عرض مشاركة واحدة
قديم 22-11-2009, 08:07 PM   #19
NEW_MAN
وأنا للمسيح
 
الصورة الرمزية NEW_MAN
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 4,648
ذكر
 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163
افتراضي

رد: أسئلة عن التثليث


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب للمسيح7 مشاهدة المشاركة
فليكن زميلي الفاضل
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب للمسيح7 مشاهدة المشاركة
فى القرآن الكريم يتحدث الله تعالى عن نفسه بصيغة الجمع و القرآن ينكر التثليث بالطبع
مما يدل على أن التكلم بالجمع للتعظيم
و لكن لن أضع نصوص قرآنية حتى تخبرونى موافقون على وضعها فى قسم الأسئلة عن المسيحية
الاخ الفاضل : محب للمسيح

رجاء ان ترجع لطلبي مرة اخرى ، دعني اكرره للمرة الثالثة

سؤالي مرة اخرى ، وارجو ان تقرأه بتركيز .

قلنا ان صيغة الجمع في اللغات السامية القديمة كلها ليس بها صيغة الجمع بالجمع للتفخيم

واللغة العبرية والعربية القديمة ايضا من اللغات السامية .
اذا اردت ان تقول ان التكلم بالجمع هو صيغة الكلام بالتفخيم
هات لي من القرآن او من الكتاب المقدس ،
كلام فرعون او ملك او اي شخص يتكلم عن نفسه بصيغة الجمع للتفخيم

اذا اتيت بآية واحدة فقط من الكتاب المقدس او القرآن سوف اعترف لك انني مخطيء وانت المصيب


اقتباس:
و فى الكتاب المقدس أيضا توجد نصوص للتكلم بالجمع للتفخيم

صموئيل 2 إصحاح 16

20 وَسَأَلَ أَبْشَالُومُ أَخِيتُوفَلَ: «أَشِيرُوا مَاذَا نَفْعَلُ؟»


21 فَأَجَابَ أَخِيتُوفَلُ: «ادْخُلْ وَضَاجِعْ مَحْظِيَّاتِ أَبِيكَ اللَّوَاتِي تَرَكَهُنَّ لِلْمُحَافَظَةِ عَلَى الْقَصْرِ، فَيَسْمَعَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرائِيلَ أَنَّكَ قَدْ صِرْتَ مَكْرُوهاً لَدَى أَبِيكَ، فَتَتَشَدَّدَ أَيْدِي مُنَاصِرِيكَ». 22 فَنَصَبُوا لأَبْشَالُومَ الْخَيْمَةَ عَلَى السَّطْحِ، وَدَخَلَ لِمُضَاجَعَةِ مَحْظِيَّاتِ أَبِيهِ عَلَى مَرْأَى جَمِيعِ الإِسْرَائِيلِيِّينَ.


أخيتوفل و هو شخص واحد يقول نفعل و ليس أفعل

أخبار الأيام الثانى إصحاح 10
للاسف فانت تقتطع النص من سياقه ، لان كلام ابشالوم هنا لا يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم ، والا لاستمر نفس طريقة الكلام بالجمع للتفخيم كلما تكلم ، ولكن صيغة الجمع هنا جاءت لانه يتكلم مع مجموعة من الشعب ذهبت الى اخيتوفل ، كان ابشالوم ومجموعة من الشعب يقومون بالتمرد على الملك داود ابيه للاستيلاء على الحكم والمملكة ، وهو يسأل اخيتوفل ان يعطيه والمجموعة التي معه النصيحة ماذا يفعلون لكي يقوموا بهذا التمرد بنجاح ، وهذا واضح من الاعداد السابقة التي لم تكتبها في النص .

