في توقيت الولادة
أنت وضعت توقيتان خاطئان
أحدهما ذكر بأنه ولد على أيام هيرودس (أي كانت ولادته حوالي السنة السادسة قبل الميلاد) والآخر ذكر بأنه ولد في الاحصاء الروماني الاول لبني اسرائيل ايام حكم كيرينيوس (أي أن ولادته كانت حوالي السنة السابعة الميلادية) وهنالك فرق ثلاث عشرة سنة.
ولنبدأ بتوضيح الصورة
الأكتتاب الأول
حدث سنه 8 قبل الميلاد وهذا حدث في زمن كرنيليوس عندما كان والياً علي سوريا وهيرودس الملك
وكان سنه 746 لروما المافق سنة 8 قبل الميلاد كما وجد بالسجلات الرومانية
والأكتتاب الثاني
كان سنة748 لروما في زمن كرنيليوس عندما كان والياً علي سوريا
وهيرودس الملك الموافق لسنة 6 قبل الميلاد كما وجد بالسجلات الرومانية المكتسفة بمصر
ومن المعروف أن تعداد فلسطين حدث بعد تعداد مصر بسنة أي سنه 749 لروما والموافق 5 قبل الميلاد
والأكتتابان حدثا تحت حكم وزمن ملك أغسطس قيصر الأمبراطور الروماني
أما الميلاد تم وبصورة مؤكدة سنه 5 قبل الميلاد
وهذا لأن المسيح له المجد ولد في أيام هيرودس الملك ومن المستحيل أن يكون ولد وهو ميت
والمعروف حسب السجلات أن هيرودس مات سنة 4 قبل الميلاد
وبالتدقيق بعد خسوف القمر - شهر مارس- بشتاء سنه 750 لروما الموافق 4 قبل الميلاد
وهناك دليل أخر
فالمعروف أن يوحنا المعمدان بحسب القديس لوقا بدأ خدمته في السنه الخامسة عشر لطيباريوس قيصر وهو في سن الثلاثين وهذا يجعل والده يوحنا كسنه روما في باكورة سنه 749
وهي الموافقة سنه 5 قبل الميلاد
وهذا يؤكد أن السيد المسيح الذي يصغر يوحنا المعمدان بستة أشهر ولد في شتاء سنة 749 لروما الموافقة لسنة 5 قبل الميلاد
ودليل أخر
هو أن بدء العمل ببناء هيكل أورشليم بأمر هيرودس كان بالسنه الثانية عشر من حكمه واليكل أستغرق بنائه 46 عاماً وهذا يعطينا كما بالسجلات سنه 26 ميلادية وهي سنه بدء السيد المسيح لخدمته التي تواكب الثلاثين من عمره وهذا يؤكد أنه ولد في أواخر سنه 5 قبل الميلاد وبالتحديد 25 ديسمبر
وهذا يكفي لتحديد زمن الولاده وأجهاض الشبهة
مكان الولادة
متى ولوقا كلاهما ذكرا بان الولادة تمت في بيت لحم وقد اقتبس متى ذلك من سفر ميخا 5 :2 "أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَى إِسْرَائِيلَ وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ"
اقتباس محرف
انجيل متى 2 :6 "وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيل" اما ان يكون هذا الخطأ غير مهم ا بسبب عدم معرفة متى الجيدة باللغة العبرانية او انه سيكون له أهمية كبيرة بعد ذلك في انجيله
من قال لك يا أخي أن هذا أقتباس محرف أهو تفسيرك ؟؟؟؟؟؟
نحن لا نقبل تفسير أحد دون دليل أين دليلك ؟؟؟
أتجعلاني أنتظر دليل أم اجيب !!!!!!!!!
عامة نجيب من أجل القارئ
القديس متي يجيد تماماً اللغة العبرية بما أنه يهودي وكتب أنجيله بالعبرية والأرامية
وهذا يؤكد عدم درايتك بما تكتب
اما ان يكون هذا الخطأ غير مهم ا بسبب عدم معرفة متى الجيدة باللغة العبرانية
متفقون حبيبي
عامة نكمل
القديس متي أخذ النبوه من أفواه أئمة اليهود لأن أئمة اليهود كانوا هم من يقرأوا ما جاء بالنبوات في الهياكل علي مسامع الشعب
كما ذكر في أنجيل القديس لوقا
وَجَاءَ إِلَى النَّاصِرَةِ حَيْثُ كَانَ قَدْ تَرَبَّى. وَدَخَلَ الْمَجْمَعَ حَسَبَ عَادَتِهِ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَامَ لِيَقْرَأَ ، 17 فَدُفِعَ إِلَيْهِ سِفْرُ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ.
فهنا واضح أنه هناك من يقرأ علي مسامع الشعب
ولك بعض الأيات التي تؤكد هذا
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى:...... 2 تَكَلَّمْ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ
وَأَخَذَ كِتَابَ الْعَهْدِ وَقَرَأَ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ. فَقَالُوا: ((كُلُّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ نَفْعَلُ وَنَسْمَعُ لَهُ))
وَدَعَا مُوسَى جَمِيعَ إِسْرَائِيل وَقَال لهُمْ: ((اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ الفَرَائِضَ وَالأَحْكَامَ التِي أَتَكَلمُ بِهَا فِي مَسَامِعِكُمُ اليَوْمَ وَتَعَلمُوهَا وَاحْتَرِزُوا لِتَعْمَلُوهَا
وهنا يلاحظ أن الشعب كان لايقرأ كثيراً وحده أنما كان يسمع لما يقوله أئمة اليهود والأنبياء ويحفظه عن ظهر قلب
فَهِّمْنِي فَأُلاَحِظَ شَرِيعَتَكَ وَأَحْفَظَهَا بِكُلِّ قَلْبِي
وكما قيل
خبأت كلامك في قلبي
وأيضاً الوصيه
إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. 5 فَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُوَّتِكَ. 6 وَلتَكُنْ هَذِهِ الكَلِمَاتُ التِي أَنَا أُوصِيكَ بِهَا اليَوْمَ عَلى قَلبِكَ 7 وَقُصَّهَا عَلى أَوْلادِكَ وَتَكَلمْ بِهَا حِينَ تَجْلِسُ فِي بَيْتِكَ وَحِينَ تَمْشِي فِي الطَّرِيقِ وَحِينَ تَنَامُ وَحِينَ تَقُومُ8 وَارْبُطْهَا عَلامَةً عَلى يَدِكَ وَلتَكُنْ عَصَائِبَ بَيْنَ عَيْنَيْكَ 9 وَاكْتُبْهَا عَلى قَوَائِمِ أَبْوَابِ بَيْتِكَ وَعَلى أَبْوَابِكَ.
وأخيراً
من يدقق وبأمانه لا يجد فرق بين ما كتب في ميخا2:5 ومتي 6:2
أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَى إِسْرَائِيلَ وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ)).
فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْبِ ، وَسَأَلَهُمْ: ((أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟))5فَقَالُوا لَهُ: ((فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ . لأَنَّهُ هَكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ:6وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ ،أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا ، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ)).
ومع التدقيق نلاحظ قبل أن نفسر
أن متي لم يقل هذه النبوه من وحي خياليه أصلاً
لأنه قيل ...
فقالوا له في بيت لحم اليهوديه لأنه هكذا مكتوب بالنبي
أذاً من قال هذا ؟؟
أئمه اليهود الدارسين العارفين بكل أسرار الشريعة ونبواتها
وياليتنا نركز فبما نكتب
ولنكمل..ونقول..
أن المسيح شرَّف تلك الجهة الصغيرة, فالنبي قال بالاستفهام الإنكاري: وأنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا , بمعنى وأنت لست الصغرى
وهو مثل قوله فمن يهدي من أضلّ الله؟ يعني: لا يمكن أن يهدي أحدٌ من أضلَّه الله, وعلى كل حال فالنبي روى مقالهم,
وأيضاً لي سؤال لك
من هو هذا الذي سيكون متسلطاً علي كل أسرائيل ومخارجه منذ الأزل ؟؟؟
وبالتأكيد المتسلط هو الذي يدبر أمر شعبه
وهو المسيح له المجد الذي مخارجه منذ الأزل
أين كان يقيم يوسف ومريم قبل الولادة ؟؟
بينما ذكر لوقا بأن مريم ويوسف قد سافرا من بلدتهنا الناصرة في الجليل الى بيت لحم في اليهدية من أجل الولادة كما نقرأ في لوقا 2 :4 " فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ.
متى يناقضه في ذلك ويقول بأن يوسف ومريم قد استوطنا الناصرة فقط بعد ولادة السيد المسيح وذلك لخوفهما من العودة الى اليهودية انجيل متى 2 :21-23 " فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَجَاءَ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ. وَلَكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضاً عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ خَافَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى هُنَاكَ. وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي الْجَلِيلِ. وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيّاً».
لا يوجد تناقض يا أخي ببعض التركيز
فالقديس لوقا يقول..
أنهما ذهبا الي بيت لحم اليهوديه أتين من الناصره وهذا لم ينفي أو يؤكد أقامتهم الدائمة بها قبل الميلاد
بعكس القديس متي الذي قال..
وهو يؤكد أنهم أستوطنا فيها بعد الميلاد والعودة من مصر
فهو لم يتطرق لما قبل الميلاد ولم يذكره
وبهذا يسقط التناقض
لأن هذا لم يناقض ذاك
فهذا قال أنهما صعدا لبيت لحم أتين من الناصره
مكان الأقامة الذي به عمل القديس يوسف النجار وهو مكان كان غير دائم ومؤكد لأن السيده العذراء والقديس يوسف من اليهودية وهي تربت طوال عمرها بالهيكل هناك
وكانوا في مرحله الزواج الأولي وقد يكونوا مازلوا في تردد بين بيت لحم والناصره
أما بعد الميلاد وتهديد الطفل بالموت ومحاوله أنتقام إرخيلاوس لموت أبيه من هذه العائله
أوحي له أن يذهب ويستوطن الناصره أتماماً للنبوه
وهنا نلاحظ أن الملاك أوحي له بالمكان الذي يتوجه أليه
أذاً يوسف كان حائراً أيستوطن في الناصره حيث عمله أم في مدينه أخري
وهذا يُفهم ضمنياً أن الأستوطان جاء بعد الميلاد
وبهذا يسقط التناقض