سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

T

The Orthodox

Guest
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى


"هذه الفقرة هي جزء من نبؤة اشعياء عن الملك احاز عن مصير الملكين الذان يهددان يهوذا نفسها. في العبرية الاصلية الفقرة تقول "young woman will give birth" أي امرأة شابة ستلد وليس "virgin" وهنالك فرق كبير في المعنى بين الكلمتين في العبرية ولكن كلمة امرأة تغيرت الى عذراء عندما ترجمت بالخطأ الى اللغة اليونانية وهذه الفقرة لا علاقة لها بالسيد المسيح لاننا لو كانت تخصه لسمي عيمانويل بدلا من يسوع."

لا لا لا ... الانجيل باللغة اليونانية هو الانجيل الاصلي و منه وضعت الترجمات الى لغات العلم .... فاذاً ما يرد في الكتاب المقدّس المكتوب باليونانيّة هو الصّحيح ....
و أريد أن أقول لك أنّه يوجد العديد من الترجمات المحرّفة التي قام بها المهرطقين كأمثال شهود يهوه و غيرهم و ذلك لتضليل النّاس و لعلّك وقعت على احدى هذه الترجمات
أو بما أنّك تلجأ للترجمة الانجليزيّة فلعلّه هذا الكتاب المقدّس هو للبروتستانتيين الذي فعلوا و يفعلوا المستحيل لتشويه صورة العذراء البتول لكنّهم لم و لن يفلحوا لذلك أوصيك بأخذ اكتاب المقدّس المترجم عن اللّغة اليونانيّة....
 
T

The Orthodox

Guest
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

تأتي كلمة عذراء بالعبريّة بشكلين الاوّل :
Betula وتعني فتاة عذراء منفصلة غير مخطوبى
Alma وتعني فتاة مخطوبى لرجل لكن دون أن يجتمعا أبدا" و ترجمتها باليونلنيّة : Neanis
 
T

The Orthodox

Guest
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

تأتي كلمة عذراء بالعبريّة بشكلين الاوّل :
Betula وتعني فتاة عذراء منفصلة غير مخطوبى
Alma وتعني فتاة مخطوبى لرجل لكن دون أن يجتمعا أبدا" و ترجمتها باليونانيّة NEANIS
و العبارة في أشعيا وردت تحت اسم " علما " أي فتاة مخطوبة و لم تجتمع أبداً برجل لذلك حبلها فعلاً من السّماء

سلام الربّ يسوع
 
T

The Orthodox

Guest
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

في انجيل متى ذكر بأن الملاك قد ظهر ليوسف في الحلم ليخبره بأن طفل ماري الذي تحمله مريم هو الذي يخلص شعبه من خطاياهم متى1 :20-21 وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ».

في انجيل لوقا، الملاك هو الذي يخبر مريم بان ابنها سيكون له شأن عظيم وسوف يملك على عرش داود الى الابد لوقا 1 :30-33 فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. هَذَا يَكُونُ عَظِيماً وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».

أنت تقع بخطأ مميت اذ تعتبر أنّ الانجيل رواية واحدة فقط
الانجيل كتبه التلاميذ و أوردوا فيه ما تذكروه من حياة الرب يسوع فكما نجد أن يسوع قام بأعجوبة ما في انجيل متّى مثلا لكن لم تذكر في باقي الاناجيل فهذا لا يعني لا تناقض و لا أن الأعجوبة كاذبة
تماماً هنا :

الملاك ظهر لمريم و ظهر ليوسف في الحلم ..... لبس هذا تناقض أبداً

أعطيك مثل آخر للتوضيح : يوحنا ذكر أن المسيح أوصاه بالعذراء على الصّليب غيره لم يذكر ذلك .....لا تستطيع أن تعتبر ذلك تناقض لأن الانجبل مجموعة أخبار عمّا قام به المسيح و ليس رواية واحدة بأربعة أشكال
 

bo_9loo7xp

New member
عضو
إنضم
8 يناير 2007
المشاركات
52
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

وهذه الفقرة لا علاقة لها بالسيد المسيح لاننا لو كانت تخصه لسمي عيمانويل بدلا من يسوع."
شكرا لك يا اخ ارثدوكس على توضيحك المهم الذي ينسف إدعاء نايت كرستين....

وسجل متابعتي واعجابي بسيفنا البتار.....

جزاك الله كل خير يا استاذنا لنصرة الحق...
 
T

The Orthodox

Guest
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

لا هذا لم أكتبه أنا ...أنا اوردته كاقتباس للرد عليه و نفيه... من كتبه هو السيف البتّار و أنا ضدّه تماما" أما ما يقوله كريستين نايت هو حقّ
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى


شكرا لك يا اخ ارثدوكس على توضيحك المهم الذي ينسف إدعاء نايت كرستين....

وسجل متابعتي واعجابي بسيفنا البتار.....

جزاك الله كل خير يا استاذنا لنصرة الحق...

هو فين الكلام اللى قاله الاخ ارثوذكس وبينسف كلامى ده؟؟
هو تكلم فى نقطة وانا تكلمت فى نقطة اخرى تماما ولا حضرتك عندك عسر فى الفهم؟؟
ثم اى حق الذى نصره السيف البتار وهو من اعترف بلسانه انه جاهل فى الكتاب المقدس وانه اتى ليحصل على الاجوبة؟؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى



عزيزى كرستيان بجد ضحكتنى جدا جدا جدا واحب ان الفت انتباهك ان نفس الموضوع موجود كمان بمنتدى اتباع المرسلين
والاهم كمان انه موجود بكتابكم المقدس مش من عندى من البيت
هل هذا ردك على الموضوع عندما عجزت عن الرد
وهل اذا كانت الشبهه منقوله من موقع اخر لن ترد عليها !!!!!!!!!

يا عزيزى انا انقل من كتابكم المقدس وعلشان انا جاهل بالكتاب المقدس ولا اعلم عنه شىء فاتمنى منك الرد حتى افهم ما اجهل


بكل اختصار و صراحة, هل انت كاتب الموضوع؟
ام انك نسخت و لصقت فقط؟
منتظر اجابت حتى نستمر في الموضوع

سلام و نعمة
 
إنضم
6 أبريل 2007
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

الانجيل كتبه التلاميذ و أوردوا فيه ما تذكروه من حياة الرب يسوع

عزيزى الفاضل اعتقد انك اخطأت فى كتابك لفظ كهذا يمكننى ان أأخذه عليك لان معنى لفظك هذا ان التلاميذ كتبوا ما تذكروه فقط و هذا يعطى للقارى ايحاء انهم يمكن ان يكونوا نسوا بعض ما حدث بحياة المسيح فقد كتبوا ما تذكروه ولم يكتبوا ما نسوا وهذا معناه اننا بصدد الوقوف امام تشريع ناقص حسب كلامكم ان العهد القديم والعهد الجديد جزء واحد لا ينفصل عن بعضه البعض فالعهد الجديد حسب كلامك ناقص لانهم كتبوا ما تذكروه فقط ولكن لست هنا لكى اقف على كلمه خطأ تقولها ولن اتهمك بالجهل كما فعل عزيزى كريستيان ولكن اتمنى ان تعاملونى بالمثل فانا اقدر رايكم واحترمه واتمنى ان تتقبلوا ما اقول فلكم دينكم ولى دين واتمنى منكم جميعا ان تتابعوا كلامى جيدا فانا لم اتكلم عن الاختلاف بين الروايتين فقط ولكنى طرحت نقاط اخرى اهملتم الرد عليها

تقبلوا احترمى وتقديرى

سيف من سيوف الله
 
إنضم
6 أبريل 2007
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

بكل اختصار و صراحة, هل انت كاتب الموضوع؟
ام انك نسخت و لصقت فقط؟
منتظر اجابت حتى نستمر في الموضوع

سلام و نعمة

عزيزى my rock هل يوجد فرق كبير عندك ان اكون انا الكاتب للموضوع ام انى مقتبسه من موقع اخر
وهل تقوم بالرد على شبهات فى دينك اذا كنت انا من اطرحها واذا كانت مقتبسه من اماكن اخرى لا ترد عليها اعتقد ان هذا مكيال عجيب وغريب فانت لم تقول لفظ مثل هذا على ما طرحت من قبل وقمت بالرد واريد ان اعلمك شىء انى تدرجت فى طرح شبهات فى النصرانيه واعتقد انك لاحظت هذا فقد بدات بطرح اسئله ساذجه رغم انها قد تكون قويه عن البعض ولدينا مذيد وضع فى اعتبارك ان ما هو ات سوف يكون اقوى فى التدرج للاعلى اذا اردت واعلم انى لست هنا لكى احرجك او احرج احد بقدر ما احببت ان يكون بيننا حوار نصل به الى الحق
واعتقد ايضا ان اسم السيف البتار ليس غريب عليكم وليس بجديد عليكم ولكن الغريب ما تقوله انت يا عزيزى

للجميع الاحترام والتقدير
مع خالص تحياتى
سيف من سيوف الله
 
T

The Orthodox

Guest
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

يا سيف البتّار اجابتي واضحة و صريحة كردٍّ عمّا قلته أن الملاك ظهر ليوسف و مريم .......فما تريد بعد ؟؟؟
و ما قلته أنت أن هناك تناقض بهذا الخصوص لا أساس له أبداً ...

أمّا ما كتبته أنا عن أنّ التلاميذ كتبوا ما تذكّروا أي ما مرّوا به مع المسيح اذ أن كل واحد طبعاً عاين و شاهد أمور مختلفة قد لا يكون غيره موجود عند حدوثها و المعنى واضح كما كان يوحنا عند الصليب و قال ما أوصاه به المسيح و غيره لم يكن معه ...

سلام المسيح
 
T

The Orthodox

Guest
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

[كما أنّك لم ترد على ما قلته أنا عن كلمة " عذراء " و ترجمتها
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

عزيزى my rock هل يوجد فرق كبير عندك ان اكون انا الكاتب للموضوع ام انى مقتبسه من موقع اخر


نعم يا عزيزي السيف البتار, يوجد فرق كبير
فانا احاول ان اتكلم و اتحاور مع انسان عاقل يبحث و يدقق لا ينسخ و يلصق بدون اي قراءة او فهم, فلا امانع ان قرأت الشبهة و اعدت طرحها بصيغة الخاصة, لكن ما امانع عليه هو انك تستخف بالعقول و تنقل لنا موضوع لم تكتبه انت, فهل احاورك و ارد عليك ام ارد على كاتب الموضوع؟
هات لي كاتب الموضوع و انا ارد عليه في المنتدى

فأذا اتبعت هذا الاسلوب الغير محبذ به, فكيف سيكون النقاش لو أتينا لك برد كامل على الموضوع من موقع مسيحي اخر؟

هل اصبح تحدي و حوار هذا ام تبادل وصلات؟
و كيف تتحدانا و انت لا تملك اي موضوع تطرحه من بنات افكارك؟ بل تعتمد على النسخ و اللصق؟

اتعجب من هكذا تحدي!

وهل تقوم بالرد على شبهات فى دينك اذا كنت انا من اطرحها واذا كانت مقتبسه من اماكن اخرى لا ترد

أنا ارد على كل الشبهات, سواء منك او من غيرك, لكن انا ارد على الانسان العاقل الي يفكر و يطرح مسألة او معضلة لنرد عليها

فانا اخاطب اناس عالى تفهم ردي و تبفحصه و تبحث فيه, و لا اخاطب صفحات موقع لا يتجرأ صاحبها بطرح الشبهة عندنا

أتي لي بالشخص الذي كتب الموضوع, و بكل ترحيب سأرد عليه و على كل حرف في الشبهة كما تعودنا في الشبهات السابقة

اما انك تنسخ و تلصق موضوع بالكامل, لم تقرأه و لم تكتبه انت, فهذا مخالف لقوانين المنتدى

عليها اعتقد ان هذا مكيال عجيب وغريب فانت لم تقول لفظ مثل هذا على ما طرحت من قبل وقمت بالرد

رديت لاني توقعتك بتأتي بمواضيع من بحثك و كتابتك لا مواضيع تنسخها من هنا و هناك

فلا عجب لماذا لم ترد و لم تعلق على اي رد, فاذا لم تكن ان كاتب الشبهة الاصلية, فكيف سترد على سطورها؟ بل أكتفيت بالقول, اني غير مقتنع بالجواب كما انتم غير مقتنعون بديني!!!


احببت ان يكون بيننا حوار نصل به الى الحق

حوار بيننا ام بين ما تنسخه من المواقع و بين الطرف المسيحي فقط؟

أذكرك انك اول ما بدأت الموضوع طلبت ان تطرح اسئلة لم تلقى جوابا عليها و لن تنقل الى سؤال اخر الا بعد الاجابة على الاول

فأنت لم تقل انك تريد ان تنسخ مواضيع من هنا و هناك لنرد عليها

لذلك, ان اردت النقاش في الكتاب المقدس بدون نسخ و لصق فلساتنا عند وعدنا و عند احترامنا و ترحيبنا لكل اسألتك

و بالرغم من ذلك, سأرد على شبهتك الاخيرة لاظهر لك و للكل اني نرفض التحاور مع ناس لا تفقه ما تنسخ و تنقل لاسباب حقيقية لا لاسباب الهروب, لذلك انتظر ردي على شبهتك الاخيرة منبها و محذرا من ان يكون سؤالك القادم نسخ و لصق من مواقع اخرى

لا احب ان امسح لك اي مشاركة, لذلك ارجوا منك الالتزام بقوانين الحوار التي اتوقع منك قرأتها قبل بدأ موضوعك هذا

سلام و نعمة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

سلام و نعمة رب المجد

لن استخف بعقل القارئ الكريم و اضع ردود منسوخة كما هو حال الموضوع, لكني سأرقى بمستوى الحوار لاحترام هذا العقل و سأضع ردود موجهة لشخص القارئ الكريم ليعرف الحق و يحرره


اختلفت فيه كتبكم بل وتناقدت الروايات
نسب السيد المسيح وتناقض الروايات


تعبير خاطئ شددنا على عدم استعمال خلاصات في بداية طرح الموضوع, فلا يحق لانسان لا يعرف شئ في الكتاب المقدس ان يأتي بهذه الخلاصة دون ان يسمع الردود و التعليقات
فبالاحرى هي ليست تناقضات بل سوء فهم من طرف الطارح و هذا ما سنراه

هنا نجد الروايتين تنسبان يسوع الى يوسف كأب (مريم حملت من الروح القدس) وبينما يقول متى بأن والد يوسف هو يعقوب فأن لوقا يقول بأنه هالي،

يعقوب هو والد يوسف, اما هالي فهو والد مريم, فيسوف نسب لهالي للمصاهرة و هي حقيقة ثابتة ان اليهود كانوا ينسبون بالاسم الى اسم الوالد الحقيقي و اب الزوجة و هناك املة من العهد القديم على صحة ذلك :

فنرى في عزرا 2 و العدد 61
وَمِنْ بَنِي الْكَهَنَةِ بَنُو حَبَايَا بَنُو هَقُّوصَ بَنُو بَرْزِلاَّيَ الَّذِي أَخْذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ بَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ.

و هذا ما يذكره لنا ايضا نحميا 2 و العدد 63
وَمِنَ الْكَهَنَةِ: بَنُو حَبَابَا بَنُو هَقُّوصَ بَنُو بَرْزِلاَّيَ الَّذِي أَخَذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ بَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ.

و هذا ايضا ما نراه مع يائر بن حصرون الذي سموه يائر بن منسى لزاجه من ابنة ماكير الذي هو احد رؤساء منسي:
فيذكر لنا اخبار الايام الاول العدد 2 و العدد 21 و 22
1Ch 2:21
وَبَعْدُ دَخَلَ حَصْرُونُ عَلَى بِنْتِ مَاكِيرَ أَبِي جِلْعَادَ وَاتَّخَذَهَا وَهُوَ ابْنُ سِتِّينَ سَنَةً فَوَلَدَتْ لَهُ سَجُوبَ.
1Ch 2:22 وَسَجُوبُ وَلَدَ يَائِيرَ, وَكَانَ لَهُ ثَلاَثٌ وَعِشْرُونَ مَدِينَةً فِي أَرْضِ جِلْعَادَ.

اخبار الايام 7 و العدد 14
1Ch 7:14 بَنُو مَنَسَّى: إِشْرِيئِيلُ الَّذِي وَلَدَتْهُ سُرِّيَّتُهُ الأَرَامِيَّةُ. وَلَدَتْ مَاكِيرَ أَبَا جِلْعَادَ.

العدد 32 و العدد 40 و 41:

Num 32:40
فَأَعْطَى مُوسَى جِلعَادَ لِمَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى فَسَكَنَ فِيهَا.
Num 32:41 وَذَهَبَ يَائِيرُ ابْنُ مَنَسَّى وَأَخَذَ مَزَارِعَهَا وَدَعَاهُنَّ حَوُّوثَ يَائِيرَ.

فها هو الكتاب المقدس يذكر لنا صحة ما جاء و عُلل



متى يقول بأن هنالك ستة وعشرون جيلا من يسوع حتى داود، بينما لوقا يورد واحد وأربعون جيلا،

متى لم يذكر تسلسل زمنى بل تسلسل نسلي, بمعنى ان متى اسقط ذكر اسماء ملوك من السنب بدون ان يمس تسلسله الصحيح

فمتى تجاهل ذكر أخزيا ويوآش وأمصيا من النسب الذي بين يورام وعزيا



متى ينسب المسيح الى سلبمان بن داود بينما لوقا ينسبه الى ناثان بن داود.

أوليس الاثنان من نفس النسب؟ ما الاعتراض اذا!



ليس فقط أننا نجد أسماء ذكرت هنا ولم تذكر هناك

اختلاف الاسماء بكون المسيح بنسبه بحسب ما ذكره متى يرجع الى يوسف بن يعقوب, اما لوقا فالى مريم العذراء بنت هالي


ولكن كلا الروايتين ذكرت يوسف وبأن المسيح هو ابن يوسف

راجع ما ذكرته لك في السطور العليا, مسالة اللقب في العادة اليهودية (بدلائل و شواهد من الكتاب المقدس)



الرسالة الى روما 1 :1-3 " بُولُسُ عَبْدٌ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ الْمَدْعُوُّ رَسُولاً الْمُفْرَزُ لإِنْجِيلِ اللهِ الَّذِي سَبَقَ فَوَعَدَ بِهِ بِأَنْبِيَائِهِ فِي الْكُتُبِ الْمُقَدَّسَةِ عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ ".

هذا ما ذكر في الترجمات العربية وبعض الترجمات الى اللغة الانجليزية، اما وفي أحد الترجمات من اليونانية الى الانجليزية فقد وردت كالتالي was born of the seed of David وكلمة seed في اليونانية تعني sperma وهي بالعربية ألمني وفي بعض الترجمات الاخرى ذكرت was a descendant of David او was offspring of David والقصد من ذلك نسبة المسيح الى داود من جهة الجسد وذلك يعني بأنه حتى لو كان يوسف قد تبناه (كما روى بعض الرسل) وذلك يعني بأنه حتى ولو كان ولد من عذراء فأنه لن يكون المسيح الذي ينتظره اليهود.

الذي يرجع في تدقيق النصوص يرجع لاصل النصوص يا عزيزي
لا يرجع لتراجم
كلمة الجسد اتت بلفظة σάρξ التي تعني:
Flesh
(as stripped of the skin), that is, (strictly) the meat of an animal (as food), or (by extension) the body (as opposed to the soul (or spirit), or as the symbol of what is external, or as the means of kindred, or (by implication) human nature (with its frailties (physically or morally) and passions), or (specifically) a human being (as such): - carnal (-ly, + -ly minded), flesh ([-ly]).
فهذا هو معنى الكلمة, التي تعني جسد او لحم او اشارة الى ما هو خارجي, او بطبيعة انسان

فالمسيح من ناحية الجسد هو أبن يوسف الذي يمتد نسله لداود

من بين جميع كتاب العهد الجديد، فقط متى ولوقا ذكرا ولادة السيد المسيح من عذراء كمعجزة بينما كان من المفروض أن يذكر ذلك يوحنا ومرقس من أجل اقناع العالم بأنه هو السيد المسيح الذي كانوا من ينتظرون.

عدم ذكر الاناجيل الاخرى لمعجزة الولادة لا ينفي صحتهاو فما ينفي صحتها هو رفضها و التباين فيها لا عدم ذكرها

بولس لم يذكر الولادة العذرية برغم ان ذلك كان سيعزز رأيه في مجالات كثيرة، وبدلا من ذلك ذكر انه من بذرة داود كما في الرساله الى روما وبأنه ولد من امراة كما ورد في الرسالة الى غيلاطية 4 :4 " وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ امْرَأَةٍ ".


لم يكته لانه لم يوحى به, و من جديد عدم ذكره لها لا ينفي ما ذكرته الاناجيل و العهد القديم بمعجزة الولادة العذراوية

فأن كان لديك نصوص تنفي الولادة المعجزية فقدمها, اما تذكر لي ان بولس لم يذكر و يوحنا لم يذكر, فهذا ليس دليل على عدم صحتها ابدا



ومرة اخى نعود الى كلام لا اعلم كيف يكون مثل هذا الكلام فى كتاب ويسمى هذا الكتاب كتاب مقدس

أتفقنا منذ البداية ان يكون احترام متبادل, فلم يجرحك احد بأي كلمة لا في عقيدتك ولا في شخصك, لذلك وجبك عليك احترامنا و احترام ما نؤمن به كما نحترمك انت ايضا
فكفى محاولة للاساءة تحتوي كلام مجرح لكل مؤمن مسيحي تحاول فيه القول كيف يمسى هذا الكتاب المقدس

لا و مضلله باللون الاحمر و كأنك تقصد الاساءة

لذلك اترك الاساءات على جانب فلن تفيد حوارنا بشئ ابدا


من غير المعتاد ان تذكر النساء من ضمن الأنساب، ان ذكرهذه النساء الأربع بالذات وقد عرفن بأنهن مذنبات ومتورطات بعلاقات جنسية محرمة بشكل ما لم تكن من قبيل الصدفة، لماذا ذكرهن متى ولماذا هن بالذات؟

لوقا يذكر لنا نسل المسيح من نسل المرأة تحقيقا للوعد الذي في سفر التكوين 3 و العدد 15 :
وَاضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْاةِ وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَاسَكِ وَانْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ».

فالمسيح ابن الإنسان و نسل المرأة ينتمي للبشر جميعاً، هو مخلّص الجميع, ومن جدود المسيح ملوكٌ ورعاة غنم وساكنو خيام، فهو ابن آدم الذي يريد الجميع يخلصون وإلى معرفة الحق يُقبلون



التفسير الوحيد هو بأن يوسف وبالرغم من كون الروح القدس جعل مريم العذراء تحمل قبل زواجهما وهذا كان معروفا لدى الجميع

تفسير؟ تفسير من؟ تفسيرك؟ لا يا اخي, تفسيرك لا محل له من الاعراب هنا, في تفاسير للكتاب المقدس, لا تفاسير شخصية يطرحها اي شخص يتقدم في شبهة!!


والذين منهم من رفض كون يسوع هو المسيح المنتظر بسبب ذلك

نحب ان يكون الكلام بدليل و برهان, من هم الذين رفضوا يسوع كونه المسيح المنتظر لهذا السبب؟


هل هو من داود أم من الروح القدس ؟؟

من داود بحسب الجسد, و من الروح القدس بحسب الروح
فنعرف ان المسيح هو ناسوت و لاهوت
نسبه الججسدي عائد لداود, اما ولادته المعجزية في الجسد فهي من الروح القدس

يسوع نفسه ينفي نسبه الى داود
متى 22 :41-46 وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ: «مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ دَاوُدَ». قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبّاً قَائِلاً: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ؟ فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟» فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. وَمِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً.

هذا ما يثبت من جديد, اننا نحتاج في كل موضوع بل و في كل رد ان نعيد و نصقل, ان هناك تفاسير يرجع الي الباحث و السائل و لا يفسر الكلام بحثبما يريد
فتفسير النص الكريم هو كالتالي:

. السيِّد يسألهم عن نفسه
إن كان قادة الفكر اليهودي قد قاوموا الملكوت بكل الطريق، فإن السيِّد أفحمهم بكشفه عن حقيقة شخصه كرب داود، إذ سأل الفرّيسيّين: "ماذا تظنّون في المسيح، ابن من هو؟ قالوا له: ابن داود. قال لهم: فكيف يدعوه داود بالروح ربًا، قائلاً: قال الرب لربِّي اِجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك. فإن كان داود يدعوه ربًا، فكيف يكون ابنه؟ فلم يستطع أحد أن يجيبه بكلمة" [42-46].
لم يستطع أحد أن يجيبه إذ كشف لهم أن المسيّا ابن داود إنّما هو ربُّه الذي يخضع مقاوموه تحت قدميه. وكأن السيِّد كان يُحذّرهم من المقاومة، إذ جاء ليُخلّص لا ليدين. إنه يفتح الباب لقبولهم حتى لا يوجدوا في يوم الرب العظيم كأعداء مقاومين.
v
المسيح هو ابن داود وربُّه. إنه رب داود على الدوام وابنه حسب الزمن... هو رب داود المولود من الآب، وابن داود المولود ابنًا للعذراء مريم الذي حُبل به منها بالروح القدس. فلنتمسَّك بكليهما بشدة... فلو لم يهبنا ربّنا يسوع المسيح أن يصير إنسانًا لهلك الإنسان.



مرقس 12 :35-37 "ثُمَّ سَأَلَ يَسُوعُ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ: «كَيْفَ يَقُولُ الْكَتَبَةُ إِنَّ الْمَسِيحَ ابْنُ دَاوُدَ؟ لأَنَّ دَاوُدَ نَفْسَهُ قَالَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ. فَدَاوُدُ نَفْسُهُ يَدْعُوهُ رَبّاً. فَمِنْ أَيْنَ هُوَ ابْنُهُ؟» وَكَانَ الْجَمْعُ الْكَثِيرُ يَسْمَعُهُ بِسُرُورٍ".

يتحدث الآن السيد المسيح عن نفسه علانية ولأول مرة ليعلن الآتي:
أولاً:
أنه المسيا ابن داود وفي نفس الوقت ربه. تعرف عليه داود منذ أجيال طويلة، لا من ذاته وإنما بالروح القدس إنه موضوع النبوات ومشتهى الآباء!
ثانيًا:
إن كانت القوى قد تكاتفت لا لمحاورته فحسب، وإنما أيضًا لقتله صلبًا، فإنهم يقاومون الآب أيضًا الذي يضع الأعداء تحت قدمّي الابن، ليس عن ضعف في الابن، وإنما عن وحدة العمل بين الآب والابن. وكأن السيد يطالبهم قبل الدخول في أحداث الطريق أن يراجع كل إنسان نفسه لئلا تسحبه الأحداث ليصير مقاومًا للحق ومعاندًا لله. أما قوله "اجلس عن يميني" فيعني أنه يحمل قوته، ولا يعني تفاوتًا في الكرامة. فإن كان الآب يخضع الأعداء تحت قدمي الابن، فالابن أيضًا يخضع الأعداء تحت قدمي الآب، إذ يمجد أباه على الأرض (يو 15: 4).
يقول القديس أمبروسيوس: [كل ما للآب هو للابن.. نحن نميز الآب عن الابن في اختلاف الأقانيم لكنهما واحد في القدرة، الواحد في الآخر... مجد الآب لا يضمحل في الابن، وجمال الابن أن يرى فيه كمال الآب، إنهما واحد في القدرة.] ويقول القديس كيرلس الكبير: [ونحن أيضًا نضع ذات السؤال لفريسي الأزمنة الأخيرة (النساطرة)، ليت هؤلاء الذين ينكرون أن المولود من القديسة العذراء هو بعينه ابن الله الآب وأنه هو الله، مقسمين المسيح إلى ابنين، ليشرحوا لنا كيف يكون ابن داود ربه، ليس لربوبيه بشرية بل لاهوتية. فإن جلوسه عن يمين الآب هو تأكيد وعربون المجد الأسمى. فإذ لهما عرش واحد لهما كرامة واحدة، والمتوجان بكرامة واحدة لهما طبيعة واحدة.]
ثالثًا:
إن كان السيد قد أُتهم باتهامات كثيرة أثناء خدمته، لكنه يتمجد بخضوع أعدائه تحت قدميه في يومه العظيم، وكما يرى القديس كيرلس الكبير أن السيد المسيح قصد بهذا الحديث أن يسحب قلوب تلاميذه من الفكر الفريسي الذي يهتم بالمجد الزمني ليطلبوا المجد الأبدي مع مسيحهم. بمعنى آخر إن كان السيد قاومه كثيرون في خدمته للبشرية وإعلان مجده الأبدي، هكذا من يتبعه يحتمل المقاومات هنا من أجل الأبديات

لوقا 20 :41-44 "وَقَالَ لَهُمْ: «كَيْفَ يَقُولُونَ إِنَّ الْمَسِيحَ ابْنُ دَاوُدَ وَدَاوُدُ نَفْسُهُ يَقُولُ فِي كِتَابِ الْمَزَامِيرِ: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ. فَإِذاً دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً. فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟»". هنا يقتبس يسوع المزمور 110 :1 "قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: [اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ" لينفي كون المسيح ابن داود وهذا يناقض ما فسره الكثيرون من ان المسيح سيأتي من نسل داود وهو ينقض كذلك عقيدة الكنيسة وكذلك ما جاء في الاصحاح الأول من انجيل متى والاصاح الثالث من انجيل لوقا عن نسب المسيح.

وقفت كل فئات اليهود القيادية تقاوم صداقة رب المجد يسوع بطريق أو آخر، وكان السيد يرد عليهم، لا رغبة في المجادلة، ولا دفاعًا عن نفسه، وإنما شوقًا في تصحيح مفاهيمهم لعله يوجد من بينهم من يقبل صداقته ويتجاوب مع محبته. الآن وقد دخل أورشليم واقترب وقت الآلام والصلب لذا صار إمكانية ارتباكهم في فهم المسيا المخلص أكبر. لأنهم إن كانوا قد تعثروا فيه وهو يصنع أعمالاً فائقة وبلا عدد فماذا يكون حالهم حينما يرونه تحت الآلام أو معلقًا علي الصليب؟! هذا كله دفعه لإعلان لاهوته من خلال كلمات المرتل، لعلهم يتداركون الأمر ويتفهمون سره.
"وقال لهم: كيف يقولون أن المسيح ابن داود،
وداود نفسه يقول في كتاب المزامير،
قال الرب لربي اجلس عن يميني
حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك؟!
فإذًا داود يدعوه ربًا، فكيف يكون ابنه"
[41-44].
v لقد أعلن عن لاهوته في تواضع وليس في افتخار أو مباهاة، فقد قدم لهم السؤال وإذ صاروا في حيرة تركهم يبلغون النتيجة... لقد أبرز أنه ليس معارضًا للآب بل هو متفق معه، إذ يقاوم أعداء الابن الآب.
الأب
ثيؤفلاكتيوس
v بالحق داود كان الأب والعبد بالنسبة للمسيح، فهو أبوه حسب الجسد، وعبده في الروح.
القديس يوحنا الذهبي الفم
v لا يُفهم الجلوس هنا بوضع معين لأعضاء جسدية كما لو كان الآب جالسًا عن اليسار والابن عن اليمين، إنما يُفسر "اليمين" بمعنى السلطان الذي يناله بالآب فيأتي ليدين بعد أن جاء ليُدان.
القديس
أغسطينوس

v يوصي الرب بالإيمان به بكونه المسيح الرب إلهنا الذي يجلس عن يمين الله، فلا يُفهم الجلوس جسديًا، إذ هو حال في كل مكان، وهو في الآب... واحد معه في القوة والقدرة.
v الجلوس عن يمينه لا يجعله أعلى منه، كما أن إرساله من الآب لا يحط من شأنه لأنه حيث ملء اللاهوت لا يوجد مجال للبحث عن درجات في الكرامة.



لمن ظهر الملاك ؟؟

في انجيل متى ذكر بأن الملاك قد ظهر ليوسف في الحلم ليخبره بأن طفل ماري الذي تحمله مريم هو الذي يخلص شعبه من خطاياهم متى1 :20-21 وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ».

في انجيل لوقا، الملاك هو الذي يخبر مريم بان ابنها سيكون له شأن عظيم وسوف يملك على عرش داود الى الابد لوقا 1 :30-33 فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. هَذَا يَكُونُ عَظِيماً وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».

الملاك ظهر للاثنين, فظهر لمريم و ليوسف ايضا, فلا يوجد تعارض بين النصين ابدا, فلم يذكر الاول ظهوره لمريم و نفى ظهوره ليوسف او الشئ نفسه في ظهوره الى يوسف و نفي ظهوره لمريم
كما ان النصين مختلفين, فالملاك لم يخبر الاثنين بنفس الرسالة و لم يعطي المولود نفس الاسم

يتبع برد من الاخ الحبيب Twin في جزئية المداخلة الثانية
 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
984
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
تكملة الرد علي الشبهة

سلام ونعمة للكل
هاااااي أخي السيف البتار

كان لي بعض التعليقات
علي ما كتبته ولكن أعتقد أنك ستفهمها من كلام أخي الحبيب ماي روك

يتبع برد من الاخ الحبيب Twin في جزئية المداخلة الثانية

شكراً حبيبي ولنكمل سوياً

هَادِمِينَ ظُنُوناً وَكُلَّ عُلْوٍ يَرْتَفِعُ ضِدَّ مَعْرِفَةِ اللهِ،
وَمُسْتَأْسِرِينَ كُلَّ فِكْرٍ إِلَى طَاعَةِ الْمَسِيحِ،

وقبل ألأن أبدأ بالرد علي ما بقي سأعلق وسأذيد قليلاً علي ....
من بين جميع كتاب العهد الجديد، فقط متى ولوقا ذكرا ولادة السيد المسيح من عذراء كمعجزة بينما كان من المفروض أن يذكر ذلك يوحنا ومرقس من أجل اقناع العالم بأنه هو السيد المسيح الذي كانوا من ينتظرون.

وكان رد الحبيب روك
عدم ذكر الاناجيل الاخرى لمعجزة الولادة لا ينفي صحتهاو فما ينفي صحتها هو رفضها و التباين فيها لا عدم ذكرها


وأذيد وأقول ...
لا ينبغي أن تذكر هذه المعجزة بأنجيل القديس مرقص أو يوحنا


لأن مرقص كتب خصيصاً لأجل الرومان ولأظهار قوة المسيح الملك الخارج من نسل داود
وقوته الخارقة علي ممالك الدنيا
ومما هو معروف أن الأنجيل بحسب متي كتب قبل أنجيل مرقص بعشرون عاماً تقريباً وكان متداول وموجود

فلماذا التكرار بانجيل مرقص

أما أنجيل القديس يوحنا كتب في أواخر القرن الأول وكتب للرد علي الشبهات والهرطقات المتعلقة بلاهوت السيد المسيح له المجد

وأيضاً لنا ادله أخري
أن انجيل القديس متي كتب لليهود وكان هدفه أعلان خطة الله للإنسان وخلاصه ولأظهار أن السيد المسيح ولد وجاء من نسل داود بحسب الجسد فوجب عليه أن يذكر قصه الميلاد

وبنفس الفكر أخذ القديس لوقا وكتب أنجيله لليونان لأظهار السيد المسيح الفادي المحب الذي ولد من أجل خلاصنا وأنقذنا من عبودية أبليس
وأيضاً لأظهار أنه صديق البشرية وطبيبها



في انجيل متى ذكر بأن الملاك قد ظهر ليوسف في الحلم ليخبره بأن طفل ماري الذي تحمله مريم هو الذي يخلص شعبه من خطاياهم متى1 :20-21 وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ».



في انجيل لوقا، الملاك هو الذي يخبر مريم بان ابنها سيكون له شأن عظيم وسوف يملك على عرش داود الى الابد لوقا 1 :30-33 فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. هَذَا يَكُونُ عَظِيماً وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».
وكان رد الحبيب ماي روك

الملاك ظهر للاثنين, فظهر لمريم و ليوسف ايضا, فلا يوجد تعارض بين النصين ابدا, فلم يذكر الاول ظهوره لمريم و نفى ظهوره ليوسف او الشئ نفسه في ظهوره الى يوسف و نفي ظهوره لمريم

كما ان النصين مختلفين, فالملاك لم يخبر الاثنين بنفس الرسالة و لم يعطي المولود نفس الاسم


وأذيد

الملاك ظهر أولاً للقديسة مريم العذراء وبشرها كما ذكر ب القديس لوقا



وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ،27إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. 28فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ: ((سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ)). 29فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ ،وَفَكَّرَتْ : مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هَذِهِ التَّحِيَّةُ! 30فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: ((لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32هَذَا يَكُونُ عَظِيماً ،وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى ،وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،33وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ)).34فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: ((كَيْفَ يَكُونُ هَذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟)) 35فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهُ : ((اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ ،وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ ، فَلِذَلِكَ أَيْضاً الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ. 36وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضاً حُبْلَى بِابْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا ،وَهَذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِراً،37لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللهِ)). 38فَقَالَتْ مَرْيَمُ: ((هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ)). فَمَضَى مِنْ عِنْدِهَا الْمَلاَكُ.



ومن ثم لو تابعت باقي الأصحاح ستجد


أن مريم ذهبت الي نسيبتها أليصابات مباشرة


ومكثت عندها ثلاث أشهر



وهذا لايتعارض مع ما ذكره القديس متي بأنجيله



18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هَكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا ، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 19فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارّاً ، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا ، أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرّاً. 20وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: ((يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ ، لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 21فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ . لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ)).



وقد بدأها بــ أما ولادة يسوع كانت هكذا


أذ بدي عليها وظهر الاحمل فهي ظلت ومكثت ببيت نسيبتها ثلاث شهور


فالبتدقيق نجد


أن مريم بشرها الملاك كأنجيل لوقا


وبعدها ذهبت لأيصابات ومكثت هناك ثلاث أشهر


وبعدها عادت لبيتها ظاهراً عليها الحمل وأعراضه


فشك بها يوسف وأرادت تخليتها سراً ولاحظ أنه لم يشك بها قبلاً لأنها كانت ببيته قبلاً أما عندما سافرت وعادت وهي حامل شك كأي إنسان ولكنه ومن أجل طهارته وبره أراد تخليتها سراً


ولكن تدخل الله وأرسل له ملاك ليخبره كما جاء بأنجيل القديس متي



فلا تعارض أذ ان الملاك ظهر ليوسف ومن قبله لمريم



وتذكر أن القديسة مريم كانت


19وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هَذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا



نبدأ بالمشاركه الجديدة


ولكني سأرتبها بالتريتيب الموضوعي .... فتابع


توقيت الولادة
انجيل متى 2 :1 "وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ."

انجيل لوقا 2 :2-6 "وَهَذَا الاِكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ. فَذَهَبَ الْجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ. فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى. وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ. فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ."

أحدهما ذكر بأنه ولد على أيام هيرودس (أي كانت ولادته حوالي السنة السادسة قبل الميلاد) والآخر ذكر بأنه ولد في الاحصاء الروماني الاول لبني اسرائيل ايام حكم كيرينيوس (أي أن ولادته كانت حوالي السنة السابعة الميلادية) وهنالك فرق ثلاث عشرة سنة.


في توقيت الولادة

أنت وضعت توقيتان خاطئان


أحدهما ذكر بأنه ولد على أيام هيرودس (أي كانت ولادته حوالي السنة السادسة قبل الميلاد) والآخر ذكر بأنه ولد في الاحصاء الروماني الاول لبني اسرائيل ايام حكم كيرينيوس (أي أن ولادته كانت حوالي السنة السابعة الميلادية) وهنالك فرق ثلاث عشرة سنة.

ولنبدأ بتوضيح الصورة

الأكتتاب الأول
حدث سنه 8 قبل الميلاد وهذا حدث في زمن كرنيليوس عندما كان والياً علي سوريا وهيرودس الملك
وكان سنه 746 لروما المافق سنة 8 قبل الميلاد كما وجد بالسجلات الرومانية
والأكتتاب الثاني
كان سنة748 لروما في زمن كرنيليوس عندما كان والياً علي سوريا
وهيرودس الملك الموافق لسنة 6 قبل الميلاد كما وجد بالسجلات الرومانية المكتسفة بمصر
ومن المعروف أن تعداد فلسطين حدث بعد تعداد مصر بسنة أي سنه 749 لروما والموافق 5 قبل الميلاد

والأكتتابان حدثا تحت حكم وزمن ملك أغسطس قيصر الأمبراطور الروماني

أما الميلاد تم وبصورة مؤكدة سنه 5 قبل الميلاد

وهذا لأن المسيح له المجد ولد في أيام هيرودس الملك ومن المستحيل أن يكون ولد وهو ميت

والمعروف حسب السجلات أن هيرودس مات سنة 4 قبل الميلاد
وبالتدقيق بعد خسوف القمر - شهر مارس- بشتاء سنه 750 لروما الموافق 4 قبل الميلاد

وهناك دليل أخر
فالمعروف أن يوحنا المعمدان بحسب القديس لوقا بدأ خدمته في السنه الخامسة عشر لطيباريوس قيصر وهو في سن الثلاثين وهذا يجعل والده يوحنا كسنه روما في باكورة سنه 749
وهي الموافقة سنه 5 قبل الميلاد

وهذا يؤكد أن السيد المسيح الذي يصغر يوحنا المعمدان بستة أشهر ولد في شتاء سنة 749 لروما الموافقة لسنة 5 قبل الميلاد

ودليل أخر
هو أن بدء العمل ببناء هيكل أورشليم بأمر هيرودس كان بالسنه الثانية عشر من حكمه واليكل أستغرق بنائه 46 عاماً وهذا يعطينا كما بالسجلات سنه 26 ميلادية وهي سنه بدء السيد المسيح لخدمته التي تواكب الثلاثين من عمره وهذا يؤكد أنه ولد في أواخر سنه 5 قبل الميلاد وبالتحديد 25 ديسمبر

وهذا يكفي لتحديد زمن الولاده وأجهاض الشبهة

مكان الولادة
متى ولوقا كلاهما ذكرا بان الولادة تمت في بيت لحم وقد اقتبس متى ذلك من سفر ميخا 5 :2 "أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَى إِسْرَائِيلَ وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ"

اقتباس محرف
انجيل متى 2 :6 "وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيل" اما ان يكون هذا الخطأ غير مهم ا بسبب عدم معرفة متى الجيدة باللغة العبرانية او انه سيكون له أهمية كبيرة بعد ذلك في انجيله
من قال لك يا أخي أن هذا أقتباس محرف أهو تفسيرك ؟؟؟؟؟؟


نحن لا نقبل تفسير أحد دون دليل أين دليلك ؟؟؟
أتجعلاني أنتظر دليل أم اجيب !!!!!!!!!

عامة نجيب من أجل القارئ

القديس متي يجيد تماماً اللغة العبرية بما أنه يهودي وكتب أنجيله بالعبرية والأرامية
وهذا يؤكد عدم درايتك بما تكتب

اما ان يكون هذا الخطأ غير مهم ا بسبب عدم معرفة متى الجيدة باللغة العبرانية
متفقون حبيبي

عامة نكمل

القديس متي أخذ النبوه من أفواه أئمة اليهود لأن أئمة اليهود كانوا هم من يقرأوا ما جاء بالنبوات في الهياكل علي مسامع الشعب
كما ذكر في أنجيل القديس لوقا
وَجَاءَ إِلَى النَّاصِرَةِ حَيْثُ كَانَ قَدْ تَرَبَّى. وَدَخَلَ الْمَجْمَعَ حَسَبَ عَادَتِهِ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَامَ لِيَقْرَأَ ، 17 فَدُفِعَ إِلَيْهِ سِفْرُ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ.

فهنا واضح أنه هناك من يقرأ علي مسامع الشعب

ولك بعض الأيات التي تؤكد هذا
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى:...... 2 تَكَلَّمْ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ

وَأَخَذَ كِتَابَ الْعَهْدِ وَقَرَأَ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ. فَقَالُوا: ((كُلُّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ نَفْعَلُ وَنَسْمَعُ لَهُ))

وَدَعَا مُوسَى جَمِيعَ إِسْرَائِيل وَقَال لهُمْ: ((اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ الفَرَائِضَ وَالأَحْكَامَ التِي أَتَكَلمُ بِهَا فِي مَسَامِعِكُمُ اليَوْمَ وَتَعَلمُوهَا وَاحْتَرِزُوا لِتَعْمَلُوهَا

وهنا يلاحظ أن الشعب كان لايقرأ كثيراً وحده أنما كان يسمع لما يقوله أئمة اليهود والأنبياء ويحفظه عن ظهر قلب

فَهِّمْنِي فَأُلاَحِظَ شَرِيعَتَكَ وَأَحْفَظَهَا بِكُلِّ قَلْبِي
وكما قيل
خبأت كلامك في قلبي
وأيضاً الوصيه
إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. 5 فَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُوَّتِكَ. 6 وَلتَكُنْ هَذِهِ الكَلِمَاتُ التِي أَنَا أُوصِيكَ بِهَا اليَوْمَ عَلى قَلبِكَ 7 وَقُصَّهَا عَلى أَوْلادِكَ وَتَكَلمْ بِهَا حِينَ تَجْلِسُ فِي بَيْتِكَ وَحِينَ تَمْشِي فِي الطَّرِيقِ وَحِينَ تَنَامُ وَحِينَ تَقُومُ8 وَارْبُطْهَا عَلامَةً عَلى يَدِكَ وَلتَكُنْ عَصَائِبَ بَيْنَ عَيْنَيْكَ 9 وَاكْتُبْهَا عَلى قَوَائِمِ أَبْوَابِ بَيْتِكَ وَعَلى أَبْوَابِكَ.
وأخيراً
من يدقق وبأمانه لا يجد فرق بين ما كتب في ميخا2:5 ومتي 6:2


أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَى إِسْرَائِيلَ وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ)).

فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْبِ ، وَسَأَلَهُمْ: ((أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟))5فَقَالُوا لَهُ: ((فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ . لأَنَّهُ هَكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ:6وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ ،أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا ، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ)).

ومع التدقيق نلاحظ قبل أن نفسر
أن متي لم يقل هذه النبوه من وحي خياليه أصلاً

لأنه قيل ...
فقالوا له في بيت لحم اليهوديه لأنه هكذا مكتوب بالنبي

أذاً من قال هذا ؟؟
أئمه اليهود الدارسين العارفين بكل أسرار الشريعة ونبواتها
وياليتنا نركز فبما نكتب

ولنكمل..ونقول..
أن المسيح شرَّف تلك الجهة الصغيرة, فالنبي قال بالاستفهام الإنكاري: وأنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا , بمعنى وأنت لست الصغرى


وهو مثل قوله فمن يهدي من أضلّ الله؟ يعني: لا يمكن أن يهدي أحدٌ من أضلَّه الله, وعلى كل حال فالنبي روى مقالهم,

وأيضاً لي سؤال لك

من هو هذا الذي سيكون متسلطاً علي كل أسرائيل ومخارجه منذ الأزل ؟؟؟
وبالتأكيد المتسلط هو الذي يدبر أمر شعبه
وهو المسيح له المجد الذي مخارجه منذ الأزل

أين كان يقيم يوسف ومريم قبل الولادة ؟؟

بينما ذكر لوقا بأن مريم ويوسف قد سافرا من بلدتهنا الناصرة في الجليل الى بيت لحم في اليهدية من أجل الولادة كما نقرأ في لوقا 2 :4 " فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ.

متى يناقضه في ذلك ويقول بأن يوسف ومريم قد استوطنا الناصرة فقط بعد ولادة السيد المسيح وذلك لخوفهما من العودة الى اليهودية انجيل متى 2 :21-23 " فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَجَاءَ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ. وَلَكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضاً عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ خَافَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى هُنَاكَ. وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي الْجَلِيلِ. وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيّاً».
لا يوجد تناقض يا أخي ببعض التركيز

فالقديس لوقا يقول..

أنهما ذهبا الي بيت لحم اليهوديه أتين من الناصره وهذا لم ينفي أو يؤكد أقامتهم الدائمة بها قبل الميلاد

بعكس القديس متي الذي قال..

وهو يؤكد أنهم أستوطنا فيها بعد الميلاد والعودة من مصر

فهو لم يتطرق لما قبل الميلاد ولم يذكره
وبهذا يسقط التناقض
لأن هذا لم يناقض ذاك
فهذا قال أنهما صعدا لبيت لحم أتين من الناصره

مكان الأقامة الذي به عمل القديس يوسف النجار وهو مكان كان غير دائم ومؤكد لأن السيده العذراء والقديس يوسف من اليهودية وهي تربت طوال عمرها بالهيكل هناك
وكانوا في مرحله الزواج الأولي وقد يكونوا مازلوا في تردد بين بيت لحم والناصره

أما بعد الميلاد وتهديد الطفل بالموت ومحاوله أنتقام إرخيلاوس لموت أبيه من هذه العائله

أوحي له أن يذهب ويستوطن الناصره أتماماً للنبوه
وهنا نلاحظ أن الملاك أوحي له بالمكان الذي يتوجه أليه
أذاً يوسف كان حائراً أيستوطن في الناصره حيث عمله أم في مدينه أخري
وهذا يُفهم ضمنياً أن الأستوطان جاء بعد الميلاد
وبهذا يسقط التناقض



مريم تخبر اليصابات بأن جميع الاجيال ستعتبرها مباركة بسبب الطفل الذي سيولد منها لوقا 1 :48 " لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ. فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي. لو كان هذا صحيحا فان مريم ويوسف يجب ان يحصلا على احترام وتبجيل كبيرين.


ولكن
انجيل مرقص 3 :20-21 فَاجْتَمَعَ أَيْضاً جَمْعٌ حَتَّى لَمْ يَقْدِرُوا وَلاَ عَلَى أَكْلِ خُبْزٍ. وَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ خَرَجُوا لِيُمْسِكُوهُ لأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّهُ مُخْتَلٌّ!».
انجيل مرقص 6 :4-6 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَيْسَ نَبِيٌّ بِلاَ كَرَامَةٍ إلاَّ فِي وَطَنِهِ وَبَيْنَ أَقْرِبَائِهِ وَفِي بَيْتِهِ». وَلَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَصْنَعَ هُنَاكَ وَلاَ قُوَّةً وَاحِدَةً غَيْرَ أَنَّهُ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى مَرْضَى قَلِيلِينَ فَشَفَاهُمْ. وَتَعَجَّبَ مِنْ عَدَمِ إِيمَانِهِمْ. وَصَارَ يَطُوفُ الْقُرَى الْمُحِيطَةَ يُعَلِّمُ.




لي سؤال لك وأرجوا أن تجيبني عليه
ما دخل هذا بذالك ؟؟؟
ما دخل تسبحة القديسة مريم وتكريمها وتبجيلها
بما قيل من سب اليهود علي السيد المسيح

ما دخل هذا ...
احلال البركة

مريم تخبر اليصابات بأن جميع الاجيال ستعتبرها مباركة بسبب الطفل الذي سيولد منها لوقا 1 :48 " لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ. فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي. لو كان هذا صحيحا فان مريم ويوسف يجب ان يحصلا على احترام وتبجيل كبيرين


بذاك ..
ولكن
انجيل مرقص 3 :20-21 فَاجْتَمَعَ أَيْضاً جَمْعٌ حَتَّى لَمْ يَقْدِرُوا وَلاَ عَلَى أَكْلِ خُبْزٍ. وَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ خَرَجُوا لِيُمْسِكُوهُ لأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّهُ مُخْتَلٌّ!».
انجيل مرقص 6 :4-6 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَيْسَ نَبِيٌّ بِلاَ كَرَامَةٍ إلاَّ فِي وَطَنِهِ وَبَيْنَ أَقْرِبَائِهِ وَفِي بَيْتِهِ». وَلَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَصْنَعَ هُنَاكَ وَلاَ قُوَّةً وَاحِدَةً غَيْرَ أَنَّهُ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى مَرْضَى قَلِيلِينَ فَشَفَاهُمْ. وَتَعَجَّبَ مِنْ عَدَمِ إِيمَانِهِمْ. وَصَارَ يَطُوفُ الْقُرَى الْمُحِيطَةَ يُعَلِّمُ.





في أنتظار الأجابة

وأتمني منك التركيز فيما تكتبه سواء كان منك أو من غيرك

النبؤات بالنسبة لمولد السيد المسيح

سيبك أنت من موضوع النبوات دة موضوع كبير جداً علي من لا يقرأ
أقرأ الأول ما قد كتب من أجابات ولنا عودة
وبلاش الكلمات التي ليس لها معني
من أختلاق وتحريف وكدة يعني
خلي الحوار أعلي من كدة

وليكون بركة

سلام ونعمة
 

قمر الزمان

New member
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
457
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

حرر بواسطة My Rock
لخروج العضو عن صلب الموضوع
 

steven gerrard

قائد الليفربول
إنضم
11 يناير 2007
المشاركات
836
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
باكياً تحت قدميه
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

هذا يا عزيزتى قمر الزمان لانك لا تقراين بتمعن

الاية تقول

مكتوب فى سفر اخبار الايام لملوك مادى

بينما الكتاب المقدس يحوى سفرى اخبار الايام لملوك اسرائيل وليس لملوك مادى

فمن المعروف تاريخيا ان لكل ملك وممكلكة كتاب اخبار يكتب فيه ما يحدث اثناء حكمه

لذا قال الكتاب المقدس ان اخبار احشويروش الملك فى سفر اخبار الايام لملوك مادى وفارس وليس اسرائيل
 

قمر الزمان

New member
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
457
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

حرر بواسطة My Rock
لخروج العضو عن صلب الموضوع
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

عزيزي قمر الزمان
هذا الموضوع مخصص للعضو السيف البتار
فياريت ما تحشر نفسك و تشتت الموضوع
يمكنك طرح موضوعك الخاص
مع مراعاة طريقة طرحك الغير لائقة, فياريت تحسن اسلوبك في طرحه من جديد و سنرد عليك بالتفصيل
سلام و نعمة
 

التوحيد

New member
إنضم
19 مايو 2007
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى

my-rock
انا معجب فيك كثير لانك محاور جيد لكن للاسف انت في الطريق الضال.
والادهى انه لما واحد من المسلمين يسالك سؤال بكون جوابك غبر عقلاني .
 
أعلى