منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات العامة المنتدى العام

إضافة رد

الموضوع: تاريخ مصر - الجزء الأول

أدوات الموضوع
قديم 30-08-2007, 05:59 AM   #1
الملك العقرب
++ ملك كل ارض العقارب ++
 
الصورة الرمزية الملك العقرب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: مصر القبطية
المشاركات: 4,724
ذكر
 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417
Icon401

تاريخ مصر - الجزء الأول


تاريخ مصر - الجزء الأول
تاريخ مصر





مراحل تاريخ مصر


قدماء المصريين

تاريخ مصر الفارسية

تاريخ مصر اليونانية والرومانية

تاريخ مصر المسيحية

تاريخ مصر الإسلامية

تاريخ مصر المملوكية

تاريخ مصر العثمانية

تاريخ مصر تحت أسرة محمد علي

تاريخ الجمهورية المصرية







قدماء المصريين


موجز تاريخ مصر القديم



· منذ 250 ألف سنة ق.م. في عصور ما قبل التاريخ كانت مصر موئلا للإنسان البدائي الذي كان يصيد الحيوانات حيث كانت المنطقة في أقصي الجنوب عند النوبة غنية بالحشائش.

· منذ 25 ألف سنة ق.م. تعرضت هذه المنطقة للتصحر الذي توقف بهطول الأمطار مما أوجد مجتمعات زراعية بمصر الوسطي والدلتا بالشمال.وقامت أول حضارة مصرية في منطقة البداري بالصعيد تقوم علي الفلاحة والصيد وتربية الطيور والمواشي وصناعة الفخار والتعدين.

· في سنة 4000 ق.م. ظهرت نظم الري وأصبحت مصر ممالك قبلية صغيرة وكان الوجه القبلي يرمزله بالتاج الأبيض و الوجه البحري يرمز له بالتاج الأحمر ووحد الملك مينا من الجنوب القطرين منذ 3100سنة ق.م وجعل العاصمة منف (ممفيس). وهذا التوحيد جعل مصر بلدا آمنا وعاصمتها ممفيس مما جعلها ركيزة وباكورة الحضارة الإنسانية بلا منازع وهذا يتضح من خلال سجلاتها الكثيرة الذي حافظ عليها مناخها الجاف لتكون رسالة محفوظة عبر الأزمان المتلاحقة وما نقش علي جدران أوابدها العظيمة وماكتب هلي ورقالبردي.



وهناك تاريخ دقيق مثبت لمسيرة هذه الأمة عبر الأزمان والقرون فنجد، مثل ذلك الذي كتبه مانيتو في العهد البطلمي:

· تقسيم تاريخ مصر لثلاثين أسرة حتي دخول الإسكندر الأكبرمصر وهذا التاريخ فيه ثغرات أغفلت فيها فترات حكم العديد من حكام مصر. انظر: مانيتو.

· ظل حاكم مصر يضفي عليه الألوهية منذ توحيد مصرعام 3200 سنة ق.م. وحتي دخول الرومان مصر واطلق عليه لقب فرعون.

· 2772 ق. م. عرف المصريون أن تقويم السنة 365 يوم.

· 2700 ق.م. الملك زوسر شيد هرمه المدرج.

· 2560 ق.م. بني الملك خوفوالهرم الأكبر الذي ظل أعلى بناية في العالم حتي القرن 19.

· 2050 ق.م أصبحت طيبة أثناء الدولة الوسطى عاصمة مصر.

· 2000 ق.م. مصر روضت القطط لإصطياد الثعابين والتقدم في الفلك والتنبؤ يميعاد الفيضان.

· 1786 ق.م. الهكسوس الذين قدموا إلى مصر كتجار وأجراء في القرن المضطرب السابق، يحتلون شمال مصر ويستقدمون الحصانوالعجلة وقوي نفوذهم بسبب المشاكل الداخلية بمصر.

· 1600 ق.م. ثورة ضد الهكسوس في مصر العليا إنتشرت بكل أنحاء مصر.

· 1560 ق.م. أحمس طرد الهكسوس وباقي القبائل الآسيوية، مؤسسا الدولة الحديثة وأصبحت مصر دولة إستعمارية وقد أدخلوا فنون حرب الهكسوس في الجيش وبلغوا أعالي الفرات.

· 1560 - 1259 ق م خروج موسى و اليهود مع فلول الهكسوس و الآسيويين من مصر.

· 1500 ق.م. استعمل الشادوف.

· 1375 ق.م. دعوة التوحيد إخناتون ونقل العاصمة من طيبة لتل العمارنة ومنع عبادة الشمس.

· 750 ق.م. الملك كاشتا ملك النوبة يستولي على مصر ويصبح فرعون بها.

· 671 ق.م.الآشوريون يهزمون مصر.

· 661 ق.م. الإمبراطورية الآشورية تتقلص وتصبح مصر مستقلة لمدة قرن.

· 525 ق.م.الفرس يغزون مصر وحكموها لسنة 405 ق م.

· 343 ق.م.الفرس يحكمون مصر مرة ثانية حتي 332 ق م.





التاريخ

عصر الدولة القديمة (2980 - 2475 ق·م): تطورت الحضارة المصرية وتبلورت مبادئ الحكومة المركزية، وشهد عصر هذه الدولة نهضة شاملة فى شتى نواحي الحياة، حيـث توصـل المصريـون إلى الكتابـة الهيروغليفـيـة أي (النقش المقدس)، واهتم الملوك بتأمين حدود البلاد ونشطت حركة التجارة بين مصر والسودان· واستقبلت مصر عصرا مجيدا فى تاريخها عرف باسم عصر بناة الأهرامات، وشهد هذا العصر بناء أول هرم (هرم سقارة)، ومع تطور الزراعة والصناعة استخدم المصريون أول أسطول نهري بري لنقل منتجاتهم· وبلغت الملاحة البحرية شأنا عظيما وأصبحت حرفة منظمة كغيرها من الحرف الراسخة التي اشتهرت بها مصر القديمة·

عصر الدولة الوسطي (2160- 1580 ق·م ) اهتم ملوك الدولة الوسطى بالمشروعات الأكثر نفعا للشعب فازدهرت الزراعة وتطورت المصنوعات اليدوية، وأنتج الفنانون المصريون والمهندسون تراثا رائعا انتشر فى الأقصر والفيوم وعين شمس· كذلك ازدهر الفن والأدب فى هذا العصر ولكن نهاية حكم هذه الدولة شهد غزو الهكسوس واحتلالهم لمصر·

عصر الدولة الحديثة (1580 - 1150ق·م) بعد أن تم للملك أحمس الأول القضاء على الهكسوس وطردهم خارج حدود مصر الشرقية عاد الأمن والاستقرار إلى ربوع البلاد· وبدأت مصر عهداً جديداً هو عهد الدولة الحديثة، وأدركت مصر أهمية القوة العسكرية لحماية البلاد، فتم إنشاء جيش قوى لتكوين إمبراطورية عظيمة امتدت من نهر الفرات شرقا إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا· وأصبحت مصر قوة عظمى، وصارت بذلك إمبراطورية عظيمة مترامية الأطراف وأقدم إمبراطورية فى التاريخ· لقد حاز ملوك وملكات الأسرة الثانية عشرة شهرة عالمية فى ميادين السياسة والحرب والثقافة والحضارة والدين· "أحمس" بطل التحرير، "أمنحوتب الأول" العادل الذى أصدر قانونا بمنع السخرة وبوضع المعايير العادلة للأجور والحوافز ·· "تحتمس الأول" المحارب الذى وسع الحدود المصرية شمالا وجنوبا ونشر التعليم وتوسع فى فتح المناجـم وصناعـة التعديـن ·· "وتحتمس الثاني" المتأنق و"تحتمس الثالث" الإمبراطور صاحب العبقرية العسكرية الفذة وأول فاتح عظيم فى تاريخ العالم ·· و "تحتمس الرابع" الدبلوماسي الذى كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية·· و"امنحوتب الثالث" أغنى ملك فى العالم القديم والذي فتح المدارس "بيوت الحياة" لنشر التعليم والفنون التشكيلية والتطبيقية ·· و"إخناتون" أول الموحدين وأول ملك فى تاريخ الإنسانية نادى بوحدانية الله خالق كل شئ ·· و"توت عنخ آمون" الذى حاز شهرة فى العالم المعاصر· ومن أشـهـر ملـكات هذه الأسرة عـلى سبـيـل المـثـال المـلـكـة " اياح حتب" زوجـــة الـــمــلك "سقنن رع" ، والـــمــلــكــة " أحمس نفرتارى " زوجة أحمس الأول ، والملكة "تى" بنت الشعب وزوجة امنحوتب الثالث وأم إخناتون ، والملكة "نفرتيتى" زوجة "إخناتون" والملكة العظيمة "حتشبسوت" التي حكمت مصر قرابة عشرين عاما· وبلغت مصر فى عهدها أعلى قمة فى الحضارة والعمارة والتجارة الدولية حيث أرسلت البعثة البحرية التجارية والعلمية إلى بلاد "بونت" كذلك شيدت واحدا من أعظم الآثار المعمارية وأكثرها روعة وفخامة وهو معبد "الدير البحري" على الشاطئ الغربي للنيل فى مواجهة الأقصر وهو معبد فريد فى تصميمه وليس له مثيل بين معابد العالم القديم كلها· وشهد هذا العصر أيضا "ثورة إخناتون الدينية" حيث دعا إلى عبادة إله واحد ورمز له بقرص الشمس وأنشأ عاصمة جديدة للبلاد وأسماها "اخيتاتون"·



وكان حجر رشيد قد إكتشف عام 1799 إبان الحملة الفرنسية و قد نقش عام 196 ق.م. وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية . وكان وقت إكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين . لأن اللغتين الأولتين كانتا وقتها من اللغات الميتة . حتي جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص الإغريقي ونصوص هيروغليفية أخري . وهذا يدل علي أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة الإغريق لمصر لأكثر من 150 عاما .

وكانت الهيروغليفية لغة دينية متداولة في المعابد واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية والإغريقية لغة الحكام الإغريق . وكان محتوي الكتابة تمجيدا لفرعون مصروإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر . و قد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة . واستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822 ليفتح أفاق التعرف علي حضارة قدماء المصريين وفك ألغازها وترجمة علومها بعد إحياء لغتهم بعد مواتها عبر القرون.

وكانت
الهيروغليفية وأبحديتها تدرس لكل من يريد دراسة علوم المصريات .
ثم تطورت الهيروغليفية
للهيراطقية ثم للديموطقية ثم للقبطية .


وكان لقدماء المصريين تقويمهم الزمني منذ مرحلة مبكرة وكان يعتمد علي ملاحظانهم للشمس والنجوم بالسماء ومواعيد فيضان النيل في كل عام . وكانوا يستعملون تقويمهم في تسجيل الأحداث التاريخية وجدولة أعيادهم ونأريخ القرارات الملكية . وكان أول محاولة لصنع تقويم عام 8000 ق.م. عندما صنع الدوائر الحجرية (أنظر: آفبيري .وستونهنج) في ركن بأقصي جنوب غربي مصر حاليا . وكانت تستخدم لمراقبة النجوم وحركاتها . وقسموا اليوم 24 ساعة (12 نهار و12 ليل )والأسبوع 10 أيام والشهر 3 أسابيع أو 30 يوم . والسنة 12 شهر . وكانت تقسم لثلاثة فصول كل فصل 4 شهور . وكانت السنة تعادل 360 يوم . وكان قدماء المصريين يضيفون بعدها 5 أيام كل يوم من هذه الأيام الخمسة تشير لعيد ميلاد إله. و بهذا تكون السنة الفرعونية كاملة 365 يوم. وهي تقريبا تقارب السنة الشمسية حاليا ماعدا ربع يوم الفرق في كل سنة شمسية ولم يكن يعرفون إضافة يوم كل 4 سنوات .

وقام قدماء المصريين بالعديد من الأعمال الإبداعية المبتكرة والمذهلة للعالم سواء في التحنيط (مادة)والموسيقى والنحت والأدب والرسم والعمارة والدراما . وبعد توحيدها أيام مينا أصبحت العقيدة الدينية لها سمات رسمية من التعددية قي الآلهة والإلهيات وكانت البيئة لها تأثيرها علي الفكر الديني والعبادات الفرعونية حيث اتخذت الآلهة أشكالا بشرية او حيوانية أو خليطا منها . وهذه الأشكال جسد فيها قدماء المصريين قوي الطبيعة وعناصرها .وتأليف الأساطير والقصص حول آلهتهم وعالمهم لفهم التداخل المعقد في الكون من حولهم. ولعبت العقيدة الدينية دورا كبيرا في حياتهم وكان لها تأثيرها علي فنونهم وعلي فكرهم عن الحياة الأخروية وفكرة البعث والنشور وعلاقاتهم بحكامهم . وكان الفن التشكيلي كالنحت والرسم بالأبعاد الثنائية علي جدران المعابد والمقابر وأكفان الموتي وتوابيت الموتي وورق البردي. وكان الفنانون المصريون يجسمون الصور الشخصية بملامحها التعبيرية متخطين معدل الزمن والفراغ في هذه الصور لتعبر عن الخلود من خلال الرسومات الهيروغليفية التي تصاحبها وتكون جزءا من العمل الفني الرائع . وكان يوضع إسم صاحب التمثال علي القاعدة أو بجانبه .

والأهرامات نجدها تعبر عن عظمة العمارة لدي قدماء المصريين . وهذه الأوابد الضخمة مقابر لها أربع جدران مثلثة تتلاقي في نقطة بالقمة وهي تمثل التل البدائي أصل الحياة في أساطير الخلق أو تمثل أشعة الشمس القوية . ولقد بنوا حوالي 100 هرم كملاذ وبيت راحة لحكامهم بعد الموت . وكانت المعابد مربعة الشكل باتجاه شرق غرب علي خط شروق وغروب الشمس .وكان قدماء المصريين يعتقدون أن نموذج المعبد الذي يبنيه البشر يمكن أن يكون بيئة طبيعية مناسبة للآلهة.

وقد إستفاد الأغريق من قدماء المصريين في النحت والعمارة والفلسفة والإلهيات (أنظر :
أمنحتب). . فلقد كان المصريون القدماء سادة فنون الأعمال الحجرية والمعدنية وصنع الزجاج العادي والملون.
وكشف التنقيب عن آثار عصر ماقبل التاريخ بمصر منذ 6000 سنة ق.م. وجود مواقع أثرية علي حدود مصر الجنوبية مع السودان حيث عثر بها علي أماكن دفن وإقامة الأعباد والإحتفالات ومقابر للماشية مما يدل علي تقديسها . وعثر بالمقابر البشرية علي مشغولات يدوية وأسلحة وأوان ترجع لهذه الحقبة مما يدل علي وجود عقيدة ما بعد الموت .
وكانت عقيدة قدماء المصريين تقوم علي الشمس ممثلة في عقيدة
رعوحورسوأتون وخبري . والقمر ممثلا في عقيدة توتوخونسو والأرض ممثلة في عقيدة جيب . وكانت نوت ربة السماء و شوو تفنوت إلها الريح والرطوبة. وأوزوريسوإيزيس حكام العالم السفلي . ومعظم هذه الآلهة دارت حولهم الأساطير. وأصبح رعوآمون بعد إندماجهما يمثلان عقيدة آمون - رع كملك الآلهة .


وكان هناك آلهة محلية تعبد خاصة بكل إقليم بمصر . وكان الملك الكاهن الأكبر يمارس الطقوس في الأعياد والكهنة كانوا يؤدونها في الأيام العادية بالمعابد . وكان عامة الشعب لايدخلونها إلا لخدمتها . وكان المصريون يهتمون بالحياة بعد الموت ويقيمون المقابر ويزينونها ويجهزونا بالصور والأثاث. وكانوا بعد الموت يهتمون بتحنيط (مادة) الميت . وكانوا يضعون في الأكفان التعاويذ والأحجبة حول المومياء . وكانوا يكتبون نصوصا سحرية فوق قماشه أو علي جدران المقبرة وأوراق البردي لتدفن معه . وكانت هذه النصوص للحماية ومرشدا له في العالم السفلي .

وفي مصر القديمة كان الملك هو الحاكم المطلق والقائد الروحي والصلة بين الشعب والآلهة . وكان يعاونه الوزير والجهاز الإداري ويتبعه الكهان . وكان الملك قائد الجيش وقواده وكان الجيش جنوده من المرتزقة الأجانب . وكان الحكم وراثيا بين الأبناء في معظم الوقت بإستثناء حورمحب (1319 ق.م.)الذي كان قائدا ورمسيس الأول الذي خلفه لم يكن من الدم الملكي . وقلما كانت إمرأة تحكم مصر ماعدا حتشبسوت التي حكمت في الأسرة 18 بعد وفاة زوجها تحتمس الثاني عام 1479 ق.م. وتقاسمت الحكم مع تحتمس الثالث . وكان المصريون يعتقدون أن مركز الملك إلهي والملك إله . وبعد موته تؤدي له الطقوس ليظل إله . وكان يلقب عادة بمالك وملك الأرضين مصر العليا ومصر السفلي (الدلتا بالشمال والوادي بالجنوب.

وكان إقتصاد مصر قوم علي الزراعة معتمدة علي النيل الذي كان يمد مصر بالمياه والمحاصيل المتنوعة كالحبوب ولاسيما الشعيروالقمح والفاكهة والخضروات .وممعظم الأراضي الزراعية كانت ملكا للملك والمعابد . وكان الشادوف وسيلة الري بعد إنحسار الفيضان . ولقد إكتشفت مومياوات عديدة محفوظة تم العثور عليها في كل أنحاء العالم بكل القارات حيث إتبع التحنيط mummification بكل القارات. وكلمة مومياء أصلها الكلمة الفارسية ؟؟ ومعناها قطران (البيوتيمين bitumen) وهو وصف للأجسام السوداء لقدماء المصريين. وهذه الكلمة مومياء تطبق علي كل البقايا البشرية من أنسجة طرية. والتحنيط قد يكون موجودا في كل قارة لكن الطريقة ترتبط بطريقة قدماء المصريين لهذا ينسب إليهم. وكانت أول دراسة للمومياوات كانت في القرن 19. وليس المومياوات المصرية مجرد لفائف من قماش الكتان تلف بها الأجساد الميتة فقط . ولكنها طريقة لوجود بيوت دائمة للأرواح. وهذه طريقة تحايلية علي الموت .

------------------




العصر اليونانى الرومانى



(٣٣٢ ق. م - ٣١٣ ب . م )

المقدونيون

( ٣٣٢ - ٣٠٥ ) الإسكندر الأكبر يفتح مصر

الأسرة البطلمية

( ٣٠٥ - ٣٠ ق.م )

الامبراطورية الرومانية

( ٣٠ ق . م - ٣١٣ ب . م )

العصر اليوناني

نجح الإسكندر المقدوني في هزيمة الفرس فى آسيا الصغرى ثم فتح مصر عام 333 ق·م وطرد منها الفرس، وقد توج الإسكندر نفسه ملكا على منهج الفراعنة ووضع أساس مدينة الإسكندرية ثم حج إلى معبد آمون فى واحة سيوة والذي كان يتمتع بشهرة عالمية واسعة فى ذلك الوقت·

مصر تحت حكم البطالمة 333-30 ق·م بعد وفاة الإسكندر أسس "بطليموس" - أحد قواد الإسكندر - حكم البطالمة فى مصر الذى استمر من عام (333) ق·م حتى عام 30 ق·م وقد ظلت دولة البطالمة قوية فى عهد ملوكها الأوائل ثم حل بها الضعف نتيجة ثورة المصريين ضدهم ولضعف ملوكها ·· واستغلت روما هذه المنازعات لبسط نفوذها على مصر وقضت على البطالمة سنه 03 ق·م أيام حكم الملكة كليوباترا·

مظاهر الحضارة المصرية فى عهد البطالمة

بنى البطالمة فى الإسكندرية القصور والحدائق وأصبحت الإسكندرية مركزا للحضارة حيث ذاعت شهرتها فى مجال الفن والعلم والصناعة والتجارة كما أنها كانت الميناء الأول فى البحر المتوسط بفضل منارتها الشهيرة التى اعتبرها الإغريق إحدى عجائب الدنيا السبع·

وقد قامت بالإسكندرية حضارة إغريقية مصرية عظيمة تمثلت فى:

· جامعة الإسكندرية التى أنشأها البطالمة ويرجع الفضل إلى علماء جامعة الإسكندرية فى التوصل إلى حقائق علمية عن دوران الأرض حول الشمس وتقدير محيط الكرة الأرضية، واشتهرت الجامعة بدراسة الطب خاصة التشريح والجراحة ومن أشهر العلماء فى جامعة الإسكندرية "إقليدس" عالم الهندسة، و"بطليموس" الجغرافى و"مانيتون" المؤرخ المصرى·

· مكتبة الإسكندرية وأثرها الثقافى : أنشأ البطالمة فى الإسكندرية مكتبة ضخمة كانت تعد أعظم مكتبة فى العالم احتوت على أكثر من نصف مليون لفافة بردى، وقد أمر البطالمة أن يُهدِِى كل زائر من العلماء مدينة الإسكندرية نسخة من مؤلفاته وبذلك وصل عدد الكتب بالمكتبة أكثر من 700 ألف كتاب·

وقد عمل البطالمة على احترام ديانة المصريين وقدموا القرابين للمعبودات المصرية، وشيدوا لها المعابد مثل معبد إدفو ومعبد دندرة ومعابد فيلة بأسوان، وكان البطالمة يظهرون فى الحفلات الرسمية بزى الفراعنة·

العصر الروماني

عام 30 ق م كليوباترا تنتحر - نهاية حكم البطالمة وبداية حكم الرومان

فتح الرومان مصر عام 30 ق·م وأصبحت إحدى ولاياتها وأصبحت مصر أثمن ممتلكات الإمبراطورية الرومانية لموقعها الجغرافى الفريد وخصوبة أرضها ذات الإنتاج الوفير ونهضتها العمرانية والثقافية والحضارية وازدهرت الزراعة فى العصر الرومانى·

كما كانت صناعة الزجاج من أرقى الصناعات المصرية حتى أنه يرجع إلى مصر ابتكار فن تشكيل الزجاج بالنفخ، وكانت مصر تحتكر صناعة الورق، واشتهرت بصناعة العطور وأدوات الزينة والمنسوجات الكتانية الرفيعة·

وأصبحت العاصمة المصرية الإسكندرية أكبر مركز تجارى وصناعى فى شرق البحر المتوسط فى مصر وثانى مدن الإمبراطورية الرومانية وقد استمرت جامعة الإسكندرية فى عهد الرومان مركزاً للبحث العلمى ومقراً للعلماء من شتى أنحاء العالم·



------------

تاريخ مصر المسيحية

يعتقد المسيحيين المصريين بأن بطريركية الاسكندرية قد تم تأسيسها على يد مرقس المٌبشر حوالي سنة 33 , لكن هناك القليل من المعلومات عن كيفية دخول المسيحية الى مصر . اقترح المؤرخ هلموت كوستر " Helmut Koester" , مع وجود دليل معين , بأن المسيحيين في مصر كانوا متأثرين بالاغنوصية , الى ان جاء ديمتريس " Demetrius " الاسكندري واعاد الايمان الى الناس وارجعهم بتناغم مع المسيحية. في سنة 200 كانت الاسكندرية من اهم المراكز المسيحية . كان كليمينت "Clement" هو من المدافعين عن المسيحية في الاسكندرية و اورجن " Origen" الذان عاشا حياتهما في هذه المدينة , حيث هناك كتبوا وعلموا وناقشوا. مع مرسوم ميلان سنة 312 , قام قسطنطين بأنهاء اضطهاد المسيحيين , وفي سنة 324 , جعل قسطنطين الديانة المسيحية هي ديانة الامبراطورية الرومانية. في القرن الرابع , خسرت الوثنية اتباعها حسب ما قال الشاعر بلاديس " Palladius " , وضلت مطمورة لعقود من الزمن. المرسوم الاخير ضد الوثنية كان سنة 390 , لكن الرسومات على الجدران في مصر العٌليا ثبتت استمرار عبادة الاوثان الى القرن الخامس. الكثير من اليهود المصريين اصبحوا مسيحيين , لكن البعض لم يقم بذلك فضلوا الاقلية في بلد مسيحي.

ليس قبل ان تحقق الكنيسة المصرية الحرية و الازدهار , اصبحت موضوع انفصال و صراع طويل وانحدر الى حرب اهلية. اصبحت الاسكندرية مركز للانشقاق في العالم المسيحي , وهذا الشقاق كان بين الارينسيين – نسبة الى الكاهن اريس "Arius "- والارثدوكسيين بقيادة اثنيسيس " Athanasius " الذي اصبح رئيس الاساقفة للاسكندرية سنة 326 بعدما رفض مَجمَع نيقية اراء اريس. ان صراع الارينسيين سبب الدمار والشغب على امتداد القرن الرابع. وكان هدم معبد سيربس " Serapis" هواحد الاشياء التي حدثت بسبب هذا الشقاق. قد تم استبعاد اثنيسيس عن الاسكندرية واعادته كرئيس للاساقفة ما بين خمس و سبع مرات.

لم يكن من السهل نشر المسيحية في مصر , حيث كان لها ماضي ذو فكر متعدد الأديان ومتحرر . لم تزدهر الارينسية فقط ولكن الكثير من الهرطقات الاخرى كالاغنوصية وتبعها كثيرين. ونوع اخر من الديانة وٌجد في مصر الا وهو التصومع للأباء في الصحراء , الذين يرفضون الحياة المادية و يمارسون حياة الفقر والتكريس للكنيسة. لقد استقبل المسيحيين المصريين فكرة التصومع بحماس شديد مما جعل الامبراطور فالنس "Valens" أن يَحد من عدد الاشخاص الذين يريدون ان يتصومعوا . نقل المصريون التصومع الى بقية المسيحية في العالم. ومن الامور التي تطورت ايضاً هو مبدأ "الاقباط" . قد تم تبني اللغة القبطية من المسيحيين الاولين لنشر الانجيل في المصريين الاصليين واصبحت لغة الليتورجيا لدى الديانة المسيحية في مصر وبقيت حتى يومنا هذا.

إن الكنيسة القبطية مبنية على تعاليم القديس مار مرقس، الذي بشَّر بالمسيحية في مصر، خلال فترة حكم الحاكم الروماني "نيرون" في القرن الأول، بعد حوالي عشرون عاماً من صعود السيد المسيح. ومارمرقس هو أحد الإنجيليين وكتب أول إنجيل. وإنتشرت المسيحية في كل أنحاء مصر خلال نصف قرن من وصول مار مرقس إلى الإسكندرية (كما هو واضح من نصوص العهد الجديد التي إكتُشِفَت في البهنسا، بمصر الوسطى، وتؤرَّخ بحوالي 200م.، وجزء بسيط من إنجيل القديس يوحنا، مكتوب بالغة القبطية؛ الذي وُجِدَ في صعيد مصر ويُؤرََّخ في النصف الأول من القرن الثاني). إن الكنيسة القبطية –وهي عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان- كانت موضوع العديد من النبوءات في العهد القديم. ويقول إشعياء النبي في إصحاح 19، الآية 19: "وفي ذلك اليوم، يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب عند تخمها."

-----------------



مصر تحت الخلافة الإسلامية



الأمويون 661-750م

العباسيون 750-868م

الطولونيون 868-905م

العباسيون 905-935م

الإخشيديون 935-969م

الفاطميون 969-1171م

الأيوبيون 1171-1250م

-----------------

الطولونيون،

بنو طولون: سلالة من الأترك المستعربة حكمت في مصر، الشاموفلسطين سنوات 868-905 م.

المقر: الفسطاط.

مؤسس السلالة "طولون" كان من الجنود الأتراك في جيش العباسيين . تدرج في الرتب حتى أصبح رئيس الحرس الخاص بالخليفة العباسي في بغداد. ورث ابنه أحمد (868-884 م) هذه الرتبة سنة 854 م. ثم أصبح سنة 868 م واليا على مصر من قبل الخليفة. فور توليه أبدى أحمد بن طولون استقلالية كبيرة في حكمه. منذ 877 م وعن طريق مناورات سياسية مع القادة العسكريين استطاع أن يضم إليه الشام وفلسطين. تمكن ابنه خمارويه (884-895 م) من أن ينتزع الاعتراف باستقلال حكمه في مصر والشام. تصاهر مع العباسيين عندما زوج ابنته من الخليفة المعتضد. بدأت الدولة تتهاوى في عهد ابنه هارون (896-904 م)، كانت الصراعات مع القرامطة قد أنهكتها. سنة 905 م أعيدت مصر إلى سلطة العباسيين.

قائمة الأمراء






1أحمد بن طولون

868-884

2أبو الجيش خماروية بن أحمد

884-896

3أبو العساكر جيش بن خماروية بن أحمد بن طولون

896-896

4هارون بن خماروية بن أحمد

896-904

5أبو المناقب شيبان أحمد بن طولون

904-904






--------------------------



الإخشيديون،



بنو إخشيد: سلالة تركية مستعربة حكمت في مصروالشام سنوات 935-969 م.

المقر: الفسطاط.

تنحدر هذه الأسرة من أحد القادة العسكريين الصغد في فرغانة (اليوم طاجكستان). أسس الأسرة محمد بن طغج (935-946 م) والذي تولي سنة 930 م ولاية الشام من قبل العباسيين، ثم أصبح سنة 933 م واليا على مصر. استقل بالأمر منذ سنة 39/935 م. كلفهم العباسيون بعدها بمحاربة الفاطميين. تلقب سنة 938 بـ"الإخشيد" (من ألقاب السلاطين لدى الصغد).

بعد وفاة الإخشيد أصبح الأمر بين يدي قائده الأسود كافور (946-968 م). تولى الأخير إدارة الحكم بينما كان ابني الإخشيد دون السن التي تؤهلهما لهذه الأمور. أصبح كافور سنة 966 م واليا من قبل العباسيين على مصر. وسع أملاكه لتشمل فلسطين والشام. اشتهر كافور بحبه للفنون. قام الفاطميون بالقضاء على اسرة بني طغج، وتم إجلاء آخر الأمراء أبو الفوارس (من أحفاد الإخشيد) عن الفسطاط سنة 969 م.

قائمة الأمراء






1أبو بكر محمد بن طغج الإخشيد

935-946

2أبو القاسم أنوجور بن الإخشيد

946-961

3أبو الحسن على بن الإخشيد

961-966

4أبو المسك كافور

966-968

5أبو الفوارس أحمد بن على بن الإخشيد

968-969






---------------------------



الفاطميون أو العبيديون



سلالة شيعية، تنتسب للفرقة الإسماعيلية من الشيعة، حكمت تونس، ومصر، والشام وعلى فترات في الجزائر، والمغربوالجزيرة العربية و صقلية و كان لها نفوذ قوي ببلاد النوبة عبر إمارة الكنوز، بين عامي 909و1171 م.

المقر: القيروان: 909-920 م، المهدية: 820-973 م، القاهرة: منذ 973 م.

يستمد الفاطميون لقبهم من فاطمة بنت محمد بن عبد الله رسول الإسلام، كما يدعون انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام السابع إسماعيل بن جعفر الصادق، ومنه جاءت الطائفة الشيعة الاسماعلية.
يرى بعض المؤرخين اليوم أن نسبهم كان منحولاً. و يفضل بعض علماء السنةكابن حزم الظاهري الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب، أن يطلقَ عليهم لقب "العبيديون" نسبة إلى جدهم عبيد الله،

على أن
المقريزي في البيان و الأعراب عما بأرض مصر من الأعراب و في اتعاظ الحنفا بذكر الأئمة الفاطميين الخلفا، و كذلك ابن خلدون في تاريخه، يجزمان بصحة نسبهم الحسيني العلوي الهاشمي، و كلا المؤرخان حجة و من أهل السنة.


مؤسس السلالة عبيد الله المهدي (909-934 م) اعتمد في دعوته الجديدة على أبو عبد الله الشيعي، كان يدعي أنه المهدي المنتظر. نجح صاحب دعوته في القضاء على دولة الأغالبة و حمله إلى السلطة. استولى الفاطميون علىشرق الجزائر, ثم تونس،ثم ليبيا ثم صقلية التي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م يستولى المعز (953-975 م) على مصر و يبنى القاهرة. دخل الفاطميون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع الأمويين حكام الأندلس. تمكنوا من إخضاع الحجاز و الحرمين مابين سنوات 965-1070 م. ازدهرت التجارة و نما اقتصاد البلاد و نشطت حركة العمران أثناء عهد العزيز (965-996 م) ثم الحاكم (996-1021 م) والذي كان متهورا و متطرفا في أفكاره إلى أقصى حد، عرفت البلاد في عهده اضطرابات كثيرة. بعد مماته انشقت عن الاسماعلية طائفة من الشيعة عرفت باسم الدروز. بعد حكم المستنصر (1036-1094 م) الطويل انشق الاسماعليون مرة أخرى إلى طائفتين النزارية و المستعلية. تولى الحكم من بعده خلفاء أطفال. مع حكم الحافظ (1131-1149 م) تقلصت حدود الدولة إلى مصر فقط.

آخر الخلفاء وقع تحت سيطرة القادة العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي و الذي تولى الوزارة منذ 1169 م، بالقضاء على الدولة الفاطمية نهائيا سنة 1171 م. رجعت مصر بعدها إلى المذهب السني.

قائمة الخلفاء






1المهدي عبيد الله

910-934

2القائم بأمر الله أبو القاسم

934-946

3المنصور إسماعيل

946-953

4المعز لدين الله أبو تميم

953-976

5العزيز بالله نزار

976-996

6الحاكم بأمر الله منصور

996-1021

7الظاهر علي

1021-1036

8المستنصر بالله سعد

1036-1094

9المستعلي بالله أ حمد

1094-1102

10الآمر بأحكام الله المنصور

1102-1131

11الحافظ لدين الله عبد المجيد

1131-1150

12الظافر بأمر الله إسماعيل

1150-1154

13الفائز بنصر الله عيسى

1154-1160

14العاضد لدين الله عبد الله

1160-1171




-----------------------------





المصدر - ويكيبديا

الملك العقرب غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 30-08-2007, 06:00 AM   #2
الملك العقرب
++ ملك كل ارض العقارب ++
 
الصورة الرمزية الملك العقرب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: مصر القبطية
المشاركات: 4,724
ذكر
 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417
افتراضي

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


الأيوبيون،










بنو أيوب: سلالة كردية الأصل تولت في مصر، سورية و العراق من 1171م حتى 1260/1250 م.


المقر: دمشق و القاهرة.


مؤسس الأسرة أيوب الذي كان قائداً كردياً في خدمة الزنكيين جاءت أسرته من أرمينية، بدأء أمره بأن أصبح والياً على تكريت ثم واليا على دمشق من بعد ذلك. صار أخوه شيركوه و ابنه صلاح الدين من قادة الفاطميين. أصبح صلاح الدين (1138-1193) - الذي كان من أبطال الحروب الصليبية- سنة 1169 وزيراً لآخر الخلفاء الفاطميين، ثم قضى عليهم سنة 1171 و أتم توحيد مصر و الشام تحت رايته - مع أنه جعل نفسه تحت سلطة الخليفة العباسي-. تلقب بالسلطان عام 1174 م، و استولى على حلب عام 1181 م. امتد سلطانه إلى مناطق شمال النهرين، قاد بعدها الجهاد ضد الصليبيين و إستطاع أن يسترد القدس عام 1187 م - بعد إنتصاره في حطين. بعد وفاته قسمت مملكته بين أولاده الخمسة و أخوه العادل (منذ 1193 م) الذي استطاع أن يوحد المملكة (1200-1218 م). بعد 1218 م أعيد تقسيم المملكة، بقيت مصر و القاهرة في أيدي الكامل (1218-1238 م)، و استقلت في كلٍ من دمشق، حمص و حلب فروع أخرى من العائلة. إستمر الفرع الأساسي في مصر حتى مقتل الملك المظفر على يد المماليك عام 1250 م. قضى المغول -الإلخانات- على السلالات الفرعية في دمشق و حلب عام 1260 م ثم أنهى المماليك حكم الايوبيين في حمص عام 1262 م، بقي للأيوبيون فرع حكم في حماه حتى سنة 1341 م. كان للأيوبيين فرع مستقل باليمن أيضاُ.


فروع أخرى للأيوبيين


· الأيوبيون في اليمن


· الأيوبيون في حماه


· الأيوبيون في حلب


· الأيوبيون في حمص


· الأيوبيون في دمشق


· الأيوبيون في ديار بكر


قائمة السلاطين







1الناصر صلاح الدين أبو المظفر يوسف بن أيوب

1174-1192

2العزيز عماد الدين أبو الفتوح عثمان بن صلاح الدين

1192-1198

3المنصور ناصر الدين محمد بن العزيز

1198-1200

4العادل سيف الدين أبو بكر أحمد بن أيوب

1200-1218

5الكامل ناصر الدين محمد بن العادل

1218-1238

6العادل سيف الدين أبو بكر بن الكامل

1238-1240

7الصالح نجم الدين أبو الفتح أيوب بن الكامل

1240-1249

8المعظم توران شاه بن نجم الدين

1249-1250

9عصمة الدين أم خليل شجرة الدر*

1250-1250


الملك العقرب غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 22-10-2007, 09:39 AM   #3
أرزنا
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية أرزنا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: قلب يسوع
المشاركات: 1,105
ذكر
 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232 نقاط التقييم 73232
افتراضي

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


سلام المسيح:

شكرا ياملك
أرزنا غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 24-10-2007, 03:03 PM   #4
الملك العقرب
++ ملك كل ارض العقارب ++
 
الصورة الرمزية الملك العقرب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: مصر القبطية
المشاركات: 4,724
ذكر
 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417
افتراضي

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sleiman64 مشاهدة المشاركة
سلام المسيح:

شكرا ياملك
مرسي يا حبي ربنا يبركك
الملك العقرب غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 24-10-2007, 08:03 PM   #5
sunny man
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية sunny man
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: قلب يسوع
المشاركات: 4,039
ذكر
 نقاط التقييم 550 نقاط التقييم 550 نقاط التقييم 550 نقاط التقييم 550 نقاط التقييم 550 نقاط التقييم 550
افتراضي

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


شكرا على هذا العرض التاريخى
sunny man غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 26-10-2007, 10:33 AM   #6
الملك العقرب
++ ملك كل ارض العقارب ++
 
الصورة الرمزية الملك العقرب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: مصر القبطية
المشاركات: 4,724
ذكر
 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417
افتراضي

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


مرسي يا سني علي مرورك
الملك العقرب غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 28-10-2007, 04:24 PM   #7
fayse_f
عضو فعال
 
الصورة الرمزية fayse_f
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 365
 نقاط التقييم 29
Icon401

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


كن مطمئناً جداً جداً ولا تفكر في الامر كثيراً ودع الامر لمن بيده الامر
شكراً والرب يبارك حياتك
fayse_f غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 29-10-2007, 01:27 AM   #8
monlove
شاعر موهوب
 
الصورة الرمزية monlove
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,423
ذكر
 نقاط التقييم 111 نقاط التقييم 111
افتراضي

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


ابة با عم دة
دانت موسوعة بقي بجد
كمل واحنا وراك يا عقرب
كمل مشوارك
واحنا معاك
monlove غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 29-10-2007, 02:27 PM   #9
الملك العقرب
++ ملك كل ارض العقارب ++
 
الصورة الرمزية الملك العقرب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: مصر القبطية
المشاركات: 4,724
ذكر
 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417
افتراضي

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fayse_f مشاهدة المشاركة
كن مطمئناً جداً جداً ولا تفكر في الامر كثيراً ودع الامر لمن بيده الامر
شكراً والرب يبارك حياتك
الله بركة الانبا كيرلس تكون معنا امين مرسي علي الرد الجميل
الملك العقرب غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 29-10-2007, 02:29 PM   #10
الملك العقرب
++ ملك كل ارض العقارب ++
 
الصورة الرمزية الملك العقرب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: مصر القبطية
المشاركات: 4,724
ذكر
 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417 نقاط التقييم 417
Heartcross

رد على: تاريخ مصر - الجزء الأول


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة monlove مشاهدة المشاركة
ابة با عم دة
دانت موسوعة بقي بجد
كمل واحنا وراك يا عقرب
كمل مشوارك
واحنا معاك
ربنا يخليك يا حبيبي و انا في انتظارك
الملك العقرب غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ المسيحية فى مصر أثناء النصف الأول من القرن الثامن الميلادى من 700 م و حتى 751 م +إيرينى+ المنتدى المسيحي الكتابي العام 11 24-08-2015 01:23 PM
تاريخ مصر و المسيحية فى النصف الأول من القرن الرابع الميلادى من 300 و حتى 337 م +إيرينى+ المنتدى المسيحي الكتابي العام 27 14-04-2011 05:45 AM
تاريخ المسيحية فى مصر أثناء النصف الأول من القرن السابع الميلادى من 603 م و حتى 664 م +إيرينى+ المنتدى المسيحي الكتابي العام 16 03-04-2011 05:59 AM
تاريخ المسيحية فى مصر أثناء النصف الأول من القرن الخامس الميلادى من 400 م و حتى 457 م +إيرينى+ المنتدى المسيحي الكتابي العام 32 26-03-2011 06:30 AM
تاريخ مصر و المسيحية فى النصف الأول من القرن الثالث الميلادى من 200 و حتى 253 م +إيرينى+ المنتدى المسيحي الكتابي العام 10 23-02-2011 08:24 AM


الساعة الآن 05:52 PM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2018، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة