منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات المسيحية سير القديسين

إضافة رد

الموضوع: شاركوا معنا

أدوات الموضوع
قديم 09-08-2011, 03:17 PM   #151
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا




مريمُ العذراءْ
نَسْمَةُ الأَرْجاءْ،
يا نَجماً ظَهَرْ
فَوْقَ الشَمْسِ وَالقَمَرْ
يَكْشِفُ وَجْهَ السَماءْ.
يَنْسُجُ لَحْنَ الرَجاءْ
مِنْ عُمْقِ سِرِ الفِداء
يَرْسُمُ خَلاص البَشَرْ.
إِنْ جَفَّ فينا
خَمْرُ فادينا
يا أُمَّ يَسوعْ،
جَفِفِي خَمْرَ الدُموعْ
يجري من مآقينا
وامْلأي أَجَاجينا
القَلْبِ حُبًا لا يَجُوعْ،
نَغْمَةً مِن لَحْنِ الخُشوعْ.

النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 03:18 PM   #152
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا





+ كل الطغمات السمائية. وعساكر نى انجيلوس. يصيحون باصوات شجية. طوباك يا بكر وعروس.* وبالنغمات العلوية. الكل يقولون مارين هوس.* ويصيحون بلغات بهية. طوباك يا بكر وعروس.

+ تطلع الآب من سماه ولم يجد. من يشبه طهرك مرسول. غبريال بى أرشى أنجيلوس. بشرك برضى وقبول. طوباك..

+ حل بروح قدسه أحشاك. وظهر منك باشويس ايسوس. وصرت أما لمن أنشاك. طوباك..* خلاص أدم وبنيه. ورجوعه الى الفردوس. ظهرمن بكر بتولية طوباك.

+ دعيت يازهرة الأطياب تى شورى ان نوب ان كاثاروس (1) نيم تى اهريرى اثؤاب (2) طوباك..* رب المجد اختار حسنك. كاتا ابساجى ام بى هيمونوذوس (2) اله الاله صار ابنك طوباك..*

+رأى فى رؤيا حزقيال. فى المشرق بابا مقفولا محروس وقد دخله الملك المتعال طوباك..* سلم رآه يعقوب. وحوله طغمات نى انجيلوس. سجود للملك المرهوب. طوباك..

+شهد موسى وتنبأ أجهار وشبهك بكرم مغروس. عوسج أخضر فى قلبه نار. طوباك..* صوفونيوس عنك خبر. بشهادة عن ميلاد ايسوس. قال ينزل كندى ومطر. طوباك..*

+ دانيال فى رؤياه قال. أنوك اى ناف او اثرونوس (4). وعليه جلس الملك المتعال. طوباك..* طلب موسى ينظر نظره. كما رأيت أم القدوس. فما طاق من نوره ثقب أبره. طوباك..

+ ظهر منك وأوفى الميثاق. لآدم بدخوله الى الفردوس. وعتق نسله من كل وثاق. طوباك..* غلا مدحك وحلا نظمه. كحلاوة أثمار الفردوس. من ذاقه لا يسل طعمه. طوباك..

+ علا قدرك وحلا ذكرك وزاد رفعة عن كل الطقوس. بجلوس الخالق فى حجرك. طوباك..* فاز ببلوغه آماله وتعشم برضى الرب القدوس. من يجعل مدحك رأس ماله طوباك..

+ قصدى طول عمرى وحياتى. أكون مادح تى بارثينوس. لتكون عونى عند مماتى. طوباك..* كرامة مريم من يقدر يشبهها بقمر وشموس. ام قلنا الكرسى فهى أفخر. طوباك..

+ لرب المجد حملت. وقد فقت عنكل الطقوس. وزذت قدرا وعلوت. طوباك...* لولاك يا أم النور. من كان يعاين مجد ايسوس. ويراه بين العالم مشهور. طوباك...

+ من نال ما نلت يا مريم. من يشبهك يا أم القدوس. وأى لسان سقدر يتكلم طوباك..* نسألك يا بكر وبتول. أرى با ميفئى ناه رين باشويس ايسوس (1). هينا تين كو ايفول (2). طوباك..

+هوذا عبدك يترجاك. فلا تنسينى يا أم بى أخريستوس.لانى متوسل بحماك. طوباك..* والاب الفاضل راعينا الا نبا (..0) بى أرشى ايريفس. بقبول صلواتنا تهدينا. طوباك..

+ وشركاؤه (1) فى الخدمة الرسولية. نين يوتى اثؤاب ان ايبيسكوبوس (2) أجيريهم يا زين البشرية. طوباك..* لا تنسى سائر كهنتنا. وجميع ان نى اخريستيانوس (3). وكل رتب بيعتنا طوباك...



+ يا زين كل البشرية. زينه الرتب والطقوس. أجير ى شعب المعمودية. طوباك..* وأبناء البيعة الأرثوذكسية. الرئيس منهم والمرؤوس. شاشف ان طغما ان اككليسيا (4). طوباك يا بكر وعروس


النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 03:20 PM   #153
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا




كيريالايسون كريستي يالايسون
يا ربنا يسوع المسيح أنصت إلينا
يا ربنا يسوع المسيح استجب لنا
أيها الآب السماوي الله ارحمنا
يا ابن الله مخلص العالم ارحمنا
أيها الروح القدوس الله ارحمنا
أيها الثالوث القدوس الإله الواحد ارحمنا
يا قديسة مريم
يا والدة الله
يا عذرا العذارى صلّي لأجلنا
يا أم سيدنا يسوع المسيح صلّي لأجلنا
نعمة إلهية
يا أماً طاهرة
يا أماً عفيفة صلّي لأجلنا
يا أماً غير مدنسة صلّي لأجلنا
يا أماً بغير عيب
يا أماً حبيبة
يا أماً عجيبة صلّي لأجلنا
يا أم الخالق صلّي لجلنا
يا أم المخلص
يا بتول حكيمة
يا بتول مكرمة صلّي لأجلنا
يا بتول ممدوحة صلّي لأجلنا
يا بتولاً طاهرة
يا بتول حنونة
يا بتول أمينة صلّي لأجلنا
يا مرآة العدل صلّي لأجلنا
يا كرسي الحكمة
يا سبب سرورنا
يا إناءً روحياً صلّي لأجلنا
يا إناء مكرماً صلّي لأجلنا
عبادة الجليلة
يا وردة سرية
يا أرزة لبنان صلّي لأجلنا
يا برج داود صلّي لأجلنا
يا برج العاج
يا بيتاً من الذهب
يا تابوت العهد صلّي لأجلنا
يا باب السماء صلّي لأجلنا
يا نجمة الصبح
يا شفاء المرضى
يا ملجا الخطأة صلّي لأجلنا
معزية الحزاني صلّي لأجلنا
معونة النصارى
سلطانة الملائكة
يا سلطانة الآباء صلّي لأجلنا
يا سلطانة الأنبياء صلّي لأجلنا
يا سلطانة الرسل
سلطانة الشهداء
سلطانة المعترفين صلّي لأجلنا
سلطانة العذارى صلّي لأجلنا
سلطانة جميع القديسين
سلطانة السماوات والأرض
سلطانة الوردية صلّي لأجلنا
سلطانة الحبل بلا دنس صلّي لأجلنا
يا سلطانة السلام صلّي لأجلنا
يا حمل الله الحامل خطايا العالم أنصت إلينا
يا حمل الله الرافع خطايا العالم استجب لنا
يا حمل الله الغافر خطايا العالم ارحمنا
كيريالايسون كريستي يالايسون

النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 03:26 PM   #154
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا




مجدك يا مريم
* من يقدر أن يصف كرامة القبة التي زينها النبى .
* لما رآها المعلمون المختارون للكتب المقدسة .
* وفكروا بفكرهم السامى وفسروها من الكتب المقدسة .
* ودعوا مريم ابنة يواقيم القبة الحقيقية التي لرب الجنود.
* شبهوا التابوت بالعذراء وذهبه المختار بطهارتها .
* شبهوا الغطاء بالعذراء وكاروبا المجد يطللان عليها .
* شبهوا القسط الذهبى بالعذراء وكيلة المن بمخلصنا .
* شبهوا المنارة الذهبية بالكنيسة وسرجها السبعة بالسبع طغمات .
* شبهوا المجمر الذهبية بالعذراء وعنبرها بعمانوئيل .
* شبهوا زهرة البخور بمريم الملكة وبخورها المختار ببتوليتها .
* شبهوا عصا هرون بخشبة الصليب التي صلبربى عليها حتى خلصنا .
* شبهوا المائدة الذهبية بالمذبح وخبز التقدمة بجسد الرب .
* شبهوا رئيس الكهنة بمخلصنا الذبيحة الحقيقية لمغفرة الخطايا .
* هذا الذي أصعد ذاته ذبيحة مقبولة على الصليب عن خلاص جنسنا .
* فاشتمه أبوه الصالح وقت المساء على الجلجثة .
* فتح باب الفردوس ورد آدم إلى رئاسته مرة أخرى .
* من قبل مريم إبنة يواقيم عرفنا الذبيحة الحقيقية لمغفرة الخظايا .
* ونحن أيضاً نطلب أن نفوز برحة بشفاعتك عند محب البشر





أم الإله يا بتول

أم الإله يا بتول أمَّ الإلهِ يا بتول، يا سيّدة يا طاهرة أُمّاً بتولاً قائدة،

يا جِزّةً فيها الندى فوق السماءِ قد سمت، فوق الشُموسِ لامِعة فيكِ العَذارى قد زَهَتْ
، يا مَن عَلَت فوق العُلى نورُ السّماءِ قد بَهى، مِن نورِكِ يا سامِيَة كلُّ الأجنادِ العالية،
فُقتيها بِراً طاهِرَة مريم سلطانَةَ الأكوانْ، أنتِ البتولُ الدائمة أنتِ العروسُ الطاهرة،
القديسة والسيِّدة يا مريمُ منكِ الفرحْ، قد أشرقَ لجنسِنا أنتِ علينا مالِكَة،
يا أُماً بِكراً ساهِرة أنت قد فُقْتِ الشيروبيم، أبهى مِنْ كلِ العُلويين فوقَ كراسي السيرافيم،
حُزتِ عرشاً يا طاهرة سُرّي يا لَحنَ الشيروبيم، أُنشودةُ الملائكة سُرّي يا سُبحَ السيرافيم،
يا بهجةَ الملائكة صِرتِ ميناءً للخلاصْ، يا فرحةَ المُجاهدين عِطرُ السماءِ منك فاحْ،
يا خِدرَ ربِّ العالمين سُرّي يا جنَّةَ النعيمْ، فيكِ الحياةُ الدائمة سُرّي يا عوداً للحياة،
عَيْنَ الخلودِ الجاريَةْ ها أني أدنو مِنكِ الآن، وأَضرَعُ يا سيِّدَة بعضاً من نعمةٍ أسألْ،
مِنكِ يا أُماً قائِدَة يا قُدْسَ اللهِ يا طَهُور، أنتِ الفتاةُ الكامِلَة إنَّ الهَوى قد أضْطَرَمْ،
لا ترذُليني ضارعاً شُدّي أَزري نجيّني، مِنَ الحروبِ العاتِيَة إِرْثَ الحياةِ الآتية،
أعطِنيهِ يا طاهرة



أم النور جاتنى نورت لى كنيستى

قرار

أم النور جيتى ونورتى كنيستنا ياريت تيجى لنا كمان فى قلوبنا (2)

لمــا بتيـجى وتعزينــا وفى ضيقتنا بتقوينا (2)
ويا يسوع ابنك وفادينا ساعتها نبقى مبسوطين

من قبل ميلادك نقاكى من بين العالم خلاكى (2)
فى الهيكل تخدمى وتصلى وتسبحى للرب تملى (2)
وبتطلبى من الرب يخلى قلوبنا كلنا فيها سلام
قـرار
لما اخضر العود الناشف خطبوكى والرب عارف (2)
انه عمل كل ده علشانه من رحمته من كتر حنانه (2)
بعت لك الملاك فى أوانه وقال ها تبقى أم الله
قـرار
فى المزود الرب اتمجد للعذراء وبتول اتجسد (2)
قاست كتير من كتر ما شافت تعبوا وهربوا ولا يوم خافت (2)
علشان الايمان كان ثابت حتى كمان تحت الصليب
قـرار
دلوقتى قاعدة فى ملكوته تتمتعى فى مجد لاهوته (2)
وبتطلبى من الرب عشانا يجى يحارب يدافع عنا (2)
ويحقق لنا كل أمالنا والناس تشوفك فى الملكوت








فوق القباب

: فوق القباب بصوا و شوفوا الست العدرا منورة
واقفة بتطل ست الكل الست العدرا الجوهرة
جوه القباب بصوا و شوفوا الست العدرا منورة واقفة بتطل ست الكل الست العدرا الجوهرة
الست العدرا واقفة معانا و بنورها الساطع جمعانا واقفة بتشفى أمراضنا و قلوبنا كلها فرحانة بالست العدرا الجوهرة
يا عدرا نورك دا هدانا من المهالك نجانا ثبت إيماننا و قوانا خليكى دايماً ويانا يا ست يا عدرا يا جوهرة
يا رب م الشر انقذنا اغفر ذنوبنا و سامحنا طالبين معونتك فى ضيقتنا بشفاعة أم مخلصنا الست العدرا الجوهرة


النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 10:12 PM   #155
كلدانية
مشرف
 
الصورة الرمزية كلدانية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 53,528
انثى
 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144 نقاط التقييم 37409144
افتراضي

رد: شاركوا معنا



أيتها العذراء العالية
أنت بالحقيقة أعظم من كل عظمة أخرى

من يساويك في العظمة.
أنتِ مسكن الله الكلمة

بمن أقارنك في كل المخلوقات أيتها العذراء؟

أنت أعظم من الجميع
يا تابوت العهد، مكسوة بالنقاوة بدلاً من الذهب

أنتِ هي التابوت الذي وُجد فيه القسط المحتوى على المنّ الحقيقي
الذي هو الجسد المتحد باللاهوت.
هل أشبهك بالأرض الخصبة المثمرة؟

أنك فقتيها جداً لأنه مكتوب “الأرض موطئ قدميه”
لقد حملت داخلك كل جسد الله بكماله.


إذا قلت أن السماء ممجدة فهي لا تساويك
لأنه مكتوب “السموات هي عرشي” بينما أنت مكان راحته.

إذا قلت إن الملائكة عظماء، فأنك أعظم منهم جميعاً
لأن الملائكة ورؤساء الملائكة يخدمون الذي سكن في أحشائك وهم مرتعدون!

لا يجرأون على التكلم في حضرته وأنت تناجيه بحرية،

إذا قلنا إن الشاروبيم عظماء فأنت أعظم منهم جميعاً،
لأنهم يحملون عرش الله بينما انت تضمينه بيديك في حضنك،

إذا قلنا إن السيرافيم عظماء فأنت أعظم منهم جميعاً،
لأن السيرافيم تُغطي وجوهها بأجنحتها ولا تستطيع أن تنظر مجده الكامل

ولكنك ليس فقط تتفرسين فيه بل تطعمينه وتعطيه ثدييك في فمه القدوس.



إن حواء قد صارت أماً للأموات لأنه في آدم يموت الجميع
لقد أخذت حواء من ثمر الشجرة وأعطت رجلها فأكل معها،


أكلوا من الشجرة التي قال الله لهما عنها “يوم تأكلان منها موتاً تموتا”
لقد أخذت حواء من ثمرتها وأكلت منها وأعطت لرجلها ليأكل فأكل ومات.




وفيك أيتها الحكيمة سكن ابن الله ذاك الذي هو شجرة الحياة
لقد أعطانا جسده بالحقيقة فأكلنا منه ووهبت الحياة للكل.

جاء الكل إلى الحياة بنعمة الله، ابنك الحبيب،
لأجل ذلك تتهلل روحك بالله مخلصك

امين

كلدانية غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 10:32 PM   #156
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا


ربنا يباركك أختى الغاليه
العدر تبارك جهدك الجميل جدا جدا جدا
شكراااااا
النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 10:33 PM   #157
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا









أم النور تبارك جهدك الجميل جدااااا

شكرا جدا جدا جدا
النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 10:45 PM   #158
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا


أمنا وسيدتنا كلنا القديسة العذراء مريم

لقداســـه البــابــا

القديسة العذراء هي أول مؤمنة في المسيحية:

· آمنت بأنها ستكون أم لابن الله، حتى أن اليصابات قالت لها "طوبى لمن آمنت بما قيل لها من قبل الرب"، ونص الآية هو: "فَطُوبَى لِلَّتِي آمَنَتْ أَنْ يَتِمَّ مَا قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ"
(إنجيل لوقا 1: 45).

· قيل لها أنها وهي عذراء ستلد فآمنت بهذا.

· قيل لها القدوس المولود منك يدعى ابن الله، فآمنت بهذا.

· قيل لها إن الروح القدس يحل عليك وقوة العلي يظللك، فآمنت بهذا.


حلول الروح القدس على السيدة العذراء:


· والروح القدس له علاقة كبيرة بالسيدة العذراء. حل عليها ولم يكن حلول الروح القدس عليها لمباركتها فقط ولكن الأكثر من ذلك أنها هي الوحيدة التي حل عليها الروح القدس حلولاً أقنومياً.

· وما معنى حلولاً أقنومياً؟


أي حلولاً كإله يعمل في داخلها عملاً إلهياً.
· وما هو العمل الإلهي الذي عمله فيها؟

أولاً: أوجد في داخلها جنين بشري من غير زرع بشر. وهذه معجزة.


ثانياً: قدس مستودعها بحيث أن هذا الجنين لا يرث شيئاً من الخطية الجدية (الخطية الأصلية). لذلك قيل لها القدوس المولود منك (بلا خطية).

ثالثاً: اتحد هذا الناسوت داخلها باللاهوت.

كل هذه أعمال إلهية عملها الروح القدس في السيدة العذراء.

فكلمة "اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ" (إنجيل لوقا 1: 35) لا تعني حلول عادي، كالذي يمكن أن يحل على أي شخص، أو كما حل الروح القدس على التلاميذ في يوم الخمسين، بل حلول الروح القدس عليها كان حلولاً أقنومياً.

وهناك ألقاب كثيرة للعذراء:

العظيمة بين النساء:

· السيدة العذراء هي أعظم امرأة في الوجود فهي أعظم من جميع النساء.

· بل أعظم أيضاً من الملائكة. ونحن نقول لها: "علوتِ يا مريم فوق الشاروبيم، وسموتِ يا مريم فوق السيرافيم".

· وعندما نقول الهيتينات في الكنيسة ونتشفع، نذكر العذراء أولاً قبل أن نذكر رؤساء الملائكة. فهي فوق رؤساء الملائكة.

· يكفي أنها الوحيدة من نساء العالم كله على مر الأجيال التي اختارها الرب لكي تكون حاملة له.

· هي التي انتظرها ملء الزمان والتي تكلم عنها بولس الرسول عندما قال:

"وفي ملء الزمان، نزل الله مولوداً من إمرأة"، ونص الآية هو: "وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ" (رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 4: 4).

· نساء كثيرات مرَّ عليهن التاريخ والرب لم يختر واحدة منهن، إلى أن جاءت العذراء. لذلك نرتل ونقول: "نساء كثيرات نلن كرامات ولم تنل مثلك واحدة منهن" وهذه العبارة مأخوذة من سفر الأمثال، ونص الآية هو: "بَنَاتٌ كَثِيرَاتٌ عَمِلْنَ فَضْلاً، أَمَّا أَنْتِ فَفُقْتِ عَلَيْهِنَّ جَمِيعًا" (سفر الأمثال 31: 29).

· إن عظمة السيدة العذراء أنها لم تكن فقط مملوءة من الروح القدس وإنما أيضاً كان وجودها يمنح الروح القدس. ففي زيارتها لأليصابات حين صار سلامها في أذن أليصابات امتلأت أليصابات من الروح القدس.

· ليس فقط أليصابات التي امتلأت من الروح القدس وإنما الجنين الذي في بطن أليصابات يمتلئ أيضاً من الروح القدس ويتحرك بابتهاج في بطنها.

· وفي إنجيل لوقا 1: 15 قيل في النبوءة بالمعمدان "وَمِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يَمْتَلِئُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ" (إنجيل لوقا 1: 15) وفعلاً امتلأ من الروح القدس بمجرد أن مريم العذراء أعطت السلام لأمه أليصابات.

· لذلك أليصابات قالت لها: "مِنْ أَيْنَ لِي هذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ؟!" (إنجيل لوقا 1: 43) أي أنا لا أستحق هذا الشرف العظيم أن تأتي أم ربي إلي.

· وكيف عرفتِ يا أليصابات أنها أم ربك؟!

عندما حل الروح القدس عليها بسلام مريم بدأ ينكشف أمامها أمور وتتنبأ بأمور فعرفت أن العذراء أم ربها وعرفت أنها آمنت بما قيل لها من قبل الرب بالروح القدس.

· عبارة "أم ربي" أخذها مجمع أفسس المسكوني سنة 431 م برئاسة القديس كيرلس الكبير ووضع لنا مقدمة قانون الإيمان:

"نعظمك يا أم النور الحقيقي القديسة العذراء مريم لأنك ولدتي لنا مخلص العالم"..

إذاً تعظيم وتمجيد السيدة العذراء قرار مجمع مسكوني. وليس مجرد إيمان عادي.

الكنيسة كلها تمجد العذراء وتحبها:

· لذلك نجد أن الكنيسة كلها لا تمجد العذراء فقط، بل تحبها. وتسمي باسمها كثير من بناتنا.

· فنجد من هي إسمها مريم، ماري، ماريام، مارينا، آن ماري، ماريانا، فكثير من البنات اسمهم على اسم العذراء مريم.

· وتجد أيقونة العذراء موجودة في كل مكان، ويندر أن يخلو بيت من أيقونة العذراء. والكنيسة دائماً بها أيقونة العذراء.

الحمامة الحسنة:

· لكن أهم أيقونة للعذراء الأيقونة الموجودة في الجزء البحري من حامل الأيقونات (إيقونستات Iconostasis) على يمين الكاهن عندما يخرج من الهيكل ويبخر. حيث يبخر على اليمين ويقول: "السلام لك أيتها العذراء الحمامة الحسنة".

· وكلمة حمامة تذكرنا بالحمامة التي أتت بغصن الزيتون إعلان للسلام للفلك في الطوفان. بمجرد أن استلمها نوح، علم أن الخير قد جاء.

· فالعذراء هي الحمامة التي أتت بالسلام للعالم. التي عند البشارة بميلاد المسيح قيل "وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ" (إنجيل لوقا 2: 14).

· والحمامة في بساطتها وبراءتها حتى إن في النشيد يشبه بساطة ونقاوة الحبيبة بالحمامة "عَيْنَاكِ حَمَامَتَانِ" (سفر نشيد الأنشاد 1: 15؛ 4: 1) رمز للطهر والبساطة.

· السيدة العذراء ليس من ألقابها العظمة أو الحمامة الحسنة فقط. ولكن من ألقابها أيضاً أنها دائمة البتولية.

الدائمة البتولية:

· دائمة البتولية تعني أنجبت وهي بتول وكانت قبل الإنجاب بتولاً وبعد الإنجاب بتولاً أيضاً فهي دائمة البتولية.


ومن ألقابها أيضاً الملكة.

· ونسميها ملكة ولذلك في أيقوناتها الطقسية هناك تاج فوق رأسها وتاج فوق رأس المسيح وتكون هي عن يمينه في الصورة الطقسية ليتم القول: "قامت الملكة عن يمينك أيها الملك"، ونص الآية هو: "جُعِلَتِ الْمَلِكَةُ عَنْ يَمِينِكَ" (سفر المزامير 45: 9).

· يقول عنها المزمور "كل مجد ابنة الملك من داخلها"، ونص الآية هو: "كُلُّهَا مَجْدٌ ابْنَةُ الْمَلِكِ فِي خِدْرِهَا" (سفر المزامير 45: 13).

السماء الثانية:

· ولأنها حملت المسيح وهو ساكن السماء لذلك أصبح من ألقابها السماء الثانية.

· أي كما أن السماء فيها ربنا كذلك العذراء فيها ربنا.

مدينة الله أو صهيون:

· لذلك سميت أيضاً مدينة الله أو صهيون.

· المزمور يقول "صهيون الأم تقول إن إنساناً وإنساناً ولد فيها" والنص كما ورد في الكتاب المقدس 5 وَلِصِهْيَوْنَ يُقَالُ: «هذَا الإِنْسَانُ، وَهذَا الإِنْسَانُ وُلِدَ فِيهَا، وَهِيَ الْعَلِيُّ يُثَبِّتُهَا»
(سفر المزامير 87: 5).

العذراء في الكتاب المقدس:


· وكثير من نبوات العهد القديم تشير إلى السيدة العذراء.

· وأهم ما ورد عن العذراء الآية التي في سفر أشعياء النبي "هوذا العذراء تحبل وتلد ابناً"، ونص الآية هو: "هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا" (سفر إشعياء 7: 14؛ إنجيل متى 1: 23).


· رموز كثيرة جداً من العهد القديم.


(العليقة)

· من الرموز المشهورة في العهد القديم (العليقة).

· "العليقة التي رآها موسى النبي في البرية والنار تشعل جواها ولم تصيبها بأذية".

(المجمرة الذهبية)

· ومن ضمن الرموز إليها المجمرة الذهبية
(المجمرة أي الشورية).

· المجمرة بداخلها الفحم المتحد بالنار. الفحم يمثل الطبيعة البشرية والنار يمثل الطبيعة الإلهية. لأن الكتاب يقول "إِلهَنَا نَارٌ آكِلَةٌ" (رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 12: 29)؛ "الرَّبَّ إِلهَكَ هُوَ نَارٌ آكِلَةٌ" (سفر التثنية 4: 24). والنار والفحم متحدين داخل المجمرة. كما اتحد اللاهوت بالناسوت داخل بطن العذراء.

(شورية هارون)

· ولذلك أيضاً يسمونها شورية هارون. وشورية كلمة قبطية تعني مجمرة.

(عصا هارون)


وترمز إليها أيضاً عصا هارون التي أفرخت. عصا هارون خشبة ليس بها شيء ولكن خرج منها فروع حية، كذلك البتول.

(تابوت العهد)

· وشبهت أيضاً بتابوت العهد المغطي بالذهب وبداخله قسط المن.

(قسط المن)

· وشبهت بقسط المن. لأن قسط المن بداخله خبز المن الذي يرمز إلى المسيح.

وهناك أسماء كثيرة أيضاً للعذراء:

(الكرمة الحقانية)

· وسميت بالكرمة الحقانية التي وجد بها عنقود الحياة.

(أم النور، أم المخلص، أم القدوس، أم الفادي)


· وسميت أيضاً بأم النور لأن المسيح هو نور العالم.

· وكل صفة للمسيح يضعون لها كلمة "أم" تكون العذراء.

· المسيح هو الفادي فتكون العذراء أم الفادي.

· والمسيح المخلص فتكون العذراء أم المخلص.

· المسيح النور فتكون العذراء أم النور.

· المسيح القدوس فتكون العذراء أم القدوس.

· كل هذه أسماء للعذراء. ولا توجد من سميت بهذه الأسماء الكثيرة مثل العذراء.

العذراء في التسبحة:

· العذارء توجد كثيراً في التسبحة. على الأقل لحن "السلام لك يا مريم شيري ني ماريا" نكرر في كل مقطع اسم مريم وكله عن أسماء العذراء.

· وكل تماجيد شهر كيهك عن العذراء. وإخوتنا الكاثوليك يسمون هذا الشهر (الشهر المريمي).

أعياد العذراء:


· السيدة العذراء تحتفل لها الكنيسة بأعياد كثيرة جداً.

· كل قديس من القديسين تحتفل له الكنيسة بعيد أو عيدين على الأكثر. في تاريخ استشهاده أو نياحته. وقد تحتفل الكنيسة بتاريخ تأسيس أول كنيسة على اسمه.

لكن الكنيسة تحتفل بأعياد كثيرة للعذراء مثل:

· (عيد البشارة بولادتها) فقد كان والديها لا ينجبان، والله بشرهم بولادتها.

· عيد ميلادها

· عيد دخولها الهيكل

· عيد دخولها أرض مصر.

· عيد نياحتها

· عيد صعود جسدها للسماء

· عيد العذراء حالة الحديد التي بشفاعتها انحلت قيود متياس الرسول.

· عيد ظهورها في كنيسة العذراء بالزيتون

فالعذراء لها أعياد كثيرة جداً، ولها معجزات لا حصر لها.

· كما نحتفل بظهوراتها عموماً على الأقل في مصر فبالإضافة لظهورها بالزيتون ظهرت في أرض بابا دبلو وفي أسيوط وفي الوراق.

زيارة العذراء لمصر:

· لذلك العذراء لها أهمية بالنسبة لمصر خصوصاً بالإضافة إلى أهميتها في العالم كله.

· يكفي أنها قضت في مصر 3 سنين ونصف وجزء منهم في منطقة دير المحرق، لذلك الكثير من الأثيوبيين يذهبون للتبرك بدير المحرق كما يذهبون للقدس.

· وفي مصر تنقلت العذراء في أماكن عديدة، فالعائلة المقدسة كانت كلما تذهب إلى مدينة تقع الأصنام على الأرض من جلال لاهوت السيد المسيح فيطردوهم من المدينة، فتذهب إلى مدينة أخرى فتقع الأصنام فيطردون أيضاً. فتنقلت العذراء والعائلة المقدسة من مدينة إلى مدينة.

فضائل العذراء:


· السيدة العذراء لها فضائل كثيرة جداً، في مقدمتها:

فضيلة التواضع:


· المسيح المتواضع بحث عن إنسانة متواضعة لكي يولد منها. ولذلك (ماري اسحق) عندما سؤل عن التواضع قال: "أريد أن أتكلم عن التواضع ولكني خائف كمن يتكلم عن الله" لأن التواضع هو الحلة التي لبسها اللاهوت حينما ظهر بيننا.

· المسيح المتواضع ولد من فتاة متواضعة ولذلك العذراء في تسبحتها تقول: "إن الله نظر إلى إتضاع أمته"، ونص الآية هو: "لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ" (إنجيل لوقا 1: 48)، وعجيبة أنها تقول عن نفسها أمة الرب، بالرغم من أن الملاك قال لها ستكونين أم الرب ولكنها تقول له أنا أمة الرب أي عبدته.

· ولهذا العذراء لم يرتفع قلبها أبداً بولادة السيد المسيح. ولم يرتفع قلبها بنشيد الملائكة ولا بالمعجزات التي صاحبت الميلاد ولا بمجيء المجوس وسجودهم له ولا بالنور الذي كان يحيط بالمسيح باستمرار.

· ومن تواضع العذراء أنها ذهبت لتخدم أليصابات في حبلها. الملاك قال لها اليصابات نسيبتك حبلى في الشهر السادس فإذا بهذه الفتاة الصغيرة التي كان عمرها 16 سنة تقريباً تمشي وسط الجبال والأودية حتى تصل لأليصابات التي كانت حبلى في الشهر السادس وظلت تخدمها حتى الشهر التاسع.

· فقد أمضت ثلاثة أشهر تخدم أليصابات العجوز في فترة حبلها. ما هذه العظمة! أم الإله تخدم أليصابات!

· للأسف نجد بعض الذين يصلون وظيفة كبيرة أو وضع كبير يفتخرون بذلك حتى يظنون أن الدنيا تعجز عن حملهم. وكما يقول المثل "يا أرض ما عليك مُن مثلي" (يا أرض اتهدي، ما عليكي أدّي)!.

· لكن العذراء أم الإله عبرت الجبال والأودية لتخدم أليصابات العجوز.

· ولم يطلب منها أحد أن تفعل ذلك، بل فعلت هذا من نفسها، ومن قلبها المحب للخدمة الذي يخدم دون أن يُطلب منه.

· وتواضع العذراء جعلها تقبل ما هو ضد رغبتها. فلم تفكر أبداً أن تلد. كانت تريد أن تعيش بتول. لذلك عندما بشرها الملاك قالت له "كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟!" (إنجيل لوقا 1: 34) أي ليس من شأني الولادة. ولكنها قبلت ما هو ضد رغبتها. وكانت متضعة رغم الأمجاد الكثيرة التي تحيط بها.

فضيلة الاحتمال:

من فضائل العذراء الاحتمال فقد احتملت كل شيء.

· احتملت أولاً اليتم. فمن سن 8 سنين كانت يتيمة الأب والأم ولذلك دخلت الهيكل وعاشت حياة الوحدة في الهيكل. فكل بنت في هذه السن تريد أن تجول وتلعب هنا وهناك، وتتمتع بالدنيا ولكن العذراء ظلت في الهيكل منذ أن كان سنها 8 سنين إلى أن خطبت ليوسف النجار. ظلت هذه الفترة في بيت للعذارى بالهيكل وكانت تحفظ آيات الكتاب المقدس والمزامير. ولذلك تسبحتها مليئة بالآيات والمزامير.

· احتملت الفقر بلا تزمر. وفيما بعد احتملت المجد بلا افتخار. عاشت في فقر فلم تتزمر وعاشت في مجد فلم تفتخر.

· احتملت المسئولية وهي في سنة صغيرة، حيث أنجبت وهي في سنة صغيرة واحتملت المسئولية.

· احتملت التعب في الذهاب إلى أرض مصر والتعب في الرجوع من أرض مصر. ومن أشهر المناطق التي مكثت بها السيدة العذراء في أرض مصر منطقة المطرية حيث توجد "شجرة مريم".

· احتملت أن تلد في مزود وفي الشتاء القارص. فنحن نحتفل بعيد الميلاد في الشتاء.

· احتملت آلام صلب المسيح.

إن كنا نحب العذراء مريم فيجب أن نحاول أن نقتني فضائلها.


النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 10:46 PM   #159
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا


النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-08-2011, 10:49 PM   #160
النهيسى
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: I love you Jesus
المشاركات: 91,419
ذكر
مواضيع المدونة: 2
 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413 نقاط التقييم 22132413
افتراضي

رد: شاركوا معنا


النهيسى غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أختبار للجميع شاركوا معنا .......... nana25 المنتدى الترفيهي العام 3 04-08-2007 10:20 PM
يا أحرار مصر والعالم وفرنسا و اسبانيا شاركوا معنا basemnesim الاخبار المسيحية والعامة 3 03-06-2007 08:16 PM
يا أحرار مصر والعالم وفرنسا شاركوا معنا basemnesim الاخبار المسيحية والعامة 0 31-05-2007 04:33 PM
يا أحرار مصر والعالم وفرنسا و اسبانيا شاركوا معنا basemnesim الاخبار المسيحية والعامة 2 30-05-2007 10:13 AM


الساعة الآن 10:55 AM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2019، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة