنصوص لا لبس فيها من الكتاب المقدس سأعترف بأن كلامك صحيح بنسبة 100%
لكن المهم أن نثبت أولا عقيدة التثليث
و أظن أننا لا نختلف فيما قلته
و لك منى أجمل التحية​
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

فليكن زميلي الفاضل
فى القرآن الكريم يتحدث الله تعالى عن نفسه بصيغة الجمع و القرآن ينكر التثليث بالطبع
مما يدل على أن التكلم بالجمع للتعظيم
و لكن لن أضع نصوص قرآنية حتى تخبرونى موافقون على وضعها فى قسم الأسئلة عن المسيحية

الاخ الفاضل : محب للمسيح

رجاء ان ترجع لطلبي مرة اخرى ، دعني اكرره للمرة الثالثة

سؤالي مرة اخرى ، وارجو ان تقرأه بتركيز .

قلنا ان صيغة الجمع في اللغات السامية القديمة كلها ليس بها صيغة الجمع بالجمع للتفخيم

واللغة العبرية والعربية القديمة ايضا من اللغات السامية .
اذا اردت ان تقول ان التكلم بالجمع هو صيغة الكلام بالتفخيم
هات لي من القرآن او من الكتاب المقدس ،
كلام فرعون او ملك او اي شخص يتكلم عن نفسه بصيغة الجمع للتفخيم

اذا اتيت بآية واحدة فقط من الكتاب المقدس او القرآن سوف اعترف لك انني مخطيء وانت المصيب


و فى الكتاب المقدس أيضا توجد نصوص للتكلم بالجمع للتفخيم

صموئيل 2 إصحاح 16

20 وَسَأَلَ أَبْشَالُومُ أَخِيتُوفَلَ: «أَشِيرُوا مَاذَا نَفْعَلُ؟»


21 فَأَجَابَ أَخِيتُوفَلُ: «ادْخُلْ وَضَاجِعْ مَحْظِيَّاتِ أَبِيكَ اللَّوَاتِي تَرَكَهُنَّ لِلْمُحَافَظَةِ عَلَى الْقَصْرِ، فَيَسْمَعَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرائِيلَ أَنَّكَ قَدْ صِرْتَ مَكْرُوهاً لَدَى أَبِيكَ، فَتَتَشَدَّدَ أَيْدِي مُنَاصِرِيكَ». 22 فَنَصَبُوا لأَبْشَالُومَ الْخَيْمَةَ عَلَى السَّطْحِ، وَدَخَلَ لِمُضَاجَعَةِ مَحْظِيَّاتِ أَبِيهِ عَلَى مَرْأَى جَمِيعِ الإِسْرَائِيلِيِّينَ.


أخيتوفل و هو شخص واحد يقول نفعل و ليس أفعل

أخبار الأيام الثانى إصحاح 10

للاسف فانت تقتطع النص من سياقه ، لان كلام ابشالوم هنا لا يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم ، والا لاستمر نفس طريقة الكلام بالجمع للتفخيم كلما تكلم ، ولكن صيغة الجمع هنا جاءت لانه يتكلم مع مجموعة من الشعب ذهبت الى اخيتوفل ، كان ابشالوم ومجموعة من الشعب يقومون بالتمرد على الملك داود ابيه للاستيلاء على الحكم والمملكة ، وهو يسأل اخيتوفل ان يعطيه والمجموعة التي معه النصيحة ماذا يفعلون لكي يقوموا بهذا التمرد بنجاح ، وهذا واضح من الاعداد السابقة التي لم تكتبها في النص .

(وجاء الملك وكل الشعب الذين معه وقد اعيوا فاستراحوا هناك15 واما ابشالوم وجميع الشعب رجال اسرائيل فاتوا الى اورشليم واخيتوفل معهم.)
(2 صموئيل 16: 14)


رحبعام يتكلم بضمير الجمع عن نفسه


6 وَاسْتَشَارَ رَحُبْعَامُ الشُّيُوخَ الَّذِينَ كَانُوا فِي خِدْمَةِ أَبِيهِ سُلَيْمَانَ قَائِلاً: «بِمَاذَا تُشِيرُونَ عَلَيَّ لأَرُدَّ جَوَاباً عَلَى هَذَا الشَّعْبِ؟»
7 فَأَجَابُوهُ: «إِنْ تَرََّأفْتَ عَلَى هَذَا الشَّعْبِ وَرَاعَيْتَهُ وَأَحْسَنْتَ مُخَاطَبَتَهُ، يُصْبِحُ لَكَ عَبْداً كُلَّ الأَيَّامِ».
8 وَلَكِنَّهُ أَهْمَلَ مَشُورَةَ الشُّيُوخِ، وَتَدَاوَلَ مَعَ الشَّبَابِ الَّذِينَ نَشَأُوا مَعَهُ وَكَانُوا مِنْ جُمْلَةِ حَاشِيَتِهِ،
9 وَقَالَ لَهُمْ: «بِمَاذَا تُشِيرُونَ أَنْتُمْ، فَنَرُدَّ جَوَاباً عَلَى هَذَا الشَّعْبِ الَّذِي طَالَبَنِي أَنْ أُخَفِّفَ مِنَ النِّيرِ الَّذِي أَثْقَلَ بِهِ أَبِي كَاهِلَهُمْ؟» 10 فَأَجَابُوهُ: «هَذَا مَا تَقُولُهُ لَهُمْ: إِنَّ خِنْصَرِي أَغْلَظُ مِنْ وَسْطِ أَبِي!


قارن بين الجملة 6 و الجملة 9
الجملة 6
لأرد جوابا

الجملة 9
فنرد جوابا



يا اخي الفاضل ، عهدك بك انسان مهذب بعيد عن الاقتباس المختل .

فامامك رحبعام نفسه يقول ( لارد ) ونفسه يقول (لنرد ) ، وواضح انه لو كان الكلام بالجمع للتفخيم لكان كلاهما ( لنرد ) !!!

ولكن الاولى لانه يكلم الشيوخ بمفرده ، فهو مقابل الشيوخ ، والثانية لانه مع الشباب الاحداث وقد وضع نفسه معهم في كفتهم فقال ( لنرد ) واذا رجعت للنص كاملا لوجدت ان رحبعام قد مال لكفة الشباب ورجح رأيهم وعمل بنصيحتهم مما ادى الى انقسام المملكة من تحته فيما بعد .

اخبار ايام الثاني الاصحاح 10

الملوك الاول الاصحاح 12

عزيزى الفاضل نيومان
أتيتك بعبارات من العهد القديم فيها استخدام لضمير الجمع فى صيغة المتكلم للتفخيم
فلم لا يمكن أن يكون تكلم الله بضمير الجمع أيضا للتفخيم و ليس لتعدد الأقانيم كما فى
لنخلق الإنسان على صورتنا ؟



عزيزي الفاضل محب للمسيح

يؤسفني اسلوب نقلك للنص بطريقة ( يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة ) ثم قمت تفسيره بطريقتك الخاصة بما يوافقك رأيك ( الخاطيء ) .

ما تفضلت به يثبت ان الكلام بالجمع ليس للتفخيم ، حيث ان الملك نفسه يتكلم بصيغة المفرد اذا تكلم عن نفسه ، ويتكلم بالجمع وهو وسط مجموعة .

اي ان كلامك يثبت ما نقوله نحن انه ليس هناك الكلام بالجمع للتفخيم في اللغات السامية القديمة ( سواء العبرية او العربية ) .


ولازال امامك الفرصة لكي تأتي بنص سواء من الكتاب المقدس او من القرآن ، يتكلم فيه ملك او فرعون او اي شخص بصيغة الجمع للتفخيم .

تحياتي
 
التعديل الأخير:

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

سوف اقوم بفتحها بصفة مؤقتك لك لكي تقوم بنسخها بنفسك حتى يظهر اسمك على المشاركة ، ثم اقوم بحذفها بعد ان يتم النسخ هنا

الرب معك

مرة أخرى أشكرك
و حتى إن لم نتفق فى نهاية المناقشة فأنت بأسلوبك المؤدب تحسن صورة منتداكم فى نظرى
الرب معى و معك
نسأله سبحانه و تعالى أن يهدينا جميعا لما نختلف فيه من الحق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى