- إنضم
- 10 نوفمبر 2009
- المشاركات
- 290
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
لا أعلم لم أغلق الموضوع بدعوى أن السؤال مجاب عليه من قبل
هل هو هروب من مناقشة جادة ؟
هل الموضوع ينتهى عند الإجابات التى قدمتموها مثلا ؟
فبعد مراجعة إجاباتكم ألا يحق لى أن أعلق عليها ؟
بالنظر فى الإجابات نجد التالى
هناك من يقول أن كلمة إلوهيم بصيغة الجمع دليل على التثليث
و بصراحة هو شئ غير مقنع
لننظر لاستخدام كلمة إلوهيم فى العهد القديم
"فقال الرب لموسى: انظر. أنا جعلتك إلهاً (إلوهيم) لفرعون".
الكلمة المستخدمة أيضا فى الأصل العبري إلوهيم
فهل هى هنا للتعدد أم للتعظيم ؟ للتعدد بالطبع
الكلمة العبرية المترجمة إلى روح من المحتمل أن تترجم إلى ريح أيضا
و هو الأنسب فى النص مع بداية الخلق و التحدث عن الظلمة و المياه
كما فى
"يبس العشب، ذبل الزهر، لأن روح الرب هب عليه" (إشعيا 40/7)
فمن الواضح أن النص السابق يتحدث عن الريح و ليس مثلا الروح القدس
أنتم سترون فى النص إشارة فى العهد القديم لكون المسيح ابن الله
أما اليهودى عندما يقرأ النص
فسيجيب عن السؤال من النصوص التالية
(( هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ )) . (خروج 4: 22)
(( لأَنِّي صِرْتُ لإِسْرَائِيلَ أَباً وَأَفْرَايِمُ هُوَ بِكْرِي )) . ( إرميا 31: 9)
( خر 3: 6)
هل هو هروب من مناقشة جادة ؟
هل الموضوع ينتهى عند الإجابات التى قدمتموها مثلا ؟
فبعد مراجعة إجاباتكم ألا يحق لى أن أعلق عليها ؟
بالنظر فى الإجابات نجد التالى
هناك من يقول أن كلمة إلوهيم بصيغة الجمع دليل على التثليث
و بصراحة هو شئ غير مقنع
لننظر لاستخدام كلمة إلوهيم فى العهد القديم
"فقال الرب لموسى: انظر. أنا جعلتك إلهاً (إلوهيم) لفرعون".
الكلمة المستخدمة أيضا فى الأصل العبري إلوهيم
فهل هى هنا للتعدد أم للتعظيم ؟ للتعدد بالطبع
و كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه
( تك : 1 : 2 )
( تك : 1 : 2 )
الكلمة العبرية المترجمة إلى روح من المحتمل أن تترجم إلى ريح أيضا
و هو الأنسب فى النص مع بداية الخلق و التحدث عن الظلمة و المياه
كما فى
"يبس العشب، ذبل الزهر، لأن روح الرب هب عليه" (إشعيا 40/7)
فمن الواضح أن النص السابق يتحدث عن الريح و ليس مثلا الروح القدس
من صعد الى السماوات و نزل من جمع الريح في حفنتيه من صر المياه في ثوب من ثبت جميع اطراف الارض ما اسمه و ما اسم ابنه ان عرفت
(ام 30 : 4)
(ام 30 : 4)
أنتم سترون فى النص إشارة فى العهد القديم لكون المسيح ابن الله
أما اليهودى عندما يقرأ النص
فسيجيب عن السؤال من النصوص التالية
(( هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ )) . (خروج 4: 22)
(( لأَنِّي صِرْتُ لإِسْرَائِيلَ أَباً وَأَفْرَايِمُ هُوَ بِكْرِي )) . ( إرميا 31: 9)
( خر 3: 6)
ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ.
قال إله ابراهيم وإله اسحق وإله يعقوب : هنا نجد التثليث فاله ابراهيم هو اله اسحق هو اله يعقوب
فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟
و بالطبع لا أستطيع كقارئ محايد أن أجد أى إشارة للتثليث فى النص
أما
لنعمل الإنسان على صورتنا
فأنتم ترون فيها إشارة للتثليث لاستخدام ضمير الجمع
أما اليهودي فسيفهم بالطبع أن الجمع للتعظيم
أما
الإنسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر
فأنتم ترون فيها دليلا على تعدد أقانيم الله تعالى
أما اليهودى حين يقرأها فسيفهم منها أن الله عز و جل يخاطب الملائكة
باختصار
المسيحيون يرون فى العهد القديم أدلة مستترة على التثليث لأنهم يقرأونه متأثرين بإيمانهم بالثالوث
أما غير المسيحي فلن يري فى تلك النصوص أدلة على التثليث
و السؤال التالى هو
أين صرح العهد الجديد بالتثليث ؟
متى قال السيد المسيح أن الله الواحد مكون من 3 أقانيم هى الأب و الابن و الروح القدس ؟
و بالطبع لا أستطيع كقارئ محايد أن أجد أى إشارة للتثليث فى النص
أما
لنعمل الإنسان على صورتنا
فأنتم ترون فيها إشارة للتثليث لاستخدام ضمير الجمع
أما اليهودي فسيفهم بالطبع أن الجمع للتعظيم
أما
الإنسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر
فأنتم ترون فيها دليلا على تعدد أقانيم الله تعالى
أما اليهودى حين يقرأها فسيفهم منها أن الله عز و جل يخاطب الملائكة
باختصار
المسيحيون يرون فى العهد القديم أدلة مستترة على التثليث لأنهم يقرأونه متأثرين بإيمانهم بالثالوث
أما غير المسيحي فلن يري فى تلك النصوص أدلة على التثليث
و السؤال التالى هو
أين صرح العهد الجديد بالتثليث ؟
متى قال السيد المسيح أن الله الواحد مكون من 3 أقانيم هى الأب و الابن و الروح القدس ؟