(وجاء الملك وكل الشعب الذين معه وقد اعيوا فاستراحوا هناك15 واما ابشالوم وجميع الشعب رجال اسرائيل فاتوا الى اورشليم واخيتوفل معهم.)
(2 صموئيل 16: 14)


اقتباس:

رحبعام يتكلم بضمير الجمع عن نفسه


6 وَاسْتَشَارَ رَحُبْعَامُ الشُّيُوخَ الَّذِينَ كَانُوا فِي خِدْمَةِ أَبِيهِ سُلَيْمَانَ قَائِلاً: «بِمَاذَا تُشِيرُونَ عَلَيَّ لأَرُدَّ جَوَاباً عَلَى هَذَا الشَّعْبِ؟»
7 فَأَجَابُوهُ: «إِنْ تَرََّأفْتَ عَلَى هَذَا الشَّعْبِ وَرَاعَيْتَهُ وَأَحْسَنْتَ مُخَاطَبَتَهُ، يُصْبِحُ لَكَ عَبْداً كُلَّ الأَيَّامِ».
8 وَلَكِنَّهُ أَهْمَلَ مَشُورَةَ الشُّيُوخِ، وَتَدَاوَلَ مَعَ الشَّبَابِ الَّذِينَ نَشَأُوا مَعَهُ وَكَانُوا مِنْ جُمْلَةِ حَاشِيَتِهِ،
9 وَقَالَ لَهُمْ: «بِمَاذَا تُشِيرُونَ أَنْتُمْ، فَنَرُدَّ جَوَاباً عَلَى هَذَا الشَّعْبِ الَّذِي طَالَبَنِي أَنْ أُخَفِّفَ مِنَ النِّيرِ الَّذِي أَثْقَلَ بِهِ أَبِي كَاهِلَهُمْ؟» 10 فَأَجَابُوهُ: «هَذَا مَا تَقُولُهُ لَهُمْ: إِنَّ خِنْصَرِي أَغْلَظُ مِنْ وَسْطِ أَبِي!


قارن بين الجملة 6 و الجملة 9
الجملة 6
لأرد جوابا

الجملة 9
فنرد جوابا


يا اخي الفاضل ، عهدك بك انسان مهذب بعيد عن الاقتباس المختل .

فامامك رحبعام نفسه يقول ( لارد ) ونفسه يقول (لنرد ) ، وواضح انه لو كان الكلام بالجمع للتفخيم لكان كلاهما ( لنرد ) !!!

ولكن الاولى لانه يكلم الشيوخ بمفرده ، فهو مقابل الشيوخ ، والثانية لانه مع الشباب الاحداث وقد وضع نفسه معهم في كفتهم فقال ( لنرد ) واذا رجعت للنص كاملا لوجدت ان رحبعام قد مال لكفة الشباب ورجح رأيهم وعمل بنصيحتهم مما ادى الى انقسام المملكة من تحته فيما بعد .

اخبار ايام الثاني الاصحاح 10

الملوك الاول الاصحاح 12

اقتباس:

عزيزى الفاضل نيومان
أتيتك بعبارات من العهد القديم فيها استخدام لضمير الجمع فى صيغة المتكلم للتفخيم
فلم لا يمكن أن يكون تكلم الله بضمير الجمع أيضا للتفخيم و ليس لتعدد الأقانيم كما فى
لنخلق الإنسان على صورتنا ؟


عزيزي الفاضل محب للمسيح

يؤسفني اسلوب نقلك للنص بطريقة ( يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة ) ثم قمت تفسيره بطريقتك الخاصة بما يوافقك رأيك ( الخاطيء ) .

ما تفضلت به يثبت ان الكلام بالجمع ليس للتفخيم ، حيث ان الملك نفسه يتكلم بصيغة المفرد اذا تكلم عن نفسه ، ويتكلم بالجمع وهو وسط مجموعة .

اي ان كلامك يثبت ما نقوله نحن انه ليس هناك الكلام بالجمع للتفخيم في اللغات السامية القديمة ( سواء العبرية او العربية ) .


ولازال امامك الفرصة لكي تأتي بنص سواء من الكتاب المقدس او من القرآن ، يتكلم فيه ملك او فرعون او اي شخص بصيغة الجمع للتفخيم .

تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة NEW_MAN ; 22-11-2009 الساعة 08:39 PM
NEW_MAN غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة